[b]لقد باتت الأمة الإسلامية مستهدفة من قبل أعدائها في الداخل والخارج ، والذين ما فتئوا يكيدون لها بكل الوسائل للنيل منها عن طريق تمزيق وحدتها.
وقد نجحت هذه المحاولات –في كثير من الأوقات – حتى أصبحت واقعا لزم فيه الحق للتاريخ بما سجل علينا من تبعاتها وسلبياتها التي لا تزال الأمة تعاني منها .
ولا أجد سبيلا إلى مواجهة هذه التحديات إلا من خلال الدعوة إلى توحيد الجهود من أجل لم شعث الأمة ، والعمل على حسم أسباب الإحن البدوية ، والصراعات الفكرية ، والعصبيات العرقية ، التي عرضت الأمة – في كثير من أدوارها التاريخية – لأن تكون مستهدفة .
فلا جرم أن دعانا رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – إلى لزوم الجماعة ، وهي الجماعة بمفهومها الصحيح لدى المصلحين ، القائمين بالنصح للأمة
وهو المعنى الذي أكدته الشريعة بنصوصها ، إما بضميمة السياق ، أو دلالة العطف ، أو مفهوم الإضافة.
فمن الأول:
ما ورد من حديث عرفجة بن شريح – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – يقول :
( إنها ستكون بعدي هنات وهنات ، فمن رأيتموه فارق الجماعة ، أو يريد أن يفرق أمة محمد ، كائنا من كان فاقتلوه ، فإن يد الله مع الجماعة ، والشيطان مع من فارق الجماعة يركض ).
والمتأمل في الحديث يرى أن النبي – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – قد ألحق بذكر الجماعة ما يشيع حكمها في الأمة ، حيث قال: أو يريد أن يفرق أمة محمد .
ومن الثاني :
حديث معاذ – رضي الله عنه – ( إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم ، يأخذ الشاة القاصية والناحية ، فإياكم والشعاب ، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد) .
فانظر كيف عطف النبي – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – على لفظ الجماعة ما يتعين به إشاعتها في الأمة حيث قال : والعامة ، مع أن ذكر الخاصة يأتي مناسبا لما قد يتبادر إلى الأذهان من معنى التخصيص .
ومن الثالث :
حديث حذيفة- رضي الله عنه – وأوله : ( كان الناس يسألون رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني .... الحديث ، وفيه قوله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – ( تلزم جماعة المسلمين ... ).
ولا يخفى على القارئ الكريم ما يؤكده حكم الإضافة إلى المسلمين - والتي هي أعم من الإضافة إلى الإسلام – من إشاعتها في الأمة أيضا.
وريثما نلتقي على صفحات أخرى أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وكتبه
خادم العلم والحديث الشريــف
محمد إبراهيم عبد الباعـــث[/b]
وقد نجحت هذه المحاولات –في كثير من الأوقات – حتى أصبحت واقعا لزم فيه الحق للتاريخ بما سجل علينا من تبعاتها وسلبياتها التي لا تزال الأمة تعاني منها .
ولا أجد سبيلا إلى مواجهة هذه التحديات إلا من خلال الدعوة إلى توحيد الجهود من أجل لم شعث الأمة ، والعمل على حسم أسباب الإحن البدوية ، والصراعات الفكرية ، والعصبيات العرقية ، التي عرضت الأمة – في كثير من أدوارها التاريخية – لأن تكون مستهدفة .
فلا جرم أن دعانا رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – إلى لزوم الجماعة ، وهي الجماعة بمفهومها الصحيح لدى المصلحين ، القائمين بالنصح للأمة
وهو المعنى الذي أكدته الشريعة بنصوصها ، إما بضميمة السياق ، أو دلالة العطف ، أو مفهوم الإضافة.
فمن الأول:
ما ورد من حديث عرفجة بن شريح – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – يقول :
( إنها ستكون بعدي هنات وهنات ، فمن رأيتموه فارق الجماعة ، أو يريد أن يفرق أمة محمد ، كائنا من كان فاقتلوه ، فإن يد الله مع الجماعة ، والشيطان مع من فارق الجماعة يركض ).
والمتأمل في الحديث يرى أن النبي – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – قد ألحق بذكر الجماعة ما يشيع حكمها في الأمة ، حيث قال: أو يريد أن يفرق أمة محمد .
ومن الثاني :
حديث معاذ – رضي الله عنه – ( إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم ، يأخذ الشاة القاصية والناحية ، فإياكم والشعاب ، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد) .
فانظر كيف عطف النبي – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – على لفظ الجماعة ما يتعين به إشاعتها في الأمة حيث قال : والعامة ، مع أن ذكر الخاصة يأتي مناسبا لما قد يتبادر إلى الأذهان من معنى التخصيص .
ومن الثالث :
حديث حذيفة- رضي الله عنه – وأوله : ( كان الناس يسألون رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني .... الحديث ، وفيه قوله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم – ( تلزم جماعة المسلمين ... ).
ولا يخفى على القارئ الكريم ما يؤكده حكم الإضافة إلى المسلمين - والتي هي أعم من الإضافة إلى الإسلام – من إشاعتها في الأمة أيضا.
وريثما نلتقي على صفحات أخرى أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وكتبه
خادم العلم والحديث الشريــف
محمد إبراهيم عبد الباعـــث[/b]
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر