والصلاه والسلام علي
خاتم النبيين والمرسلين
و اشرف الخلق اجمعين
وسيد الاولين والاخرين
المبعوث رحمه للعالمين
سيدنا محمد عبد الله ورسوله
وصفيه من خلقه وخليله
وعلي اله الطيبين الطاهرين
المنزل في حقهم قول الله عز وجل:
) انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)
وقوله عز وجل:
(قل لا اسألكم عليه اجرا الا الموده في القربي ومن يقترف حسنه نزد له فيها حسنا ان الله غفور شكور)
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(تعلموا من انسابكم ما تصلون به أرحامكم)
وقوله صلي الله عليه وسلم :
" كل بني ام ينتمون الي عصبة الا ولد فاطمه فانا وليهم واناعصبتهم"
وقوله صلي الله عليه وسلم:
"كل سبب ونسب منقطع الي يوم القيامه الا سببي ونسبي"
وقد دل حديثه عن المهدي بان لا تقوم الساعه حتي يبعثه الله من اهل بيته من عترته من ولد فاطمه يملاء الله به الارض قسطا وعدلا
وقد قال فيهم الامام الشافعي رحمه الله
يا أهل بيت رسول الله حبكمو........... فرض من الله في القران انزله
يكفيكمو عظم القدر انكمو..........من لم يصل عليكم لا صلاه له
اما بعد
لما كان لذريه رسول الله واسع الانتشار في كافه البلدان العربيه والاسلاميه
ولما كان لهم من تاريخ جهادي مع اعداء الاسلام علي مر التاريخ
ولما كانت لهم المعاناه الكبري من حكام هذه الامه علي مر التاريخ
بدايه من مقتل الحسن والحسين ايام معاويه وابنه يزيد مرورا بابي الحجاج الثقفي
الي يومنا هذا
ودخول الروم ومن والاهم في الامعان في تفريق ال البيت وطمس هويتهم خشيه ظهور ذريه رسول الله فتنتزع الممالك التي لا يأبه بها ال البيت العازفون علي السلطان والجاه والتي ومنذ عصر الخلفاء اظهروا عزوفهم عن السلطان والجاه واستمر الحال الي يومنا هذا فيكفيهم شرف الانتساب لاشرف الخلق اجمعين
ويكفيهم دعوات الخلق لهم في صلواتهم
شاء من شاء وابي من ابي من الحاقدين الحاسدين
فعلي الذريه التزامات اخلاقيه لشرف جدهم فيهم
وعلي الناس حب ال البيت لحبهم لجدهم وذكر مالهم وما عليهم
فيكفيهم طهاره اجوافهم من فرض منع الصدقات والزكاه عنهم
ويكفيهم منع ****** عنهم خمسهم وفيئهم وصبرهم عليهم
ولما كانت الذريه المباركه قد انتشرت فكانت اماكن انتشارهم ذات السمات المميزه هي:-
هجرات الي شتي بقاع الارض
ثم كان من نصيب المغرب انتقال الذريه منذ انتقال سيدي علي الرضا اليها ايام اضطهاد الثقفي لال البيت
ثم التكاثر في ذريته الي ان اعقب حسين الفاسي المغربي كلا من عثمان وعبد المحسن فكان للجعافره النصيب الاكبر من العدد فاستقروا بصعيد مصر
وكان للسيد محمد المغازي نصيب ايضا في الانتشارفي العالم العربي والاسلامي اوسع من انتشارالجعافره في الجنوب المصري بعد ان اعقب سته عشر ولدا موزعون علي البلاد العربيه والغير عربيه
وقد خصصنا بحثنا هذا عن الافرع المنقطعه من الذريه المغازيه وكل من حمل اسم ال - غازي في حدود ما تيسر لنا من كتب انساب وما لحق بهم من افرع منقطعه في حاجه الي ان تتصل باصولها مع نبذه تاريخيه بقدر المتيسر لنا من معلومات وسوف نذكر انساب من ذكر نسبه متصلا سواء الحسنيون منهم او الحسينيون
ونقول وبالله التوفيق
ان اسم غازي من الغزو -فكان كافه الاشراف يقع علي كاهلهم عبيء حمايه الامه من الاعتداءات الصليبيه
وكان منهم مجاهدون كثيرون فكما كان السيد منصور الباز الاشهب البطائحي حمل لقب الباز لسرعته الخاطفه في الحرب .
فكان ايضا ابناء عبد المولي وعبد الرحمن الغازي ابن ابي السباع الحسنيون المعروفونوهما من شهداء الساقيه الحمراء ايام حربهم مع البرتغاليون في افريقيا وكان منهم الغازي
اماعن سيدي محمد المغازي فنبداء قصته ونسبه وتاريخه علي النحو الاتي تفصيله من مصادره فنقول وبالله الاوفيق
من مخطوط قديم: سيدي محمد المغازي وباب اللوق- مصر- بيبرس
من واقع مشجر الساده المغازيه الموجود صورته مع نقيب اشراف الدقهليه ببلقاس- دقهليه- مصر
وهو مكتوب بالريشه بخط ركيك ومبصوم بخاتم يقرأ من اعلاه بخاتمين الاول خاتم تصديق ( نسب وتصدق عليه ) والثاني(محمد علي المغازي الطحاوي) والمخطوط محرر وموقع عليه بخط اليد بتوقيع مقروء محمد علي الطحاوي المغازي في 11 رمضان سنه 1311 هجريه شيخ الساده المغازيه
واليكم ما ورد بشأن رحله السيد محمد المغازي الي مصر رفقه بعض ساده واشراف مكه ومقابلتهم مع الملك الظاهر بيبرس وواقعه باب اللوق وسبب التسميه بها
واقول وبالله التوفيق نقلا من المشجر المذكور حرفا بحرف:
وبعد * نذكر خروج السيد المغازي من ارض مكه المشرفه الي ارض مصر واجميع اهله وكان ذلك في يوم الحميس من شهر ربيع اخر سنه ستمائه اربعه وثلاثون بعد الهجره النبويه علي صاحبها افضل الصلاه والسلام *وبعد* وسبب ذلك راي السيد محمد المغازي في علم الرؤيا اذن بالامر فخال فاصبح يقص رؤياه علي السيد حسن الانور واهل بيته فوجدهم رؤ مثل ما راي وعلي القصيد فارتحلوا قاصدين ارض مصر واتو ونزلوا علي الصعيد وكان معهم اربعه عشر سيدا من سادات مكه المشرفه مشتاقين الي زياره السيد السيد احمد البدوي فلما قدموا الي مدينه مصر راهم الملك الظاهر في عالم الرؤيا وكامل جيوشهم وراي ان السيد محمد المغازي اخذ منه ختامه فلما اصبح الصباح قص الملك الظاهر رؤياه علي وزيره السيد ابراهيم الصادق*وبعد* فركب فركب الوزير الي خارج مصر عند الجبل المعظم فراي الجيوش فتقدم اليهم وقال يا اسيادي ان الملك الظاهر راكم في منامه فقال له السيد محمد المغازي صدق الملك الظاهر وهذا ختامه فاعتقد فيه الوزير اعتقادا صحيحا وارسل الي الملك ليخبره بذلك فلما وصل اليه الخبر ركب الملك وركب معه راساء مملكته فلما اقبلوا عليهم نزلوا وقبلواهم بتحيه والاكرام قال السيد محمد المغازي وجعلت اكاشف علي كل احد من هؤلاء بما جري له في يومه وليلته فخافه الناس وجعلوا يسمعوا مني كل ما اقول لهم * وبعد علم ان الملك الظاهر قدم لي ركوبته فركبت وراكب القوم وسرنا الي ان نزلنا ببيت امرته فقال ياسيدي كثرة عندنا الاشراف ولا ندري من هو شريف بحق فقال السيد محمد المغازي للملك اتيني بجميع الاشراف فأرسل اليهم الملك فأحضرهم جميعا فصرت انظر اليهم فمن كان شريفا جلسته بجانبي ومن كان غير شريف اقول له لست بشريف لا سمع كلامك فاقول له التوق فالتوق في ذلك النهار خمسه الاف فسمي هذا المكان بباب اللوق الي اخر الزمان.
...............
اما بعد
اليكم من مشجر( ال غازي- ال مغازي- الغازي- المغازي ماهو ثابت منه )
اقول وبالله التوفيق:
قال بن عباس رضي الله عنهما لما توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم تولي ابو بكر الصديق رضي الله عنه فبقي واليا عامين وثلاثه اشهر وثمانيه ايام وتوفي سنه ثلاثه عشر من الهجره ثم تولي الخلافه بعده ابو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه فبقي واليا عشر سنين وسته اشهر ونصف شهر وقتل في شهر ذي الحجه سنه ثلاثه وعشرين وتسعه اشهر من الهجره وهو اول من سمي امير المؤمنين ثم تولي الخلافه بعده بثلاث ليال بحكم الشوره ابو اعمرو عثمان ابن عفان رضي الله عنه فبقي واليا اثني عشر عاما الا عشره ايام وقتل سنه خمسه وثلاثين وتسعه اشهر ثم تولي الخلافه بعده علي بن ابي طالب رضي الله عنه وتوجه الي من المدينه الي الكوفه فاقام بها وكانت الخلافه قبل ذلك بالمدينه فبقي واليا اربع سنين وتسعه اشهر وعشره ايام وقتل بالكوفه في شهر رمضان سنه اربعين وسته اشهر وله من العمر ثلاث وستين سنه ثم تولي الخلافه بعده ولده ابي محمد الحسن رضي الله عنه فبقي واليا سته اشهر فكره سفك الدماء فتخلي عن الاماره لمعاويه ابن ابي سفيان من بني اميه وبايعه فكانت مده ولايته تسعه عشر سنه وثلاثه اشهروثلاثه عشر يوما وتولي بعده ولده اليزيد ووقع بينه وبين الحسين مالا يخفي فبقي واليا اربع سنين ومات وتولي الخلافه بعده ولده معاويه الاصغر فبقي واليا اربعين يوما وراي صعوبه الامر قتخلي عن الخلافه لعبد الله بن الزبير بن العوام ولزم بيته ومات بعد ذلك باربعين يوما
فلما استقر عبد الله علي الخلافه تحول مروان بن الحكم بعد مضي سته اشهر من بيعه ابن الزبير وخالف وجمع جيشا عظيما بالشام واراد التوجه الي مكه المشرفه ليقيم بها حربا ويقتل من ال البيت ماشاء ويترك ماشاء فمات من وقته ولم يبلغ ذلك فقام ولده عبد الملك بن مروان وجمع الجيوش وولي عليها الحجاج ابن يوسف الثقفي فصار بالجيوش الي مكه فدخل الحجاج الي المسجد الحرام بعد حرب شديد وقتل عبد الله ابن الزبير وصلبه منكوسا رضي الله عنه قال وحمل الحجاج يلتقط الاشراف ويقتلهم ظلما وعدوانا فكانت مده ولايه ابن الزبير سبع سنين وعشر ليال فلما قتل الحجاج جماعه من الاشراف فخافت الاشراف علي انفسهم
فهربوا وتفرقوا في سائر البلاد والاقطار
ثم استمرت دوله بني اميه نيفا وثمانين سنه وكانت عده خلفائهم اربعه عشر خليفه اولهم معاويه واخرهم مروان الحمار
ثم ابتدات الدوله العباسيه بخلافهه اولهم احمد السفاح ثم تلاه اخوه ابو جعفر المنصور ثم من بعده ولده محمد المهدي ثم يليه ابنه موسي الهادي ثم اخوه هارون الرشيد ثم ابنه محمد الهادي ثم ثم اخوه المأمون ثم جعل المامون ولي عهده من بعده بالخلافه الامام علي الرضي ابن الامام موسي الكاظم فقامت قيامه بني العباس بادخال علي الرضي في الخلافه وخلعوا المأمون منها وقتلوا الامام علي الرضي مسموما ولم يتخلف بمكه من بعده غير ولده الشريف محمد الجواد
فلما علم ان الركب قادم اليه والاعين ناظره جمع بني عمه وخرجو من مكه بليل وستر الله عليهم وجدوا واوسعوا المسيرالي بلاد الغرب.....
فدخلوا مدينه بعد مدينه فلم يعجبهم غير مدينه فاس فاقاموا بها واحبهم السلطان واكرمهم وتزاوجو منه ومن اكابر المغاربه وصفا وقتهم وراق عيشهم ونؤوا عن بلاد الحجاز لما راو ماهم فيه من خير ونعمه
وذكر في بعض النسخ ان السيد علي الهادي اعقب السيد حسن العسكري والعسكري اعقب محمد التقي والتقي اعقب السيد عيسي المذكور ثم تزوج السيد عيسي ابنه مغربيه فولدت منه السيد يحي والسيد موسي وفاطمه فمات موسي وتزوج السيد يحي مغربيه فولدت منه السيد موسي وسليمان وفضه وتزوج موسي الكبير بابنه وزير المملكه فولدت منه السيد حسن والسيد حسين وعاتكه وام هانيء فتزوج السيد حسن كحلات العيون كامله الوصف والفنون فولدت منه السيد عثمان والسيد محسن وزينب وفاطمه فتزوج السيد عثمان بابنه كحلات العيون فولدت منه السيد علي والسيد احمد وزينب ونفيسه فتزوج السيد علي وخلف منها عمر وعبد العزيز ثم تزوج السيد عمر فولدت منه السيد اسماعيل والسيد احمد وفاطمه ورقيه فلما كبر السيد اسماعيل فتزوج واعقب ابو بكر الذي تزوج بنت عمه فولدت منه محمد وفضه والسيد علي وفاطمه وحسن واستمر التزاوج والتعاقب الي ان تزوج السيد احمد بن السيد ابراهيم بنت عمه فاطمه بنت السيد البدري فولدت منه السيد ابراهيم ثم ولدت منه السيد المغازي والسيد عبد الحميد وتزوج السيد محمد المغازي بنت عمه مريم بنت السيد حسن الانور بن السيد علي البدري فولدت منه السيد المغازي والسيد عبد الله المغازي والسيد ابو الحسن المغازي والسيد غازي والسيد محمد شلوف والسيد عبد المتعال ثم ان السيد محمد المغازي تزوج بنت سلطان المغرب يسمي عثمان وهي اسمها فضه فخلف منها السيد محمد والسيد حامد والسيد علي الطحاوي والسيد موسي السد والسيد حسن غازي والسيد شحاذه والسيد ابو محمد الرومي فجمله اولاده رضي الله عنه وعنهم سته عشر وانتشروا بالامصار
واليكم اماكن انتشارهم
فاما السيد محمد المغازي فدفن تحت عتبه ضريح والده بالزاويه الكبري ولم يعقب
واما السيد شحاذه نزل بالوجه القبلي بالصعيد بجوار قنا وله بها الذريه( جرجا)
واما السيد احمد المغازي نزل بالحصص بالقليوبيه هو والسيد محمد شلوف واعقب الذريه وذريته كبيره
واما السيد عبد الله نزل بمدينه الفيوم وله بها الذريه
واما السيد ابو الحسن نزل بزاويته المسماه بكفر ابي الحسن بجوار سلكه القديمه بمحل يعرف بالحلفايه واعقب بها اربعه ذكور وكلهم موجودين بها واما السيد علي ابو الحسن فنزل بزاويه جروان بالمنوفيه واعقب بها السيد علام والسيد شلوف والسيده مريم ونسلهم موجود بها
واما السيده مريم الطرازه انتقلت بالنواعير بجوار مدينه الفيوم من رجل من ناحيه سرس فاعقبت منه السيد حمزه( لم يعقب) والسيد غازي الذي نزل بعماره فزاره المسماه بالخراب باقليم القليوبيه وله بها رزقتان بجوار العريض لذريه ذريته
واما السيد عبد المتعال فانه نزل بدمنهور الوحش وله بها الذريه
واما السيد محمد نزل بالمحار بجوار الاسكندريه وله بها الذريه في اقليم البحيره
واما السيد حامد فنزل بمحله مالك بجوار النيل واعقب السيد علي السباخي ولم يعقب والسيد زين الدين ودفن ر بمصر وزريته مشهوره باولاد زين الدين
واما السيبد علي الطحاوي فانه اعقب خمسه ذكور وهم السيد غازي والسيد محمد الشامي والسيد ابراهيم والسيد سعيد والسيد حسين ونزل بطحا ونوب بالقليوبيه وله بها الذريه ورزقه بالحصص تصرف علي الزاويه
واما السيد موسي الاسد فانه اعقب النسل الصالح السيد عليا لاسد والسيد علي اعقب السيد نوفل اعقب السيد علي برطع
واما السيد حسن غازي فنزل بالجبل الاخضر ببلاد المغرب وله الذريه بفاس بزقاق البلاط
واما السيد شحاذه فنزل بجوار جرجا بالصعيد بمكان يعرف بالعسيرات وبها الذريه
واما السيد البطل الهمام ابو محمد الرومي فنزل بالروم ومقامه علي جبل برصه كونيه بارض الروم وله بها ذريه كبيره
وهذا المخطوط من طرف الشيخ الجوهري نقيب اشراف الدقهليه ببلقاس مصر
واليكم ماهو موجود بكتاب الجامع لصله الارحام الجزء الثاني صفحه 78
من ذريه سيدي محمد المغازي بن حسن بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسن بن محمد بن موسي بن يحي بن عيسي بن علي التقي بن محمد المهدي بن حسن العسكري الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب
سيدي محمد المغازي( امه فاطمه بنت علي البدري شقيقه سيدي احمد البدوي)
اعقب سته عشر وهم ( ابو الحسن - شحاذه - غازي - حامد - عبد الله - مغازي - محمد - محمد شلوفه - عبد المتعال - علي ابو الحسن -احمد - شحاذه الاصغر - علي الطحاوي - موسي الاسمر- حسن غازي - ابو محمد المغازي الرومي )
اما ابو الحسن بن سيدي محمد المغازي اعقب ثلاثه وهم ( محمد - جمعه- شلوان) اما جمعه اعقب حسن اعقب محمد اعقب علي اعقب عمر اعقب عماره اعقب موسي اعقب سالم اعقب علي اعقب موسي اعقب عبد الرحمن اعقب سيد احمد اعقب محمد اعقب ابو الحسن اعقب عبده اعقب شحاته اعقب علي اعقب محمد عباس ..
اما شحاذه بن سيدي محمد المغازي فاعقب علي الشراك الطوابي الذي اعقب اثنان هما ( عبد الرحمن- يوسف) اما عبد الرحمن اعقب ريان اعقب جاد الله اعقب محمد اعقب موسي اعقب يونس اعقب محمد اعقب حسين اعقب علي اعقب حسين اعقب علوان اعقب عبد النعيم اعقب حسن الذي اعقب اثنان هما (احمد - محمد)اما يوسف بن علي الشراك الطوابي اعقب عبد الكريم
اما حامد بن سيدي محمد المغازي ( بالقليوبيه)
اما عبد المتعال بن سيدي محمد المغازي(بدمنهور الوحش غربيه)
اما علي ابو الحسن بن سيدي محمد المغازي ( بالقليوبيه)
اما علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي اعقب خمسه هم ( محمد الشامي - حسين - ابراهيم - غازي -سعيد )
اما محمد الشامي المذكور فاعقب ثلاثه وهم ( احمد - علي الزاهد - دراز)
اما حسين بن علي الطحاوي بن سيدي محد المغازي اعقب حبيش(ذريته مشهوره باولاد كشكه) اعقب ثلاثه ( سلامه - علي كنان - شعيشغ)
اما سلامه ( نسله مشهور باسمه ومنهم سيدي غازي عبد الكريم المدفون بضريح سيدي سالم البيلي ) اما علي كنان ( نسله بالزاويه )
اما شعيشع المذكور اعلاه اعقب( مرزوق ومحمد ابو شعيشع) اما مرزوق ( نسله بالدوس قرب رشيد)
اما محمد ابوشعيشع ( ضريحه بالشهداء بالزاويه ) اعقب خمسه هم ( سرحان - سعيفان - بدر - شعيشع - محمدالدمياطي)
واما ابراهيم بن علي الطحاوي اعقب علي فخر الدين وذريته بالكوم الطويل بالزاويه
اما غازي بن علي الطحاوي اعقب ثلاثه وهم ( سلام - شاهين - جعفر )
اما سلام ( نسله بناحيه ابيار وبرمه ومنهم سيدي خليل غازي بناحيه برقه)
واما شاهين بن غازي بن علي الطحاوي اعقب خمسه وهم ( عيسي -عمر- فاضل - منصور - محمد)
اما فاضل المذكور عاليه اعقب ثلاثه ( موسي - عيسي - علي فاضل ) ومن ذريه فاضل سيدي محمد غازي ابو الليف بمصر وسيدي ابراهيم ابو عبد الله البركاوي ببركه الحاج
اما علي فاضل بن فاضل بن شاهين بن غازي بن علي الطحاوي المذكور اعقب شاهين اعقب شاهين اعقب سليمان اعقب احمد اعقب صقر اعقب يوسف اعقب احمد اعقب سليمان اعقب صقر اعقب احمد الذي اعقب ثلاثه وهم ( سلمان- يوسف ببيلاا كفرالشيخ ومحمد)
اما جعفر بن غازي بن علي الطحاوي المذكور اعقب ثلاثه وهم (يونس - مرعي - عطيه)
اما سعيد بن علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي اعقب ثلاثه وهم ( محمد بصل - عطا الله - حامد)
اما محمد بصل المذكور اعقب ذريته بالكوم الطويل وبشبيش وبيلا وبلقاس)
اما عطا الله ( بناحيه كفر الجرايده واماكن اخري )
اما حامد اعقب حموده( له شجره) اعقب ثلاثه وهم ( الحاج ابراهيم - الحاج عيسي - حموده ) اما الحاج عيسي اعقب حامد
اما موسي الاسمر بن سيدي محمد المغازي اعقب علي اعقب نوفل اعقب علي برطع ونسله مشهور ببركه الحاج فاعقب اربعه وهم ( سريقوسيه - الامير عبد الحق - الامير عبد الجليل - الامير داود - ومن ذريته سيدي محمد الحفني )
اما حسن غازي بن سيدي محمد المغازي ( ذريته ببني غازي بالجبل الاخضر وفاس)
اما ابو محمد المغازي الرومي بن سيدي محمد المغازي اعقب يحي الذي اعقب ثلاثه( يونس- عبد الوهاب - عطا ) اما عبد الوهاب اعقب حسن الجزيري الذي اعقب فخر الدين وولد له عشره ذكور
والاتي منقول من احد المنتديات للمغازيه ومطابق لما جاء بالجزء الخامس من بحر الانساب العالمي
مؤسس هذه العائلة هو السيد محمد المغازى ( الليث الهمام والأسد الضرغام الحسيب النسيب والعارف الأريب ، القطب الشهير والعلم المنير، صاحب الكرامات الظاهرة والنفحات الباهرة، قدوة السالكين ومربى المريدين، فريد دهره ووحيد عصرة ، تاج الأتقياء وسراج الأولياء ، نسل السلف الصالح وعمدة الخلف الناجح ، مدرس العلوم وفاتح بلاد الروم ، القطب الحجازي سيدي محمد المغازى، قدس الله سره وعمت بركاته وطابت نفحاته ونفعنا الله بأسراره وأعاد علينا من بهي أنواره وأسكننا في الدارين بجواره، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم)
ولد رحمه الله في شهر صفر سنة 583 هجرية/ 1187 ميلادية بزقاق البلاط مدينة فاس المغربية، وانتقل إلى جوار ربه في شهر صفر سنة 694هجرية/1294 ميلادية وضريحه الشريف ومسجده بقرية سيدي غازي بمحافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية
ا
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر