بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وبعد فهذه شروط لا إله إلا الله
كما بينها العلماء حتى نجتهد فى تحقيقها
1- العلم
المنافى للجهل بمعناها
نفياً وإثباتاً :
ودليله قوله تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ
إِلَّا اللَّهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]محمد:19]. وقوله:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]الزخرف:86].
وقول الله جل وعلا : ( الا من شهد بالحق وهم يعلمون) الزخرف : 86 أي بـ " لا إله إلا
الله وَهُمْ
يَعْلَمُون . بقلوبهم مانطقوا به بألسنتهم.
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن عثمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: قال رسول الله : من مات وهو يعلم أنه لا إله
إلا الله دخل الجنة . رواه مسلم .
2- اليقين وهوكمال
العلم بها المنافي للشك والريب : ودليله قوله تعالى : إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِم وَأَنفُسِهِمْ
فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُون .
الحجرات:15
فاشترط في صدق ايمانهم بالله
ورسوله كونهم لم يرتابوا أي لم يشكوا .
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن أبي
هريرة رضي الله عنه، قال : قال
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : أَشْهَدُ أَنْ لَا
إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ لَا يَلْقَى اللَّهَ بِهِمَا عَبْدٌ غَيْرَ
شَاكٍّ
فِيهِمَا إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ
. صحيح مسلم - (ج 1 / ص 126)وفي رواية : لا يلقى الله بهما عبد غير شاك
فيحجب عن الجنة . وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل : من لقيت من
وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها من
قلبه فبشره بالجنة . رواه
مسلم
3- القبول المنافي للرد : ودليله قول
الله جل وعلا : قوله تعالى : {وَكَذَلِكَ مَا
أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِيى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ
إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ
وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى
مِمَّا وَجَدتُّمْ
عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ
كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَة الْمُكَذِّبِين . } [الزخرف:23-25].
وقوله تعالى: {إِنَّمَا
كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا
دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا
سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
وقوله تعالى :{ إِنَّهُمْ
كَانُوا إِذَا قِيل لَهُمْ
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ
أَئِنَّا لَتَارِكُوا
آلِهَتِنَا
لِشَاعِرٍ
مَّجْنُون .} [الصاقات:36،35].
ومن السنة:
** فعَنْ أَبِي
مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ
مَثَلَ
مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ
كَمَثَلِ
غَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا فَكَانَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ طَيِّبَةٌ قَبِلَتْ
الْمَاءَ
فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ
أَمْسَكَتْ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا مِنْهَا
وَسَقَوْا وَرَعَوْا وَأَصَابَ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ
قِيعَانٌ
لَا تُمْسِكُ مَاءً وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي
دِينِ
اللَّهِ وَنَفَعَهُ بِمَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ
وَمَثَلُ
مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ
الَّذِي
أُرْسِلْتُ بِهِ . صحيح مسلم
4- الانقياد
لحقوقها وهي الأعمال الواجبة، إخلاصاً لله، وطلباً
لمرضاته : ودليله قول الله جل وعلا : {وَأَنِيبُوا
إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن
يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُون .} [الزمر:54].
وقوله : {وَمَنْ أَحْسَنُ
دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِن .} [النساء:125].
وقوله : {وَمَن
يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى
اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى . } [لقمان:22].
أي بـ " لا إله إلا الله "، وقوله تعالى :{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ
يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ
حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُواْ
تَسْلِيما . } النساء:65
ومن السنة قول رسول الله صلى الله
عليه وسلم
:" من قال لا اله
الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه " رواه مسلم وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: لا يؤمن
أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به . وهذا
هو تمام الانقياد وغايته..
5- الصدق المنافي
للكذب
قوله تعالى :{ الم (1)
أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا
آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ
الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنّ الْكَاذِبِين } [العنكبوت:1-3].
وقوله تعالى : {وَمِنَ
النَّاسِ مَن يَقُول آمَنَّا
بِاللّهِ
وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ( يُخَادِعُون اللّهَ
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ(9) فِي
قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ
أَلِيم بِمَا كَانُوا يَكْذِبُون . }
[البقرة:8-10]
ومن السنة: ما ثبت في الصحيحين عن
معاذ بن جبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبي: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ قَالَ يَا مُعَاذَ
بْنَ
جَبَلٍ قَالَ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ قَالَ يَا
مُعَاذُ قَالَ
لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلَاثًا قَالَ مَا مِنْ
أَحَدٍ
يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ
اللَّهِ
صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ قَالَ يَا
رَسُولَ
اللَّهِ أَفَلَا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا قَالَ إِذًا
يَتَّكِلُوا
وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا . صحيح
البخاري
6- الاخلاص
المنافي للرياء : ودليله قوله تعالى :{
أَلَا
لِلَّهِ
الدِّينُ الْخَالِص [الزمر:3].
وقوله سبحانه:
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَه الدِّينَ
حُنَفَاء } [البينة:5]
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن أبي
هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
أسْعَدُ النَّاسِ
بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
خَالِصًا
مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ .
صحيح
البخاري
وفي الصحيح عن عتبان بن مالك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبي: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ
حَرَّمَ
عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ
وَجْهَ
اللَّهِ . صحيح البخاري
7-
المحبة لهذه الكلمة، ولما دلت عليه، والسرور
بذلك :
قوله تعالى : {وَمِنَ
النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّه أَندَاداً
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ
حُبّاً لِّلّه . } [البقرة:165]. وقوله : {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن
يَرْتَدّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ
يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه أَذِلَّةٍ
عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِم }
[ المائدة:54
ومن السنة: عَنْ
أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثَلَاثٌ
مَنْ
كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ مَنْ كَانَ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ
أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا
يُحِبُّهُ
إِلَّا لِلَّهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ أَنْ
أَنْقَذَهُ
اللَّهُ مِنْهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ .
صحيح مسلم
8- الكفر
بما يعبد من دون الله : ودليله قول الله جل وعلا : { فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله
فقد استمسك بالعروة الوثقى } [ البقرة : 256 ].
ومن السنة قول رسول الله صلى
الله عليه وسلم :" من قال لا اله الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه " رواه مسلم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من
قال
لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله
عز وجل . تخريج
السيوطي : (حم م) عن والد أبي مالك
الأشجعي. تحقيق الألباني : (صحيح) انظر
حديث رقم: 6438 في صحيح الجامع.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وبعد فهذه شروط لا إله إلا الله
كما بينها العلماء حتى نجتهد فى تحقيقها
1- العلم
المنافى للجهل بمعناها
نفياً وإثباتاً :
ودليله قوله تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ
إِلَّا اللَّهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]محمد:19]. وقوله:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]الزخرف:86].
وقول الله جل وعلا : ( الا من شهد بالحق وهم يعلمون) الزخرف : 86 أي بـ " لا إله إلا
الله وَهُمْ
يَعْلَمُون . بقلوبهم مانطقوا به بألسنتهم.
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن عثمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: قال رسول الله : من مات وهو يعلم أنه لا إله
إلا الله دخل الجنة . رواه مسلم .
2- اليقين وهوكمال
العلم بها المنافي للشك والريب : ودليله قوله تعالى : إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِم وَأَنفُسِهِمْ
فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُون .
الحجرات:15
فاشترط في صدق ايمانهم بالله
ورسوله كونهم لم يرتابوا أي لم يشكوا .
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن أبي
هريرة رضي الله عنه، قال : قال
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : أَشْهَدُ أَنْ لَا
إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ لَا يَلْقَى اللَّهَ بِهِمَا عَبْدٌ غَيْرَ
شَاكٍّ
فِيهِمَا إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ
. صحيح مسلم - (ج 1 / ص 126)وفي رواية : لا يلقى الله بهما عبد غير شاك
فيحجب عن الجنة . وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل : من لقيت من
وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها من
قلبه فبشره بالجنة . رواه
مسلم
3- القبول المنافي للرد : ودليله قول
الله جل وعلا : قوله تعالى : {وَكَذَلِكَ مَا
أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِيى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ
إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ
وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى
مِمَّا وَجَدتُّمْ
عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ
كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَة الْمُكَذِّبِين . } [الزخرف:23-25].
وقوله تعالى: {إِنَّمَا
كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا
دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا
سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
وقوله تعالى :{ إِنَّهُمْ
كَانُوا إِذَا قِيل لَهُمْ
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ
أَئِنَّا لَتَارِكُوا
آلِهَتِنَا
لِشَاعِرٍ
مَّجْنُون .} [الصاقات:36،35].
ومن السنة:
** فعَنْ أَبِي
مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ
مَثَلَ
مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ
كَمَثَلِ
غَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا فَكَانَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ طَيِّبَةٌ قَبِلَتْ
الْمَاءَ
فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ
أَمْسَكَتْ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا مِنْهَا
وَسَقَوْا وَرَعَوْا وَأَصَابَ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ
قِيعَانٌ
لَا تُمْسِكُ مَاءً وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي
دِينِ
اللَّهِ وَنَفَعَهُ بِمَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ
وَمَثَلُ
مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ
الَّذِي
أُرْسِلْتُ بِهِ . صحيح مسلم
4- الانقياد
لحقوقها وهي الأعمال الواجبة، إخلاصاً لله، وطلباً
لمرضاته : ودليله قول الله جل وعلا : {وَأَنِيبُوا
إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن
يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُون .} [الزمر:54].
وقوله : {وَمَنْ أَحْسَنُ
دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِن .} [النساء:125].
وقوله : {وَمَن
يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى
اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى . } [لقمان:22].
أي بـ " لا إله إلا الله "، وقوله تعالى :{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ
يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ
حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُواْ
تَسْلِيما . } النساء:65
ومن السنة قول رسول الله صلى الله
عليه وسلم
:" من قال لا اله
الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه " رواه مسلم وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: لا يؤمن
أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به . وهذا
هو تمام الانقياد وغايته..
5- الصدق المنافي
للكذب
قوله تعالى :{ الم (1)
أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا
آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ
الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنّ الْكَاذِبِين } [العنكبوت:1-3].
وقوله تعالى : {وَمِنَ
النَّاسِ مَن يَقُول آمَنَّا
بِاللّهِ
وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ( يُخَادِعُون اللّهَ
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ(9) فِي
قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ
أَلِيم بِمَا كَانُوا يَكْذِبُون . }
[البقرة:8-10]
ومن السنة: ما ثبت في الصحيحين عن
معاذ بن جبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبي: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ قَالَ يَا مُعَاذَ
بْنَ
جَبَلٍ قَالَ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ قَالَ يَا
مُعَاذُ قَالَ
لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلَاثًا قَالَ مَا مِنْ
أَحَدٍ
يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ
اللَّهِ
صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ قَالَ يَا
رَسُولَ
اللَّهِ أَفَلَا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا قَالَ إِذًا
يَتَّكِلُوا
وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا . صحيح
البخاري
6- الاخلاص
المنافي للرياء : ودليله قوله تعالى :{
أَلَا
لِلَّهِ
الدِّينُ الْخَالِص [الزمر:3].
وقوله سبحانه:
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَه الدِّينَ
حُنَفَاء } [البينة:5]
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح
عن أبي
هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
أسْعَدُ النَّاسِ
بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
خَالِصًا
مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ .
صحيح
البخاري
وفي الصحيح عن عتبان بن مالك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عن النبي: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ
حَرَّمَ
عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ
وَجْهَ
اللَّهِ . صحيح البخاري
7-
المحبة لهذه الكلمة، ولما دلت عليه، والسرور
بذلك :
قوله تعالى : {وَمِنَ
النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّه أَندَاداً
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ
حُبّاً لِّلّه . } [البقرة:165]. وقوله : {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن
يَرْتَدّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ
يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه أَذِلَّةٍ
عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِم }
[ المائدة:54
ومن السنة: عَنْ
أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثَلَاثٌ
مَنْ
كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ مَنْ كَانَ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ
أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا
يُحِبُّهُ
إِلَّا لِلَّهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ أَنْ
أَنْقَذَهُ
اللَّهُ مِنْهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ .
صحيح مسلم
8- الكفر
بما يعبد من دون الله : ودليله قول الله جل وعلا : { فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله
فقد استمسك بالعروة الوثقى } [ البقرة : 256 ].
ومن السنة قول رسول الله صلى
الله عليه وسلم :" من قال لا اله الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه " رواه مسلم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من
قال
لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله
عز وجل . تخريج
السيوطي : (حم م) عن والد أبي مالك
الأشجعي. تحقيق الألباني : (صحيح) انظر
حديث رقم: 6438 في صحيح الجامع.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر