دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السادة الأشراف في ليبيا 79880579.th
السادة الأشراف في ليبيا 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السادة الأشراف في ليبيا 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
السادة الأشراف في ليبيا 23846992
السادة الأشراف في ليبيا 83744915
السادة الأشراف في ليبيا 58918085
السادة الأشراف في ليبيا 99905655
السادة الأشراف في ليبيا 16590839.th
السادة الأشراف في ليبيا Resizedk
السادة الأشراف في ليبيا 20438121565191555713566

    السادة الأشراف في ليبيا

    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty السادة الأشراف في ليبيا

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 6:01

    السنوسيون ملوك ليبيا سابقاً أصلهم من الجزائر وهم من بني عمران بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه.

    أما الفيتوريون فهم من بني عبدالله بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه.


    وللحديث بقية :
    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty رد: السادة الأشراف في ليبيا

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 6:08

    نسب سيدي أبوشعالة


    سيدي أبوشعالة عبد السميع الفيتوري الملقب (أبوشعالة)وبه اشتهرت قبيلته المنسوبة إليه وضريحه في مدينة مصراتة بليبيا الجماهيرية قرية أولاد أبي شعالة وقد اشتهر بولايته بين الناس منذ ما يزيد عن ستمائة عام وقد عاصر من الأولياء سيدي الزروق المشهور بمصراتة ليبيا وكذلك سيدي عبدا لسلام الأسمر دفين زليطن بليبيا. سيدي أبوشعالة: هو عبد السميع الفيتوري الملقب (أبوشعالة)طيب الله تراه :عبد السميع بن عبد الهادي بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران المعروف بالخليفة بن عمران بن محيا بن سليمان دفين مقبرة سيدي الشعاب بطرابلس بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور بن عبد العزيز بن عبد الله وهو المعروف بنبيل ولد بفاس ودفن بمكة المكرمة بن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر (ت 213هـ) بن إدريس الأكبر (ت177هـ)بن عبد الله الكامل (ت 145 هـ)بن الحسن بن المثنى (ت90 هـ)بن الحسن (ت50 هـ) حفيد رسول الله بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه (ت 40 هـ) والحسن هو ابن فاطمة الزهراء رضي الله عنها (ت11 هـ) بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم سيدنا وحبيبنا جعلنا الله من الداخلين في شفاعته آمين .

    منقول عن موقع أبو شعالة
    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty آل محفوظ

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 6:12

    آل محفوظ


    آل محفوظ الحسينيه فرع كبير فى مدينه طبرق حوالى نصفها ويسمون هناك (اللسننه)
    نسيه الى جدهم الاكبر الشريف حمد ابو سنينه بن الشريف منصور الشهير بشعبان ابن الشريف عبدالعال بن الشريف محمد محفوظ الكبير والملقب ب محمد المحفوض

    منصور هاجر من دراو اسوان سنه 950 هجريه وابناؤه مستقرين فى السلوم ومرسى مطروح وامتدوا الى الدلنجات وابو المطامير/ بحيره
    وهم حاليا يكونوا 47 عشيره لها مسميات عده ويجمعهم مسميين كبيرين
    1- المحافيظ العراوه
    2- المحافيظ
    والكل يدعون لسننه
    وسكان طبرق فى ليبيا من المحافيظ العراوه
    ولهم امتداد حتى صفاقص فى تونس وهم يدعون هناك بآل المحفوظى
    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty شرفاء ودان

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 6:18

    شرفاء ودان


    شرفاء ودان قرب فزان (في ليبيا) هم أولاد نورالدين عمر بن علي بن عمر بن إبراهيم بن عقيل بن أحمد بن عامر بن محمد بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داوود بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الأصغر الأعرابي بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون

    هكذا كتبه السيد مرتضى الزبيدي في تعليقاته على بحر الأنساب وأوصله إلى محمد الأصغر الأعرابي.

    ومن نفس الفرع أشراف مدينة زويلة قرب ودان فقد نقل السيد مرتضى نسبهم فقال عبدالرحيم بن علي بن عمر بن إبراهيم بن عقيل ... إلخ النسب المذكور لشرفاء ودان

    وقال عن شرفاء ودان هم أولاد نور الدين هذا ( الذي تقدم نسبه)

    وقال : هو جد أشرا ف زويلة فيما نقلته مما بأيديهم والله أعلم بحقيقة الحال، كتب في 12 ربيع الثاني سنة 1205هـ

    انظر بحر الأنساب الطبعة الكتبية ص 202
    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty نسب الأشراف أولاد سيدي عبدالصمد

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 7:35

    نسب الأشراف أولاد سيدي عبدالصمد


    نسب الأشراف أولاد سيدي عبدالصمد ( العواشق ) بالقطر العربي الليبي
    الحمد الله رب العالمين كما ينبغي لجلال وجهة وعظيم سلطانه ، حمدا يوازي نعمه ويكافئ مزيده ، الحمد الله الذي أسبغ علينا جلابيب النعم ، وأصطفى سيدنا محمداً صلى الله عليه وعلى أله وسلم ، على سائر العرب والعجم ، وفضل آل بيته على المخلوقات ، ورفعهم بفضله وكرمه أعلى الدرجات ، فاحرزوا قصبات سبق سيادة الدنيا والأخرة ، واتصفوا بالكمالات الظاهرة والباطنه ، والمحاسن الفاخرة ، فهم نور حدقة كل زمان ، ونور حدقة كل عصر وأوان ، المميزون بالفضل عن سواهم ، الخاذلون لمن أبغضهم وعاداهم معادن العلوم والمعارف ، أولوا الفصاحة والبلاغة واللطائف .
    نحمده سبحانه وتعالى على تزايد آلائه الوافرة ، ونشهد أن لا أله إلا الله وحده لا شريك له ، شهادة ندخرها لهول الآخرة ونشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله ، صاحب العلامات ، المبعوث بالآيات الواضحة والبراهين القاطعة المؤيد بالمعجزات .
    الحمد للحد رب العالمين الواجب الوجود ، المسبب للفضل والجود ، المنزه عن الصاحبة والولد ، المنفرد في ملكه الواحد الأحد ، الذي أصطفى محمداً من خلاصة خلقه ، فكان فيهم أشرف نسباً وأحقه ، الحمد لله على خصوص المنح وعموم النعم القائل سبحانه جل وعلا في محكم التنزيل : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) الأحزاب : 33 والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد رسول الله وعبده ونبيه القائل : ( إني تارك فيكم الثقلين ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي احدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الخوض ، فانظروا كيف تلحقوا بي فيهما ) .

    والقائل صلى الله عليه وعلى أله وسلم :ـ
    ( أنـا وأهـل بيتـي شجـرة فـي الجنـة وأغصانها في الدنيا فمن تمسك بنا اتخذ إلى ربه سبيلاً ) .
    والقائل صلى الله عليه وعلى أله وسلم :ـ
    ( أحبوا الله لما يغذوكم من به نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي ) .
    والقائل صلى الله عليه وعلى أله وسلم :ـ
    ( أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم والساعي في أمورهم عند اضطرارهم إليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه ) .
    والقائل صلى الله عليه وعلى أله وسلم :ـ
    ( لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وتكون عترتي أحب إليه من عترته وأهلي أحب إليه من أهله وذاتي أحب إليه من ذاته ) .
    أما بعد ( فهذا نسب السادة الأشراف أولاد سيدي الشريف عبدالصمد العاشق الإدريسي الحسني المقيمون بالقطر العربي الليبي في صرمان وطرابلس وأنحاء أخرى بالقطر الليبي ، وهم أحد الفروع التي تنسلت من مولاي عبدالله بن مولاي الإمام إدريس الأزهر بن مولاي الإمام إدريس الأكبر بن مولاي الإمام عبدالله الكامل بن مولانا الحسن المثني بن مولانا الإمام الحسن السبط بن سيدنا ومولانا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ومولاتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين وجدهم المتفرعون منه هو الولي الصالح الشيخ الشريف سيدي عبدالصمد بن سيدي محمد الملقب بالصالح بن سيدي العاشق بن سيدي محمد الملقب بالجديدي بن سيدي العاشق الأكبر دفين جنزور بن سيدي عبدالصمد الأكبر دفين المنشية بزوارة ، بن القطب سيدي أحمد الشهير بالترجمان بن سيدي مدين بن سيدي شعيب الملقب بالزين بن سيدي جابر بن سيدي شعيب دفين الجم بن سيدي عبدالله بن سيدي شعيب السقفي بن سيدي سعيد بن سيدي أحمد بن سيدي داوود بن سيدي عباد بن سيدي عزوز بن سيدي خالد بن سيدي عبدالعزيز بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي الأمير مولاي عبدالله بن سيدي الإمام إدريس الأزهر بن سيدي الإمام مولاي إدريس الأكبر المبايع له بالمغرب عام 172 من الهجرة النبوية الشريفة ، بن سيدي الإمام عبدالله الكامل إمام المدينة المنورة والمسمى بالمحض لأنه أول مولود حسني من أم حسينية بن مولانا الحسن المثني بن مولانا الإمام الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة وريحانة الرسول ، وابن مولانا أمير المؤمنين ليث الكتائب الإمام الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهة ، من مولاتنا فاطمة الزهراء البتول بضعة الرسول سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما .
    نسب تحسد النجوم علاه * نظمت ضمن سلكه الأقمار .
    كل أفراده شيوخ كبار * شرفاء أئمـة أطهـــار .
    ويشترك الأشراف أولاد سيدي عبدالصمد ( العواشق ) مع الأشراف الحميدات في نسب واحد جامعه لهم الجد سيدي شعيب السقفي بن سيدي سعيد ألخ النسب.
    فجد الأشراف الحميدات هو سيدي الشريف الحاج أحمد دفين المنشية بالجميل وهو أبن سيدي أبوحميدة دفين بلد القواسم بغريان وهو ابن سيدي عبدالرحمن السقفي بن سيد الحسين بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي شعيب السقفي بن سيدي سعيد إلى منتهى النسب الشريف المتقدم ذكره ، وكذلك الأشراف أولاد سيدي محمد أبي سعفة ويشترك مع هؤلاء الأشراف في النسب الشريف أولاد سيدي مدين دفين الطويبية وفروعهم .
    ولسيدي عبدالصمد الأصغر شقيقان هما سيدي مدين الملقب بشعيب وسيدي عبدالقادر وهو جد الأشراف الملقبون بالدرابسة .
    وقد أنجب سيدي عبدالصمد الأصغر دفين صرمان ابنين هما ( سيدي عبدالله وسيدي محمد ، فمن سيدي عبدالله بن عبدالصمد ( أولاد صالح الذي أعقب الصادق وعليا وأعقب الصادق عبد الكريم ، وأعقب عليا ابنه نوري ، ومن أولاد عبدالله أيضاً أولاد عبدالسلام الذي أنجب مدين والهادي ومن أبناء عبدالله أيضاً أولاد عبداللطيف الذي أنجب محمودا وعبدالله ، ومن أبناء عبدالله أيضاً أولاد عبدالصمد الذي أنجب العارف ومحمدا وعبدالله والمضوي وعبدالغني .
    والفرقة الثانية من أولاد الشريف سيدي عبدالصمد بن سيدي محمد الجديدي أبناء محمد وهم أولاد الكيلاني وأولاد أحمد وأولاد محمد فمن الكيلاني أبناءه عبدالحميد وصالح والسيد ، ومن أحمد أبنه إبراهيم ، ومن محمد الملقب بالعاشق البشير وعلي والعارف ، ولجميعهم فروع وأولاد ومن سيدي الحاج علي الدرباسي بن محمد الجديدي ثلاثة فروع ( محمد صالح ومحمد وعبدالقادر ومن سيدي شعيب بن سيدي محمد الجديدي أولاد شعيب الذي يتفرع أيضاً من أولاد محمد الذي أنجب ثلاثة أولاد الجديدي وعلي والشيباني ، فمن الجديدي محمد بن شعيب بن محمد الجديدي ولديه محمد وشعيب ، ومن الشريف الشيباني بن محمد بن شعيب بن محمد الجديدي ولديه الهادي والبشير ومن عبدالصمد بن محمد بن عبدالصمد بن شعيب بن محمد الجديدي أبناؤه أبو راوي ومحمد وعلي وعبدالقادر وبشير وشعيب ولكل منهم أولاد وأحفاد .
    وقد عرف هؤلاء الأشراف بكثرة العلماء والأولياء فيهم ، وأشتهر منهم الشيخ الحافظ سيدي صالح بن عبدالله العاشق حيث كان مفتياً وقاضي للقضاة بطرابلس ، واشتهر منهم الشريف الشيخ محمود بن عبداللطيف العاشق وهو من علماء الأزهر الشريف ومن كبار قادة المجاهدين ضد الاستبداد الأجنبي واستشهد في العام 1911 إفرنجي واشتهر منهم الشريف محمد بن أمحمد بن محمد الشهير ( بالبي ) العاشق وكان من قادة المجاهدين ضد المحتلين الطليان واعتقل عدة مرات وفي معتقله الأخير كانت نهاية الاحتلال الإيطالي للأرض الليبية ، وفي العام 1948 إفرنجي قاد المجاهدين من صحراء مصر وأقطار المغرب العربي للجهاد في فلسطين وكان بطلا وقائدا منتصراً في معركة عيطرون جنوبي لبنان ضد الصهاينة رفقة شقيقه الشريف سيدي علي وقد تم تكريمه من قبل الحكومة اللبنانية ومنح رتبة رائد ومستشار وتم توسيمه بعدة أوسمة هو شقيقه الشريف علي وقد توفاه الله عام 1960 بعد أن أدى واجبه كاملاً تجاه أمته ووطنه وقد ترك من الأبناء ستة أشقاء هم السادة الأشراف ( يونس وفتحي وعبد العزيز وعبدالكريم والهاشمي وعبدالوهاب ، وعميد هؤلاء الأشراف الأن الشريف عبدالوهاب بن محمد بن أمحمد بن محمد وله من الأولاد الشريف محمد والشريف عبدالقدوس والشريف عبدالباري .
    هذا وستأتي الترجمة الوافية لهؤلاء السادة الأشراف أبناء سيدي عبدالصمد العاشق ، تفصيلا في موسوعة سيرة الأجواد التي تتناول الترجمة للقبائل العربية عامة وقبائل الأشراف في ليبيا والاقطار العربية والإسلامية إن شاء الله تعالى .
    نقل وكتب هذا النسب الشريف من أصله ( سيد بن الشيخ عبداللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني– طرابلس – ليبيا

    ولله در القائل بلسان الحال والمحبة :
    ياحبذا دوحة في الخلد نابتـة ما مثلها نبتت في الخلد من شجر
    المصطفى أصلها والفرع فاطمة ثم اللقاح علي سيـد في البشــر
    والها شميان سبطاه لها ثمـــر ومحبهم الورق الملتـف بالشجـر
    أني بحبهم أرجو النجاة غـــداً والفوز في زمرة من أفضل الزمر
    هذا مقال رسول الله جـاء بــه أهل الرواية في العالي من الخبـر
    *************
    والقائل :ـ
    لمثل علاهم ينتهي المجد والفخر وعند نداهم يخجل الغيث والبحر
    وعمر سواهم في العلا مثل يومهم إذا ما علا قدراً ويومهم عمر
    وأيامهم بيض إذا أســود حادث وأسيا فهم حمر وأكتا فهم خضر
    ملكتم فلا عدوى ، حكمتم فلا هوى علمتم فلا دعوى ، علو تم فلا كبر
    وذكركم في كل شـرق ومغــرب على الناس يتلـي كلما تلي الذكر
    ***************

    ولله : در القائل المحب بقلبه ولسانه
    هـم القـوم آثـار النبوة فيهــم * تلوح وأنـوار الإمامـة تلمــع
    مهابط وحي الله خزان علمـــه * وعندهم سر المهيمن مــــودع
    إذا جلسوا للحكـم فالكـل أبكـم * فإن نطقوا ، فالدرفـاً مـن هامة المجـد أرفع
    فمن مثلهم إن عد في الناس مفخر * أعد نظـراً يا صاح إن كنت تسمع
    ميامين قوامـون ، عـز نظيرهم * هــداة ولاة ، للرسالـة منبــع
    فلا فضل إلا حين يذكر فضلهم * ولا علـم إلا علمهـم حيـن يرفع
    ولا عمل ينجي غداً ، غير حبهم * إذا قـام يـوم البعث للخلق مجمع
    ولو أن عبداً جاء في الله عابـد * بغيـر ولا ( آل العبا ) ليس ينفـع
    فياعترة المختـار يارايـة الهدى * إليكـم غـداً فـي موقفـي أتطلع
    خـذوا بيدي يا آل بيت محمـد * فمـن غيركـم يـوم القيامة يشفع
    اللهم صلى على سيدنا محمد جد الحسنين وخير الفريقين وإمام القبلتين وقرة كل عين ، سراج الدارين المنزه عن كل شين والمزيل بنوره كل غين ، ذي الفضائل العميمه والطريقة المستقيمة ، الهاشمي الشريف والقرشي العفيف صلاة تشرح بها صدورنا وتضع بها وزرنا وتيسر بها أمرنا وترفع بها ذكرنا وتديم بها أجرنا وتبارك بها في عمرنا وعلى آله وأصحابه الصادقين وأهل بيته الطيبين الطاهرين وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته أجمعين وارزقنا الهم بفضلك الصفاء والوفاء يا حكيم يا عليم .
    avatar
    الشريف الادريسي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6069
    تاريخ التسجيل : 04/09/2008

    السادة الأشراف في ليبيا Empty رد: السادة الأشراف في ليبيا

    مُساهمة من طرف الشريف الادريسي الأربعاء 28 أبريل - 20:27

    الكتب التي تناولت نسب الفواتير


    بيان لبعض الكتب المطبوعة والمخطوطة التي تناولت نسب ومناقب الأشراف السادة الفواتير – كلياً أو جزئياً بالسيرة والتاريخ .
    التاريخ لغة تعيين الوقت مطلقاً ، وعرفاً علم يبحث فيه عما مضى في سالف الدهور وعن أحوال المتقدمين من الأمم وأسماء المشاهير منهم ومعرفة أزمنتهم وأمكنتهم وسيرهم وعوائدهم وما يتعلق بحياتهم ووفاتهم .
    وينقسم إلى أثرى وبشري ، فالأول ما قصته الكتب المنزلة والسنة والسيرة النبوية ، والثاني ما دونه علماء الأمم من الوقائع والحوادث وينقسم أيضاً إلى قديم وحديث ، فالقديم ما كان قبل الإسلام ، والحديث ما كان بعده ، وعلى هذا التقسيم جرى جل مؤرخي العرب ولكل أمة وجيل تقاسيم اصطلحوا عليها لسنا يصدد التعرض لها ، ثم ما دون أو يدون في التاريخ إما عام وإما خاص ، فقد يقع في الدول من بدء الدنيا ، وقد يختص بالدولة الإسلامية مثلاً ، وقد يكون في أعمار الأعيان ووفياتهم ، وقد يكون في اختطاط البلدان والمساجد والرباطات وغير ذلك .
    وأما أصل موضوعه فأعمال البشر في كل زمان ومكان ، والفحص عن سير المتقدمين من المشاهير والعلماء والصلحاء والوقائع وغيرها وحالة المدينة والعمران وقوة الدول وفشلها وأسباب تقدمها وتأخرها واضمحلالها .
    وأما وأضع الأثري منه فهو الله تبارك وتعالى ، أنزله على رسله الكرام في كتبه الناطقة بالحق وأعظمها القرآن ، فقد تكررت فيه أقاصيص المتقدمين وأحوال الماضين ، وخصوصاً مع الأنبياء والمرسلين حتى قال مولانا تبارك وتعالى فيه خطاباً لنبينا صلى الله عليه وآله وسلم : ( وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ) وقال : ( ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر ) .
    وفي هاتين الآتين الكريمتين ، تنبيه على ما يقصده العاقل من الإطلاع على أحوال الماضين ، والوقوف على سير الغابرين من الاعتبار والاتعاظ والإستبصار ، ولذلك نرى القرآن يتفنن في إيراد القصة الواحدة وإعادتها بأساليب من طرق البلاغة ويبرزها في صور شتى على قدر ما فيها من وجوه العبر وضروب النظر ، حتى أحتوى من ذلك على جم مما كان لا يعرف الوجه الواحد من علوم أقاصيصه إلا أهل العلم والمعرفة .
    ولذلك وصف نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كتاب ربنا هذا بقوله . ( فيه نبأ وخبر ما كان قبلكم ) .
    وأما واضع البشرى فهو الإنسان ، وهو قديم الوضع من عهد نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام .
    وأما ثمرة التاريخ فالانتفاع بتذكر الحوادث التي حصلت في الكون خيراً أوشراً ، والتبصر في الأمور والاسترشاد بما فات في كل ما هو آت ، للتخلي عن الصفات الذميمة والتحلي بالآداب والأخلاق الحميدة ، إذ قصص من قبلنا عبرة لأولى الألباب في أحوال الدين والدنيا وما يعقلها إلا العالمون ، فإذا أطلع العاقل على سير المتقدمين من الأمم الراقية وأخلاقهم وأعمالهم تأسي بهم وقاس نفسه عليهم ، فأنتصح بأحوالهم في دينهم ودنياهم وأكتشف عن عورات الكاذبين فيجتنب سوء أعمالهم ووخيم منقلبهم ، ووقف على أحوال الصادقين فيقتدي بهم ويحرز لنفسه من معلومات العالمين وتصنيفهم واكتشافاتهم ما يشحذ ذهنه ويزيد في قوة إدراكه بأقرب الطرق وأيسرها مما لم يحصل عليه من سبقه إلا بعد العناء والكد .
    وأما فضيلته فهو من أعظم العلوم وأعزها وأشرفها وانفعها وأجملها وأكملها ، فهو أكبر مرب للأذهان ومرق لحالة الإنسان والعمران ، وهو في الحقيقة برنامج ما مضي وتذكرة ما عناه الأولون من أحوال وتقلبات وتبصرة لأولى الألباب في المستقبل وعمر جديد للمطالعين يغنم ولا يهمل ، به يعرف من خلف ، سيرمن سلف ولولاه لجهلت الإنساب ، ونسيت الأحساب ، وتقطعت الأسباب ، ولم يعلم الأسناب أن أصله من تراب ، ومآله إلى خراب .
    وأقوى دليل على فضله وشفوف شرفه بين العلوم وقوع الاستدلال به والاحتجاج في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولأمن خلفه في قول ربنا تبارك وتعالى ( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلامن بعده أفلا تعقلون ) وهذا كما يقول العلماء من لطائف الاستدلالات وأنفسها .
    ونذكر هنا بعض المصادر التاريخية المخطوطة والمطبوعة التي تناولت نسب ومناقب الأشراف الفواتير على سبيل المثال لا الحصر ، ويكفي من القلادة ماغطي به الجيد .
    كتاب Sad الأنوار السنية ) للشيخ عبدالسلام الأسمر الفيتوري .
    كتاب Sad الوصية الكبرى ) للشيخ عبدالسلام الأسمر الفيتوري
    كتاب Sad روضة الأزهار ومنية السادة الأبرار ) للشيخ كريم الدين البرموني .
    كتاب Sad مواهب الرحيم ) للشيخ محمد بن محمد بن مخلوف الشريف . التونسي .
    كتاب Sad النور النائر ) للشيخ سالم السنهوري .
    كتاب Sad فتح العليم ) للشيخ عبدالسلام العالم التاجوري .
    كتاب Sad رسالة في تاريخ الشيخ الأسمر ) للشيخ سالم بن حمودة .
    كتاب Sad حوادث العصر ) للشيخ محمد بن نصر .
    كتاب Sad موسوعة القبائل العربية – بحوث تاريخية وميدانية ) 7 مجلدات ، دار الفكر العربي بالقاهرة ( 1997-2001ف ) محمد سليمان الطيب .
    كتاب Sad الإنصاف في تاريخ الأشراف – طبع بمصر عام 1994ف من إعداد محمد سليمان الطيب .
    كتاب Sad القطب الأنور ) سيدي عبدالسلام الأسمر ) طبع بمصر 1992ف المؤلف الشيخ أحمد القطعاني .
    كتاب Sad الأرث ) في نسب الفواتير من آل أبي فارس ، طبع لمؤلفه الشيخ أحمد القطعاني .
    كتاب Sad السلسلة الذهبية ) للشيخ عبدالسلام الأسمر الفيتوري طبع عدة مرات توزيع مكتبة النجاح لصاحبها الشيخ محمد نورالدين بريون .
    كتاب Sad سفينة البحور ) للشيخ عبدالسلام الأسمر . طبع عدة مرات بمصر وليبيا وتونس .
    كتاب Sad فتح العلي الأكبر في تاريخ حياة سيدي عبدالسلام الأسمر ) المؤلف أبوعلي الطيب بن طاهر الشيخ المصراتي ، منشورات دار الكشاف 1389هـ وهو من ذرية سيدي عبدالله المصري بن الشيخ عبدالسلام الأسمر .
    كتاب Sad على هامش حياة سيدي عبدالسلام الأسمر الفيتوري ) المؤلف محمد بن إسحاق المليجي الإسكندري . مطبوع بمصر . توزيع مكتبة النجاح بطرابلس .
    كتاب Sad النفحات الفيتورية ) المؤلف : الشريف أحمد بن محمد بن عبدالكريم الشريف شيخ الطريقة العروسية بسوهاج بمصر . مطبوع .
    كتاب Sad الطبقات الشاذلية ) المؤلف الشريف أحمد بن محمد بن عبدالكريم الشريف السابق ذكره . يتناول سلسلة النسب وسلسلة الطريقة العروسية للشيخ عبدالسلام للأسمر ونسبه ومناقب ومدائحه .
    كتاب Sad الرحلة الناصرية ) لسيدي الشيخ محمد بن ناصر الدرعي الجعفري الطالبي ، مطبوع بالمغرب ، مصر ، بيروت .
    كتاب Sad ماء الموائد ) أو ( الرحلة العياشية ) مجلدان لأبي سالم الشيخ عبدالله العياشي الدلائي المغربي – شيخ ركب الحجاج – مطبوع مصور عن المخطوط بالرباط سنة 1977 مسيحي .
    مخطوط رقم : 10956خ عن نسب الفواتير – دار الكتب المصرية بالقاهرة ، تاريخه عام 1123هـ بخط الشيخ عبدالواحد بن عبدالقادر الفطيسي شيخ رواق المغاربة بالأزهر في وقته .
    مخطوط رقم : 8719 بالمكتبة الوطنية التونسية عن الشيخ عبدالسلام الأسمر وذلك في حرف أ فقط .
    مجله الأشراف – نسب الفواتير – العدد الثاني – تصدر عن نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية .
    جريدة النسب المغربية لسان رابطة الأشراف بالمغرب – نسب الفواتير العدد 232 والعدد 235 – 2001ف .
    مجلة الدوحة المغربية الأعداد 1-2-3-4– لسان رابطة نقباء الأشراف الحسنيين والحسينيين – الرباط – المغرب – لرئيس الرابطة الشريف د. مولاي جعفر بن عجيبة الإدريسي الحسني .
    مجلة الزهراء – الرباط – المغرب العدد 1-2 ( الأنساب ) لرئيس التحرير سيد عبدللطيف الضعيفي .
    مشجرات نسب الفواتير المخطوطة للأعوام 805 هجرية ( مكتبة زاوية الشيخ سيدي عبدالسلام الأسمر الفيتوري بزليتن – ليبيا ) ( ومكتبة زاوية الفواتير السبعة بزليتن ) ومئات النسخ المخطوطة لدى العائلات من السادة الأشراف الفواتير .
    كتاب Sad رسائل الشيخ عبدالسلام الأسمر الفيتوري الإدريسي الحسني ) جمع وتحقيق ودراسة الشريف السيد د. مصطفى عمران رابعة عميد الجامعة الأسمرية للعلوم الشرعية وهو دراسة لنيل دكتوراه دولة من جامعة محمد الخامس بالرباط تقدير ممتاز جداً مع مرتبة الشرف الأولى – طبع ببيروت بدار المدار الإسلامي – ونشر وتوزيع دار أويا للطباعة والتوزيع بزاوية الدهماني – طرابلس – ليبيا .
    كتاب Sad السكان في ليبيا ) تأليف الكولونيل أنريكودي أوغستيني عام 1917 مسيحي – ترجمة د. خليفة محمد التليسي .
    رسالة لنيل الإجازة الخاصة ( الماجستير ) 2004 مسيحي . كلية الآداب – جامعة قاريونس – بنغازي – ليبيا .
    *** كتب التاريخ والتراجم الليبية وهي كثيرة يصعب تقصيها وحصرها في القطر الليبي فضلاً عن الأقطار والبلدان العربية والإسلامية وما كتبة الباحثين والمؤرخين الأجانب ، ولعل طرق باب هذا الميدان يستنهض هم الباحثين والكتاب .
    سيد عبدللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر - 16:30