معجم قبائل العرب
الدكتور عمر كحالة ج 1
===========================================================================
[ 1 ]
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة تأليف عمر رضا كحاله الجزء الاول دار
العلم للملايين بيروت 1388 ه - 1968 م حقوق اعادة الطبع والنشر محفوظة "
لؤلفه " الطبعة الثانية بتفويض خاص منه
===========================================================================
[ 2 ]
بسم الله الرحمن الرحيم أصبح الباحثون في المباحث العربية أمام أمرين: إما
أن تترك تلك الابحاث لوعورة سبلها، وتشتت موضوعاتها في مختلف الكتب المطبوعة
والمخطوطة. وإما أن تبحث غالبا بحثا غير مجد، يعوزه كثير من أصول البحث
والدرس. ولذلك يجدر بالمؤلفين أن يلجأوا إلى وضع معاجم علمية، وتاريخية،
وأدبية، تذلل للباحثين العقبات، وترشدهم إلى الطريق القويم، فنحافظ على
تراثنا الزاخر، ونساهم في بناء المجد العربي. ومعجمنا هذا المسمى بمعجم
قبائل العرب القديمة والحديثة، الذى نقدمه للقراء، هو أحد تلك المعاجم التى
تعين المؤلفين والباحثين على الدرس والتنقيب، وترشدهم بالسهولة إلى مطلبهم
دون أن يتكبدوا عناء عظيما، أو يضيعوا وقتا طويلا. يبحث معجمنا في القبائل
العربية وأفجاذها، قبل الاسلام، وبعده، إلى عصرنا هذا، في نجد، والحجاز،
واليمن، وحضرموت، وعمان، والنواحى التسع المحمية، والعراق، ومصر، وسورية،
ولبنان، وفلسطين، وشرقي الاردن، وإفريقية الشمالية، وغيرها من البلدان
العربية والاسلامية. ضم معجمنا عددا كبيرا من العشائر وبطونها، فذكرنا
أصولها، وفروعها، وجبالها، وأوديتها، ومياهها، وتاريخها، وعبادتها الخ...
وذيلنا كل مادة بالمصادر التي اعتمدناها، كما أثبتنا في آخر المعجم ثبتا
بأسماء المراجع، يبين طبعاتها. وبالختام نشكر المكتبة الهاشمية، على ما بذلت
من جهد، في سبيل نشر هذا المعجم، فقدمت بذلك خدمة جلى للتاريخ والادب،
فجزاها الله عنهما خير جزاء، وأدامها لهما ذخرا. عمر رضا كحالة 19 رمضان
1368 ه. دمشق في: 15 تموز 1949 م.
===========================================================================
[ 1 ]
باب الهمزة الآءة: بطن من شنوءة من الازد، من القحطانية، وهم بنو الآءة،
واسمه الحصاصة ابن عمرو بن كعب بن الغطريف الاصغر بن الغطريف الاكبر بن بكر
بن يشكر بن مبشر ابن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن نصر بن الازد، ونصر هو
شنوءة. (نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي مخطوط ق 44 - 1) أبان:
فخذ من كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2
ص 338) أبان بن دارم: فخذ من مالك بن حنظلة، من تميم، من العدنانية، وهو
أبان بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، من أوديته
عاقل، وهو دون بطن الرمة. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 589. تاج العروس
للزبيدي ج 8 ص 28. الاشتقاق لابن دريد ص 143. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق
15 - 2). أبان بن عثمان: بطن من بني أمية، من قريش، من العدنانية، وهو أبان
بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية الاكبر، وأبان هذا معدود من كبار
التابعين، وقد حل عقبه في صعيد مصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 14 - 2)
البيان والاعراب للمقريزي ص 47) أبان بن عدي: بطن من سنبس، من طئ، من كهلان،
من القحطانية، وهو: أبان بن عدي بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو
بن الغوث بن طئ. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300 نهاية الارب للقلقشندي
مخطوط ق 15 - 2. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 45) ابراهيم:
فرقة من الداود، من المجالي إحدى عشائر الكرك الكبيرة. (تاريخ شرقي الاردن
لبيك ص 349) الابراهيم: بطن من أبي حسن، من عشيرة السبخة، يلتحق بالحديديين،
وفيه فخذا الحليبات، والحمارة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180)
===========================================================================
[ 2 ]
الابراهيم: فرع من اللبادنة إحدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص
255) الابراهيم: فرع من عشيرة الزيود (التي تنزل في شمالي المدور والبويضة)
من السبتة من قبيلة بني حسن التي تقع منازلها حول جرش. (تاريخ شرقي الاردن
لبيك ص 334) الابراهيم: فرع من السليم، من الزقايلة، من المعايطة إحدى عشائر
الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) ابراهيم: فرقة من المحمدية، من نعيم
حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 108) ابراهيم: عشيرة صغيرة، تقيم
بناحية السرو، بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306) ابراهيم: من
عشائر لواء الديوانية، تقطن اليوم في المشخاب، وجدها الاكبر ابراهيم بن مالك
الاشتر، وهم من سكان العراق القدماء، وأصل مسكنهم لواء المنتفك، ثم هاجروا
إلى نواحي كربلاء لتربية المواشي، ثم صاروا فلاحين لآل زوين في الحيرة،
ومنها إلى المشخاب مع آل فتلة، ولا يزال قسم منهم اليوم في المنتفك وعرف
أفراد هذه العشيرة بمهارتهم في الزراعة، ويملكون اليوم أراضي واسعة، وبساتين
عامرة. وتقدر نفوسهم بستة آلاف نسمة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار
فارس ص 83، 84) ابراهيم: بطن من بني مالك، من جهينة، وفيه من الافخاذ:
الحريبات الصراصرة، المسافرة، الشطارة، الشهابين ذوو سعد، الفقهاء، ذوو
سليم، ذوو زيد، ذوو حمودة، الجرشة، الحلاثيث، الدسابكة، الشناورة، المتادقة،
العلاونة، والصفارين. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) ابراهيم: عشيرة
تعرف بذوي ابراهيم، من الاشراف، من سلالة السبطين الحسن والحسين بالحجاز.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 158، الرحلة الحجازية للبتنوني ص 109)
ابراهيم: فخذ من أبي كنش من الحديديين الاصليين بسورية. (عشائر الشام لوصفي
زكريا ج 2 ص 179) ابراهيم آغا: فخذ من التركي، إحدى قبائل الجمهورية
السورية. (88. sous mandat francais p mades des etats du levant places)
Les tribus nomades et semi - no ابراهيم بن اسماعيل: بطن من
===========================================================================
[ 3 ]
الجعافرة بالديار المصرية ينتسبون إلى ابراهيم ابن اسماعيل بن جعفر. (البيان
والاعراب للمقريزي ص 42) ابراهيم بن عربي: عشيرة كانت تقطن بأقصى العرض
باليمامة. من مياهها السيح بأقصى العرض. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 210)
ابراهيم بن محمد: بطن من الجعافرة بمصر، ينتسبون إلى ابراهيم بن محمد بن علي
بن عبد الله بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42) الابرز: بطن من
الحديديين، يقيم في قضا. الباب، وقرى أم طماخ، جب مخزوم، هوبر، الهزاني،
الجبانية، سكرية الكبيرة. (80. nomades des etats du levant p) Les tribus
nomades et semi (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180، 192، 205) (1) - (2)
الآبرون: عشيرة كانت تقطن في مخلاف شبوة بجنوبي شبه جزيرة العرب. (معجم
البلدان لياقوت ج 4 ص 434) أبزى: بطن من همدان من مالك بن زيد بن كهلان، من
القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 250) أبعوس: فخذ من يافع في لحج بجنوبي
شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) الابقور: فخذ من يافع كان يسكن
في مقاطعة لحج، ثم انتقل منها إلى الضالع بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ
لحج للعبدلي ص 44) الا بكير: فرق من عشيرة العقيدات بدير الزور إحدى محافظات
الجمهورية السورية. (المعلومات الزراعية والاقتصادية والادارية عن سنجاق دير
الزور مخطوط ص 31) الابلة: بطن من الجميشات، من الزبنة، من العلي، من
الدهامشة، من عنزة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 274) الابناء:
يطلق هذا الاسم على عدة قبائل من تميم، من العدنانية، وهي: عبشمس، عوافة،
عوف، جشم، مالك، وعمرو بنو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر ابن أد بن طابخة
بن الياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344.
نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الابناء: بطن من مضر، من العدنانية.
(نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2)
===========================================================================
[ 4 ]
الابناء: بطن من قيس بن عيلان من العدنانية وهم بنو ذهل وتميم بن طريف خلف
بن محارب بن خصفة بن قيس بن عيلان (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2)
أبير: فخذ من عذرة. كانوا في تيل قرسيس والمحاب. (صفة جزيرة العرب للهمداني
ص 130) (1) - أبيرق: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، ذكرهم ابن عبد
البر في الاستيعاب، ولم يبين هل هم من الاوس أو من الخزرج. (نهاية الارب
للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1) الابيض بن مجاشع: بطن من تميم من العدنانية،
ينتسبون إلى الابيض بن مجاشع بن دارم. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 15) الابيض
بن معاوية: فخذ من العدنانية، ينتسبون إلى الابيض بن معاوية ابن الديلم بن
باسل بن ضبة بن أد بن طابخة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
(نهاية الارب للنويري ج 2 ص 347) الاتباب: بطن من شنوءة، من الازد من
القحطانية، وهم: بنو الاتب بن مالك ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله
ابن مالك بن نصر بن الازد، منهم أهل بيت بالكوفة. (نهاية الارب للقلقشندي
مخطوط ق 74 - 2) الا تغم: بطن من قضاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 323) أتيد
(1): بطن من بجيلة (الاشتقال لابن دريد ص 304) أتيع: حي من بني أنمار بن
اراش من القحطانية غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم: أتيع، وهم بنو أتيع بن زيد
قسر بن أنمار بن اراش. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1) الاثبج:
قبائل من بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن
عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية، كانت من أوفر القبائل عددا،
وأكثرها بطونا، فكان لهم جمع وقوة، وكانوا أحياء غزيرة، وهم من جملة
الهلاليين الداخلين لافريقية، وكانت مواطنهم حيال جبال أوراس بإفريقية (2)،
وكانوا ينزلون الصعيد (3). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 22. نهاية الارب للنويري
ج 2 ص 337 الجزائر لاحمد توفيق المدني. تاريخ طرابلس لمحمد بن خليل غلبون
للطرابلسي ص 24)
===========================================================================
" 1 " تصغير وتد " 2 " انظر أخبارهم في تاريخ ابن خلدون. " 3 " تاريخ
طرابلس. (*)
===========================================================================
[ 5 ]
الاجارب: يطلق هذا الاسم على خمس قبائل من العدنانية، وهم: ربيعة، مالك،
الحارث، عبد العزى، وبنو حمار (1) (العمدة لابن رشيق ج 2 ص 157. نهاية الارب
للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الاجداع: بطون من تميم، وهم عطارد، بهدلة، جشم،
وبربنق أبناء عوف بن كعب بن سعد بن زبد مناة بن تميم (نهاية الارب للقلقشندي
مخطوط ق 74 - 2) الاجدعة: فخذ من كحيل، من ماجد، من الفدعان، من عنزة ببادية
العراق (عشائر الشام للعزاوي ص 267) الاجربان: هما بنو عبس، وبنو ذبيان، من
قبائل عدنان. أجرم: بطن من خثعم (الاشتقاق لابن دريد ص 305. القاموس للفيروز
ابادي ج 4 ص 89. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 226. المشتبه للذهي ص 7) أجشم:
بطن من قبيلة يام الكبيرة، ينقسم إلى عدة أفخاذ أهمها: خميس، سليمان، رجلان،
حسن، بلحارث،
===========================================================================
" 1 " العمدة ج 2 ص 157 وفي نهاية الارب للقلقشندي: الاجارب بطن من تميم من
العدنانية وهم بنو كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم الاعمرو وعوف ابني كعب.
قال أبو عبيد: وسموا الاجارب لانهم يعدون الناس بكثره شرهم. (*) حربتة،
قصور، مستشير، بلغربان، حتيلة (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 204) الاجعود:
فخذ من آل قطيب يقطن الثعلب إحدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ
لحج للعبدلي ص 13) إجلاص: من قبائل القطر المصري تقيم بمديرية أسيوط. وتنتسب
إلى عرب الحجاز. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725. قبائل العرب في مصر لاحمد
لطفي السيد ج 1 ص 34) الاجئيون (1) بطن من طئ، من القحطانية. (نهاية الارب
للقلقشندي مخطوط ق 75 - 1) الاحابيش: بطن اختلف فيه فقال ابن قتيبة: هم بنو
المصطلق، الحياء بن سعد بن عمرو، وبنو الهون بن خزيمة اجتمعوا بذنب حبشي
(2)، فتحالفوا بالله إنا ليد على غيرنا ما سجا ليل، وأوضح نهار، وما أرسى
حبشي مكانه (3)... وقال حماد الراوية: إنما سموا بذلك لاجتماعهم، والتحابش
هو التجمع في كلام العرب (4). وقال الجوهري بطن من قريش (5) وقال
===========================================================================
" 1 " نسبة إلى أجأ أحد جبلي طئ وهما أجأ وسلمى. " 2 " جبل بأسفل مكة " 3 "
العمدة. " 4 " العمدة. " 5 " نهاية الارب للقلقشندي. (*)
===========================================================================
[ 6 ]
أبو الفداء: من بطون كنانة بن خزيمة ثم قال: وليسوا من الحبشة كما يتوهم
بعضهم (1). (العمدة لابن رشيق ج 2 ص 156. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75
- 1. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 293) أحاظة: انظرو حاظة. الاحامدة: قبيلة
كبيرة من بني سالم، من حرب، تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز، وتشمل
الصميدات، والفضلة، والضحارنة (2) ويعيشون من تربية الابل، وكانت لهم مرتبات
من الدولة العثمانية والحكومة المصرية، تصل إليهم في كل عام للمحافظة على
الحج. (دليل الحج لمحمد صادق باشا ص 67. مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج
1 ص 73 وج 2 ص 42، 103. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51 الرحلة اليمانية لشرف
البركاتي ص 110. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 663. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص
142. عشائر العراق للعزاوي ص 309 مذكراتي لفايز غصين ص 241. التحفة
الايقاظية في الرحلة الحجازية لسليمان فيضي بن داود الموصلي ج 1 ص 252
devant la revolte arabe Eugene Jung - Les puissances الاحامدة: بطن من
الجمارسة، من كنانة عذرة، من كلب، من
===========================================================================
" 1 " نهاية الارب للقلقشندي. " 2 " مرآة الحرمين ج 2 ص 103. وقال شرف
البركاتي: ومن الاحامدة الشواربية القاطنين بقليوب مصر. (*) القحطانية. كانت
مساكنهم بالدقهلية، والمرتاحية، من الديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي
مخطوط 75 - 1. البيان والاعراب للمقريزي ص 64) الاحامدة: بطن من جرم طئ، من
القحطانية، كانت منازلهم في غزة بفلسطين (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75
- 1) الاحامدة: بطن من النعيمات بالكرك ينقسم إلى أربعة أفخاذ: البريقات،
الشلوح، الرواشدة، والهواورة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 359) الاحب: قبيلة
من بني عذرة بن زبد اللات. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 221 الاغاني
للاصفهاني). الاحجار: بطون من بني تميم. (القاموس للفيروز ابادى ج 2 ص 5.
تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 127. لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 243) أحجن:
قبيلة من بني نصر، من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 288)
أحداد: بطن من طئ. (الصحاح للجوهري ج 1 ص 222) الاحسنة (1): من عشائر الشام
من مسلم، من الوهب. يعدون 400 بيت.
===========================================================================
" 1 " عشائر الشام. وفى غيرها من المصادر: الحسنة (*)
===========================================================================
[ 7 ]
يضاف إليهم 300 من لواحقهم. وأما منازلهم فيقيظ بعضهم في قراهم، وبعضهم حول
بحيرة قطينة، وفي الخريف يبعدون نحو حسية وصدد، فإذا حل الشتاء ينجعون
الحماد، مارين بمهين وحوارين والقريتين وعين الباردة وعين حلبا فالحماد، وهم
لا يوغلون في الحماد بقدر الروالة، وقلما يتجاوزون خبرة الزرقاء وجبل التنف.
وتعد الاحسنة عن العنزيين الاول، الذين نزحوا من شمالي الحجاز إلى بلاد
الشام، في أواسط القرن الثاني عشر الهجري، فأغاروا في طريقهم على وادي
السرحان، والبلقاء، وحوران، ونازعوا عشائرها القديمة، ثم ما زالوا يزحفون
صوب الشمال، حتى طابت لهم الاقامة بوادي حمص وحماة، ودحروا الموالي إلى
الشمال وأصبحوا أسياد تلك البراري، ومن أقوى العشائر وأعزها، حتى وفدت بقية
عنزة وهي: الفدعان، والاسبعة، والعمارات، في أواخر الربع الاول من القرن
الثالث عشر، فنازعتها القوة والعزة. وتاريخ الاحسنة طافح بأخبار الوقائع
الدامية بينها وبين شمر، ثم الفدعان والاسبعة، ثم الروالة ولا سيما الموالي.
وقد ظلت تغالب الجميع في ميادين الفروسية والبطولة، وتبزهم في أغلب الاحيان،
وقد أدت تلك الوقائع المتكررة، إلى ضعف الاحسنة، وقلة عددها، وقصر ثروتها،
وعزوفها عن البداوة، وانصرافها نحو الحضارة، فتملكت عدة قرى تقع شرقي حمص،
كالشيخ حميد والبوير والوازعية وبرزة، وشرعت تحرث بيدها، أو بيد أجراء من
الفلاحين. ولا يزال أغلب أفراد هذه العشيرة في بيوت الشعر، وبعض أفرادها وهم
قليلون في بيوت المدر. وتنقسم الاحسنة إلى فرق عديدة وهي: الجحيم، الشمسي،
العويمر، وهؤلاء صاروا مع الحديديين، القضة، الصقرة (وهؤلاء نزحوا إلى نجد
منذ سنة 1933 م)، الشرابة، القبلان، الملحم، المساليخ، الهتيني، القراشة،
الهيشة، " متخلفتان في نجد والجوف "، الخماعلة، الفقراء والابي عيد، ومن
لواحق الاحسنة العمور " عمور الملحم "). (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 86
- 94 جولة أثرية لوصفي زكريا ص 294، 369 (de la Syrie sous mandat E.
Rabbath - L ' evolution politique. nomades des etats du levant p. Muller
33. En Syrie avec les bedouins - Les tribus nomades et semi الاحسني: بطن
من السلكة من من العمارات من عنزة. ينقسم إلى قسمين: العويفات، والهوامل.
(عشائر العراق للعزاوي ص 272، 273) الاحضوض: بطن من خولان باليمن (تاج
العروس للزبيدي ج 5 ص 21)
===========================================================================
[
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر