دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 79880579.th
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 23846992
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 83744915
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 58918085
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 99905655
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 16590839.th
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) Resizedk
الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 20438121565191555713566

    الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز))

    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6155
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) Empty الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز))

    مُساهمة من طرف بن جعفر الثلاثاء 16 سبتمبر - 23:52

    هذا التحقيق التاريخي



    للكاتب ابن خشرم اطال الله عمره


    رحم الله أبا الطيب إذ يقول :-

    ولوكان النساء كمن فقدنا *** لفضلت النساء على الرجال
    وما التأنيث لاسم الشمس عيب *** وما التذكير فخر للهلال

    حينما نقرأ عن العربيات يمتطين صهوات الجياد , ويمتشقن السيوف , ويخضن
    غمرات الحروب , ويحمين الديار , ويقاتلن مخافة العار 00 وحينما نقرأ عن
    الصحابيات الفاضلات , يجاهدن ويجالدن , ويحملن الماء , ويداوين الجرحى ,
    ويشاركن في إعلاء كلمة الله , والذب عن حمى دينه , وحوزة مقدساته 00 حينما
    تكون العقيدة مهمازاً ، والايمان سلاحاً ، والجهاد في سبيل الله مطلباً ،
    لاتقف الأنوثه حاجزاً دون مواقف الشرف , ولاتعترض ( نون النسوه) حجاباً
    دون الصرامه والجد والمجد , فهن شقائق الرجال , ومربيات الابطال , وملهمات
    الفداء 00ومن تلك النماذج الاميره البطلة/غاليه البقمية 00
    فهي الأميره/ غالية بنت عبدالرحمن بن سلطان البدرية البقميه وهي زوجة
    الأمير/ حمد ابن عبدالله ابن محي (منصوب الدولة السعودية الأولى على تربه
    ) وقبيلة البقوم التي تنتسب لها غالية هي أحدى قبائل شبه الجزيرة العربية
    ومن أشهر القبائل بها قال الدكتور/ عبدالمنعم الجميعي ( البقوم من القبائل
    العربية الكبيرة مقرها جبل حضن وأطرافه حتى تربه واصل البقوم من الأزد وهم
    أهل قوه وبأس ) 00
    وقد تغنى شعراء القبائل المجاوره للبقوم فيهم وبينوا مواقفهم معهم وكيف
    انهم اولو بأس شديد حتى لقبتهم القبائل المجاوره لهم ( ظهور السواني )
    رمزا لتحملهم الحروب الطاحنه من الدول والقبائل المجاوره اللتي تطمع بما
    يتمتعون به في بلادهم من خيرات وفيره 0 كما كانت تمتلك قبيلة البقوم
    مربطين من مرابط الخيل الاصيله في جزيرة العرب وهما مربطي كروش والكحيله
    فلقبو بلقب يتناسب معها فقيل فيهم :


    معسفين المهارامتيهين البكار

    والبقوم جذمان رئيسان (وازع – ومحاميد ) وبلد البقوم هي (تربه) واسم تربه
    كعلم على رأسه نار لشهرته حيث سميت تربه بهذا الاسم نسبة إلى وادي تربه
    المعروف والذي يمتد من قمم جبال الحجاز حتى أطراف صحراء نجد بطول 400كم
    ويصب فيه العديد من الأودية والشعاب ويزيد عرضه في بعض الأحيان على 4كم
    00وقد ذكر اسم تربه في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام حيث ذكر في كتاب
    تاريخ العرب قبل الإسلام في الحادثة التي وقعت بين بني عامر وقاده إبرهة
    الحبشي في وادي تربه عندما غزا مكة المكرمة لهدم الكعبة المشرفة كما ذكرت
    على لسان ابو البراء عامر ابن مالك صاحب العبارة الشهيرة ( عرف بطني بطن
    تربه) كما ذكرت تربه في صدر الإسلام وفي السنة السابعة للهجرة ( عندما بعث
    الرسول صلى الله عليه وسلم عمر ابن الخطاب في ثلاثين رجلاً إلى تربه ) أما
    سكان تربه فسكن تربه في الجاهلية العديد من القبائل في أوقات وعصور مختلفة
    حيث سكنتها هوازن - بنو هلال - وبنوكلاب - الضباب - وخفاجه من بني عامر
    وقد شاركهم في سكنها قبيلة البقوم في فترة ماقبل البعثه وبقيت قبيلة
    البقوم في تربه حتى صدر الإسلام 00وتعد تربه من أعراض نجد المشهورة قديماً
    ( حمد الجاسر - مجلة العرب - شعبان - 1408هـ ) وجاء في كتاب المسالك
    والممالك ( تربه قرية بها عيون جاريه وزروع وتقع على ربوة عالية بواديها )
    وقال البركاتي في رحلته (وادي تربه من اعظم الأودية كثير النخيل به نهر
    جار دائماً ) 00والحديث عن تربه يطول ولكننا نعود بالحديث عن أميرتنا
    البطلة الشجاعة/ غالية البقميه والاميره غاليه من وازع وزوجها الأمير/ حمد
    ابن محي من محاميد وكلاهما من سكان بلدة تربه وينعمون بما فيها من خيرات
    ومزارع وبساتين ونهر جار وكان لزوجها الأمير/ حمد ابن محي مكانه كبيرة في
    قبيلة البقوم ويمتلك الكثير من الابل والمزارع والقلاع والقصور الملئية
    بالأسلحة والتمور 00كما ان البدارا البقوم الذين تنتمي لهم غاليه لهم
    مكانه في قبيلتهم كذلك00وعند انتشار دعوة الشيخ / محمد ابن عبدالوهاب
    ومساندتها من قبل الدولة السعودية الأولى وفد مشايخ البقوم ورؤساؤهم عام
    1212هـ على إمام الدولة السعودية الأولى وبايعوه على كتاب الله تعالى وسنة
    نبيه صلى الله عليه وسلم والسمع والطاعه وكان لمبايعة البقوم للإمام /
    عبدالعزيز ابن سعود دور كبير في إضعاف معنوياات الشريف وميل الكفه لصالح
    الدولة السعودية الأولى إذ قال المستشرق/ عبدالله فلبي في كتاب ( العربية
    السعودية من سنوات القحط الى بوادر الرخاء ص 173) مانصه ( كما أن انضمام
    البقوم إلى المعسكر السعودي جاء بمثابة صفعة عنيفة على وجه الشريف غالب )
    بل كان دور البقوم حاسماً في الصراع ورفع معنويات الطرف الآخر حيث انتقلت
    قوات الدولة السعودية الأولى من موقف الدفاع إلى الهجوم واقتربت كثيراً من
    المراكز الهامة والحيوية التابعة للشريف00 كما ذكر الدكتور عبدالرحيم
    عبدالرحمن عبدالرحيم في كتابة من تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصر
    الحديث , الدولة السعودية الأولى مانصه ( هناك عوامل كثيرة ساعدت بل غيرت
    مواقف كل من الطرفين المتحاربين واتخذت قوات الدرعيه طبقاً لها خطه الهجوم
    لا الدفاع ومن بين هذه العوامل انضمام بعض القبائل 00 في تربه 00 إلى
    الدعوة السلفية ) 00 وبعد هذا شاركت قبيلة البقوم مع قوات الدولة السعودية
    الأولى في وقعة العبيلا القرية المعروفة بين تربه والطايف برئاسة الأمير/
    حمد ابن محي وذهبوا إلى الطايف واستولوا عليه ثم عين عثمان المضايفي
    أميراً على الطايف ( تاريخ نجد ابن غنام ) ( د 0 عبدالرحيم عبدالرحمن
    عبدالرحيم ، من تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث , الدولة
    السعودية الأولى ) وقد أصيب الأمير/ حمد ابن محي في فتح الطايف ( الذي
    انجبت منه الأميره غاليه ابن اسمه هندي توفي قبل بلوغ سن الرشد وابنه
    اسمها زمله ) فبقى ابن محي طريح الفراش إلاّ أن أمور قبيلتة تعود إليه حيث
    أنه المقدم فيهم ولوجود هندي ابن محي ذلك الزمان حيث أشارت إليه بعض
    الوقائع التي حصلت وقته عندما حارب من امتنع عن دفع الزكاه 00كما أن هندي
    ابن محي زوج زمله ابنت الأمير/ حمد ابن محي وابن اخيه وقد توفي حمد ابن
    محي عام 1228م 00 وفي هذه الأثناء حدثت حروب الترك التي سنتحدث عن كافة
    تفاصيلها ودور الأميرة / غالية البقمية فيها 00فقد دخلت الأميرة/ غالية
    البقمية التاريخ من أوسع أبوابه وكتب عنها أعداؤها قبل أصدقاؤها فقالوا
    وهابية وداعية كبيرة للاسلام وقالو أنها ساحرة وان الجن في خدمتها وشبهها
    الفرنسيون ببطلتهم ( جان دارك ) التي اشتهرت ببطولتها الخارقه في محاربة
    الانجليز الذين احتلوا قديما جزء من فرنسا واتخذها بعد ذلك الفرنسيون بطله
    قوميه ويقول المؤرخ _ غوان _ ان غاليه كانت في نظر المصريين ساحره تعطي
    الجنود الوهابيين ( سرا ) يحصنهم من الهزيمه فلا يستطيع أحد ان يغلبهم
    بينما يغلبون هم كل من يقاتلهم 0

    اما السبب في شهرة غاليه فانه بعد وفاة الأمير/حمد ابن عبدالله ابن محي
    زوج الاميره غالية 00وكان أبناء البادية في ذلك الوقت يتباركون بشيخهم
    وبوجوده معهم في مغازيهم فإن لم يرافقهم غزو بشداده 00 ولذلك اضطرت غاليه
    الى اخفاء وفات الامير عن الجميع بالاتفاق مع هندي ابن محي و الشيخ/ ارشيد
    ابن جرشان الفارس المعروف والذي كان له مكانة كبيرة في ذلك الوقت 00شبه
    بعض الباحثين هذه الطريقه بما فعلته شجرة الدر 00حيث ان الجميع تفاجأ
    بإرسال عثمان المضايفي ( منصوب الطايف ) في عهد الدولة السعودية الأولى
    إثنين من الفرسان يخبرون البقوم بأن الترك قادمين إلى تربه في طريقهم إلى
    الدرعية 00 فاجتمع البقوم كما جرت عادتهم في قصر الأمير/ حمد ابن محي
    وعقدوا رأيهم والطريقة التي سيواجهون بها أعداؤهم وكانت غالية كما هي
    كبيرات السن من نساء البقوم – أضافة الى أنها زوجة الأمير--تستمع إليهم
    وتبدي بعض أراؤها في ما يخص قبيلتها ولديها جميع مفاتيح قصور ابن محي
    المملوءه بالسلاح وبالتمور ولديها أعداد كبيرة من العبيد والخيل وبعد
    أسبوع من المرابطة تفرق القوم ولم يأتيهم عدوا الاّ أن شيخان البقوم
    أرسلوا فارسين للوجهه التي يتوقع قدوم العدو منها فعاد الفارسين بعد ذلك
    منذرين من مارأو فقد رأو جيشاً جراراً كبيراً تمشي طوابيره على الموسيقى
    وتجر معه العجل بالمدافع فصاح مبيش الحرب في البقوم وردد القصائد الحماسية
    فاجتمعت البقوم مرة أخرى وقد تسلل بعض إستخبارات الترك فرأو الأميرة /
    غاليه وهي توجه عبيدها وتوزع السلاح والتمور على رجال البقوم وتشجعهم
    فاعتقدوا بأنها رئيسة البقوم وان لديها الحل والعقد الا ان الجواسيس وبحكم
    خوفها لم تقترب لترى زعماء البقوم مجتمعين في مجلس ابن محي 00 فعادوا
    ليخبروا قائد الجيش مصطفى بك بان غاليه هي اميرة القوم 00والبقوم يعلمون
    بوجود هندي ابن محي ذلك الوقت وابن غنام وبخيت ابن جنيح ومشحن السكني وسفر
    الخيال ورشيد ابن جرشان والذي ذكرت كتب التاريخ قيادته جيش البقوم في
    معركة بسل التاريخيه وجميع مشايخ البقوم الآخرين وأعيانهم وفرسانهمودليل
    ذلك قصيدة الخيال الرحماني اللذي كان حاظرا تلك المعارك واكد على تواجد
    شيوخ البقوم وقيادتهم لهذه المعارك على عكس ماذكرت كتب التاريخ الاجنبيه
    في قوله :


    تباشـروا يالابتـي بوجـودهـا=لعـل قـواد السهـوم ايقودهـا

    دجنه بلاد النـا وحنـا عمادهـا=والله خلقنا من صـلاب اجدودهـا

    يانعنبوا ذا التـرك ماقـد خجـوا=من مثلهم ماعاد كـان ايعودهـا

    جو في طرف ريحان وبنوا خيامه=موكل خيمة ركزت على عمودهـا

    بنوا خيام ترهب اللـي يشوفهـا=ولاينعرف بيضهـا مـن سودهـا

    وتنابـغ البـارود منـا ومنهـم=مثل الكنان اليا ارجفت برعودهـا

    وياما طرح في نحونا مـن طيـب=لعيون من كن البروق اخدودهـا

    يقودهم باشـه وعـود وخاشـه=يشـب نـار واحرقتـه اوقودهـا

    وياما قعد في مطرحه من شفيـه=جنايـز سبـع الخـلا يـرودهـا

    الذيب يأكـل والطيـور الحايمـه=لين اشبعت واوجعتهـا كبودهـا

    واسلاحهم وسط المعـاره طايـح=بيدين ربعي وهومـن اشهودهـا

    جهز عليهم فالضحا مـن بلادنـا=بـوارق مـا ينحصـن اجنودهـا

    وخيل عليها من حساس اشيوخنا=استيقض اللي فالنخـل وبودهـا

    حنـا ذرا دجنـه وهـي بلادنـا=وبلادنا ما ينطمع فـي حدودهـا

    دجنه بـلاد النـا وحنـا اهلهـا=يحرم عليكـم يالطغـم ورودهـا


    يتبع


    التوقيع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6155
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) Empty الاميره غـــــــاليه البقميه ((تحقيق تاريخي مميز)) 2

    مُساهمة من طرف بن جعفر الثلاثاء 16 سبتمبر - 23:56

    أين ذهبت الأميرة غالية البقمية
    2

    الذي يعرف طبيعة ديار البقوم حيث تتكئ تربه بظهرها على حرة البقوم الوعرة
    الطرق والكثيرة المحاجي وملجأ جميع البقوم عند الشدائد العظام( بعد الله
    سبحانه وتعالى ) لايتردد في القول أن الأميرة/ غاليه البقمية لجأت لحرة
    البقوم مع أفراد قبيلتها وذلك لتفادي الاصطدام مع قوات محمد علي باشا الذي
    جاء منتصراً على جموع المسلمين بقيادة الأمير/فيصل ابن سعود ومنهم البقوم
    حيث قتل منهم الكثير ولما كان محمد علي يطمع في القبض على غاليه البقمية
    وارسالها إلى عاصمة الدولة العثمانية تذكاراً لإنتصاره فقد حاول إقناعها
    بالعوده إلى بلدتها وبذل لها الوعود والأماني ولكنها لم تثق فيما عرض
    عليها من وعود وظلت بعيدة عن انظار محمد علي وقواته 00 ويذكر محمود فهمي
    المهندس أن محمد علي تكدر كثيراً من هرب غالية ونجاتها من يده لأنه في
    اشتياق زائد لإرسالها إلى القسطنطينية 00ويقول
    (فيناتي) أن أخبار هزيمة النجديين ا لساحقة في بسل وصلت بسرعة إلى تربه
    فعم الرعب وهرب الرجال من البلدة ولم يبق فيها إلا المستضعفون 0

    ويقال أن محمد علي حاول أن يفاوضها , فرفضت وكان محمد علي يشتهي أن يمسك
    بها بأي أسلوب ويأخذها معه إلى مصر , لتسير في موكبه ويعتز بانتصاره على
    هذه البطلة الأسطورة ويقول الشيخ محمد البسام أن فيصل ابن سعود بعد هزيمته
    في بسل توجه إلى المرأة غالية (بيت ابن محي) وانها لما علمت بنصره الروم
    عليه أغلقت الأبواب دونه وأخذت ترميه بالبنادق والأطواب , ففر إلى أخيه
    منهزماً ويضيف أيضاً أنها أخذت مواثيق من محمد علي باشا على نفسها وملكها
    وما تملك من آلة الحرب من خيل وركاب وأسلحة وأنها بقيت في تربه ويسند هذه
    الروايه ابن بشر فيقول وبعد ذلك فإن فيصل ورؤساء جيوشه توجهوا بعد هزيمتهم
    في بسل إلى تربه (وهم يظنون أن الناس سيجتمعون فيها بعد الهزيمة فوجودهم
    قد تفرقوا وقال بوركهارت وهو من أوثق الكتب التي كتبت عن تلك المعارك
    لقربه من موقع الحدث عند ذكر وصول محمد علي باشا إلى تربه ( ولجأت غالية
    إلى البدو وكان من المحتمل أن ترسل إلى القسطنطينية تذكاراً للانتصار لكن
    لم تستطع أية اقتراحات أن تقنعها بالعوده إلى بلدتها أو تجعلها تثق بما
    عرضه الأتراك عليها من وعود )


    لذا ومما سبق التطرق إليه نستنتج بأن الأميرة غالية البقمية التي تطابقت
    وجهة نظرها ووجهة نظر قبيلتها مع رأي الأمير/فيصل ابن سعود في عدم الظهور
    من تربه لمواجهة قوات محمد علي والبقاء في تربه والتحصن فيها بنفس أسلوب
    المعارك السابقة والتي انتصر فيها البقوم على الترك واختلاف وجهة نظرهم مع
    زعماء القبائل الأخرى مثل زهران وغامد وغيرهم وبعد هزيمة المسلمين في بسل
    لم تعد ترغب لقاء هؤلاء الزعماء وخاصة وأن الهزيمة كانت كبيرة والقتلى
    كثير فأغلقت أبواب قصورها كما ذكر البسام وذهبت مع البقوم للحرة ولم تذهب
    إلى الدرعية كما ذكر ويؤيد ذلك استمرار أمارة بني محي فيما بعد فا لشيخ/
    جاسر ابن دغيم ابن محي قاد قبيلته البقوم في مناخ ساق الشهير بين البقوم
    وابن الحارث وبمشاركة بقية شيخان البقوم في حوالي عام 1290هـ وحضر كذلك
    مناخ تكثرة ( البهاره) عام 1312هـ وكان عمره في ذلك الوقت يزيد على المائة
    عام (روى أن جفونه نازله على عيونه) وكان هذا المناخ الشهير بقيادة الشيخ/
    مقعد ابن جاسر ابن محي والشيخ/ سعد ابن مشحن ابن غنام وبقية البقوم وبهذا
    يكون عمر الشيخ جاسر ابن محي عند مرور محمد علي باشا تربه عام 1230هـ
    يقارب العشرون عاماً وهو زوج زمله ابنه الأميرة/غاليه من حمد ابن محي 0
    رحم الله الأميرة الشجاعة/ غالية البقمية وهي نموذج يحتذى به في الشجاعة
    والمروءة والصبر عند الشدائد واكبر رد على من يحاول تثبيط المرأة العربية
    وعزلها عن القيام بمهامها في هذه الحياة مثلها مثل اسلافها من الصحابيات
    الفاضلات رضي الله عنهن
    جميعاً 00

    ولايزال ابناء قبيلة البقوم يتفاخرون بتصديهم للقوات التركيه الغازيه
    بقيادة محمد علي باشا حاكم مصر بالجيوش النظاميه التي تجر معها المدافع
    والخيول والمرتزقه من اوروبا ومن الدول العربيه ومن سذج الباديه اللذين
    يحاربون من اجل الكسب ولو ان من يحاربونهم اناس يدافعون عن عقيده الاسلام
    السمحه

    وهناك من القصائد اللتي قالها ابناء البقوم في موقف اجدادهم الفريد
    وشجاعتهم الكثير بدءا بقصيدة الخيال الرحماني اللتي تؤكد مشاركة شيخان
    البقوم جميعهم واعداد جيوشهم وعدم اكتراثهم من الجيوش الغازيه الى آخر
    قصائدهم هذه الايام التي قالها الاخ الكريم الشاعر / عايض ابن ذواخ البقمي
    اللذي ذهب لمزاين الابل واعجب بكرم احد ابناء البقوم وهو محمد بن سفر
    الجليدي المرزوقي البقمي فاستمعوا لها باعجاب :


    لـو المـدا مـدح البكـار المغاتيـر=

    ان كان ضعنـا مـع طـوال الدناقيـر=

    لاتمـدح الناقـه ولاتمـدح ابعـيـر=

    المـدح لمحمـد صبـي المخاسـيـر=

    طلق الحجاج اليـا لفـوه المساييـر=

    بخمـس مقابيـل وخمـس مناحيـر=

    ابـن الجليـدي لـه مهابـه وتقديـر=

    من عزوتي تاجي على الشر والخيـر=

    وان جاء لعجـات السبايـا معاصيـر=

    نرمي عقيد القـوم للسبـع والطيـر=

    نرسي كما يرسي جبل حضن والنيـر=

    وان قام حرب النار والطبـل والزيـر=

    دقلاتهـم مثـل المـزون المزابـيـر=

    اخذت من وقعـت رمـادان اساطيـر=

    جونا يبون الـدار والغـرس والبيـر=

    ابمربا الجوازي والجرامـا الخواريـر=

    أهـل البغـال اللـي تجـر الخنازيـر=

    بمدافـع اسطنبـول ذات الجنـازيـر=

    كثـر الحنينـي يضربـون المزاميـر=

    ونـادا منادينـا بنـخـوه وتكبـيـر=

    وتواجهـن اوجيهـهـم بالمقـاديـر=

    ستين وجبه تبـدي الشمـس واتغيـر=

    فوق المهار امسودسـات المساميـر=

    وقامـن يرمـن القـنـاع الغنـاديـر=

    عقب التقى الجمعين راحـوا مدابيـر=

    خذنا دماء الاتـراك لـلارض تطهيـر=

    مثـل الضحايـا والمنايـا جـزازيـر=

    ريحـان ريحـان الجثـث والاظافيـر=

    لاننكـر الواقـع ولانهضـم الغـيـر=

    وعلى النبـي صلـوا صـلاة بتكثيـر=

    وأخيرا اخي الكريم هذا تاريخ قبيلتك بين يديك وغيره لدي الكثير ولا اخفي
    عنكم وصول رسائل بالبريد الالكتروني من البقوم وغيرهم يستغربون طرح مثل
    هذه الامجاد التاريخيه اللتي يرون المحافظه عليها وانا ارخصتها محبة
    لقبيلتي وابناؤها وآمل ان لاتخيبون الظن بنقلها دون نسبها لاخيكم المحتاج
    لدعاؤكم
    ابن خشرم
    ودمتم سالمين
    المراجع

    1-مجلة العرب , رجب وشعبان , 1410هـ , د 0 عبدالمنعم إبراهيم الجميعي
    2-مجلة الحرس الوطني , ذي الحجة 1400هـ , الأميرة غالية , عبدالله ابن محمد بن خميس 0
    3-بييركرابيتيس : إبراهيم باشا , ترجمه محمد بدران القاهرة لجنة التأليف والترجمه والنشر 1937
    4-تاريخ البلاد العربية السعودية , الدولة السعودية الأولى , الجزء الثالث , عهد الإمام سعود الكبير , تأليف منير العجلاني 0
    5-لويس شيخوا , مجلة المشرق عام 1920م 0
    6-تاريخ البلاد العربية السعودية , الدولة السعودية الأولى , الجزء الرابع , عهد الأمام عبدالله بن سعود 0
    7-مواد لتاريخ الوهابيين - الرحاله جوهان بوركهارت , ترجمه الدكتور عبدالله العثيمين , جامعه الملك سعود 0
    8-أمكنه باب الحجاز ونسب قبيلة البقوم , رداد ابن ناصر البقمي 0
    9ـ ماذكره كبار السن من البقوم ومااشار له ابناء البقوم ممن سبقونا بالكتابه ومنها ماكتب في منتدى ترب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 19:11