--------------------------------------------------------------------------------
سيدي الغازي أبو القاسم رضي الله عنه وأرضاه
(901هـ - 982 هـ)
نسبه الشريف
هو الغازي أبو القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد بن موسى بن عبد الله بن أيوب بن عبد العزيز بن يحيى بن ميمون بن أبي بكر بن عمران بن محمد بن خالد بن عمرو بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله والحمد لله رب العالمين.
مؤلفاته
لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم هذا المؤلف يعتبر من أشهر ما خلف الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم وذلك لما يحويه من ذخائر وكنوز من المعارف والأسرار والعلوم التربوية خصوصا في الجانب الأخلاقي للمريد. وقسمه رضي الله عنه إلى عدة تبويبات وفصول حتى تكون الفائدة عميمة ومركزة وهذه الأبواب هي كالتالي:
-باب في تعظيم مولانا
-بابان في التوحيد لأنه أول الواجبات على كل بالغ
- باب في حب الدنيا
- باب في المعرفة
- باب في الخلوة والعزلة
- باب فضائل الذكر
- باب في الرياء والعجب وذمه
- باب في فضائل القرآن
- باب في العقل وحسنه والحمق وقبحه
- باب في الصمت
- باب في الصبر
- باب حمل الأذى وفضائله
- باب في ترك الرضى بالقدر
- باب في فضل الصلاة على النبي
- باب في الصلاة وخصائصها وفضائلها
- باب في صلاة العارفين بالله
- باب في الحرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
تقرير حول زاوية سيدي الغازي بالريصاني
مؤسس الزاوية
هو الشيخ سيدي الغازي المكنى أبا القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد السوسي الأرغني نسبة إلى قبيلة أرغن بجنوب المغرب ، ووالدته هي للا مريم السوسية أو السبانية.
إزداد يوم الأربعاء 22 شعبان 901 للهجرة وهذا التاريخ هو محل إجماع من جميع الرواة ،أما مكان ولادته فقد اختلفوا بشأنه، فمنهم من قال أنه ولد بأرغن ومنهم من قال بتافيلالت بعد ما هاجر أبوه إليها قادما من سوس مرورا ببلدة تسمى نسراط بوادي درعة حيث مكثوا فيها 11 سنة،قبل أن ينتهي بهم المقام بتافيلالت وبالضبط بقصر جهة النصر أو جهة الكصر وهو قصر لازالت أطلاله شاهدة عليه إلى اليوم .
لسيدي الغازي أخ أصغر إسمه سيدي يوسف يلقب بالعزام تربيا في كنف والدهما متشبعان بالتربية الإسلامية والأخلاق العالية.لما بلغ رضي الله عنه سن الثلاثين أخذ الورد عن شيخه وأستاذه سيدي علي بن عبد الله دفين قصر إرارة بالريصاني حيث بقي في كنفه عشر سنوات ، فلما توفي شيخه تصدر رضي الله عنه للمشيخة وكان له مريدون وتلاميذ كثيرون من أبرزهم:
•سيدي احمد بن قاسم الكاوزي دفين قصر كاوز بالريصاني
لم يتزوج الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم قط ولم ينجب ؛ والذي أنجب هو أخوه سيدي يوسف العزام المتوفى سنة 994 هـ حيث اعتبر إبني أخيه كإبنيه وتبناهما بنوة روحية وتكفل بتربيتهما وحسن رعايتهما حيث تنازل لأكبرهما ؛ وهو سيدي احمد بن يوسف المتوفى سنة 1019 هـ ؛ عن رئاسة الزاوية ( المقدمية) وتفرغ هو للعبادة والخلوة والزهد أربعين سنة حتى وافته المنية سنة 982 للهجرة.
خلف رضي الله عنه تراثا دينيا وثقافيا زاخرا من اوراد وأذكار ونصائح وعظات جمعها أحد تلامذته في كتاب مخطوط أسماه :لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسمرضي الله عنه وعنا به ونفعنا بمحبته آمين.
تعريف مختصر بجدنا الولي الصالح والقطب الرباني الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم رحمه الله
تأسست الزاوية الغازية القاسمية البوبكارية، سنة إحدى وأربعين وتسعمائة للهجرة، (941 هـ)، والتي تتوسط المدار السياحي لتافيلالت، حوالي عشر كيلومترات جنوب مدينة الريصاني، لمؤسسها الولي الصالح، الشيخ العارف بالله والدال عليه قدوة زمانه وفريد عصره، سيدي الغازي أبا القاسم القطب الرباني، والعالم العلامة النوراني ابن محمد ابن عمر الحسني الإدريسي، المزداد بقبيلة أرغن بتارودانت سنة تسعمائة وواحد هجرية ( 901هـ). والمتوفي رحمه الله سنة اثنان وثمانين وتسعمائة للهجرة ( 982 هـ ).
وكان رضي الله تعالى عنه يدرس العلوم في شتى الفنون، تدريس العلم الظاهر المثمثل في الفقه المالكي، والعلم الباطني المنتمي إلى الطريقة الصوفية الغازية، المليانية الشاذلية، المبنية على الكتاب والسنة. كما تشهد بذالك مدرسته العتيقة والتي ما تبقى منها إلا الأطلال، حيث كانت تضم ما يزيد عن على ستين تلميذا (60) وكان رحمه الله، يتكلف بمؤونتهم من أكل وشرب ولباس، بل كان رحمه الله تعالى يتكلف بمؤونة غيرهم، من الفقراء والمساكين، الذين يتوافدون على الزاوية، كل يوم ليتزودوا بما يحتاجون إليه من الطعام والكسوة وغيرهما، وإلى جانب هذه المعلمة، العديد من المزارات لمراقد أبناء الشيخ ووارثي سره، كما اقتضت حكمة الله تعالى أن الولي الكامل، لا بد أن يظهر وارث سره ولو بعد حين، الولي الموروث، فبعد ستة أجيال ظهر حفيده ووارث سره، الشيخ المربي ،سيدي الغازي بلعربي سنة 1176 هجرية وتوفي سنة1246هجرية والذي غرف من بحر جده، ورغم كونه أميا فقد أورثه الله من العلوم اللدونية، ما أبهر عقول الفحول من علماء عصره، مما وجدوعنده من العلوم والمعارف والأسرار، فأحيا الطريقة وقوم اعوجاجها، بتربية النفوس والعروج بها إلى حضرة الملك القدوس، ورسخ محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبة ءال النبوة وءال جانب الله، وقد قامت الزاوية الغازية، مند تأسيسها شيخا عن شيخ إلى الان، بترسيخ المذهب المالكي وعقيدة التوحيد الأشعرية الصوفية السنية، المتمثلة في التعريف بمقام الإسلام، والإيمان، والإحسان، واليقين وهي قواعد الشريعة الإسلامية السمحاء، ودين الوسطية والإعتدال، وما زال إلى حد الأن يتوافد على الزاوية الغازية، عدد كبير من الزوار من جميع أنحاء المغرب وخارجه، وبابها مفتوح على مصراعيه، في وجه كل الزوار طيلة أيام السنة، في الرخاء والشدة، والله تعالى نسأل، أن يوفق المسؤولين،على هذه الزاوية إلى ما فيه الخير والصلاح والسلام
أخوكم عبد العزيز الغازي
منقول : من خزانة الزاوية الغازيه
أقوال السلف الصالح وعلماء أهل السنة في آل البيت:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
- أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية (تاريخ 728 هـ)
قال في العقيدة الواسطية: ( ويحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال يوم غدير خم: أُذكّركم الله في أهل بيتي ، وقال للعباس عمه وقد اشتكى إليه أنّ بعض قريش يجفو بني هاشم فقال: (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي) وقال: (إنّ الله اصطفى بني إسماعيل ، واصطفى من بني إسماعيل كنانة ، واصطفى من كنانة قريشاً ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم).
وقال رحمه الله : ( ولا ريب أنّ لآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم حقاً على الأمة لا يشركهم فيه غيرهم ، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر بطون قريش ، كما أنّ قريشاً يستحقون المحبة والموالاة ما لا يستحقه غير قريش من القبائل).
- قول الحافظ ابن كثير (تاريخ 774 هـ)
قال في التفسير: ( ولا ننكر الوصاة بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وُجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً ، ولا سيما إذا كانوا متّبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية ، كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه ، وعلي وأهل ذريته رضي الله عنهم أجمعين).
ً
قول الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله:
قال في شرح العقيدة الواسطية: (ومن أصول أهل السنة والجماعة أنهم يحبون آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يحبونهم للإيمان ، وللقرابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يكرهونهم أبداً).
1-من نونية أبي محمد عبدالله بن محمد السلفي-رحمه الله-:
حبُ الصحــابة والقرابةِ سُنَّةٌ .... ألقى بها ربي إذا أحياني
....
يقول ناقل هذا البيت السلفي:
وهذا بخلاف النواصب-هداهم الله للحق-الذين نصبوا آل البيت عليهم السلام العداء..
أو الرافضة-هداهم الله للحق-الذين نصبوا الصحابة رضوان الله عليهم العداء.
فأهل السنة يعتقدون كما بُين بأن حب آل البيت والصحابة فرض،لا يستقيم إسلام أحد إلا بحبهم،ورفض من يرفضهم من الناصبة والرافضة ومن حام حولهم..
وهذا قول السنة بخلاف إدعاءات الرافضة..
و يُعلقُ العلامة محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله على هذا الكلام بكلام طويل ختمه بقوله في التعليقات على العقيدة الواسطية:
"والذين ضلوا في أهل البيت طائفتان:
الأولى:الروافض حيث غلو فيهم وأنزلوهم فوق منزلتهم حتى ادعى بعضهم أن علياً إله.
الثانية:النواصب وهم الخوارج الذين نصبوا العداوة لآل البيت وآذوهم بالقول والفعل.
يقول الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله- في شرحه لكلام شيخ الإسلام السابق:
"بين الشيخ رحمه الله في هذا مكانة أهل البيت عند أهل السنة والجمــاعة وأنهم يُحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأهل البيت هم آل النبي صلى الله عليه وسلم الذين حُرِّمتْ عليهم الصدقة وهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس وبنو الحارث بن عبدالمطلب وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته من أهل بيته كما قال تعالى: {إنما يُريد الله ليُذهِبَ عنكم الرِّجسَ أهلَ البيت}.
فأهل السنـــة يحبونهم ويحترمونهم ويكرمونهم؛لأن ذلك من احترام النبي صلى الله عليه وسلم وإكرامه ولأن الله ورسولــه أمــر بذلك،قال تعالى: {قل لا أسألُكم عليه أجراً إلا المودَّة في القُرْبى}،وجاءت نصوص من السنة بذلك،منها ما ذكر الشيخ.
وذلك إذا كانوا متبعين للسنة مستقيمين على المِلّة،كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه،وعليٍّ وبنيه.أما من خــالف السنة ولم يَستقِم على الدين فإنه لا تجوز محبته ولو كان من أهل البيت..........
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر