دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 79880579.th
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 23846992
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 83744915
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 58918085
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 99905655
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 16590839.th
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف Resizedk
رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف 20438121565191555713566

2 مشترك

    رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    avatar
    ابن الزهراء
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 144
    البلد : المحروسه
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5824
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    حصري رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف ابن الزهراء الثلاثاء 15 يونيو - 2:07

    الرقـم المسلسل: 5534
    الموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي وموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين
    الـمـفـتـــي: أمانة الفتوى
    الســــؤال:
    اطلعنا على الطلب المقيد برقم
    1186 لسنة 2007م المتضمن:
    ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي وموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين؟


    الـجـــواب:

    المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه؛ فلقد عَبَّر القرآن الكريم عن وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه "رحمة للعالمين"، وهذه الرحمة لـم تكن محدودة؛ فهي تشمل تربيةَ البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الـزمان؛ بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره (وآخَرِينَ مِنهم لَمّا يَلحَقُوا بهم) [الجمعة:3].
    والاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري.
    قال ابن رجب: "محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، فقال تعالى: (قُل إن كانَ آباؤُكم وأَبناؤُكم وإخوانُكم وأَزواجُكم وعَشِيرَتُكم وأَموالٌ اقتَرَفتُمُوها وتِجارةٌ تَخشَونَ كَسادَها ومَساكِنُ تَرضَونَها أَحَبَّ إليكم مِنَ اللهِ ورَسُولِه وجِهادٍ في سَبِيلِه فتَرَبَّصُوا حتى يَأتِيَ اللهُ بأَمرِه) [التوبة:24]، ولما قال عُمَرُ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا رَسُولَ اللهِ، لأَنتَ أَحَبُّ إلَيَّ مِن كُـلِّ شَيءٍ إلاّ مِن نَفسِي، قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم: «لا والذي نَفسِي بيَدِه؛ حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليكَ مِن نَفسِكَ»، فقالَ لـه عُمَرُ: فإنَّه الآن واللهِ لأَنتَ أَحَـبُّ إلَيَّ مِن نَفسِي، فقالَ النبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم: «الآن يا عُمَرُ» رواه البخاري"اهـ.
    والاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلم هو الاحتفاء به، والاحتفاء به صلى الله عليه وآله وسلم أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علم الله سبحانه وتعالى قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ بأسره باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.
    وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.
    ونص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل؛ بحيث لا يبقى لمَن له عقل وفهم وفكر سليم إنكارُ ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد أطال ابن الحاج في (المدخل) في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه (المدخل) في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مستقلة سماها "حُسن المَقصِد في عمل المولد".
    والاحتفال في لغة العرب: من حَفَلَ اللبنُ في الضَّرع يَحفِل حَفلاً وحُفُلاً وتَحَفَّل واحتَفَلَ: اجتمع، وحَفَل القومُ من باب ضرب واحتَفَلوا: اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفلٌ من الناس: أي جَمع، وهو في الأصل مصدر، ومَحفِلُ القومِ ومُحتَفَلُهم: مجتمعهم، وحَفَلهُ: جلاَه، فَتحَفَّلَ واحتَفَلَ، وحَفَل كذا: بالى به، ويقال: لا تحفل به.
    وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرا عن معناه في اللغة؛ إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
    ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًّا؛ لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.
    ومما يلتبس على بعضهم دعوى خلو القرون الأولى الفاضلة من أمثال هذه الاحتفالات، ولو سُلِّم هذا -لعمر الحق- فإنه لا يكون مسوغا لمنعها؛ لأنه لا يشك عاقل في فرحهم -رضي الله تعالى عنهم- به صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن للفرح أساليب شتى في التعبير عنه وإظهاره، ولا حرج في الأساليب والمسالك؛ لأنها ليست عبادة في ذاتها، فالفرح به صلى الله عليه وآله وسلم عبادة وأي عبادة، والتعبير عن هذا الفرح إنما هو وسيلة مباحة، لكل فيها وجهةٌ هو موليها.
    على أنه قد ورد في السنة النبوية ما يدل على احتفال الصحابة الكرام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مع إقراره لذلك وإِذْنه فيه؛ فعن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ بالدُّفِّ وأَتَغَنّى، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبِي، وإلاّ فلا» رواه الإمام أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. فإذا كان الضرب بالدُّفِّ إعلانًا للفرح بقدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الغزو أمرًا مشروعًا أقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأمر بالوفاء بنذره، فإنّ إعلان الفرح بقدومه صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا -بالدف أو غيره من مظاهر الفرح المباحة في نفسها- أكثر مشروعية وأعظم استحبابًا.
    وإذا كان الله تعالى يخفف عن أبي لهب -وهو مَن هو كُفرًا وعِنادًا ومحاربة لله ورسوله- بفرحه بمولد خير البشر بأن يجعله يشرب من نُقرة مِن كَفّه كل يوم اثنين في النار؛ لأنه أعتق مولاته ثُوَيبة لَمّا بَشَّرَته بميلاده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في صحيح البخاري، فما بالكم بجزاء الرب لفرح المؤمنين بميلاده وسطوع نوره على الكون!
    وقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه الشريفة جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صح أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على مِنّة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، فالأَولى بالأُمّة الائتساءُ به صلى الله عليه وآله وسلم بشكر الله تعالى على منته ومنحته المصطفوية بكل أنواع الشكر، ومنها الإطعام والمديح والاجتماع للذكر والصيام والقيام وغير ذلك، وكلُّ ماعُونٍ يَنضَحُ بما فيه، وقد نقل الصالحي في ديوانه الحافل في السيرة النبوية "سُبُلُ الهُدى والرشاد في هَدي خيرِ العِباد" عن بعض صالحي زمانه: أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامه، فشكى إليه أن بعض مَن ينتسب إلى العلم يقول ببدعية الاحتفال بالمولد الشريف، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَن فرِح بنا فَرِحنا به".
    وكذلك الحكم في الاحتفال بموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين وإحياء ذكراهم بأنواع القُرَب المختلفة؛ فإن ذلك أمر مرغَّب فيه شرعًا؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، وقد ورد الأمر الشرعي بتذكُّر الأنبياء والصالحين فقال تعالى: (واذكُر في الكِتابِ إبراهِيمَ) [مريم:41](واذكُر في الكِتابِ مُوسى) [مريم:51]، وهذا الأمر لا يختص بالأنبياء، بل يدخل فيه الصالحون أيضًا؛ حيث يقول تعالى: (واذكُر في الكِتابِ مَريَمَ) [مريم:16]؛ إذ مِن المقرر عند المحققين أن مريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، كما ورد الأمر الشرعي أيضًا بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: (وذَكِّرهم بأَيامِ اللهِ) [إبراهيم:5]، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد وأيامُ النصر؛ ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع شكرًا لله تعالى على نعمة إيجاده واحتفالاً بيوم ميلاده كما سبق في حديث أبي قتادة الأنصاري في صحيح مسلم، كما كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر بصيامه شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالاً بنجاة سيدنا موسى عليه السلام، وقد كَّرم الله تعالى يوم الولادة في كتابه وعلى لسان أنبيائه فقال سبحانه: (وسَلامٌ عليه يَومَ وُلِدَ) [مريم:15]، وقال جل شأنه على لسان السيد المسيح عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم: (والسَّلامُ عليَّ يَومَ وُلِدتُ) [مريم:33]، وذلك أن يوم الميلاد حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشكر نعم الله تعالى على الناس؛ فلا بأس مِن تحـديد أيام معينة يُحتفل فيها بذكرى أولياء الله الصالحين، ولا يقدح في هذه المشروعية ما قد يحدث في بعض هذه المواسم من أمور محرمة؛ بل تُقام هذه المناسبات مع إنكار ما قد يكتنفها من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها إلى مخالفة هذه المنكرات للمقصد الأساس الذي أقيمت
    من أجله هذه المناسبات الشريفة.
    والله سبحانه وتعالى أعلم.
    تمت الإجابة بتاريخ 31/7/2007
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6696
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الثلاثاء 15 يونيو - 17:50

    ابن الزهراء كتب:
    وقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري.
    قال ابن رجب: "محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، فقال تعالى: (قُل إن كانَ آباؤُكم وأَبناؤُكم وإخوانُكم وأَزواجُكم وعَشِيرَتُكم وأَموالٌ اقتَرَفتُمُوها وتِجارةٌ تَخشَونَ كَسادَها ومَساكِنُ تَرضَونَها أَحَبَّ إليكم مِنَ اللهِ ورَسُولِه وجِهادٍ في سَبِيلِه فتَرَبَّصُوا حتى يَأتِيَ اللهُ بأَمرِه) [التوبة:24]، ولما قال عُمَرُ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا رَسُولَ اللهِ، لأَنتَ أَحَبُّ إلَيَّ مِن كُـلِّ شَيءٍ إلاّ مِن نَفسِي، قَالَ النبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم: «لا والذي نَفسِي بيَدِه؛ حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليكَ مِن نَفسِكَ»، فقالَ لـه عُمَرُ: فإنَّه الآن واللهِ لأَنتَ أَحَـبُّ إلَيَّ مِن نَفسِي، فقالَ النبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم: «الآن يا عُمَرُ» رواه البخاري"اهـ.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الغالى إبن الزهراء
    أكتفى بأخذ هذا المقطع من الموضوع
    وأقول إن حب النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فرض
    وهو من أوجب الواجبات
    ولا بد أن يكون حبه كما أخبرنا بذلك الفاروق رضى الله عنه فى الحديث السابق أشد حب الإنسان لنفسه
    وكما هو معلوم بديهة أن المحب لمن يحب مطيع
    فالمحبة تستدعى الإتباع وعدم الإبتداع
    والمولد من البدع وذلك لأن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يحتفل بالمولد ولا مرة واحدة طول حياته ولا احتفل به الخلفاء الراشدون ولا الصحابة رضوان الله عليهم
    وهم أشد حبا للنبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم منا ومن لجنة الفتوى ومن كل لجان الدنيا المعاصرة وإن ادعوا أنهم يقيمون المولد محبة للنبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    فهذا تناقض بين وخلط بين الأمور لا ينبغى أن يصدر ممن يطلب الحق ويتبع الرسول صلوات ربى وسلامه عليه وآله وصحبه وسلم
    وأكتفى بهذا المقطع
    وإن أردت أن أفند لك كل مقطع على انفراد أفعل ان شاء الله تعالى
    أخى الفاضل رجاء لا تغضب فإننا نحب النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مثلك ولا أريد أن أقول أكثر منك


    عدل سابقا من قبل محمود محمدى العجوانى في الأربعاء 16 يونيو - 16:34 عدل 1 مرات
    avatar
    ابن الزهراء
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 144
    البلد : المحروسه
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5824
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف ابن الزهراء الثلاثاء 15 يونيو - 20:03

    [size=16]عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الأنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :[[size=16]
    (َسُئِلَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ ) حديث صحيح رواه



    الإمام مسلم

    لماذا نحن ان صح تعبيرك اهل البدعه لاننا نحتفل بمولد خير خلق الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الكثره من مشارق الارض ومغاربها كل المسلمين يحتفلون حتي اليوم بمولد خير خلق الله ومازال اصحابك من الوهابيه المعترضين على المولد لم يفلحوا فى القضاء على حب رسول الله وتلك البدعه فى رايك

    ورواه ابن أبي عاصم في السنة (82)، والطبراني (3440)، عن أبي
    مالك الأشعري-رضي الله عنه-: "إن الله أجاركم من ثلاث خلال؛ أن
    لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على
    أهل الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة".


    واعتراضك المبطن دائما لكل فتوي لدار الافتاء المصريه او اي دار افتائيه تعارض الراي الوهابي الواضح مع العلم ان الادله الوارده براهين ثابته لا تحتمل تأويل

    فلله الحمد ان كنت تشبهني ومن ااحتفل بالمولد باتباع البدع فنعم البدع ونعم المذهب نحن اتباع السلف الصالح الذي هم شموس الحق على كل الفرق المبغضه للحق
    المولد النبوي الشريف
    الصحابه رضوان الله عليهم لم يحتاجوا الي ان يحتفل بالمولد النبوي الشريف لانهم مع رسول الله جلوس وقياما
    واول من اقام احتفال بالمولد الشريف ليس الفاطميين كما يقولو الحشويه والفرقه الكاره لرسول الله صلى الله عليه وعلى آ’له وسلم بل هو رجل مسلم امير
    وسني حتي تعلم التصنيف
    صاحب اربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد أول من أحدث عمل المولد وكان له آثار حسنة وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون

    قال ابن كثير تلميذ ابن تيميه في تاريخه: كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه

    قال وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب بن دحية مجلدا في المولد النبوي سماه (التنوير في مولد البشير النذير) فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في الملك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة

    وقال سبط بن الجوزي في مرآة الزمن: حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس غنم شوي وعشرة آلاف دجاجة ومائة فرس ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى، قال وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم

    وكان يصرف على المولد في كل سنة ثلاث مائة ألف دينار وكانت له دار ضيافة للوافدين من أي جهة على أي صفة فكان يصرف على هذه الدار في كل سنة مائة ألف دينار وكان يستفك من الفرنج في كل سنة أساري بمائتي ألف دينار وكان يصرف على الحرمين والمياه بدرب الحجاز في كل سنة ثلاثين ألف دينار هذا كله سوى صدقات السر

    وحكت زوجته ربيعة خاتون بنت أيوب أخت الملك الناصر صلاح الدين أن قميصه كان من كرباس غليظ لا يساوي خمسة دراهم قالت فعاتبته في ذلك فقال لبسي ثوبا بخمسة وأتصدق بالباقي خير من أن ألبس ثوبا مثمنا وأدع الفقير والمسكين

    وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب بن دحية: كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني <ص بالمولد النبوي فعمل له كتاب التنوير في مولد البشير النذير وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار قال وقد سمعناه على السلطان في ستة مجالس في سنة خمس وعشرين وستمائة انتهى./

    [/size] [/size][/size]
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6696
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الثلاثاء 15 يونيو - 21:44

    أيها الحبيب أنت لا تخفى على وقد تحاورنا فى
    هذه المواضيع كثيرا



    وأنت تخفى شخصيتك فأنت وشأنك ولكننا نتناقش
    فى أمر شرعى من يكون معه الحق نتبعه



    أستحلفك بالله أن تصدق معى من أنت ؟


    وأنت دائما تسب الوهابية وأقول لك دعك منهم عليك
    بالحق ثم لا تستطيع أن تصبر فتعود إلى ما جُبلت عليه من السب والشتم



    ولكن على كل حال سأرد على ما ذكرت


    هذا كلامك يا أيها الحبيب


    عَنْ
    أَبِي قَتَادَةَ الأنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال (َسُئِلَ رسول الله صلى
    الله عليه وآله وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ
    يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ )
    حديث صحيح رواه
    الإمام مسلم


    لماذا
    نحن ان صح تعبيرك اهل البدعه لاننا نحتفل بمولد خير خلق الله صلى
    الله
    عليه وعلى آله وسلم الكثره من مشارق الارض ومغاربها كل المسلمين
    يحتفلون
    حتي اليوم بمولد خير خلق الله ومازال اصحابك من الوهابيه
    المعترضين
    على المولد لم يفلحوا فى القضاء
    على حب رسول الله وتلك البدعه فى
    رايك
    ورواه ابن أبي عاصم في السنة (82)، والطبراني (3440)، عن أبي مالك
    الأشعري-رضي الله عنه-: "إن الله أجاركم من ثلاث خلال؛ أن
    لا
    يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على
    أهل
    الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة



    وهذا ردى


    الكثرة لا تستلزم الصحة بل الحق فى كل زمان
    ومكان لا يتمسك به إلا القليل .



    قال الله تعالى : {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا
    عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا
    فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ
    بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا }



    وقال تعالى :{حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا
    وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ
    وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ
    إِلاَّ قَلِيلٌ }



    فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ
    غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ . صحيح مسلم



    قال السَّيِّدُ الْجَلِيلُ الْفُضَيْلُ بْنُ
    عِيَاضٍ : لَا تَسْتَوْحِشْ طُرُقَ الْهُدَى لِقِلَّةِ أَهْلِهَا ، وَلَا
    تَغْتَرَّ بِكَثْرَةِ الْهَالِكِينَ . وفى رواية : ألزم طرق الهدى ، ولا يضرك قلة
    السالكين ، وإياك وطرق الضلالة ، ولا تغتر بكثرة الهالكين .
    avatar
    ابن الزهراء
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 144
    البلد : المحروسه
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5824
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف ابن الزهراء الأربعاء 16 يونيو - 1:44

    محمود محمدى العجوانى كتب:أيها الحبيب أنت لا تخفى على وقد تحاورنا فى
    هذه المواضيع كثيرا



    وأنت تخفى شخصيتك فأنت وشأنك ولكننا نتناقش
    فى أمر شرعى من يكون معه الحق نتبعه



    أستحلفك بالله أن تصدق معى من أنت ؟


    وأنت دائما تسب الوهابية وأقول لك دعك منهم عليك
    بالحق ثم لا تستطيع أن تصبر فتعود إلى ما جُبلت عليه من السب والشتم



    ولكن على كل حال سأرد على ما ذكرت


    هذا كلامك يا أيها الحبيب


    عَنْ
    أَبِي قَتَادَةَ الأنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال (َسُئِلَ رسول الله صلى
    الله عليه وآله وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ
    يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ )
    حديث صحيح رواه
    الإمام مسلم


    لماذا
    نحن ان صح تعبيرك اهل البدعه لاننا نحتفل بمولد خير خلق الله صلى
    الله
    عليه وعلى آله وسلم الكثره من مشارق الارض ومغاربها كل المسلمين
    يحتفلون
    حتي اليوم بمولد خير خلق الله ومازال اصحابك من الوهابيه
    المعترضين
    على المولد لم يفلحوا فى القضاء
    على حب رسول الله وتلك البدعهفى
    رايك
    ورواه ابن أبي عاصم في السنة (82)، والطبراني (3440)، عن أبيمالك
    الأشعري-رضي الله عنه-: "إن الله أجاركم من ثلاث خلال؛ أن
    لا
    يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على
    أهل
    الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة



    وهذا ردى


    الكثرة لا تستلزم الصحة بل الحق فى كل زمان
    ومكان لا يتمسك به إلا القليل .



    قال الله تعالى : {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا
    عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا
    فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ
    بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا }



    وقال تعالى :{حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا
    وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ
    وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ
    إِلاَّ قَلِيلٌ }



    فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ
    غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ . صحيح مسلم



    قال السَّيِّدُ الْجَلِيلُ الْفُضَيْلُ بْنُ
    عِيَاضٍ : لَا تَسْتَوْحِشْ طُرُقَ الْهُدَى لِقِلَّةِ أَهْلِهَا ، وَلَا
    تَغْتَرَّ بِكَثْرَةِ الْهَالِكِينَ . وفى رواية : ألزم طرق الهدى ، ولا يضرك قلة
    السالكين ، وإياك وطرق الضلالة ، ولا تغتر بكثرة الهالكين .


    جميل جدا النقل
    نأتي فى طلبك الملح عن شخصي ورقم هاتفي فاستغرب من طلبك فانا يعرفني الكثير وان سألت عني ستجدني قريب ولست بعيد
    وعلى اي حال سؤالك عن لا علاقة له بما انقل من اقوال السلف الصالح والخلف واراء علماء الامه والذين لا تعترف بأفوالهم انتصارا لرايك عنهم
    فان كان المولد بدعه ضاله كما اشرت فى كتابتك ولم تكن سنه عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    وهي ليست عباده مثلا انما هي من صور الاسلاميه الطيبه من صوم واطعام الطعام وشدوا السيره العطره احياء لسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فان كنت تري هذه بدعه فما قولك بصلاة التراويح الجماعه وهي فى عصر الخليفه الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وان كنت لا تاتي بجديد فكف عن الحديث رجاء فانت تدور حول رايك او راي الوهابيه او اي كان
    وارجو منك ان تفرق بين السب وقولي الشخصي وقول علماء المسلمين الذين اجتمعوا على ضلال فرقه الوهابيه وانت تعلم اسمائهم وارائهم ولكن تخفي اقوالهم لانهم غير معتبرين الا فيما وافق رايك
    ارجو ان تعلم الفرق بين راي الشخصي والذي ليس الا فى قلبي ونيتي السليمه

    اتيت لك ولكل معترض على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومن سخريه الامر ان الوهابيه الذين هم معترضين على المولد يجيزو الاحتفال باليوم الوطني والكثير من البدع الحديثه
    وان كانت المولد بدعه ولم تكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فما قولك بالصلاة على سجاده وفي مسجد مكيف حتي اصبح مساجد بكفر الشيخ على سبيل المثال بها المقرء الالكتروني ايضا والتحفيظ على اجهزه والكثير من المحدثات

    يا اخ عجواني دعك من الجدل وايقن لك حريه الاختيار فى طريقك ولكن لا تتحايل على اقوال الامه وتاتي باقوال شاذه معاصره او غيرها لم تكن من قبل
    اتيت لك بدار الافتاء وانا على يقين بعدم اعترافك الضمني بعلماء الازهر الشر يف
    واعلم انك تميل الي الوهابيه ومحمد بن عبد الوهاب
    واعلم انك تبغض اهل الصوفيه شأنك
    واعلم انك تحت ال البيت ولكن بشروط مسبقه

    يا اخ عجواني دعك من هذا الجدال وايقن ان الله سبحانه وتعال مظهر الحق وان الدين عند الله الاسلام وان من حسن ايمان المرء ترك الجدال ساترك وانت تقرا الاقوال والرسالات فاعتقد ان هناك الكثر لم تقرأه جيدا وخاصة فى هذا الرابط عسي الله ان يهدينا الي الحق واتباعه وترك الجدال والابتعاد عنه
    https://alashraf.ahlamontada.net/montada-f32/topic-t5490.htm
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6696
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الأربعاء 16 يونيو - 6:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعلن عن نفسك
    ولا تكن من الذين يتخذون مبدأ التقية ليفسدوا فى دين الله فإن الله سيكشفك ويكشف أمرك عاجلا غير آجل
    ولا تسمى نفسك بغير اسمك لتبث سمومك
    فسوف يسقيك الله سمومك وحدك وينجى الله المؤمنين


    avatar
    ابن الزهراء
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 144
    البلد : المحروسه
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5824
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    حصري رد: رد دار الافتاء على حقيقة المولد النبوي الشريف

    مُساهمة من طرف ابن الزهراء الأربعاء 16 يونيو - 11:46

    محمود محمدى العجوانى كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعلن عن نفسك
    ولا تكن من الذين يتخذون مبدأ التقية ليفسدوا فى دين الله فإن الله سيكشفك ويكشف أمرك عاجلا غير آجل
    ولا تسمى نفسك بغير اسمك لتبث سمومك
    فسوف يسقيك الله سمومك وحدك وينجى الله المؤمنين







    ماذا حدث لك يا اخ عجوان اختزلت الامر بيني وبينك فى شخصي وانني احادثك باللسان اهل الاسلام وتبدأ فى اتهامي ببث افكار مسمومه وما انا الا مسلم من اهل الاسلام والسنه والجماعه وتجادلني فى القول لا عليك بشخصيتي ومن انا يكفيك ان تعلم ان الذي يحاورك هو ابن الزهراء ولا كذب ابن الحسن والحسين شهداء الامه وابن حيدره فاتح خيبر ومبيد الكفر
    ولا داعي لزج اتهامات باطله فى حقي والتجريح في فهي ليست من اخلاق المسلم السوي صاحب المنهج الصحيح واعلم جيدا ان حجتك واهيه وحجتي ثابتة
    الامر واضح وجلي انك تجادل ولا تعترف بدار الافتاء المصريه ومع انك مصري ولا تعترف بان دار الافتاء المصريه هي اهل السنه والجماعه ولا تعترف باننا من اهل السنه والجماعه بل من اهل البدع ارضاءا لهواك عفوا الامر اصبح جليا وخاصة بعد رفضك اجابة سؤالي عن دار الافتاء المصريه وهو اثبات انك لا تعترف بفتاويهم ولا علومهم هداك الله الي اهل السنه والجماعه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 14:59