دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 79880579.th
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 23846992
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 83744915
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 58918085
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 99905655
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 16590839.th
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه Resizedk
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه 20438121565191555713566

2 مشترك

    توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه

    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 7058
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه Empty توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الإثنين 10 نوفمبر - 23:53

    أعجب أشد العجب لهؤلاء الذين يرفعون عقيرتهم بالصياح معلنين في سفاهة وعلي غير استحياء انه لايوجد دليل شرعي يبيح توسعة المسعي بين الصفا والمروة. وخلطوا الأوراق ببعضها ليضلوا الناس بغير علم ووصل الأمر بأحد المنسوبين إلي العلم ان يؤلف كتابا في هذا الموضوع بشَّر المسلمين فيه بأن البيت الحرام سيهدم قريبا ولن يبني مرة ثانية واستعدي اليونسكو علي المسلمين حتي تقوم بالاستيلاء علي الأماكن المقدسة ومنها المسجد الحرام منعا لتلك الأعمال التي تجري ليتسير أداء المناسك فيها. وبزعم المحافظة عليها كما تحافظ علي المتاحف والتماثيل في مختلف انحاء العالم بل ودعا المسلمين إلي عدم أداء الحج لأن حجهم لن يكون صحيحا ولا مقبولا بسبب توسعة مسعي الصفا والمروة. وان السعي بينهما فيما تم اضافته إلي مسعاهما القديم من جهة الشرق لن يقع صحيحا لأنه ليس بين الصفا والمروة وراح يستدل علي أوهامه تلك بأقوال مضطربة ونقول خاطئة. وفهم أصابه عمي القلب قبل غشاوة البصر. والمقصد الأسمي لتلك التخرصات أن تظل أماكن المشاعر كما هي لاتستوعب الزيادات المطردة في عدد ضيوف الرحمن بعد يسر المواصلات وسرعتها وتوافر الاستطاعة المادية لكل من يرغب في ضيافة الرحمن. فيموت الناس من الزحام أو يحول الزحام بينهم وبين الدعاء وذكر الله واخلاص النية في العبادة فيكون هم الحاج أو المعتمر أن يمنع السقوط عن نفسه حتي لايهلك تحت الاقدام أو يكون البدل عن الموت في الزحام قعود الناس عن الحج وصدهم عن بيت الله الحرام ذلك ما يريده أصحاب الفهم الغبي من المحسوبين علي العلم والعلماء.
    ولا أريد أن أقف طويلا عند الواقع الذي يقطع بأن مساحة المسعي عرضا تبلغ أضعاف المساحة الحالية. لأن البنية يختلف اتساعها وفقا لارتفاع مستوي الأرض بين قاعدة جبلي الصفا والمروة علي امتداد لأزمنة منذ ان أخذت هاجر عليها السلام تروح وتغدو بينهما وحتي يومنا هذا. ومن المعلوم ان قاعدتي الجبلين أوسع من قمتهما وكلما ارتفعت الأرض بينهما ضاقت المساحة عرضا بقدر الارتفاع لكن يبقي اتساع القاعدة هو الأصل في تحديد المساحة عرضا وقد شهد شهود ثقاة عاشوا لما يزيد علي سبعين عاما بأن عرض المسعي كان يزيد علي وضعه الحالي بما يجاوز أربعين مترا وهي شهادات موثقة بمجلس القضاء الأعلي ومن أناس ثقاة يؤمن صدور الكذب منهم أو تواطؤهم عليه لاسيما في هذا الأمر الديني الذي يتعلق بركن من أركان الإسلام ولايجب الا علي المسلم المستطيع في العمر مرة واحدة.
    وفي نظرنا اضافة لذلك الواقع المشهود به والذي يؤيده النظر الصحيح والعقل السليم ان الدليل علي التوسعة يقوم في كتاب الله وموعدنا لبيانه مقال الغد ان شاء الله.
    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 7058
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه Empty رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الإثنين 10 نوفمبر - 23:55

    عطفا علي مقال الأمس عن الدليل علي مشروعية توسعة المسعي بين الصفا والمروة من الجهة الشرقية نقول: ان تلك التوسعة تجد سندا يدل علي مشروعيتها من كتاب الله الكريم. وذلك في قوله تعالي: "ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما. ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم". فقد بين هذا القول الكريم ان الطواف بين الصفا والمروة من شعائر الله التي طلبها ضمن أفعال الحج. وان كان وصف ذلك الطلب مختلفا لدي أهل العلم وفي المذاهب الفقهية المعتمدة. حيث يتردد حكمه بين الركنية. أي أنه ركن من اركان الحج. وبين الوجوب والندب. والتطوع غير وارد هنا. لأن المراد به في قول الله تعالي: "ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم". ما يفعله الحاج أو المعتمر زيادة علي الركن أو الواجب أو الندب. ويكون له ثوابه. لأنه تطوع جاء وفق عبادة مشروعة وفيه ذكر ودعاء وابتهال وفضل الله واسع يستوعب التطوع فيه بالثواب.
    ووجه الشاهد من الآية الكريمة علي مشروعية التوسعة في المسعي بين الصفا والمروة. أن الله تعالي لم يقل: فلا جناح عليه أن يطوف بينهما. بل قال: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". وفرق كبير بين اقتران الطواف بالباء أو بين. إن الباء معناها يفيد الالصاق. ومعناه يفيد المصاحبة أو المجاورة. كما يقال: مررت بالمكان. أي جعلت مروري بمكان ملصق به قريب منه. أو كما قال الزركشي - تحديدا - في البرهان. الجزء الرابع. ص 252. طبعة دار الجيل: جعلت مروري بمكان ملصق بمكان قريب منه". ومنه قول الله تعالي: "وإذا مروا بهم يتغامزون" أي مروا عليهم مجاورين لهم أو قريبين منهم.
    والصحبة تفيد معني المجاورة ايضا. فلو قلت: جئت بصحبة فلان: أي مقارنا له. ومن ذلك قول الله تعالي: "فأتبعهم فرعون بجنوده". وقوله تعالي: "قد جاءكم الرسول بالحق". أي مع الحق ومصاحبا له. ومما يترتب علي اضافة السعي بين الصفا والمروة "بالباء" وليس ببين التي تفيد الحصر فيما لا يجاوز المسافة بينهما طولا وعرضا بقدر ما يظهر من جسمهما. أن الباء إذا دخلت علي الملصق به "وهو المساحة الحاضرة" فإن المقصود بها هو الملصق "وهو المساحة المضافة إليه". ومن ثم يكون الطواف فيها مصاحبا لمكان السعي الحالي. وهو طواف صحيح يطابق قول الله تعالي: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". ويكون نص الآية الكريمة دليلاً علي مشروعيتها. وعلي صحة السعي فيها. ولا شك - في نظرنا - أن هذا التعبير القرآني ينطوي علي أعظم إعجاز. حيث طوي حجب الغيب عند نزوله. وقدر أن ما سيأتي من مستقبل الأيام والزمان سوف يقتضي التوسعة فجاء علي هذا النحو المعجز. فتبارك الله أصدق القائلين. وأعظم المشرعين. والحمد لله الذي هدانا لهذا الدين.
    الشريفة باعلوي
    الشريفة باعلوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 180
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5825
    تاريخ التسجيل : 10/10/2008

    توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه Empty رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه

    مُساهمة من طرف الشريفة باعلوي الثلاثاء 11 نوفمبر - 14:52

    الاسلام دين يسر وليس عسر
    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 7058
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه Empty رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الأربعاء 12 نوفمبر - 5:08

    الشرييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييفة با علوييييييييييييييييييييييييي
    مشكووووووووووووووورة جدا علي المروووووووووووووووووور
    المختصر والجامع والمفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 سبتمبر - 21:06