هل تعلم من هم الأغوات...؟
يلفت نظر الزائر الى الحرم المكي الشريف او المسجد النبوي مجموعه من الاشخاص يلبسون زيا خاصا و يتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين و تنظيم اعمال الطواف و توجيه المصلين اثناء اقامه الصلاه في المسجدين بالاضافه الى استقبال ضيوف الحكومه عند زيارتهم للحرمين الشريفين هؤلاء هم الاغوات و قد توارثو هذه المهنه منذ مئات السنين و لديهم العديد من الوثائق التي تثبت احقيتهم بهذه الخدمه..
مجله اليمامه اقتحمت عالم الاغوات و حصلت على معلومات عن بدايات ظهورهم و عددهم و الاعمال التي يقومون بها و شروط التحاقهم بهذه المهنه و مواصفات كل ((آغا)) و ذلك من خلال حوار مع الاستاذ سالم فريد يمني المشرف على شؤون الاغوات ووكيلهم الشرعي كشف فيه العديد من الجوانب الخفيه في حياه هؤلاء و وصفهم بانهم اغنياء و لكنهم محرومون من شئ اساسي و هو القدره على الانجاب و ذلك لاسبابتطالعها في ثنايا هذا الحوار..
# ما معنى كلمه آغا و الى متى يرجع تاريخ ظهور بدايات الاغوات ؟
آغا كلمه تركيه يوصف بها الشخص الذي يخدم في الحرم سواء كان الحرم المكي او المدني او بيت المقدس اما تاريخهم فهو قديم يرجع لمئات السنين ولا استطيع ان احدد لك متى كانت بداياتهم
# كم عددهم في الحرم المكي و المسجد النبوي الآن ؟
في الحرم المكي اربعه عشر آغا و في المسجد النبوي سبعه عشر آغا
# من الذي رشحك لهذا المنصب و منذ متى و من الذين تعاقبو على هذا المنصب ؟
الذي رشحني هم الاغوات انفسهم و كنت قبل ذلك كاتبا لهم من قبل وزاره الحج و الاوقاف ثم وكيلا ثم مراقبا ثم مشرفا عاما على اوقافهم و عملهم و وظيفتي الآن مرتبطه بشؤون الحرمين الشريفين و كنا سابقا نتبع وزاره الحج و الاوقاف و لما تاسست رئاسه شؤون الحرمين انتقلنا لها و تم توكيلي بموافقه منهم فانا ربيبهم و نشات و تربيت في وسطهم وحزت على ثقتهم لهذا كله رشحزني بعد وفاة كاتبهم الرسمي السابق الذي احيل على التقاعد و كان معينا من قبل وزاره الحج و الاوقاف و اسمه عبد القادر بالخيور و قد عملت قبل ذلك مراسلا للاغوات في الدوائر الحكوميه و كاتبا لهم اصرف رواتهم و اعطيهم اجازات و هذه الوظيفه من قبل الدوله مخصصه لهم و عندما حزت على ثقتهم عينزني وكيلا شرعيا عاما لهم على جميع اوقافهم في الداخل و الخارج فاذا ماطل اي مستاجر في دفع ايجار الوقف اعقب وراه و اشتكيه حتى يدفع للاداره او للحقوق المدنيه
# في اي الدول توجد اوقافهم التي في الخارج و ماهي المدن التي توجد بها اوقافهم التي بالداخل ؟
توجد اوقافهم بالبصره في العراق و في المغرب و في اليمن اما في الداخل فتوجد في مكه و الطائف وجده و الاحساء و هذه الاوقاف فقط لاغوات مكه الذين هم تحت اشرافي اما اغوات المدينه فلهم اوقاف اخرى في المدينه المنوره و غيرها و كل جماعه ليس لها علاقه باوقاف الجماعه الاخرى فاغوات مكه لا يتدخلون باوقاف اغوات المدينه المنوره و العكس و اغوات المدينه يديرون اوقافهم بانفسهم و انا فقط وكيل عنهم لو حدث لوقفهم اي مشكله لا سمح الله و وكيل اوقافهم في اليمن هو محمد احمد زبار وزير العدل اليمني و وكيلهم بالاحساء ابراهيم الجغيمان و عندما توفي وكلت مكانه عبد الله حسين الحاج؟
# وهل ريع كل هذه الاوقاف في الداخل و الخارج يوزع فقط على الاربعه عشر آغا ؟
نعم بعد اخراج المصاريف و الصدقات و الصافي يقسم على هؤلاء الاربعه عشر بالتساوي و لا فرق بين صغيرهم و كبيرهم
#اذن هم اغنياء ؟
نعم هم اغنياء فالله حرمهم من لذه في الدنيا و لكنه اغناهم بالماده و قبل هذا بشرف خدمه بيت الله الحرام
# من الذي يرثهم بعد وفاة احدهم ؟ ز ماذا يفعلون بهذه المبالغ الضخمه و هم ليس لهم اولاد او احفاد؟
بموجب نظامهم المتوج ان الآغا يرث الآغا لكني في السنوات الاخيره فضلت معرفه اذا كان للمتوفي منهم اقارب سواء كانو اخوة او اخوات او ابا او اما او اعماما او خلافهم و من ثم نرسل له جميع ما نجده في منزله من مبالغ او خلافه الى اهله في مكانهم عن طريق الاستعانه بالاغوات الموجودين لانه ليس من الجائز ان احرم اهله من تركته و اعطيها لهؤلاء الذين لا يقربون له
# و المتوفي منهم ما مصير حصته من الوقف؟
تموت حصته معه فاذا مات تموت حصته من الوقف و يوفق راتبه
# اذا هم يستلمون رواتب شهريه غير الوقف؟
نعم يستلمون رواتبهم من رئاسه الحرمين الشريفين و انا الذي اسلمها لهم بموجب مسيرات موظفي الدوله .
# على اي الوراتب هم و كم راتب اقلهم و اكثرة؟
هم على المرتبه الثالثه و الثلاثون تقريبا و الراتب يكون حسب المرتبه و اقل راتب يستلمونه هو تلاته الاف و ثلاثمائه و سبعين ريالا و اكثر راتب يستلمونه هو اربغه الاف و سبعمائه ريال شهريا ناهيك عن دخل الوقف الذي يقدر عائده الى مكه فقط حوالي اربعه ملايين ريال سعودي سنويا
# من اي الجنسيات هم؟
الموجودون في الحرم المكي جميعهم احباش من الحبشه لكنهم من قرى و مناطق مختلفه من الحبشه و يتكلمون اللغه الحبشيه
# من الذي اعطاهم كل هذا الوقف و منذ متى اوقف عليهم و كيف صمد طوال هذه السنين مع تعاقب العديد من الحكومات و مع ذلك ظل الوقف صامدا؟
هذا الوقفجميعه اوقفه عليهم اهل الخير منذ مئات السنين حيثجعل الله لاغوات الحرم المكي الشريف في عهد آل عثمان الذين حكمو البلاد و الحجاز ما يزيد على سبعمائه عام حصانه خاصه لخدمتهم للكعبه المشرفه و تلك خصوصيه لهم فمنحتهم تقارير ((خلقانيه)) اي مثل المراسيم الملكيه الان لا تجيز لاحد من السالفين او اللاحقين ان يتدخل في شؤونهم الخاصه و العامه و جعلتهم فئه مستقله في نظامهم الداخلي و عاداتهم و تقاليدهم و املاكهم و اوقافهم و في عتقائهم و مواليدهم ثم ان هذه الحصانه التي يتمتعون بها صارت بمثابه خصوصيه لهم وحدهم دون غيرهم من الجنس البشري في خدمه الحرم المكي الشريف و اصدرو لهم ((فرمانات سلطانيه))بذلك فلم يتعرض لهم في عهدهم احد و لا في العهود و التي تليها بديل عندما جاء حكم الاشراف بمكه المكرمه بعد آل عثمان صدرت لهم عده تقارير ملكيه او اميريه بتاييدهم على ما سبق تاييدهم عليه من حكومات سبقتهم و منحتهم من ذلك تقرير الشريف محمد بن عون عام 1266 ه و تقرير الشريف عبد الله باشا سنه 1275ه و تقرير الشريف الحسين علي ملك مكه رقم 437 و تاريخ 1334ه و جميع هذه التقارير التي تضمنها تقرير الملك الحسين تايدت بتقريره تحت ختمه و توقيعه بانفاذ الفرمانات السبطانيه بعدم دخول احد معهم في عتقائهم و املاكهم و اوقافهم و ان يكونو مستمرين على تعاملهم و عوائدهم القديمه من غير معارض لهم و لا منازع في ذلك و عندما جاء الحكم السعودي الزاهر صدر تقرير ملكي اي ((مرسوم)) من صاحب الجلاله الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله من الديوان الملكي برقم 835 و تاريخ 19 ربيع ثاني 1346ه تحت ختمه الملكي ونصه (فبخصوص اعوات الحرم المكي فهم بامورهم الخاصه على ما كانو عليه و لا يحق لاحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شؤونهم )و في عام 1355ه صدر في مكه نظام خاص للاغوات تنص الماده (40) منه على ما يلي
"ان نظام الاغوات مؤيد بالفرمانات السلطانيه و تقارير الملوك المسجله و المخلده بايديهم و ان تقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزيز المسجل لدى كاتب عدل مكه و المجلد بايديهم قد جاء مصدقا بهذه التقارير و الفرمانات و مؤيدا للنظام الشمل لامورهم الخاصه و العامه"
و تنص الماده(42) من نظام الاغوات "ان رئيس الاغوات و جماعته امه مستقله في نظامهم الداخلي و ان هذا الاستقلال الاداري ممنوحلهم بتقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزبز المعطى لهم و المنصوص عليه في الماده (40) " و بعد وفاة الملك عبد العزيز ايد الملك سعود تقرير والده الملك عبد العزيز غفر الله لهما في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 ه و نصه " اننا نقر اغوات الحرم الملكي ان يبقو على الترتيب و العاده التي يسيرون عليها في امورهم الخاصه و الا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشؤون احد" ثم صدر قرار منن مجلس الوزراء بعدد 925 و تاريخ 21/9/1391ه ينص بان "يبقى الاغوات على عاداتهم و تقاليدهم و ما هم عليه "و ما زالو على ماهم عليه حتى هذه اللحظه دون ان يتعرض لهم احد او لاوقافهم
#هل يجوز للاغوات التصرف بهذه الاوقاف سواء بالبيع او الشراء ؟
هذه الاوقاف لا يجوز لهم التصرف فيها بالبيع او الشراء و انما هي املاك تحت ايديهم يتصرفون فيها تصرف الملاك في املاكهم و ذوي الحقوق في حقوقهم كسائر الناس و هذه الاملاك حل لهم لا مشارك لهم في شئ منها و هذه الاوقاف مسجله بسجلات المحاكم الشرعيه بمكه و لدى الاغوات صكوك بهذه الاوقاف
#كم وقفا لهم في مكه ؟
في مكه لهم 44 وقفا و 38 وقفا لهم في جده و هاتان المدينتان تحت اشرافي مباشره
#هل الجهاز التناسلي لدى الاغوات معطل فعلا تعطيلا متعمدا ام هو خلقي؟
الجهاز التناسلي متعطل لديهم فعلا و الذين عطلو لهم هذا الجهاز اناس وحوش فعندما قامت الحرب بين الايطاليين و الاثيوبيين حسب ما يقولون كان الجنود الايطالييون يمسكون الرجل الاثيوبي و يقطعون ذكره مع خصيتيه فاما ان يموت و اما ان يعيش الامر سيان عندهم فهذا نقيب الاغوات مختار آغا ادم احمد كان طالب علم و جرى وراءه الاطاليون 3 ايام حتى يمسكوه و عندما لم يستطيعو اللحاق به ضربوه برصاصتين واحده اخترقت ساقه و الاخرى اخترقت عنقه حينما طاح على الارض مغشيا عليه فامسكوه و جلدوه و قطعوا جهازه التناسلي كاملا و القوا به للحيوانات السائبه و بقدره الهيه كتب الله له الحياه و هاهو امامكم يقوم بخدمه بيت الله الحرام و جميع الذين لدينا على هذه الشاكله ما عدا شيخ الاغوات الحالي ولد و هو خلقيا من الله على هذه الحاله
#لكن كيف تحضرون الآغا و كيف تبحثون عنه و ما الاجراءات التي تتم لاحضاره ؟
نحضر الاغوات عن طريق زملائهم من الاغوات العاملين في الحرم فهؤلاء الاغوات الاحباش الذين لدينا ياخذون اجازاتيذهبون الى الحبشه لقضاء اجازاتهم هناك فنكلفهم بالبحث عن اناس اخرين في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم و هؤلاء يقومون بالبحث فاذا وجدو احدا يخبرون شيخ الاغوات بالذين وجدوهم و هو بدوره يقوم بالرفع عنهم للمقام السامي و المقام السامي يكتب لوزير الحج بانه قد وجد اربع اشخاص مثلا تنطبق عليهم الشروط و لا مانع من تعيينهم مع اعطائهم الجنسيه السعوديه و فيما يتعلق بالتعيين يكتب الوزير لوكيله و الوكيل يكتب لمديرالاوقاف الذي بدوره يكتب للشيخ ثم ياخذون الامر و يعطونه للآغا الذي بحث عنهم مع التذاكر و تاشيرات السفر و يقوم باحضارهم عن طريق السفاره السعوديه في الجهه الفلانيه و ياتي الآغا الى هنا و امره جاهز و لم يبقى الا (اجراء الكشف الطبي عليه ) و من ثم تعريفه بنظامهم و بروتينهم المعهود ثم يرفعون ملفه للوزاره يبقى هناك
# ومن الذي يكشف عليه؟
شيخ الاغوات يكشف عليه بنفسه للتاكيد الاخير من حالته لان الآغا يختلط مع الرجال و مع النساء لذا يجب ان يكون رجلا ليس لديه شهوة فانت لا تقبل لاحد يمسك زوجتك و يقول لها ارجعلي للخلف في الحرم و الا صفعته كفا لكنك تقبل ذلك من الآغى بشكل عادي جدا لان الآغى ليس لديه اي شهوة
هذا صحيح هذا الآغى الجاوي جاء للحج عن طريق مطوفه ثم طلب من شيخ الاغوات ضمه لهم فقال له الشيخ جرت العاده باننا نطلب الشخص من بلده حيث نرفع للمقام السامي و ناخذ موافقته اذا توفرت فيه الشروط ثم ينضم الى خدمه الحرم المكي او المدني مع منحه الجنسيه السعوديه و قال له شيخ الاغوات تقدم بنفسك للمقام السامي و بالفعل تقدم هذا الآغا الماليزي فجاءت الموافقه له حيث كتب المقام السامي للشيخ لا مانع من ادخاله لخدمه الحرم المكي اذا انطبقت عليه شروطكم و انطبقت عليه الشروط و دخل الا ان الامر السامي لم يتضمن منحه الجنسيه فيقي في العمل ست سنوات ثم طلب اعفائه من الخدمه و عندما سالناه عن سبب ذلك قال بان جميع الاغوات في الحرم احباش و انا الوحيد الماليزي بينهم و لا اعرف ماذا يقولون فقلنا له خذ اجازة و اذهب لبلدك و احضر ناس آخرين من جنسيتك تنطبق عليه الشروط لكنه اصر على طلبه بالاعفاء و تم اعفائه و سافر الى ماليزيا
# ما هي الشروط الواجب توافرها في الآغا لتولي هذه الوظيفه؟
شروطنا ان يكون الشخص (مخصيا ) و يقبل تطبيق النظام عليه و يقبل شروطهم وهو ان ينام في الحرم سبع سنوات ليل و نهار و ان يؤدي واجبه على اكمل وجه و يطيع اوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير و ان تكون صحته جيده لا ان يكون هزيلا و لا متاخرا في السن و عاجزا عن العمل
#اذا اخطأ الآغا او رفض اطاعه اوامر رؤسائه فمن الذي يعاقبه و ما نوعيه هذا العقاب؟
اذا اخطأ اي آغا يعاقبه شيخ الاغوات و العقاب هو الجلد حيث يقوم بجلده امام جميع الاغوات ففي السابق كان لهم مقعد خاص في الشبيكه و بالتحديد في الهجله حيث كان مجمع الاغوات اما الآن لهم محل مخصوص بجوار العماره التي بها فندق الحرم فعندما
يجتمعون يقفلون الباب و يحاسبون المخطئ و ذلك بجلده على رجليه بما يشبه (الفلكه) و هذا عقاب له سواء اخطأ في الحرم أو أعتدى على اي شخص في السوق او الشارع او اي مكان وأشتكاه هذا الشخص للشيخ
# و اذا رفض العقاب هل هناك عقاب آخر له ؟
اذا رفض العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصه بأن فلانا عصى أوامرنا و اذا امر الشيخ بفصله يفصلونه و أذكر مره أن امر الشيخ الاغوات بفصل احدهم لعدنم اطاعته أوامرهم فدخل الشيخ طه حضراوي فواصل شهاب من وزاره الحج لدى شيخ الاغوات شفقه بوضع هذا المسكين لانه اذا انفصل أين سيذهب ؟ من الذي سيوظفه؟ خصوصا و أنه يعيش في رفاهيه و كتبو لشيخ الاغوات ملتمسين العفو عنه فحضر الشيخ امام جميع الاغوات و شاورهم في الامر فقالو له اعفو عنه بعد ان ينال عقابه و هو الفرش فاذا تحمل الفرش قبلناه و اذا لم يتحمل يرجع من حيث اتى فحضره و فرشه على قدميه بما يشبه (الفلكه)
# و اذا كانت صحته سيئه ؟
(يضحك و يقول )كيف تكون صحته سيئه و هو مليئ بالهرمونات !!!
#متى تعين اقدم آغا في المسجد الحرام و متى تعين الباقون؟
اقدم آغا هو الشيخ الحالي و قد تعين عام 1367ه و تعين بعده نقيب الاغوات الحالي و تعين بعده اربعه اغوات عام 1384ه و اربعه آخرون تعينوا عام 1358ه و واحد عام 1398ه و الاخير تعين عام 1399ه
#و بالنسبه للحرم المدني؟
اغلبهم جدد و لكن اقدمهم هما الشيخ و النقيب و هما سودانيان
# هل ظاهره الاغوات خاصه بالحرمين ام ان هناك مساجد اسلاميه في العالم الاسلامي فيها مثل هذه النماذج و اذا كان هناك فهل هناك رابطه بينهم او علاقه ؟
لا يوجد الا في بيتت المقدس حيث كان في قديم الزمان شخصان ولكنهما ماتا و بقي الاغوات الآن مقصورين على الحرمين الشريفين في مكه و المدينه
#هل هناك سن معين لقبول الآغا في العمل و سن معينه لانتهائه أو تقاعده؟
ليس هناك سن معين في قبوله و لا سن معين في انتهائه فسن الآغا ينقطع بوفاته و هو ليس تقاعدا و ليس له سن معينه في ترك العمل و نقبله اذا كان آغا نشيطا فاذكر ان جائني آغا سوداني و كان لدينا اغوات سودانيون لكنهم انقرضو و هؤلاء يقال لهم عبيد على دينار و علي دينار كان حاكما في السودان و كان يشتري العبيد و يخصيهم و بعد ذلك يرسلهم الى الحرم المكي و لا يزال منهم شخصان في الحرم المدني و هما نقيب الاغوات و اسمه جاه الله ابراهيم و الآخر اسمه عبد السلام آغا . المهم جائنب آغا سوداني عام 1388ه و هو طويل جدا و هزيل جدا فقلت له انك لا تصلح حتى لو كنت مخصيا لانك هزيل فاذا اردت ان تخرج امرأه اثناء الطواف أو توقفها اثناء الصلاه لا تستطيع لانها اذا "دفتك" المراه بيدها تطيح !! فنحن نريد الآغا قويا صلبا لا يتاثر ازا زاحمه أحد لا ان يكون مريضا هزيلا و على آخر عمره
#ماهي الاعمال التي يقومون بها داخل احرم وهل لديكم استعداد لتقبل اعداد جديده ؟
الآغا مسؤول عن مباشره خدمه ضيوف الحكومه في الحرم فأي رئيس دوله يزور الحرم يكون الآغا في استقباله بعد الطواف حيث يفرش له السجاده و يقدم له كاس من ماء زمزم هو و الوفد المرافق له و هذا من واجبات عمل الآغا و من وظيفه الآغا أيضا داخل الحرم فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف و أثناء اقامه الصلاه و ابعاد النساء من الطواف اثناء اقامه الصلاه و توقيفهم عن الطواف اثناء الاذان و الوقوف امام الخطيب و يكون الآغا في استقبال الملك و الوفد المرافق له ايضا و هذا بموجب النصوص التي لديهم منذ مئات السنين أما عن استعدادنا لتقبل أعداد جديده الجواب لا لأن هناك توجيهات ساميه باكتفاء بالموجودين منهم الآن لأن خدمه الاغوات في السابق داخل الحرم كانت 42 ماده أي يقوم الآغا ب 42 وظيفه في الحرم يوميا كغسيل المطاف و حك اوساخ الحمام و مسح الدم اذا نزل من أحد في الحرم و يطهر محله و مسح النجس و البول...الخ هذا كله انتهى اليوم و لم يبقى للآغا الا الوظائف الاربعه التي ذكرتها آنفا لان المطاف الآن و غيره تقوم شركات كبيره بتنظيفه يوميا لهذا رؤي الابقاء على العدد الحالي لانهم تراث يجب المحافظه على الموجودين منهم حتى لا ينتهو و لو اجتمع جميع الاغوات الاربع عشرة فلن يستطيعوا القيام بكل الاعمال و لكنهم يمثلون تراثا باقيا منذ مئات السنين حتى اليوم
#هل هم مرتاحون في وضعهم ؟
لو كانو غير مرتاحين لما بقيو في خدمه الحرم
#هل يتلقون هبات او هدايا من أحد ؟
نعم منهم من يتقبلون اي هديه تصلهم فمثلا فان خادم الحرمين الشريفين يرسل لهم في كل عام مكرمه ملكيه و مشالح عن طريق شؤون الحرمين و والده الملك الحسن الثاني كانت تهدي الاغوات في كل عام ثلاجه مقاس 18 قدم لكنها اوقفت عندما ألغيت الخلاوي في الحرم
#كيف يقضي الآغا يومه؟
أولا يجب على الآغا ان يصلي فروضه في الحرم و الاغوات يوزعون العمل بينهم بالتناوب فاذا انتهى احدهم نوبته ياتي لمنزله او يذهب الى اي مكان يريده
#هل يعانون من أي عقد نفسيه معينه نتيجه النقص أم يؤدون عملهم كأي انسان عادي؟
لا يعانون من أي عقده نفسيه فكيف تأتيهم العقده النفسيه و هم يتمتعون بكل الحب و التقدير و الاحترام من المجتمع و ولاة الامر و يتمتعون بالدخل المادي الكبير و بعضهم يسكنو في فلل فخمه بمخطط الامير أحمد ملكا لهم لكم أغلب منازلهم تقع حول الحرم في الهجله و الشبيكه و هذه اوقافهم التي اوقفها لهم أهل الخير من قديم الزمان (ثم يضحك و يقول)ان العقده النفسيه لا تاتي الا للذي مثلي و مثلك ينتظر آخر الشهر ليصله الراتب
اما هم فياكلون اكلا جيدا و يلبسون لبسا نظيفا و يعيشون عيشه كريمه و ليس لديهم ولد او بنت فلماذا يتعقدون
#ملابسهم من يغسلها لهم و من يرعى شؤونهم في المنزل ؟
زوجاتهم فالآغا متزوج
# كيف؟؟
كان الاغوات في السابق يشترون الجواري و يملكون عليها ليس من اجل العلاقات المعروفه لانها معدومه لديهم و لكن من اجل اذا مرض او انكشف تغسل له و ترعى شؤونه لانها اصبحت زوجته بسنه الله و رسوله و يعقد عليها بعقد نكاح شرعي و يقول لها (املكت عليك مكحله بدون مرود فهي لديها المكحله اما المرود فهو لديه لكنه معطل )اما الان فاصبحو يتزوجزن من جنسهم احباشا حيث يطلب لها اقامه قانونيه و يتم تلبيه طلبهم لكن الشئ الجميل الذي وجدته في الموجودين منهم الآن انهم يذهبون للحبشه و يتزوجون من ارامل لديهم اولاد كان يكون زوج احدهن ميتا مثلا و تكون هي كبيره في السن الى حد معين فيعقد الآغا عليها و يتزوجها و يحضرها الى هنا و يحضر اولادها معها و يقومون بتربيتهم كانهم اولادهم فعلا و انني لا اعتقد بان هناك فتاه شابه ترضى ان تتزوج آغا و تحرم نفسها بارادتها هم لا يطلقون على الزوجه زوجه و انما يقولون خادمه و يسمونها خادمه و عندما يستقدمون اولادها يحضرونهم بتاشيره خدم تحت كفالته
#كيف ينظرون للمجتمع و كيف ينظر المجتمع لهم و ما مدى قبولهم لاقامه صلات عائليه مع عوائل اخرى ؟
بصفه عامه الناس تنظر لهم نظره احترام لانهم خدام بيت الله الحرام و كان الاغوات في السابق يراعون المواطن و يكرمون المسكين و الضعيف و الفقير من اهل محلتهم اي حيهم و هذا ما لمستهم من طبيعه عملي معهم منذ ما يزيد عن اربع و عشرين عاما في وقوف الاغوات و شاهدت الكثير من الاغوات الذين توفاهم الله و كان اخر الاحياء شيخ الاغوات الموجود منذ عام 1376 ه و الباقي منهم دخل في العمل على يدي فالمجتمع ينظر لهم بكل احترام و تقدير و كانو يدعونهم في المناسبات
# هل يحمل الاغوات شهادات علميه ؟
لا يحملون شهادات لكن منهم طالب العلم المتعلم و منهم الجاهل
# ما اغرب المشاكل التي واجهتهم اثناء خدمتهم للحرم ؟
اتذكر موقفا حصل لهم في حياة عبد الله عريف امين العاصمه انذاك رحمه الله عليه حيث رأى ان تؤخذ العماره التي هي فندق الحرم اليوم اول ما بنيناه و يجعله مقر للامانه العاصمه و كانت امانه العاصمه تقع عند باب الملك فوقف له اسماعيل آغا رافضا طلبه و قائلا له انني اريد ان اجعل هذه العماره فندقا فتخاصما فابرق الآغا برقيه للملك فيصل رحمه الله فكتب جلالته للامير مشعل امير مكه انذاك لحل الموضوع و جاءت برقيه للآغا اسماعيل من جلالته يطلب منه مراجعه امير مكه لحل مشكلته و عندما راجعت معه اماره مكه و دخلنا على الامير مشعل قال له لقد ابلغنا عبد الله عريف بعدم التدخل في شؤونك فانت حر في وقفك اعمل في ما تشاء و هذا دليل على احترام ولاة الامر للاغوات لانهم خدام بيت الله الحرام
#كيف يتم توزيع العمل بينهم و ما هو السلم الهرمي لمسميات وظائفهم و القابهم؟
توزيع العمل خاص برؤسائهم اما السلم الهرمي لمسميات وظائفهم كالتالي :
1- شيخ الاغوات
2- نقيب الاغوات
3- امين الاغوات
4- مشدي الاغوات
5- خبزي
6- نصف خبزي
7- شيخ بطال
8- ولد عمل
9- متفرقه .
فالخمسه الاوائل يسمى خبزيه و هؤولاء الخبزيه الكبار هم المسؤولون عن توزيع العمل بين الاغوات فاقدم الاغوات يصبح شيخا اذا مات جميع الذين قبله حتى لو وصل العدد الى مائه شخص و ماتو فاقدمهم يسمى شيخا و شيخ الاغوات هو الناظر على اوقافهم و المسؤول عنن سير عملهم في الحرم و اذا مات الشيخ يصبح النقيب شيخا و الامين يصبح نقيبا و المشدي يصبح امينا و هكذا بالتسلسل و النقيب يحل محل الشيخ في حاله غيابه و يامر كما يامر الناظر و الشيخ باستثناء الوكيل الشرعي و هو مساعد للشيخ يبلغ الشيخ بما يحدث بينهم من خلافات او خلافهم اما مشدي الاغوات فهو الآغا الذي يشرف على اوقافهم الى جانب الوكيل و الامين و يخبر بذلك الناظر و النقيب و الوكيل الشرعي يليه الخبزي فالشيخ و الاشخاص الثانيه الذين يلونوه يسمون خبزيه وهؤولاء يضعون (شوشه)و هي عباره عن شاش معمول من القصب يوضع على راس و هذا الشاش اسمه فرخ يشمك يلف منه القاووق وهو يشبه الطربوش و كانت في السابق تنسجه بنات مكه العذاري بالنسبه للزي الابيض او الاحمر من القصب و يبعنه على الاغوات و يلبسه مثل التاج كبار الاغوات و اي آغا خبزي يلبس هذا اللباس و الذي لا يضع الشوشه على راسه تعرف انه من صغار الاغوات اما نصف الخبزي فلا يضع شوشه على راسه و اذا مات الذي قبله يترقع الى خبزي و يضع الشوشه و سمي نصف خبزي لانه تبقى له درجه و يترفع الى خبزي اما شيخ بطال يصبح نصف خبزي اذا ترفع الذي قبله و هو يوزع العمل بين هؤلاء و يخبر الشيخ بالذي لا ينفذ كلامه ليتولى معاقبته اما ولد العمل فهو الذي ينام في الحرم 24 ساعه لمده سبع سنوات حتى يترفع و عندما يترفع يمسك المتفرقه الجدد مكانه . و المتفرقه قبل الذي دخل من اولاد العمل بسنتين حيث ينضم الجديد للمتفرقه اي ان المتفرقه هم اصلا اولاد العمل و يسمونهم المتفرقه و شيخ بطال هو الذي يامر اولاد العمل و الذين يلونهم و يبلغ الشيخ بكل ما يحدث و غيره و ولد العمل يخدم في الحرم و لا يضع شوشه و لا يرقد في المنزل الا في الحرم و هذا كان زمان و لكن اليوم بالنوبه كل اربعه و عشرين ساعه على شخصين حيث يستلمون من بعض العصر الى ثاني اليوم بعد العصر و هكذا
#الزي الذ ي يلبسونه مما يتكون و ما قصته؟
هذا الزي تاريخه قديم مع الاغوات و هم يلبسون الفرجيه و البعض يسميها الدقله و هي على انواع و كان في السابق هناك خياطون قدامى يفصلونها و هناك فرق كبير بين لبس آغا اليوم و بين اسلافهم قدامى الاغوات ففي السابق كان الآغا لا يستطيع ان يلبس الثوب و زرار رقبته مفتوح و اذا وجد الذي اكبر منه زرار رقبته مفتوحا يضربه كفا على وجهه او يضرب راسه في الجدار و يقول زرر حلقك و كانو لا يبلسون الساعه او الخاتم او يمسكون شمسيه هكذا كان(نظامهم) لكن الموجودين منهم اليوم تساهلو في تطبيق النظام الذي كان يسير عليه اسلافهم فلبس الىغا لبس محترم يتكون من الفرجيه و من العمامه (القاووق) و من الحزام و الحزام يتكون من شال من الصوف اولاس مميز و اللبس له اصناف فالذي درجته عاليه مثل الخبزي يضع الشال على كتف و الذي يكون ولد عمل او نصف خبزي او شيخ بطال يربطه في وسطه و ربطه في الوسط له اصول فاذا كان الخبزي في مباشره العمل اثناء الكنيس او اثناء مباشرة ضيوف الحكومه يربطه ربطا و الآغا الذي اقل منه يدلدل الحزام من جهتين و تحت هذا كله يلبسون الثوب و الكوت او السديريه و السروال الطويل و بعد ما ينهون عملهم في الحرم يذهبون الى منازلهم يلبسون المشلح و العقال مثلهم مثل اي مواطن آخر.
مجله اليمامه اقتحمت عالم الاغوات و حصلت على معلومات عن بدايات ظهورهم و عددهم و الاعمال التي يقومون بها و شروط التحاقهم بهذه المهنه و مواصفات كل ((آغا)) و ذلك من خلال حوار مع الاستاذ سالم فريد يمني المشرف على شؤون الاغوات ووكيلهم الشرعي كشف فيه العديد من الجوانب الخفيه في حياه هؤلاء و وصفهم بانهم اغنياء و لكنهم محرومون من شئ اساسي و هو القدره على الانجاب و ذلك لاسبابتطالعها في ثنايا هذا الحوار..
# ما معنى كلمه آغا و الى متى يرجع تاريخ ظهور بدايات الاغوات ؟
آغا كلمه تركيه يوصف بها الشخص الذي يخدم في الحرم سواء كان الحرم المكي او المدني او بيت المقدس اما تاريخهم فهو قديم يرجع لمئات السنين ولا استطيع ان احدد لك متى كانت بداياتهم
# كم عددهم في الحرم المكي و المسجد النبوي الآن ؟
في الحرم المكي اربعه عشر آغا و في المسجد النبوي سبعه عشر آغا
# من الذي رشحك لهذا المنصب و منذ متى و من الذين تعاقبو على هذا المنصب ؟
الذي رشحني هم الاغوات انفسهم و كنت قبل ذلك كاتبا لهم من قبل وزاره الحج و الاوقاف ثم وكيلا ثم مراقبا ثم مشرفا عاما على اوقافهم و عملهم و وظيفتي الآن مرتبطه بشؤون الحرمين الشريفين و كنا سابقا نتبع وزاره الحج و الاوقاف و لما تاسست رئاسه شؤون الحرمين انتقلنا لها و تم توكيلي بموافقه منهم فانا ربيبهم و نشات و تربيت في وسطهم وحزت على ثقتهم لهذا كله رشحزني بعد وفاة كاتبهم الرسمي السابق الذي احيل على التقاعد و كان معينا من قبل وزاره الحج و الاوقاف و اسمه عبد القادر بالخيور و قد عملت قبل ذلك مراسلا للاغوات في الدوائر الحكوميه و كاتبا لهم اصرف رواتهم و اعطيهم اجازات و هذه الوظيفه من قبل الدوله مخصصه لهم و عندما حزت على ثقتهم عينزني وكيلا شرعيا عاما لهم على جميع اوقافهم في الداخل و الخارج فاذا ماطل اي مستاجر في دفع ايجار الوقف اعقب وراه و اشتكيه حتى يدفع للاداره او للحقوق المدنيه
# في اي الدول توجد اوقافهم التي في الخارج و ماهي المدن التي توجد بها اوقافهم التي بالداخل ؟
توجد اوقافهم بالبصره في العراق و في المغرب و في اليمن اما في الداخل فتوجد في مكه و الطائف وجده و الاحساء و هذه الاوقاف فقط لاغوات مكه الذين هم تحت اشرافي اما اغوات المدينه فلهم اوقاف اخرى في المدينه المنوره و غيرها و كل جماعه ليس لها علاقه باوقاف الجماعه الاخرى فاغوات مكه لا يتدخلون باوقاف اغوات المدينه المنوره و العكس و اغوات المدينه يديرون اوقافهم بانفسهم و انا فقط وكيل عنهم لو حدث لوقفهم اي مشكله لا سمح الله و وكيل اوقافهم في اليمن هو محمد احمد زبار وزير العدل اليمني و وكيلهم بالاحساء ابراهيم الجغيمان و عندما توفي وكلت مكانه عبد الله حسين الحاج؟
# وهل ريع كل هذه الاوقاف في الداخل و الخارج يوزع فقط على الاربعه عشر آغا ؟
نعم بعد اخراج المصاريف و الصدقات و الصافي يقسم على هؤلاء الاربعه عشر بالتساوي و لا فرق بين صغيرهم و كبيرهم
#اذن هم اغنياء ؟
نعم هم اغنياء فالله حرمهم من لذه في الدنيا و لكنه اغناهم بالماده و قبل هذا بشرف خدمه بيت الله الحرام
# من الذي يرثهم بعد وفاة احدهم ؟ ز ماذا يفعلون بهذه المبالغ الضخمه و هم ليس لهم اولاد او احفاد؟
بموجب نظامهم المتوج ان الآغا يرث الآغا لكني في السنوات الاخيره فضلت معرفه اذا كان للمتوفي منهم اقارب سواء كانو اخوة او اخوات او ابا او اما او اعماما او خلافهم و من ثم نرسل له جميع ما نجده في منزله من مبالغ او خلافه الى اهله في مكانهم عن طريق الاستعانه بالاغوات الموجودين لانه ليس من الجائز ان احرم اهله من تركته و اعطيها لهؤلاء الذين لا يقربون له
# و المتوفي منهم ما مصير حصته من الوقف؟
تموت حصته معه فاذا مات تموت حصته من الوقف و يوفق راتبه
# اذا هم يستلمون رواتب شهريه غير الوقف؟
نعم يستلمون رواتبهم من رئاسه الحرمين الشريفين و انا الذي اسلمها لهم بموجب مسيرات موظفي الدوله .
# على اي الوراتب هم و كم راتب اقلهم و اكثرة؟
هم على المرتبه الثالثه و الثلاثون تقريبا و الراتب يكون حسب المرتبه و اقل راتب يستلمونه هو تلاته الاف و ثلاثمائه و سبعين ريالا و اكثر راتب يستلمونه هو اربغه الاف و سبعمائه ريال شهريا ناهيك عن دخل الوقف الذي يقدر عائده الى مكه فقط حوالي اربعه ملايين ريال سعودي سنويا
# من اي الجنسيات هم؟
الموجودون في الحرم المكي جميعهم احباش من الحبشه لكنهم من قرى و مناطق مختلفه من الحبشه و يتكلمون اللغه الحبشيه
# من الذي اعطاهم كل هذا الوقف و منذ متى اوقف عليهم و كيف صمد طوال هذه السنين مع تعاقب العديد من الحكومات و مع ذلك ظل الوقف صامدا؟
هذا الوقفجميعه اوقفه عليهم اهل الخير منذ مئات السنين حيثجعل الله لاغوات الحرم المكي الشريف في عهد آل عثمان الذين حكمو البلاد و الحجاز ما يزيد على سبعمائه عام حصانه خاصه لخدمتهم للكعبه المشرفه و تلك خصوصيه لهم فمنحتهم تقارير ((خلقانيه)) اي مثل المراسيم الملكيه الان لا تجيز لاحد من السالفين او اللاحقين ان يتدخل في شؤونهم الخاصه و العامه و جعلتهم فئه مستقله في نظامهم الداخلي و عاداتهم و تقاليدهم و املاكهم و اوقافهم و في عتقائهم و مواليدهم ثم ان هذه الحصانه التي يتمتعون بها صارت بمثابه خصوصيه لهم وحدهم دون غيرهم من الجنس البشري في خدمه الحرم المكي الشريف و اصدرو لهم ((فرمانات سلطانيه))بذلك فلم يتعرض لهم في عهدهم احد و لا في العهود و التي تليها بديل عندما جاء حكم الاشراف بمكه المكرمه بعد آل عثمان صدرت لهم عده تقارير ملكيه او اميريه بتاييدهم على ما سبق تاييدهم عليه من حكومات سبقتهم و منحتهم من ذلك تقرير الشريف محمد بن عون عام 1266 ه و تقرير الشريف عبد الله باشا سنه 1275ه و تقرير الشريف الحسين علي ملك مكه رقم 437 و تاريخ 1334ه و جميع هذه التقارير التي تضمنها تقرير الملك الحسين تايدت بتقريره تحت ختمه و توقيعه بانفاذ الفرمانات السبطانيه بعدم دخول احد معهم في عتقائهم و املاكهم و اوقافهم و ان يكونو مستمرين على تعاملهم و عوائدهم القديمه من غير معارض لهم و لا منازع في ذلك و عندما جاء الحكم السعودي الزاهر صدر تقرير ملكي اي ((مرسوم)) من صاحب الجلاله الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله من الديوان الملكي برقم 835 و تاريخ 19 ربيع ثاني 1346ه تحت ختمه الملكي ونصه (فبخصوص اعوات الحرم المكي فهم بامورهم الخاصه على ما كانو عليه و لا يحق لاحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شؤونهم )و في عام 1355ه صدر في مكه نظام خاص للاغوات تنص الماده (40) منه على ما يلي
"ان نظام الاغوات مؤيد بالفرمانات السلطانيه و تقارير الملوك المسجله و المخلده بايديهم و ان تقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزيز المسجل لدى كاتب عدل مكه و المجلد بايديهم قد جاء مصدقا بهذه التقارير و الفرمانات و مؤيدا للنظام الشمل لامورهم الخاصه و العامه"
و تنص الماده(42) من نظام الاغوات "ان رئيس الاغوات و جماعته امه مستقله في نظامهم الداخلي و ان هذا الاستقلال الاداري ممنوحلهم بتقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزبز المعطى لهم و المنصوص عليه في الماده (40) " و بعد وفاة الملك عبد العزيز ايد الملك سعود تقرير والده الملك عبد العزيز غفر الله لهما في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 ه و نصه " اننا نقر اغوات الحرم الملكي ان يبقو على الترتيب و العاده التي يسيرون عليها في امورهم الخاصه و الا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشؤون احد" ثم صدر قرار منن مجلس الوزراء بعدد 925 و تاريخ 21/9/1391ه ينص بان "يبقى الاغوات على عاداتهم و تقاليدهم و ما هم عليه "و ما زالو على ماهم عليه حتى هذه اللحظه دون ان يتعرض لهم احد او لاوقافهم
#هل يجوز للاغوات التصرف بهذه الاوقاف سواء بالبيع او الشراء ؟
هذه الاوقاف لا يجوز لهم التصرف فيها بالبيع او الشراء و انما هي املاك تحت ايديهم يتصرفون فيها تصرف الملاك في املاكهم و ذوي الحقوق في حقوقهم كسائر الناس و هذه الاملاك حل لهم لا مشارك لهم في شئ منها و هذه الاوقاف مسجله بسجلات المحاكم الشرعيه بمكه و لدى الاغوات صكوك بهذه الاوقاف
#كم وقفا لهم في مكه ؟
في مكه لهم 44 وقفا و 38 وقفا لهم في جده و هاتان المدينتان تحت اشرافي مباشره
#هل الجهاز التناسلي لدى الاغوات معطل فعلا تعطيلا متعمدا ام هو خلقي؟
الجهاز التناسلي متعطل لديهم فعلا و الذين عطلو لهم هذا الجهاز اناس وحوش فعندما قامت الحرب بين الايطاليين و الاثيوبيين حسب ما يقولون كان الجنود الايطالييون يمسكون الرجل الاثيوبي و يقطعون ذكره مع خصيتيه فاما ان يموت و اما ان يعيش الامر سيان عندهم فهذا نقيب الاغوات مختار آغا ادم احمد كان طالب علم و جرى وراءه الاطاليون 3 ايام حتى يمسكوه و عندما لم يستطيعو اللحاق به ضربوه برصاصتين واحده اخترقت ساقه و الاخرى اخترقت عنقه حينما طاح على الارض مغشيا عليه فامسكوه و جلدوه و قطعوا جهازه التناسلي كاملا و القوا به للحيوانات السائبه و بقدره الهيه كتب الله له الحياه و هاهو امامكم يقوم بخدمه بيت الله الحرام و جميع الذين لدينا على هذه الشاكله ما عدا شيخ الاغوات الحالي ولد و هو خلقيا من الله على هذه الحاله
#لكن كيف تحضرون الآغا و كيف تبحثون عنه و ما الاجراءات التي تتم لاحضاره ؟
نحضر الاغوات عن طريق زملائهم من الاغوات العاملين في الحرم فهؤلاء الاغوات الاحباش الذين لدينا ياخذون اجازاتيذهبون الى الحبشه لقضاء اجازاتهم هناك فنكلفهم بالبحث عن اناس اخرين في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم و هؤلاء يقومون بالبحث فاذا وجدو احدا يخبرون شيخ الاغوات بالذين وجدوهم و هو بدوره يقوم بالرفع عنهم للمقام السامي و المقام السامي يكتب لوزير الحج بانه قد وجد اربع اشخاص مثلا تنطبق عليهم الشروط و لا مانع من تعيينهم مع اعطائهم الجنسيه السعوديه و فيما يتعلق بالتعيين يكتب الوزير لوكيله و الوكيل يكتب لمديرالاوقاف الذي بدوره يكتب للشيخ ثم ياخذون الامر و يعطونه للآغا الذي بحث عنهم مع التذاكر و تاشيرات السفر و يقوم باحضارهم عن طريق السفاره السعوديه في الجهه الفلانيه و ياتي الآغا الى هنا و امره جاهز و لم يبقى الا (اجراء الكشف الطبي عليه ) و من ثم تعريفه بنظامهم و بروتينهم المعهود ثم يرفعون ملفه للوزاره يبقى هناك
# ومن الذي يكشف عليه؟
شيخ الاغوات يكشف عليه بنفسه للتاكيد الاخير من حالته لان الآغا يختلط مع الرجال و مع النساء لذا يجب ان يكون رجلا ليس لديه شهوة فانت لا تقبل لاحد يمسك زوجتك و يقول لها ارجعلي للخلف في الحرم و الا صفعته كفا لكنك تقبل ذلك من الآغى بشكل عادي جدا لان الآغى ليس لديه اي شهوة
هذا صحيح هذا الآغى الجاوي جاء للحج عن طريق مطوفه ثم طلب من شيخ الاغوات ضمه لهم فقال له الشيخ جرت العاده باننا نطلب الشخص من بلده حيث نرفع للمقام السامي و ناخذ موافقته اذا توفرت فيه الشروط ثم ينضم الى خدمه الحرم المكي او المدني مع منحه الجنسيه السعوديه و قال له شيخ الاغوات تقدم بنفسك للمقام السامي و بالفعل تقدم هذا الآغا الماليزي فجاءت الموافقه له حيث كتب المقام السامي للشيخ لا مانع من ادخاله لخدمه الحرم المكي اذا انطبقت عليه شروطكم و انطبقت عليه الشروط و دخل الا ان الامر السامي لم يتضمن منحه الجنسيه فيقي في العمل ست سنوات ثم طلب اعفائه من الخدمه و عندما سالناه عن سبب ذلك قال بان جميع الاغوات في الحرم احباش و انا الوحيد الماليزي بينهم و لا اعرف ماذا يقولون فقلنا له خذ اجازة و اذهب لبلدك و احضر ناس آخرين من جنسيتك تنطبق عليه الشروط لكنه اصر على طلبه بالاعفاء و تم اعفائه و سافر الى ماليزيا
# ما هي الشروط الواجب توافرها في الآغا لتولي هذه الوظيفه؟
شروطنا ان يكون الشخص (مخصيا ) و يقبل تطبيق النظام عليه و يقبل شروطهم وهو ان ينام في الحرم سبع سنوات ليل و نهار و ان يؤدي واجبه على اكمل وجه و يطيع اوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير و ان تكون صحته جيده لا ان يكون هزيلا و لا متاخرا في السن و عاجزا عن العمل
#اذا اخطأ الآغا او رفض اطاعه اوامر رؤسائه فمن الذي يعاقبه و ما نوعيه هذا العقاب؟
اذا اخطأ اي آغا يعاقبه شيخ الاغوات و العقاب هو الجلد حيث يقوم بجلده امام جميع الاغوات ففي السابق كان لهم مقعد خاص في الشبيكه و بالتحديد في الهجله حيث كان مجمع الاغوات اما الآن لهم محل مخصوص بجوار العماره التي بها فندق الحرم فعندما
يجتمعون يقفلون الباب و يحاسبون المخطئ و ذلك بجلده على رجليه بما يشبه (الفلكه) و هذا عقاب له سواء اخطأ في الحرم أو أعتدى على اي شخص في السوق او الشارع او اي مكان وأشتكاه هذا الشخص للشيخ
# و اذا رفض العقاب هل هناك عقاب آخر له ؟
اذا رفض العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصه بأن فلانا عصى أوامرنا و اذا امر الشيخ بفصله يفصلونه و أذكر مره أن امر الشيخ الاغوات بفصل احدهم لعدنم اطاعته أوامرهم فدخل الشيخ طه حضراوي فواصل شهاب من وزاره الحج لدى شيخ الاغوات شفقه بوضع هذا المسكين لانه اذا انفصل أين سيذهب ؟ من الذي سيوظفه؟ خصوصا و أنه يعيش في رفاهيه و كتبو لشيخ الاغوات ملتمسين العفو عنه فحضر الشيخ امام جميع الاغوات و شاورهم في الامر فقالو له اعفو عنه بعد ان ينال عقابه و هو الفرش فاذا تحمل الفرش قبلناه و اذا لم يتحمل يرجع من حيث اتى فحضره و فرشه على قدميه بما يشبه (الفلكه)
# و اذا كانت صحته سيئه ؟
(يضحك و يقول )كيف تكون صحته سيئه و هو مليئ بالهرمونات !!!
#متى تعين اقدم آغا في المسجد الحرام و متى تعين الباقون؟
اقدم آغا هو الشيخ الحالي و قد تعين عام 1367ه و تعين بعده نقيب الاغوات الحالي و تعين بعده اربعه اغوات عام 1384ه و اربعه آخرون تعينوا عام 1358ه و واحد عام 1398ه و الاخير تعين عام 1399ه
#و بالنسبه للحرم المدني؟
اغلبهم جدد و لكن اقدمهم هما الشيخ و النقيب و هما سودانيان
# هل ظاهره الاغوات خاصه بالحرمين ام ان هناك مساجد اسلاميه في العالم الاسلامي فيها مثل هذه النماذج و اذا كان هناك فهل هناك رابطه بينهم او علاقه ؟
لا يوجد الا في بيتت المقدس حيث كان في قديم الزمان شخصان ولكنهما ماتا و بقي الاغوات الآن مقصورين على الحرمين الشريفين في مكه و المدينه
#هل هناك سن معين لقبول الآغا في العمل و سن معينه لانتهائه أو تقاعده؟
ليس هناك سن معين في قبوله و لا سن معين في انتهائه فسن الآغا ينقطع بوفاته و هو ليس تقاعدا و ليس له سن معينه في ترك العمل و نقبله اذا كان آغا نشيطا فاذكر ان جائني آغا سوداني و كان لدينا اغوات سودانيون لكنهم انقرضو و هؤلاء يقال لهم عبيد على دينار و علي دينار كان حاكما في السودان و كان يشتري العبيد و يخصيهم و بعد ذلك يرسلهم الى الحرم المكي و لا يزال منهم شخصان في الحرم المدني و هما نقيب الاغوات و اسمه جاه الله ابراهيم و الآخر اسمه عبد السلام آغا . المهم جائنب آغا سوداني عام 1388ه و هو طويل جدا و هزيل جدا فقلت له انك لا تصلح حتى لو كنت مخصيا لانك هزيل فاذا اردت ان تخرج امرأه اثناء الطواف أو توقفها اثناء الصلاه لا تستطيع لانها اذا "دفتك" المراه بيدها تطيح !! فنحن نريد الآغا قويا صلبا لا يتاثر ازا زاحمه أحد لا ان يكون مريضا هزيلا و على آخر عمره
#ماهي الاعمال التي يقومون بها داخل احرم وهل لديكم استعداد لتقبل اعداد جديده ؟
الآغا مسؤول عن مباشره خدمه ضيوف الحكومه في الحرم فأي رئيس دوله يزور الحرم يكون الآغا في استقباله بعد الطواف حيث يفرش له السجاده و يقدم له كاس من ماء زمزم هو و الوفد المرافق له و هذا من واجبات عمل الآغا و من وظيفه الآغا أيضا داخل الحرم فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف و أثناء اقامه الصلاه و ابعاد النساء من الطواف اثناء اقامه الصلاه و توقيفهم عن الطواف اثناء الاذان و الوقوف امام الخطيب و يكون الآغا في استقبال الملك و الوفد المرافق له ايضا و هذا بموجب النصوص التي لديهم منذ مئات السنين أما عن استعدادنا لتقبل أعداد جديده الجواب لا لأن هناك توجيهات ساميه باكتفاء بالموجودين منهم الآن لأن خدمه الاغوات في السابق داخل الحرم كانت 42 ماده أي يقوم الآغا ب 42 وظيفه في الحرم يوميا كغسيل المطاف و حك اوساخ الحمام و مسح الدم اذا نزل من أحد في الحرم و يطهر محله و مسح النجس و البول...الخ هذا كله انتهى اليوم و لم يبقى للآغا الا الوظائف الاربعه التي ذكرتها آنفا لان المطاف الآن و غيره تقوم شركات كبيره بتنظيفه يوميا لهذا رؤي الابقاء على العدد الحالي لانهم تراث يجب المحافظه على الموجودين منهم حتى لا ينتهو و لو اجتمع جميع الاغوات الاربع عشرة فلن يستطيعوا القيام بكل الاعمال و لكنهم يمثلون تراثا باقيا منذ مئات السنين حتى اليوم
#هل هم مرتاحون في وضعهم ؟
لو كانو غير مرتاحين لما بقيو في خدمه الحرم
#هل يتلقون هبات او هدايا من أحد ؟
نعم منهم من يتقبلون اي هديه تصلهم فمثلا فان خادم الحرمين الشريفين يرسل لهم في كل عام مكرمه ملكيه و مشالح عن طريق شؤون الحرمين و والده الملك الحسن الثاني كانت تهدي الاغوات في كل عام ثلاجه مقاس 18 قدم لكنها اوقفت عندما ألغيت الخلاوي في الحرم
#كيف يقضي الآغا يومه؟
أولا يجب على الآغا ان يصلي فروضه في الحرم و الاغوات يوزعون العمل بينهم بالتناوب فاذا انتهى احدهم نوبته ياتي لمنزله او يذهب الى اي مكان يريده
#هل يعانون من أي عقد نفسيه معينه نتيجه النقص أم يؤدون عملهم كأي انسان عادي؟
لا يعانون من أي عقده نفسيه فكيف تأتيهم العقده النفسيه و هم يتمتعون بكل الحب و التقدير و الاحترام من المجتمع و ولاة الامر و يتمتعون بالدخل المادي الكبير و بعضهم يسكنو في فلل فخمه بمخطط الامير أحمد ملكا لهم لكم أغلب منازلهم تقع حول الحرم في الهجله و الشبيكه و هذه اوقافهم التي اوقفها لهم أهل الخير من قديم الزمان (ثم يضحك و يقول)ان العقده النفسيه لا تاتي الا للذي مثلي و مثلك ينتظر آخر الشهر ليصله الراتب
اما هم فياكلون اكلا جيدا و يلبسون لبسا نظيفا و يعيشون عيشه كريمه و ليس لديهم ولد او بنت فلماذا يتعقدون
#ملابسهم من يغسلها لهم و من يرعى شؤونهم في المنزل ؟
زوجاتهم فالآغا متزوج
# كيف؟؟
كان الاغوات في السابق يشترون الجواري و يملكون عليها ليس من اجل العلاقات المعروفه لانها معدومه لديهم و لكن من اجل اذا مرض او انكشف تغسل له و ترعى شؤونه لانها اصبحت زوجته بسنه الله و رسوله و يعقد عليها بعقد نكاح شرعي و يقول لها (املكت عليك مكحله بدون مرود فهي لديها المكحله اما المرود فهو لديه لكنه معطل )اما الان فاصبحو يتزوجزن من جنسهم احباشا حيث يطلب لها اقامه قانونيه و يتم تلبيه طلبهم لكن الشئ الجميل الذي وجدته في الموجودين منهم الآن انهم يذهبون للحبشه و يتزوجون من ارامل لديهم اولاد كان يكون زوج احدهن ميتا مثلا و تكون هي كبيره في السن الى حد معين فيعقد الآغا عليها و يتزوجها و يحضرها الى هنا و يحضر اولادها معها و يقومون بتربيتهم كانهم اولادهم فعلا و انني لا اعتقد بان هناك فتاه شابه ترضى ان تتزوج آغا و تحرم نفسها بارادتها هم لا يطلقون على الزوجه زوجه و انما يقولون خادمه و يسمونها خادمه و عندما يستقدمون اولادها يحضرونهم بتاشيره خدم تحت كفالته
#كيف ينظرون للمجتمع و كيف ينظر المجتمع لهم و ما مدى قبولهم لاقامه صلات عائليه مع عوائل اخرى ؟
بصفه عامه الناس تنظر لهم نظره احترام لانهم خدام بيت الله الحرام و كان الاغوات في السابق يراعون المواطن و يكرمون المسكين و الضعيف و الفقير من اهل محلتهم اي حيهم و هذا ما لمستهم من طبيعه عملي معهم منذ ما يزيد عن اربع و عشرين عاما في وقوف الاغوات و شاهدت الكثير من الاغوات الذين توفاهم الله و كان اخر الاحياء شيخ الاغوات الموجود منذ عام 1376 ه و الباقي منهم دخل في العمل على يدي فالمجتمع ينظر لهم بكل احترام و تقدير و كانو يدعونهم في المناسبات
# هل يحمل الاغوات شهادات علميه ؟
لا يحملون شهادات لكن منهم طالب العلم المتعلم و منهم الجاهل
# ما اغرب المشاكل التي واجهتهم اثناء خدمتهم للحرم ؟
اتذكر موقفا حصل لهم في حياة عبد الله عريف امين العاصمه انذاك رحمه الله عليه حيث رأى ان تؤخذ العماره التي هي فندق الحرم اليوم اول ما بنيناه و يجعله مقر للامانه العاصمه و كانت امانه العاصمه تقع عند باب الملك فوقف له اسماعيل آغا رافضا طلبه و قائلا له انني اريد ان اجعل هذه العماره فندقا فتخاصما فابرق الآغا برقيه للملك فيصل رحمه الله فكتب جلالته للامير مشعل امير مكه انذاك لحل الموضوع و جاءت برقيه للآغا اسماعيل من جلالته يطلب منه مراجعه امير مكه لحل مشكلته و عندما راجعت معه اماره مكه و دخلنا على الامير مشعل قال له لقد ابلغنا عبد الله عريف بعدم التدخل في شؤونك فانت حر في وقفك اعمل في ما تشاء و هذا دليل على احترام ولاة الامر للاغوات لانهم خدام بيت الله الحرام
#كيف يتم توزيع العمل بينهم و ما هو السلم الهرمي لمسميات وظائفهم و القابهم؟
توزيع العمل خاص برؤسائهم اما السلم الهرمي لمسميات وظائفهم كالتالي :
1- شيخ الاغوات
2- نقيب الاغوات
3- امين الاغوات
4- مشدي الاغوات
5- خبزي
6- نصف خبزي
7- شيخ بطال
8- ولد عمل
9- متفرقه .
فالخمسه الاوائل يسمى خبزيه و هؤولاء الخبزيه الكبار هم المسؤولون عن توزيع العمل بين الاغوات فاقدم الاغوات يصبح شيخا اذا مات جميع الذين قبله حتى لو وصل العدد الى مائه شخص و ماتو فاقدمهم يسمى شيخا و شيخ الاغوات هو الناظر على اوقافهم و المسؤول عنن سير عملهم في الحرم و اذا مات الشيخ يصبح النقيب شيخا و الامين يصبح نقيبا و المشدي يصبح امينا و هكذا بالتسلسل و النقيب يحل محل الشيخ في حاله غيابه و يامر كما يامر الناظر و الشيخ باستثناء الوكيل الشرعي و هو مساعد للشيخ يبلغ الشيخ بما يحدث بينهم من خلافات او خلافهم اما مشدي الاغوات فهو الآغا الذي يشرف على اوقافهم الى جانب الوكيل و الامين و يخبر بذلك الناظر و النقيب و الوكيل الشرعي يليه الخبزي فالشيخ و الاشخاص الثانيه الذين يلونوه يسمون خبزيه وهؤولاء يضعون (شوشه)و هي عباره عن شاش معمول من القصب يوضع على راس و هذا الشاش اسمه فرخ يشمك يلف منه القاووق وهو يشبه الطربوش و كانت في السابق تنسجه بنات مكه العذاري بالنسبه للزي الابيض او الاحمر من القصب و يبعنه على الاغوات و يلبسه مثل التاج كبار الاغوات و اي آغا خبزي يلبس هذا اللباس و الذي لا يضع الشوشه على راسه تعرف انه من صغار الاغوات اما نصف الخبزي فلا يضع شوشه على راسه و اذا مات الذي قبله يترقع الى خبزي و يضع الشوشه و سمي نصف خبزي لانه تبقى له درجه و يترفع الى خبزي اما شيخ بطال يصبح نصف خبزي اذا ترفع الذي قبله و هو يوزع العمل بين هؤلاء و يخبر الشيخ بالذي لا ينفذ كلامه ليتولى معاقبته اما ولد العمل فهو الذي ينام في الحرم 24 ساعه لمده سبع سنوات حتى يترفع و عندما يترفع يمسك المتفرقه الجدد مكانه . و المتفرقه قبل الذي دخل من اولاد العمل بسنتين حيث ينضم الجديد للمتفرقه اي ان المتفرقه هم اصلا اولاد العمل و يسمونهم المتفرقه و شيخ بطال هو الذي يامر اولاد العمل و الذين يلونهم و يبلغ الشيخ بكل ما يحدث و غيره و ولد العمل يخدم في الحرم و لا يضع شوشه و لا يرقد في المنزل الا في الحرم و هذا كان زمان و لكن اليوم بالنوبه كل اربعه و عشرين ساعه على شخصين حيث يستلمون من بعض العصر الى ثاني اليوم بعد العصر و هكذا
#الزي الذ ي يلبسونه مما يتكون و ما قصته؟
هذا الزي تاريخه قديم مع الاغوات و هم يلبسون الفرجيه و البعض يسميها الدقله و هي على انواع و كان في السابق هناك خياطون قدامى يفصلونها و هناك فرق كبير بين لبس آغا اليوم و بين اسلافهم قدامى الاغوات ففي السابق كان الآغا لا يستطيع ان يلبس الثوب و زرار رقبته مفتوح و اذا وجد الذي اكبر منه زرار رقبته مفتوحا يضربه كفا على وجهه او يضرب راسه في الجدار و يقول زرر حلقك و كانو لا يبلسون الساعه او الخاتم او يمسكون شمسيه هكذا كان(نظامهم) لكن الموجودين منهم اليوم تساهلو في تطبيق النظام الذي كان يسير عليه اسلافهم فلبس الىغا لبس محترم يتكون من الفرجيه و من العمامه (القاووق) و من الحزام و الحزام يتكون من شال من الصوف اولاس مميز و اللبس له اصناف فالذي درجته عاليه مثل الخبزي يضع الشال على كتف و الذي يكون ولد عمل او نصف خبزي او شيخ بطال يربطه في وسطه و ربطه في الوسط له اصول فاذا كان الخبزي في مباشره العمل اثناء الكنيس او اثناء مباشرة ضيوف الحكومه يربطه ربطا و الآغا الذي اقل منه يدلدل الحزام من جهتين و تحت هذا كله يلبسون الثوب و الكوت او السديريه و السروال الطويل و بعد ما ينهون عملهم في الحرم يذهبون الى منازلهم يلبسون المشلح و العقال مثلهم مثل اي مواطن آخر.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر