بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين
سيدنا محمدا وعلي اله وصحبه الطيبين
ومن تبعه ووالاه باحسان الي يوم الدين
الحمد لله علي ما اعطي وما أخذ
وما قرب وما انتبذ
وما تفضل به وما حجب
عالم الغيب والشهاده
فلا يعلم عن غيبه الا ما ارتضاه من علم لعباد مصطفين
ولا كل شيء مشاهد الا ماقصرت اليه الأبصار والعيون
هو القادر بلا حد لقدرته وكل شيء عداه مقدور عليه
غير محدود بمكان ولا زمان وليس كمثله شيء
وكل ما عداه مخلوق ينتهي بعلم عنده وحده لا لسواه
اما بعد
كلامنا عن نهج البلاغه وهو كتاب به مجموعات من الخطب التي القاها الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه- ابا الحسنين وزوج الزهراء بنت سيد الخلق وأحد الخمسه اصحاب الكساء المعروفون بخاصه الخاصه من أهل بيت النبوه( سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم و سيدنا علي بن ابي طالب وسيدتنا فاطمه الزهراء بنت سيد المرسلين والحسن والحسين).
"لأن النبي صلى الله عليه وسلم جللَ علي وفاطمة والحسن والحسين بكساء ، وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فقالت أم سلمه وأنا قال انت على مكانك أنت على خير "
وسيدنا الامام علي كرم الله وجهه ورضي عنه جاء فيه انه باب مدينه العلم التي سيدنا محمد بابها فمن اراد المدينه والعلم فعليه بالباب.
فيقول العجلوني في كشف الخفاء عن هذا الحديث: أنا مدينة العلم وعلي بابها. رواه الحاكم في المستدرك والطبراني في الكبير، وأبو الشيخ في السنة وغيرهم كلهم عن ابن عباس مرفوعا مع زيادة: فمن أتى العلم فليأت الباب.
وهو هارون موسي بمعني انه عالم مدرك واع مخصوص بعلم كما كان هارون لموسي فكان سيدنا الامام علي لسيدنا محمدا رسول الله هارونه.
كقوله عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه حين خلَّفه في أهله في غزوة تبوك:« أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؛ إلا أنه لا نبي بعدي ».
وقد توصلنا لذلك من خلال استقراء كتاب نهج البلاغه
فوجدنا فيه نبذه للبدعه وتوحيده لله وخطابا بليغا وصلت بلاغته الي حد ان قال عنه الشيخ محمد عبده ان بلاغته بعد كتاب الله وسنة رسوله..
وقد قرأنا ما به فوجدناه ابلغ عن سواه من الأئمه في أي زمان ومكان.
وان كان قد عن الشيخ محمد عبده انه ازهريا علمانيا( وهذه كلمة حق يراد بها باطل).
فلينظر المرء في كلام الامام علي وليبحث فيه وفي خطبه فتجد كلامه لا يخرج عن الكتاب والسنه مقدار انمله ومن يقل غير ذلك فهو اما جاهل او مغرض مستهدف ضال او مضلل .. اذ يجب الاطلاع علي محتوي الكتاب قبل الحكم عليه من أي جهه.
وهو كتاب واجب التصديق لعدم خروجه الي بدعة او تأويلا مخالفا..
فوجدنا بين الاسطر تأويلا لكتاب الله عرضناه علي القلب فصدقناه فأستصغرنا جبلتنا لفرط ما فيه من علم وتفسيرات للكتاب والسنه والعمل بها في خطابه وتوجيهاته للناس التي لم يخرج عنهما الا في وصف حال أو واقع حادث ..فكان تأريخا لفترته ووصفا له وللأمه وفيه من الحمد والتسبيح ما يعجز البشر علي استقصاء كنه فطرته( رضي الله عنه وكرم الله وجهك ياأمام هذه الأمه بعد رسول الله ومرشدها وناصحها)
فوجدنا ان العمل بالكتاب والسنه يكون قاصرا الا اذا مررنا علي علم الامام علي بن ابي طالب وصدق الامام اذا قال" هلك في رجلان محب غال ومبغض قال".
أنبا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُكْرَمٍ الْمُعَدَّلُ , أنبا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُكْرَمٍ الْمُعَدَّلُ , نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ . . . . , ثنا مَسْعُودُ بْنُ . . . . . , قَالَ : سَمِعْتُ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَلِيٍّ , تُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهَا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , قَالَ : " هَلَكَ فِيَّ رَجُلانِ مُحِبٌّ مُفْرِطٌ وَعَدُوٌّ مُبْغِضٌ فَمَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَكُونَ وَاحِدًا مِنْهُمَا فَلْيَفْعَلْ " .
فالحق ان كل من احبه يحبه ضمن ال البيت ومن افرط في حبه قدسهم قداسه الهلاك... وكل من ابغضهم هلك اذ ينافق في صلاته عند ذكرهم في التشهد الابراهيميه .
. اذ كيف يصلي وسلم علي محمد واله وهو كاره لأي منهم فشهدت عليه صلواته وهو يصلي بين يدي مولاه رب العالمين.
ومن اقواله رضي الله عنه وكرم الله وجهه"
الخطبه رقم 4 ص 32 من كتاب نهج البلاغه للشيخ محمد عبده نقلا لكلام الامام علي بن ابي طالب
"بنا اهتديتم في الظلماء . وتسنمتم العلياء وبنا انفجرتم عن السرار . وقر سمع لم يفقه الواعيه . وكيف يراعي النبأة من اصمته الصيحه .ربط جنان لم يفارقه الخفقان .مازلت انتظر بكم عواقب الغدر .وأتوسمكم بحلية المغترين.سترني عنكم جلباب الدين . وبصرنيكم صدق النيه.أقمت لكم علي سنن الحق في جواد المضله ,حيث تلتقون ولا دليل . وتحتقرون ولا تميهون .اليوم انطق لكم العجماء ذات البيان .غرب رأي امريء تخلف عني .ما شككت في الحق مذ أريته.لم يوجس موسي عليه السلام خيفة علي نفسه أشفق من غلبة الجهال ودول الضلال .اليوم توافقنا علي سبيل الحق والباطل من وثق بماء لم يظمأ"
.................
تفسير بعض الكلمات:-
تسنمتم العلياء :ارتقيتم الي اعلي من والسنام اعلي الجمل والشيء.
السرار : كسحاب وكتاب اخر ليله من الشهخر يختفي فيها القمر.
وانفجرتم: أي دخل عليكم الفجر.
الواعيه: الصاخبه
الصيحه : الصوت الشديد العال
النبأه : الصوت الخفي
ربط جنان لم يفارقه الخفقان: دعاء القلب الذي لازمه الخفقان خوفا من الله .
ينتظر بهم الغدر : يرتقب وينتظر غدرهم .
جلباب الدين أي ظاهره الدين ...وهي من فراسه المؤمن.
المضله: الضاله نقيضة الحق
تميهون : من الماء
غرب : غاب
وندعو كل من طالع هذا الكتاب القيم ان ينفعه وينفع به غيره لما فيه من بلاغة الكلم والتوحيد واتباعا للنهج القويم... والله اعلي واعلم
................................................
الي هنا
مع تحيات
الحفيد
السيد الغازي
مصر – المنصوره
( نهج البلاغه) كتاب جدير بالأقتناء لكل متسنن عن الأمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر