دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 79880579.th
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 23846992
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 83744915
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 58918085
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 99905655
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 16590839.th
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Resizedk
المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، 20438121565191555713566

5 مشترك

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6154
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف بن جعفر الجمعة 31 أكتوبر - 21:29

    الأشراف
    المعتبرين في ليبيا
    ،

    قبيلة المزاوغة من قبائل الأشراف
    المعتبرين في ليبيا، وأصل مكانهم في ليبا هو منطقة ترهونة، ويرجع إليه كل
    المزاوغة في جميع أنحاء ليبيا وتونس. وتوزعهم فى ليبيا وتونس ناتج من هجرة
    جزء كبير منهم في العهد العثماني الثاني بعد انتشار الجفاف والأوبئة وكثرة
    الضرائب، وذخــول الأستعمـــار الإيطــالي 1911م شأنهم شأن القبائل ليبية كثيــرة الأخرى.وهم
    في أصل نسبهم يرجعون إلى نسب الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق
    بن محمد بن علي بن الحسين بن على بن أبي طالب. أي أنهم من نسل الحسين بن
    علي بن أبي طالب المولود في الأبواء بين مكة والمدينة عام 128 هجري.
    ووالدته بربرية أمازيغية اسمها حميدة بنت صاعد، وإن كانوا ينسبون خطأ إلى
    الأدارسة الذين هم من نسب إدريس الأصغر إبن إدريس الأكبر إبن عبد الله
    الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب مؤسس دولة
    الأدارسة بالمغرب، ووالدته بربرية أمازيغية اسمها كنزة، والذي ولد عام169
    هجري، وهو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب.

    وقبائل
    الأشراف الأدارسة يقسمون إلى خمسة أقسام، وهم إما من نسل الحسن أو الحسين،
    ومن ينتسب إلى غير هذا التقسيم، فهو ليس من الأشراف، وإن كان نسب نفسه إلى
    الأدارسة إذ أن الأدارسة دولة دامت حوالي ثلاثة قرون، وقد سمى الكثيرون
    أدارسة كجنسية للدولة الإدريسية، وليس نسباً إلى الأدارسة، كما هو الحال
    الآن في تسمية الكثيرين بالسعوديين وهم ليسوا من آل سعود.
    الجوطيون
    وهذه الأقسام الخمسة للأدارسة هي :

    المحمديون

    ومنهم العلويون الذين منهم الاسرة الحاكمة بالمغرب.
    الموسويون ومنهم القادريون.
    العريضيون ومنهم الحسينيون.
    الكاظميون أو العراقيون وهم نسل موسى الكاظم.
    وبعد
    انهيار دولة الأدارسة بالمغرب، ونزول الأمويون من الأندلس إلى المغرب،
    وانتشار الدويلات بالمغرب، توزع نسل الأشراف من نسل الحسن والحسين في
    الجبال والصحارى كالبربر تماماً، هرباً من الفتك بهم، وحافظوا على نسبهم
    كما حافظ البربر على نسبهم، ولم يختلطوا بالعرب المهاجرين من المشرق في
    العصر الفاطمي كهجرة بني هلال وبني سليم وبني تميم وغيرهم. ومن المعروف
    بأن البربر هم الذين بايعوا إدريس الأكبر، وتزوج منهم وأسس دولة الأدارسة
    وانفصل عن العباسيين في زمن هارون الرشيد، ولم ينتشر العرب في عهد الرشيد
    إلا في المشرق أو الأندلس، التي كان بها الأمويون. أما العرب الموجودون
    بدولة الأدارسة فهم آل البيت الأدارسة والبربر الذين بايعوهم، وقد تطبع
    الأدارسة بطباع البربر في المحافظة على النسب حتى الآن، وعندما انهارت
    دولتهم اختفوا في الجبال والبادية والصحراء، وتسموا بأسماء جديدة نسبة إلى
    المناطق التي سكنوها، كالمزاوغة الذين سكنوا منطقة جبل (مزوغ) بجبال أطلس
    في المغرب.
    وتنقسم قبيلة المزاوغة في ليبيا إلى ستة عشائر هي:
    الرواشدية الرقاقصة
    السيايدة الجديان
    الشهوبيات
    القريرات
    وينقسم الرواشدية إلى مجموعة بيوت هي
    الطواهــريــة
    الموسات
    ضني صالح
    المجاهيد
    الرواشدية
    الهدايا الحدادة الجردة

    وينقسم الرقاقصة إلى أربعة بيوت هي:


    العقايلية
    ضني سلامة الطيور المساعيد
    وينقسم السيايدة إلى عشر بيوت هي:القسومات - الكراتحة - الحميدات - العمورات - الدخايلية - المليكات - ضني محمد - بيت عبد الله المبروك - بيت سى عمار - الحرف - العيس
    وينقسم الجديان إلى أربع بيوت هي:

    الجدارات - ضني حسين - المناقيح - الغوايلية ويسمون أيضاً الأنبيات.

    وينقسم الشهوبيون إلى سبع بيوت هي:

    النواجي - السياح - القرية - أولاد حسن - أولاد سعيد - أولاد أحمد - العضول.

    وينقسم القريرات إلى ست بيوت هي:
    أولاد الحاج - السلاهيب - أولاد أحمد - الرعابيب - الضيوف

    تتوزع قبيلة المزاوغة في ليبيا في مدينة ترهونة في الأصل باستثناء القريرات في بني وليد ومنطقة تميمة أو فوليجة بقصر بن غشير.
    يتوزع الرواشدية في منطقة سيدي الشارف وبيت مالهم في العهد التركى شطيب
    الحاج علي في وشتاتة على طريق ترهونة - بني وليد، وقد هاجر جزء كبير من
    المجاهيد والهدايا إلى منطقة حوض سرت أبويرات الحسون والوشكة وتاورغاء.
    أما الرقاقصة فيتوزعون في منطقة الزراعة ترهونة وبيت مالهم في العهد
    التركي في دفع تماسلة في نهاية وادي أوكرة، ويحدون من الغرب بيت مال
    السيايدة ومن الشرق بيت مال مرغنة، وقد هاجر قسم كبير من ضنى سلامة إلى
    المرج وبنغازي، وقسم من الطيورإلى غريان.
    ويتوزع السيايدة في منطقة الظاهر ومنطقة سيدي أاحميد وبيت مالهم في العهد التركي جزء كبير من وادي أوكرة.
    ويتوزع الجديان في منطقة جبل الضرس في ترهونة، و بيت مالهم في العهد التركي وادي أوكرة.
    ويتوزع الشهوبيون في ربع الدراهيب ومنطقة فم ملغة وسوق الأحد وسيدي الصيد، وبيت مالهم في العهد التركي جزء من وادي أوكرة في ترهونة.
    أما القريرات فجميعهم في بني وليد أو منطقة فوليجة أو تميمة في قصر بن
    غشبر. وفي طرابلس توزعوا من جديد في عدة مناطق باستثناء الشهوبيين فإن لهم
    تواجد قديم في طرابلس في منطقة سوق الجمعة والنوفليين والجديدة.
    ويوجد
    قسم كبير جداً من السيايدة في منطقة التوغار جامع البر بطرابلس، كما يوجد
    قسم من الجديان بجوارهم، وتوجد قرية للمزاوغة في عين زارة بطرابلس،
    ويتواجد بها قسم من العائدين من تونس، ويتوزع قسم من الرواشدية جوار
    المطار ومشروع الهضبة، وجزء آخر من السيايدة في وادي الربيع وعين زارة،
    وهؤلاء كلهم في المزارع، أما الباقين فيتوزعون في مختلف أحياء مدينة طرابلس
    والله أعـــــلم


    عدل سابقا من قبل بن جعفر في السبت 1 نوفمبر - 10:48 عدل 2 مرات
    avatar
    salem66
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 6
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5872
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف salem66 السبت 1 نوفمبر - 1:59

    اخي الكريم الشريف بن جعفر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك عن هده المعلومات وجزاك الله كل خير على مجهودك.

    عندي ملاحظة أرجو ان تأخدها بعين الاعتبار.

    بأنه في سرد بيوت العشائر وبالتحديد الرواشدية... قد نسيت دكر أكبر بيت في الرواشدية وهم الطواهرية... والموسات هم أحد العائلات من بيت الطواهرية....وبارك الله فيك مرة اخرة وجزاك الله كل خير.
    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6154
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف بن جعفر السبت 1 نوفمبر - 10:57

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأخ العـــزيــز والشـــريف الكريــم
    salem66
    مشكور على مروركم الكريم
    وتم إضافة الطواهرية على مسئوليتك أمام الله
    ومن أي لحمة الشيخ راسم
    وتسلــــم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    salem66
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 6
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5872
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف salem66 السبت 1 نوفمبر - 15:57

    بارك الله فيك اخي الشريف بن جعفر..............{{ قصدي الموسات او ضنى موسى هم تابع للطواهرية ..وليس بيت بحد داتهم ....}} وممكن ان تتأكد لأنهم موجدون في هينة...جيرانكم في العربان...وشكرا..علما بأني من الطواهرية...المساعيد....القناديل..يعني انا من عائلة القناديل التابعة الى بيت المساعيد التابعين الى لحمة الطواهرية اللي هي اكبر لحمة في الرواشدية...وشكرا..
    وأسف جدا على ازعاجك.
    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6154
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف بن جعفر السبت 1 نوفمبر - 17:40

    ولا يهمك أخي أهلاً وسهلاً
    ومرحباً بيك
    الدارة دارتك
    ونحن خوتك وهلك
    لاتفكر وتسلم

    avatar
    قطر الندى
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 10
    البلد : ليبيا / طرابلس
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5628
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف قطر الندى الجمعة 10 يوليو - 4:28



    قبيلة ايكزكزن
    المزاوغة
    هى قبيلة عربية تارقية تقطن شمال النيجر ضمن سلطنة والليمدان كيل اطرام

    وسلطنة ( تمزقدا ) وقد خاض رجالها الجهاد ضد الاستعمار الفرنسى بقيادة سلطان تمزقدا
    موسى دمرقوما
    الذى استشهد فى احدى المعارك مع الفرنسيين وخلفة ( خنجر) فى قيادة القبيلة
    وأشتهر من رجالات هذة القبيلة محمد كاوصن الذى هاجم ( أقدز ) وحاصرها لمدة ثلاث شهور عام 1916م على راس حملة متوجهة الى ليبيا

    وتتكون سلطنة تمزقدا من القبائل العربية التالية
    الشريفن

    وهم اشراف من بنى هاشم
    كل فروان
    ايفدين
    ايكشكشن
    افوغاس
    امزوراك
    كل انيردة
    ابر ضيانن
    ازقايان
    اقدالن
    ايزغران
    كل طمات
    ايمزوغن
    ولقبيلة ايمزوغن فروع في ليبيا قى منطقة ترهونة تسمى المزاوغة

    المصدر

    التوارق عرب الصحراء الكبرى
    للمؤلف

    سعيد القشاط
    avatar
    مامزواغ
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 1
    البلد : جادو ليبيا
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5521
    تاريخ التسجيل : 13/10/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف مامزواغ الثلاثاء 13 أكتوبر - 13:07

    لاشك أن الانتساب الى آل بيت النى صلى الله عليه وسلم شرف عظيم لو ثبت عند اى شخص فانه أجدر بالتوقير و الاحترام و التفضيل على من سواه فى حال اتباعه لمنهج النبى صلى الله عليه وسلم و ان كان غير ذلك فقول رسول الله صلى الله عليه و سلم فيه أجدر بالاتباع و هو ( من لم يصل به عمله لم يسرع به نسبه) و معناه أن شرف الانتساب الى بيت النبوة لايساوى شيئا مالم يكن من كان منه موافقا لمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم و سنعامله كما نعامل عم النبى صلى الله عليه وسلم و أخو أبيه ( أبولهب لعنه الله)......على كل حال هذه مقدمة بسيطة لمناقشة مسألة مهمة جدا و هى أصل نسب قبائل الاشراف فى شمال أفريقيا والتى يلاحظ أن عددها كبير جدا لدرجة تثير تساؤلا كبيرا و تفتح مبحثا جديرا بالاهتمام حول حقيقة أصلها أو حقيقة أنتسابها الى آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم فمعروف ان قبائل الاشراف فى شمال أفريقيا يرجع أصلها اما الى ادريس الاصغر والذي ولد عام169 هجري و أمه هى كنزة الامازيغية بنت عبد المجيد الوربى الأمازيغى الحليف الأول لآدريس الاكبر والد أدريس الأصغر ، ،و الذى هو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب اذ أن والده هو عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن على ابن ابى طالب رضى الله عنه المولود سنة 127 ه وهو مؤسس دولة الادارسة التى عاصرت زمن هارون الرشيد العباسى ..... واما الشطر الاخر من قبائل الاشراف فى شمال أفريقيا فيرجع نسبه الى نسب الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه و هم البقية من آل بيت النبوة الذين فروا الى بنو عمومتهم العباسيين الذين كانوا يبطشون بهم آنذاك حتى لاينازعونهم الخلافة . أي أن الاشراف فى شمال أفريقيا هم من اما من نسل الحسن بن على ابى طالب و اما من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب المولود في الأبواء بين مكة والمدينة عام 128 هجري. والمعروف أن والدته بربرية أمازيغية هو الآخر و اسمها حميدة بنت صاعد الأمازيغية الأندلسية.. وهكذا فان العلاقة بين آال بيت النبى صلى الله عليه وسلم فى شمال أفريقيا و البربر الامازيغ متأصلة و موثقة و ثابتة تاريخيا منذ بيعة الامازيغ لادريس الاكبر و مصاهرته لهم وتأسيسهم لدولة الادارسة المعاصرة للدولة العباسية ....من هذا نفهم تقدير البربر الامازيغ لآل بيت النبى صلى الله عليه وسلم ومن مصاهرة ادريس الاكبر للأمازيغ الذين بايعوه وناصروه بعد فراره اليهم نفهم تقدير ادريس الاكبر لهم و أولهم قبائل ( أوربة و زواغة ولواته غمارة و كتامة و غياثة وسدراتة و نفرة
    و سكنا سة وكان و لهذه القبائل تأثير كبير آنذاك وقد خطب ادريس الأكبر فيمن بايعه من قبائل الامازيغ آنذاك قائلا ("وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا، وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله."
    وقد حافظ كل من كان من نسل ادريس أو نسل موسى الكاظم فى شمال أفريقيا على نسبهم تماما كما يحافظ البربر الأمازيغ على نسبهم، ولم يختلطوا بالعرب الامويين فى الاندلس او المهاجرين من المشرق في العصر الفاطمي من بني هلال وبني سليم وبني تميم وغيرهم.
    هذه مقدمة لموضوعنا الأساسى و هو قبائل الأشراف و أصولها فى شمال أفريقيا....فالملاحظ فى بلادنا ليبيا و فى بلاد المغرب قاطبة هو كثرة المنتمين و المرجعين اصولهم الى قبائل الاشراف و الى آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم لدرجة انهم يكادون يكونون غالبية السكان فى ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب...و السؤال الذى يطرح نفسه بقوة هو أين الغالبية الامازيغية من السكان ليبيا و فى باقى بلدان شمال أفريقيا فهل تكاثر آل بيت النبى من نسل الادارسة فى شمال أفريقيا لدرجة أنهم صاروا أكثر بكثير من الأمازيغ فى ليبيا و غيرها من بلدان شمال أفريقيا ... أم أن سيطرة أسطورة هجرة بنى هلال و بنى سليم سيطرت على ثقافة السكان فى شمال أفريقيا وهى التى كونت هذا الاختلال المتوارث فى مفهوم التوزيع الديموغرافى السكانى تاريخيا !!؟
    الملاحظ أن كل السكان سواءا ممن يتكلم العربية أو الأمازيغية فى شمال أفريقيا يتحدثون عن قصة بنى هلال و بنى سليم بشكل يفهم منه المستمع أن المتكلم ليس من بنى هلال أو بنى سليم فهم دائما يتناقلون الاسطورة بأنه عندما جاء بنى هلال أو بنى سليم قد حدث كذا و كذا و تقاتلوا كذا و تصالحوا كذا!!! وهذا يعنى أن المتحدثين لا ينسبون أنفسهم الى بنى هلال أو بنى سليم!!....اذا....من أى أصل أنت أيها المتحدث عن هذه الأسطورة الغريبة والتى أغرب مافيها أن جزءا من قبيلتين من العرب فقط غيرت التشكيل الديموغرافى لمئات القبائل الأمازيغية فى شمال أفريقيا وجعلت العرب أكثر من الأمازيغ فى شمال أفريقيا و كأن جزءا فقط من قبيلتى بنى هلال و بنى سليم هما أكثر بكثير من الأمازيغ بقبائلهم المنتشرة من برقة شرقا الى المحيط الأطلسى غربا !!! و هذا لعمرك أغرب مافى هذه الأسطورة التى تحتاج الى تحقيق تاريخى و موضوعى من باحث مدقق!!!
    على كل حال لنعد الى موضوعنا الاصلى و هو انتساب الكثيرين الى نسب ادريس الأكبر من نسل الحسن ابن على بن ابى طالب أو انتساب آخرين الى نسب موسى الكاظم من نسل الحسين بن على ابن ابى طالب رضى الله عنهم ...
    و التساؤل المطروح ......هو اذا كانت أن اسطورة غالبية سكان شمال أفريقيا هى من بنى هلال أو بنى سليم يمكن ان ينقضها فرضية أن من هاجر من قبيلتى بنى هلال و بنى سليم هو فقط جزء من هاتين القبيلتين فقط الى شمال أفريقيا لأن الغالبية من باقى القبيلتين و نسلهما لايزال قائما موجودا فى بلاد الحجاز الى يومنا هذا وعددها ليس بكبير اليوم فى القرن الواحد و العشرين .... فكيف نصدق أسطورة أن جزءا منهما قد شكل الغالبية الديموغرافية لسكان شمال أفريقيا منذ أكثر من 1100 سنة!!؟
    وعليه فالتساؤل الأكبر و الأكثر غرابة هو هذه أن الكثرة الكثيرة من القبائل المتحدثة بالعربية و التى تنسب نفسها الى قبائل الأشراف فى شمال أفريقيا لايمكن أن كلها تكون من نسل شخص واحد هو ادريس الأكبر أو من عقب شخص واحد من أبناء موسى الكاظم الذين فروا الى أخوالهم البربر الأمازيغ فى العصر العباسى و كونوا دولة الأدارسة فمهما تكاثر النسل منهما لايمكن أن يكون ديموغرافيا يشكل غالبية تطغى على العرق الأمازيغى فى بلدان شمال أفريقيا!!!
    تبقى فرضية نزوح الأمويين من الاندلس بعد خروج المسلمين منها وهى فرضية بسيطة حيث أن العرب الذين كانوا فى الأندلس هم الأسر العربية الحاكمة وقلة ممن هاجر من العرب المترفين آنذاك أما البقية سواءا الذين فتحوا الأندلس أو الذين عاشوا فيها ثمانية قرون هم من مختلف قبائل الأمازيغ الذين استخدموا اللغة العربية لغة للتفاهم بينهم نظرا لأختلاف لهجاتهم الأمازيغية المحلية ولانزال نرى هذا الاستخدام للغة العربية قائما الى يومنا هذا نتيجة للصعوبة التى يجدها الأمازيغ فى التفاهم فيما بينهم باستخدام لهجاتهم المحلية المتعددة تماما كما نرى استخدام الانجليزية بين شعوب كثيرة الآن نظرا لآختلاف اللهجات المحلية.....
    اذا هناك غالبية من السكان الأمازيغ الناطقين بالامازيغية غابت أو ذابت أو استعرب لساتها وسط هذه التأثيرات السياسية عبر فترات من تاريخ شمال أفريقيا !! وهذا محقق و واقع و تثبته الألقاب الأمازيغية لكثير من الأسر و القبائل المرجح أمازيغية أنتمائها الأمازيغى الا انها متحدثة بالعربية حاليا كما تثبته التركيبة الأنثروبولوجيا و ملامح الوجوه لهؤلاء السكان وأسماء قبائلها المنتشرين بكثرة فى شمال أفريقيا
    كما أن هناك سببا هاما فى وجود الهوة الكبيرة بين من لايزال ناطقا بالامازيغية و بين من نسيها هو الأختلافات المذهبية الدينية بين من اتبع المذهب المالكى من ذوى الأصول ا لأمازيغية ممن يتحدثون العربية و بين من اتبع المذهب الاباضى ممن لايزال يتحدث بالأمازيغية المحلية.....
    وحقيقة أن الكثيرين ممن ينتسبون الى قبائل الأشراف فى شمال أفريقيا نجدهم يحملون ملامح وجوه أمازيغية كحمرة الوجوه و الأنوف الشامخة و العيون الملونة و التى لاشك أنها ليست ملامح عربية الأصل كما أن أسماء قبائلهم لازالت تحمل معانى أمازيغية صرفة....نذكر منها القبيلة الأكثر وضوحا فى بلادنا ليبيا
    قبيلة امزاوغة....وهم يعتبرون أنفسهم أشرافا معتبرين من ءال البيت....الا أن اسم قبيلتهم اضافة الى ملامح وجوههم تناقض هذا الانتماء تماما...فا لأسم أقرب مايكون الى أن يكون أمازيغيا كاملا....وملامح وجوه أكثرهم تميل الى الحمرة ...كما أن الكثيرين منهم لهم عيون ملونة خضراء و زرقاء و زيتونية... كما أن لكل عشيرة منهم عبيد من الزنوج و أنهم يفتخرون بنسبهم و يحافظون عليه لدرجة أنهم الى عهد قريب لايزوجون بناتهم من العرب وهذه كلها من صفات القبائل الأمازيغية والمرجح أن أصولهم لها علاقة وطيدة بقبيلة (زواغة) التى كانت من أولى القبائل الأمازيغية التى ناصرت و بايعت و قاتلت مع (ادريس الأكبر مؤسس دولة الادارسة) و معروف أن أدريس هذا يرجع نسبه فعلا و بشكل محقق الى آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم(راجع تاريخ الادارسة عند ابن خلدون)
    و معروف أنه توجد بهذا الأسم (زواغة)منطقة فى صبراتة ليبيا و أخرى(زواغة) قرب زغوان فى تونس و (زواغة )ثالثة فى قسنطينة الجزائر و (زواغة) رابعة قرب فاس فى المغرب ولقب ( المزوغى) منتشرا بشكل كبير جدا فى ليبيا و القبيلة تنسب نفسها الى ترهونة الا جميع قبائل ترهونة تنفى انتماء هذه القبيلة الكبيرة اليها رغم تواجد ( المزاوغة) التاريخى فى منطقة بين حدود ورفلة و ترهونة....أما فى تونس فينتشر لقب (المزوغى) بشكل كبير فى كل من سوسة و المنستير و الحمامات و تونس العاصمة و زغوان و غيرها.... كما ينتشر فى الجزائر فى قسنطينة و تلمسان و العاصمة وفى المغرب يوجد فى الرباط و فاس بالتحديد توجد بلدية زواغة....
    وهذه مقالة منقولة من موقع تاولت تشرح بعضا من هذه المفاهيم
    (منقولة من موقع تاوالت)
    امزواغ - أمزوغ - ( المزوغي ) بنت المزوغي يعتقد كثيرا من الليبيون انهم يتحدثون باللغة العربية فيما بينهم ، لكن خمسة دقائق من التفكير في هذا الاعتقاد سوف يلغيه جملة وتفصيلا ،، سأنطلق في حديثي المبتسر هذا من النداءات التى اطلقها رمز الحركة الامازيغية في ليبيا الراحل \ سعيد سيفاو المحروق \ حول - أل - التعريف التى ماان تدخل على الكلمة الليبية حتى تحيلها الى كلمة معربة وتدغمها او تصيغها في قالب قواعد اللغة العربية ، وهو امرا كثير الحدوث في اللهجة الليبية القائمة ،،،
    وتبدو كلمة ( السافي ) الليبية كأنها كلمة عربية من الوهلة الاولى ، وهناك اغنية ليبية يقول مقطعها \ وعلينا يهيل السافي \ والسافي هو الرمل الرقيق الذى تهيله الرياح في الصحراء ، غير ان الكلمة أمازيغية صرفة وهى في اساسها \ آسافي \ ومع دخول - أل - التعريف اصبحت - السافي - ويرددها كل الليبيون دون انتباه الى انها لغة ليبية قديمة - امازيغية -

    أساس الحديث هنا يدور حول عائلات ليبية أصيلة تحمل اسم \ المزوغي \ وهو اللقب الذي دخلت عليه - أل - التعريف ليصبح اسما معربا بعد ان تعرب أصحابه من حيث لايعلمون ،،،،،
    وصفات هذه العائلات \ المزوغي او المزاوغة \ تدل عليهم تسميتهم ، والتى تعني بالامازيغية \ الاحمر \
    ولمن لايصدق ، يذهب ويقف بنفسه على اي فرد من افراد هذه العائلات على امتداد ليبيا \ التى في اساسها عائلة واحدة \ سيجدهم حمر الوجوه اوبيض ، والتسمية \ امزواغ \ التى دخلت عليها - أل - التعريف لتحيلها الى \ المزوغي \ هى في اساسها أمزواغ،
    بكلام آخر لايمكن لنا ان نجد هذه الكلمة والتى هي \ صفة \ في اي من قواميس اللغة العربية ، الامر الذي يعيدها الى أصولها الامازيغية \ أمزواغ ، والتى تعني تحديدا ( المحمّر ) ، وسوف لن يجد القارئ كبير عناء في اكتشاف ان كل افراد عائلات المزوغي \ حمر البشرة \ ،،،
    و أمزواغ فى الامازيغية تعني اللون الاحمر ، وهناك نوعين من التين = الكرموس بالليبي ، نوع اخضر ثم يصبح أصفر عند النضج ، وهناك نوع أحمر ، وهذا الاخير يطلق عليه باللغة الليبية الامازيغية \ أمزواغ \ هكدا ،
    والتساؤل الكبير ، من يستطيع ان يقنع قبائل و عائلات وكل من يحمل لقب المزوغي على امتداد الوطن بانهم أمازيغ أصلاء ليبيون أو تونسيون أو جزائريون أو مغاربة ولاعلاقة لهم لا ببني هلال ولا ببنى سليم ومابينهما وان كان لهم علاقة هذه القبائل ممن يسمون أنفسهم بقبائل الاشراف فى شمال أفريقيا و المنتمون الى آل البيت فهى مجرد علاقة مصاهرة ادريس الاكبر , وأبنائه لأخوالهم الأمازيغ بعد زواج أبيهم ادريس الاكبر و ادريس الاصغر و ذرية موسى الكاظم بعد فرارهم الى أخوالهم الأمازيغ فالأمازيغية كنزة بنت الأمير محمد بن عبد المجيد الآووربى و الأمازيغية حميدة بنت صاعد الأمازيغية الأندلسية والدة موسى الكاظم وغيرهما من مصاهرات الأمازيغ من قبائل زواغة لأبناء ****** الادارسة هى التى كونت هذا الانتساب المغالط الى ءال البيت فى شمال أفريقيا أما زواغة و مزاوغتها من ليبيا الى تونس الى الجزائر الى المغرب فهم أمازيغ الأصل على أرجح الاقوال و للباحثين التدقيق فى هذا الأمر فان كانوا هم فعلا من ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم فلهم الشرف شرفين وهو شرف الانتساب الى ءال البيت و شرف الانتساب الى الامازيغ المناصرين لأجدادهم من قبيلة زواغة
    الأمر فعلا يحتاج الى تفحص و تمعن و اعادة تمحيص و دراسة علمية تاريخية و موضوعية تهدم المفاهيم الأسطورية السائدة فى مجتمعنا سواءا حول أسطورة أن جزءا من بنى هلال او بنى سليم قد طغت على الغالبية العظمى من التركيبة الأمازيغية الأصلية للسكان فى شمال أفريقيا و الأسطورة الأخرى هى كثرة قبائل الأشراف و التى نجد أسماءها و صفات الكثيرين منها لايحتاج لأدنى دراسة بأنه من أصل أمازيغى شريف و نبيل ناتج من مصاهرات تاريخية مشرفة للأمازيغ الذين ناصروا ْال بيت النبى صلى الله عليه وسلم عندما فروا من بطش بنى عمومتهم العباسيين الى الأمازيغ النبلاء فقد كان الأنصار الذين آْووا و نصروا من فر اليهم من ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم وهو ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن على بن ابى طالب مؤسس دولة الأدارسة ذات الجيش الأمازيغى الذى نشر الأسلام فى شمال أفريقيا و الصحراء الكبرى و أعاد الأندلس فى زمن ابن تاشفين أربعة قرون أخرى الى حظيرة الاسلام
    ان الانتساب الى قبائل الاشراف فى شمال أفريقيا لشرف عظيم يحمل شرف الانتساب الى ءال بيت النبى و يحمل شرفا آخر هو الانتماء الى أشرف الأمازيغ وهم الذين ناصروا ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم الفارين من بنى العباس
    ليس من السهل اقناع من ينسبون أنفسهم الى الاشراف بأنهم من أشراف الامازيغ بدلا من التنازل عن الانتماءات التى يدعونها حاليا.
    مع العلم ان هناك من يحمل لقب لمزواغى فى المغرب و يتكلم الامازيغية فى فاس و فى رزازات بالجنوب المغربى و فى الرباط...و فى ولاية غليزان جنوب وهران بالجزائر يوجد الكثيرين ممن يحملون لقب المزواغى و يتكلمون الامازيغية اما فى تونس فعدد المزاوغة يكاد يكون مماثل لعددهم فى ليبيا و هم كثيرون فى كلا البلدين الا أنهم يتكلمون العربية حاليا ولكن ملامح وجوههم البيضاء و عيونهم الملونة تبقى دليلا هاما للكثير من المهتمين بالبحث فى الانساب الى ترجيح أن أصلهم امازيغى مع العلم أن منهم من لايتصف بصفات بياض و حمرة الوجوه و العيون الملونة نظرا لختلاط أنسابهم مع بعض العرب و حتى ان لم يكونوا من الأمازيغ 100% فمن الثابت تاريخيا أن أخوالهم فى المائة سنة الأولى أى منذ قدوم أدريس الكبر و بقية ذرية موسى الكاظم الى شمال أفريقيا و مناصرة قبائل الأمازيغ لهم و أولها قبيلة ( زواغة ) -راجع تاريخ زواغة و الادارسة فى تاريخ ابن خلدون- فادريس الاكبر و موسى الكاظم لاشك فى أنهما من من آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم بالاضافة الى ان كل من أم ادريس الاصغر و موسى الكاظم هما أمازيغيتان مسلمتان عابدتان من أشرف قبائل الامازيغ ...المزوغيون هم لاينكرون تاريخيا أبدا أن أخوالهم من الأمازيغ ...
    وفى حال ثبوت أنهم فعلا من الاشراف المعتبرين فنحن نحترمهم و نوقرهم ونقدرهم من جهتين الأولى أنهم من الأشراف و الثانية اننا نحن الأمازيغ أخوال كل الأشراف وكل من هم من آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم فى شمال أفريقيا وعليه فعلى العرب الآخرين أن يحترموننا و يقدروننا نحن الأمازيغ لأننا نحن الذين ناصرنا آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم و آويناهم و صاهرناهم ونشرنا الأسلام فى باقى الأمازيغ آنذاك و معظم جيوش الفاتحين للأندلس كانت من أبنائنا وأرجعنا الملك الأسلامى للأندلس 400سنة أخرى بواسطة المرابطين وقائدهم المسلم يوسف بن تاشفين الأمازيغى.
    ـــــــــــــــــــــــ
    avatar
    قطر الندى
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 10
    البلد : ليبيا / طرابلس
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5628
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف قطر الندى الثلاثاء 13 أكتوبر - 18:59



    لا أدري ما السر في نقلك لهكدا مواضيع تفرق أكثر مما تجمع
    ارجوا ان تستغفر الله تعالى .. لعله يغفر لك

    اما بالنسبة لقلة الامازيغ في المغرب العربي
    فمن المعروف لدى الجميع انه عندما تم فتح شمال افريقيا انه لم يكن في المغرب العربي الا القليل فقط .. اي شبه خالية

    وايضا قبيلة المزوغي لا تقول انها تنتسب لـ بني سليم أو بني هلال
    بل نفتخر بأصلنا الطيب نفنخر باننا ننتسب إلى خير الخلق اجمعين
    avatar
    قطر الندى
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 10
    البلد : ليبيا / طرابلس
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5628
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف قطر الندى الثلاثاء 13 أكتوبر - 19:07



    قبيلة المزاوغـة

    من قبائل الأشراف المعتبرين في ليبيا، وأصل مكانهم في ليبا هو منطقة ترهونة،
    ويرجع إليه كل المزاوغة في جميع أنحاء ليبيا وتونس
    وتوزعهم فى ليبيا وتونس ناتج من هجرة جزء كبير منهم في العهد العثماني الثاني بعد انتشار الجفاف والأوبئة وكثرة الضرائب، شأنهم شأن القبائل الأخرى.

    وهم في أصل نسبهم يرجعون إلى نسب الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن على بن أبي طالب.
    أي أنهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب المولود في الأبواء بين مكة والمدينة عام 128 هجري. ووالدته بربرية أمازيغية اسمها حميدة بنت صاعد

    وإن كانوا ينسبون خطأ إلى الأدارسة الذين هم من نسب إدريس الأصغر إبن إدريس الأكبر إبن عبد الله
    الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب، ووالدته بربرية أمازيغية اسمها كنزة، والذي ولد عام169 هجري، وهو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب.

    وقبائل الأشراف الأدارسة يقسمون إلى خمسة أقسام، وهم
    إما من نسل الحسن أو الحسين، ومن ينتسب إلى غير هذا التقسيم، فهو ليس من الأشراف
    وإن كان نسب نفسه إلى الأدارسة إذ أن الأدارسة دولة دامت حوالي ثلاثة قرون، وقد سمى الكثيرون أدارسة كجنسية للدولة الإدريسية، وليس نسباً إلى الأدارسة، كما هو الحال الآن في تسمية الكثيرين بالسعوديين وهم ليسوا من آل سعود

    وهذه الأقسام الخمسة للأدارسة هي :
    الجوطيون
    المحمديون
    ومنهم العلويون الذين منهم الاسرة الحاكمة بالمغرب.
    الموسويون ومنهم القادريون
    العريضيون ومنهم الحسينيون

    الكاظميون أو العراقيون وهم نسل موسى الكاظم

    وبعد انهيار دولة الأدارسة بالمغرب، ونزول الأمويون من الأندلس إلى المغرب، وانتشار الدويلات بالمغرب
    توزع نسل الأشراف من نسل الحسن والحسين في الجبال والصحارى كالبربر تماماً، هرباً من الفتك بهم، وحافظوا على نسبهم كما حافظ البربر على نسبهم
    ولم يختلطوا بالعرب المهاجرين من المشرق في العصر الفاطمي كهجرة بني هلال وبني سليم وبني تميم وغيرهم.

    ومن المعروف بأن البربر هم الذين بايعوا إدريس الأكبر، وتزوج منهم وأسس دولة الأدارسة وانفصل عن
    العباسيين في زمن هارون الرشيد، ولم ينتشر العرب في عهد الرشيد إلا في المشرق أو الأندلس، التي كان بها الأمويون.


    أما العرب الموجودون بدولة الأدارسة فهم آل البيت الأدارسة
    والبربر الذين بايعوهم، وقد تطبع الأدارسة بطباع البربر في المحافظة على النسب حتى الآن
    وعندما انهارت دولتهم اختفوا في الجبال والبادية والصحراء، وتسموا بأسماء جديدة نسبة إلى المناطق التي سكنوها

    كالمزاوغة الذين سكنوا منطقة جبل (مزوغ) بجبال أطلس في المغرب

    اي اننا عرب أشراف واخوالنا امازيغ
    اتمنى ان تكون المعلومة قد وصلت



    avatar
    قطر الندى
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 10
    البلد : ليبيا / طرابلس
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5628
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف قطر الندى الإثنين 16 نوفمبر - 21:12

    بعد أنهيار الاندلس و سقوط غرناطة فى عام 1492 م نزح معظم سكان الاندلس المسلمين من العرب و البربر الى شمال أفريقيا و توزعوا فى المنطقة الممتدة من برقة شرقا فى ليبيا الى المغرب الاقصى غربا


    وقد لاحق الاسبان المسلمين فى مناطق عدة من شمال أفريقيا واحتلوا عددا منها لفترات معينة وتم تحرير بعضها بعد استنجاد أهاليها بالعثمانيين آنذاك فصارت تحت الحكم العثمانى وبقيت مدينتان محتلتان من قبل الاسبان الى الآن وهما مدينتى سبتة و مليلية المغربيتان و معروف أن مدينة مليلية بالذات تقعا على أراضى قبيلة مزوغة وهى من احدى قبائل قلعية الامازيغية و قد تأثر سكان هذه المنطقة من العرب الأشراف و أخوالهم البربر بالغزو الاسبانى فكانوا من بين الذين توزعوا و انتشروا فى مناطق الشمال الافريقى


    وقد كان النازحون من مناطق الاحتلال الاسبانى ينسبون أنفسهم الى المدن و الأماكن و المناطق التى جاءوا منها وقد عرف العرب الاشراف ذووا الأخوال البربر فى وثائق النسب الى آل البيت فى الشمال الافريقى بالمزوغيين أو المزاوغة و منها جاء لقب المزوغى المنتشر فى شمال أفريقيا فى ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب


    الا أن لقب (المزوغى) فى ليبيا وجد قبل فترة سقوط الاندلس بأكثر من 165 سنة ففى تاريخ ابن خلدون وتحديدا فى فترة حكم اسرة بنى ثابت رؤساء طرابلس وهى الفترة من 1401-1327م......707-780 هجرىحكم (سعيد بن طاهر المزوغى) طرابلس لفترة 12 عاما...


    أما فى تونس فقد عرف لقب المزوغى بعد أن استقر فى تونس الشيخ سالم بن أبوزيد المزوغى القادم من أرض قبيلة مزوغة الامازيغية من المغرب الاقصى حسب وثيقة نسبه المحققة و تزوج فيها و أنجب أبنه الشيخ المعروف (سيدى عامر المزوغى دفين تونس) عام 920 هجرية 1513م..


    أما فى الجزائر فيتواجد لقب المزوغى على مسافة غير بعيدة شرقا من أرض قبيلة المزوغة البربرية وهى مدينة وغليزان وما حولها وتوجد بلدة بهذه المنطقة الى الآن تسمى تامزوغة بالحروف العربية و(Tamzoura ) حسب ماكتبها الفرنسيون فى لغتهم لأنهم ينطقون حرف الراء (غين).


    كما يتواجد لقب المزوغى فى المغرب فى الرباط و الدار البيضاء و فاس و مكناس بالجنوب الشرقى ولازالت تتواجد قبيلة باسم (مزوغة) وتحديدا فى (تافيلالت) بمكناس الا أن هذه القبيلة بربرية ناطقة بالأمازيغية الى الآن .
    وتوجد مناطق عدة فى شمال أفريقيا تحمل حروف (م- ز-غ) المتكررة بكثرة فى اللغة الامازيغية و عليها يستند بعض الكتاب الأمازيغ بأن المزاوغة هم أمازيغ الأصل الا أن لسانهم تعرب,ومن هذه المناطق
    منطقة ( أمزوغن) و توجد فى شرق الجزائر و فى جنوب المغرب...كما يسمى الأمازيغ منطقة شمال أفريقيا قديما ب ( تيموزغا) و توجد لهجة أمازيغية فى المغرب باسم (تمازيغت) و قبيلة فى غدامس ليبيا باسم (مازيغ) و يسمى البربر أنفسهم بـ ( الأمازيغ)...وغير ذلك كثير و هذا مايجعل بعض الكتاب الأمازيغ يرجحون أن أصل المزاوغة أمازيغ الا أن الثابت و المتواتر هو أن المزاوغة هم من قبائل الاشراف ولاشك انهم ذوو أخوال أمازيغ لأنهم عاشوا مع أخوالهم من البربر الامازيغ على أرض قبيلة مزوغة الأمازيغية ومعلوم أن معظم العرب الاشراف الذين عاشوا فى شمال أفريقيا قبل هجرة عرب بنى هلال و بنى سليم هم من أخوال أمازيغ ذلك أن ادريس الاصغر نفسه مؤسس الدولة الادريسية هو من أم أمازيغية تسمى (كنزى) أو( كنزة) و موسى الكاظم من أم امازيغية اندلسية تسمى (حميدة بنت صاعد) الا أن العرب الاشراف فى شمال أفريقيا انفصلوا عن عرب بنى هلال و بنى سليم بحكم معايشتهم لأخوالهم البربر فى مناطقهم و من هاجر منهم نسب نفسه الى المنطقة التى جاء منها والتى غالبا ماتكون أمازيغية المعنى و هكذا تسمى العرب الاشراف المهاجرون من منطقة (مزوغة) الامازيغية بالمزاوغة و منها جاء لقب المزوغى.
    وقد ورد لقب المزوغى فى الوثائق الاسبانية النادرة التى تحكى قصة المفاوضات بين الجيش المغربى حول مدينة مليلة المحتلة
    و الجيش الاسبانى الذى أحتل أرض قبيلة مزوغة الواقعة عليها مدينة مليلية الآن, الا أن تعريبه جاء بلفظ (المزوجى) لأنه كتب بالاسبانية lmzoughi وهكذا يكتبه و ينطقه المزاوغة فى تونس لأن الفرنسيين كتبوه لهم هكذا بالفرنسية

    ويكتب المزاوغة الجزائريون و المغاربة لقب المزوغى ( لمزوغى) بدون حرف الألف (أ) و يكتبونه (لمزواغى) كذلك بمد الواو.. ويكتبونه بالفرنسية lamzoughi


    ولم يعرف لقب المزوغى فى المزاوغة الاشراف الا بعد خروجهم من منطقة مزوغة المنسوبون اليها كانتساب المهاجر من طرابلس بلقب الطرابلسى أو المهاجر من مصراته بالمصراتى أو المهاجر من مكناس بالمكناسى أو المهاجر من أى مدينة بلقب المدينة التى هاجر منها ...وجد فروع من هاجر من العرب الأشراف من مزوغة هو الشيخ الشريف المعروف ( على بن يحيى بن راشد ) دفين مدينة غليزان جنوب مدينة وهران بالغرب الجزائرى وهو جد كل فروع الاشراف المهاجرون من أرض (مزوغة) والذين تسموا بالمزوغيين كما ورد بالوثيقة المغربية فى تنسيبهم الى الحسينيين من آل البيت فى الشمال الافريقى أو كما يسمون أنفسهم بالمزاوغة نسبة الى منطقتهم التى هاجروا منها حيث انتشروا أولا حول مدينة وهران الجزائرية القريبة من مزوغة حيث توجد مدينة مليلية و دفن جدهم (على بن يحيى بن راشد ) بمدينة غليزان الجزائرية و التى تكتب باللغات الاجنبية(Relizane) كما كتبها الفرنسيون لأنهم كما أسلفنا ينطقون حرف الراء (غين) ...


    ولاعلاقة للقب المزوغى بقبيلة (زواغة) الامازيغية كما ورد عند بعض الكتاب الامازيغ الذين يرجحون أمازيغية الاصل للمزاوغة التى كانت من ضمن القبائل التى بايعت و ناصرت ادريس الاكبر أثناء فراره الى البربر فى عهد هارون الرشيد و تنسيب المزاوغة أو المزوغيين اليها غير راجح لأنه لقب زواغة هو الزواغى و ليس المزوغى و الصحيح هو تنسيب المزاوغة الى علاقتهم بالحياة فى أرض قبيلة مزوغة الامازيغية مع أخوالهم الأمازيغ ثم خروجهم منها و تنسيب أنفسهم اليها كمنطقة و ليس كعرق لأن مزوغة قبيلة أمازيغية لازالت قائمة ناطقة بالامازيغية أما المزاوغة فنسبهم ثابت لآءال البيت و جدهم الخارج من أرض مزوغة ودفين غليزان جنوب وهران هو الشيخ و السيد الولى الصالح


    ( على بن يحيى بن راشد بن فرقان بن حساين بن أبى بكر بن مؤمن بن محمد بن عبدالقوى بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم)

    والمزاوغة هم فرع من أحد أبناء هذا السيد الشريف وهم

    سبعة عشر أبنا

    راشد - عبد الرحمن –السباع -ابوالقاسم- يحيى

    5 أشقاء وامهم هى

    يمينة بنت الاحسن

    حسين –عبدالقوى-عبدالعزيز- الازرق-على الاصغر

    5 أشقاء وأمهم هى علو بنت بوجمعة

    عبد الملك –الهوارى

    شقيقان وأمهما علو القضاوية

    ابراهيم- أبوبكر

    شقيقان وامهما هى ابنة عم الشيخ

    سعيد

    وامه هى زينب

    على –خليفة

    وأمهما بنت استاذ الشيخ بفاس

    وقد تفرق أبناء سيدى على بن يحى السبعة عشر فى المنطقة و حولها وتسموا باسماء المناطق التى سكنوها و من بينهم المزاوغة الذين نسبوا انفسهم الى مزوغة

    و الغالب هو أن المزاوغة هم ابناء راشد بن سيدى على بن يحيى بن راشد

    حيث تذكر وثائق شجرة نسب سيدى على بن يحيى أن من أبناء سيدى راشد بن على بن يحيى هم الرواشدية و الطواهرية و القدادرة و الشهب و العمامرة والحمر ....ومعظم هذه الفروع لازالت بأسمائها فى ليبيا و منهم

    الرواشدية فى سيدى الشارف ترهونة ليبيا

    الطواهرية فى منطقة هينة ترهونة ليبيا

    القوادرية وهم بيت صغير ينسب الى الطواهرية

    الشهوبيين ومنهم فى سيدى الصيد ترهونة و آخرون فى سوق الجمعة طرابلس ليبيا

    والعمورات وهم فرع من السيايدة

    أما –الحمر- فهو معنى كلمة (أمزوغ) بالأمازيغية وهذا اللفظ هو الذى يبنى عليه الكتاب من الأمازيغ تنسيبهم للمزاوغة الى الامازيغ فكلمة مزوغى أو أمزوغى بالامازيغية تعنى الأحمر و الحمر بالجمع تلفظ (أمزوغن)


    الكاتب / صالح بشير المزوغي
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    المراجع والمصادر
    1- تاريخ ابن خلدون
    2-تاريخ الدولة الحفصية
    3-جريدة الشروق التونسية
    4- قراءات فى مخطوطات نسب سيدى على بن يحيى الحسينى دفين العمامرة –الونشريس-غليزان الجزائر.
    5-مقالات عن المزاوغة بالانترنت
    6- المعجم الشامل للقبائل العربية و الامازيغية –اديب النوايسة
    7-القبائل الامازيغية بالمغرب –ويلول
    8-جريدة 26 سبتمبر المغربية مقال عن سبتة و مليلة- للسيد أحمد الاصبحى
    9-tawiza الامازيغية مقال للباحث د- مصطفى الغديرى
    بن جعفر
    بن جعفر
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 2086
    البلد : أرض الله الواسعة
    العمل : رئيس مجلس إدارة/شركة عائلية خاصة
    الهوايات : قراءه شعر موسيقى
    تقييم القراء : 2
    النشاط : 6154
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty رد: المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا،

    مُساهمة من طرف بن جعفر الأربعاء 25 نوفمبر - 13:31


    [center] الأخوة والأخوات الأعـــزاء
    شرفني مروركم الكريم ومشاركتكم التي أثــرت المـــوضوع على
    أسيادنا المزاوغة أهل الشرف والبرهان والبركة .. نشكر لكم مروركم
    ونأمل منكم المزيد من المشاركات والحوارات المفيدة على القبائل الليبية
    بكل شفافية .. ونية طيبة
    ولكم كل التقدير والأحترام[/center]
    avatar
    محمد المزوغي
    عضو جديد
    عضو جديد


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 2
    البلد : ليبيا
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    المزاوغة الأشراف المعتبرين في ليبيا، Empty الاخ الفاضل بن جعفر بارك الله فيك على هذا المجهود غير ان هناك بعض الاظافات والتعديلات وتتمثل في الاتي:1- اسم العشيرة الشهوبيين وليس الشهوبيات2- العضول ليسو من بيوت الشهوبيين 3-بالاظافة الى اماكن تواجد الشهوبيين المنكورة فأن لهم تواجد قديم في قماطة والنشيع

    مُساهمة من طرف محمد المزوغي الثلاثاء 29 ديسمبر - 2:21

    بن جعفر كتب:
    الأشراف
    المعتبرين في ليبيا
    ،

    قبيلة المزاوغة من قبائل الأشراف
    المعتبرين في ليبيا، وأصل مكانهم في ليبا هو منطقة ترهونة، ويرجع إليه كل
    المزاوغة في جميع أنحاء ليبيا وتونس. وتوزعهم فى ليبيا وتونس ناتج من هجرة
    جزء كبير منهم في العهد العثماني الثاني بعد انتشار الجفاف والأوبئة وكثرة
    الضرائب، وذخــول الأستعمـــار الإيطــالي 1911م شأنهم شأن القبائل ليبية كثيــرة الأخرى.وهم
    في أصل نسبهم يرجعون إلى نسب الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق
    بن محمد بن علي بن الحسين بن على بن أبي طالب. أي أنهم من نسل الحسين بن
    علي بن أبي طالب المولود في الأبواء بين مكة والمدينة عام 128 هجري.
    ووالدته بربرية أمازيغية اسمها حميدة بنت صاعد، وإن كانوا ينسبون خطأ إلى
    الأدارسة الذين هم من نسب إدريس الأصغر إبن إدريس الأكبر إبن عبد الله
    الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب مؤسس دولة
    الأدارسة بالمغرب، ووالدته بربرية أمازيغية اسمها كنزة، والذي ولد عام169
    هجري، وهو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب.

    وقبائل
    الأشراف الأدارسة يقسمون إلى خمسة أقسام، وهم إما من نسل الحسن أو الحسين،
    ومن ينتسب إلى غير هذا التقسيم، فهو ليس من الأشراف، وإن كان نسب نفسه إلى
    الأدارسة إذ أن الأدارسة دولة دامت حوالي ثلاثة قرون، وقد سمى الكثيرون
    أدارسة كجنسية للدولة الإدريسية، وليس نسباً إلى الأدارسة، كما هو الحال
    الآن في تسمية الكثيرين بالسعوديين وهم ليسوا من آل سعود.
    الجوطيون
    وهذه الأقسام الخمسة للأدارسة هي :

    المحمديون

    ومنهم العلويون الذين منهم الاسرة الحاكمة بالمغرب.
    الموسويون ومنهم القادريون.
    العريضيون ومنهم الحسينيون.
    الكاظميون أو العراقيون وهم نسل موسى الكاظم.
    وبعد
    انهيار دولة الأدارسة بالمغرب، ونزول الأمويون من الأندلس إلى المغرب،
    وانتشار الدويلات بالمغرب، توزع نسل الأشراف من نسل الحسن والحسين في
    الجبال والصحارى كالبربر تماماً، هرباً من الفتك بهم، وحافظوا على نسبهم
    كما حافظ البربر على نسبهم، ولم يختلطوا بالعرب المهاجرين من المشرق في
    العصر الفاطمي كهجرة بني هلال وبني سليم وبني تميم وغيرهم. ومن المعروف
    بأن البربر هم الذين بايعوا إدريس الأكبر، وتزوج منهم وأسس دولة الأدارسة
    وانفصل عن العباسيين في زمن هارون الرشيد، ولم ينتشر العرب في عهد الرشيد
    إلا في المشرق أو الأندلس، التي كان بها الأمويون. أما العرب الموجودون
    بدولة الأدارسة فهم آل البيت الأدارسة والبربر الذين بايعوهم، وقد تطبع
    الأدارسة بطباع البربر في المحافظة على النسب حتى الآن، وعندما انهارت
    دولتهم اختفوا في الجبال والبادية والصحراء، وتسموا بأسماء جديدة نسبة إلى
    المناطق التي سكنوها، كالمزاوغة الذين سكنوا منطقة جبل (مزوغ) بجبال أطلس
    في المغرب.
    وتنقسم قبيلة المزاوغة في ليبيا إلى ستة عشائر هي:
    الرواشدية الرقاقصة
    السيايدة الجديان
    الشهوبيات
    القريرات
    وينقسم الرواشدية إلى مجموعة بيوت هي
    الطواهــريــة
    الموسات
    ضني صالح
    المجاهيد
    الرواشدية
    الهدايا الحدادة الجردة

    وينقسم الرقاقصة إلى أربعة بيوت هي:


    العقايلية
    ضني سلامة الطيور المساعيد
    وينقسم السيايدة إلى عشر بيوت هي:القسومات - الكراتحة - الحميدات - العمورات - الدخايلية - المليكات - ضني محمد - بيت عبد الله المبروك - بيت سى عمار - الحرف - العيس
    وينقسم الجديان إلى أربع بيوت هي:

    الجدارات - ضني حسين - المناقيح - الغوايلية ويسمون أيضاً الأنبيات.

    وينقسم الشهوبيون إلى سبع بيوت هي:

    النواجي - السياح - القرية - أولاد حسن - أولاد سعيد - أولاد أحمد - العضول.

    وينقسم القريرات إلى ست بيوت هي:
    أولاد الحاج - السلاهيب - أولاد أحمد - الرعابيب - الضيوف

    تتوزع قبيلة المزاوغة في ليبيا في مدينة ترهونة في الأصل باستثناء القريرات في بني وليد ومنطقة تميمة أو فوليجة بقصر بن غشير.
    يتوزع الرواشدية في منطقة سيدي الشارف وبيت مالهم في العهد التركى شطيب
    الحاج علي في وشتاتة على طريق ترهونة - بني وليد، وقد هاجر جزء كبير من
    المجاهيد والهدايا إلى منطقة حوض سرت أبويرات الحسون والوشكة وتاورغاء.
    أما الرقاقصة فيتوزعون في منطقة الزراعة ترهونة وبيت مالهم في العهد
    التركي في دفع تماسلة في نهاية وادي أوكرة، ويحدون من الغرب بيت مال
    السيايدة ومن الشرق بيت مال مرغنة، وقد هاجر قسم كبير من ضنى سلامة إلى
    المرج وبنغازي، وقسم من الطيورإلى غريان.
    ويتوزع السيايدة في منطقة الظاهر ومنطقة سيدي أاحميد وبيت مالهم في العهد التركي جزء كبير من وادي أوكرة.
    ويتوزع الجديان في منطقة جبل الضرس في ترهونة، و بيت مالهم في العهد التركي وادي أوكرة.
    ويتوزع الشهوبيون في ربع الدراهيب ومنطقة فم ملغة وسوق الأحد وسيدي الصيد، وبيت مالهم في العهد التركي جزء من وادي أوكرة في ترهونة.
    أما القريرات فجميعهم في بني وليد أو منطقة فوليجة أو تميمة في قصر بن
    غشبر. وفي طرابلس توزعوا من جديد في عدة مناطق باستثناء الشهوبيين فإن لهم
    تواجد قديم في طرابلس في منطقة سوق الجمعة والنوفليين والجديدة.
    ويوجد
    قسم كبير جداً من السيايدة في منطقة التوغار جامع البر بطرابلس، كما يوجد
    قسم من الجديان بجوارهم، وتوجد قرية للمزاوغة في عين زارة بطرابلس،
    ويتواجد بها قسم من العائدين من تونس، ويتوزع قسم من الرواشدية جوار
    المطار ومشروع الهضبة، وجزء آخر من السيايدة في وادي الربيع وعين زارة،
    وهؤلاء كلهم في المزارع، أما الباقين فيتوزعون في مختلف أحياء مدينة طرابلس
    والله أعـــــلم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر - 18:41