قرآن وسنة د. عبد الله النجار |
أعجب أشد العجب لهؤلاء الذين يرفعون عقيرتهم بالصياح معلنين في سفاهة وعلي غير استحياء انه لايوجد دليل شرعي يبيح توسعة المسعي بين الصفا والمروة. وخلطوا الأوراق ببعضها ليضلوا الناس بغير علم ووصل الأمر بأحد المنسوبين إلي العلم ان يؤلف كتابا في هذا الموضوع بشَّر المسلمين فيه بأن البيت الحرام سيهدم قريبا ولن يبني مرة ثانية واستعدي اليونسكو علي المسلمين حتي تقوم بالاستيلاء علي الأماكن المقدسة ومنها المسجد الحرام منعا لتلك الأعمال التي تجري ليتسير أداء المناسك فيها. وبزعم المحافظة عليها كما تحافظ علي المتاحف والتماثيل في مختلف انحاء العالم بل ودعا المسلمين إلي عدم أداء الحج لأن حجهم لن يكون صحيحا ولا مقبولا بسبب توسعة مسعي الصفا والمروة. وان السعي بينهما فيما تم اضافته إلي مسعاهما القديم من جهة الشرق لن يقع صحيحا لأنه ليس بين الصفا والمروة وراح يستدل علي أوهامه تلك بأقوال مضطربة ونقول خاطئة. وفهم أصابه عمي القلب قبل غشاوة البصر. والمقصد الأسمي لتلك التخرصات أن تظل أماكن المشاعر كما هي لاتستوعب الزيادات المطردة في عدد ضيوف الرحمن بعد يسر المواصلات وسرعتها وتوافر الاستطاعة المادية لكل من يرغب في ضيافة الرحمن. فيموت الناس من الزحام أو يحول الزحام بينهم وبين الدعاء وذكر الله واخلاص النية في العبادة فيكون هم الحاج أو المعتمر أن يمنع السقوط عن نفسه حتي لايهلك تحت الاقدام أو يكون البدل عن الموت في الزحام قعود الناس عن الحج وصدهم عن بيت الله الحرام ذلك ما يريده أصحاب الفهم الغبي من المحسوبين علي العلم والعلماء. ولا أريد أن أقف طويلا عند الواقع الذي يقطع بأن مساحة المسعي عرضا تبلغ أضعاف المساحة الحالية. لأن البنية يختلف اتساعها وفقا لارتفاع مستوي الأرض بين قاعدة جبلي الصفا والمروة علي امتداد لأزمنة منذ ان أخذت هاجر عليها السلام تروح وتغدو بينهما وحتي يومنا هذا. ومن المعلوم ان قاعدتي الجبلين أوسع من قمتهما وكلما ارتفعت الأرض بينهما ضاقت المساحة عرضا بقدر الارتفاع لكن يبقي اتساع القاعدة هو الأصل في تحديد المساحة عرضا وقد شهد شهود ثقاة عاشوا لما يزيد علي سبعين عاما بأن عرض المسعي كان يزيد علي وضعه الحالي بما يجاوز أربعين مترا وهي شهادات موثقة بمجلس القضاء الأعلي ومن أناس ثقاة يؤمن صدور الكذب منهم أو تواطؤهم عليه لاسيما في هذا الأمر الديني الذي يتعلق بركن من أركان الإسلام ولايجب الا علي المسلم المستطيع في العمر مرة واحدة. وفي نظرنا اضافة لذلك الواقع المشهود به والذي يؤيده النظر الصحيح والعقل السليم ان الدليل علي التوسعة يقوم في كتاب الله وموعدنا لبيانه مقال الغد ان شاء الله. |
2 مشترك
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه
ابراهيم العشماوي- عضو فعال
- علم الدولة :
عدد الرسائل : 2273
البلد : المنصورة
العمل : مدير
الهوايات : القراءة والرسم
تقييم القراء : 11
النشاط : 7058
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
- مساهمة رقم 1
توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه
ابراهيم العشماوي- عضو فعال
- علم الدولة :
عدد الرسائل : 2273
البلد : المنصورة
العمل : مدير
الهوايات : القراءة والرسم
تقييم القراء : 11
النشاط : 7058
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
- مساهمة رقم 2
رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه
قرآن وسنة د. عبد الله النجار |
عطفا علي مقال الأمس عن الدليل علي مشروعية توسعة المسعي بين الصفا والمروة من الجهة الشرقية نقول: ان تلك التوسعة تجد سندا يدل علي مشروعيتها من كتاب الله الكريم. وذلك في قوله تعالي: "ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما. ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم". فقد بين هذا القول الكريم ان الطواف بين الصفا والمروة من شعائر الله التي طلبها ضمن أفعال الحج. وان كان وصف ذلك الطلب مختلفا لدي أهل العلم وفي المذاهب الفقهية المعتمدة. حيث يتردد حكمه بين الركنية. أي أنه ركن من اركان الحج. وبين الوجوب والندب. والتطوع غير وارد هنا. لأن المراد به في قول الله تعالي: "ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم". ما يفعله الحاج أو المعتمر زيادة علي الركن أو الواجب أو الندب. ويكون له ثوابه. لأنه تطوع جاء وفق عبادة مشروعة وفيه ذكر ودعاء وابتهال وفضل الله واسع يستوعب التطوع فيه بالثواب. ووجه الشاهد من الآية الكريمة علي مشروعية التوسعة في المسعي بين الصفا والمروة. أن الله تعالي لم يقل: فلا جناح عليه أن يطوف بينهما. بل قال: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". وفرق كبير بين اقتران الطواف بالباء أو بين. إن الباء معناها يفيد الالصاق. ومعناه يفيد المصاحبة أو المجاورة. كما يقال: مررت بالمكان. أي جعلت مروري بمكان ملصق به قريب منه. أو كما قال الزركشي - تحديدا - في البرهان. الجزء الرابع. ص 252. طبعة دار الجيل: جعلت مروري بمكان ملصق بمكان قريب منه". ومنه قول الله تعالي: "وإذا مروا بهم يتغامزون" أي مروا عليهم مجاورين لهم أو قريبين منهم. والصحبة تفيد معني المجاورة ايضا. فلو قلت: جئت بصحبة فلان: أي مقارنا له. ومن ذلك قول الله تعالي: "فأتبعهم فرعون بجنوده". وقوله تعالي: "قد جاءكم الرسول بالحق". أي مع الحق ومصاحبا له. ومما يترتب علي اضافة السعي بين الصفا والمروة "بالباء" وليس ببين التي تفيد الحصر فيما لا يجاوز المسافة بينهما طولا وعرضا بقدر ما يظهر من جسمهما. أن الباء إذا دخلت علي الملصق به "وهو المساحة الحاضرة" فإن المقصود بها هو الملصق "وهو المساحة المضافة إليه". ومن ثم يكون الطواف فيها مصاحبا لمكان السعي الحالي. وهو طواف صحيح يطابق قول الله تعالي: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". ويكون نص الآية الكريمة دليلاً علي مشروعيتها. وعلي صحة السعي فيها. ولا شك - في نظرنا - أن هذا التعبير القرآني ينطوي علي أعظم إعجاز. حيث طوي حجب الغيب عند نزوله. وقدر أن ما سيأتي من مستقبل الأيام والزمان سوف يقتضي التوسعة فجاء علي هذا النحو المعجز. فتبارك الله أصدق القائلين. وأعظم المشرعين. والحمد لله الذي هدانا لهذا الدين. |
الشريفة باعلوي- عضو فعال
- عدد الرسائل : 180
تقييم القراء : 0
النشاط : 5825
تاريخ التسجيل : 10/10/2008
- مساهمة رقم 3
رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه
الاسلام دين يسر وليس عسر
ابراهيم العشماوي- عضو فعال
- علم الدولة :
عدد الرسائل : 2273
البلد : المنصورة
العمل : مدير
الهوايات : القراءة والرسم
تقييم القراء : 11
النشاط : 7058
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
- مساهمة رقم 4
رد: توسعة المسعي .. صحيح .صحيح..وللدين علماؤه
الشرييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييفة با علوييييييييييييييييييييييييي
مشكووووووووووووووورة جدا علي المروووووووووووووووووور
المختصر والجامع والمفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد
مشكووووووووووووووورة جدا علي المروووووووووووووووووور
المختصر والجامع والمفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر