فواد عبدالرحيم العجيل كتب: الشريف الباسل كتب:أخي فؤاد وعلام إعتمدنا دليلا على شرف الكشاكلة غير أبحاث السيد سليم الشلبي ؟ فهو رحمه الله ممن نثق بعلمهم ودليلهم و كان لي إتصال به و مودة . ولكن عليك أن تنزل معلومات عن فروعهم وإتصالهم بالأصل فهذا سيفيد بحثنا .
س ( 3 ) : هل ثابت عندكم ان ال بدر الدين في فلسطين والاردن هم من الأشراف السادات ؟
ج : نعم هذا صحيح وهم ذرية السيد بدر الدين الكبير بن يوسف بن يعقوب بن مطر بن سالم بن محمد ابو الوفا بن زيد بن محمد بن علي بن نوفل بن حسن بن زيد النار بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) . له مزار في قرية ( بيت الجمال ) من اكناف بيت المقدس عليه اربع قباب خضراء تقصده الناس للتبرك وتقديم النذور .
توفى سنة (545 هـ) وذريته اليوم مساكنهم وادي النسور في الخليل منهم آل بدر ، وآل شاهين ، وآل شحادة ، وآل أبو مرخية ، وآل سياج ، وآل حجازي ، وآل جمجوم ، وآل أبو عيشة ، وآل الحوامد في الشموع .
وقد اختار من ألف متأخراً أن بدر الكبير من الحسنيين معتمداً على تشابه الاسماء ، وقد برهنا علمياً ودلالياً على عدم المساعدة على ما ذهب إلية في كتابنا المشجر الوافي / المجلد الثالث / الطبعة الثالثة ، كما انظر في كتابنا ( تاريخ المشاهد المشرفة 1/72 ) . والحمد لله رب العالمين
والكشاكلة مؤمنون بقول الله سبحانه وتعالىكلكم لآدم وآدم من تراب
fouad alojeil <fouadalojeil_sa@*******.com>
Subject: مع التحية للاخ بدر للاضطلاع وخصوصا تاريخ وفاة السيد بدر ساكن وادي النسور هو 650 هجريه (و لي تحفظ على هذا التاريخ) حسب الزبيدي . وهذا ما اكده بن سعيدة
To: "shareef_arabi@yahoo.com" <shareef_arabi@*****.com>
Date: Thursday, July 16, 2009, 12:44 AM
.ExternalClass #EC_yiv1503722663 .EC_hmmessage P
{padding:0px;}
.ExternalClass #EC_yiv1503722663
{font-size:10pt;font-family:Verdana;}
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
إن شاء الله عندي ما يفيد بخصوص الموضوع
انتمت الكثير من الأسر الفلسطينية و الشامية السيد بدر بن يوسف بن سالم زكي الدين نزيل بيت المقدس و هناك لغط و خلط كبير في عامود نسبهم , و هذا الخلط ليس حادثاً أو وليد اليوم إنما يمتد لنهاية القرن الثاني عشر فتجد كل أسرة انتمت للسيد بدر ساكن وادي النسور لديها عامود نسب مختلف عن الأخرى فهماك السادة البدريون و السادة الوفائية و الكشاكلة و الدجانية و غيرهم كل يمسك بيده عامود نسب مختلف عن الآخر و قد نوه عن هذا الموضوع من قبل و أنا لي رأي في هذا على قلة علمي و اطلاعي ولكني كنت قد كونت فكرة مبسطة عن هذا النسب بما انني انتمي للسيد بدر ساكن وادي النسور فقد وقعت على مخطوط للسيد محمد مرتضى الزبيدي المتوفي عام 1205 هجريه حيث قال رحمه الله ما نصه :
قال السيد مرتضى الزبيدي في ( رفع نقاب الخفى في من انتمى لوفا و أبي الوفا )
المقصد الثاني في ذكر و فائية العراق و فيه ثلاث مطالب
الأول في سرد نسبه الشريف :
اعلم انه اختلف في سياقه على أقوال مختلفة و استقريت غالب الدروج القديمة الموجودة بأيدي ولده بمصر و بيت المقدس فرأيت فيها أنه ابن محمد بن محمد بن محمد المرتضى الأكبر بن عريض بن زيد بن الحسين بن علي , و هذا فيه خطاء بين ولا يعول عليه أهل النسب , و الصحيح ما اسرده لك وهو الذي نص عليه بعض نسابة العراق , أنه ابن محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن احمد بن علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنه .
أما جعفر الصادق و من فوقه فأحوالهم معلومة و احتاج الأمر لبيان من بعده من ولده فنقول :
علي بن جعفر و يكنى أبا الحسن و يلقب بالعريضي لسكناه بالعريض و هي قرية على اربعة أميال من المدينة و هو أصغر ولد أبيه , و أمه أم ولد , روى عن أخيه موسى الكاظم و عن ابن عم أبيه الحسين بن زيد الشهيد و كان إماماًَ محدثاً جليلاً مات سنة 210 هـ , روى عنه أبا محمد و أحمد و حفيده عبد الله بن الحسن و أعقب من جعفر و الحسين و عيسى و محمد و أحمد الأخير الملقب بالشعراني , الذي روى عن أبيه , و له ثلاثة معقبون علي و الحسين و عبيد الله , و الأخير يكنى أبا محمد و يعرف بابن الحسنية , و ولده بالمراغه , أعقب من ولده علي(1) , و يكنى أبا الحسن و هو جد بني الحسنيه بالمراغة (2) , أعقب من أحمد و عبيد الله و حمزة و محمد , و الأخير يكنى أبى جعفر , تفرد بذكره أبو إسماعيل الطباطبي النسابة و قال :
و عقبه بيزد (3) لهم رياسة و حشمة و جاه .
أعقب من علي و عبد الله الأخير أعقب من حمزة المكنى بأبي القسم و يعرف بالعريضي و هو أعقب من ولده ناصر و يكنى أبا عبد الله و هو أعقب من أبي جعفر محمد , و أبي طالب عبد الله و علي و زيد , و الأخير أعقب من أبا محمد عبد الله و أبا القسم علي و أبي عبد الله محمد , و الأخير أعقب من ولده محمد سمي أبيه و حفيده أبو الوفا محمد بن محمد الملقب بتاج العارفين و أخوه السيد زكي الدين سالم فأما أبو الوفا هذا فإنه لم يعقب و يقال أنه كان حصوراً و إنما العقب الصحيح من ولد أخيه سالم , و قد روي عن الشيخ أبي الوفا أنه كان يقول لأبن أخيه مطر بن سالم :
إنك وارث حالي و فالي .
فسائر الوفائية المنسوبين إليه إنما هم من ولد أخيه نسبوا إلى أخي جدهم تبركاً و شهرة و مثل ذلك كثير .فمختصر كلام السيد الزبيدي والمهم فيه هي النقاط التاليه :
أولاً : كل من انتمى لأبي الوفا محمد العراقي المعروف بتاج العارفين أبي الوفاء هم أبناء أخيه و تحديداً من ذرية مطر بن سالم زكي الدين و ليسوا أبنائه .
ثانياً : السيد تاج العارفين أبي الوفاء كان حصوراً و لا ذرية له .
ثالثاًَ : يقر الزبيدي أن جميع المنتمين له إنما حصل لهم خلط في نسبته , و أن هذا الخلط كان قد حصل من قديم وليس بحادث على عهده .
رابعاً : الإنتماء لأبي الوفا تاج العارفين إنما كان انتمائاً روحياً تبركاً بعمهم الصالح أبي الوفاء .
خامساً : أن النسب السابق الذكر منصوص عليه و ليس ظنياً و لا ترجيحياً إنما اطلع عليه السيد العلامه النسابة المحقق السيد مرتضى الزبيدي و النص لدى أهل العراق أقوى مما نص عليه أهل فلسطين فالسيد أبي الوفاء محمد يسمى بتاج العارفين أبي الوفا العراقي فهو منهم و هم أعلم بنسبته من غيرهم حتى ولو حصل خلط عند بعض ولده من أولاد السيد بدر ساكن وادي النسور حيث أن السيد المذكور هو أول من سكن القدس من هذه الذرية كما سيأتي لاحقاً و هذا في اعتقادي هو سبب الخلط في النسبة وذلك لتباعد مكان الفرع عن الأصل
و في مكان آخر من المخطوط نفسه جاء ما نصه
-
و أما السيد جمال الدين يعقوب بن مطر فإنه أعقب من ولدين , قوام الدين محمد و بدران .
و أما أخوه السيد بدران بن يعقوب فإنه أعقب من يوسف و هو من السيد محمد و هو من ولديه السيد بدر و هو أول من وفد من العراق إلى بيت المقدس و سكن في وادي النسور ظاهر القدس توفي سنة 650 هـ .و نستخلص من النص السابق ما يلي :
- السيد بدر ساكن وادي النسور هو أول من نزل القدس من هذه الذرية .
- تاريخ وفاة السيد بدر ساكن وادي النسور هو 650 هجريه (
و لي تحفظ على هذا التاريخ) حسب الزبيدي .
ومما سبق بالإضافة إلى ما جاء في مصدر آخر سأذكره لاحقاً فإنه يتضح أن نسب السيد بدر ساكن وادي النسور كالتالي :
بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم زكي الدين بن مصطفى بن محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما .ملاحظة أخيرة :الخلط الحاصل في عامود العشائر المذكورة ترك مجالاً للطاعنين ليقدحوا في تسلسل النسب المذكور و السيد الزبيدي رحمه الله عندما صحح هذا النسب كان صححه على أساس نص لا على أساس ظني ولا منطقي , ولي بحث على قدر حالي حول هذا الموضوع .من مدينة خير خلق الله محمد بن عبد الله
أخوكم السيد البديري البدري الوفائي العريضي الحسيني المدني
================================================
<BLOCKQUOTE style="PADDING-LEFT: 5px; MARGIN-LEFT: 5px; BORDER-LEFT: rgb(16,16,255) 2px solid">
بارك الله فيك أخي الشريف فؤاد وشكرا جزيلا ، عندي نسخه من هذه المعلومه وأعرف شخصيا من وضعها في الشبكه العالميه ( الانترنت) وأتصلت به شخصيا مرات كثيره وهو من سكان المدينه المنوره وهو شريف من أبناء عمومتنا البديريين نلتقي معه في جدنا بدر الكبير ساكن وادي النسور أي أننا وهو من العائله الوفائيه الحسينيه
</BLOCKQUOTE>
مع التحية والتقدير للشرف الباسل حفظه الله
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر