-----------------------------------------------------
قريش هي قبيلة عربية نسبة إلى فِهْر بن مالك بن النضر بن كنانة المضري إشتهرت بالتجارة وبرعاية الكعبة قبل مجيء الإسلام لمّا كانت تعبد فيها الأصنام وآلهة غير الله وكانت قبيلة لا تسرق ولا تنهب وانما تعمل في التجاره وكانت بطونها تتنافس فيما بينها في خدمه البيت العتيق وحجاج البيت من سقايه ورفاده وكسي للكعبه المشرفه ولقد سميت سورة من سور القران بسورة قريش لفضلها وعلو شأنها .
أصل تسميتها من كلمة تقرشت أي اجتمعت وإتحدت وقيل لدابة في البحر تأكل ولا تؤكل، وذلك في إشارة إلى ما أطلق على بعض القبائل المضرية التي سكنت منطقة مكة بعد استيلاء خزاعة على ولاية البيت (الكعبة)، والتي تقرشت تحت لواء زعيمها قصي بن كلاب عندما انتقلت ولاية البيت له.
عرف أن محمد بن عبد الله؛ وهو رسول الله؛ من قريش من قبيلة بنو هاشم فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم وهو خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق فلنسبه من الشرف أعلى ذروة وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم فأشرف القوم قومه وأشرف القبائل قبيلته وأشرف الأفخاذ فخذه . فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضربن نزار بن معد بن عدنان
إلى هاهنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق " عدنان " مختلف فيه . ولا خلاف بينهم أن " عدنان " من ولد إسماعيل عليه السلام وإسماعيل : هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
السيرة النبوية لابن هشام الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين
[ ذكر سرد النسب الزكي ] من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة واسم مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ( أد ويقال ) : أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - بن تارح وهو آزر بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ، وهو إدريس النبي فيما يزعمون والله أعلم وكان أول بني آدم أعطى النبوة وخط بالقلم - ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم .
وامه آمنة بنت وهب ]
وهي لبرة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر . وبرة لأم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر . وأم حبيب لبرة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر .
وسورة قريش . نزلت في قريش وذكر منة الله عليهم. أخبرنا القاضي أبو بكر الحيري أخبرنا أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل الهاشمي أخبرنا سواد بن علي أخبرنا أحمد بن أبي بكر الزهري أخبرنا إبراهيم بن محمد بن ثابت أخبرنا عثمان بن عبد الله بن عتيق عن سعيد بن عمرو بن جعدة عن أبيه عن جدته أم هانئ بنت أبي طالب قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله فضل قريشاً بسبع خصال لم يعطها قبلهم أحداً ولا يعطيها أحداً بعدهم أن الخلافة فيهم والحجابة فيهم وأن السقاية فيهم وأن النبوة فيهم ونصروا على الفيل وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم ونزلت فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم (لِإِيلافِ قُرَيشٍ).
(( قريـــش الحجـــــاز ))
قال الاستاذ الشريف محمد بن منصور عن فروع قريش في الطائف في كتابه ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ) بقوله
هذه القبيلة يعدها بعض الباحثين المعاصرين في ثقيف على أساس أن مساكنهم لثقيف واختلاطهم بهم ما هو إلا للحمة النسب والقرابة. والذي أراه أن قريشاً ليست من ثقيف في شيء سوى الاختلاط والمجاورة وأما نسباً فلا شك أنهم من قريش مكة قبيلة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
فسكن بعض القرشيين للطائف وامتلاكهم فيه ضياعاً ومزارع قديمة ومنذ العهد الجاهلي، فقصة لجوء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حائط عتبة وشيبة ابني ربيعة القرشيين بعد أن ردته ثقيف ذلك الرد القاسي تدل على أن لقريش مكاناً بالطائف. وتملك عمرو بن العاص – رضي الله عنه – لمزارع الوهط وسكنى أولاده بها من الأمور المشهورة في التاريخ قال ابن حزم: "وعبدالله من فضلاء الصحابة لعبدالله بالوهط ومكة عقب كثير يناهزون المائة" الخ. كما أن الهمداني ذكر أن في قبلة الطائف وادياً يقال له مشريق لبني أمية من قريش، والآن مساكن قريش جميعاً في قبلة الطائف.
فهذه نصوص أعتقد أن الباحث لا يستطيع اغفالها وهي نصوص واضحة المدلول في ارجاعها لقريش الطائف إلى محتدها وأصل عشيرتها إلى قريش مكة.
وقريش الطائف ينقسمون إلى التالي:
1 المطرة
2- الزنان
3- الذراوى بألف مقصورة
4- الحصنان
5 بنو صخر
6- القصران
7- الغشامرة
8- الحرتة
9- آل علي ويتفرعون إلى التالي:
آل حميدان العزالقه
المذاكير آل مكيدة ومنهم آل زبن
11- الهواملة، ويتفرعون إلى التالي:
آل شفيع آل درويش
السراحين وهم غير سراحين عتيبة آل عمر
آل بركي آل حمود
الشوابرة
12- الهيافين ويتفرعون إلى التالي:
الفطسه آل شاويش
الزعابية، ويلحق بالهيافين حلفاً العوالية( تعليق ان العوالي او العوالية هم من الهيافين وكانوا يقطنون في بدايةالقرن السادس عشر في اعلى وادي صعب حتى ان ضاقت بهم الايام ولا يوجد كلاءوانتقلوا إلى النقاع وهي اعلى قرى الهيافين ومن ثم انتقلوا إلى منطقة يقال لها برد ثم حدث بينهم قتل وبين ال زيد من هذيل ثم عادوا إلى النقاع وان الزعابية هم يقربون للعوالي من جهة النساء، وهناك خامس يقال لهم العلايين
آل عبدالكريم آل جودة
الصقرة
13- العلاوين، أو العياسى بألف مقصورة
ومن قريش الطائف أيضاً خلطاء عتيبة وحلفاؤهم القاطنون في الشرق الشمالي للطائف، وهم المعروفون بقريش الأعاضيد، إضافة إلى مزرعة لهم بأسفل وادي العرفاء تسمى الأعاضيد لا زالت معروفة حتى يومنا هذا، ولهم بأسفل وادي المبعوث في سهل ركبة بئار تعرف بالقرشية نسة إليهم.
وتنقسم قريش الأعاضيد في وقتنا الحاضر إلى ثلاث بطون هم:
1- المـدنـة، ويتفرعون إلى التالي:
المدواسة الحوار واحدهم أبو حار
ذوي سكر ذوي عبدالرحمن
الفنانيخ العدسان
ذوي عابد ذوي هريس
2- المسافرة، ويتفرعون إلى التالي:
الطهافين الدسامين
النواهض الظواهر
العمور ذوي عايد
الرواضي العواريش
ذوي هاضل
3- الوعلــة، ويتفرعون إلى التالي:
ذوي مكني ذوي بركي
الدوج واحدهم الدايج ذوي معتاد
ذوي عرار ذوي سليمذوي نصار الهذلان
نص نفيس يؤكد انتماء قبيلة قريش الحجاز إلى قبيلة بني سهم الجاهلية
من بقايا قبيلة قريش في الحجاز يعود لبني سهم، ولهم بقية في القرن الثامن، قال الإمام الذهبي (ت748هـ): "وآل عمرو بن شعيب – القرشي السهمي – إلى اليوم، لهم بقية بالطائف، يتوارثون الوهط"[/b]
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر