بيان بخصوص نسب السيد الشريف تركي بن قرشلة الحسني الإدريسي
بقلم : الشريف مجدي الصفتي
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم
أما بعد :
كثر اللغو واللغط والحديث في المواقع والمنتديات بخصوص نسب السيد الشريف تركي بن قرشله الحسني الإدريسي جد الأشراف الأدارسة في مصر المحروسة
إما منكرين أو مبدلين لنسبه الشريف , حيث أنكر أمثال الكرخي النسب من أساسه وطعنوا فيه , وسار على نهج هذا الكرخي البعض إما جهلا أو حسدا من عند انفسهم , أو أناس لهم أهداف اخرى كأهداف الكرخي.
فأحذوا يرددون ما كتبه الكرخي في موقعه بدون بينة ولا تريث , فكان يجب عليهم أن يسألونا لنفيدهم ونرشدهم
وتبدأ قضية الطعن في نسبنا الشريف عندما نشر الكرخي في موقعه طعنا في نسب الشريف تركي بن قرشله , فاجتهد هواة الأنساب ممن ليس لديهم علما كافيا في هذا المجال في الخوض في نسبنا إما بالهمز واللمز أو بمحاولة تبديل وتغيير نسبنا الشريف .
وأقول للهواة أو النسابة الكرام الذين ليس لديهم علم كافي بنسبنا الشريف أن يرفعوا أيديهم عن نسبنا , فنحن أدري به , وأعلم.
وألا يتحدثوا في نسبنا بأجتهادات ليس لها دليل تاريخي موثق , فلا يجوز العبث بأنساب الناس.
فنسب السيد تركي بن قرشله ثابت عبر القرون الماضية , ولا يجوز لأحد أن يعبث به مجتهدا بلا دليل مقنع.
فقد طلب مني أبناء عمومتي في مصر وخارجها أن أدافع عن نسبنا وأوضح الحقائق للجميع حتى يكونوا على بينة مما يحدث من أنتهاكات للأنساب الشريفة على يد حاقدين أو هواة الأنساب على المنتديات والمواقع
فالمنكرين نحن نعلمهم ونعلم أهدافهم الخفية والمعلنة , ولكن مما زاد الطين بله , تدخل بعض هواة الأنساب في مثل تلك الأمور الخطيرة , وهم أكبر خطرا من المنكرين الحاقدين المعلومين لدينا.
وكل ما قام به الطاعنون والمشككون أن قالوا ليس لعبدالله بن إدريس بن إدريس ولدا يسمى يونس , ولم يقدموا دليلا واحدا على ذلك – فقط انكروا وطعنوا وشككوا.
بينما قام البعض بتبديل وتغيير نسبنا الشريف حتى دون الرجوع إلينا أو عرضه علينا مع إننا كنا سنرفضه نظرا لعدم حاجتنا إلى تحقيق أو تدقيق نسبنا لأنه ثابت وراسخ منذ قرون عديدة ولم يقم أي من النسابة المعتبرون السابقون عبر القرون السابقة بإنكار أو تغيير نسبنا أو حتى الخوض فيه , فقد ظهر في هذا الزمان من يعبث بانساب السادة الأشراف وليس نسبنا فقط.
ولقد قام البعض للآسف الشديد بألصاق نسبنا إلى عمر بن إدريس , وقام أخر بإلصاقه إلى إدريس بن عبدالله الأكبر بن إدريس – بدون دليل ولا بينة.
ولعدم ترك المجال لمن هب ودب بالعبث في نسبنا الشريف , نوضح للجميع الحقائق التالية :
أولا : النسب الصحيح والمعتمد للسيد الشريف تركي بن قرشله الحسني الإدريسي هو كما يلي :
تركي بن قرشله بن أحمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبدالله الأصغر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أبي محمد الحسن السبط بن علي بن أبي طالب – رضى الله عنه .
ثانيا : المصادر والمراجع :
1- بحر الأنساب للنجفي - تعليق الزبيدي ( سوف تجد عمود نسب تركي بن قرشله منتهيا إلى عبدالله بن إدريس) وهو عبدالله الأصغر
2- الهدايات السنية - علي يوسف موسى الأحمدي - طبعة 1385 هـ
( سوف تجد أيضا أن يونس بن عبدالله بن ادريس) وهو عبدالله الأصغر أيضا
3- سجلات نقابة السادة الأشراف
4- وثائق ومخطوطات السادة الأدارسة في مصر
موثقة من النقباء والعلماء والسادة
وأقدم إليكم هذا المثال للأسترشاد والأستئناس :
جمهرة أنساب العرب
ذكر بن حزم أن أبناء إدريس
ادريس و محمد و احمد و عبدالله و عبيدالله و داود و يحيى و الحسن و الحسين و عيسى و عمر و جعفر و حمزة و القاسم
عمدة الطالب
ذكر بن عنبه أن أبناء ادريس
محمد و عمران و القاسم و احمد و عيسى و عمر و داود و يحيى و عبدالله و حمزة و علي
ثم قال : وقيل إنه أعقب من غير هؤلاء أيضا ولكل منهم ممالك ببلاد المغرب هم فيها ملوك إلى الأن
وهنا يجب أن نلاحظ الأختلاف بين ما ذكره بن عنبه وما ذكره بن حزم
فسوف تجد أنهما أتفقا على تسمية كلا من
محمد والقاسم وأحمد وعيسى وعمر وداود ويحيى وعبدالله وحمزه
بينما لم يذكر بن حزم كلا من
عمران وعلي
ورد ذكرهما عند بن عنبه
وفي المقابل لم يذكر بن عنبه كلا من
إدريس وعبيدالله و الحسن والحسين
وأكتفى بقوله : وقيل أعقب من غير هؤلاء
هل أتضحت الصورة الأن فيما نحن بصدده
فهل يا ترى ننكر من ؟
أو نعتمد على كلام من ؟
هل نأخذ بما قاله بن عنبه وبن حزم معا ونجمع جميع ذرية إدريس من كليهما
أم نرجح أحدهما على الآخر؟
أنا من رأيي نجمع بينهما ولا ننكر أحدا
والسبب إنه لا يوجد عالم أنساب ملم بجميع الأمور
فابن حزم كتب ما علمه , وكذلك بن عنبه كتب ما علمه , ولم يتطابق ما كتبه كلا منهما
لقد قال بن عنبه كما ذكرت سابقا : وقيل أعقب من غير هؤلاء - أي أن لأدريس بن إدريس أبناء غير هؤلاء الذين ذكرهم
ونحن نقول إن من بين أبناء إدريس بن إدريس عبدالله الأصغر والد يونس المفترى عليه
هل وضحت الحقيقة أيها الأخوة ؟
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم
أما بعد :
كثر اللغو واللغط والحديث في المواقع والمنتديات بخصوص نسب السيد الشريف تركي بن قرشله الحسني الإدريسي جد الأشراف الأدارسة في مصر المحروسة
إما منكرين أو مبدلين لنسبه الشريف , حيث أنكر أمثال الكرخي النسب من أساسه وطعنوا فيه , وسار على نهج هذا الكرخي البعض إما جهلا أو حسدا من عند انفسهم , أو أناس لهم أهداف اخرى كأهداف الكرخي.
فأحذوا يرددون ما كتبه الكرخي في موقعه بدون بينة ولا تريث , فكان يجب عليهم أن يسألونا لنفيدهم ونرشدهم
وتبدأ قضية الطعن في نسبنا الشريف عندما نشر الكرخي في موقعه طعنا في نسب الشريف تركي بن قرشله , فاجتهد هواة الأنساب ممن ليس لديهم علما كافيا في هذا المجال في الخوض في نسبنا إما بالهمز واللمز أو بمحاولة تبديل وتغيير نسبنا الشريف .
وأقول للهواة أو النسابة الكرام الذين ليس لديهم علم كافي بنسبنا الشريف أن يرفعوا أيديهم عن نسبنا , فنحن أدري به , وأعلم.
وألا يتحدثوا في نسبنا بأجتهادات ليس لها دليل تاريخي موثق , فلا يجوز العبث بأنساب الناس.
فنسب السيد تركي بن قرشله ثابت عبر القرون الماضية , ولا يجوز لأحد أن يعبث به مجتهدا بلا دليل مقنع.
فقد طلب مني أبناء عمومتي في مصر وخارجها أن أدافع عن نسبنا وأوضح الحقائق للجميع حتى يكونوا على بينة مما يحدث من أنتهاكات للأنساب الشريفة على يد حاقدين أو هواة الأنساب على المنتديات والمواقع
فالمنكرين نحن نعلمهم ونعلم أهدافهم الخفية والمعلنة , ولكن مما زاد الطين بله , تدخل بعض هواة الأنساب في مثل تلك الأمور الخطيرة , وهم أكبر خطرا من المنكرين الحاقدين المعلومين لدينا.
وكل ما قام به الطاعنون والمشككون أن قالوا ليس لعبدالله بن إدريس بن إدريس ولدا يسمى يونس , ولم يقدموا دليلا واحدا على ذلك – فقط انكروا وطعنوا وشككوا.
بينما قام البعض بتبديل وتغيير نسبنا الشريف حتى دون الرجوع إلينا أو عرضه علينا مع إننا كنا سنرفضه نظرا لعدم حاجتنا إلى تحقيق أو تدقيق نسبنا لأنه ثابت وراسخ منذ قرون عديدة ولم يقم أي من النسابة المعتبرون السابقون عبر القرون السابقة بإنكار أو تغيير نسبنا أو حتى الخوض فيه , فقد ظهر في هذا الزمان من يعبث بانساب السادة الأشراف وليس نسبنا فقط.
ولقد قام البعض للآسف الشديد بألصاق نسبنا إلى عمر بن إدريس , وقام أخر بإلصاقه إلى إدريس بن عبدالله الأكبر بن إدريس – بدون دليل ولا بينة.
ولعدم ترك المجال لمن هب ودب بالعبث في نسبنا الشريف , نوضح للجميع الحقائق التالية :
أولا : النسب الصحيح والمعتمد للسيد الشريف تركي بن قرشله الحسني الإدريسي هو كما يلي :
تركي بن قرشله بن أحمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبدالله الأصغر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن أبي محمد الحسن السبط بن علي بن أبي طالب – رضى الله عنه .
ثانيا : المصادر والمراجع :
1- بحر الأنساب للنجفي - تعليق الزبيدي ( سوف تجد عمود نسب تركي بن قرشله منتهيا إلى عبدالله بن إدريس) وهو عبدالله الأصغر
2- الهدايات السنية - علي يوسف موسى الأحمدي - طبعة 1385 هـ
( سوف تجد أيضا أن يونس بن عبدالله بن ادريس) وهو عبدالله الأصغر أيضا
3- سجلات نقابة السادة الأشراف
4- وثائق ومخطوطات السادة الأدارسة في مصر
موثقة من النقباء والعلماء والسادة
وأقدم إليكم هذا المثال للأسترشاد والأستئناس :
جمهرة أنساب العرب
ذكر بن حزم أن أبناء إدريس
ادريس و محمد و احمد و عبدالله و عبيدالله و داود و يحيى و الحسن و الحسين و عيسى و عمر و جعفر و حمزة و القاسم
عمدة الطالب
ذكر بن عنبه أن أبناء ادريس
محمد و عمران و القاسم و احمد و عيسى و عمر و داود و يحيى و عبدالله و حمزة و علي
ثم قال : وقيل إنه أعقب من غير هؤلاء أيضا ولكل منهم ممالك ببلاد المغرب هم فيها ملوك إلى الأن
وهنا يجب أن نلاحظ الأختلاف بين ما ذكره بن عنبه وما ذكره بن حزم
فسوف تجد أنهما أتفقا على تسمية كلا من
محمد والقاسم وأحمد وعيسى وعمر وداود ويحيى وعبدالله وحمزه
بينما لم يذكر بن حزم كلا من
عمران وعلي
ورد ذكرهما عند بن عنبه
وفي المقابل لم يذكر بن عنبه كلا من
إدريس وعبيدالله و الحسن والحسين
وأكتفى بقوله : وقيل أعقب من غير هؤلاء
هل أتضحت الصورة الأن فيما نحن بصدده
فهل يا ترى ننكر من ؟
أو نعتمد على كلام من ؟
هل نأخذ بما قاله بن عنبه وبن حزم معا ونجمع جميع ذرية إدريس من كليهما
أم نرجح أحدهما على الآخر؟
أنا من رأيي نجمع بينهما ولا ننكر أحدا
والسبب إنه لا يوجد عالم أنساب ملم بجميع الأمور
فابن حزم كتب ما علمه , وكذلك بن عنبه كتب ما علمه , ولم يتطابق ما كتبه كلا منهما
لقد قال بن عنبه كما ذكرت سابقا : وقيل أعقب من غير هؤلاء - أي أن لأدريس بن إدريس أبناء غير هؤلاء الذين ذكرهم
ونحن نقول إن من بين أبناء إدريس بن إدريس عبدالله الأصغر والد يونس المفترى عليه
هل وضحت الحقيقة أيها الأخوة ؟
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر