دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
( الرحمن على العرش استوى ) 79880579.th
( الرحمن على العرش استوى ) 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
( الرحمن على العرش استوى ) 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
( الرحمن على العرش استوى ) 23846992
( الرحمن على العرش استوى ) 83744915
( الرحمن على العرش استوى ) 58918085
( الرحمن على العرش استوى ) 99905655
( الرحمن على العرش استوى ) 16590839.th
( الرحمن على العرش استوى ) Resizedk
( الرحمن على العرش استوى ) 20438121565191555713566

3 مشترك

    ( الرحمن على العرش استوى )

    avatar
    عباس الغربى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 107
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5754
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    ( الرحمن على العرش استوى ) Empty ( الرحمن على العرش استوى )

    مُساهمة من طرف عباس الغربى الأحد 1 أغسطس - 5:25


    سئل ألامام مالك رحمه الله وغيره من السلف عن قوله تعالى :
    ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )
    قالوا
    الاستواء معلوم.. والكيف مجهول.. والايمان به واجب.. والسؤال عنه بدعة

    وكذلك قال ربيعة شيخ مالك
    قبله الاستواء معلوم.. والكيف مجهول
    ومن الله البيان.. وعلى الرسول البلاغ.. وعلينا الايمان

    قال تعالى : سورة النحل
    ( فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) ﴿ 74﴾

    وفى سورة الآعراف ..
    ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
    ﴿54﴾

    وفي سورة يونس ..
    ( أن رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ) ﴿ 3 ﴾

    وفي سورة الرعد..
    ( اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ) ﴿ 2 ﴾


    وفي سورة طه ..
    (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) ﴿5﴾


    وفي سورة الفرقان ..
    (الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ﴿ 59﴾

    وفي سورة السجدة ..
    (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ ) ﴿ 4﴾

    وفي سورة الحديد ..
    (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) ﴿ 4﴾

    فهذه سبعة مواطن أخبر فيها بأنه سبحانه وتعالى استوى على العرش
    وفي هذه المسألة أدلة كثيرة من السنة والآثار الصحيحة
    فمن أنكر كونه سبحانه في جهة العلو بعد هذه الآيات والأخبار فقد خالف الكتاب والسنة
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6698
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    ( الرحمن على العرش استوى ) Empty رد: ( الرحمن على العرش استوى )

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الأحد 1 أغسطس - 12:46

    [size=21][b]بسم الله
    الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسن الله إليكم الأخ الكريم الشيخ عباس الغربى
    فعلم الأئمة والسلف فيه النجاة
    [/size][/b]
    الشريف محمود صبري
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6503
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    ( الرحمن على العرش استوى ) Empty رد: ( الرحمن على العرش استوى )

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري الإثنين 2 أغسطس - 2:40

    السؤال بدعه

    احسنت اخي واقول انها بدعه وفتنه يراد بها شر
    سلمت يداك
    avatar
    عباس الغربى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 107
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5754
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    ( الرحمن على العرش استوى ) Empty رد: ( الرحمن على العرش استوى )

    مُساهمة من طرف عباس الغربى الأربعاء 11 أغسطس - 14:34

    اخوانى الكرام
    أسعدنى مروركم الكريم وجزاكم الله خيرا
    وأسأل الله
    أن يجمعنى وأياكم فى مستقر رحمته
    اللهم آمين
    avatar
    عباس الغربى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 107
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5754
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    ( الرحمن على العرش استوى ) Empty رد: ( الرحمن على العرش استوى )

    مُساهمة من طرف عباس الغربى السبت 28 أغسطس - 5:00





    دراسات اسلامية
    عقيدة أهل السنة


    بحثٌ مهمٌ جداً في استواء الله على العرش
    ------------------------------------------



    أعلموا رحمكم الله أن عقيدة كلّ المسلمين أن الله لا يشبه شيئا من خلقه ولا يوصف بأوصاف المخلوقين كالجلوس والاستقرار والحركة والسكون والشكل والهيئة والجهة والمكان
    لقوله تعالى : ( ليس كمثله شئ ) .


    وأما ما ورد قرءاناً وصفُ اللهِ ... بأنهُ مستوٍ على العرشٍ
    فيجبُ الإيمانُ بذلك .. بلا كيف
    فليسَ بمعنى الجلوسِ أو الاستقرارِ أو المُحاذاة للعرش
    لأن ذلكَ كيفٌ ... واللهُ منزهٌ عن الاستواء بالكيفِ لأنهُ من صفات الأجسامِ
    بل نقول
    -----------
    استوى على العرش استواءً يليقُ به - هو اعلم بذلك الاستواء-
    ليسَ بمعنى استواء الأجسام كالجلوس والاستقرار والكون في جهةٍ ومكان.


    وثبت عن الإمام مالك ما رواهُ الحافظُ البيهقي بإسنادٍ جيد – كتاب الأسماء والصفات ص 408- من طريق عبد الله بن وهبٍ قال :
    كنّا عند مالكٍ فدخل رجلٌ فقالَ : يا أبا عبد الله ( الرحمن على العرش استوى ) كيف استوى ؟
    فأطرق مالكٌ رأسه فأخذته الرحضاء ثم رفع رأسهُ فقال :
    الرحمن على العرش استوى ... كما وصف نفسهُ ... ولا يقالُ كيف والكيف عنه مرفوعٌ
    وما أراك إلا صاحب بدعة أخرجوه ..... اهـ.



    فقولُ ألامام مالكٍ : وكيفَ عنه مرفوعٌ


    أي ليس استواؤه على عرشهِ كيفاً أي هيئة كاستواء المخلوقين من جلوس ونحوه.




    وأما ما رواه اللالكائيُ-شرح السنة 3/441-442-ـــ


    عن أم سلمة رضي الله عنها وربيعة أبي عبد الرحمن أنهما قالا :


    الاستواءُ غير مجهولٍ والكيف غير معقول



    فمرادهما بقولهما غير مجهولٍ
    ----------------------------


    أنهُ معلومٌ ورودهُ في القرءانِ بدليلِ روايةٍ عند اللالكائي وهي الاستواء مذكور.


    أي مذكورٌ في القرءان ولا يعنيانِ أنهُ بمعنى الجلوسِ

    ولكن كيفية الجلوس مجهولة كما زعم بعض المشبهة ويردُ زعمهم قول أم سلمة وربيعة







    والكيفُ غيرُ معقول
    --------------------------


    فإن معناهُ أن الاستواءَ بمعنى الكيفِ أي الهيئة كالجلوس لا يعقلُ


    أي لا يقبلهُ العقلُ لكونهِ من صفات الخلق لأن الجلوس لا يصح إلا من ذي أعضاءٍ أي كأليةٍ وركبةٍ تعالى الله عن ذلك





    فلا معنى لقول المشبهة الاستواء معلومٌ والكيفية مجهولةٌ
    – وهذا اللفظُ لم يثبت عن مالكٍ ولا غيرهِ من الأئمة


    رواية فلا اعتداد به


    يقصدونَ بذلك


    أن الاستواء جلوس لكن كيفية جلوسه غير معلومة لأن الجلوس كيفما كان لا يكونُ إلا بأعضاءٍ وهؤلاء يوهمون الناس أن هذا هو مراد مالكٍ بما روي





    ولم يثبت عنه الاستواءُ معلومٌ
    ولو ثبت لكان مراده ما قدمناه وهو أنهُ مذكورٌ في القرءان فلا يغترَ بتمويهاتهم.




    قال الإمام أحمد بن سلامة أبو جعفر الطحاوىّ
    فى عقيدته المشهورة بين المسلمين فى الشرق والغرب وهى عقيدة أهل السنة والجماعة


    عن الله تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الستّ كسائر المبتدعات.


    وقال:ومن وصف الله بمعنى من معانى البشر فقد كفر.ا.هـ

    .............................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 0:50