أنشد الشيخ أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى
إن اعتقاد الأشعري % % مثل عقود الجوهر...
ما ينكر اعتقاده % % غير جهول مفتري
كم يدعي تقصيره % % من جاهل مقصر
ليست له معرفة % % بمثمنات الدرر
يريد أن ينالها % % جهلا ببذل الكسر
والدر لا يطمع في % % حصوله لمعسر
فمن بدا افلاسه % % فليس ممن يشتري
ومن غدا ذا ثروة % % حصله بالبدر
ونال منه ما اشتهى % % كذاك علم الأشعري
من رام أن يناله % % وهو من الفضل عري
ما اكتحلت أجفانه % % في درسه بالسهر
ولا لقي مبرزا % % في حضر أو سفر
ولا سعى في جمعه % % في أصل أو بكر
ولا اغتدى مسترشدا % فيه فحول النظر
ينظر فيما ذكروا % % بالسبر والتفكر
كمن تمنى سفها % % نيل السهى والمشتري
أو فاتح قد فاته % % مفتاح قفل عسر
فلا تطع في ذمه % % كل عدو أبتر
وأعلم يقينا إنه % % مما يقولون بري
فهو إمام عالم % % ما فضله بمنكر
شرف في علومه % % بفضل طيب العنصر
ذو همة بكرية % % عزما وعدل عمري
ورأفة نورية % % حلما وعلما حيدري
ما زاغ في اعتقاده % % عن آيه أو خبر
أو حجة عقلية % % تصح في المعتبر
موحد في عقده % % ومثبت للقدر
والكسب لا ينكره % % مثل جحود المجبر
منزه لربه % % عن محدثات الصور
وعن أفول ذاته % % كالشمس أو كالقمر
وهل يكون صورة % % للخالق المصور
لأنه ليس بذي % % جسم ولا بجوهر
ولا يرى صفاته % % مثل صفات البشر
لأنه جل عن ال % % حدوث والتغير
وليس ينفي صفة % % له كنفي المنكر
بل يثبت الحياة وال % % قدرة للمقتدر
والعلم لكن لا يرى ال % % علم كعلم نظري
وإنه أراد ما % % كان من المقدر
ويثبث السمع كما % % يثبت وصف البصر
ويثبت القول ولا % % يجحده كالقدري
ولا يرى المسطور في ال % % ألواح نقش الأسطر
ويثبت استواءه % % كما أتى في السور
يثبت النزول لا % % كهابط منحدر
من غير تشبيه كما % % يثبت أهل الأثر
ولا يعادي أحدا % % من صحب خير النذر
بل يتوالى حصبه % % والآل خير العتر
ويعرف الفضل لهم % % كما أتى في السير
ولا يرى المسلم في % % بدعته بمكفر
فهل ترى في عقده % % من بدعة أو من خرى !
فكن به مستمسكا % % فإنه العقد السري
وحزبه زين الورى % % أكرم بهم من معشر
كم بحر علم زاخر % % وبدر تم مقمر
منهم ومن مقدم % % قد حاز كل مفخر
ونال حسن منظر % % حقا وطيب مخبر
لا يمتري في فضلهم % % إلا حسود ممتري
هم دراري أنجم % % وهم لآلي أبحر
بحبهم ينجو الذي % % يحبهم في المحشر
فرحمة الله على % % أمواتهم في الحفر
وأيد الباقين في ال % % ورد وحين الصدر
إن اعتقاد الأشعري % % مثل عقود الجوهر...
ما ينكر اعتقاده % % غير جهول مفتري
كم يدعي تقصيره % % من جاهل مقصر
ليست له معرفة % % بمثمنات الدرر
يريد أن ينالها % % جهلا ببذل الكسر
والدر لا يطمع في % % حصوله لمعسر
فمن بدا افلاسه % % فليس ممن يشتري
ومن غدا ذا ثروة % % حصله بالبدر
ونال منه ما اشتهى % % كذاك علم الأشعري
من رام أن يناله % % وهو من الفضل عري
ما اكتحلت أجفانه % % في درسه بالسهر
ولا لقي مبرزا % % في حضر أو سفر
ولا سعى في جمعه % % في أصل أو بكر
ولا اغتدى مسترشدا % فيه فحول النظر
ينظر فيما ذكروا % % بالسبر والتفكر
كمن تمنى سفها % % نيل السهى والمشتري
أو فاتح قد فاته % % مفتاح قفل عسر
فلا تطع في ذمه % % كل عدو أبتر
وأعلم يقينا إنه % % مما يقولون بري
فهو إمام عالم % % ما فضله بمنكر
شرف في علومه % % بفضل طيب العنصر
ذو همة بكرية % % عزما وعدل عمري
ورأفة نورية % % حلما وعلما حيدري
ما زاغ في اعتقاده % % عن آيه أو خبر
أو حجة عقلية % % تصح في المعتبر
موحد في عقده % % ومثبت للقدر
والكسب لا ينكره % % مثل جحود المجبر
منزه لربه % % عن محدثات الصور
وعن أفول ذاته % % كالشمس أو كالقمر
وهل يكون صورة % % للخالق المصور
لأنه ليس بذي % % جسم ولا بجوهر
ولا يرى صفاته % % مثل صفات البشر
لأنه جل عن ال % % حدوث والتغير
وليس ينفي صفة % % له كنفي المنكر
بل يثبت الحياة وال % % قدرة للمقتدر
والعلم لكن لا يرى ال % % علم كعلم نظري
وإنه أراد ما % % كان من المقدر
ويثبث السمع كما % % يثبت وصف البصر
ويثبت القول ولا % % يجحده كالقدري
ولا يرى المسطور في ال % % ألواح نقش الأسطر
ويثبت استواءه % % كما أتى في السور
يثبت النزول لا % % كهابط منحدر
من غير تشبيه كما % % يثبت أهل الأثر
ولا يعادي أحدا % % من صحب خير النذر
بل يتوالى حصبه % % والآل خير العتر
ويعرف الفضل لهم % % كما أتى في السير
ولا يرى المسلم في % % بدعته بمكفر
فهل ترى في عقده % % من بدعة أو من خرى !
فكن به مستمسكا % % فإنه العقد السري
وحزبه زين الورى % % أكرم بهم من معشر
كم بحر علم زاخر % % وبدر تم مقمر
منهم ومن مقدم % % قد حاز كل مفخر
ونال حسن منظر % % حقا وطيب مخبر
لا يمتري في فضلهم % % إلا حسود ممتري
هم دراري أنجم % % وهم لآلي أبحر
بحبهم ينجو الذي % % يحبهم في المحشر
فرحمة الله على % % أمواتهم في الحفر
وأيد الباقين في ال % % ورد وحين الصدر
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر