دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 79880579.th
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 23846992
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 83744915
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 58918085
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 99905655
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 16590839.th
الله الواحد الأحد الفرد الصمد Resizedk
الله الواحد الأحد الفرد الصمد 20438121565191555713566

2 مشترك

    الله الواحد الأحد الفرد الصمد

    أحمد سالم السباعي
    أحمد سالم السباعي
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 425
    البلد : موريتانيا
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6916
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    الله الواحد الأحد الفرد الصمد Empty الله الواحد الأحد الفرد الصمد

    مُساهمة من طرف أحمد سالم السباعي الإثنين 19 أبريل - 23:09


    بسم الله الرحمن الحيم

    "الله موجود بلا مكان"
    "إناللهتعالىكان ولا شيء غيره"

    الله خالق المكان وخالق كل شيء ولا يحتاج للمكان والله صفاته أزليةأبدية لا تتغير فسبحان الخالق وسبحان الذي يغير ولا يتغير.

    كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كا.

    التوحيد هو الاعتقاد الجازم بأن الله جل جلاله
    واحد في ذاته وفي صفاته وفي أفعاله وفي عبادته.

    "الكلمةُ الطَّيِّبةُ شهادةُ أَنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ وأَنَّ محمداً رسول اللّه"

    الحمد لله الموجود أزلا وأبدا بلا مكان المنزه عن الحدود والجسم والشكل مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك. والله قبل كل شيء ، و الله خلق كل شيء ، و الله كائن بعد كل شيء .
    الحمد لله رب العالمين، الذي شرح صدور العلماء الراسخين، لقبول أنوار المعارف المستمدة من سواطع البراهين، وأظهر لهم ما قسمه لهم بفضله في سابق تقديراته، بباهر آياته وجميل مصنوعاته، وتفضل عليهم بالهداية إلى الصراط المستقيم، وأرشدهم إلى سلوك النظر القويم، فرأوا ما لا يحاط به ولا يكيف من جلاله العظيم، فسبحان من إخفاؤه عن أوليائه عين ظهوره، والعجز عن إدراكه عين معرفته وشهوده، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد المخصص من المعارف أعلاها، ومن رتب التقريب المعنوي بما وقف المرسلون دون أدنى أدناها، ورضي الله سبحانه وتعلى عن آله وصحابته والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
    وبعد: فلما كان أهم ما يشتغل به العاقل اللبيب في هذا الزمان، أن يسعى فيما ينقذ به مهجته من الخلود في النار.
    قال السنوسي وليس إلا بإتقان عقائد التوحيد على الوجه الذي قرره أئمة أهل السنة، وفضل كل علم بحسب معلومه الرشيد، وجعل أعلى العلوم علم التوحيد، وجعله أول واجب على المكلفين، والركن الأول من أركان الدين.
    فاعتقاد أهل السنة والجماعة منه إجمال اعتقاد الأشعري رحمه الله تعالى الذي هو: أن الله سبحانه وتعالى واحد لا شريك له، ليس بجسم مصور، ولا جوهر محدود مقدر، ولا يشبه شيئا ولا يشبهه شىء (ليس كمثله شىء وهو السميع البصير)، قديم لا بداية لوجوده، دائم لا يطرأ عليه فناء، لا يعجزه شىء، ولا تحيط به الجهات، كان قبل أن كون المكان بلا مكان، وهو الآن على ما عليه كان، لا يقال متى كـان ولا أين كان ولا كـيف، لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان، تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات، وانه سبحانه منزه عن الجلوس والمماسة والاستقرار، والتمكن والحلول والانتقال، لا تبلغه الأوهام ولا تدركـه الأفهام مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، حي، عليم، قادر، سميع بصير، متكلم، وكلامه قديم كسائر صفاته لأنه سبحانه مباين لجميع المخلوقات في الذات والصفات والأفعال.
    وأنه سبحانه وتعالى خلق الخلق وأعمالهم، وقدر أرزاقهم وآجالهم، لا دافع لما قضى ولا مانع لما أعطى، يفعل في ملكه ما يريد (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون) ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه سبحانه موصوف بكل كمال يليق به منزه عن كل نقص في حقه. ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.

    وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين، مبعوث إلى عامة الجن وكافة الورى، صادق في كل ما يبلغه عن الله تعالى.

    فكلمة التوحـيد: شـهادة أن لا إله إلا الله وأن محـمدا عبده ورسـوله.
    وهي المفـتاح الذي يدخـل منه في الدين، من قالها مؤمنـا بها من قلـبه، عصم دمه وماله وحـسابه على الله تعـالى، وفي الحديث: «فَإِنَّ اللَّهَ حَـرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، يَبْـتَغِى بِذَلِكَ وَجْـهَ اللَّهِ» متفـق عليه. صحيح البخاري - (ج 17 / ص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لا إله إلا الله محمد رسول الله: كلـمة الإسـلام، ومفتاح دار السـلام. وهي كلمة التقوى والإخـلاص، والعروة الوثقى والأسـاس، وهي الأصل الوثيق الذي شـرع الله لأجـله شـرائعه، وأنزل به كـتبه، وأرسـل به رسـله، فالتوحـيد أول شـيء بدأت به الرسـل أقوامها، فما من نبي أرسـل لقومه إلا قال : -(يَا قَوْمِ اعْـبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَـيْرُهُ) (59) الأعراف. وقال الله عز وجـل: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْـبُدُوا إِلَهًا وَاحِـدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُـبْحَانَهُ عَمَّا يُشْـرِكُونَ) (31) التوبة.
    الله تعالىموجود بلا مكان،الله خالق المكان وكان قبل خلق المكان موجود بلا مكان، وبعدان خلق المكان لا يحتاج الى المكان،ويكفي دليلا على ذلكقوله جل من قائل ( ليس كَمِثْلهِ شيءٌ وهو السَّمِيعُ البصير) الشُّورى- الآية:11
    الأزلية لله الواحد القهار فهو وحده الأول و الآخر و الظاهر و الباطن.
    قال الإمام أحمد الرفاعي - رضي الله عنه - في شرح قوله تعالى: ( ليس كمثله شيء) والله تعالى كان ولا مكان، ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا على مكان ولا في مكان، بل كان جلت عظمته ولا زمان ولا مكان.

    قال الإمام عبد الغني النابلسي رضي الله عنهُالمتوفىسنة 1143 هـ في مقتضى الشهادتين:
    معرفةُ اللهِ عليكَ تُفترضْ ..... بأنهُ لا جوهرٌ ولاعرضْوليسَ يحويهِ مكانٌ لا .....ولا تُدركُهُ العُقولُ جلَّ وعَلالا ذاتُهُيشبِهُ للذواتِ ..... ولا حكَت صِفاتُهُ الصفاتِفردٌ لنا بهِ تتمُّ المعرِفه ....... وواحدٌ ذاتاً وفعلاً وصِفَه

    وقال الإمامجعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين
    رضوان الله عليهم (148هـ) ما نصه :
    "من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كانعلى شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أيمخلوقا " أ هـ.
    (ذكرهالقشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6 .

    لا إله إلا الله محمد رسول الله: كلـمة عظـيمة، ذات شـروط وأركان وآداب وأحـكام، وإليك أيها المستفيد، عقيدة الإمام علي كرم الله وجهه:
    فمِن أجَلِّ وأوضح وأقوى اتصالا برسول الله صلى الله عليه وسلم، هو باب مدينة العلم، الذي ورد فيه من الأحاديث، ما تضيق الصكوك بعشر العشر منه، الذي قال فيه الفاروق: اللهم إني أعوذ بك من معضلة ليس لها أبو الحسن، رابع الخلفاء الراشدين، وأقرب العشرة المبشرين بالجنة إلى الرسول نسبًا، وأحد الستة أهل الشورى، وزوج فاطمة الزهراء، لم ينحن لصنم أبدا، وأول من أسلم من الفتيان، وأول من صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم... ألا وهو الإمام علي رضي الله عنه.
    عقيدته - رضي الله عنه - في علم التوحيد ومعرفة الله: هو أن تعتقد أن الله لا من شيء ولا في شيء ولا على شيء ولا تحت شيء، فلو كان من شيء لكان مخلوقا، ولو كان في شيء لكان محصورا، ولو كان على شيء لكان محمولا، ولو كان تحت شيء لكان مقهورا، لقوله تعلى: (...لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (11) الشورى. فأركان التوحيد أربعة الاسم والذات والصفات والأفعال، فإن قال قائل ما اسمه فقل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) (22) الحشر. وإن قال قائل وما ذاته فقل: واجب الوجود ومستحق العبادة، وإن قال قائل ما صفاته فقل: هوا لله أحد، تنفي الكثرة والعدد، الله الصمد، تنفي النقص والتعليل، لم يلد ولم يولد، تنفي العلة والمعلول، ولم يكن له كفؤا احد، معناه واحد في ذاته وصفاته وأفعاله، الله الصمد الذي يصمد إليه جميع الخلائق، وهو الذي يفتقر إليه جميع المخلوقات، لم يلد ولم يولد معناه: لم يتول وجوده أحد، ما ولده أحد، وما ولد أحدا، ولم يكن له كفؤا احد، تنفي الشبيه الذي لا يشبهه أحد في نفي التغير الذي لا يضاده أحد. وإن قال قائل ما أفعاله فقل: {كل يوم هو في شان} لا يشغله شان عن شأن، وإن قال قائل كلمة لا إله إلا الله نفي أو إثبات، فقل: لا إله نفي إلا الله إثبات وإن قال قائل لا إله إلا الله هل هي متصلة أو منفصلة، فقل: متصلة لا منفصلة، وإن قال قائل كلمة لا إله إلا الله مطلقة أو مقيدة فقل: مقيدة على سبعة شروط أولها، عن علم لا عن جهل، وعن يقين لا عن شك، وعن إخلاص لا عن رياء، وعن اختيار لا عن اضطرار، وعن ابتغاء لوجه الله لا لغيره، وان لا يقولها دون قلبه حتى يموت، فلا يبدل ولا يغير. وإن قال قائل كلمة لا إله إلا الله كفر أو إسلام، فقل: لا إله كفر إلا الله إسلام. وإن قال قائل: كلمة لا إله إلا الله اسم أو ترياق فقل: لا إله اسم، إلا الله ترياق. وإن قال قائل: كلمة لا إله إلا الله كسبية أو مستعارة، فقل: كسبية لمن وقاه الله، ومستعارة لمن أشقاه الله، وإن قال قائل: ما أصل لا إله إلا الله، وما فرعها، وما ثبوتها، وما مرادها، وما حقيقتها، وما كمالها، فقل: أصلها الإيمان، وفرعها الإسلام، لقوله تعلى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) (60)الرحمن. ومرادها وثبوتها التوحيد، وحقيقتها الغنى عن كل ما سواه، وكمالها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وقال عليِّ كرم الله وجهه أيضا في المناجاة:
    إلهي، كفاني فخرًا أن تكون لي ربَّا . وكفاني عِزَّا أن أكون لك عبدًا . أنت لي كما أحب ، فاجعلْني لك كما تحب .

    ولله در القائل:

    تَعَالَيْتَ قَدْرًا أَنْ تَرَاكَ أَعْيُنُنَا ... فَيَا لَيْتَنَا نَرَاكَ بِالرُّوحِ وَالسِّرِّ
    فَإِنْ مُنِعَتْ رُوحِي بَهَاءَكَ أَوْ سِرِّي ... فَلاَ خَيْرَ فِي الدُّنْيَا وَلاَ خَيْرَ فِي الْعُمْرِ


    قال الناظم:
    وَأَفْضَلُ الْعُلُومِ بِالإِطْلاَقِ ... عِلْمٌ بِهِ مَعْرِفَةُ الْخَلاَّقِ
    وَهو الذِي يدعون بِالتَّوْحِيدِ ... وَلاَ يَرَوْنَ عَنْهُ عن مَحِيدِ
    كَمَا يُسَمى عِنْدَ أَهْلِ الْفَهْمِ ... عِلْمُ الْعَقَائِدِ بِغَيْرِ وَهْمِ

    ****
    وَمُوقِنٌ وُجُودَ رَبٍّ وَاعْتَرَفْ ... بِالْعَجْزِ عَنْ إِدْرَاكِهِ فَقَدْ عَرَفْ
    وَلَيْسَ ذَنْبٌ فَوْقَ ذَنْبِ الْخَائِضِ ... بِالْفِكْرِ فِي ذَاتِ الْعَلِيِّ الْخَافِضِ
    مَا انْفَكَّ حَادِثٌ عَنِ الْجَهْلِ بِهِ ... فَأَيْنَ لِلْمَخْلُوقِ عِلْمُ رَبِّهِ
    ****

    غَايَةُ عِلْمِ الْعُلَمَا وَمُنْتَهَى ... إِدْرَاكِ أَرْبَابِ الْعُقُولِ وَالنُّهَى
    أَنْ يَقْطَعُوا أَنَّ لِهَذَا الْخَلْقِ ... مُخْتَرِعًا أَوْجَبَِهُ بِالْحَقِّ
    مُتَّصِفًا بِصِفَةِ الْكَمَالِ ... مُنَزَّهًا عَنْ ضِدِّهَا الْمُحَالِ
    وَطُرُقُ الْمَعْرِفَةِ الْكِبَارُ ... عِيَانٌ أَوْ مِثَالٌ أَوْ آثَارُ
    فَأَوَّلٌ مَنَعَهُ الْجَبَّارُ ... بِقَوْلِ لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ
    وَالثَّانِي أَيْضًا لَمْ يَضِحْ لِلْعَقْلِ ... لأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ مِنْ مِثْلِ
    لَمْ يَبْقَ بَعْدَ ذَا سِوَى آثَارِ ... قُدْرَتِهِ فِي الْعَالَمِ السَّيَّارِ

    ****
    وَكُلُّ مَا مِنَ الْكَمَالِ قَدُمَا ... فَذَاكَ وَصْفُ اللهِ جَلَّ فَاعْلَمَا
    وَكُلُّ حَادِثٍ مِنَ الْكَمَالِ ... فَذَاكَ فِعْلُ اللهِ ذِي الْجَلاَلِ
    ****
    لاَ تَكُنْ خَائِفًا سِوَى اللهِ شَيْئًا ... إِنَّهَا مِنْ شَوَاهِدِ التَّوْحِيدِ
    ****
    كَيْفِيَّةُ الْمَرْءِ لَيْسَ الْمَرْءُ يُدْرِكُهَا ... فَكَيْفَ كَيْفِيَّتُ الْجَبَّارِ فِي الْقِدَمِ
    هُوَّ الَّذِي أَنْشَأَ الأَكْوَانَ مُبْتَدِعًا ... فَكَيْفَ يُدْرِكُهُ مُسْتَحْدَثُ النِّسَمِ

    ****
    إِنِّي بِذِي الصِّفَةِ الْعَلِيَّةِ لاَئِذُ ... مِمَّا أَخَافُ مَدَى الزَّمَانِ وَعَائِذُ
    وَبِهَا سَأَلْتُ اللهَ نَيْلَ مَآرِبِي ... مَنْ حُكْمُهُ مَاضٍ عَلَيَّ وَنَافِذُ

    ****
    سَمَاوَاتُكَ الْعُلَى وَأَرْضُكَ ذِي السُّفْلَى ... كَذَا الْعَالَمُ السُّفْلِيُّ وَالْعَالَمُ الأَعْلَى
    شُهُودٌ عُدُولٌ لاَ تَخَافُ جِرَاحَةً ... عَلَى أَنَّكَ الْفَرْدُ الَّذِي عَدِمَ الْمِثْلاَ

    ****
    إفادة
    ذات يوم جاء بعض الناس إلىالإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثمقال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكونورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعي: "ورقة التوت طعمها واحد؛لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبيأخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!
    ****
    وَإِنَّنِي حَقًّا بِدُونِ مَيْنِ ... أُشْهِدُكُمْ هُنَا شَهَادَتَيْنِ
    أَنْ لاَ إِلَهَ حَقًّا إِلاَّ اللَّـهُ ... مُحَمَّدٌ أَرْسَلَهُ الإِلَـهُ

    ****
    الْعَبْدُ مَفْعُولٌ بِهِ فَلْيَنْتَصِبْ ... فِي طَاعَةٍ وَالاِرْتِفَاعَ يَجْتَنِبْ
    كَيْفَ ارْتِفَاعُهُ بِدُونِ رَافِعِ ... وَلَمْ بَنُبْ عَنْ فَاعِلٍ فِي الْوَاقِعِ

    اللهم عجل بفضلك وكرمك هداية أمتنا, وأعنا على أداء واجباتنا, وارزقنا الإخلاص وصدق محبتك, واكتب لنا يا عظيم النصر على الأعداء, وأفرحنا بكرمك بنيل رضاك, وبدخول فردوسك, وبلذة النظر إلى وجهك الكريم يوم لقاك.

    اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وبارك على محمد وآل محمد.
    ---------------------
    المرجع: كتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط
    لمؤلفه: الشريف أحمد سالم ابن عبد الودود الحسني الإدريسي السباعي،
    مؤلف وناشر وباحث، في تاريخ وأنساب الشرفاء.

    أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم
    avatar
    الشريف مجدي الصفتي

    المدير العام


    المدير العام


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2853
    البلد : مصر - الأسكندرية
    الهوايات : القراءة والبحث
    تقييم القراء : 42
    النشاط : 10262
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    الله الواحد الأحد الفرد الصمد Empty رد: الله الواحد الأحد الفرد الصمد

    مُساهمة من طرف الشريف مجدي الصفتي الإثنين 19 أبريل - 23:15

    أهلا ومرحبا بك أبن العم الكريم

    في دارك ومنتداك

    الشريف أحمد سالم السباعي

    وجزاك الله خيرا

    على هذا الموضوع القيم

    مع خالص تقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 سبتمبر - 14:37