الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انظر معى الى ما أشار إليه البلاذري عن المدائني عن بكير بن الأسود عن أبيه عن شيخ من قريش قوله: «قال رجل لعقيل بن أبي طالب: يا أبا يزيد إنّك لجبان تترك أخاك وتصير مع معاوية؟ فقال: ( أجبن منّي من سفك دمه بين أخي ومعاوية ليكون أحدهما أميراً( (1)
هذا القول إن صحّ فهو يعبّر عن موقف سياسي في اعتزال القتال، لكنّه لم يصحّ! لأنّ عقيل لم يترك أخيه ويذهب إلى معاوية حسب زعمهم، فهذه أكاذيب حيك حولها محادثات دارت بين عقيل ومعاوية، وقد نوقشت القضية، ولم يثبت شيء ممّا ذكر حول قضية ذهابه إلى معاويةالا بعد مقتل الامام على رضى الله عنه(2)
وعن سند الرواية فهو مطعون فيه من جهة البلاذري الذي كان همّه وجلّ جهده أن يفتري على أبي طالب وأولاده، فقد نقل عنهم كلّ غريب وشاذ، ما لا يتصوّره عقل عاقل،(والرواية لا يعتدّ بها لضعف سندها! فالرواية نقلها البلاذري، وهو من ألدّ أعداء آل أبي طالب، فقد سخّر حياته لخدمة بني العبّاس، وكرّه سواهم من آل أبي طالب، فقد نقل عنهم كلّ غريب، وعذره لأنّ ظروف العصر حتمت عليه أن يفعل هكذا؛ لأنّه جالس المتوكّل ونادمه، وله مدائح في المأمون العبّاسي، وسوس آخر عمره، وشرب البلاذر للحفظ، ورابط في البيرمستان، وفيه مات أيام المعتمد سنة ٢٧٩هـ)) انظر ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ٦/ ٧٥، الذهبي: ميزان الاعتدال ١٣/ ١٦٢.(
وقد وضع سند لروايته عن المدائني وهو أبي الحسن عليّ بن محمّد المدائني ت٢٢٥هـ(مولى عبد الرحمن بن سمرة، صاحب الأخبار، وأقل ماله من الروايات المسندة(انظر ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ٦/ ٧٥.) ابن عدي: الكامل ٥/ ٢١٣)
أمّا بكير بن الأسود الذي بدوره نقل عن أبيه، فهما مجهولان لم يجد لهما الباحث ذكراً، والأخير هذا نقل عن شيخ من قريش، ولم يسمّ الشيخ الذي نقل عنه، فقريش كلّها شيوخ، وهذه خرافات وخزعبلات لا تصدر إلّا عن أصحابها، ممّن يروق لهم اللعب في روايات معروف زيفها ودسّها من أمثال البلاذري والواقدي وابن سعد ومن نحا منحاهم من أمثال ابن حجر والمتقي الهندي وغير هذين، علماً أنّ الرواية أحادية الجانب انفرد بها البلاذري وحده، الذي وصف عقيل بالجبن، فالغريب كيف يوصف هاشمي بالجبن، فمَن أبيه وأخيه؟! وهم علّموا الناس كيف يكونون شجعاناً، ولا أعلم أين البلاذري من قول الرسول صلى الله عليه و آله و سلم : (لو ولد أبو طالب الناس كلّهم لكانوا شجعاناً)(!) ومن صفاته الأُخر هي الحكمة، وهي الصفة التي اتّسم بها أبيه وجدّه، فهو تربّى في كنف أبيه، فلا يستبعد أنّه تعلّمها منه كما تعلّم منه أكثم بن صيفي، حيث كان أبو طالب وعبد المطلب حكماء قريش(3)، ولهذا قيل: إنّه كان حكيماً.
وهذا ما روي عن الإمام عليّ عليه السلام أنّه وكّله في مجلس أبي بكر وعمر فقال: «هذا عقيل فما قضي عليه فعليّ وما قضي له فلي»، وروي أنّه قال: «إنّ للخصومة قحماً وإنّ الشيطان يحضرها»(4)، وإنّ الإمام عليه السلام اعتزل القضاء إشفاقاً من المعصية فوكّلها لعقيل(5).
وقد اعترض الشافعي على رواية توكيل الإمام عليّ عليه السلام لأخيه عقيل في الخصومات أيام عثمان وعدّها أيام عمر بن الخطاب (6)، وقد ذكر ابن شبة النميري بسلسلة سند عن عبد الله بن جعفر الطيّار قوله: «كان عليّ عليه السلام لا يحضر الخصومة ويقول: إنّ لها لحمي وإنّ الشيطان يحضرها، وقد جعل الخصومة إلى عقيل بن أبي طالب فلمّا كبر ورقّ حوّلها إليّ ــ يعني إلى عبد الله بن جعفر الطيّار»(7)، وقيل: إنّ الإمام عليه السلام اختاره ؛ لأنّه كان ذكيّاً حاضر الجواب(! وهذا هو الصحيح، ولهذا قد وصف بالذكاء، ودلّ على ذلك سرعة البديهة لديه، والقدرة على الردّ السريع والحاسم، كما حدث معه في أثناء حواره مع معاوية إن صحّ.
ولم يكن توكيل الإمام عليه السلام إيّاه اعتباطاً وإنّما وكّله عن حساب، فالمعروف عن عقيل أنّه ينطق بالحكمة والقول السديد. ومن أدلّة ذلك: قوله عندما ودّع أبا ذر رضي الله عنه حين نفاه عثمان بن عفان: «ما عسى أن نقول يا أبا ذر، وأنت تعلم أنّا نحبّك، وأنت تحبّنا فاتّق الله، فإنّ التقوى نجاة، واصبر فإنّ الصبر كرم، واعلم أنّ استثقالك الصبر من الجزع واستبطاءك العافية من اليأس، فدع اليأس والجزع.
______________________________
1- أنساب الأشراف/ ٧٣.
2- ابن أبي الحديد: شرح نهج البلاغة ١/ ٧٨، للتفاصيل راجع المحمداوي: أبو طالب/ ٨.
!-المحمداوي: أبو طالب/ ٥٨.
4- السرخسي: المبسوط ٢/ ٣٦٠.
5-ابن أبي الحديد: شرح نهج البلاغة ١٧/ ١٥٥.
6- كتاب الأم ٣/ ٢٣٧.
7- تاريخ المدينة ٣/ ١٠٤٢.
8- السرخسي: المبسوط ١٩/ ٣، الكاشاني: بدائع ٦/ ٢٢، وانظر زيد بن عليّ: المسند/ ٢٩، البيهقي: السنن الكبرى ٦/ ٨١.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر