القصيدة الملتزمة كلمة القرن على اختلاف معانيها:
* سَقَى جَدَثًا وَارَى الأَمِينَ الرِّضَى قَرْنُ(1) ... فَفِيهِ مِنَ الأَشْرَافِ خَيْرِ الْوَرَى قَرْنُ(2) *
* وَفِيهِ التُّقَى وَالْجُودُ حَلاَّ وَحَلَّهُ ... ثِمَالُ الْوَرَى مَنْ هُوَ لِلْمُلْتَجِي قَرْنُ(3) *
* وَبَحْرٌ خِضَمٌّ لاَ يُكَدَّرُ صَفْوُهُ ... وَمِنْ جَبَلِ الإِسْلاَمِ حَلَّ بِهِ قَرْنُ(4) *
* شَأَى كُلَّ سَاعٍ لِلْمَعَالِي زَمَانَهُ ... وَقَصَّرَ عَنْ مَسْعَاتِهِ ذَلِكَ الْقَرْنُ(5) *
* وَقَدْ كَانَ مَهْدَاةَ الْوَرَى فِي زَمَانِهِ ... فَهُو الْبَدْرُ إِنْ تَدْجُو الدَّيَاجِي وَهُو الْقَرْنُ(6) *
* بِهِ فِي لَيَالِي الْمَكْرُمَاتِ اهْتِدَاؤُهُمْ ... كَمَا يَهْتَدِي السَّارِي إِذَا مَا بَدَا قَرْنُ(7) *
* وَقَدْ نَالَ قَبْلَ الأَرْبَعِينَ مَفَاخِرًا ... تَعَاصَتْ عَلَى مَنْ عُمْرُهُ فيِ الدُّنَا قَرْنُ( *
* بِكُلُّ الَّذِي يُعْلِي عَلاَ عَنْ لِدَاتِهِ ... فَلَمْ يَحْكِهِ مِنْهُمْ مَدَى عُمْرِهِ قَرْنُ(9) *
* وَمَا إِنْ رَأَى الْفِتْيَانُ فِي النَّاسِ مِثْلَهُ ... وَمَا جَادَ يَوْمًا بِالْمُسَاوِي لَهُ قَرْنُ(10) *
* وَمَا نَالَ عُشْرًا مِنْ مَعَالِيهِ لَوْ عَلاَ ... وَعَمَّتْ مَعَالِيهِ الْوَرَى قَبْلَهُ قَرْنُ(11) *
* وَمَا زَالَ فِي الأَشْرَافِ مَجْدٌ وَسُؤْدَدٌ ... إِذَا مَا مَضَى قَرْنٌ يُجَدِّدُهُ قَرْنُ(12) *
* أَلاَ عَلِّلَنِّي بِالأَمِينِ وَرَثْيِهِ ... وَدَعْنِيَ مِنْ حَسْنَا لِهَوْدَجِهَا قَرْنُ(13) *
* فَقَدْ كَانَ غَيْثًا لِلأَنَامِ وَمَلْجَأً ... وَسَيْفَ حُرُوبٍ لَيْسَ يَنْبُو لَهُ قَرْنُ(14) *
* قَدِ ارْتَادَتِ الأَشْرَافُ رَوْضَةَ سُؤْدَدٍ ... فَوَافَاهُ قَبْلَ الْقَوْمِ مِنْ نَبْتِهَا الْقَرْنُ(15) *
* وَمَاءُ النَّدَى مِنْهُ مَعِينٌ لِمَنْ رَجَا ... فَلَيْسَ لَهُ قَرْنٌ يُنَاطُ بِهِ قَرْنُ(16) *
* وَكَمْ بَائِسٍ وَافَاهُ رَجْلاَنَ حَافِيًا ... فَآبَ أَخَا وَهْمَيْنِ ضَمَّهُمَا قَرْنُ(17) *
* وَأَنْعَامُهُ تَحْلُو وَيُومَنُ مَنُّهَا ... فَلاَ ظُفْرُهَا يُوذِي وَلاَ الظِّلْفُ وَالْقَرْنُ(18) *
* ذُؤَابَةَ كُلِّ الْفَضْلِ نَالَ وَمَا عَلاَ ... عَلَى سَبْعِ عَشْرٍ عُمْرُهُ وَلَهُ قَرْنُ(19) *
* وَمَنْ جَدُّهُ عَبْدُ الْوَدُودِ فَفَضْلُهُ ... شَهِيرٌ فَهُوَ الأَنْفُ لِلْفَضْلِ وَالْقَرْنُ(20) *
* وَلِلْحَاجِ أَحْمَدْ كُلُّ مَجْدٍ مُؤَثَّلٍ ... فَهُمْ لِعُيُونِ الْمَجْدِ بَيْنَ الْوَرَى قَرْنُ(21) *
* أَمَا وَذَمِيلِ الْعِيسِ تَخْدِي بِرَكْبِهَا ... عَلَيْهَا مِنَ التَّعْدَا وَطُولِ السَّرَى قَرْنُ(22) *
* بَرَى النَّيَّ مِنْهَا نَصُّهَا وَرَسِيمُهَا ... وَقَرْنٌ إِذَا مَا فَاتَ جَا بَعْدَهُ قَرْنُ(23) *
* عَلَيْهَا حَجِيجٌ صَابِرُونَ تَيَمَّمُوا ... بِهَا بَيْتَ رَبِّ الْعَرْشِ مِيقَاتُهُمْ قَرْنُ(24) *
* أَهَلُّوا بِجَنْبَيْ نَخْلَةٍ وَتَبَاشَرُوا ... غَدَاةَ بَدَا مِنْ بَعْدِ أَيْنِهِمُ قَرْنُ(25) *
* تَعَادَوْا بِمَوْمَاةٍ يَحَارُ بِهَا الْقَطَا ... وَتَعْيَى الْمَهَارَى إِنْ تَبَدَّى لَهَا قَرْنُ(26) *
* تَشَابَهَتِ الأَرْجَاءُ مِنْهَا فَمَا جَلاَ ... لِعَارِفِهَا أَعْلَى الرِّمَالِ وَلاَ الْقَرْنُ(27) *
* لَقَدْ مُلِّئَ الأَحْشَاءُ حُزْنًا وَلَوْعَةً ... غَدَاةَ عَلاَ جِسْمَ الأَمِينِ الرِّضَى الْقَرْنُ(28) *
* فَبِتُّ بِلَيْلٍ خِلْتُ أَنَّ نُجَومَهُ ... إِلَى جَبَلَيْ نَعْمَانَ يَرْبِطُهَا قَرْنُ(29) *
* وَلَنْ يَمْلِكَ الْمَخْلُوقُ إِبْقَا جَرَادَةٍ ... بَدَا فِي أَعَالِي رَأْسِهَا لِلْوَرَى قَرْنُ(30) *
* أَنِلْهُ الرِّضَى وَالأَمْنَ يَوْمًا جِبَالُهُ ... تُرَى مِثْلَ عِهْنٍ مِنْهُ قَدْ فُتِلَ الْقَرْنُ(31) *
* وَحَلَّ بِأَعْلَى الْخُلْدِ وَالآلَ أَبْقِهِمْ ... كَصَابٍ عَلَى الأَعْدَا وَلِلأَصْدِقَا قَرْنُ(32) *
* وَصَلَّى عَلَى خَتْمِ الرِّسَالَةِ رَبُّهُ ... صَلاَةً بِنَيْلِ السُّؤْلِ مِنَّا لَهَا قَرْنُ(33) *
----------------------------------
1- الدفعة من المطر، وقرون المطر دفعه المتفرقة.
2- السيد. 3- الحصن. 4- أعلى الجبل. 5- أهل زمان واحد.
6- ناحية الشمس أو أعلاها أو أول شعاعها. 7- الجبل الصغير. 8- مائة سنة.
9- لدة الرجل. 10- الوقت من الزمان. 11- كل أمة هلكت فلم يبق منها أحد.
12- الأمة بعد الأمة. 13- غطاء للهودج. 14- حد السيف.
15-أخير الكلإ أو أوله أوأنفه الذي لم يرع. 16-الميل على فم البير البكرة إذاكان من الحجارة وإلا فدعامة. 17- جمع البعيرين في حبل. 18- القرن من الحيوان. 19- الخصلة من الشعر.
20- أعلى الرأس. 21 - المرة من الكحل. 22- الحلبة من العرق. 23- الطلق من الجري.
24- ميقات أهل نجد. 25-جبل مطل على عرفات. 26- أول الفلاة. 27- أسفل الرمل. 28- الحجر الأملس. 29- حبل مفتول من لحاء الشجر. 30- شعرتان في رأس الجرادة.
31- الخصلة المفتولة من العهن. 32- ميل من الكحل. 33-شد الشيء إلى الشيء ووصله به.
المرجع: كتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط
لمؤلفه: أحمد سالم ابن عبد الودود الحسني الإدريسي السباعي.
أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر