الجنة والنار
بقلم: أحمد بهجت
يبشر الله تعالي عباده المؤمنين بالجنة ويخوف الكافرين بالنار.
الجنة غيب والنار غيب وكل ما ذكر عنهما من ألفاظ تصف النعيم أو العذاب إنما هي ألفاظ ذكرت لتقريب المعني من الذهن البشري
بمعني أن حقيقة نعيم الجنة أكبر من تصورات البشر وكذلك عذاب النار
يحدثنا الله تعالي عن الأسباب التي دفعت المجرمين لدخول الجحيم
( قالوا لم نك من المصلين, ولم نك نطعم المسكين, وكنا نخوض مع الخائضين, وكنا نكذب بيوم الدين, حتي آتانا اليقين ).
اليقين هو الموت.. ماتوا قبل أن يتوبوا, ولهذا تجاوزتهم رحمة الله..
أيضا يحدثنا الله عن صفات أهل الجنة وأسباب دخولهم لها... فيقول :
( إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقرآن, ومن أوفي بعهده من الله, فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به, وذلك هو الفوز العظيم ).
تقوم العقيدة الإسلامية علي الإيمان بنعيم الجنة وعذاب النار ويحكم هذا الإيمان إدراك بأن نعيم الجنة وعذاب الجحيم ليس نعيما حسيا فحسب وليس عذابا حسيا فقط ...
ثمة نعيم معنوي أكبر من النعيم المادي ... وثمة عذاب معنوي أقسي من نيران الحريق.
ماهو أعلي نعيم في الجنة وماهو أرهب عذاب في النار ؟
تجاوز بفكرك فواكه الجنة وحورها العيني ولحم الطير وكل أنواع المتع
وتجاوز بفكرك نار الجحيم التي تشوي الجلود وتصهر البطون
تجاوز هذا كله وارتفع أكثر لقول الله تعالي في صفة أهل الجنة:
( وجوه يومئذ ناضرة, إلي ربها ناظرة ) .
ثم تأمل قوله تعالي في صفة أهل النار
( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ).
إن الله تعالي يحجب ذاته عن أهل النار غضبا عليهم ويكشف نور حجابه الأقدس فيراه أهل الجنة...
هل أي عذاب أو نعيم تسأل بعد ذلك؟
...................................
بقلم: أحمد بهجت
يبشر الله تعالي عباده المؤمنين بالجنة ويخوف الكافرين بالنار.
الجنة غيب والنار غيب وكل ما ذكر عنهما من ألفاظ تصف النعيم أو العذاب إنما هي ألفاظ ذكرت لتقريب المعني من الذهن البشري
بمعني أن حقيقة نعيم الجنة أكبر من تصورات البشر وكذلك عذاب النار
يحدثنا الله تعالي عن الأسباب التي دفعت المجرمين لدخول الجحيم
( قالوا لم نك من المصلين, ولم نك نطعم المسكين, وكنا نخوض مع الخائضين, وكنا نكذب بيوم الدين, حتي آتانا اليقين ).
اليقين هو الموت.. ماتوا قبل أن يتوبوا, ولهذا تجاوزتهم رحمة الله..
أيضا يحدثنا الله عن صفات أهل الجنة وأسباب دخولهم لها... فيقول :
( إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقرآن, ومن أوفي بعهده من الله, فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به, وذلك هو الفوز العظيم ).
تقوم العقيدة الإسلامية علي الإيمان بنعيم الجنة وعذاب النار ويحكم هذا الإيمان إدراك بأن نعيم الجنة وعذاب الجحيم ليس نعيما حسيا فحسب وليس عذابا حسيا فقط ...
ثمة نعيم معنوي أكبر من النعيم المادي ... وثمة عذاب معنوي أقسي من نيران الحريق.
ماهو أعلي نعيم في الجنة وماهو أرهب عذاب في النار ؟
تجاوز بفكرك فواكه الجنة وحورها العيني ولحم الطير وكل أنواع المتع
وتجاوز بفكرك نار الجحيم التي تشوي الجلود وتصهر البطون
تجاوز هذا كله وارتفع أكثر لقول الله تعالي في صفة أهل الجنة:
( وجوه يومئذ ناضرة, إلي ربها ناظرة ) .
ثم تأمل قوله تعالي في صفة أهل النار
( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ).
إن الله تعالي يحجب ذاته عن أهل النار غضبا عليهم ويكشف نور حجابه الأقدس فيراه أهل الجنة...
هل أي عذاب أو نعيم تسأل بعد ذلك؟
...................................
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر