دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 79880579.th
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 23846992
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 83744915
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 58918085
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 99905655
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 16590839.th
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل Resizedk
السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل 20438121565191555713566

2 مشترك

    السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل

    الشريف محمود صبري
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6441
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    اسلامي السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري الجمعة 14 يناير - 22:44

    ن السحر أمر واقع ، فسحرة فرعون سحروا أعين الناس واسترهبوهم ، والمعنى المباشر لهذه العبارة أن السحرة تمكنوا من إيهام الناس من خلال أنظارهم أنهم يرون شيئا على غير الحقيقة، وتعليقا على المشكلة التى تناولتها جريدة الجمهورية تحت عنوان "من يفك سحر البنات " قال الدكتور عبد الله كامل أن تكرار فسخ الخطوبة لنفس السبب يؤكد أن هناك أمرا من السحر ، ولمزيد من إلإيضاح كان هذا الحوار :
    - هل نستطيع أن نجزم بأن هناك فتيات مسحورات من قبل أعمال البشر ؟!
    فى البداية لابد من التنبيه أن هناك من يشعوذ ، وهناك من يدعى ، وهناك من يستغل الأمر للإيقاع بالبسطاء من الناس ، ولكن تكرار فشل الخطوبة مرات عديدة ولسبب محدد أجمع عليه جميع العرسان يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن هناك أمرا من السحر ، مع الوضع فى الاعتبار أهمية الطب النفسى والعضوى.
    - ولكن كيف يتمكن إنسان ما – رجل أو امرأة – من إلحاق الضرر بفتاة والحيلولة بينها وبين الزواج ؟
    الإجابة على السؤال تكمن فى الآيتين 102، 103 من سورة البقرة قال الله تعالى : ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿102﴾ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّـهِ خَيْرٌ ۖ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿103﴾ )) – صدق الله العظيم
    - اذن السحر موجود ولكن ضرر السحر يكون بقضاء الله وقدره والسؤال كيف تتحصن البنات منه ؟!
    التحصن من السحر واجب لقوله صلى الله عليه وسلم :" أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة " لأن الشيطان يمثل الإضلال والوسوسة والسحر ، كما أن الهامة – مفرد هوام – لا تضر افنسان إلا بإذن الله ، والعين كذلك فان للعيون لغة طيبة وأخرى خبيثة ، وأما كيف نتحصن من السحر ، فإن هناك عدة أبواب للوقاية على النحو التالى :
    1- الإيمان والتقوى أى سلامة العقيدة وسلامة العمل
    2- ذكر الله تعالى بشرط أن يكون مستديما وكثيرا صباحا ومساء ، فإن ذكر الله تعالى مطلوب بإلحاح وشدة وبعقيدة
    3- المحافظة على الفرائض فهى عماد الدين ، وتجنب دعاء المظلومين بحيث لا يكون متعلقا بالإنسان مظالم العباد
    4- الإكثار من الدعاء بأن يكفينا الله شر الظلم والظالمين
    5- مجالسة الصالحين من أهل الصدق والاصلاح والاخلاص الذين يعينون على الطاعة وحسن الخلق
    6- الرقية الشرعية ، ولا تتم إلا على يد رجل صالح مستجاب الدعاء بإذن الله أو الشخص بنفسه لقوله تعالى ((أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ اللَّـهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ﴿62﴾ )) – الآية 62-سورة النمل
    هل هناك دليل من القرآن والسنة على الرقية الشرعية ؟
    نعم هناك أحاديث كثيرة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : " أعوذ بكلمات الله التامات المباركات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرا وبرا ومن طوارق الإنس والجن وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا الله يا الله يا الله " ..ومن القرآن المعوذتان حيث كان صلى الله عليه وسلم يتعوذ بأى كثيرة من القرآن ، فلما نزلتا اكتفى بهما وهما سورتا الفلق والناس .
    الشريف فتحي هارون
    الشريف فتحي هارون
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 74
    البلد : مصر
    العمل : معاش
    الهوايات : الاطلاع والقراءة
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5336
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    اسلامي رد: السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل

    مُساهمة من طرف الشريف فتحي هارون السبت 15 يناير - 12:28

    كل شئ عن الجنة وما فيها





    الجنة ... ما لا يعيه الكثير عنها



    ¯ ما هو وصفها ونباتها وأرضها ورملها؟
    ¯ ما هي زينتها وحليها ولؤلؤها ولذتها ونعيمها؟
    ¯ ما هي أنهارها وخمرها ولبنها وماؤها وعسلها؟
    ¯ ما هو طعامها وشرابها ولباسها ونورها ومتعتها؟
    ¯ ما هي غرفها وخيامها ودررها وقصورها وحدائقها؟
    =========================


    إنها رحلة نادرة رائعة جميلة خلابه، ندخل بها في أعماق ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز وما ورد عن حبيبه وصفيه سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وما ذكره السلف الصالح في ذلك. إنها رحلة الإيمان إلى أرض الجنة ما علمنا عنها من علم سيظل قصيراً مفتقراً إلى الكثير، وستظل نعيماً أبدياً لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ولكنها محاولة متواضعة نتعرف من خلالها على ما ينتظرنا من نعيم نحن المؤمنين وعباد الله الأذلة بين يديه، فنقارن بذلك ما نعيشه في دار الفناء كي نقف لنختار أي الدارين أحق بالعمل



    وصـف الجَـنَّـة



    يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ¯ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ¯ لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ ¯ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ¯ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ¯ وَحُورٌ عِينٌ ¯ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ¯ جَزَآءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ¯ لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ تَأْثِيماً ¯ إِلاَّ قِيلاً سَلاَماً سَلاَماً ¯




    سورة الواقعة




    درجـات الجَـنَّـة



    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ¯ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ¯ أُوْلـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ¯



    (سورة الأنفال)



    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة مئة درجة، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم).





    رواه أحمد في مسنده





    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ... الحديث).



    رواه البخاري



    نـــور الجــنـــة


    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله الجنة بيضاء، وأحب الزي إلى الله البياض، فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتاكم).
    وسئل ابن عباس رضي الله عنه عن نور الجنة فأجاب: (ما رأيت الساعة التي تكون فيها قبل طلوع الشمس، فذلك نورها إلا أنه ليس فيها شمس ولا زمهرير).


    غـرف الجـنـة
    الغرف أو الغرفة هي منزلة عالية في الجنة
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم، قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين).


    رواه الشيخان البخاري ومسلم
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أحدثكم بغرف الجنة؟ قال قلنا: بلى يا رسول الله بأبينا أنت وأمنا، قال: إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فيها من النعيم واللذات ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، قال قلنا: يا رسول الله لمن هذه الغرف؟ قال: لمن أفشى السلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام، قال قلنا: يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال: أمتي تطيق ذلك وسأخبركم عن ذلك)


    n من لقي أخاه فسلم عليه فقد أفشى السلام.
    ومن أطعم أهله وعياله من الطعام حتى يشبعهم فقد أطعم الطعام.
    ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام.
    ومن صلى صلاة العشاء الأخيرة في جماعة فقد صلى والناس نيام.


    أهل الغرف


    وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً ¯ وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً ¯ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً ¯ إِنَّهَا سَآءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً ¯ وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ¯ وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَـهَا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثَاماً ¯ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً ¯ إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ¯ وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتاباً ¯ وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً ¯ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً ¯ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً ¯ أُوْلَـئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاَماً ¯ خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً ¯


    سورة الفرقان
    أعلى درجات الجَنَّة


    أعلى درجة في الجنة هي (الوسيلة)



    وهي أقرب الدرجات إلى عرش الرحمن وأقربها إلى الله


    عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ، فإنه من صلى عليّ صلاة واحدة، صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي).


    رواه مسلم


    طــــوبـــــى
    عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (طوبى لمن آمن بي ولم يرني، فقال رجل: يا رسول الله وما طوبى؟ قال: شجرة في الجنة مسيرة مئة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها)


    أسماء الجنة ومعانيها


    ورد للجنة اثنا عشر اسماً في كتاب الله وهي


    الجنة: وهو الاسم العام ومأخوذ من الستر والتغطية، ومنه الجنين لإستتارته في البطن والجان لإستتارتهم عن الأعين.


    دار السلام: فهي دار الله سبحانه ولا مكروه فيها.

    دار الخُلد: فلا موت فيها.

    دار المقامة: لأن المؤمنين يقيمون فيها أبداً لا يموتون.
    جنة المأوى: يأوي إليها المؤمنون.
    جنات عدن: والعدْن هو الإقامة في المكان.
    دار الحيوان: قال تعالى: (وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) والمعنى: لهي دار الحياة التي لا موت فيها.
    الفردوس: وهو اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها، والفردوس في اللغة البستان.
    جنات النعيم: لما فيها من أنواع النعيم.
    المقام الأمين: وهو موضع الإقامة الآمن من كل سوء.
    مقعد صدق.
    قدم صدق.

    ســيــدة الجــنــان


    لقد اتخذ الله سبحانه وتعالى من الجنان داراً اصطفاها لنفسه
    وخصها بالقرب من عرشه وغرسها بيده فهي سيدة الجنان


    والله سبحانه وتعالى يختار من كل نوع أفضله كما اختار


    من الملائكة جبريل ومن البشر محمداً صلى الله عليه وسلم


    ومن السموات العليا ومن البلاد مكة ومن الأشهر الحُرُم


    ومن الليالي ليلة القدر ومن الأيام الجمعة
    ومن الليل أوسطه ومن الأوقات أوقات الصلوات


    فهو سبحانه وتعالى (يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ وَيَخْتَارُ)


    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ينزل الله تعالى في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل، فينظر في الساعة الأولى منهن في الكتاب الذي لا ينظر فيه غيره فيمحو ما يشاء ويثبت، ثم ينظر في الساعة الثانية إلى جنة عدن وهي مسكنه الذي يسكن فيه، ولا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون وفيها ما لم تر عين أحد، ولا خطر على قلب بشر، ثم يهبط آخر ساعة من الليل فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا سائل يسألني فأعطيه؟ ألا داع يدعوني فأستجيب له؟ حتى يطلع الفجر)


    رواه أحمد.
    وعن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلق الله ثلاثة أشياء بيده، خلق آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس الفردوس بيده ثم قال: وعزتي وجلالي لا يدخلها مدمن خمر ولا الديوث، قالوا: يا رسول الله قد عرفنا مدمن الخمر فما الديوث؟ قال: الذي يقر السوء في أهله).


    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلق الله جنة عدن بيده، لبنة من درة بيضاء، ولبنة من ياقوتة حمراء، ولبنة من زبرجدة خضراء، بلاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ وحشيشها الزعفران، ثم قال لها: انطقي، فقالت: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ)، فقال الله عز وجل: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).


    أوائــل الجــنــة


    أول من يقرع باب الجنة هو سيد الخلق وأعظمهم وأكرمهم نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.


    أول من يدخل الجنة من أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق.
    (حديث أبو داود).


    يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفاَ.


    أول الأمم دخولاً الجنة هي أمة سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه وسلم، وهي:


    أسبق الأمم خروجاَ من الأرض.


    وأسبقهم إلى أعلى مكان في الموقف
    وأسبقهم إلى ظل العرش.


    وأسبقهم إلى الفصل والقضاء بينهم.
    وأسبقهم إلى الجواز على الصراط


    وأسبقهم إلى دخول الجنة.


    فالجنة محرمة على الأنبياء حتى يدخلها محمد صلى الله عليه و سلم ومحرمة على الأمم حتى تدخلها أمته


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها، ولا يتغوطون فيها، ولا يتمخطون فيها، آنيتهم وأمشاطهم الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة (البخور)، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم على قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً).


    رواه الشيخان البخاري ومسلم.


    بــنــاء الجــنــة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال صلى الله عليه وسلم: (لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه ... الحديث).


    رواه الإمام أحمد
    دخــول الجــنــة
    عن علي كرم الله وجهه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف المؤمنين يوم القيامة: (والذي نفسي بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم استُقبلوا بنوق بيض لها أجنحة، عليها رحال الذهب، شرك نعالهم نور يتلألأ، كل خطوة منها مثل مد البصر وينتهون إلى باب الجنة، فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب، وإذا شجرة على باب الجنة ينبع من أصلها عينان، فإذا شربوا من إحداهما جرت في وجوههم نضرة النعيم، وإذا توضؤا من الأخرى لم تشعث أشعارهم أبداً فيضربون الحلقة بالصفيحة، فلو سمعت طنين الحلقة فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل، فتستخفها العجلة، فتبعث قيّمها فيفتح له الباب، فلولا أن الله عز وجل عرّفه بنفسه لخر له ساجداً مما يرى من النور والبهاء، فيقول: أنا قيّمك الذي وُكّلت بأمرك، فيتبعه فيقفو أثره فيأتي زوجته، فتستخفها العجلة فتخرج من الخيمة فتعلقه وتقول: أنت حُبي وأنا حُبك وأنا الراضية فلا أسخط أبداً، وأنا الناعمة فلا أبأس أبداً والخالدة فلا أظعن أبداً فيدخل بيتاً من أساسه إلى سقفه مئة ذراع مبني على جندل اللؤلؤ والياقوت طرائق حمر وطرائق خضر وطرائق صفر فيأتي الأريكة فإذا عليها سرير، على السرير سبعون فراشاً عليها سبعون زوجة، على كل زوجة سبعون حلّة يرى مخ ساقها من باطن الجلد، يقضي جماعهن في مقدار ليلة، تجري من تحتهم أنهار مطردة، أنهار من ماء غير آسن صاف ليس فيه كدر، وأنهار من عسل مصفى لم يخرج من بطون النحل، وأنهار من خمر لذة للشاربين لم تعصره الرجال بأقدامها، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه لم يخرج من بطون الماشية فإذا اشتهوا الطعام جاءتهم طيور بيض فترفع أجنحتها فيأكلون من جنوبها من أي الألوان شاءوا ثم تطير فتذهب فيها ثمار متدلية إذا اشتهوها انشعب الغصن إليهم فيأكلون من أي ثمار شاءوا إن شاء قائماً وإن شاء متكئاً، وذلك قوله عز وجل: (وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) وبين أيديهم خدم كاللؤلؤ).


    خـزنـة الجـنـة


    (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ إِلَى الّجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُـمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)
    وقد سمى الله سبحانه وتعالى


    كبير خزنة الجنة رضوان


    وكبير خزنة النار بـ: مالك


    لــمــن الجــنـــة؟



    وَسَارِعُوۤاْ إِلَى مَغْفِرَةٍ من رَّبكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ¯ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّآءِ وَالضَّرَّآءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ¯ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ¯ أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ مَّغْفِرَةٌ من رَّبهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ


    أهــل الجــنــة


    جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


    في أحاديث عدة عن أن أهل الجنة لهم الصفات التالية


    - خلقهم كخلق آدم عليه السلام (ستون ذراعاً طولاً في عرض سبعة أذرع).


    - أعمارهم كميلاد عيسى عليه السلام (ثلاث وثلاثون عاماً).
    - على حسن يوسف عليه السلام.
    - على لسان محمد صلى الله عليه وسلم.
    - جرداً، مرداً، مكحلين.


    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جناته وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف عام).


    وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم قرأ: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ ¯ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ).


    أنـهـار الـجــنــة



    مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سرّه أن يسقيه الله عز وجل من الخمر في الآخرة فليتركه في الدنيا، ومن سرّه أن يكسيه الله الحرير في الآخرة فليتركه في الدنيا، وأنهار الجنة تفجر من تحت تلال أو تحت جبال المسك، ولو كان أدنى أهل الجنة حلية عدلت لحلية أهل الدنيا جميعاً لكان ما يحليه الله في الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعاً).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنزل الله من الجنة خمسة أنهار: سيحون وهو نهر الهند، وجيحون وهو نهر البلخ، ودجلة والفرات وهما نهرا العراق، والنيل وهو نهر مصر، أنزلها الله من عين واحدة من عيون الجنة من أسفل درجة من درجاتها على جناح جبريل عليه السلام فاستودعها الجبال وأجراها في الأرض وجعل فيها منافع للناس في أصناف معايشهم، فذلك قوله: (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ).


    طعام أهل الجنة وشرابهم


    وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ¯ يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لاَّ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌا


    وعن زيد بن الأرقم رضي الله عنه قال: (جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أبا القاسم، تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون؟ قال: نعم، والذي نفس محمد بيده إن أحدهم ليُعطى قوة مئة رجل في الأكل والشرب والجماع والشهوة، قال: فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس في الجنة أذى، قال: تكون حاجة أحدهم رشحاً يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه).
    رواه النسائي


    لباس أهل الجنة


    عن أبي سلام الأسود قال: سمعت أبا أمامة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا انطلق به إلى طوبى، فتفتح له أكمامها، فيأخذ من أي ذلك شاء أبيض وإن شاء أحمر وإن شاء أخضر وإن شاء أصفر، وإن شاء أسود، ومثل شقائق النعمان وأرق وأحسن).


    قال ابن عباس رضي الله عنهما عن حلل الجنة: (فيها شجرة فيها ثمر كأنه الرمان، فإذا أراد ولي الله كسوة انحدرت إليه من غصنها فانفلقت عن سبعين حلة ألوانا بعد ألوان، ثم تنطبق ترجع كما كانت).


    حُلي أهل الجنة


    عن كعب رضي الله عنه قال: (إن لله عز وجل ملَكاً منذ يوم خلق يصوغ حلي أهل الجنة إلى أن تقوم الساعة، لو أن قلباً من حلي أهل الجنة أخرج لذهب بضوء شعاع الشمس، فلا تسألوا بعد هذا عن حلي أهل الجنة).


    وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه عن حلي أهل الجنة فقال: (مسوّرون بالذهب والفضة، مكللون بالدر، عليهم أكاليل من در وياقوت متواصلة، وعليهم تاج كتاج الملوك، شباب مرد مكحلون).



    خيام أهل الجنة


    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلاً، فيهل أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً)



    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في قوله تعالى: (حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ): (الخيمة درة من لؤلؤة مجوفة طولها فرسخ وعرضها فرسخ، ولها ألف باب من ذهب حولها سرادق دوره خمسون فرسخاً، يدخل عليه من كل باب منها ملك بهدية من الله عز وجل، وذلك قوله تعالى: (وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ).
    تاج أهل الجنة



    جاء عن الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أنه قال: (... والقرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول له القرآن: أنا الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن ... الحديث).


    مـفـتـاح الجـنّـة


    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مفتاح الجنة
    لا إله إلا الله


    تذكر .. تذكر .. تذكر .....



    كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ








    وكن على يقين دائم ....


    إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً



    فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّآ أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَآءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُون


    آمـــــيـــــن


    اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على
    عبدك وحبيبك وصفيك وخاتم أنبيائك ورسلك
    سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد بن عبد الله وعلى
    آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً


    اللهم آت سيدنا ونبينا وحبيبنا محمداً الوسيلة


    والفضيلة والدرجة الرفيعة وأبعثه


    مقاماً محموداً الذي وعدته
    __________________

    فتحى هارون

    المنتدى: منتدى السادة الاشراف في مصر إنشاء موضوع جديد
    دخولك مسجل بإسم : الشريف فتحي هارون العنوان:


    الرسالة:
    الخطوطArialArial BlackArial NarrowBook AntiquaCentury GothicComic Sans MSCourier NewFixedsysFranklin Gothic MediumGaramondGeorgiaImpactLucida ConsoleLucida Sans UnicodeMicrosoft Sans SerifPalatino LinotypeSystemTahomaTimes New RomanTrebuchet MSVerdana
    الاختصاراتبسم الله الرحمن الرحيمهلا والله ومليون غلا تو مانور المنتدىاللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعينالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهمشكوووووور والله يعطيك الف عافيهمبرووووووك من الاعماق والى الامام وبالتوفيق ياربهههههههههه والله موتني ضحك اضحك الله سنكشكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدرياسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقكاتمنى ان نبتعد عن المشادات فالاختلاف لايفسد للود قضيةسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    الأحجام1234567










    ! || ( ) [ ] ™ © ® ^ ¸ . • « §
    ô ¤ * ~ + = _ » ؟ × , - ÷ ¨ %
    ? ّ $ # @ } { ْ ـ ، ؛ ؟


    [SIZE="7"]
    كل شئ عن الجنة وما فيها
    [/SIZE]




    [SIZE="7"]
    الجنة ... ما لا يعيه الكثير عنها
    [/SIZE]


    [SIZE="7"]
    ¯ ما هو وصفها ونباتها وأرضها ورملها؟
    ¯ ما هي زينتها وحليها ولؤلؤها ولذتها ونعيمها؟
    ¯ ما هي أنهارها وخمرها ولبنها وماؤها وعسلها؟
    ¯ ما هو طعامها وشرابها ولباسها ونورها ومتعتها؟
    ¯ ما هي غرفها وخيامها ودررها وقصورها وحدائقها؟
    =========================
    [/SIZE]

    [SIZE="6"]
    إنها رحلة نادرة رائعة جميلة خلابه، ندخل بها في أعماق ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز وما ورد عن حبيبه وصفيه سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وما ذكره السلف الصالح في ذلك. إنها رحلة الإيمان إلى أرض الجنة ما علمنا عنها من علم سيظل قصيراً مفتقراً إلى الكثير، وستظل نعيماً أبدياً لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ولكنها محاولة متواضعة نتعرف من خلالها على ما ينتظرنا من نعيم نحن المؤمنين وعباد الله الأذلة بين يديه، فنقارن بذلك ما نعيشه في دار الفناء كي نقف لنختار أي الدارين أحق بالعمل


    [SIZE="7"]
    وصـف الجَـنَّـة
    [/SIZE]



    يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ¯ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ¯ لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ ¯ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ¯ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ¯ وَحُورٌ عِينٌ ¯ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ¯ جَزَآءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ¯ لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ تَأْثِيماً ¯ إِلاَّ قِيلاً سَلاَماً سَلاَماً ¯



    [SIZE="6"]
    سورة الواقعة
    [/SIZE]



    [SIZE="6"]
    درجـات الجَـنَّـة
    [/SIZE]



    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ¯ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ¯ أُوْلـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ¯

    [SIZE="6"]
    (سورة الأنفال)[/SIZE]



    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة مئة درجة، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم).





    رواه أحمد في مسنده





    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ... الحديث).



    رواه البخاري



    نـــور الجــنـــة


    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله الجنة بيضاء، وأحب الزي إلى الله البياض، فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتاكم).
    وسئل ابن عباس رضي الله عنه عن نور الجنة فأجاب: (ما رأيت الساعة التي تكون فيها قبل طلوع الشمس، فذلك نورها إلا أنه ليس فيها شمس ولا زمهرير).


    غـرف الجـنـة
    الغرف أو الغرفة هي منزلة عالية في الجنة
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم، قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين).


    رواه الشيخان البخاري ومسلم
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أحدثكم بغرف الجنة؟ قال قلنا: بلى يا رسول الله بأبينا أنت وأمنا، قال: إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فيها من النعيم واللذات ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، قال قلنا: يا رسول الله لمن هذه الغرف؟ قال: لمن أفشى السلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام، قال قلنا: يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال: أمتي تطيق ذلك وسأخبركم عن ذلك)


    n من لقي أخاه فسلم عليه فقد أفشى السلام.
    ومن أطعم أهله وعياله من الطعام حتى يشبعهم فقد أطعم الطعام.
    ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام.
    ومن صلى صلاة العشاء الأخيرة في جماعة فقد صلى والناس نيام.


    أهل الغرف


    وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً ¯ وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً ¯ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً ¯ إِنَّهَا سَآءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً ¯ وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ¯ وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَـهَا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثَاماً ¯ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً ¯ إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ¯ وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتاباً ¯ وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً ¯ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً ¯ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً ¯ أُوْلَـئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاَماً ¯ خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً ¯


    سورة الفرقان
    أعلى درجات الجَنَّة


    أعلى درجة في الجنة هي (الوسيلة)



    وهي أقرب الدرجات إلى عرش الرحمن وأقربها إلى الله


    عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ، فإنه من صلى عليّ صلاة واحدة، صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي).


    رواه مسلم


    طــــوبـــــى
    عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (طوبى لمن آمن بي ولم يرني، فقال رجل: يا رسول الله وما طوبى؟ قال: شجرة في الجنة مسيرة مئة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها)


    أسماء الجنة ومعانيها


    ورد للجنة اثنا عشر اسماً في كتاب الله وهي


    الجنة: وهو الاسم العام ومأخوذ من الستر والتغطية، ومنه الجنين لإستتارته في البطن والجان لإستتارتهم عن الأعين.


    دار السلام: فهي دار الله سبحانه ولا مكروه فيها.

    دار الخُلد: فلا موت فيها.

    دار المقامة: لأن المؤمنين يقيمون فيها أبداً لا يموتون.
    جنة المأوى: يأوي إليها المؤمنون.
    جنات عدن: والعدْن هو الإقامة في المكان.
    دار الحيوان: قال تعالى: (وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) والمعنى: لهي دار الحياة التي لا موت فيها.
    الفردوس: وهو اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها، والفردوس في اللغة البستان.
    جنات النعيم: لما فيها من أنواع النعيم.
    المقام الأمين: وهو موضع الإقامة الآمن من كل سوء.
    مقعد صدق.
    قدم صدق.

    ســيــدة الجــنــان


    لقد اتخذ الله سبحانه وتعالى من الجنان داراً اصطفاها لنفسه
    وخصها بالقرب من عرشه وغرسها بيده فهي سيدة الجنان


    والله سبحانه وتعالى يختار من كل نوع أفضله كما اختار


    من الملائكة جبريل ومن البشر محمداً صلى الله عليه وسلم


    ومن السموات العليا ومن البلاد مكة ومن الأشهر الحُرُم


    ومن الليالي ليلة القدر ومن الأيام الجمعة
    ومن الليل أوسطه ومن الأوقات أوقات الصلوات


    فهو سبحانه وتعالى (يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ وَيَخْتَارُ)


    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ينزل الله تعالى في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل، فينظر في الساعة الأولى منهن في الكتاب الذي لا ينظر فيه غيره فيمحو ما يشاء ويثبت، ثم ينظر في الساعة الثانية إلى جنة عدن وهي مسكنه الذي يسكن فيه، ولا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون وفيها ما لم تر عين أحد، ولا خطر على قلب بشر، ثم يهبط آخر ساعة من الليل فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا سائل يسألني فأعطيه؟ ألا داع يدعوني فأستجيب له؟ حتى يطلع الفجر)


    رواه أحمد.
    وعن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلق الله ثلاثة أشياء بيده، خلق آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس الفردوس بيده ثم قال: وعزتي وجلالي لا يدخلها مدمن خمر ولا الديوث، قالوا: يا رسول الله قد عرفنا مدمن الخمر فما الديوث؟ قال: الذي يقر السوء في أهله).


    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلق الله جنة عدن بيده، لبنة من درة بيضاء، ولبنة من ياقوتة حمراء، ولبنة من زبرجدة خضراء، بلاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ وحشيشها الزعفران، ثم قال لها: انطقي، فقالت: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ)، فقال الله عز وجل: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).


    أوائــل الجــنــة


    أول من يقرع باب الجنة هو سيد الخلق وأعظمهم وأكرمهم نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.


    أول من يدخل الجنة من أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق.
    (حديث أبو داود).


    يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفاَ.


    أول الأمم دخولاً الجنة هي أمة سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه وسلم، وهي:


    أسبق الأمم خروجاَ من الأرض.


    وأسبقهم إلى أعلى مكان في الموقف
    وأسبقهم إلى ظل العرش.


    وأسبقهم إلى الفصل والقضاء بينهم.
    وأسبقهم إلى الجواز على الصراط


    وأسبقهم إلى دخول الجنة.


    فالجنة محرمة على الأنبياء حتى يدخلها محمد صلى الله عليه و سلم ومحرمة على الأمم حتى تدخلها أمته


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها، ولا يتغوطون فيها، ولا يتمخطون فيها، آنيتهم وأمشاطهم الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة (البخور)، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم على قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً).


    رواه الشيخان البخاري ومسلم.


    بــنــاء الجــنــة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال صلى الله عليه وسلم: (لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه ... الحديث).


    رواه الإمام أحمد
    دخــول الجــنــة
    عن علي كرم الله وجهه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف المؤمنين يوم القيامة: (والذي نفسي بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم استُقبلوا بنوق بيض لها أجنحة، عليها رحال الذهب، شرك نعالهم نور يتلألأ، كل خطوة منها مثل مد البصر وينتهون إلى باب الجنة، فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب، وإذا شجرة على باب الجنة ينبع من أصلها عينان، فإذا شربوا من إحداهما جرت في وجوههم نضرة النعيم، وإذا توضؤا من الأخرى لم تشعث أشعارهم أبداً فيضربون الحلقة بالصفيحة، فلو سمعت طنين الحلقة فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل، فتستخفها العجلة، فتبعث قيّمها فيفتح له الباب، فلولا أن الله عز وجل عرّفه بنفسه لخر له ساجداً مما يرى من النور والبهاء، فيقول: أنا قيّمك الذي وُكّلت بأمرك، فيتبعه فيقفو أثره فيأتي زوجته، فتستخفها العجلة فتخرج من الخيمة فتعلقه وتقول: أنت حُبي وأنا حُبك وأنا الراضية فلا أسخط أبداً، وأنا الناعمة فلا أبأس أبداً والخالدة فلا أظعن أبداً فيدخل بيتاً من أساسه إلى سقفه مئة ذراع مبني على جندل اللؤلؤ والياقوت طرائق حمر وطرائق خضر وطرائق صفر فيأتي الأريكة فإذا عليها سرير، على السرير سبعون فراشاً عليها سبعون زوجة، على كل زوجة سبعون حلّة يرى مخ ساقها من باطن الجلد، يقضي جماعهن في مقدار ليلة، تجري من تحتهم أنهار مطردة، أنهار من ماء غير آسن صاف ليس فيه كدر، وأنهار من عسل مصفى لم يخرج من بطون النحل، وأنهار من خمر لذة للشاربين لم تعصره الرجال بأقدامها، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه لم يخرج من بطون الماشية فإذا اشتهوا الطعام جاءتهم طيور بيض فترفع أجنحتها فيأكلون من جنوبها من أي الألوان شاءوا ثم تطير فتذهب فيها ثمار متدلية إذا اشتهوها انشعب الغصن إليهم فيأكلون من أي ثمار شاءوا إن شاء قائماً وإن شاء متكئاً، وذلك قوله عز وجل: (وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) وبين أيديهم خدم كاللؤلؤ).


    خـزنـة الجـنـة


    (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ إِلَى الّجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُـمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)
    وقد سمى الله سبحانه وتعالى


    كبير خزنة الجنة رضوان


    وكبير خزنة النار بـ: مالك


    لــمــن الجــنـــة؟



    وَسَارِعُوۤاْ إِلَى مَغْفِرَةٍ من رَّبكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ¯ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّآءِ وَالضَّرَّآءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ¯ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ¯ أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ مَّغْفِرَةٌ من رَّبهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ


    أهــل الجــنــة


    جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


    في أحاديث عدة عن أن أهل الجنة لهم الصفات التالية


    - خلقهم كخلق آدم عليه السلام (ستون ذراعاً طولاً في عرض سبعة أذرع).


    - أعمارهم كميلاد عيسى عليه السلام (ثلاث وثلاثون عاماً).
    - على حسن يوسف عليه السلام.
    - على لسان محمد صلى الله عليه وسلم.
    - جرداً، مرداً، مكحلين.


    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جناته وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف عام).


    وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم قرأ: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ ¯ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ).


    أنـهـار الـجــنــة



    مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سرّه أن يسقيه الله عز وجل من الخمر في الآخرة فليتركه في الدنيا، ومن سرّه أن يكسيه الله الحرير في الآخرة فليتركه في الدنيا، وأنهار الجنة تفجر من تحت تلال أو تحت جبال المسك، ولو كان أدنى أهل الجنة حلية عدلت لحلية أهل الدنيا جميعاً لكان ما يحليه الله في الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعاً).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنزل الله من الجنة خمسة أنهار: سيحون وهو نهر الهند، وجيحون وهو نهر البلخ، ودجلة والفرات وهما نهرا العراق، والنيل وهو نهر مصر، أنزلها الله من عين واحدة من عيون الجنة من أسفل درجة من درجاتها على جناح جبريل عليه السلام فاستودعها الجبال وأجراها في الأرض وجعل فيها منافع للناس في أصناف معايشهم، فذلك قوله: (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ).


    طعام أهل الجنة وشرابهم


    وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ¯ يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لاَّ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌا


    وعن زيد بن الأرقم رضي الله عنه قال: (جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أبا القاسم، تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون؟ قال: نعم، والذي نفس محمد بيده إن أحدهم ليُعطى قوة مئة رجل في الأكل والشرب والجماع والشهوة، قال: فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس في الجنة أذى، قال: تكون حاجة أحدهم رشحاً يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه).
    رواه النسائي


    لباس أهل الجنة


    عن أبي سلام الأسود قال: سمعت أبا أمامة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا انطلق به إلى طوبى، فتفتح له أكمامها، فيأخذ من أي ذلك شاء أبيض وإن شاء أحمر وإن شاء أخضر وإن شاء أصفر، وإن شاء أسود، ومثل شقائق النعمان وأرق وأحسن).


    قال ابن عباس رضي الله عنهما عن حلل الجنة: (فيها شجرة فيها ثمر كأنه الرمان، فإذا أراد ولي الله كسوة انحدرت إليه من غصنها فانفلقت عن سبعين حلة ألوانا بعد ألوان، ثم تنطبق ترجع كما كانت).


    حُلي أهل الجنة


    عن كعب رضي الله عنه قال: (إن لله عز وجل ملَكاً منذ يوم خلق يصوغ حلي أهل الجنة إلى أن تقوم الساعة، لو أن قلباً من حلي أهل الجنة أخرج لذهب بضوء شعاع الشمس، فلا تسألوا بعد هذا عن حلي أهل الجنة).


    وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه عن حلي أهل الجنة فقال: (مسوّرون بالذهب والفضة، مكللون بالدر، عليهم أكاليل من در وياقوت متواصلة، وعليهم تاج كتاج الملوك، شباب مرد مكحلون).



    خيام أهل الجنة


    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلاً، فيهل أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً)



    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في قوله تعالى: (حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ): (الخيمة درة من لؤلؤة مجوفة طولها فرسخ وعرضها فرسخ، ولها ألف باب من ذهب حولها سرادق دوره خمسون فرسخاً، يدخل عليه من كل باب منها ملك بهدية من الله عز وجل، وذلك قوله تعالى: (وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ).
    تاج أهل الجنة



    جاء عن الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أنه قال: (... والقرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول له القرآن: أنا الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن ... الحديث).


    مـفـتـاح الجـنّـة


    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مفتاح الجنة
    لا إله إلا الله


    تذكر .. تذكر .. تذكر .....



    كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ








    وكن على يقين دائم ....


    إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً



    فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّآ أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَآءً بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُون


    آمـــــيـــــن


    اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على
    عبدك وحبيبك وصفيك وخاتم أنبيائك ورسلك
    سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد بن عبد الله وعلى
    آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً


    اللهم آت سيدنا ونبينا وحبيبنا محمداً الوسيلة


    والفضيلة والدرجة الرفيعة وأبعثه


    مقاماً محموداً الذي وعدته
    [



    الشريف محمود صبري
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6441
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    اسلامي رد: السحر امر واقع بقلم الشيخ الدكتور عبد الله كامل

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري السبت 15 يناير - 13:08

    مشكور اخونا الشريف فتحي هارون ولكن يبدو انك ان افردت موضوع مستقل تحصل ان شاء الله المنفعه حيث ان موضوعي عن السحر وموضوعك عن الجنه رزقنا واياك اريجها فى الدنيا والنظر اليها والعيش فيها برحمة الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 سبتمبر - 9:37