دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 79880579.th
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 23846992
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 83744915
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 58918085
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 99905655
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 16590839.th
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم Resizedk
إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم 20438121565191555713566

5 مشترك

    إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6635
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الإثنين 12 أبريل - 7:27

    [size=21]إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد بشم النسيم
    موقف المسلم من عيد شم النسيم:
    أولاً
    : عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو حضور الاحتفال
    به؛ وذلك لما فيه من التشبه بالفراعنة الوثنيين ثم باليهود والنصارى،
    والتشبه بهم فيما يخصهم محرم فكيف بالتشبه بهم في شعائرهم؟!

    قال
    الحافظ الذهبي رحمه الله Sad فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا
    مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم )
    أ.هـ من تشبه الخسيس بأهل الخميس (رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193).

    ثانياً
    : عدم إعانة من يحتفل به من الكفار أقباطاً كانوا أم يهوداً أم غيرهم بأي
    نوع من أنواع الإعانة، كالإهداء لهم، أو الإعلان عن وقت هذا العيد أو
    مراسيمه أو مكان الاحتفال به، أو إعارة ما يعين على إقامته، أو بيع ذلك
    لهم، فكل ذلك محرم؛ لأن فيه إعانة على ظهور شعائر الكفر وإعلانها، فمن
    أعانهم على ذلك فكأنه يقرهم عليه، ولهذا حرم ذلك كله.

    قال
    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Sad لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في
    شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نار ولا
    تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء
    ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من
    اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة، وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا
    أعيادهم بشيء من شعائرهم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام)
    (مجموع الفتاوى 25/329).

    وقال
    ابن التركماني الحنفي رحمه الله Sad فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته
    لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم ) (اللمع في
    الحوادث والبدع (2/519-520).

    وقد
    أحسن الشيخ محفوظ رحمه الله حينما أوصى كل مسلم في بلاد يحتفل بهذا العيد
    فيها أن يلزم بيته، ويحبس أهله وأولاده عن المشاركة في مظاهر هذا العيد
    واحتفالاته .

    ثالثاً : الإنكار على من يحتفل به من المسلمين، ومقاطعته في الله تعالى إذا صنع دعوة لأجل هذا العيد، وهجره إذا اقتضت المصلحة ذلك.
    قال
    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Sad وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا
    يعان المسلم في ذلك؛ بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في
    أعيادهم لم تُجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة
    للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصاً إن كانت
    الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما
    يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك؛
    لأن في ذلك إعانة على المنكر ) (الاقتضاء 2/519-520).

    وبناء
    على ما قرره شيخ الإسلام فإنه لا يجوز للتجار من المسلمين في أي بلاد
    يحتفل فيها بشم النسيم أن يتاجروا بالهدايا الخاصة بهذا العيد من بيض
    منقوش، أو مصبوغ مخصص لهذا العيد، أو سمك مملح لأجله، أو بطاقات تهنئة به،
    أو غير ذلك مما هو مختص به؛ لأن المتاجرة بذلك فيها إعانة على المنكر الذي
    لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم . كما لا يحل لمن أهديت
    له هدية هذا العيد أن يقبلها؛ لأن في قبولها إقراراً لهذا العيد، ورضاً به.

    ولا
    يعني ذلك الحكم بحرمة بيع البيض أو السمك أو البصل أو غيره مما أحله الله
    تعالى، وإنما الممنوع بيع ما خصص لهذا العيد بصبغ أو نقش أو تمليح أو ما
    شابه ذلك .

    رابعاً
    : عدم تبادل التهاني بعيد شم النسيم؛ لأنه عيد للفراعنة ولمن تبعهم من
    اليهود والنصارى، وليس عيداً للمسلمين، وإذا هنئ المسلم به فلا يرد
    التهنئة، قال ابن القيم رحمه الله Sad وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة
    به فحرام بالاتفاق مثل: أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك
    أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات
    وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتاً من
    التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن
    لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً
    بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أ.هـ (أحكام أهل الذمة
    1/441-442).

    خامساً
    : توضيح حقيقة عيد شم النسيم وأمثاله من الأعياد التي عمت وطمت في هذا
    الزمن، وبيان حكم الاحتفال بها لمن اغتر بذلك من المسلمين، والتأكيد على
    ضرورة تميز المسلم بدينه، ومحافظته على عقيدته، وتذكيره بمخاطر التشبه
    بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد، أو بما يختصون به من سلوكياتهم
    وعاداتهم؛ نصحاً للأمة، وأداءً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    الذي بإقامته صلاح البلاد والعباد.

    والواجب
    على العلماء أن يحذروا المسلمين من مغبة الاحتفال بعيد شم النسيم، أو
    مشاركة المحتفلين به، أو إعانتهم بأي نوع من أنواع الإعانة على إقامته،
    وحث الناس على إنكاره ورفضه؛ لئلا يكون الدين غريباً بين المسلمين.

    وقد
    لاحظت أن كثيراً من إخواننا المسلمين يحتفلون بهذا العيد ولا يعرفون
    حقيقته وأصله، وحكم الاحتفال به، وبعضهم يعرف حقيقته، ولكنهم يقللون من
    خطورة الاحتفال به ظناً منهم أنه أصبح عادة وليس عبادة، وحجتهم أنهم لا
    يعتقدون فيه ما يعتقده الفراعنة أو اليهود والنصارى، وهذا فهم خاطئ فإن
    التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه
    الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟

    بخلاف
    التشبه فيما يختصون به من السلوكيات والعادات فهو أخف بكثير، ولا سيما إذا
    انتشرت بين الناس ولم تعد خاصة بهم، وكثير من الناس لا يفرق بين الأمرين.

    ولذا
    فإننا نرى المسلم يأنف من لبس الصليب؛ لأنه شعار النصارى الديني بينما
    نراه يحتفل بأعيادهم أو يشارك المحتفلين بها، وهذا مثل هذا إن لم يكن
    أعظم، لأن الأعياد من أعظم الشعائر التي تختص بها الأمم.

    وكون
    عيد شم النسيم تحول إلى عادة كما يقوله كثير من المحتفلين به وهم لا
    يعتقدون فيه ما يعتقده أهل الديانات الأخرى لا يبيح الاحتفال به؛ ودليل
    ذلك ما رواه ثَابِتُ بْنُ الضَّحَّاكِ قَالَ نَذَرَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ
    رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْحَرَ إِبِلًا
    بِبُوَانَةَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    فَقَالَ إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ إِبِلًا بِبُوَانَةَ فَقَالَ
    النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ كَانَ فِيهَا وَثَنٌ
    مِنْ أَوْثَانِ الْجَاهِلِيَّةِ يُعْبَدُ قَالُوا لَا قَالَ هَلْ كَانَ
    فِيهَا عِيدٌ مِنْ أَعْيَادِهِمْ قَالُوا لَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْفِ بِنَذْرِكَ فَإِنَّهُ لَا
    وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ
    آدَمَ .
    [1]
    فيلاحظ
    في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبر أصل البقعة، ولم يلتفت إلى
    نية هذا الرجل في اختيار هذه البقعة بعينها، ولا سأله عن ذبحه لمن يكون :
    أهو لله تعالى أم للبقعة، لأن ذلك ظاهر واضح، وإنما سأله النبي صلى الله
    عليه وسلم عن تاريخ هذه البقعة : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟
    وهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ فلما أجيب بالنفي أجاز الذبح فيها لله تعالى.

    قال
    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :"وهذا يقتضي أن كون البقعة مكاناً
    لعيدهم مانع من الذبح بها وإن نذر، كما أن كونها موضع أوثانهم كذلك، وإلا
    لما انتظم الكلام ولا حسن الاستفصال، ومعلوم أن ذلك إنما هو لتعظيم البقعة
    التي يعظمونها بالتعييد فيها أو لمشاركتهم في التعييد فيها، أو لإحياء
    شعار عيدهم فيها، ونحو ذلك؛ إذ ليس إلا مكان الفعل أو نفس الفعل أو
    زمانه،.. وإذا كان تخصيص بقعة عيدهم محذوراً فكيف نفس عيدهم؟"أ.هـ
    (الاقتضاء 1/443).

    قلت:
    وعيد شم النسيم ليس في زمان العيد ومكانه فحسب، بل هو العيد الوثني
    الفرعوني عينه في زمانه وشعائره ومظاهر الاحتفال به، فحرم الاحتفال به دون
    النظر إلى نية المحتفل به وقصده، كما يدل عليه هذا الحديث العظيم.

    فالواجب على المسلم الحذر مما يخدش إيمانه، أو يخل بتوحيده، وتحذير الناس من ذلك.[2]
    واعلم أنه ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
    وقد
    روى أبو داود والنسائي عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ
    اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ
    يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟
    قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ
    قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ،
    وَيَوْمَ الْفِطْرِ )
    [3]

    وفي
    "الموسوعة الفقهية" (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه
    بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ,
    ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به ...

    وروي
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم فصنع
    نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم القيامة .
    ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه
    وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ،
    فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن
    الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة
    في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما
    لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .

    قلت محمود : إن استطعت أن لا تشم النسيم فى هذا اليوم فافعل عبودية لله واتباعا وحبا لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    أخوكم ومحبكم فى الله
    طالب العفو الربانى
    محمود بن محمدى العجوانى




    [1]صحيح وضعيف سنن أبي داود - (7 / 313)تحقيق الألباني :صحيح ، المشكاة ( 3437 )
    [2] موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة 1-29 - (14 / 444)
    [3] صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
    [/size]
    avatar
    الامير اشرف ماضى
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 1216
    البلد : كوكب الارض
    العمل : مؤلف ومحلل اقتصادى محاضرعن الاقتصاد الاسلامى
    الهوايات : الصيد بجميع انواعة وخاصة الصقور
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 7940
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف الامير اشرف ماضى الإثنين 12 أبريل - 16:42

    هذا افضل موضوع فى المنتدى فى ميزان حسناتك واسمحلى ان اضع اعجابى بة
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6635
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الإثنين 12 أبريل - 23:12

    الامير اشرف ماضى كتب:هذا افضل موضوع فى المنتدى فى ميزان حسناتك واسمحلى ان اضع اعجابى بة
    جزاكم الله خيرا أخانا الكريم المحترم الأمير أشرف ماضى على مروكم الكريم وردكم الأكرم
    زادكم الله من فضله
    الشريف علي الادريسي
    الشريف علي الادريسي
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 127
    البلد : من مواليد القاهره فى18\8\1948
    العمل : مديربأحدى اشركات _ضابط سابق أشتركت فى حرب الأستنزاف وحرب 73
    الهوايات : قرأة القرأن الكريم وأستخدام الانترنت --القراءه
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 5925
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف الشريف علي الادريسي الثلاثاء 13 أبريل - 0:30

    السيد الكريم محمود محمدى العجوانى
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله الطيبين وصحبه الغر الميامين
    أما بعد
    واجب علينا نحن المسلمون أن نرد ماشتبه علينا من الأمورحلاله او حرامه أو ماهو مستحب أو مندوب أومكروه وما هو المباح الى صدر الاسلام الأول الذى خصه سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالخير فلقد قال (خير القرون قرنى ثم الذى يليه ثم الذى يليه )وصدق المعصوم عليه الصلاة والسلام فإذا نحن أخذنا من العلماء الذين لحقوا بعد ذلك فإن حظ هؤلاء العلماء من الخيريه قد قل عن صدر الاسلام الأول فهل من الصواب أخذ الرأى من الساده العلماء الذين كرسوا كل جهدهم لخدمة دينهم وقد لحقوا بالتابعين وتابعى التابعين أم اللجوء للأخذ ممن جاؤا فى العصور المتأخره هو الأصوب إن قال لك القائل ممن يحبذ بالأخذ بأراء علماء العصور المتأخره فقد حاد عن الهدى النبوى فيما سقناه من حديث خير الخلق عليه الصلاة والسلام فلقد تقطعت الأمه الى فرق وأحزاب كل حزبا بما لديهم فرحون ونسوا صدر الاسلام الأول وما فيه من الخير حتى أننى أطلعت على بعض أراء بعض الذين يسفهون أراء الأمام ابو حنيفه النعمان عليه الرضوان والسؤال هنا هل أتفق المحتفلون بشم النسيم هذا بأنه يجب عليهم أن يكفروا ويتفقوامع من استنوا الأحتفال بهذا اليوم فى كفرهم بالله رب العالمين وهل من أصدر هذه الفتوى أطلع على ما أنعقد فى قلوب هؤلاء البسطاء أم ماذاياأيها الناس يجب نأخذ العلم الصحيح من أهل العلم وليس ممن جلسوا على مصاطب أدعاء العلم فإن دين الله عميق فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه ولقد هلك المتنطعون الذين يشددون على الناس فى فروع الفروع ولايلتفتون الى الأصول التى يجب تقويتها والعمل على غرسها برفق فى قلوب المؤمنين بهذا الدين السمح ويجب ألا نلقى التهم جزفا فنكفر هذا ونبدع هذا دون النظر فيما يريد أعداء هذه الأمه فى ان يروا هذه الأمه قد تفتت وتشرذمت وأصبحت من الضعف واهنه مكسور الجناح ليس بها قوه فى دينهاولقد قال المعصوم عليه الصلاة والسلام
    (المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير)
    وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7729
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمدربيع الثلاثاء 13 أبريل - 20:30

    على عبدالفتاح محمد صالح كتب:السيد الكريم محمود محمدى العجوانى
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله الطيبين وصحبه الغر الميامين
    أما بعد
    واجب علينا نحن المسلمون أن نرد ماشتبه علينا من الأمورحلاله او حرامه أو ماهو مستحب أو مندوب أومكروه وما هو المباح الى صدر الاسلام الأول الذى خصه سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالخير فلقد قال (خير القرون قرنى ثم الذى يليه ثم الذى يليه )

    فإذا نحن أخذنا من العلماء الذين لحقوا بعد ذلك فإن حظ هؤلاء العلماء من الخيريه قد قل عن صدر الاسلام الأول فهل من الصواب أخذ الرأى من الساده العلماء وقد لحقوا بالتابعين وتابعى التابعين

    أم اللجوء للأخذ ممن جاؤا فى العصور المتأخره هو الأصوب

    إن قال لك القائل ممن يحبذ بالأخذ بأراء علماء العصور المتأخره فقد حاد عن الهدى النبوى

    فيما سقناه من حديث خير الخلق عليه الصلاة والسلام فلقد تقطعت الأمه الى فرق وأحزاب كل حزبا بما لديهم فرحون ونسوا صدر الاسلام الأول

    والسؤال هنا هل أتفق المحتفلون بشم النسيم هذا بأنه يجب عليهم أن يكفروا ويتفقوامع من استنوا الأحتفال بهذا اليوم فى كفرهم بالله رب العالمين

    وهل من أصدر هذه الفتوى أطلع على ما أنعقد فى قلوب هؤلاء البسطاء أم ماذاياأيها الناس يجب نأخذ العلم الصحيح من أهل العلم

    فإن دين الله عميق فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه ولقد هلك المتنطعون الذين يشددون على الناس فى فروع الفروع

    ولايلتفتون الى الأصول التى يجب تقويتها والعمل على غرسها برفق فى قلوب المؤمنين بهذا الدين السمح

    ويجب ألا نلقى التهم جزفا فنكفر هذا ونبدع هذا دون النظر فيما يريد أعداء هذه الأمه فى ان يروا هذه الأمه قد تفتت وتشرذمت وأصبحت من الضعف واهنه مكسور الجناح ليس بها قوه فى دينهاولقد قال المعصوم عليه الصلاة والسلام
    (المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير)
    وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

    بارك الله فيك استاذنا على عبد الفتاح على هذا الرد المقنع القيم
    واسمح لى ان اختزل اجابتك ومساهمتك فى النقط السابقة
    فهى نعم الموضوع ونعمه الراى ولى سؤال
    اذا كان هذا الاحتفال مصرى قديم فلماذا لم يمنعه التابعين الاوائل الذين فتحو مصر كما منعو الاحتفال بعروس النيل؟؟؟؟؟
    يحتفل المسلمون بيوم تاسوعاء وعاشوراء بالصوم والذكر ومختلف العبادات وهذا احتفال يهودى كما يعلم الجميع وقد سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا
    فكيف كان احتفال اليهود بذالك اليوم؟؟؟؟
    فمن حرم هذا الاحتفال هل وجد ما لم يجده التابعين الاوائل والصحابة رضوان الله عليهم من حرمة لذاك الاحتفال
    ؟؟؟؟؟؟؟
    هى اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6635
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الثلاثاء 13 أبريل - 22:12

    محمدربيع كتب:
    على عبدالفتاح محمد صالح كتب:السيد الكريم محمود محمدى العجوانى
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله الطيبين وصحبه الغر الميامين
    أما بعد
    واجب علينا نحن المسلمون أن نرد ماشتبه علينا من الأمورحلاله او حرامه أو ماهو مستحب أو مندوب أومكروه وما هو المباح الى صدر الاسلام الأول الذى خصه سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالخير فلقد قال (خير القرون قرنى ثم الذى يليه ثم الذى يليه )

    فإذا نحن أخذنا من العلماء الذين لحقوا بعد ذلك فإن حظ هؤلاء العلماء من الخيريه قد قل عن صدر الاسلام الأول فهل من الصواب أخذ الرأى من الساده العلماء وقد لحقوا بالتابعين وتابعى التابعين

    أم اللجوء للأخذ ممن جاؤا فى العصور المتأخره هو الأصوب

    إن قال لك القائل ممن يحبذ بالأخذ بأراء علماء العصور المتأخره فقد حاد عن الهدى النبوى

    فيما سقناه من حديث خير الخلق عليه الصلاة والسلام فلقد تقطعت الأمه الى فرق وأحزاب كل حزبا بما لديهم فرحون ونسوا صدر الاسلام الأول

    والسؤال هنا هل أتفق المحتفلون بشم النسيم هذا بأنه يجب عليهم أن يكفروا ويتفقوامع من استنوا الأحتفال بهذا اليوم فى كفرهم بالله رب العالمين

    وهل من أصدر هذه الفتوى أطلع على ما أنعقد فى قلوب هؤلاء البسطاء أم ماذاياأيها الناس يجب نأخذ العلم الصحيح من أهل العلم

    فإن دين الله عميق فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه ولقد هلك المتنطعون الذين يشددون على الناس فى فروع الفروع

    ولايلتفتون الى الأصول التى يجب تقويتها والعمل على غرسها برفق فى قلوب المؤمنين بهذا الدين السمح

    ويجب ألا نلقى التهم جزفا فنكفر هذا ونبدع هذا دون النظر فيما يريد أعداء هذه الأمه فى ان يروا هذه الأمه قد تفتت وتشرذمت وأصبحت من الضعف واهنه مكسور الجناح ليس بها قوه فى دينهاولقد قال المعصوم عليه الصلاة والسلام
    (المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير)
    وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

    بارك الله فيك استاذنا على عبد الفتاح على هذا الرد المقنع القيم
    واسمح لى ان اختزل اجابتك ومساهمتك فى النقط السابقة
    فهى نعم الموضوع ونعمه الراى ولى سؤال
    اذا كان هذا الاحتفال مصرى قديم فلماذا لم يمنعه التابعين الاوائل الذين فتحو مصر كما منعو الاحتفال بعروس النيل؟؟؟؟؟
    يحتفل المسلمون بيوم تاسوعاء وعاشوراء بالصوم والذكر ومختلف العبادات وهذا احتفال يهودى كما يعلم الجميع وقد سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا
    فكيف كان احتفال اليهود بذالك اليوم؟؟؟؟
    فمن حرم هذا الاحتفال هل وجد ما لم يجده التابعين الاوائل والصحابة رضوان الله عليهم من حرمة لذاك الاحتفال
    ؟؟؟؟؟؟؟
    هى اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات

    الأخ الفاضل محمد ربيع
    الإجابة موجودة
    ولكن أنا لا أحب الجدال
    فإذا كنا نريد الحق فأنا على استعداد لأن أرسل لك الإجابة
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7729
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمدربيع الأربعاء 14 أبريل - 23:12

    محمود محمدى العجوانى كتب:
    محمدربيع كتب:
    على عبدالفتاح محمد صالح كتب:السيد الكريم محمود محمدى العجوانى
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله الطيبين وصحبه الغر الميامين
    أما بعد
    واجب علينا نحن المسلمون أن نرد ماشتبه علينا من الأمورحلاله او حرامه أو ماهو مستحب أو مندوب أومكروه وما هو المباح الى صدر الاسلام الأول الذى خصه سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالخير فلقد قال (خير القرون قرنى ثم الذى يليه ثم الذى يليه )

    فإذا نحن أخذنا من العلماء الذين لحقوا بعد ذلك فإن حظ هؤلاء العلماء من الخيريه قد قل عن صدر الاسلام الأول فهل من الصواب أخذ الرأى من الساده العلماء وقد لحقوا بالتابعين وتابعى التابعين

    أم اللجوء للأخذ ممن جاؤا فى العصور المتأخره هو الأصوب

    إن قال لك القائل ممن يحبذ بالأخذ بأراء علماء العصور المتأخره فقد حاد عن الهدى النبوى

    فيما سقناه من حديث خير الخلق عليه الصلاة والسلام فلقد تقطعت الأمه الى فرق وأحزاب كل حزبا بما لديهم فرحون ونسوا صدر الاسلام الأول

    والسؤال هنا هل أتفق المحتفلون بشم النسيم هذا بأنه يجب عليهم أن يكفروا ويتفقوامع من استنوا الأحتفال بهذا اليوم فى كفرهم بالله رب العالمين

    وهل من أصدر هذه الفتوى أطلع على ما أنعقد فى قلوب هؤلاء البسطاء أم ماذاياأيها الناس يجب نأخذ العلم الصحيح من أهل العلم

    فإن دين الله عميق فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه ولقد هلك المتنطعون الذين يشددون على الناس فى فروع الفروع

    ولايلتفتون الى الأصول التى يجب تقويتها والعمل على غرسها برفق فى قلوب المؤمنين بهذا الدين السمح

    ويجب ألا نلقى التهم جزفا فنكفر هذا ونبدع هذا دون النظر فيما يريد أعداء هذه الأمه فى ان يروا هذه الأمه قد تفتت وتشرذمت وأصبحت من الضعف واهنه مكسور الجناح ليس بها قوه فى دينهاولقد قال المعصوم عليه الصلاة والسلام
    (المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير)
    وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

    بارك الله فيك استاذنا على عبد الفتاح على هذا الرد المقنع القيم
    واسمح لى ان اختزل اجابتك ومساهمتك فى النقط السابقة
    فهى نعم الموضوع ونعمه الراى ولى سؤال
    اذا كان هذا الاحتفال مصرى قديم فلماذا لم يمنعه التابعين الاوائل الذين فتحو مصر كما منعو الاحتفال بعروس النيل؟؟؟؟؟
    يحتفل المسلمون بيوم تاسوعاء وعاشوراء بالصوم والذكر ومختلف العبادات وهذا احتفال يهودى كما يعلم الجميع وقد سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا
    فكيف كان احتفال اليهود بذالك اليوم؟؟؟؟
    فمن حرم هذا الاحتفال هل وجد ما لم يجده التابعين الاوائل والصحابة رضوان الله عليهم من حرمة لذاك الاحتفال
    ؟؟؟؟؟؟؟
    هى اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات

    الأخ الفاضل محمد ربيع
    الإجابة موجودة
    ولكن أنا لا أحب الجدال
    فإذا كنا نريد الحق فأنا على استعداد لأن أرسل لك الإجابة

    شكرا اخى محمود على تواضعك
    ونحن لا نريد الجدال ايضا
    ونبحث عما يرضى الله عز وجل بلا تشدد او تهاون وتقصير
    اكرر شكرى وفى انتظار ما يمن الله عليك من فيضه الكريم

    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6635
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الخميس 15 أبريل - 7:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل فضيلة الشيخ محمد ربيع حفظه الله ورعاه

    قولك
    :



    واجب علينا نحن المسلمون أن نرد ماشتبه علينا من الأمورحلاله او
    حرامه أو ماهو
    مستحب أو مندوب أومكروه وما هو المباح
    الى صدر الاسلام الأول الذى خصه
    سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام
    بالخير فلقد قال (خير القرون قرنى ثم
    الذى يليه ثم الذى يليه
    )
    أجيبك على هذا فأقول لكم هل
    ثبت أن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم إحتفلوا
    بمثل هذه الأعياد ؟ فالإجابة قطعا لا .



    إذن هذا الإحتفال لم يكن موجودا فى الصدر الأول وبناء على ذلك فلا يجوز
    الإحتفال به .



    قال الإمام مالك : ما لم يكن يومئذ دين فليس اليوم بدين


    هل هذا الإحتفال من أعياد المسلمين ؟


    بالطبع لا


    إذن فلا يجوز مشاركة غير المسلمين فى أعيادهم لأن من تشبه بقوم فهو
    منهم

    قولك
    :



    فإذا
    نحن أخذنا من العلماء الذين لحقوا
    بعد ذلك فإن حظ هؤلاء العلماء من
    الخيريه قد قل عن صدر الاسلام الأول فهل
    من الصواب
    أخذ الرأى من الساده العلماء وقد لحقوا بالتابعين وتابعى
    التابعين
    أم
    اللجوء للأخذ ممن جاؤا فى العصور المتأخره هو الأصوب

    إن
    قال لك القائل ممن يحبذ بالأخذ بأراء علماء العصور المتأخره فقد حاد عن الهدى
    النبوى

    أجيبك عن هذا


    إن لم نأخذ ديننا عن العلماء فعن من نأخذه


    والعلماء ورثة الأنبياء


    فالعلم يؤخذ من العلماء الذين يقتفون آثار النبى صلى الله عليه وآله
    وصحبه وسلم وهم أى العلماء أخذوا ممن قبلهم حتى انتهوا إلى النبى صلى الله عليه
    وسلم

    فيما
    سقناه من حديث خير الخلق عليه الصلاة والسلام فلقد تقطعت الأمه الى
    فرق وأحزاب كل حزبا بما لديهم فرحون ونسوا صدر الاسلام
    الأول

    أجيبك عن هذا


    بأن السبب الأول لتمزق الأمة وتحزبها هو البعد عن الكتاب والسنة بفهم
    سلف الأمة فلو أن كل مسلم قال لنفسه إذا أراد أن يعمل عملا ما قبل أن يعمله هل فعل
    النبى صلى الله عليه وسلم هذا العمل أم لا لأراح واستراح ولما تمزقت الأمة .



    أما أن كل إنسان يفعل ما يشاء ويستحسن فى دين الله ما يشاء فسيتبدل
    الدين ويصبح كل حزب بما لديهم فرحون



    (قال ابن القَيم) -رَحِمَه الله- في كِتابِه الماتِع «مَدارِج السالكين»



    فليسَت أحكامُ الدِّين تُعرَفُ بالعَقلِ والرأي؛ فيُستحسَن مِنها ما
    استحسَنَه العَقل، ويُستقبَحُ ما استقبَحَه العَقل! بل أحكام دينِنِا مَصدَرُها
    الكِتابُ والسُّنَّة، وجَميع المصادِر التَّشريعية الأخرى (كالإجماع والقياس
    وغَيرِها) إنَّما تَستَنبِط مِن الكِتاب والسُّنَّة. ألم تَسمَع قَولَ الإمامِ (الشَّافعيِّ)
    -رَحِمَه الله-: "مَن استحسَن فَقَد شَرع" ؟!



    قولك
    :



    والسؤال
    هنا هل أتفق المحتفلون بشم النسيم هذا بأنه يجب عليهم أن يكفروا
    ويتفقوا مع من استنوا الأحتفال بهذا اليوم فى كفرهم بالله
    رب العالمين

    وهل
    من أصدر هذه الفتوى أطلع على ما أنعقد فى قلوب هؤلاء البسطاء أم ماذا يا أيها
    الناس يجب نأخذ العلم الصحيح من أهل العلم



    أجيبك عن هذا


    بأن ما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم هو عدم
    مشاركة غير المسلمين فى أعيادهم وعدم التشبه بهم فهذا ما صح وإن كان ما صح غير ذلك
    أو ثبت أن النبى صلى الله عليه وسلم أو أصحابه رضى الله عنهم قد احتفلوا بهذه
    الأعياد فعليك بالدليل



    فعن ابن مسعود رضى الله عنه أنه قال : اتبعوا ولا تبتعدوا فقد كفيتم


    أما ما فى قلوب العباد فلا يعلمه إلا الله ونحن أُمرنا أن نتعامل مع
    الناس على ما ظهرمنهم



    فعَنْ أَبِي فِرَاسٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ خَطَبَ النَّاسَ
    ، فَقَالَ : كُنَّا نَعرفكُمْ إِذِ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَيْنَ
    أَظْهُرِنَا ، وَإِذْ يُنَزَّلُ الْوَحْيُ ، وَإِذْ نَبَّئَنَا الله مِنْ أَخْبَارِكُمْ
    ، فَقَدِ انْطُلِقَ بِرَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَانْطَلَقَ
    الْوَحْيُ ، وَإِنَّمَا نَعْرِفُكُمْ بِمَا أقَوْلُ لَكُمْ مَنْ أَظْهَرَ مِنْكُمْ
    لَنَا خَيْرًا ظَنَنَّا بِهِ خَيْرًا وَأَحْبَبْنَاهُ عَلَيْهِ ، وَمَنْ أَظْهَرَ
    مِنْكُمْ شَرًّا ظَنَنَّا بِهِ شَرًّا ، وَأَبْغَضْنَاهُ عَلَيْهِ ، سَرَائِرُكُمْ
    بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ رَبِّكُمْ ، أَلاَ إِنَّهُ قَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ
    وَأَنَا لاَ أحسب أَنَّ أَحَدًا يُرِيدُ بِقِرَاءَتِهِ غَيْرَ الله ، حَتَّى
    خُيِّلَ إِلَيَّ بِآخِرَةٍ ، أَنَّ أَقْوَامًا يُرِيدُونَ بِهَا غَيْرَ الله أَلاَ
    فَأَرِيدُوا بِقِرَاءَتِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ ، أَلاَ وَإِنِّي لَمْ أَبْعَثْ
    قُرَّاءً عَلَيْكُمْ لِيَضْرِبُوا أَبْشَارَكُمْ ،
    وَيَأْخُذُوا أَمْوَالَكُمْ ، وَإِنَّمَا أَبْعَثُهُمْ
    عَلَيْكُمْ لِيُعَلِّمُوكُمْ دِينَكُمْ وَسُنَّتَكُمْ ، فَمَنْ فُعِلَ بِهِ غَيْرَ
    ذَلِكَ فَلْيَرْفَعْهُ إِلَيَّ فَأَقْتَصَّ مِنْهُ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ
    الْعَاصِ : أَتَقُصُّهُ مِنْهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ فَقَالَ : لأَقُصَّنَّ
    مِنْهُ ، وَقَدِ اقْتَصَّ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم مِنْ نَفْسِهِ
    ، ثُمَّ قَالَ : أَلاَ لاَ تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ فتزلُوهُمُ ، وَلاَ
    تَمْنَعُوهُمْ حُقُوقَهُمْ فَتُكَفِّرُوهُمْ ، وَلاَ تَجْمَزُوهُمْ فِي الْبُعُوثِ
    فَتَفْتِنُوهُمْ ، وَلاَ تُنْزِلُوهُمُ الْعِيَاضَ فَتُضَيِّعُوهُمْ.



    وعن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، قَالَ : سَمِعْتُ عمر بن الخطاب - رضي
    الله عنه - ، يقولُ : إنَّ نَاساً كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالوَحْيِ في عَهْدِ
    رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وَإنَّ الوَحْيَ قَدِ انْقَطَعَ ، وإِنَّمَا
    نَأخُذُكُمُ الآن بما ظَهَرَ لَنَا مِنْ أعمَالِكُمْ ، فَمَنْ أظْهَرَ لَنَا
    خَيْراً أمَّنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ ، وَلَيْسَ لَنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْء ،
    اللهُ يُحَاسِبُهُ فِي سَرِيرَتِهِ ، وَمَنْ أظْهَرَ لَنَا سُوءاً لَمْ نَأمَنْهُ
    وَلَمْ نُصَدِّقْهُ وَإنْ قَالَ : إنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ . رواه البخاري .

    فإن
    دين الله عميق فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه ولقد هلك المتنطعون
    الذين يشددون على
    الناس فى فروع الفروع ولايلتفتون الى الأصول التى يجب تقويتها والعمل على غرسها
    برفق فى قلوب المؤمنين بهذا الدين السمح


    قولك
    :



    ويجب
    ألا نلقى التهم جزافا فنكفر هذا ونبدع هذا دون النظر فيما يريد أعداء
    هذه الأمه فى ان يروا هذه الأمه قد تفتت وتشرذمت وأصبحت من
    الضعف واهنه
    مكسور الجناح ليس بها قوه فى دينهاولقد
    قال المعصوم عليه الصلاة والسلام

    (المؤمن
    القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير
    )


    أجيبك عن هذا


    بأن هذه ليست تهم ولكنه تذكير بما صح عن المعصوم صلوات ربى وسلامه عليه
    والدين النصيحة كما أخبر بذلك المعصوم صلوات ربى وسلامه عليه وهذه الأمة ما حازت
    الخيرية إلا بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر



    أكتفى بهذا القدر


    وجزاكم الله خيرا على سعة صدركم وحسن ردكم
    avatar
    الهاشمي
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 5
    النشاط : 6108
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف الهاشمي الأحد 18 أبريل - 23:53

    [quote="محمود محمدى العجوانى"]إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد بشم النسيم - موقف المسلم من عيد شم النسيم: فإن
    التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه
    الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟


    فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن
    الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة
    في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما
    لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .
    =====================
    ما سبق كلام نقله الأخ محمود محمدي العجواني.
    ولي تعليق عليه :
    دائما التكفيريون الجدد يكفرون المسلمين بمجرد فعل المحرمات أو أرتكاب الذنوب.
    كيف لك أن تكفر مسلما بمجرد أنه أحتفل بعيد شم النسيم.
    نعم إن الأحتفال بعيد شم النسيم لا يجوز للمسلم , وحرام شرعا , لا خلاف في ذلك , ولكن أن أتركب المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله معصية بأحتفاله بهذا العيد , هل يصبح كافرا ؟!
    كفاكم عبثا .
    avatar
    الهاشمي
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 82
    تقييم القراء : 5
    النشاط : 6108
    تاريخ التسجيل : 11/07/2008

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف الهاشمي الإثنين 19 أبريل - 0:37

    محمدربيع كتب:
    بارك الله فيك استاذنا على عبد الفتاح على هذا الرد المقنع القيم
    واسمح لى ان اختزل اجابتك ومساهمتك فى النقط السابقة
    فهى نعم الموضوع ونعمه الراى ولى سؤال
    اذا كان هذا الاحتفال مصرى قديم فلماذا لم يمنعه التابعين الاوائل الذين فتحو مصر كما منعو الاحتفال بعروس النيل؟؟؟؟؟
    يحتفل المسلمون بيوم تاسوعاء وعاشوراء بالصوم والذكر ومختلف العبادات وهذا احتفال يهودى كما يعلم الجميع وقد سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا
    فكيف كان احتفال اليهود بذالك اليوم؟؟؟؟
    فمن حرم هذا الاحتفال هل وجد ما لم يجده التابعين الاوائل والصحابة رضوان الله عليهم من حرمة لذاك الاحتفال
    ؟؟؟؟؟؟؟
    هى اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات

    الأخ محمد ربيع
    تعليقا على كلامك بخصوص عاشوراء إليك الأتي :
    وفي البخاري، ومسلم، وسنن أبي داود ، والنسائي، وابن ماجة من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "قدم النبي  المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله  بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه  وأمر بصيامه".

    ليس معنى الحديث الشريف إنه يجوز أن نحتفل بأعياد اليهود والنصارى وشم النسيم , فالحديث لم يجيز ذلك , وإنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فانا أحق بموسى منكم .

    فيجب علينا أن لا نخلط الأمور بعضها ببعض.
    avatar
    محمود محمدى العجوانى
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 367
    البلد : مصر
    العمل : صاحب شركة سياحة
    الهوايات : الدعوة إلى الله
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 6635
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    خاطرة رد: إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد شم النسيم

    مُساهمة من طرف محمود محمدى العجوانى الإثنين 19 أبريل - 7:47

    [quote="الهاشمي"]
    محمود محمدى العجوانى كتب:إعلام المسلمين بتحريم الإحتفال بعيد بشم النسيم - موقف المسلم من عيد شم النسيم: فإن
    التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه
    الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟


    فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن
    الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة
    في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما
    لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .
    =====================
    ما سبق كلام نقله الأخ محمود محمدي العجواني.
    ولي تعليق عليه :
    دائما التكفيريون الجدد يكفرون المسلمين بمجرد فعل المحرمات أو أرتكاب الذنوب.
    كيف لك أن تكفر مسلما بمجرد أنه أحتفل بعيد شم النسيم.
    نعم إن الأحتفال بعيد شم النسيم لا يجوز للمسلم , وحرام شرعا , لا خلاف في ذلك , ولكن أن أتركب المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله معصية بأحتفاله بهذا العيد , هل يصبح كافرا ؟!
    كفاكم عبثا .

    الأخ الفاضل الهاشمى حفظه الله ورعاه
    هذا جزء من الموضوع ليتم المعنى
    فلا يؤخذ من الموضوع جملة ويترك باقى الموضوع





    والواجب على العلماء
    أن يحذروا المسلمين من مغبة الاحتفال بعيد شم النسيم، أو مشاركة المحتفلين به، أو
    إعانتهم بأي نوع من أنواع الإعانة على إقامته، وحث الناس على إنكاره ورفضه؛ لئلا
    يكون الدين غريباً بين المسلمين.



    وقد لاحظت أن كثيراً
    من إخواننا المسلمين يحتفلون بهذا العيد
    ولا يعرفون حقيقته وأصله، وحكم الاحتفال به، وبعضهم يعرف حقيقته، ولكنهم يقللون من
    خطورة الاحتفال به ظناً منهم أنه أصبح عادة وليس عبادة، وحجتهم أنهم لا يعتقدون
    فيه ما يعتقده الفراعنة أو اليهود والنصارى، وهذا فهم خاطئ فإن التشبه في شعائر
    الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه الشعيرة ما يعتقدون فيها
    أم لم يعتقد؟



    بخلاف التشبه فيما
    يختصون به من السلوكيات والعادات فهو أخف بكثير، ولا سيما إذا انتشرت بين الناس
    ولم تعد خاصة بهم، وكثير من الناس لا يفرق بين الأمرين.



    ولذا فإننا نرى المسلم
    يأنف من لبس الصليب؛ لأنه شعار النصارى الديني بينما نراه يحتفل بأعيادهم أو يشارك
    المحتفلين بها، وهذا مثل هذا إن لم يكن أعظم، لأن الأعياد من أعظم الشعائر التي
    تختص بها الأمم.



    وكون عيد شم النسيم
    تحول إلى عادة كما يقوله كثير من المحتفلين به وهم لا يعتقدون فيه ما يعتقده أهل
    الديانات الأخرى لا يبيح الاحتفال به؛ ودليل ذلك ما رواه ثَابِتُ بْنُ الضَّحَّاكِ
    قَالَ : نَذَرَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّمَ أَنْ يَنْحَرَ إِبِلًا بِبُوَانَةَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ إِبِلًا بِبُوَانَةَ
    فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ كَانَ فِيهَا وَثَنٌ
    مِنْ أَوْثَانِ الْجَاهِلِيَّةِ يُعْبَدُ ؟ قَالُوا : لَا . قَالَ : هَلْ كَانَ
    فِيهَا عِيدٌ مِنْ أَعْيَادِهِمْ ؟ قَالُوا : لَا . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوْفِ بِنَذْرِكَ فَإِنَّهُ لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ
    فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ .
    [1]



    فيلاحظ في الحديث أن
    النبي صلى الله عليه وسلم اعتبر أصل البقعة، ولم يلتفت إلى نية هذا الرجل في
    اختيار هذه البقعة بعينها، ولا سأله عن ذبحه لمن يكون : أهو لله تعالى أم للبقعة،
    لأن ذلك ظاهر واضح، وإنما سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن تاريخ هذه البقعة : هل
    كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ وهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ فلما أجيب
    بالنفي أجاز الذبح فيها لله تعالى.

    ثم أننى لم أكفر أحدا ولا ينبغى لك أن ترمينى بهذا فهذه الجملة التى أنت نقلتها واعتمدت عليها فى التكفير فأين هذا التكفير فيها ؟هذا الكلام كما رأيت يقول :
    فإن التشبه في شعائر
    الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه

    الشعيرة ما يعتقدون فيها
    أم لم يعتقد؟
    فهو يؤدى ولم أقل أن من فعله كافر
    فأظن أن هناك فرق بين عمل يؤدى إلى الكفر إذا توفرت الشروط وبين الكفر .
    فأنا لم أكفر ولن أكفر .
    وأزيدك أنه لا يجوز تكفير المعين وإن جاء بما يُكفر وكذلك لا نحكم على أحد بجنة أو نار ولكن إذا فعل شخص ما فعلا يؤدى إلى النار فنقول له هذا فعل يؤدى إلى النار ولكن لا نستطيع أن نقول له أنت من أهل النار وكذلك إذا عمل عملا يؤدى إلى الجنة.
    فرجاء أن نحسن الظن ببعضنا فإننا أمة واحدة ولكن علينا أن ننصح فالدين النصيحة
    تقبل تحياتى
    وجزاكم الله خيرا










    [1] صحيح وضعيف سنن أبي داود - (7 / 313)تحقيق الألباني :صحيح ، المشكاة ( 3437
    )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 سبتمبر - 10:23