دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 79880579.th
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 23846992
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 83744915
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 58918085
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 99905655
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 16590839.th
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر Resizedk
نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر 20438121565191555713566

    نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر

    avatar
    أبو الفوارس على أبو النصر
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 36
    البلد : مصر
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5522
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010

    نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر Empty نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر

    مُساهمة من طرف أبو الفوارس على أبو النصر الخميس 10 يونيو - 19:45

    نسب قبائل بنى سليم فى مصر و ليبيا و تونس و الجزائر
    سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن إدريس بن إليارد بن مهلائيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم عليه السلام
    هذا و تضم قبائل سليم بطون كبرى تفرعت منها جل بطون سليم المعدودة اليوم و هى كما يلى
    ذكوان
    منهم قبائل عميرة و هو عميرة بن الحباب بن جعدة بن إياس بن حذافة بن محارب بن هلال بن فالج بن ذكوان بن رفاعة بن الحارث بن حيى بن الحارث بن بهثة بن سليم المذكور
    عوف
    منهم قبائل بنى حصن بن يحيى بن حمير بن الأشهب بن مالك بن دويكل بن عبد الله بن علاق بن عوف بن يزيد بن أسيد بن زافر بن أسماء بن أسيد بن لبيد بن مالك بن أهيب بن عبد الله بن قنفذ بن جابر بن مالك بن عوف بن إمرؤ القيس بن بهثة بن سليم المذكور ، هذا و تشتمل قبائل بنى حصن على بطون متعددة نذكر منها
    قبيلة أولاد أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن عبد الله بن كثير بن كثير بن حرقوص بن فائد بن هيكل بن ملاعب بن نمير بن حكيم بن حصن
    قبيلة الجميعات أبناء جامع بن منصور بن حكيم بن حصن
    قبيلة أولاد صورة بن محمد بن منصور بن حكيم بن حصن
    قبيلة أولاد جرين بن حكيم بن حصن
    قبيلة أولاد مقدام بن حكيم بن حصن
    قبيلة أولاد مرعى بن حكيم بن حصن
    قبيلة أولاد زمام بن مسعود بن سلطان بن محمد بن حكيم بن حصن
    قبيلة البدارنة أبناء بدران بن حصن
    قبيلة بنى نوال بن حكيم بن حصن
    كما أن من قبائل عوف أيضا قبائل الكعوب و نذكر منها
    قبيلة أولاد أبو الليل بن أحمد بن كعب بن على بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن كعب بن ترجم بن حميد بن يحيى بن حمير
    قبيلة الهنادى و هم أبناء هند بن سلام بن محمد بن سليمان بن فائد بن مقدم بن خالد بن سليمان بن خالد بن عطا الله بن عمر بن مشعل بن عزاز بن محمد بن كعب بن ترجم
    قبيلة العونة و هم أبناء عون بن سلام
    قبيلة البهجة و هم أبناء بهيج بن سلام
    خفاف
    منهم قبائل ذباب و هو ذباب بن ربيعة بن مالك بن زعب بن عبد الله بن جرو بن مالك بن عبد الله بن عامر بن زياد بن معن بن يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جزء بن زعب بن الحارث بن زائدة بن عبد الله بن حبيب بن مالك بن خفاف بن إمرؤ القيس بن بهثة بن سليم المذكور ، هذا و تضم قبائل ذباب بطون متعددة نذكر منها
    قبيلة أولاد سليمان بن وهب بن رافع بن ذباب
    قبيلة أولاد سالم بن وهب بن رافع بن ذباب
    قبيلة أولاد سنان بن عامر بن جابر بن فائد بن رافع بن ذباب
    قبيلة المحاميد أولاد محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فائد بن رافع بن ذباب
    قبيلة الجوارى أولاد جارية بن حميد بن وشاح بن عامر بن جابر بن فائد بن رافع بن ذباب
    بنو صهب و بنو حمران إبنى جابر بن فائد بن رافع بن ذباب ( و شهرتهم بنو يزيد ) و منهم مقيمون بتونس و الجزائر
    هذا و يذكر لقبائل زعب هجرة غالب بطونها من مواطنها الأصلية فى الحجاز و نجد إبان الدولة العباسية و ذلك لما تميز ذلك العهد بإستبعاد العناصر العربية و تغليب العناصر الفارسية و التركية عليها مما أدى إلى شعور هذه القبائل بالعزلة و إنقطاع المساعدات التى كانت تقدمها الدولة إبان الجدب و ندرة الموارد مما حدا بغالبية - قبائل زعب و عوف و عميرة من سليم ، و قرة و زغبة و رياح و الأثبج من هلال ، و غزية و سفيان من جشم ، و خفاجة من عقيل ، و صبيح من فزارة ، و رواحة من عبس ، و محارب من قيس ، و ناصرة من سعد ، و طرود من فهم ، و بعجة و سويد و سعد و حرام من جذام ، و نمارة من لخم ، و السنابس و الثعالب من طيىء و هم المعروفون بعرب المعقل - إلى الهجرة إلى مصر و ذلك أيضا بواعز من الدولة الفاطمية التى إستغلت وهن العلاقة بين هؤلاء و الدولة العباسية لإجتذابهم إلى صفوفها ، و إن فشلت فى تحويلهم إلى مذهبها الباطنى الرافضى ، و سرعان ما تأجج الصراع بين هذه القبائل و الدولة الفاطمية ، و أشاعت هذه القبائل الفوضى فى طول البلاد و عرضها لما رأت من تسلط الحاكم و تجبره عليها مما حدا بالدولة الفاطمية و بإشارة الوزير اليازورى على الحاكم بأمر الله الفاطمى بتهجير جل هذه القبائل إلى الهضبة الليبية و تونس و الجزائر و منحهم الأراضى و الإقطاعات بها فى مقابل القضاء على أعوان الدولة العباسية فى المغرب و تونس بزعامة تميم بن المعز بن باديس الصنهاجى و قبائل زناتة بزعامة أبو سعدى خليفة بن خزرون الزناتى المغراوى
    و لما كانت القبائل العربية المهاجرة تدين بالمذهب السنى فقد تحرجت فى بادىء الأمر من المواجهة مع إخوة الدين و العقيدة ، و مع إزدياد الضغوط و تنامى العداء و قلة الموارد كما كان الحال فى السابق قبيل هجرتها من الجزيرة العربية ، فقد إضطرت هذه القبائل إضطرارا إلى خوض غمار حروب عادت بالخراب و الدمار على كلا الفريقين ، و سرعان ما وضعت الحرب أوزارها مع زوال الدولة الفاطمية و تولى الناصر صلاح الدين الأيوبى زمام الأمور حيث أقر جميع القبائل على مواطنها و أوسع لهم فى الأرزاق و العطايا ، و أكد على أن السنة النبوية هى مذهب الأمة من شرقها إلى غربها و ضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الوقيعة بأبناء الوطن الواحد و الأمة الواحدة كما أثبت شرعية الدولة العباسية و سلطتها الدينية على جميع الأقطار و أن كل السلاطين و الولاة و الحكام يدينون بالولاء لهذه الدولة
    هذا و قد كان لقبائل زعب فى ليبيا فى التاريخ الحديث دورا مقدما لا ينكر فى مواجهة الإستعمار الغربى الذى فرض بالقوة هيمنته على غالب أقطار الأمة بسبب الوهن و الإنقسام الذى أصاب الدولة العثمانية الأمر الذى أدى إلى إضعاف الأمة و سلب قدرتها الذاتية على الدفاع و المقاومة
    و نذكر هنا دور قبائل المحاميد بزعامة محمد بن سوف المحمودى و كذلك دور قبائل أولاد سليمان بزعامة حمد بن عبد الجليل سيف النصر و كذا دور قبائل أولاد سالم بزعامة أبو رويلة بن محمد المعدانى حيث كانت لهذه القبائل و قياداتها الدور البارز جنبا إلى جنب مع بقية قبائل القطر الليبى فى الدفاع و المقاومة ضد الإستعمار الغربى الغاشم
    و نذكر هنا نبذة عن نسب زعيم قبائل المحاميد و هو محمد بن سوف بن غومة بن خليفة بن عون بن خليفة بن عبد الله بن محمد بن على بن سعيد بن على بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن عامر بن صولة بن عبد الله بن خالد بن سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب بن محمود المذكور و هو جد قبائل المحاميد
    كما توجد قبائل أخرى تنتمى إلى قبائل زعب و هم أبناء عمومة قبائل ذباب المذكور و نذكر منها
    قبيلة المقارحة أولاد مقرح بن مزروع بن زعب
    قبيلة أولاد ذويب بن غانم بن مزروع بن مالك بن زعب
    قبيلة الحساونة أولاد حسان بن محمد بن عبد الله بن مزروع بن مالك بن زعب
    هذا و جدير بالذكر أن جل قبائل سليم ترجع فى نسبها إلى البطون الكبرى المذكورة آنفا و هى عوف و عميرة و زعب و ما دون ذلك من القبائل فهو محل خلاف من كثير من المؤرخين و الباحثين فى أنساب القبائل ، و من القبائل المنتسبة إلى قبائل بنى سليم و لا ترجع فى أنسابها إلى هذه البطون نذكر ما يلى
    السعادى
    تنتسب هذه القبائل إلى أبى ذئب شيخ بنى جعفر ، و هم جميعا من جبريل و برغوث و عقار أبناء أبى ذئب ، و قد ذكرهم إبن خلدون نقلا عن سلام بن محمد شيخ أولاد مقدم من الكعوب أنهم من بطون مسراتة من قبائل هوارة البربرية ، هذا و قد ذكرهم بعض المؤرخين أنهم من قبائل شماخ من سليم ، و لا يوجد نسب موثق لأصول هذه القبائل ، و قد أشار كثير من المؤرخين فى كتاباتهم إلى أن هذه القبائل أصولها بربرية ترجع فى غالبيتها إلى قبائل مسراتة و غريان و ورفلة و هى بطون كبرى ضمن بطون قبائل هوارة البربرية و قد أدى الإضطهاد الواقع على هذه القبائل نتيجة للفتن و الإضطرابات الدائمة فى ظل الدولة العثمانية إلى تعمد بعض هذه القبائل لإخفاء هويتها و إنتسابها إلى القبائل العربية إما طلبا للحماية أو طمعا فى الإقطاعات و المزايا التى تحصل عليها هذه القبائل من الدولة و هو من علامات الضعف و التخاذل التى أصابت الدولة العثمانية من سوء التدبير و عدم مراعاة مشاعر المساواة على أساس المواطنة بدلا من القومية و العنصرية البغيضة
    و من قبائل السعادى المنتسبة إلى بنى سليم نذكر التالى
    أبناء جبريل بن أبى ذئب
    قبيلة الجوازى أبناء جازى بن محمد بن حمزة بن جبريل
    قبيلة العواقير أبناء موسى بن جبريل
    قبيلة المغاربة أبناء عبد الدايم بن جبريل
    قبيلة العريبات أبناء عريب بن جبريل
    قبيلة المجابرة أبناء جبر بن حمد بن جبريل
    أبناء برغوث بن أبى ذئب
    قبيلة الفوايد أبناء فايد بن محمد بن برغوث
    و نذكر من هذه القبيلة عضو مجلس الشعب المصرى عن الحزب الوطنى الديموقراطى السيد / أبو بكر بن محمد بن محمد بن حمد الباسل بن محمود بن عبد الله بن محمد الباسل بن محمد بن صالح بن زيدان بن محمد بن منصور التريريس بن موسى بن الضريوى بن محمد بن على بن رمح بن فايد بن برغوث المذكور
    قبيلة العبيد أبناء عبيد بن برغوث
    قبيلة العرفا أبناء عريف بن برغوث
    أبناء عقار بن أبى ذئب
    قبيلة أولاد على أبناء على بن عقار
    و نذكر من هذه القبيلة وزير الحربية و القائد العام للقوات المسلحة المصرية الأسبق السيد المشير / محمد بن عبد الحليم بن محمد بن عبد الرحيم بن غالب بن أبى غزالة بن محمد بن أبى ضيوف بن عزم بن عبد الرحمن بن سنقر بن أبى هندى بن على الأبيض بن على
    قبيلة الحاسة أبناء حواس بن حرب بن عقار
    قبيلة العبيدات أبناء عبيد بن حرب بن عقار
    قبيلة الدرسة أبناء إدريس بن حرب بن عقار
    هذا و جدير بالذكر أن بعض هذه القبائل إنتقلت فى أواخر القرن الثامن عشر و أوائل القرن التاسع عشر الميلادى تباعا إلى الصحراء الغربية المصرية و تخوم البحيرة و غرب الدلتا و بطول البر الغربى للمنيا و الصعيد و إستقرت فى مصر منذ ذلك الحين ، و هى قبائل الهنادى و أولاد على و الفوايد و الجوازى ، و إنخرطت جل هذه القبائل فى الجيش المصرى الحديث ، و مثلت غالبية سلاح الفرسان فى القوات النظامية العاملة و المدربة على فنون القتال و المتمرسة بطبيعتها على خوض غمار الحروب تحت أقسى الظروف شراسة و قسوة ، و هو ما حدا بمحمد على باشا إلى الإستكثار من عناصر هذه القبائل و ترقيتهم إلى أعلى الرتب العسكرية تقديرا لكفائتهم و شجاعتهم المتناهية فى الميدان ، و إستطاع محمد على باشا بفضل هذه القبائل و روحهم القتالية العالية من القضاء على الحركة الوهابية فى شبه الجزيرة العربية وإعادتها لحياض الدولة العثمانية ، و لكن و بإيعاز من الدول الغربية التى رأت فى طموح محمد على باشا إلى الإستقلال ذريعة لبث بذور الشقاق بين أبناء الأمة ، فقد قام محمد على باشا بإعلان إستقلال مصر عن الدولة العثمانية و هو الخطأ الفادح الذى دفعت ثمنه جميع شعوب المنطقة ، و الذى أدى إلى نشوب الحرب بين مصر و الدولة العثمانية ، و التى إنتهت بإضعاف الطرفين و التدخل الأجنبى المباشر فى شئون البلاد ثم لاحقا الإحتلال البريطانى لمصر ، و لجميع البلاد التابعة للحكم العثمانى سابقا من الخليج العربى إلى المحيط الأطلسى غربا
    و أخيرا و ليس آخرا نرجو الإشارة إلى أن مثل هذه القبائل من بنى سليم و غيرها من القبائل و الأسر و العائلات هى شعوب حرة أثرت الأمة بثقافتها التى تنبع من الإسلام السمح المعتدل دونما مغالة أو مزايدة أو تشدد أو إنحراف مقيت عن جادة السوية و العدل و القسطاس و قد كانت دوما شعوبا تبذل الغالى و النفيس و تبرز شراسة لا ترعوى فى وجه الجبابرة المستبدين العابثين بالأمة لفرض سيطرتهم و بسط نفوذهم و لو كان الثمن حياة أبنائها و طمس هويتهم و معتقدهم السمح و فطرتهم السليمة
    و الله مبلغ نوره و لو كره الكافرون
    و السلام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر - 13:12