الشريف والقبائل الأخرى كتبه الشريف ماجد بن فيصل البركاتي.
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة للقب الشريف ، فهو لقب تشرفنا به كوننا من النسل الشريف وهو نسل المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ولفظ شريف في الأصل يُراد به عند العرب ، الرجل الماجد النبيل ، وقد أطلق على من كان من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، شاملاً العلويين ، والجعفريين ، والعقيليين ، والعباسيين .... فلما ولي الفاطميون مصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما ، وبقي هذا متعارفاً عليه في كثير من الأقطار الإسلامية ، وإلا فهو يعم العلوي ، والجعفري ، والعقيلي ، والعباسي .
ويفيد الشريف محمد بن منصور آل عبدالله في كتابه ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ) ، أن لقب الشريف لايُطلق في الحجاز إلا على من ولي إمرة مكة من الحسنيين ، فيقال ( شريف مكة ) . وأما من لم يلها منهم فينعت بـ السيد ) ، وأنا أقول أن كثير من السادة الأشراف الذين تولوا إمرة مكة وحسب الوثائق في المحاكم وحسب ماذكر في كتب النسب والتأريخ القديمة والمعاصرة ومن مؤرخوا مكة ، كانوا يُنعتون مرةً بالشريف ومرة بالسيد ، لأنه لم يكن مطرداً ، فنجدهم يقولون : السيد الحسن بن عجلان ، والسيد بركات بن الحسن ، وهم مع العلم حسنيون النسب .
ويؤيد كلام الشريف محمد بن منصور على حد قوله بأنه رأى كثيراً من وثائق الأشراف القديمة ، الحال فيها ماذُكر ، من ولي إمرةً فهو شريف ، ومن لم يكن كذلك فهو سيد ، وبه يُعلم أن لافرق بين السيد والشريف ، فالسيد في اللغة : هو ( الرب والمالك والشريف والفاضل والكريم والرئيس ) .
كما تعلمون أن هناك من حمل اللقب هذا قديما مثل : الشريف الرضي وهو الشريف أبو الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه المتوفي عام 406 هـ ، وأخيه الشريف المرتضى وهو أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى .... المتوفي عام 436 هـ .
لقب الشريف والسيد يطلق في الصدر الأول على كل هاشمي ، ولكن بعد ظهور الدول السعودية عام 1925 م ، تم التغير إلى وضع لقب الشريف بعد إسم العائلة الذي ينتمي إليها ، وذلك حسب طلب وأتفاق تم بين الأشراف وبين آل سعود الكرام ، فإما حذفه وإما تغير وضعه .
وأعرف الكثير الكثير إلى هذه اللحظه من أبناء عمومتي ، يُنعتون بالشريف أو السيد قبل أسمائهم ، مثلا : ( الشريف حشيم بن غازي البركاتي ، الشريف مساعد بن منصور آل عبدالله بن سرور ، الشريف حازم بن منصور بن مساعد بن منصور آل عبدالله ، السيد يوسف بن يعقوب الرفاعي ، السيد يوسف بن جمل الليل ، الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير ، الشريف عصام بن ناهض الهجاري .............. الخ ) فيا أخواني ليس بالضروري أن تكون كلمة الشريف لي ، تعني أنني صاحب شرف وعرض ، وأنت عكس ذلك ، فهذا مفهوم خاطئ لدى بعض الأشخاص سامحهم الله . فأنا ذوو شرف وأنتم كذلك أيضاً .
أخواني... لقد وردت الأدلة بأن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم، كما في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم وغيره ، قال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشقَّ عنه القبر، وأول شافع وأول مُشَفَّعٍ ". وفي حديث الشفاعة المتفق عليه:" أنا سيد الناس يوم القيامة ". وقال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم ولا فخر ".
فهذه الأحاديث وغيرها تفيد بأن النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم سيد الخلق، وخيرهم، وأفضلهم .. وهذا لا بد من القول به قولاً عاماً نزولاً عند العمل بدلالات النصوص الشرعية.
وأيضا لاتنسو الحديث الذي رواه أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) ، وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن هذا ابن سيد ، لعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) .
وزبدة القول أن كل هاشمي فهو سيد شريف ، ولذا قال السيوطي في العجاجة الزينبية بعد أن ذكر ، أن لقب الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل هاشمي .
(أنا الشريف الهاشمي من نسب محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم بلا فخر )
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، وآخر دعوانا أن الحمد
لله رب العالمين .
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة للقب الشريف ، فهو لقب تشرفنا به كوننا من النسل الشريف وهو نسل المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ولفظ شريف في الأصل يُراد به عند العرب ، الرجل الماجد النبيل ، وقد أطلق على من كان من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، شاملاً العلويين ، والجعفريين ، والعقيليين ، والعباسيين .... فلما ولي الفاطميون مصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما ، وبقي هذا متعارفاً عليه في كثير من الأقطار الإسلامية ، وإلا فهو يعم العلوي ، والجعفري ، والعقيلي ، والعباسي .
ويفيد الشريف محمد بن منصور آل عبدالله في كتابه ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ) ، أن لقب الشريف لايُطلق في الحجاز إلا على من ولي إمرة مكة من الحسنيين ، فيقال ( شريف مكة ) . وأما من لم يلها منهم فينعت بـ السيد ) ، وأنا أقول أن كثير من السادة الأشراف الذين تولوا إمرة مكة وحسب الوثائق في المحاكم وحسب ماذكر في كتب النسب والتأريخ القديمة والمعاصرة ومن مؤرخوا مكة ، كانوا يُنعتون مرةً بالشريف ومرة بالسيد ، لأنه لم يكن مطرداً ، فنجدهم يقولون : السيد الحسن بن عجلان ، والسيد بركات بن الحسن ، وهم مع العلم حسنيون النسب .
ويؤيد كلام الشريف محمد بن منصور على حد قوله بأنه رأى كثيراً من وثائق الأشراف القديمة ، الحال فيها ماذُكر ، من ولي إمرةً فهو شريف ، ومن لم يكن كذلك فهو سيد ، وبه يُعلم أن لافرق بين السيد والشريف ، فالسيد في اللغة : هو ( الرب والمالك والشريف والفاضل والكريم والرئيس ) .
كما تعلمون أن هناك من حمل اللقب هذا قديما مثل : الشريف الرضي وهو الشريف أبو الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه المتوفي عام 406 هـ ، وأخيه الشريف المرتضى وهو أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى .... المتوفي عام 436 هـ .
لقب الشريف والسيد يطلق في الصدر الأول على كل هاشمي ، ولكن بعد ظهور الدول السعودية عام 1925 م ، تم التغير إلى وضع لقب الشريف بعد إسم العائلة الذي ينتمي إليها ، وذلك حسب طلب وأتفاق تم بين الأشراف وبين آل سعود الكرام ، فإما حذفه وإما تغير وضعه .
وأعرف الكثير الكثير إلى هذه اللحظه من أبناء عمومتي ، يُنعتون بالشريف أو السيد قبل أسمائهم ، مثلا : ( الشريف حشيم بن غازي البركاتي ، الشريف مساعد بن منصور آل عبدالله بن سرور ، الشريف حازم بن منصور بن مساعد بن منصور آل عبدالله ، السيد يوسف بن يعقوب الرفاعي ، السيد يوسف بن جمل الليل ، الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير ، الشريف عصام بن ناهض الهجاري .............. الخ ) فيا أخواني ليس بالضروري أن تكون كلمة الشريف لي ، تعني أنني صاحب شرف وعرض ، وأنت عكس ذلك ، فهذا مفهوم خاطئ لدى بعض الأشخاص سامحهم الله . فأنا ذوو شرف وأنتم كذلك أيضاً .
أخواني... لقد وردت الأدلة بأن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم، كما في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم وغيره ، قال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشقَّ عنه القبر، وأول شافع وأول مُشَفَّعٍ ". وفي حديث الشفاعة المتفق عليه:" أنا سيد الناس يوم القيامة ". وقال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم ولا فخر ".
فهذه الأحاديث وغيرها تفيد بأن النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم سيد الخلق، وخيرهم، وأفضلهم .. وهذا لا بد من القول به قولاً عاماً نزولاً عند العمل بدلالات النصوص الشرعية.
وأيضا لاتنسو الحديث الذي رواه أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) ، وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن هذا ابن سيد ، لعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) .
وزبدة القول أن كل هاشمي فهو سيد شريف ، ولذا قال السيوطي في العجاجة الزينبية بعد أن ذكر ، أن لقب الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل هاشمي .
(أنا الشريف الهاشمي من نسب محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم بلا فخر )
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، وآخر دعوانا أن الحمد
لله رب العالمين .
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر