سيرة الشيخ عطية أبو الريش وذريته وأماكن تواجدهم
سلسلة ذرية السيد عطية ابو الريش بدأ من السيد عبد الله الأصغر بن السيد إدريس الأزهر بن السيد إدريسالأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضيالله عنه وأرضاه
االسيد عبد الله الاصغر اعقب من الذكور ثلاثة احدهم السيد مالك الادريسي والسيد يونس الادريسي والسيد موسى الادريسي وهم الذين حضروا للديار المصرية في سنة 300 ثلاثماية هجرية اما السيد مالك دفن بقلين وأعقب السيد عبد الباري والسيد سلبط والسيد يونس اخ السيد مالك اعقب السيد موسى الادريسي وأما السيد موسى فقد أعقب اثنين فهما السيد علي الادريسي والسيد عمر الادريسي ولهما العقب أما السيد علي فأعقب السيد أحمد الادريسي وهو أعقب السيد قرشلة والسيدة زويلة اما السيد قرشلة فاعقب أثنين وهما السيد تركي الادريسي والسيد محمود ولهما العقب اما السيد يعقوب فأعقب السيد داوود المكنى ابا اليعقوب المنصوري دفين مراكش والسيد فضاله دفين محلة نصر والسيد عبد الملك الادريسي والسيد سلامة والسيده عائشه والسيده خديجة .
السيد محمود اخو السيد تركي بن قرشلة اعقب السيد يحيى والسيد يحيى اعقب السيد عز الدين والسيد عز الدين اعقب السيد عطية وهو الملقب بأبي الريش دفين دمنهور .
نبذه عن الشيخ عطية أبو الريش ( ينتهي نسب عطية بن عز الدين إلى إدريس الأول بن عبد الله بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي ,
وعمود نسبه هو
عطية (أبوالريش) بن السيد عز الدين بن السيد يحيى بن السيد محمود بن السيد قرشلة بن السيداحمد بن السيد علي الوفا بن السيد موسى بن السيديونس بن السيد عبد الله الأصغر بن السيد إدريس الأزهر بن السيد إدريسالأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضيالله عنه وأرضاه
رحل جد الشيخ عطية أبو الريش يحيى بن محمود إلى مكة قادما من المغرب حيث أنجب ابنه عز الدين وكان ذلك عام 311 هجري في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله , وبقي عز الدين في مكة حتى بلغ سن الحادي والسبعون من عمره ثم رحل منها إلى المدينة المنورة وكان ذلك في عهد الوالي الحسن بن طاهر بن مسلم من أحفاد الحسين بن علي , المعين من قبل الخليفة الفاطمي العزيز بالله في مصر وكان مجيء عز الدين بن يحيى بن محمود بناء على رغبة الحسن بن طاهر الملحة لما سمع عنه من تقوى وورع وسداد الرأي والتفاف بني الحسن حوله .
وفي المدينة ولد شيخنا عطية أبو الريش عام 394 هجري حيث أمضى طفولته ومعظم شبابه وتلقى العلم على أيدي فقهائها ودرس المذهب السني المالكي في مدرسة الإمام مالك .
رحل شيخنا إلى العرق طلبا للعلم ليأخذ عن احد تلاميذ الإمام مالك وهو أسد بن فرات ولكنه لم يستطع البقاء هنالك طويلا نظرا لاضطراب الأحوال بسبب الخلاف بين العباسيين وبين ابن بويه وخاصة بعد وفاة بهاء الدولة البهائي في عهد الخليفة القادر بالله العباسي في عام 416 هجري فتركها وذهب إلى مصر وكان وصوله لمصر في عهد الخليفة الظاهر الفاطمي الذي اتسم عهده باللين والسماحة
مما جعلها ارض خصبة لتعليم ونشر المذهب السني المالكي والشافعي والحنبلي إذ سمح لهم بمطلق الحرية في نشر هذه التعاليم . وأول ماوصل الشيخ عطية نزل بمسجد عمرو بن العاص وتعلم هناك المذهب الشافعي وتفقه فيه حتى انه كان يفتي فيه ويقضي به في الجامع العمري ولما سمع به الخليفة الظاهر استدعاه إلى مجلسه وقربه إليه ولما عرفوا به عرب الشرقية اتو إليه في المسجد العمري وطلبوا إليه أن يذهب معهم ليتعلموا منه وينتفع به كثير من القبائل العربية وذهب إلى الشرقية وأقام بها فترة من الزمن وما يزال بالقرب من مدينة بلبيس خلوة تعرف بخلوة أبو الريش ,
(سبب تسميته بأبو الريش هو انه كانت به حكه ولا يستطيع معها أن يفترش أو يلبس الصوف لذلك كان يحشو أغطيته وفراشه بالريش ويحرص دوما على أن يحملها معه أينما رحل ولذلك كانت ملابسه فيها الكثير من زغب الريش فعرف بذلك وسمي بأبي الريش ).
رحل الشيخ عطية أبو الريش عن القاهرة بسبب الظروف التي صاحبة أواخر عهد الخليفة الظاهر من استلام الوزارة بدر الجمالي الذي كان مغاليا في مذهب الشيعة والذي اظهر العداء والكراهية لأهل السنة وإزاء هذه التصرفات ومغالاة بدر الجمالي اضطر الشيخ لترك القاهرة سرا إلى الدلتا وكان ذلك سنة 478 هجري واخذ ينتقل من بلدة إلى أخرى حتى استقر أخيرا في تلك السنة في مدينة دمنهور وتوقف للعبادة واتخذ خلوة له لايخرج منها إلا في المناسبات والأعياد حتى توفاه الله وكان ذلك في عام 484 للهجرة ودفن بتلك الخلوة .
صاحبته في رحلته تلك زوجته التي بنى بها وهي ابنة احد الأشراف الزيديين من اليمن أبناء زيد بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.
وقد رزق منها خمسة أبناء هم : محمد شمس الدين قضيب وهو اكبر إخوته مدفون بجوار والده من الجهة الشرقية ومحمد الشبلي وهو مدفون بجوار والده من الجهة القبلية وسليمان مدفون بالشام (صيدا لبنان ) ومحمد عبد الجواد المدفون في الجهة الغربية بجوار والده والسيد عمار المدفون بقرية عمار بفاقوس .في منطقة الشرقية بمصر أو مايعرف بخط الصالحية
اما السيد قضيب فأعقب السيد ابراهيم والسيد سليمان والسيد عطية والسيد خلف الله والسيد محمد الشهير بخبيز
السيد ابراهيم اعقب السيد عمر والسيد مصطفى والسيد سليمان . السيد عمر اعقب خطاب ومصطفى و درويش
اما درويش فأعقب مصطفى ومصطفى اعقب الذرية المشهورة بأولاد بدير وتناسلت ذريتهم
اما سليمان فأعقب احمد وعمر وأبراهيم وكل منهم اعقب ذرية مشهورة بأولاد قضيب واما السيد عطية اعقب ابراهيم وسليمان ويوسف وكل منهم اعقب ذرية تدعى بأولاد عطية وأما السيد خلف الله فقد اعقب علي ومحمد وأحمد وعلي أعقب الذرية المشهورة بأولاد خلف الله .
وأما السيد محمد الشهير بخبيز فأعقب محمد وعلي وزغلول وتناسلت ذريتهم وتدعى اولاد زغلول وهؤلاء الخمسة دفنوا بجوار والدهم رضي الله عنهم .
واما السيد محمد الشبلي فأعقب اثنين من الذكور وهم السيد محمد الكائن مدفنه بجزيرة بني عياض بنزلة الاشعرية وهو اعقب احمد الكبير الكائن مدفنه بصالحية الضرب وعمر وعبده وابو النصر الكائن مدفنهم بجوار والدهم وكل منهم اعقب ذريه وتفرقوا ومنهم احمد الصغير الكائن مدفنه ببركة الحج وولده احمد دفن بأرض بني سويف بأقليم الصعيد وأعقب نور الدين الكائن مدفنه بعرجان وأخاه علي بالجزيرة الوسطى بالقليوبية وهم أعقب شمس الدين المدفون بالفيوم ومحمد المدفون بجوار بحر يوسف وعلي المداح دفن بجوار جده وأعقب أبراهيم وسليمان وشرف الدين وبسيوني وشرف الدين اعقب احمد وعلي وتناسلت ذريتهم وتدعى بأولاد شرف الدين .
أما السيد سليمان الكائن مدفنه بصيدا ببلاد الشام فقد أعقب السيد سلمان والسيد حمدان فالسيد سلمان أعقب أبراهيم وعطية وحسن وسلمان وكل من هؤلاء اعقب ذرية مباركة ودفنوا بجوار جدهم ولم يتفرق منهم احد وتناسلوا ذريه بعد ذريه . وأما السيد حمدان اخو السيد سلمان المتقدم ذكره فقد اعقب محمد وشبلي ومحمد اعقب حسن الكبير وعطية وعلي وحسن الكبير أعقب محمد ومحمد أعقب حسن الصغير الثاني وحسن أعقب عيد وعيد اعقب محمد وحسن وعلي وكل منهم اعقب ذرية تدعى بأولاد عيد ومدفنهم بجوار جدهم من الجهه الغربية وذريتهم باقية ومنتشرة .
اما السيد الشبلي أعقب علي وحسن وعبد الرحمن ونعناعي وكل منهم اعقب ذرية وأشتهروا بأولاد النعناعي فجدهم وجد أولاد عيد الجد الجامع لهم هو السيد حمدان شقيق السيد سلمان بن السيد سليمان بن عطية أبو الريش المتقدم ذكره في صيدا وله مقام يزار .
وأما السيد محمد عبد الجواد أعقب السيد سلمان وشبلي وعلي فالسيد شبلي اعقب عبد الجواد وزين فزين اعقب ذرية تنادى بأولاد بازينه والسيد سليمان اعقب سالم وسلمان ومحمد وسالم أعقب سلمان وتناسلت ذريته وأولاد عبد الجواد بعضهم مدفون بجوار والدهم وبعضهم قطن دمنهور وأعقب ذرية وأقاموا بها ولهم اخوة من جملتهم السيد عز الدين الكائن مدفنه بدمشلا بالبحيرة وقيل هو من أولاد ولد أعمام ومن جملتهم العوام ببلقطر بالبحيرة والباقون بأرض البهنسا بالصعيد ولهم عوائد فيها وفي اشمون الضمان عند جدهم عز الدين وبمنية السودان وبمنية عدلان وأقطاعها وبخط الصالحية بجوار مقام اخيهم السيد عمار الرياشي الذي من صلب عطية أبو الريش
فالسيد عمار الرياشي له ولدين وهما السيد عمار والسيد مصطفى فالسيد عمار اعقب عمار وهو مدفون بجوار والديهما ويدعى بعمار الرياشي وأشتهر بهذا اللقب فكل من كان رياشيا فهو من نسله وأما السيد مصطفى انتقل الى زاوية عيسى وأعقب ذرية منهم درويش وينادى بدرويش ريشه وهو مدفون بالزاوية المذكورة ومصطفى اخيه يدعى بمصطفى ريشه مدفون بجوار اخيه وأعقب ذرية بعد ذرية منهم قطن رشيد واعقب ذريه ومنهم قطن البحيرة ومنهم من قطن النحارية بخط ابيار بأقليم المنوفية
وقد تزوج الشيخ عطية بجارية اتت منه بولد ينادى بأبي الخير وهو أعقب ذرية تدعى بأولاد ابو الخير ودفن بجوار ابيه بدمنهور
المراجع
مساجد مصر وأوليائها الصالحين (ص 285)
كتاب الهدايات السنية ( ص 15)
مبسوط قديم لذرية السيد عبد الجواد الادريسي الحسني من ذرية الشيخ عطية ابو الريش
سلسلة ذرية السيد عطية ابو الريش بدأ من السيد عبد الله الأصغر بن السيد إدريس الأزهر بن السيد إدريسالأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضيالله عنه وأرضاه
االسيد عبد الله الاصغر اعقب من الذكور ثلاثة احدهم السيد مالك الادريسي والسيد يونس الادريسي والسيد موسى الادريسي وهم الذين حضروا للديار المصرية في سنة 300 ثلاثماية هجرية اما السيد مالك دفن بقلين وأعقب السيد عبد الباري والسيد سلبط والسيد يونس اخ السيد مالك اعقب السيد موسى الادريسي وأما السيد موسى فقد أعقب اثنين فهما السيد علي الادريسي والسيد عمر الادريسي ولهما العقب أما السيد علي فأعقب السيد أحمد الادريسي وهو أعقب السيد قرشلة والسيدة زويلة اما السيد قرشلة فاعقب أثنين وهما السيد تركي الادريسي والسيد محمود ولهما العقب اما السيد يعقوب فأعقب السيد داوود المكنى ابا اليعقوب المنصوري دفين مراكش والسيد فضاله دفين محلة نصر والسيد عبد الملك الادريسي والسيد سلامة والسيده عائشه والسيده خديجة .
السيد محمود اخو السيد تركي بن قرشلة اعقب السيد يحيى والسيد يحيى اعقب السيد عز الدين والسيد عز الدين اعقب السيد عطية وهو الملقب بأبي الريش دفين دمنهور .
نبذه عن الشيخ عطية أبو الريش ( ينتهي نسب عطية بن عز الدين إلى إدريس الأول بن عبد الله بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي ,
وعمود نسبه هو
عطية (أبوالريش) بن السيد عز الدين بن السيد يحيى بن السيد محمود بن السيد قرشلة بن السيداحمد بن السيد علي الوفا بن السيد موسى بن السيديونس بن السيد عبد الله الأصغر بن السيد إدريس الأزهر بن السيد إدريسالأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن الأتم بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضيالله عنه وأرضاه
رحل جد الشيخ عطية أبو الريش يحيى بن محمود إلى مكة قادما من المغرب حيث أنجب ابنه عز الدين وكان ذلك عام 311 هجري في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله , وبقي عز الدين في مكة حتى بلغ سن الحادي والسبعون من عمره ثم رحل منها إلى المدينة المنورة وكان ذلك في عهد الوالي الحسن بن طاهر بن مسلم من أحفاد الحسين بن علي , المعين من قبل الخليفة الفاطمي العزيز بالله في مصر وكان مجيء عز الدين بن يحيى بن محمود بناء على رغبة الحسن بن طاهر الملحة لما سمع عنه من تقوى وورع وسداد الرأي والتفاف بني الحسن حوله .
وفي المدينة ولد شيخنا عطية أبو الريش عام 394 هجري حيث أمضى طفولته ومعظم شبابه وتلقى العلم على أيدي فقهائها ودرس المذهب السني المالكي في مدرسة الإمام مالك .
رحل شيخنا إلى العرق طلبا للعلم ليأخذ عن احد تلاميذ الإمام مالك وهو أسد بن فرات ولكنه لم يستطع البقاء هنالك طويلا نظرا لاضطراب الأحوال بسبب الخلاف بين العباسيين وبين ابن بويه وخاصة بعد وفاة بهاء الدولة البهائي في عهد الخليفة القادر بالله العباسي في عام 416 هجري فتركها وذهب إلى مصر وكان وصوله لمصر في عهد الخليفة الظاهر الفاطمي الذي اتسم عهده باللين والسماحة
مما جعلها ارض خصبة لتعليم ونشر المذهب السني المالكي والشافعي والحنبلي إذ سمح لهم بمطلق الحرية في نشر هذه التعاليم . وأول ماوصل الشيخ عطية نزل بمسجد عمرو بن العاص وتعلم هناك المذهب الشافعي وتفقه فيه حتى انه كان يفتي فيه ويقضي به في الجامع العمري ولما سمع به الخليفة الظاهر استدعاه إلى مجلسه وقربه إليه ولما عرفوا به عرب الشرقية اتو إليه في المسجد العمري وطلبوا إليه أن يذهب معهم ليتعلموا منه وينتفع به كثير من القبائل العربية وذهب إلى الشرقية وأقام بها فترة من الزمن وما يزال بالقرب من مدينة بلبيس خلوة تعرف بخلوة أبو الريش ,
(سبب تسميته بأبو الريش هو انه كانت به حكه ولا يستطيع معها أن يفترش أو يلبس الصوف لذلك كان يحشو أغطيته وفراشه بالريش ويحرص دوما على أن يحملها معه أينما رحل ولذلك كانت ملابسه فيها الكثير من زغب الريش فعرف بذلك وسمي بأبي الريش ).
رحل الشيخ عطية أبو الريش عن القاهرة بسبب الظروف التي صاحبة أواخر عهد الخليفة الظاهر من استلام الوزارة بدر الجمالي الذي كان مغاليا في مذهب الشيعة والذي اظهر العداء والكراهية لأهل السنة وإزاء هذه التصرفات ومغالاة بدر الجمالي اضطر الشيخ لترك القاهرة سرا إلى الدلتا وكان ذلك سنة 478 هجري واخذ ينتقل من بلدة إلى أخرى حتى استقر أخيرا في تلك السنة في مدينة دمنهور وتوقف للعبادة واتخذ خلوة له لايخرج منها إلا في المناسبات والأعياد حتى توفاه الله وكان ذلك في عام 484 للهجرة ودفن بتلك الخلوة .
صاحبته في رحلته تلك زوجته التي بنى بها وهي ابنة احد الأشراف الزيديين من اليمن أبناء زيد بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.
وقد رزق منها خمسة أبناء هم : محمد شمس الدين قضيب وهو اكبر إخوته مدفون بجوار والده من الجهة الشرقية ومحمد الشبلي وهو مدفون بجوار والده من الجهة القبلية وسليمان مدفون بالشام (صيدا لبنان ) ومحمد عبد الجواد المدفون في الجهة الغربية بجوار والده والسيد عمار المدفون بقرية عمار بفاقوس .في منطقة الشرقية بمصر أو مايعرف بخط الصالحية
اما السيد قضيب فأعقب السيد ابراهيم والسيد سليمان والسيد عطية والسيد خلف الله والسيد محمد الشهير بخبيز
السيد ابراهيم اعقب السيد عمر والسيد مصطفى والسيد سليمان . السيد عمر اعقب خطاب ومصطفى و درويش
اما درويش فأعقب مصطفى ومصطفى اعقب الذرية المشهورة بأولاد بدير وتناسلت ذريتهم
اما سليمان فأعقب احمد وعمر وأبراهيم وكل منهم اعقب ذرية مشهورة بأولاد قضيب واما السيد عطية اعقب ابراهيم وسليمان ويوسف وكل منهم اعقب ذرية تدعى بأولاد عطية وأما السيد خلف الله فقد اعقب علي ومحمد وأحمد وعلي أعقب الذرية المشهورة بأولاد خلف الله .
وأما السيد محمد الشهير بخبيز فأعقب محمد وعلي وزغلول وتناسلت ذريتهم وتدعى اولاد زغلول وهؤلاء الخمسة دفنوا بجوار والدهم رضي الله عنهم .
واما السيد محمد الشبلي فأعقب اثنين من الذكور وهم السيد محمد الكائن مدفنه بجزيرة بني عياض بنزلة الاشعرية وهو اعقب احمد الكبير الكائن مدفنه بصالحية الضرب وعمر وعبده وابو النصر الكائن مدفنهم بجوار والدهم وكل منهم اعقب ذريه وتفرقوا ومنهم احمد الصغير الكائن مدفنه ببركة الحج وولده احمد دفن بأرض بني سويف بأقليم الصعيد وأعقب نور الدين الكائن مدفنه بعرجان وأخاه علي بالجزيرة الوسطى بالقليوبية وهم أعقب شمس الدين المدفون بالفيوم ومحمد المدفون بجوار بحر يوسف وعلي المداح دفن بجوار جده وأعقب أبراهيم وسليمان وشرف الدين وبسيوني وشرف الدين اعقب احمد وعلي وتناسلت ذريتهم وتدعى بأولاد شرف الدين .
أما السيد سليمان الكائن مدفنه بصيدا ببلاد الشام فقد أعقب السيد سلمان والسيد حمدان فالسيد سلمان أعقب أبراهيم وعطية وحسن وسلمان وكل من هؤلاء اعقب ذرية مباركة ودفنوا بجوار جدهم ولم يتفرق منهم احد وتناسلوا ذريه بعد ذريه . وأما السيد حمدان اخو السيد سلمان المتقدم ذكره فقد اعقب محمد وشبلي ومحمد اعقب حسن الكبير وعطية وعلي وحسن الكبير أعقب محمد ومحمد أعقب حسن الصغير الثاني وحسن أعقب عيد وعيد اعقب محمد وحسن وعلي وكل منهم اعقب ذرية تدعى بأولاد عيد ومدفنهم بجوار جدهم من الجهه الغربية وذريتهم باقية ومنتشرة .
اما السيد الشبلي أعقب علي وحسن وعبد الرحمن ونعناعي وكل منهم اعقب ذرية وأشتهروا بأولاد النعناعي فجدهم وجد أولاد عيد الجد الجامع لهم هو السيد حمدان شقيق السيد سلمان بن السيد سليمان بن عطية أبو الريش المتقدم ذكره في صيدا وله مقام يزار .
وأما السيد محمد عبد الجواد أعقب السيد سلمان وشبلي وعلي فالسيد شبلي اعقب عبد الجواد وزين فزين اعقب ذرية تنادى بأولاد بازينه والسيد سليمان اعقب سالم وسلمان ومحمد وسالم أعقب سلمان وتناسلت ذريته وأولاد عبد الجواد بعضهم مدفون بجوار والدهم وبعضهم قطن دمنهور وأعقب ذرية وأقاموا بها ولهم اخوة من جملتهم السيد عز الدين الكائن مدفنه بدمشلا بالبحيرة وقيل هو من أولاد ولد أعمام ومن جملتهم العوام ببلقطر بالبحيرة والباقون بأرض البهنسا بالصعيد ولهم عوائد فيها وفي اشمون الضمان عند جدهم عز الدين وبمنية السودان وبمنية عدلان وأقطاعها وبخط الصالحية بجوار مقام اخيهم السيد عمار الرياشي الذي من صلب عطية أبو الريش
فالسيد عمار الرياشي له ولدين وهما السيد عمار والسيد مصطفى فالسيد عمار اعقب عمار وهو مدفون بجوار والديهما ويدعى بعمار الرياشي وأشتهر بهذا اللقب فكل من كان رياشيا فهو من نسله وأما السيد مصطفى انتقل الى زاوية عيسى وأعقب ذرية منهم درويش وينادى بدرويش ريشه وهو مدفون بالزاوية المذكورة ومصطفى اخيه يدعى بمصطفى ريشه مدفون بجوار اخيه وأعقب ذرية بعد ذرية منهم قطن رشيد واعقب ذريه ومنهم قطن البحيرة ومنهم من قطن النحارية بخط ابيار بأقليم المنوفية
وقد تزوج الشيخ عطية بجارية اتت منه بولد ينادى بأبي الخير وهو أعقب ذرية تدعى بأولاد ابو الخير ودفن بجوار ابيه بدمنهور
المراجع
مساجد مصر وأوليائها الصالحين (ص 285)
كتاب الهدايات السنية ( ص 15)
مبسوط قديم لذرية السيد عبد الجواد الادريسي الحسني من ذرية الشيخ عطية ابو الريش
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر