موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ومنفذ المدينة النبوية وميناء الحج الثاني
{دراسة تاريخية}
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن سن سنته إلى يوم الدين color=red]-الموقع الجغرافي والنشأة التاريخية : [/color]
يَنْبُع ـ بفتح المثناة التحتية ، ثم تسكين الموحدة الفوقية ، ثم ضم الموحدة التحتية ، ثم عين مهملة ـ مضارع ( نَبَعَ ) ونبع الماء : ظهر . وسميت ينبع بذلك لكثرة ينابيعها . قال الشريف سلمة بن عياش الينبعي : عددت بها مئة وسبعين عيناً ( انظر : الفيروز آبادي : المغانم المطابة في معالم طابة ، ص440 ، وانظر السمهودي : وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ، ج4، ص1334 ) وتقع على خط عرض (6ـ24) شمالاً ، وخط طول 3 ـ 38 شرقـاً . انظر : محمد أحمد الرويثي : الموانئ السعودية على البحر الأحمر ، ص298.
وانظر : خريطـــة " ينبع " التخطيطية : 500.0001 ، لوحة رقم 77 S ـ 37 NG، طبعت عام 1404هـ وزارة البترول والثروة المعدنية ، وخارطة طرق المواصلات : 1 : 3000.000 وزارة المواصلات .
وتلك ينبع الميناء ، أو الثغر البحري ، أو ما تسمى حديثاً " ينبع البحر " التي لا تبعد كثيراً عن " ينبع النخل " وفي الفترة الإسلامية المبكرة كانت الأحداث ترتبط أكثر بينبع النخل ، ومن العهد الأيوبي وما بعده ارتبطت الأحداث بينبع البحر والنخل على السواء حتى نهاية العهد المملوكي . وما إضافة البحر إلا للتفريق وإن كانتا لا تختلفان في القبائل والعادات والتاريخ المشترك ، وتمثل ينبع النخل الجزء الأعلى من المدينة ، وينبع البحر تشكل الجزء الأدنى منها ، وينبع البحر جزء أصيل من ينبع النخل وما المسافة الموجودة بينهما اليوم إلا مناطق العيون التي اندثرت معالمها ، ومما يؤكد تلاحمهما وأنهما بلدة واحدة قول العباس بن الحسن للرشيد :
ياوادي القصر نعم القصر والوادي * من منزل حاضر إن شئت أو بادي
تلقى قراقيره بالعقر واقفــــة * والضب والنون والملاح والحادي
فجمع الشاعر بين السفن ومرفأها والملاح ، وحادي الإبل ( والضب صيد البر والنون صيد البحر ). (انظر الطبري ، تاريخ الأمم والملوك، ج5، ص21ـ22. وعبدالكريم محمود الخطيب : تاريخ ينبع، الطبعة الأولى، 1405 ـ 1985، مطابع الشرق الأوسط ، الرياض، ص12) . ويحددها عرام السلمي (المتوفى في القرن الثالث) على أنها يمين رضوى الجبل ويصفها بأنها قرية كبيرة غناء ، سكانها من الأنصار وجهينة وليث وفيها عيون .
(انظر : أسماء جبال تهامة وسكانها: ص.
ويصفها الإصطخري (ت340) بأنها حصن به نخل وماء وزروع ، وبها وقوف لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يتولاها أولاده ، ويصف جبل رضوى بأنه أخضر ويرى من ينبع (انظر : المسالك والممالك : ص25، وانظر ابن حوقل : صورة الأرض ، ص32) .
وقد أقطع النبي صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله عنه أربع أرضين في ينبع هي الفقيرين وبئر قيس ، والشجرة ، وأقطعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينبع مضافة إلى غيرها . وينسب إلى كُثِّير قوله :
أ هاجتك سلمى أم أجـد بكورها ؟ * وخفت بأنطاكي رقمٍ خـدورها
على هاجرات الشول قد خف خطرها * وأسلمها للضاعنات حضورها
قوارض حضني بطن ينبع غـدوة * قـواصد شرقي العناقين عيرها
وممن ينسب إلـى ينبع أبو عبدالله حرملـة المدلجي لـه صحبة ورواية عن رسـول الله صلى الله عليه وسلـم . ( انظر:الفيروز آبادي: المغانم المطابة في معالم طابة، ص440، (وانظر السمهودي: وفاء الوفاء، ج4، ص1334).
ومن أبرز من نسب إلى ينبع من التابعين عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو محمد تابعي من أهل المدينة كان ذا عارضة وهيبة ولسان وشرف، وكانت له منزلة عند عمر بن عبدالعزيز، ويقول الخطيب البغدادي مارأيت أحداً من علمائنا يكرمون أحداً كما يكرمون عبدالله بن حسن، وعنه روى مالك الحديث، ويضيف أن لعبدالله ابن الحسن رواية عن أبيه وعن أمه فاطمة بنت الحسين، ويروي عنه سوى ما لك عبدالعزيز ابن محمد الداراوردي والمنذر بن زياد الطائي . أنجب من الأبناء من كان لهم أثر بارز في العالم الإسلامي أمثال محمد (النفس الزكية) وأخيه إبراهيم ومن عقبة بعض أشراف ينبع اليوم .
وكذلك من الأبناء يحيى الذي خرج في عهد الرشيد، وسليمان الذي قتل بفخ وإدريس الذي هرب إلى المغرب ومن عقبه الأشراف الأدارسة، وموسى الذي من عقبه جُل أشراف الحجاز اليوم .
وقد ولد عبدالله بن الحسن سنة 70، وتوفي في سجن أبي جعفر المنصور في الكوفة سنة 145هـ . (انظر: أحمد ابن علي أبا بكر الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ج9، ص431ـ432، وانظر الأعلام للزركلي ، ج4، ص78، وانظر حمد الجاسر : بلاد ينبع ، ص137 ، 138) .
ومن الشعراء العباس بن الحسن من أهل القرن الثاني الهجري ومحمد بن صالح الحسني من أهل القرن الثالث الهجري . ومنهم أمير ينبع أبو هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر، وابنه عبد الله جد الأشراف الهواشم الأمراء حكام مكة من منتصف القرن الخامس إلى السادس الهجري ، ومن الجغرافيين مسعر بن مهلهل الخزرجي من أهل القرن الرابع الهجري ، وكذلك الشريف قتادة بن إدريس الذي أسس الطبقة الرابعة من الأشراف أمراء مكة في القرن السادس الهجري حتـى القرن الرابع عشر الهجري ، وجُلُّ أشرافِ ينبع والحجاز اليوم من ذريته . (انظر : حمد الجاسر : بلاد ينبع ، ص11 ، محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص39 ، إبراهيم الأمير: تحقيق منية الطالب ص 23-2539) .
ومن علمـاء ينبع : محمد بن أبي بكر بن عبد العـزيز بن محمد أبوعبد الله عز الـدين الكناني . ولـد في ينبع عام 749هـ ، وعُرف باسم : ابن جماعة . من تلاميذ ابن خلدون اشتهر بعلم اللغة والبيان والأصول . (انظر : حمد الجاسر : بلاد ينبع ، ص118) .
ويتوسع عبد الكريم الخطيب في الحديث عنه نقلاً عن ابن خلدون الذي التقى ابن جماعة في ينبع عام (789هـ) والمقريزي والسيوطي بأن ابن جماعة عالم متفنن متكلم جدلي نظار نحوي لغوي بياني أخذ عن السراج الهذلي والضياء القرحي ، وابن خلدون والتاج السبكي وأخيه البهاء وغيرهم ، وله من المؤلفات الكثير ، وبرز في الحكمة والطب وصناعة النفط والكيمياء ، وكان يجله كثيراً ابن خلدون ، وتوفي بالقاهرة عام 819هـ . ذلك هو محمد بن جماعة الينبعي . (تاريخ ينبع، ص92 ، 93، (وقد عاش ابن جماعة في ينبع 40 عاماً وتلقى العلم فيها واتجه لمصر لمزيد من التعلم والتعليم حتى توفي بالقاهرة) .
وممن ينسب إلى ينبع مولداً تقي الدين ابن دقيق العيد (محي الدين أبي الحسن علي بن وهب بن مطيع بن أبي الطاعة القشيري النسب ، المنفلوطي الأصل الينبعي المولد ، القصصي المربى القاهري المنزل) وكان مولده بينبع في الخامس والعشرين من شعبان سنة 625هـ، وتوفى سنة 702هـ . اشتهر بمعرفته الواسعة للفقه والأسانيد والمتون ، وتولى الإفتاء في المذهبين المالكي والشافعي وأقرأ الحديث بالكاملية ، وتولى قضاء قضاة الشافعية بمصر (انظر : القاسم بن يوسف التجيبي السبتي : مستفاد الرحلة والاغتراب ، تحقيق عبدالحفيظ منصور ، الدار العربية للكتاب ـ ليبيا ، 1975م ، ص16ـ37) .
أما قرى ينبع فقد ارتبطت بكثير من الأحداث التاريخية الهامة على مدار الفترة الإسلامية خاصة المبكرة منها.
ومن أهم هذه القرى :
1 ـ البغيبغة : بغينين معجمتين ـ تصغير البغبغة ـ وهي البئر القريبة الرشاء ، ولما صارت ينبع لعلي رضي الله عنه جعل عيون البغيبغات صدقة على المساكين وابن السبيل ، وارتبطت بهذه القرية أحداث سياسية في عهود مختلفة .
2 ـ البليدة : قرية لآل علي .
3 ـ سويقة : تصغير ساق ، يسكنها آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهي أيضاً عين عذبة كثيرة الماء . وارتبطت أيضاً بأحداث سياسية عرّضتها لكثير من الاضطرابات بل إلى الحرق في عدة مرات وعقر نخلها وتخريب منازلها .
4 ـ العشيرة : تصغير عشرة من العدد ، أو تصغير عُشَرة واحدة العشر للشجر المعروف ، وهي حصن صغير يُفضل تمره على سائر تمور الحجـاز ، وفي هذا المكان كانت غزوة العشيرة على زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . وفي الوقت الحاضر تغير اسمها إلى القرية أو " القريّة " تصغير قرية . ( انظر : الفيروز آبادي: المغانم المطابة ص 59/65/191/194 والسمهودي: وفاء الوفاء، ج4، ص1150/1155/1239/1266، وحمد الجاسر : بلاد ينبع ، ص12ـ19، وانظر أحمد عبد الحميد العباسي : عمدة الأخبار في مدينة المختار، ص 280/320/225/221) .
5 ـ العلقمية : ارتبطت هذه القرية بأنها كانت موطن قتادة أمير مكة ومؤسس الطبقة الرابعة من الأشراف أمراء مكة من القرن السادس إلى الرابع عشر الهجري . (الفيروز آبادي : المغانم المطابة ص 59/65/191/194 والسمهودي : وفاء الوفاء ، ج4، ص1115/1155/1239/1266، وحمد الجاسر: بلاد ينبع، ص12ـ19، وانظر أحمد عبد الحميد العباسي : عمدة الأخبار في مدينة المختار ، ص 280/320/225/221) .
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر