أسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب
اولها:القبائل في الغالب تسمى
الأب الوالد للقبيلة كربيعة ومضر والأوس والخزرج ونحو ذلك، وقد تسمى
القبيلة باسم أم القبيلة كخندف وبجيلة ونحوهما وقد تسمى باسم خاص ونحو ذلك
وقد تسمى القبيلة بغير هذا، وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب كغسان
حيث نزلوا على ماء يسمى غسان فسموا به .
الأب الوالد للقبيلة كربيعة ومضر والأوس والخزرج ونحو ذلك، وقد تسمى
القبيلة باسم أم القبيلة كخندف وبجيلة ونحوهما وقد تسمى باسم خاص ونحو ذلك
وقد تسمى القبيلة بغير هذا، وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب كغسان
حيث نزلوا على ماء يسمى غسان فسموا به .
يقول الكاتب
والامثلة الحية على ذلك في تاريخنا المعاصر هي:
القبيلة التي تنسب الى الاب مباشرة قبيلة قحطان المعاصرة واما التي تنسب
الى الام فهناك آل لبدة من قحطان وآل قرملة من قحطان واما القبيلة التي
وقع عليها اللقب بحدوث سبب فمثالنا على ذلك قبيلة الشلاوى والتي كان السبب
الرئيسي لتسميتها بقاء شلوة حرب منهم بعد نزوحهم الى بيشة واوديتها
القبيلة التي تنسب الى الاب مباشرة قبيلة قحطان المعاصرة واما التي تنسب
الى الام فهناك آل لبدة من قحطان وآل قرملة من قحطان واما القبيلة التي
وقع عليها اللقب بحدوث سبب فمثالنا على ذلك قبيلة الشلاوى والتي كان السبب
الرئيسي لتسميتها بقاء شلوة حرب منهم بعد نزوحهم الى بيشة واوديتها
وثانيهما: أن يطلق على القبيلة لفظ البنوة فيقال بنو
فلان، وأكثر ما يكون ذلك في البطون والافخاذ والقبائل الصغار لا سيما في
الازمان المتأخرة.
فلان، وأكثر ما يكون ذلك في البطون والافخاذ والقبائل الصغار لا سيما في
الازمان المتأخرة.
يقول الكاتب
والمثال على ذلك قبيلة بني هاجر المعاصرة وقد يوضع
مكان بنو خصوصا بلهجتنا العامية مصطلح (ذوي) كما هو معروف والمثال على ذلك
(ذوي حطاب من قبيلة الشلاوى)
مكان بنو خصوصا بلهجتنا العامية مصطلح (ذوي) كما هو معروف والمثال على ذلك
(ذوي حطاب من قبيلة الشلاوى)
وثالثهما: أن ترد القبيلة بلفظ الجمع مع الألف واللام كالطالبيين والجعافرة ونحوهما، وأكثر ما يكون ذلك في المتأخرين دون غيرهم.
يقول الكاتب
وهذا منتشر بكثرة في قبيلة الدواسر مثل الوداعين والصخابرة والمصارير
ورابعهما: أن يعبر عنها بآل فلان كآل ربيعة وآل فضل وآل علي وما أشبه ذلك، وأكثر ما يكون ذلك في الأزمنة المتأخرة.
يقول الكاتب
والمثال على ذلك الاسر الحاكمة في دول الخليج آل سعود وآل الصباح آل مكتوم
وخامسها: أنه يعبر عنها بأولاد فلان ولا يوجد ذلك إلا في المتأخرين في أفخاذ العرب على قلة.
يقول الكاتب
وهذا منتشر في عدد كبير من القبائل العربية خارج
الجزيرة العربية في السودان وجنوب مصر وموريتانيا والبعض القبائل العربية
في الجزائر وتونس
الجزيرة العربية في السودان وجنوب مصر وموريتانيا والبعض القبائل العربية
في الجزائر وتونس
المرجع بعد بعض التعديلات والحذف والاضافة مع مراعات تعليق الكاتب بعد كل جزء
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي (المتوفى : 821هـ)
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر