دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 79880579.th
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 23846992
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 83744915
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 58918085
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 99905655
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 16590839.th
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 Resizedk
سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 20438121565191555713566

    سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1

    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6156
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1 Empty سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني 1

    مُساهمة من طرف بن جعفر الخميس 18 سبتمبر - 5:10

    نسبه الشريف.

    هو الشيخ الديٌـِـن، الأفضل، البركة، الأجل، المحب لله عز وجل، العارف بالله، الدال عليه بأحواله وأقواله وأفعاله، البادل في الله نفسه وروحه، نخبة الأعيان، المكسو بأنوار المهابة والعرفان، الجامع بين الشريعة والحقيقة، والجمال وسطوة التواضع والجلال، الولي الصمداني، الهمام، الكوكب الوضاح، شيخ الطريقة الشاذلية وإمام الطالبين للحقيقة، مظهر معالم التصوف، القطب، مربي المريدين وعمدة السالكين، شيخنا من من الله به علينا بدءا وتماما، وفتح به علينا جودا وامتنانا وإكراما، الشريف المبجل، الشهير العدل، سيدي الحاج المفضل الإدريسي الروسِي الحسني نجل العلامة الذاكر سيدي محمد بن الفقيه سيدي الهاشمي بن سيدي محمد بن الرئيس القائد عبد الله الروسِي بن القائد الحاج حمدون الروسِي بن سيدي أحمد بن سيدي محمد أبي زيان الروسي بن محمد بن أبي سعيد عثمان بن أبي تاشفين عبد الرحمن بن أبي حمو موسى الأول بن أبي سعيد عثمان بن يغمراسن بن زيان بن ثابت بن محمد بن زيدان بن يندوكس بن طاع الله بن علي بن يمل بن يرجز بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن مولانا إدريس الأزهر بن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله (ص) بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

    هذه السلسلة المباركة الطاهرة العتيدة، مبنية على ظهائر مختومة بخواتم ملوك الدولة العلوية، ومبنية أيضا على الوثائق العدلية التاريخية، والإعلامات عقبها وبعدها الإستقلالات من عدول مبرزين وقضاة أجلاء ونقيب الشرفاء الأدارسة.

    لإعطاء لمحة تاريخية لكل جد مذكور في هذه السلسلة، ولإبراز بعض أعمالهم عبرالأحقاب والعصور، ألحقت بهذه الوثائق السلطانية والعدلية، نصوصا مستخرجة من كتب التاريخ ككتاب نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان لمحمد بن عبد الله التنسي، الذي يبرز دورهم في تاريخ المغرب الأوسط، ويعرف بنسبهم ويذكر بسلفهم ويبين شرفهم. كما أثبتنا بنصوص أخرى، من كتاب نشر المثاني، والمنزع اللطيف، والبستان الظريف، وكتاب تاريخ الضعيف، ومؤلفي الجوهر المرصع القدوسي في شرف أبناء الروسي وغيرهم، المكانة والخدمات لأجدادنا في عهدي ملوك المغرب مولاي إسماعيل وعبد الله. انظر كتاب لمحات تاريخية من الذاكرة الجماعية للفقيه العلامة عضو رابطة علماء المغرب سيدي الأمين الروسي الحسني.

    2- نبذ تاريخية من حياة الشيخ سيدي الحاج المفضل.

    كان موطنه رحمه الله تعالى بقرية الزوة من قبيلة جبل الحبيب(26) المجاورة لقبيلة بني مصور. تقع القرية بشمال طريق تطوان - العرائش. نشأ وترعرع وحفظ القرآن في صغره مبكرا كباقي أخيار الأخيار. فجد في العلم والتعلم بها. ثم رحل إلى القرى والقبائل المجاورة، ليتمم ويبحث عن أفضل ما يمكن أن يحصل ويتحصن به طالبا المعرفة على يد العلماء والفقهاء. ثم بعد ذلك قصد قرة العلم ومعدن الفحول، جامعة القرويين بفاس الزاهرة بأنبع علمائها وشرفائها. فشرف بها وتزود بمحدثيها وفقهائها وأصوليها وبلغائها. فجدد رباط أجداده بالمدينة، فأقام بها وبرز بعلومها. فكان رحمه الله زيادة على تحصيل علم الظاهر، يتردد على الزوايا و على ضريح جدنا مولاي إدريس لينتعش ويتنفس طيب أولياء الله وأخيار عباد الله. ثم اشتاقت وتاقت نفسه لعبادة الواحد الأحد العالم الصمد بعيدا عن فضاء المدن، بأسواقها ومادياتها، فعزم على الرجوع إلى جوار والده المرحوم الولي الأنجح الذاكر الأعظم سيدي محمد بن الفقيه الهاشمي الروسي الحسني (27). فودع علماءه وأصدقاءه بفاس ومكناسة. فتوجه بعد ذلك إلى ضريح جدنا مولانا إدريس الأكبر بزرهون للسلام عليه والتبرك به والدعاء له. فوجد الطلبة الذاكرين في حفل يسلط عليه أنوار معدن النور وجمال الكل وكمال الكون وجمال الجلال. فدخل حلقة الذكر كعادته (28) بوجدان أهل الله، فنسي سفره ورحيله، فغاب عن المدركات بقوله " الله "، فحييت نفسه وطابت روحه بوصله لذكر إسم " الحي " وأصبحت حالته كما عبر عنها بعض العارفين بالله :

    لما علمت بأن قلبي فارغا ممن سواك ملأته بهواك

    وملأت كلي منك حتى لم أدع مني مكانا خاليا لسواك

    فالقلب فيك هيامه وغرامه والنطق لا ينفك عن ذكراكا

    والطرف حيث أجيله متلفتا في كل شيء يجتلي معناك

    والسمع لا يصغي إلى متكلم إلا إذا ما حدثوا بحلاك

    هكذا بعد الحضرة والسماع والذكر المتواصل بنسيم الأحدية، وقعت فتوحات وهدايا. فكانت العادة أن تباع الهدايا بالمزاد، فينتفع طلبة العلم من مدخولها على قضاء حاجياتهم اليومية. فلم تبق إلا برتقالة واحدة في المزاد تسر ناظريها ومحبي ذكر الله وبركة أهل الله. فتزايد المحبون على ثمنها والكل ينوي الفوز بها ليحظى برضى وكرم الله. فكانت والحمد لله من نصيب جدنا السند فدفع فيها ثمن سنتين من عمله كفقيه راتب في بعض مساجد الله. فنصحه الطلبة بأكلها بقشورها تحت غطاء ضريح مولانا إدريس الأكبر. فتوجه إليه في خطوات وقلبه مطمئن ولسانه يردد الحمد لله. فأزاح شيئا من الغطاء الذي يكسو الضريح، وأسدله عليه. فصار تحت داخله والبرتقالة بيمينه. فقرأ سورتي يس وتبارك على قبر مولانا إدريس في خشوع وطمأنينة. ثم طلب ربه أن يجعله صفي القلب، وصادق اللسان، وحسن الخلق، وكريما ومصالحا، وصبورا ومغيثا. ثم إنطلق بعد ذلك إلى أهل الله والمعرفة والكرم بوزان، قاصدا دار الضمانة، وقبلة الصلاح، وقدوة الطهارة، ومدرسة التصوف. فصحب شيخها قدوة وشعلة المعرفة بالله حفيد القطب الهمام الشريف الزاهد مولاي عبد الله الوزاني. فحرص على مجاورة الشرفاء والفقراء ليكون خادما لهم ولأهل الصفا. فغنم صحبة الشيخ، وذلك مما كان عليه جدنا من حسن التدبير والخلق والصبر في أعماله، فسلمه الشيخ مفاتيح خزائن الزاوية، فأدار شؤونها من الصيانة والتموين. فعزم بعد ذلك على إتمام وصوله إلى موطنه فلم يأذن له شيخه أول مرة ورد له طلبه، فمكث بعد ذلك زمنا طويلا. فما نال أحد مرتبة من مراتب الكمال والصلاح إلا بصحبة الرجال لأنه كما قال الطرطوشي لايكمل الرجال كمال الرجال إلا بخدمة الرجال، أوكما قال سيدي عبد الوارث رضي الله عنه خدمة الرجال، سبب الوصال لمولى الموالي لاإله إلا الله. ثم سرحه بعد ذلك شيخه برضاه ودعائه. وقد أذن له بمعالجة المرضى بواسطة سر العشبة (29) المباركة المنسوبة لأهل الله الشرفاء الوزانيين. وهذه صفة علاج ما يؤكل من العشبة المباركة المأخوذة عن والدتي السيدة للاخدوج بنت المقدم العارف بالله جدي وخادم عباد الله سيدي عبد السلام بن الجيلاني بن عمٌـُـور، وهي أن المريض له أكل كل مأكول حامض أو حلو أو مر، وله أكل الحوت والفول والبقر ولحم النعجة من الغنم وغير ذلك من اليوم الذي يدخل فيه للعلاج. ومن أراد أن يأكل، في السبعة الأيام الأولى أي شيء فله ذلك بشرط أن يبتعد عن نكاح زوجته أيام العلاج في السبعة الأيام الأولى فقط. وبعد الفراغ من الجماع ينبغي أن يشرب شيئا من زيت العود ويخرج إذا شاء للشمس أو للريح أو للشتاء وكذلك يمكن أن يشم رائحة البارود والكبريت في ثلاثة الأيام الأولى، لذلك كانت تسمى بالعشبة السائبة. وبعد ذلك لايخاف من شيء بحول الله وقوته آمين. وحدد شرفاء دار الضمانة رضي الله عنهم وأرضاهم قدر ما يستعمل من العشبة أن الذي لم يتعشب قط يلزمه رطل إلا ربع والذي كرر استعمالها يلزمه رطل كامل. يكون ذلك بالمداومة والإتصال إلى تمامه والكمال على الله والسلام.

    وبعد أن حل شيخنا بقريته الزوة، تزوج بجدتنا للا الطاهرة من أصل أندلسي (30) من قرية دار ابن صدوق وخلف منها ثلاثة أولاد وهم : الفقيه سيدي الحاج محمد والفقيه سيدي المفضل (31) وأبونا القطب الولي الصالح الشيخ البركة سيدي عبد الله المزداد عام 1279هـ هـ. أما أخوهم الفقيه سيدي عبد العزيز فأمه السيدة أم كلثوم. وخلف أيضا إبنة وهي السيدة الزهرة. كما خلف سيدي محمد الأمين (32).

    وقد أراد رحمه الله بعد ذلك أن يشرب من المنبع الأصلي، فعزم على الرحيل إلى الديار المقدسة. ولإتمام تجهيز الرحلة عن طريق البحر رهن أعز وأغلى ماكان عنده من الكتب، ألا وهو كتاب البحر المديد في تفسير القرآن المجيد للعلامة الجليل والصوفي الكبير والولي الصالح سيدي أحمد بن محمد بنعجيبة الحسني رحمه الله(33). بعد أن تم نسخه في أربع سنوات بكاملها بخط الفقيهين ولي الله الفقيه سيدي علي بن الحسن الروسي وسيدي الحاج المدني وهكذا أدى فريضة الحج وسنة العمرة ودعا ربه بالروضة الشريفة وفي بيت الله الحرام بصلاح ذريته وذرية ذريته إلى يوم البعث، وصلاح أتباعه ومريديه، والشفاء على يديه من الأمراض الفتاكة بواسطة العشبة المذكورة وهناك تبرك واستفاد علما وأدبا من عدد كثير من علماء الإسلام وهو في رحاب بيت الله الحرام ومسجد رسوله (ص) إلى أن رجع وهو في حفظ الله إلى وطنه. فلما حل بقريته ومنزله على الخصوص، لاحظ أن كتاب تفسير سيدي بنعجيبة بداخله وكأنه لم يرهنه ولم يغادر رف مكتبته. فسأل جدتي عنه وعن سبب حلوله هناك، فكانت مشيئة الله، حيث أمرتها أخلاقها الطيبة أن تبيع أرضا لها لإرجاع كنز زوجها، وهو الكتاب المذكور. جزاها الله خيرا وأسكنها فسيح جنانه مع حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ومما كان عليه رضي الله عنه من الخصال الحميدة كالتقوى والورع والصدق والنبل والزهد والقناعة والعفاف، عينه ولاة الأمور سنة 1290هـ ناظرا على مسجد قرية الزوة وأقاموه مقام الوصي المفوض. فنجده رحمه الله مرة أخرى بعد تكليفه بالزاوية الوزانية قام بعمل التدبير والمراقبة والصيانة لبيوت الله وأحباسها. وهذا نص وثيقة تعيينه ناظرا ومقدما( انظر ملحق ب ) المختومة من طرف قاضيين، قاضي القبيلة وقاضي طنجة تشهد له بالأوصاف المذكورة سابقا وبأعماله الجليلة:

    ا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر - 22:53