والحقيقة ماذكره السيد محمد حيدر النعمي هو الأقرب للصواب وما يوافق معه عصرناالحال وهو المستفاض بين العامة أنهم ينسبون لأهل العلم كلمة السيد بخلاف من دونهم يقال عنهم شريف وإن كان هناك من لقب بالشريف إلا أن في بيتهم العلم إلا أنه لم يصل إلى درجة الشهرة والإستفاضة بين العامة بأن تولوا زمام القضاء والإفتاء .
لن نحصر الحديث عن المخلاف أو اليمن بل سنقول الخلاصة وستكون عامةتشمل شتى البلاد :
أن السيد لا تكون إلا لمن أشتهرت أسرته بالعلم والزهد والصلاح وأنتفعت الأمة بعلمهم كالسادة الرفاعية في مصر وغيرها فلم نعهد في عصر من العصور أن ذكر أحدهم في مؤلفه أو حتى في المنابر الصوفيه أو خلافها قائلا الشريف أحمد الرفاعي ولو قالها لتبادر في ذهنهم شخص آخر ، ورغم أن نسله حسيني بينما الأشراف الجعافرة صعيد مصر وأنهم كذلك حسيني النسب إلا أنهم سموا بأشراف .
وأما السادة في المخلاف فقد أشتهر بها بني النعمي أو بيت النعمي أبناء السيد نعمة الأصغر بن علي بن فليتة بن الحسين العابد بن يوسف الزاهدبن نعمة الأكبر بن علي بن داود السليماني لما كانوا عليه من العلم والصلاح وقد كانوا في عصر من العصور مرجعاً لأهل المخلاف السليماني حتى عرفت مساكنهم بمساكن (السادة) حيث نعتهم أكثر واحد في مؤلفاتهم ، بينما نجد أبناء عمومتهم لم يحضوا مثلهم من مزية العلم فلقبوا بألأشراف كالأشراف الجعفريين مع كون منهم العلماء كالسادة آل الهيج الذين قيل حضوا بلقب سيد خلافاً لبني أعمامه آل شعلان وآل ابو الخير وغيرهم من الجعافرة وكذلك الأشراف الفليتيين والعماريين وآل المثمي رغم أن الجميع حسنيين وهذا لايقلل من شأنهم ومزية شرفهم الذي يضرب بهم المثل في المخلاف وغيره .
سيسأل البعض عن الأمارة والفرق بينها وبين أهل الحجاز واليمن
نقول أن الأمارة في الحجاز لا خلاف فيها بأنه يقال له الشريف .
أم اليمن فيقال لمن تولى الإمارة (الامام) وربما يضاف له السيد ونادر مايكتب السيد دون الإمام .
أم المخلاف فهناك مزيج بين السيد والشريف فإن كان أسرته من الإسر الشهيرة من القدم بالعلم قيل له السيد كالأدارسة ، وإن كانت أسرته أسرة حكم يقال لها الاشراف كالأشراف القطبيين والخواجيين و آل خيرات مع أن فيهم التقى والصلاح إلا أنه تعارفوا بلقب الشريف نظراً لما اوردناه مسبقاً .
كما ذكرنا أن الشريف في الحجاز لمن تولى الأمارة فما يقال لمن لم يتولاها في الحقيقة جل من في الحجاز يقال لهم الشريف ونادر ما يقال السـيد بل لو قلتها لم علم مقصدك من قولها خصوصاً في هذا العصر فجل من فيها يقال عنهم أشراف .
أم نجد فالغالب فيها كذلك الشريف بل يقال حتى في عقب آل أبي طالب شريف عندهم كما علمت أن هناك من هو من عقب جعفر بن أبي طالب يقال له في آخر إسمه الشريف فظننت أنه من أبناء الحسن أو الحسين فقال من عقب جعفر بن أبي طالب .
أما المغرب والبحرين وإيران وماجاورها فللسيد مكانة عندهم والمتعارف لديهم ذكر السيد أكثر من الشريف .
أما مصر فرغم وجود السادة عندهم إلا أن المشتهر بينهم لقب الشريف لمن هو من آل البيت .
الخلاصة مما سبق أن السيد والشريف لم تكن مخصصة لعقب من الأعقاب الحسنية أو الحسينية بل ربما نقول أن جميع من ينتمي إلى أبي طالب يلقب بتلك الأعقاب في هذا العصر إلا أنه من المشتهر والمعلوم أن لقبي السيد والشريف لايخرج عن أحفاد علي بن أبي طالب خصوصاً سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين رضي الله عنهما، ومن قال بخلاف ذلك ربما يكون مخطئاً إلا أن يأتى ببرهان يخالف ماذكرناه ، والله تعالى أعلم العالمين وسيد العارفين وصلى الله على سيد ولد آدم المبعوث رحمة للعالمين من رب العالمين وعلى آل الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين . منقولة
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر