ألتصوف
بين المؤيد والمعارض
فما هي حَقِيقَة التَّصَوُّف:
كما ورد موروثا من المخطوطات القديمة وبعض الكتب التي فضحت حقيقة الهجوم علي الصوفية فأنها انتهاج نهج الإحسان الذي يرقي فوق الإيمان والإسلام وهي كثره الطاعة والعبادة بما أمر به الله عز وجل في التقرب بالنوافل.
وان كان في الواقع هناك بعض أحوال لا نرتضيها لبعض المنتسبين للتصوف من جهال ألعامه وليسوا ومن أهل التصوف الحقيقي.
فما معني التصوف
)تعريف علماء التصوف (
لم يتكلم في التصوف من المعاصرين أفضل من الحبيب علي زين العابدين الحفري الشريف الحسيني فمنه اقتبسنا وبتصرف قليل بم يفيد البحث فقد قال:
الشيخ عبدا لقادر الجيلاني -وهو من كبار أهل التصوف ومن أشهرهم على الإطلاق- يقول:
(التصوف ليس ما أخذ عن القيل والقال ولكن أخذ من الجوع وقطع المألوفات والمستحسنات).
ويقول الإمام الغزالي - الحجة التي سمي بـحجة ) التصوف هو تجريد القلب لله تعالى واحتقار ما سواه. (
ويقول الشيخ ابن عطاء السكندري - صاحب الحكم - :
(التصوف هو الاسترسال مع الحق)
ويقول الشيخ معروف الكرخي :
( التصوف الأخذ بالحقائق واليأس مما في أيدي الخلائق )
ويقول الإمام أبو الحسن الشاذلي -الذي يتبعه في ميدان التصوف الملايين اليوم من البشر-:
) التصوف تدريب النفس على العبودية وردها إلى أحكام الربوبية(
ويقول الإمام الجنيد )التصوف ذكر مع اجتماع ووجد مع استماع وعمل مع إتباع( يعني إتباع المصطفى صلى الله عليه وسلم
ويقول أيضًا :
) علمنا هذا -أي التصوف- مقيد بالكتاب والسنة ومن لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر والطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وسلم (
ويقول :
) علمنا هذا -يعني التصوف- مقيد بالكتاب والسنة فمن لم يسمع الحديث ويجلس ويأخذ أدبه من المتأدبين أفسد من اتبعه (
ويقول)التصوف أن يختصك الله بالصفاء فمن صفا من كل ما سوى الله فهو الصوفي (
ويقول أيضًا :
( التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ومفارقة الأخلاق الطبيعية وإخماد الصفات البشرية ومجانبة الدعاوي النفسانية ومنازلة الصفات الروحانية والتعلق بالعلوم الحقيقية واستعمال من هو أولى على الأبدية والنصح لجميع الأمة والوفاء الله على الحقيقة وإتباع الرسول في الشريعة).
أي بأن التصوف كله كتاب وسنة
ويقول الإمام السري :
)سمعت الجنيد يقول التصوف أن يميتك الحق عنك ويحييك به (
ويقول السيد الشريف الجرجاني :
) التصوف هو وقوف مع الآداب الشرعية ظاهرًا فيسري حكمها من الظاهر إلى الباطن وباطنًا فيسري حكمها من الباطن إلى الظاهر فيحصل للمتأدب بالحكمة كمال (
ويقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري:
) التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق وتأمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية (
ويقول شيخ محمد سعيد البوطي :
) التصوف اسم حادث لمسمى قديم إذ إن مسماه لا يعدو كونه سعيًا إلى تزكية النفس مع الأغبار العالقة بها عادةً كالحسد والتكبر وحب الدنيا وحب الجاه وكذلك ابتغاءه توجيهها إلى حب الله عز وجل والرضا عنه والتوكل عليه والإخلاص له سبحانه وتعالى(
ويقول الإمام الحداد:
) طريقنا هو العلم والعمل به والإخلاص لله والورع والخوف من الله جل جلاله وتعالى في عظمته (
ويقول بعضهم في وصف أهل التصوف:
أي أن التصوف كله كتاب وسنة وكله تزكية للنفس وكله تربية للأخلاق للوصول إلى مرتبة الصديقية والقرب من الله والإحسان مع الله .
لفظ التصوف
لرفع إشكاليه معني لفظ التصوف عن ما وسمه به أعداء الإحسان
كثيرٌ يشكل عليه لفظ التصوف ويقول (لماذا تسمون هذا بالتصوف؟) و (لماذا لا نكتفي بذكر التزكية ؟) و (لماذا هذه الطائفة سميت بالصوفية؟)
- التصوف اختلف العلماء في أصله من أين أتى هذا الاسم ، فقال بعضهم (أتى هذا الاسم من الصوف) لأن كثير من أوائل هذا المنهج من الزهّاد والعبّاد اشتهروا بلبس الصوف ; والصوف هو لبس الأنبياء وهو لبس الصالحين وهو كذلك لبس الصحابة عليهم رضوان الله تعالى الكثير منهم لبسوا الصوف لأنه زهيد الثمن ولأنه لبس الفقراء والضعفاء وأهل التصوف كانوا يميلون إلى الفقر وإلى الزهد في هذه الدنيا كما حثّت على ذلك الشريعة وجاءت سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم كلها زهد في هذه الفانية المنتهية النافذة الدنيا وما فيها .
وقال بعضهم (إن التصوف أصله جاء من الصفاء)
وبعضهم قال (هو مشتق من الاصطفاء)
فالصوفي هو الذي صوفي من الحق أي صافاه الحق فهو الصوفي
وقال بعضهم (هو من الصِفَّا) لأن أهل الصِفَّا الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة -وكان منهم أبو هريرة وغيره- هم فقراء الصحابة الذين جاؤوا إلى المدينة وليس لهم بيتٌ يؤويهم وليس لهم زوج ولا ولد هؤلاء أهل الصِفَّا كانوا يلبسون الصوف ويجلسون في الصُفَّ يعبدون الله تعالى ويذكرون الله فإذا جاء الجهاد خرجوا وإن لم يكن الجهاد بقوا في مسجد رسول الله يعتكفون يأكلون مع رسول الله ويشربون مع رسول الله ولذلك يقول أبو هريرة عليه رضوان الله : (إني حفظت هذا الحديث لأني كنت أمشي مع رسول الله على ملأ بطني) يعني أنه لم يكن هناك شيء يشغلني كمثل بقية الناس فأنا كنت ملازم رسول الله أأكل معه وأشرب معه وليس عندي شيءٌ يشغلني
فقال بعضهم أن أهل التصوف هم أمثال أهل الصُفَّا الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
إذا مادام هذا لا يخرج عن كتاب الله وسنه رسوله وماهو إلا زيادة في ألقربي لله بما أمر به فقل ما شئت .. وسمي ما شئت .. ما دام أن ذلك ليس بخارج عن الحق وعن طريق الحق فليس هناك إشكال، فنحن نعلم أن مسميات كثيرة قد حدثت في الإسلام، مثلاً:
لماذا جاء اسم (أهل السنة والجماعة) ؟ هل كان الصحابة يسمون بأهل السنة والجماعة ؟ هل كان من التابعين من يسمى بهذا الاسم ؟
ثم جاءت بعد ذلك المذاهب : فيقال عن الذين تبعوا في فروع الفقه أباحنيفة يقال لهؤلاء (الأحناف) ، ولأولئك (المالكية) ، ولأولئك (الشافعية(، ولهؤلاء (الحنبلية) لماذا ؟ واشتهرت هذه الأسماء ولم يعترض عليها أحد في الإسلام. وإذا كان ورد لفظ الجماعة في سنه رسول الله – فأنه علي ذلك يكون حزب الله(حسن نصرا لله -هم الغالبون- إن حزب الله هم الغالبون) كما ورد بالكتاب.
اذا الامورليست بالمسميات وعلي ذلك فليست بالمحدثه أن تتبع وتزيد في الطاعات والعبادات وتحيي فريضة الجهاد والاجتهاد.
فمتى ظهر التصوف
- يقول الكندي سنة مائتين و واحد في كتابه (الولاة والقضاة) في صفحة 162 -مائة واثنين وستين- يقول:
( وظهرت طائفة بالإسكندرية يسمون بالصوفية يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) سنة 201
- ويقول الإمام الحسن البصري كما نقل عنه السراج الصوفي في اللمع يقول :
رأيت صوفيًا في الطواف فأعطيته شيئًا لم يأخذ .وقال معي أربعة دوانيق فيكفيني ما معي.
- ويقول الإمام الكلاباذي المتوفى سنة 398 هـ الذي ألف كتابًا كاملاً سماه التعرف لمذهب أهل التصوف وروى كثيرًا من أخبار الصوفية من أهل القرن الثاني ومن أهل القرن الثالث الذين اشتهروا بالصوفية ,والإمام الكلاباذي روى عنه الحاكم وروى عنه الدار قطني وترجم له الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء قال عنه الحاكم -عن الإمام الكلاباذي صاحب كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف- قال : هو من الحفاظ حسن الفهم والمعرفة عارفًا بصحيح البخاري وهو متقنٌ ولم يخلف بما وراء النهر مثله.
أما عن التصوف فورد عن الإمام الحسن البصري الذي تلقى عن جملة من الصحابة وهو مرجع أهل التصوف وأكثر طرق الصوفية اليوم يروون الطريق ويأخذون السند في التزكية إلى الإمام الحسن البصري وهو ولد في سنة 22 هـ اثنين وعشرين وتوفي سنة 110 هـ مائة وعشرة .
فيوجد الإمام إبراهيم بن أدهم ، كما يوجد الإمام عبد الله بن المبارك ، أبو مسلم الخولاني وهم من أهل القرن الأول- الإمام محمد بن واسع المتوفى سنة 123هـ ، الإمام مالك بن دينار 131 هـ سنة ، داود الطائي سنة 165 هـ ، الفضيل بن عياض سنة 186 هـ ، معروف الكرخي سنة 200 هـ ، شيخ سليمان الداراني 215 هـ ، الحارث المحاسبي توفي سنة 243 هـ ، ذا النون المصري245 هـ ، أبو حمزة الصوفي -وقد أخذ عنه الإمام أحمد بن حنبل وكان يجالسه- في سنة 269 هـ ، الإمام الجنيد مرجع أهل التصوف- سنة 297 هـ ،ومن بعدهم الإمام الغزالي والجيلاني والشاذلي والفقيه المقدم في القرون ألتاليه.
وما الدوافع التي استجدت لظهور فئة المتصوفة:
أن سيدنا عثمان بن عفان عليه رضوان الله تعالى بعد أن قتل في داره شهيدًا ، فتحت على الأمة أبواب فتنة عظيمة ، ثم بعد ذلك قتل سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وتحولت بعد ذلك الخلافة إلى ملك ، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، تحولت الخلافة إلى ملك ، ولما تحولت الخلافة إلى ملك ، بدأت الأوضاع في العالم الإسلامي تتغير ، ثم اشتدت ، فجاء يزيد بن معاوية الذي شهد علماء الإسلام سنتهم وشيعتهم أنه كان فاسدًا وفاجرًا ، فصارت من الفتن في الحرمين الشريفين وفي بلاد المسلمين أشياء يشيب لها الرأس ، فلقد هدمت الكعبة وقتل الحجاج عدد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن كرام التابعين ومن أكابرهم ، ثم قتل خيار أهل الأرض في ذلك الوقت ، الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ، قتل وقتل معه أعداد كبيرة من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كان هذا هو الوضع السياسي الذي كان في المجتمع في ذلك الزمن ، هذا كله مع منتصف ،و بعد منتصف نهاية القرن الأول ، حدثت هذه الفتن ، وقتل عبد الله بن الزبير وحصلت هذه المصائب العظيمة و لحق بأهل الملك وبدور الأمارة أعداد ممن أخذوا صورة هذا العلم فأخذ كبار علماء الإسلام -كمثل الحسن البصري وأشباهه وأمثاله- ، أخذوا وانحازوا بأنفسهم عن هذه الفتنة ، ولم يجالسوا الحكام والملوك والأمراء وبقوا يطالبون الأمة بالرجوع إلى ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الأموال انتشرت في الأمة وجاءت الأموال والملابس الفاخرة والعطور الفاخرة من كل مكان ، وبقت هذه الطائفة على ما كان عليه رسول الله يربط على بطنه الحجر من شدة الجوع ، ويلبس الصوف ، وداره وحجره معلومة وصغيرة بسيطة حياته كلها صلى الله عليه وسلم فقرا وزهدا وورعا وتركا لملذات الحياة ، فلما بقت هذه الجماعة على هذا الوصف ، عرفوا بالصوفية واشتهروا بهذا اللفظ ، فصاروا يتكاثرون وصاروا يدعون إلى هذا الطريق الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .
فبقي من تبع النهج الأموي مضادا لمن اتبع الإحسان اتقاء الفتنه هذه كلها مقدمات وحقائق تاريخية وأوضاع سياسيه زادت من فارق ألهوه بين أبناء ألامه الاسلاميه .
ولما كان للأمويين ومن خلفهم الرياسة والملك والسلطان فصار تحت أيديهم مدونون دونوا كل بحسب هوي الحاكم خوفا منه و طاعة له فكان ميراث الحاضر من مثالب الماضي.
أهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
أهل البيت ما قضيتهم في الإسلام ؟
هل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم قضية في الإسلام ؟
اعلم أن الله سبحانه وتعالى أمر الأمة بمودتهم وقال لنبيه " قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى "الشورى-23
فإذًا مودة أهل البيت فريضة على الأمة بنص كتاب الله تعالى .
ثم نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يجعل أهل البيت علامة على الحق ،فجاء في حديث الثقلين -الذي هو حديث صحيح وبلَّغه بعض الحفاظ إلى مرتبة الحديث المتواتر بالتواتر المعنوي- نجد في رواية مسلم قال صلى الله عليه وسلم : "وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به, فحث على كتاب الله ورغب فيه-، ثم قال"وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ".
وفي رواية الترمذي وأحمد والطبراني وأبي يعلى يقول صلى الله عليه وسلم : " إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي -أي ذريتي- أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما "
يقول "ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض".
وفي رواية الطبراني وأحمد -وهي رواية صحيحة- يقول : "إني تارك فيكم خليفيتيَّ كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " وفي رواية- فإن مثلهما كمثل سفينة نوح من تعلق بها نجا ومن تخلف عنها هلك.
وقد يقول البعض مثلاً : - إذا كان هذا قولك.؟ فماذا تقول في أن بعض أهل البيت خرجوا عن الحق.....؟ فبعضهم اتبعوا بعض الفئات التي ابتدعت......؟ وإننا نرى اليوم فيهم من هو فاسق ونرى منهم اليوم من هو مرتكب للمعاصي فما تقول في ذلك.؟
الاجابه :أن أهل البيت ليسوا بمعصومين كما يقول البعض ، أهل السنة والجماعة لا يقولون بعصمة أهل البيت ، إنما نحن نقول أن أهل البيت هم علامة على الحق ، يعني أن إجماع علمائهم الذين تتصل أسانيدهم بأهل البيت إلى جدهم الأكبر صلى الله عليه وسلم هم علامة على هذا الحق ، وهم مع القرآن بشاهد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فان الذي يخالف هذا القول كأنما يخالف نص حديث نبيه ورسوله .
نحن نرى الطرق الصوفية اليوم في العالم الإسلامي فنجد أن كل الطرق الصوفية -أو معظمها- تعود أسانيدها بل وتأسيسها إلى رجال آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمثلاً :
أصحاب الطريقة القادرية -أو الجيلانية- إلى الإمام عبد القادر الجيلاني الحسني -يعود نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب.
والشاذلية وهم يعودون إلى سيدنا أبو الحسن الشاذلي.
وطريقة آل أبي علوي من آل أبي علوي الحسينيين ، يرجع نسبهم إلى الحسين بن علي بن أبي طالب
ونجد السادة التيجانية إلى السيد محمد
ونجد الأدارسة بالمغرب وفي جنوب الحجاز وجهة اليمن ,يعودون إلى الإمام إدريس الأكبر ويعود بعضهم إلى الإمام أحمد بن .
الطريقة السمانية تعود إلى الشيخ محمد السمَّان وهو من أهل البيت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .
الإمام أحمد البدوي ، الدسوقي ، محمد المغازي وطرقهم الاحمديه والدسوقية والمغازيه ألخلوتيه.
أن الواقع والتاريخ يثبت أن أهل البيت غالبيتهم على طرق الصوفية في العالم كله
الدليل الرابع -الجماعة هم المتصوفة
نحن نعلم كما سمعتم أن التصوف برز من القرون الأولى ومرت عليه هذه القرون كلها ، ونعلم أن الأمة لم تهاجم هذا التصوف ولم يتكلم فيه أحد ، , في ختام هذه المقام أقوال أئمة الدين من الكبار كأمثال الأئمة الأربعة ومن بعدهم أقوالهم عن التصوف ومجالستهم لرجال التصوف ليعلم القارئ أن التصوف من تلك الأيام مشتهر وأن الأمة قد استحسنته وقد ارتضته على مر عصورها .
فمتى هوجم التصوف ؟ ومن الذين هاجموا التصوف ؟ ومن الذين تكلموا عن التصوف بالكلام الذي البعض اليوم يتكلم عنه بالتشنيع والتشديد وبالتفسيق أو التضليل ....؟
ج- نجد أن المهاجمين للتصوف كلهم أفراد والكثير منهم جاؤوا متأخرين كمثل ابن الجوزي أو ابن تيمية أو غيره ممن جاء من بعد من بعد القرن الثامن ، بل نفس هؤلاء الذين ` لهم في التصوف مقال حسن مما يدل على أنهم لم يهاجموا التصوف كمنهج إنما هاجموا بعض أدعياء التصوف.
إذا فالجمع والجماعة مجمعا علي أن التصوف مشهود له لدي الفقهاء القدامى بالحسن والإجماع كان علي ذلك منهم.
وقد قال صلى الله عليه وسلم -في أحاديثه الكثيرة: " لا تجتمع أمتي على ضلالة " كما جاءنا في مسند الإمام أحمد يقول صلى الله عليه وسلم : "سألت الله عز وجل ألا يجمع أمتي على ضلالة فأعطانيها " ويقول " إن الله لا يجمع أمتي -أو قال أمة محمد- على ضلالة " و "يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار" ويقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في حديثه الطويل "وفي أمتي أجارهم من ثلاث لا يعمهم بسنة ولا يستأصلهم عدو ولا يجمعهم على ضلالة " وفي سنن ابن ماجه يقول أنس بن مالك -سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن أمتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافًا فعليكم بالسواد الأعظم ."
وفي مصنف ابن أبي شيبة يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم "وعليكم بالجماعة فإن الله لا يجمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة. "
دور الصوفية في الجهاد في سبيل الله
دور التصوف في الجهاد في سبيل الله
الجهاد في سبيل الله الذي الأمة الإسلامية اليوم في أمسَّ الحاجة إليه ونحن نرى واقع العالم الإسلامي وما يجري على أراضيَ المسلمين في المقدس وغيرها في الشرق والغرب ننظر إلى الجهاد الذي مر في العالم الإسلامي من القرون الأولى إلى اليوم وماذا كان دور التصوف فيه .
فالحقيقة انه إذا عدنا للمراجع ألتاريخيه كلها نجد أن رجال التصوف الأوائل كلهم كانوا ممن يخرجوا في سبيل الله تعالى.
الصوفية وحروب الصليبيين
ثم نأتي إلى المعارك الكبرى في الإسلام وإلى القادات العظماء في الإسلام فننظر : القائد نور الدين زنكي الذي حارب الصليبية وهو المشهور الورع التقي الصوفي ، كان جليس رجال التصوف وهو الذي قرر كتاب إحياء علوم الدين للجيش كله وهو من أشهر كتب التصوف(1)
..........................
(1) ترجم له وذكر ذلك الإمام ابن كثير في كتاب البداية والنهاية وجاء في كتاب الروضتين في أخبار الدولتين وترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء -الإمام القائد نور الدين زنكي- .
السلطان الغازي الأرسلان- الذي انتصر على الروم في موقعة ملاذكر سنة 463 هجريه وكان يتبرك بالشيخ أبي القاسم القشيري وعدد من مشائخ الصوفية.
القائد البطل صلاح الدين الأيوبي القائد الذي حرَّر بيت المقدس - سنة (532) كان يوصف بالصوفي الزاهد الورع النقي التقي.
ذكره السبكي في طبقاته قال عنه ابن كثير : كان شجاعًا كثير الصلاة وله خانقاه بالديار المصرية أقامه للصوفية ) خانقاه معروف في مصر هي الدور التي يجتمع فيها أهل التصوف للذكر بناها لهم صلاح الدين الأيوبي ، وبنى مدارس الصوفية في جبل قاسيون في الشام وهو الذي بنى قبة الإمام الشافعي القبة المعروفة على قبر الإمام الشافعي وعلى ضريح الإمام الشافعي الذي بناها هو صلاح الدين الأيوبي ، وفتح بيت المقدس في السابع والعشرين من رجب سنة (583) بإشارة مشائخ الصوفية وكان جيشه فيه الكثير من أهل التصوف .
الإمام القائد الغازي محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية الذي جاءت الإشارة إليه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم (خير الأمير أميرها وخير الجيوش جيشها) كذلك كان صوفيا وكان جليس رجال التصوف، هذه حروب الصليبية والذين قاتلوهم (1).
(1) وقد قمنا بإثبات نسبه إلي الأشراف الحسينيين ص إلي ص من ذات الكتاب.
الصوفية وحروب التتار
الذين هاجموا الإسلام وانتهكوا بلاد المسلمين وانتهكوا بغداد وما حولها ، فنجد الإمام أبو الحسن الشاذلي مرجع الصوفية الشاذلية ، كان هو قائد الحملة التي حبست لويس التاسع في المنصورة وكان عمره فوق الستين وكف بصره فخرج حاملاً الراية يدعوالي الجهاد.
السيد احمد البدوي شيخ ألطريقه الاحمديه بطنطا وكان قد اسر العديد من جند الفرنسيين حتى قابله الأهالي بنشيدهم المحفوظ إلي الآن
الله الله يابدوي جاب الأسري- ومازالت هذه المقولة يتغني بها الناس كأنشودة من التراث الأحمدي.
وكان رفقتهم ضد هذه الحملة القائد أبو الستة عشر بطلا الغازي محمد المغازي صاحب الطريقه المغازيه ألخلوتيه صاحب المقام بكفر الشيخ.
الإمام العز بن عبد السلام هو شيخ القائد سيف الدين قطز ومعروف القائد سيف الدين قطز ، هو الذي انتصرت على التتار في معركة عين جالوت سنة (656) هجريه في 27 رمضان.
الإمام أحمد البدوي بمصر كان يهادن وتلامذته معسكرات التتار بالليل لفك الأسرى وكم من كثير من الأخبار التي تذكر عن جهاد الصوفية .
الصوفية والاستعمار
- الشيخ عبد الكريم المغربي قائد حركة المرابطين في المغرب ضد الاستعمارانجليزا أو فرنسيين.
-الأمير عبد القادر الجزائري ضد فرنسا بالجزائر من كبار علماء التصوف.
الشيخ عمر المختار في ليبيا من الطريقة السنوسية ضد الاستعمار الإيطالي. وهو سنوسي الطريقة صوفي .
الإمام الزاهر من آل أبي علوي هو الذي أخرج هولندا من منطقة آكي باندونيسيا وهو من كبار الصوفية .
عز الدين القسام في فلسطين الذي أتعب اليهود والصهيونية كان صوفيًا.
الإمام المهدي الصوفي في السودان الذي حارب وأقام الحملة ضد الاستعمار الذين قاتلوا الاستعمار بالشام هم أصحاب الطريقة الشاذلية والنقشبندية .
الطريقة النقشبدنية من الصوفية هم اليوم الذين يجاهدون بالشيشان .
الإمام السلطان احمد الغازي(جوري) إمام الصومال وكان صوفيا مستخدما للطرق الصوفية في جهاده ضد البرتغال واستمر أولاده من بعده علي نهجه حتى سقوط نجادين في أيدي البرتغاليين بمساعده نصاري الحبشه.
دور الصوفية في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
جهاد السادة آل أبي علوي المنسوبين إلى الطريقة -طريقة آل أبي علوي- إلى الإمام الفقيه المقدم وهم من ذريه سيدنا الحسين هم الذين أدخلوا الإسلام إلى الهند وإلى الفلبين واندونيسيا كلها وجزر ألواق واق وإلى كل نواحي شرق آسيا وإلى جوانب في إفريقيا بعد ذلك وفي شرق إفريقيا على وجه الخصوص .
جهات روسيا وداغستان والشيشان وإلى منطقة البلقان ، نجد كلها دخلت إلى الإسلام عن طريق رجال التصوف من النقشبدنية والشاذلية وغيرهم .
تركيا أوروبا ومازال الإسلام ينتشر فيها إلي اليوم عن طريق أصحاب الطرق الصوفية.
الصحراء الكبرى بافريقياعن طريق السادة التيجانية وغيرهم ووسط إفريقيا وإلى نواحي كثيرة في العالم الإسلامي
تحليل مسألة الهجوم على التصوف المنتشر هذه الأيام
المهاجمون للتصوف هم تلك الفئة المغرضة التي عطلت الجهاد ولا تريده كما عطلت الاجتهاد وزعمائهم هم موالين للروم والصهيونيه العالميه بعد أن ذاق الروم من رجال الصوفية الأمرين.أما عن احتجاجهم بما قاله ابن تيميه وغيره فهم يفهموا منه ويكذبون بقصد حماية أوليائهم الجدد من أنصار البيت الأبيض الذي أتاهم عوضا عن بيت الله الحرام.
أما عن كلام ابن تيمية : الشيخ ابن تيمية وقبله ابن الجوزي وبعده ابن القيم تكلموا عن التصوف ولكنهم هاجموا بعض مظاهر التصوف أو المتصوفة أو الذين ادعوا التصوف أو هاجموا بعض الأشياء التي لم يفهموها في التصوف ولم تتضح لهم في التصوف وإلا فالشيخ ابن تيمية نفسه يأتي في كتبه وفي فتاواه ليمتدح التصوف وليثني على التصوف مثلاً:
يقول الشيخ ابن تيمية رحمه الله تعالى عن تمسك الصوفية بالكتاب والسنة في الجزء العاشر من مجموع فتاويه ، قال : فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشائخ السلف مثل الفضيل بن عياض وإبراهيم بن أدهم وسليمان الداراني ومعروف الكرخي والسري السقطي -هؤلاء كلهم من أهل القرن الأول والثاني- والجنيد وغيرهم من المتقدمين مثل الشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ حمّاد والشيخ أبي البيان وغيرهم من المتأخرين وهم لا يسوغون للسالك ولو طار في الهواء ومشى على الماء أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين بل عليه أن يعمل بالمأمور ويدع المحظور إلى أن يموت وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف وهذا كثير من كلامهم .
ونجد ابن تيمية نفسه يقول في مجموع فتاواه في المجلد الحادي عشر: وأهل السنة والجماعة يقولون ما دل عليه الكتاب والسنة والإجماع هو أن المؤمن يستحق وعد الله وفضله والثواب على حسناته ويستحق العقاب على سيئاته إن الشخص الواحد يستمع فيه ما يثاب عليه وما يعاقب عليه وما يحمد عليه وما يذم عليه وما يحب منه وما يبغض منه فهذا هذا إذا عرف أن منشأ التصوف كان من البصره وأنه كان فيها من يسلك طريق العبادة والزهد مما له فيه اجتهاد كما كانت الكوفة من يسلك من طريق الفقه والعلم ما له فيه اجتهاد وهؤلاء نسبوا إلى اللبسة الظاهرة وهي لباس الصوف فقيل في أحدهم صوفي وليس طريقهم مقيد بلباس الصوف ولا هم أوجبوا ذلك ولا علقوا الأمر به لكن أضيفوا إليه بكونه ظاهر الحال – واستطرد قائلا - ثم التصوف عندهم له حقائق وأحوال معروفة قد تكلموا في حدوده وسيرته وأخلاقه كقول بعضهم : الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من الفكر واستوى عنده الذهب والحجر - إلى غير ذلك من كلامه وقد تكلم في فتاواه وألف في ذلك رسالة سماها "الصوفية والفقراء" وتكلم فيها عن أهل التصوف بكلام جميل وحسن قال :- ويقولوا فإذا قيل عن هؤلائك الزهَّاد والعبَّاد من البصريين أنهم صديقون فهو كما يقال عن أئمة الفقهاء من أهل الكوفة أنهم صديقون أيضًا كل بحسب الطريق الذي سلكه من طاعة الله ورسوله وبحسب اجتهاده وقد يكونون من أجلِّ الصديقين بحسب زمانهم -ابن تيمية وغيره كثير.
ثم نجد الإمام ابن القيم. الذي ألف كتابًا كاملاً في التصوف سماه مدارج السالكين في ثلاث مجلدات نقل فيه جميع كلام أهل التصوف .
قال:- الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين وكذلك التصوف قال الكتاني: التصوف هو الخلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف- ابن القيم، وله كلام غير ذلك كثير قيم.
أما الذين يزعمون كذبا أنهم ينتسبون إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويهاجمون التصوف – فان الشيخ نفسه اثني علي التصوف.
يقول في القسم الثالث من مؤلفاته - جزء فتاوى ومسائل- التي قام بجمعها وتصحيحها ومقابلتها على أصولها الشيخ صالح بن عبد الرحمن وغيره يقول في الصفحة واحدة والثلاثين المسألة الخامسة -: سأل رحمه الله عن مسائل مفيدة فأجاب : اعلم أرشدك الله أن الله سبحانه وتعالى بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم بالهدى الذي هو العلم النافع ودين الحق الذي هو العمل الصالح إذا كان من ينتسب إلى الدين منهم من يتعانى بالعلم والفقه ويقول به كالفقهاء ومنهم من يتعانى العبادة وطلب الآخرة كالصوفية فبعث الله نبيه بهذا الدين الجامع للنوعين . فبأي حق ينكرون- أشيخهم ينكرونه أم لهم ماّرب أخري.....؟
أما ما هاجمه الشيخ عبد الوهاب وابن تيميه فهي تلك الصور الدخيلة علي التصوف وليس التصوف نفسه كحقيقة ونهج لا يخالف الكتاب وألسنه إنما أصله الإحسان بالطاعات تقربا إلي الله عز وجل وبم أمر به من عبادات ونوافل.
أما عن أقوال وإقرارات ألائمه العلماء للتصوف فمنهم:
- الإمام أبو حنيفة الإمام النعمان: فأن أباعلي الدقَّاق رحمه الله تعالى -كان من أهل التصوف - قال : ( أنا أخذت الطريقة من أبي القاسم النصرأبادي وقال أبو القاسم أنا أخذتها من الشبلي وهو من السري السقطي وهو من معروف الكرخي وهو من داود الطائي وهو أخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله )) انظر إلى حاشية ابن عابدين الدر المختار (ج1/ص43) الجزء الأول ص 43.
- الإمام مالك رحمه الله : يقول الإمام مالك رحمه الله: من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق ) انظر حاشية العلامة علي العدوي على شرح الإمام الزرقاني في الفقه المالكي (ج3/ص95).(1)
.....................
- (1)(في غير ذلك من أخبار الإمام مالك والأئمة الأربعة المشهورين وغيرهم .
- الإمام الشافعي : رحمه الله تعالى عليه : صحبت الصوفية فاستفدت منهم ثلاث كلمات قولهم الوقت سيف إذا لم تقطعه قطعت وقولهم نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل وقولهم العدم عصمة ) كتاب تأييد الحقيقة العلية للإمام جلال الدين السيوطي ص 15 ، وقال أيضًا: حبب إليَّ من دنياكم ثلاث ترك التكلف وعشرة الخلق بالتلطف والإقتداء بطريق أهل التصوف.(2)
....................................
(2) كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني
الإمام أحمد بن حنبل : كان يقول لولده عبد الله قبل معرفته بالتصوف : -يا ولدي عليك بالحديث وإياك ومجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية فإنهم ربما كان أحدهم جاهل بأحكام دينه- فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي عرف أحوال القوم أصبح يقول لولده- يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة .(3)
.........................
(3) راجع كتاب تنوير القلوب للشيخ أمين الكردي.
الإمام أحمد كان إذا توقف عن مسألة يقول لأبي حمزة البغدادي-ماتقول في هذه المسألة يا صوفي ؟ فمهما قال له اعتمده ، ونقل العلامة محمد السفارييني الحنبلي عن إبراهيم بن عبد الله العلاني رحمه الله :أن الإمام احمد قال عن الصوفية لاأعلم أقوامًا أفضل منهم قيل أنهم يستحيون ويتواجدون قال دعوهم يفرحون مع الله ساعة(1)
......................
(1) كتاب غذاء الألباب شرح منظومة الآداب.
الإمام الغزالي يقول في كتابه المنقذ من الضلال بعد أن فرغ من علوم الشريعة يقول واصفًا التصوف والصوفية : ثم إني لما فرغت من هذه العلوم أقبلت بهمتي على طريق الصوفية وعلمت أن طريقهم إنما يتم بعلم وبعمل ..إلى آخر كلامه رضي الله عنه.
الإمام فخر الدين الرازي - في كتابه اعتقادات فرق المسلمين والمشركين يقول :
الباب الثامن في أحوال الصوفية
اعلم أن أكثر فرق الأمة لم يذكروا الصوفية وذلك خطأ لأن حاصل قول الصوفية أن الطريقة إلى المعرفة إلى الله هو التصفية والتجرد من العلائق البدنية وهذا طريقٌ حسن -وقال أيضًا : والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس من العلائق الجسمانية ويجتهدون ألا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى .. إلى آخر كلامه(1)
............
(1) اعتقادات فرق المسلمين للإمام فخر الدين الرازي المتوفي سنة (606) ستمائة وستة .
الأمام الحجة أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي يقرر في رسالته المعروفة المقاصد يقول :
أصول الطريق التصوف خمسة -فيؤصل التصوف يقول أصول طريق التصوف خمسة- تقوى الله تعالى في السر والعلانية وإتباع السنة في الأقوال والأفعال والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار والرضا عن الله في القليل والكثير والرجوع إلى الله في السرَّاء والضرَّاء(2)
……………………
(2) راجع مقاصد الإمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف ص 20
-الإمام السيوطي يقول في كتابه تأييد الحقيقة العلية -وهو من
شيوخ الصوفية- : إن التصوف في نفسه علم شريف وإن مداره على إتباع السنة وترك البدع والتبرِّي من النفس وعوائقها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها والتسليم لله تعالى ..إلى آخر كلامه وهو كلام طويل (3)
.....................................................
(3)في كتابه تأييد الحقيقة العلية في الصفحة (57) السابعة والخمسين ، الإمام السيوطي المتوفي سنة (911) تسعمئة وتسعة عشر
ابن خلدون المؤرخ يقول ابن خلدون في كلامه عن علم التصوف :
هذا العلم من العلوم الشرعية الحادثة في الملة ، وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين من بعدهم طريقة الحق والهدايةة ، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخارف الدنيا وزينتها والزهد فيما يقبل عليها الجمهور ، من لذة ومال وجاهٍ والانفراد عن الخلق .. -إلى آخر كلامه قال-..واختصَّ المقبلون على العبادة باسم الصوفية(1)
...........................................
(1)ابن خلدون ص328.
الشيخ محمد متولي الشعراوي
يقول الشيخ محمد متولي فيما يرويه لنا في كتاب أصول الأصول للشيخ زكي إبراهيم يقول : الصوفي يتقرب إلى الله بفروض الله ، ثم يزيدها بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام من جنس ما فرض الله ، وأن يكون عنده صفاء في استقبال أقضية العبادة فيكون صافيًا لله والصفاء هو كونك تصافي الله فيصافيك الله -قال : والتصوف رياضة روحية لأنها تلهم الإنسان بمنهج تعبديٌ لله فوق ما ترضى .
الشيخ الإمام الحسن - يقول في مذكراته في ص -27 :
صاحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة ويقول في دمنهور توثقت صلته -يعني حسن ألبنا- بالإخوان الحصافية -هذا الطريق الحصافية- وواظب على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة مع الإخوان الحصافية ورغب في أخذ الطريقة حتى انتقل من مرتبة المحب إلى مرتبة التابع وكان المؤسس غارقًا في التصوف كما في مذكراته صفحة (32) اثنين وثلاثين حيث يقول (وكانت أيام دمنهور ومدرسة المعلمين أيام الاستغراق في عاصفة التصوف والعبادة.
أي أن التصوف هو طريق الارتقاء بالعمل من مجرد الإسلام إلي الإيمان ثم إلي مرتبه الإحسان.
ودليل التصوف هو عندما جاء سيدنا جبريل إلي رسول الله صلي الله عليه واله ومن تبعه ووالاه كما جاء بالحديث الشريف- " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بارزا للناس ، إذ أتاه رجل يمشي ، فقال : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته ورسله ولقائه ، وتؤمن بالبعث الآخر . قال : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : الإسلام : أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان . قال:يا رسول الله ما الإحسان ؟ قال:الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن
أشراطها : إذا ولدت المرأة ربتها ، فذاك من أشرطها ، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس ، فذاك من أشراطها ، في خمس لا يعلمهن إلا الله : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام . ثم انصرف الرجل ، فقال : ( ردوا علي ) . فأخذوا ليردوا فلم يروا شيئا، فقال: هذا جبريل، جاء ليعلم الناس دينهم"(1)
……………………………………………………………
(1) رواية أبو هريرة صحيح- البخاري: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4777
ومن كتاب الله الحكيم فيما ورد عنه جل في علاه:
(بلي من اسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 112
وفي قوله:
(وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)البقرة 195
وفي قوله:
(فأتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب اللاّخره والله يحب المحسنين)آل عمران 148
وفئة المحسنين هي ارقي الفئات فهي فوق فئة المسلم وفوق المؤمن إذ الإسلام أن يشهد بان لا اله إلا الله وان محمد رسول الله ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويحج البيت إن استطاع إليه سبيلا, فمن فعلها فهو مسلم ولا يرقي لدرجه المؤمن. والدليل في قوله تعالي:
(قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ). سورة الحجرات، الآية: 15
كما جاء في وصف الأعراب قوله تعالي:
" الأعرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ "التوبة-97-99
فعن أبي سهيل عن أبيه أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول- ثم جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم - فإذا هو يسأل عن الإسلام –" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرهن قال لا إلا أن تطوع وصيام شهر رمضان فقال هل علي غيره فقال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق".
صحيح مسلم ج: 1 ص:40
وقد يتوافر فيهم الإيمان بعد الترقي من الإسلام إذ يكون الإسلام درجه ثم الإيمان درجه اعلي ثم الإحسان الدرجة الاعلي من الدرجتين السابقتين.
ومن يصل إلي درجه الإحسان فانه يصلها بعباده الله كأنه يراه ومنهم ذوي البصيرة وأولياء الله الصالحين.
فمن يعبد الله كأنه يراه فقد وصل إلي غاية الخشوع والخضوع من طول مقامه في هذه الحالة النورانية الروحانية.
فتجد أن كثير من الناس ينكرون أن يتم هذا فعلا علي الواقع أو يتعجبون منه ذلك لأنهم لم يرتقوا بعد إلي درجه الإحسان فالإنسان عدو ما يجهل كما ينكر البعض أن تكون هناك رؤيا مناميه لكونهم لم يروا مثيلها في منامهم - رغم أن بين أيديهم الحديث القدسي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر فيه ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } . (1).
.....................................
(1)رواه البخاري:6502
وهناك من الكرامات التي ظهرت علي يدي أولياء الله الصالحين وهم كلهم من المتصوفة ولم يكن من غيرهم من أتي بخارقه أو كرامه تحسب له, فإذا كان من تقرب بالنوافل مصداقا للحديث القدسي يصل إلي هذه الدرجة من الكرامة فلا يحق للمدعين اتهامهم بأنهم خرجوا إلي ضلال مطلقا مالم تظهر البينة علي أنهم اتبعوا غير النوافل وغير ما أمر به الله ورسوله وإلا فيكون قولهم إنكارا لهذا الحديث ومعاذ الله أن لا يكون له تطبيق في الواقع العملي.
فقد ورد عن أبو بكر جابر الجزائري
في مقدمه كتاب منهاج المسلم المؤرخ في 21/2/1384 هجريه الموافق 1/7/1964 ميلادية بالمدينة المنورة علي ساكنها السلام ماهو آت:-
أ- أولياء الله تعالي :
يؤمن المسلم بأن لله تعالي اولياء استخلصهم لعبادته .واستعملهم في طاعته وشرفهم بمحبته. وأنالهم من كرامته .فهو وليهم يحبهم ويقربهم وهم أولياؤه يحبونه ويعظمونه.يأتمرون بأمره . وبه يأتمرون.ينتهون بنهيه . وبه ينتهون. يحبون بحبه .وببغضه يبغضون .إذا سألوه أعطاهم.وإذا استعانوه أعانهم. وإذا استعاذوا به أعاذهم.وأنهم هم أهل الإيمان والتقوي .والكرامة والبشري في الدنيا والاخره , وأن كل مؤمن تقي هو لله ولي .غير أنهم يتفاوتون في درجاتهم بحسب تقواهم وإيمانهم.فكل من كان حظه من الاعلي.والتقوى أوفي .كانت درجته عند الله اعلي.وكانت كرامته أوفر.فسادات الأولياء هم المرسلون والأنبياء .ومن بعدهم المؤمنون .وان مايجريه الله علي أيديهم من كرامات كتكثير القليل من الطعام .أو إبراء الأوجاع والأسقام. او خوض البحار او عدم الاحتراق بالنار وما إليه هو من جنس المعجزات إلا أن المعجزات تكون مقرونة بالتحدي والكرامة عارية منه .غير مرتبطة به. وان من أعظم الكرامات الاستقامة علي الطاعات بفعل المأمورات ألشرعيه . واجتناب المحرمات والمنهيات.
وذلك للأدلة الاتيه:
1- إخباره عن أولياؤه وكرامتهم في قوله:"ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. الذين امنوا وكانوا يتقون لهم البشري في الحياة الدنيا وفي الاخره.لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم".
وفي قوله تعالي :" الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات إلي النور ". وفي قوله:" وما كانوا أولياؤه إلا المتقون". وفي قوله إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولي الصالحين". وفي قوله سبحانه:" كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين". وفي قوله تعالي:" إن عبادي ليس لك عليهم سلطان. وقوله: كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا. قال يامريم أني لك هذا ؟. قالت هو من عند الله". وفي قوله :" وان يونس لمن المرسلين إذ ابق إلي الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه إلي يوم يبعثون:. وفي قوله:" فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا ". وفي قوله :" قلنا يانار كوني بردا وسلاما علي إبراهيم .وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين". وفي قوله :" أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا . إذ أوي الفتيه إلي الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمه. وهيئ لنا من أمرنا رشدا .فضربنا علي أذانهم في الكهف سنين عددا ثم بعثناهم:.
- إخبار رسوله صلي الله عليه وسلم عن أولياء الله وكرامتهم في قوله فيما يرويه ن ربه عز وجل من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبد بشيء أحب إلي مما افترضته عليه. ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه. فاءذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به. ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها. ولئن سألني لأعطينه. ولئن استعاذني لأعيذنه) .. وفي قوله أيضا ( أني لأثأر لأوليائي كما يثأر الليث الحرب) وفي قوله(ص )( إن لله رجالا لو اقسموا علي الله لأبرهم) .وفي قوله (لقد كان فيما كان من قبلكم من الأمم ناس محدثون.إن كان في أمتي أحد فانه عمر)
وفي قوله عليه الصلاة والسلام كانت امرأة ترضع ولدها فرأت ر جلا علي فرس فاره. فقالت اللهم اجعل ولدي مثل هذا.فالتفت إليه الطفل وهو يرضع وقال : اللهم لا تجعلني مثله) فنطق الرضيع كرامه للولد والوالد.
وفي قوله في جريج العابد وأمه. إذ قالت أمه اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسان). فاستجاب الله لها كرامه منه تعالي لها .وقال ولدها جريج لما اتهموه بأن ولد البغي منه قال للولد الرضيع من أبوك؟. فقال: راعي الغنم). فنطق الرضيع كرامه لجريج العابد. وقوله(ص) في أصحاب الغار الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فدعوا الله وتوسلوا إليه بصالح أعمالهم. فاستجاب الله لهم وفرجها عنهم حتى خرجوا سالمين كرامه لهم. .. وفي قوله في حديث الراهب والغلام إذ جاء فيه أن الغلام رمي الدابة التي كانت قد منعت الجماهير من المرور. رماها بحجر فماتت ومر الناس . فكانت كرامه للغلام . كما أن الملك حاول قتل الغلام بشتي الوسائل فلم يفلح حتى رماه من جبل شاهق ولم يمت وقذفه في البحر فخرج منه يمشي ولم يمت.كان ذلك كرامه للغلام المؤمن الصالح).
3- مارواه ألاف العلماء وشاهدوه من أولياء وكرامات لهم تفوق الحصر.
ومن ذلك ماروي أن الملائكة كانت تسلم علي عمرا ن بن حصين رضي الله عنه .وان سلمان الفارسي وأبا الدرداء رضي الله عنهما كانا يأكلان في صحفه فسبحت ألصحفه والطعام فيها . وأن خبيبا رضي الله عنه كان أسيرا عند المشركين بمكة فكان يؤتي بعنب يأكله. وليس بمكة من عنب .وأن البراء بن عازب رضي الله عنه كان إذا اقسم علي الله في شيء استجاب الله له حتى كان يوم القادسية اقسم علي الله أن يمكن المسلمين من رقاب المشركين وان يكون أول شهيد في المعركة فكان كما طلب. وان عمر بن الخطاب كان يخطب علي منبر رسول الله (ص) بالمدينة وإذا به يقول: ياساريةالجبل! ياسارية الجبل! يوجد قائد معركه يقال له: سارية , فسمع ساريه صوته وانحاز بالجيش إلي الجبل فكان في ذلك نصرهم . وانهزام أعدائهم من المشركين , ورجع سارية فأخبر عمر والصحابة بما سمع من صوت عمر رضي الله عنه.
وأن العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه كان يقول في دعائه : ياعليم ياحكيم. ياعلي ياعظيم. فيستجاب له حتى انه خاض البحر بسريه معه فلم تبتل سروج خيولهم. وأن الحسن البصري دعا الله علي رجل كان يؤذيه فخر ميتا في الحال , أن رجلا من النخع كان له حمار وحمل عليه متاعه.إلي غير ذلك من الكرامات التي لا تعد ولا تحصي . والتي شاهدها ألاف الناس بل ملايين البشر.
ب- أولياء الشيطان :
كما يؤمن المسلم بأن للشيطان من الناس أولياء استحوذ عليهم فأنساهم ذكر الله .وسول لهم الشر . وأملي لهم الباطل فأصمهم عن سماع الحق .واعمي أبصارهم عن رؤية دلائله فهم له مسخرون. ولأوامره مطيعون .يغريهم بالشر. ويستهويهم إلي الفساد بالتزيين حتى عرف لهم المنكر فعرفوه. ونكر لهم المعروف فأنكروه فكانوا ضد أولياء الله وحربا عليهم وعلي النقيض منهم .أولئك والوا الله. وهؤلاء عادوه.أولئك أحبو الله وأرضوه. وهؤلاء اغضبوا الله وأسخطوه فعليهم لعنه الله وغضبه. ولو ظهرت علي أيديهم الخوارق كأن طاروا في السماء. أو مشوا علي سطح الماء إذ ليس ذلك إلا استدراجا من الله لمن عاداه. أو عونا من الشيطان لمن والاه وذلك بالأدلة ألأتيه:-
إخبار الله تعالي عنهم في قوله:" والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجهم من النور إلي الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون". وفي قوله:" وان الشياطين ليوحون إلي أوليائهم ليجادلوكم. وان أطعتموهم إنكم لمشركون". وفي قوله :" ويوم نحشرهم جميعا يامعشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس: ربنا استمتع بعضنا ببعض . وبلغنا اجلنا الذي أجلت لنا
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر