اصول القبائل العربية المعاصره بإختصار
1
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره،
.
أما بعد: اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول، كما نعوذ بك من فتنة العمل،
ونعوذ بك من التكلُّف لما لا نحسن، كما نعوذ بك من العُجب بما نُحسن .
سبق أن تكلمنا بإسهاب عن الضوابط المطلوبة في علم الأنساب ولقيت بحمد الله
وفضله رواجا لدى كثير من مواقع الأنترنت المختصة في الأنساب وهناك زيادات
على هذه الضوابط سوف نأتي عليها قريبا بإذن الله
وتكملة لهذا البحث أردنا أن نتكلم عن أنساب القبائل العربية المعاصرة بشيء من الاختصا ر
والمقصود أن يكون لدى الباحث في الأنساب حصيلة أولية عن تلك القبائل ولم
أقصد الاستيعاب ولا التفصيل ولا التفضيل بين القبائل وقال النبي صلى الله
عليه وسلم ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه(
وهناك من يقول إن (علم النسب علم لاينفع وجهل لايضر ) وهذه مقولة شائعة
لدى البعض وقد تكفل بالرد عليها الحافظ ابن عبد البر الأندلسي حيث قال :
ولعمري ما أنصف القائل إن علم النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر لأنه بين
نفعه لما قدمنا ذكره ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( كفر
بالله تبرؤ من نسب وإن دق وكفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعرف (
وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثله
وقال صلى الله عليه وسلم من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
فلو كان لا منفعة له لما اشتغل العلماء به فهذا أبو بكر الصديق رضي الله
عنه كان أعلم الناس بالنسب نسب قريش وسائر العرب وكذلك جبير بن مطعم وابن
عباس وعقيل بن أبي طالب كانوا من أعلم بذلك وهو علم العرب الذي كانوا به
يتفاضلون وإليه ينتسبون 000وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه
الصحاج ما يدل على علمه بأنساب العرب منها الحديث الذي قدمناه في هذا
الباب وغيره. الإنباه على قبائل الرواة ج1/ص13
فائدة :كانت العرب تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر وحضرموت (تبعا) كما
يسمون من ملك الشام مع الجزيرة (قيصر) ومن ملك الفرس (كسرى) ومن ملك مصر(
فرعون )ومن ملك الحبشة (النجاشي) ومن ملك الهند (بطليموس )
تاااااااااااااااااااااااااااابع
أشهر الأنساب العربية في الجزيرة العربية (باختصار):
1- الأشراف والسادة من نسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم ينتشرون في
جميع البلدان العربية وكثير منهم في الحجاز في (مكة والطائف والمدينة وجدة
وينبع) ومنهم الأشراف الهجارية(بكسر الهاء وفتح الجيم ) ومن ذوي هجار
العبد الفقير صاحب هذه الضوابط ( الشريف ناجي بن تركي الهجاري الحسني )
راجع كتابنا ( الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان )
والأشراف والسادة ينقسمون إلى حسنيين وحسينيين
2- الحسنيون أغلبهم من عقب عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنه ومنهم من عقب أخيه إبراهيم والحسن المثلث وهم قليل وأقل منه
من عقب الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولقب
الشريف هو اللقب الدارج عندهم في الحجاز خاصة
3- والحسينيون أغلبهم من عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين ومنهم
حكام المدينة سابقا من الأشراف وهناك عدد في مصر من الجمامزة في (قنا )
وهناك زيدية ( نسبا) من عقب زيد بن علي بن الحسين وهناك جعفريون من عقب
جعفر الصادق في اليمن وحضرموت ويقال للجميع السادة وفي العراق اللفظ
الدارج السيد ويطلق على عقب الحسن والحسين على السواء (السيد)من هؤلاء
بيت( الحكيم الطبا طبائي)وهم حسنيون كما هو مشهور عند أهل العراق والشيعة
خاصة وبيت باقر الصدر حسينيون كذلك وهذان البيتان قدما من لبنان كما ذكر
ذلك البحاثة ( الزركلي )والفرق بين السيد والشريف يطول لكن الذي يظهر أن
لقب الشريف يطلق في الحجاز وما حوله على القبائل القديمة في الحجاز وخاصة
التي لم تخرج من ديارها سواء كانوا من الحسنيين أو الحسينيين ويقال لهم
أحيانا السيد الشريف خاصة الذين تولوا على بعض المناطق أمثال : أشراف ينبع
الهجارية وأشراف مكة والطائف وغيرهم من النمويين وأشراف المدينة
والسويرقية كبني حسين ولقب السيد يطلق على العوائل التي جاءت إلى الحجاز
مؤخرا بعد القرن العاشر وهذا ما تثبته الوثائق القديمة المو جودة وفي
الآونة الأخيرة حصل توسع في هذا الأمر وصار يطلق الشريف على القبائل
القديمة أو الحادثة على المنطقة
ولقب الشريف كان يطلق قديما في العصر العباسي على الهاشميين سواء كانوا من
الفرع العلوي أو العباسي أو العقيلي أوالجعفري والمسألة ليس فيها نص قاطع
من الكتاب أو السنة.
4- (الحربي )قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية في الحجاز وهي من سعد بن
سعد الخولاني الأزدية القحطانية ورجحه الهمداني وأيده عاتق البلادي وكثير
من نسابي حرب وقيل هي قبيلة هلالية عدنانية ورجحه القلقشندي وقال ( ومن
بني عامر بن صعصعة أيضاً بنو هلال وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة. ومن
بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد. قال الحمداني: وهم ثلاث بطون: بنو
مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله. قال: ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد
الحجاز فيما ذكره الحمداني. )
ومممن رجح هذا الرأي شرف البركاتي في رحلته قال : عدد قبائل حرب ثلاثمائة
ألف على أقل تقدير ونسبهم ينتهي إلى أشخاص من القبائل العدنانية.وتنقسم
قبيلة حرب إلى فخذين : فخذ يقال لهم: بنو مسروح والثاني يقال لهم بنو سالم
.
كتاب الرحلة اليمانية (194)
ومنهم من قال إن حرب عبارة عن مجموعة قبائل متحالفة فمنهم قحطانيون ومنهم
عدنانيون ويستدل على ذلك أن العدد الكبير لحرب يدل على أنهم مجموعة قبائل
متحالفة فيها يمانية كزبيد وفيها عدنانية ككثير من القبائل الحريبة
المحيطة بالمدينة المنورة ويقارن هذا العدد بجيرانهم من القبائل الأخرى
أمثال ( سليم ومطير وجهينة وعتيبة والأشراف ) .وهذا قول هو الراجح عندي
ولا يستغرب إذا وجدنا من قبيلة حرب من يقول إنه منهم حلفا وليس نسبا .
وتنقسم قبيلة حرب إلى سالم ومسروح وقيل غير ذلك وبنو سالم في الغالب
مناطقهم حول ينبع والمسروحية حول المدينة و رابغ قال المؤرخ التركي أيوب
باشا(وتعد قبيلة حرب من أكبر قبائل العرب وخاصة في الأقطار الحجازية )
4- قال السمعاني : (الحربي بفتح الحاء وسكون الراء المهملتين وفي آخرها
الباء المعجمة بواحدة هذه النسبة إلى محلة وإلى رجل فأما النسبة إلى
المحلة فهي الحربية محلة معروفة بغربي بغداد بها جامع وسوق وجماعة ينسبون
إلى أحمد بن حرب الزاهد النيسابوري منهم أبو عبد الجبار بن يحيى بن سعيد
الحربي الأزجاهي فقيه فاضل)
5- (الجهني )جهينة من قضاعة القحطانية وهو الأشهر وقيل عدنانية وهو الأقرب
قال ابن ماكولا (أما قضاعة فقبيلة عظيمة يقال هو ابن معد بن عدنان ويقال
هو من حمير وهو الأكثر والأصح واسمه عمرو بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد
بن مالك بن حمير بن سبأ وإليه تنسب قبائل كثيرة فمنها كلب بن وبرة بن تغلب
بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ومنها جماعة من الصحابة والتابعين
والشعراء والفرسان )
وقيل جهينة من العدنانية ورجحه جمع منهم ابن عبد البر وقال : (والأكثر على أنها عدنانية وأن قضاعة بكر ولد معد .)
1
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره،
.
أما بعد: اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول، كما نعوذ بك من فتنة العمل،
ونعوذ بك من التكلُّف لما لا نحسن، كما نعوذ بك من العُجب بما نُحسن .
سبق أن تكلمنا بإسهاب عن الضوابط المطلوبة في علم الأنساب ولقيت بحمد الله
وفضله رواجا لدى كثير من مواقع الأنترنت المختصة في الأنساب وهناك زيادات
على هذه الضوابط سوف نأتي عليها قريبا بإذن الله
وتكملة لهذا البحث أردنا أن نتكلم عن أنساب القبائل العربية المعاصرة بشيء من الاختصا ر
والمقصود أن يكون لدى الباحث في الأنساب حصيلة أولية عن تلك القبائل ولم
أقصد الاستيعاب ولا التفصيل ولا التفضيل بين القبائل وقال النبي صلى الله
عليه وسلم ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه(
وهناك من يقول إن (علم النسب علم لاينفع وجهل لايضر ) وهذه مقولة شائعة
لدى البعض وقد تكفل بالرد عليها الحافظ ابن عبد البر الأندلسي حيث قال :
ولعمري ما أنصف القائل إن علم النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر لأنه بين
نفعه لما قدمنا ذكره ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( كفر
بالله تبرؤ من نسب وإن دق وكفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعرف (
وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثله
وقال صلى الله عليه وسلم من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
فلو كان لا منفعة له لما اشتغل العلماء به فهذا أبو بكر الصديق رضي الله
عنه كان أعلم الناس بالنسب نسب قريش وسائر العرب وكذلك جبير بن مطعم وابن
عباس وعقيل بن أبي طالب كانوا من أعلم بذلك وهو علم العرب الذي كانوا به
يتفاضلون وإليه ينتسبون 000وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه
الصحاج ما يدل على علمه بأنساب العرب منها الحديث الذي قدمناه في هذا
الباب وغيره. الإنباه على قبائل الرواة ج1/ص13
فائدة :كانت العرب تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر وحضرموت (تبعا) كما
يسمون من ملك الشام مع الجزيرة (قيصر) ومن ملك الفرس (كسرى) ومن ملك مصر(
فرعون )ومن ملك الحبشة (النجاشي) ومن ملك الهند (بطليموس )
تاااااااااااااااااااااااااااابع
أشهر الأنساب العربية في الجزيرة العربية (باختصار):
1- الأشراف والسادة من نسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم ينتشرون في
جميع البلدان العربية وكثير منهم في الحجاز في (مكة والطائف والمدينة وجدة
وينبع) ومنهم الأشراف الهجارية(بكسر الهاء وفتح الجيم ) ومن ذوي هجار
العبد الفقير صاحب هذه الضوابط ( الشريف ناجي بن تركي الهجاري الحسني )
راجع كتابنا ( الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان )
والأشراف والسادة ينقسمون إلى حسنيين وحسينيين
2- الحسنيون أغلبهم من عقب عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنه ومنهم من عقب أخيه إبراهيم والحسن المثلث وهم قليل وأقل منه
من عقب الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولقب
الشريف هو اللقب الدارج عندهم في الحجاز خاصة
3- والحسينيون أغلبهم من عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين ومنهم
حكام المدينة سابقا من الأشراف وهناك عدد في مصر من الجمامزة في (قنا )
وهناك زيدية ( نسبا) من عقب زيد بن علي بن الحسين وهناك جعفريون من عقب
جعفر الصادق في اليمن وحضرموت ويقال للجميع السادة وفي العراق اللفظ
الدارج السيد ويطلق على عقب الحسن والحسين على السواء (السيد)من هؤلاء
بيت( الحكيم الطبا طبائي)وهم حسنيون كما هو مشهور عند أهل العراق والشيعة
خاصة وبيت باقر الصدر حسينيون كذلك وهذان البيتان قدما من لبنان كما ذكر
ذلك البحاثة ( الزركلي )والفرق بين السيد والشريف يطول لكن الذي يظهر أن
لقب الشريف يطلق في الحجاز وما حوله على القبائل القديمة في الحجاز وخاصة
التي لم تخرج من ديارها سواء كانوا من الحسنيين أو الحسينيين ويقال لهم
أحيانا السيد الشريف خاصة الذين تولوا على بعض المناطق أمثال : أشراف ينبع
الهجارية وأشراف مكة والطائف وغيرهم من النمويين وأشراف المدينة
والسويرقية كبني حسين ولقب السيد يطلق على العوائل التي جاءت إلى الحجاز
مؤخرا بعد القرن العاشر وهذا ما تثبته الوثائق القديمة المو جودة وفي
الآونة الأخيرة حصل توسع في هذا الأمر وصار يطلق الشريف على القبائل
القديمة أو الحادثة على المنطقة
ولقب الشريف كان يطلق قديما في العصر العباسي على الهاشميين سواء كانوا من
الفرع العلوي أو العباسي أو العقيلي أوالجعفري والمسألة ليس فيها نص قاطع
من الكتاب أو السنة.
4- (الحربي )قبيلة حرب من أكبر القبائل العربية في الحجاز وهي من سعد بن
سعد الخولاني الأزدية القحطانية ورجحه الهمداني وأيده عاتق البلادي وكثير
من نسابي حرب وقيل هي قبيلة هلالية عدنانية ورجحه القلقشندي وقال ( ومن
بني عامر بن صعصعة أيضاً بنو هلال وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة. ومن
بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد. قال الحمداني: وهم ثلاث بطون: بنو
مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله. قال: ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد
الحجاز فيما ذكره الحمداني. )
ومممن رجح هذا الرأي شرف البركاتي في رحلته قال : عدد قبائل حرب ثلاثمائة
ألف على أقل تقدير ونسبهم ينتهي إلى أشخاص من القبائل العدنانية.وتنقسم
قبيلة حرب إلى فخذين : فخذ يقال لهم: بنو مسروح والثاني يقال لهم بنو سالم
.
كتاب الرحلة اليمانية (194)
ومنهم من قال إن حرب عبارة عن مجموعة قبائل متحالفة فمنهم قحطانيون ومنهم
عدنانيون ويستدل على ذلك أن العدد الكبير لحرب يدل على أنهم مجموعة قبائل
متحالفة فيها يمانية كزبيد وفيها عدنانية ككثير من القبائل الحريبة
المحيطة بالمدينة المنورة ويقارن هذا العدد بجيرانهم من القبائل الأخرى
أمثال ( سليم ومطير وجهينة وعتيبة والأشراف ) .وهذا قول هو الراجح عندي
ولا يستغرب إذا وجدنا من قبيلة حرب من يقول إنه منهم حلفا وليس نسبا .
وتنقسم قبيلة حرب إلى سالم ومسروح وقيل غير ذلك وبنو سالم في الغالب
مناطقهم حول ينبع والمسروحية حول المدينة و رابغ قال المؤرخ التركي أيوب
باشا(وتعد قبيلة حرب من أكبر قبائل العرب وخاصة في الأقطار الحجازية )
4- قال السمعاني : (الحربي بفتح الحاء وسكون الراء المهملتين وفي آخرها
الباء المعجمة بواحدة هذه النسبة إلى محلة وإلى رجل فأما النسبة إلى
المحلة فهي الحربية محلة معروفة بغربي بغداد بها جامع وسوق وجماعة ينسبون
إلى أحمد بن حرب الزاهد النيسابوري منهم أبو عبد الجبار بن يحيى بن سعيد
الحربي الأزجاهي فقيه فاضل)
5- (الجهني )جهينة من قضاعة القحطانية وهو الأشهر وقيل عدنانية وهو الأقرب
قال ابن ماكولا (أما قضاعة فقبيلة عظيمة يقال هو ابن معد بن عدنان ويقال
هو من حمير وهو الأكثر والأصح واسمه عمرو بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد
بن مالك بن حمير بن سبأ وإليه تنسب قبائل كثيرة فمنها كلب بن وبرة بن تغلب
بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ومنها جماعة من الصحابة والتابعين
والشعراء والفرسان )
وقيل جهينة من العدنانية ورجحه جمع منهم ابن عبد البر وقال : (والأكثر على أنها عدنانية وأن قضاعة بكر ولد معد .)
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر