دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النقيب والنقابات 79880579.th
النقيب والنقابات 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النقيب والنقابات 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
النقيب والنقابات 23846992
النقيب والنقابات 83744915
النقيب والنقابات 58918085
النقيب والنقابات 99905655
النقيب والنقابات 16590839.th
النقيب والنقابات Resizedk
النقيب والنقابات 20438121565191555713566

    النقيب والنقابات

    رجب مكى العقيلى
    رجب مكى العقيلى
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 191
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 5561
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011

    شرح النقيب والنقابات

    مُساهمة من طرف رجب مكى العقيلى الأربعاء 9 مارس - 20:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    قال الخليل الفراهيدى فى العين : النقيب : "شاهد القوم يكون مع عريفهم أو قبيلهم ، يسمع قوله ويصدق والنقباء الذين ينقبون الأخبار والامور" . وقال الجوهري : " النقيب العريف ، وهو شاهد القوم وضمينهم ، والجمع النقباء. وقال ابن منظور : النقيب عريف القوم والجمع نقباء . والنقيب العريف وهو شاهد القوم وضمينهم ... . قال ابو اسحق : " النقيب فى اللغة كالأمين والكفيل. وهو الذى يتعرف أخبارهم وينقب عن أحوالهم . وقال الطريحى : " نقيب القوم ، كالكفيل والضمين : ينقب عن الأسرار ومكنون الإضمار ، وإنما قيل نقيب لأنه يعلم دخيلة أمر القوم ويعرف الطريق إلي معرفة أمورهم" . والنقابة : هى تولية شؤون الأشراف وتدبير أمورهم والدفع عما ينالهم من عدوان وصيانة ذوى الأنساب الشريفة عن ولاية من لايكافئهم فى النسب ولايساويهم فى الشرف وهى علي ضربين : خاصّة وعامة . أما الخاصة ؛ فهى أن يقتصر بنظره علي مجرد النقابة من غير تجاوز لها إلي حكم واقامة حد ، فلا يكون العلم ـ الاجتهاد ـ معتبرا فى شروطها ومن وظائفه :
    1 ـ حفظ انسابهم من دخول الأغيار وخروج الأفراد منهم .
    2 ـ تمييز بطونهم ومعرفة أنسابهم .
    3 ـ معرفة من ولد منهم من ذكر وانثي فيثبته .
    4 ـ أن ينزههم من المكاسب الدنيئة ويمنعهم من المطالب الخبيثة .
    5 ـ ان يمنعهم من ارتكاب المحارم .
    6 ـ أن يكون لهم عونا فى استيفاء حقوقهم حتي لا يضعفوا عنها .
    7 ـ أن ينوب عنهم فى مطالبة حقوقهم العامة .
    8 ـ أن يمنع أياماهم أن يتزوجن إلاّ من أكفاء .
    9 ـ مراعاة الموقوفات المختصة بهم فيحفظ أصولها وينمى فروعها ويشرف علي الجباة والقسمة فيميز المستحق من غيره .
    ووظائف أخري ذكرت فى الكتب المفصلة لهذه المسألة . وأما النقابة العامة : فيضاف إلي احكامها علاوة علي ما تقدم خمسة أشياء :
    1 ـ الحكم بينهم فيما تنازعوا فيه .
    2 ـ الولاية علي أيتامهم فيما ملكوه .
    3 ـ إقامة الحدود عليهم فيما ارتكبوه .
    4 ـ تزويج الأيامي اللاتى لا يتعين أوليائهن أو قد تعينوا فعضلوهن .
    5 ـ إيقاع الحجر علي من عته منهم أو سفه ، وفكّه إذا أفاق ورشد . فيصير بهذه الخمسة نقيباً عاماً يعتبر فى صحة نقابته أن يكون من أهل العلم والاجتهاد ليصح حكمه وينفذ قضاؤه . قال فى الذريعة " إن المستعين الذى مات
    سنة 252هـ هو أول من أسس النقابة وجعل الحسين ابن أبى الغنائم أول نقيب ، وأمره بنصب نقباء البلاد وهو ابن عمر أمير الحاج ابن يحيي المحدث ابن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 19:51