عن جمعية الأشراف الشـــام
ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما
أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من
المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن
الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.
أسرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم ابن
إبراهيم من الموصل واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك وهو من ذرية القطب
الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه
إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة بآل الأزعر السوريين.
ءال الأزعط = ءال الأزعر
ءال الأزهر = ءال الأزعر
ءال الأسعد = ءال الأزعر
ـ ءال الأصيل:
أسرة تقطن حلب ودمشق وجدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل من ذرية القطب
الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله
عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال باكير:
أسرة حلبية ولها انتشار في بعض البلاد الشامية، ويقال إنهم من ذرية السيد
باكير من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان
الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
وفي صيدا أسرة تدعى ءال باكير ولا ندري هل هم فرع من أسرة ءال باكير الحلبية الأصل.
ـ ءال الباني:
أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل
الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى
الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.
ــ ءال البحرة:
من العائلات العريقة بدمشق، يعود نسبهم إلى القطب الكبير أبي محمد محي
الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح
موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن
داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض
بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم أبناء عمومة مع ءال ظبيان بدمشق، ذكر ذلك الدكتور عبد الرزاق الكيلاني، وقد كان لأجدادهم أوقافًا كثيرة بدمشق.
ـ ءال بكر:
أسرة تقطن دير عطية ويقال إن نسبهم يلتقي مع ءال القاسمي الدمشقيين في
الجد السيد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من
ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله
عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن
يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون
بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ءال البو جاسم = ءال الحيالي
ءال البو حسين البكر = ءال الحيالي
ءال البو حمد البكر = ءال الحيالي
ءال البو غنام = ءال الحيالي
ءال البو غنيمة = ءال الحيالي
ءال البو ناصر = ءال الحيالي
ـ ءال التغلبي:
أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد محمد أبي تغلب المتصل نسبه إلى مولاي
إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير
بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وقد أخطأ من عدهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه وسيأتي الكلام عنهم إن شاء الله تعالى في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.
ءال الجباوي = ءال السعدي
ـ ءال الجزائري الحسني:
أسرة مغربية الأصل استقر قسم منها في دمشق وهم ءال الأمير عبد القادر
المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله
المحض ابن الحسن المثنى ابن سيدنا الحسن ابن الإمام علي رضي الله عنهم.
ـ ءال الجنيدات:
أسرة تقطن في نواحي الرقة من سوريا، وجدهم الأعلى هو السيد جنيد من ذرية
القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو
ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى
الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون
بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الجيلاني:
أسرة لها انتشار واسع في بغداد وفي الديار الشامية عامة والمغرب الاقصى
وغيرها من النواحي، يعود نسبهم إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد
محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى
الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن
موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن
المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
وهم بالديار الشامية كثيرون منهم جماعة بدمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.
ــ ءال الحارون السعدي:
أسرة تقطن دمشق وجدهم هو الشيخ العارف بالله أحمد الحارون الحجار العسل
رضي الله عنه المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر
ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام
الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحافظ:
قاعدة بيتهم في
القديم الموصل، وفروعهم بديار حماه وأطرافها، ويعود نسبهم إلى القطب
الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله
عنه المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
أما أسرة ءال
الحافظ الطرابلسية فيقال إن جدهم قدم من بلدة بني أحمد التابعة لمديرية
المنيا في مصر في القرن التاسع عشر وهو الشيخ إسماعيل ابن الشيخ أحمد
الأحمدي نسبة الى قبيلة بني أحمد ولقب بالحافظ فعلى هذا القول إن صح لا
يمتون بصلة قرابة إلى ءال الحافظ الحمويين.
ـ ءال الحجازي:
أسرة تقطن حلب تعرف ويقال إن جدهم هو السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب قدم
به والده من حماه إلى حلب واستوطنها، ويتصل نسبه إلى السيد عبد الله المحض
بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
وفي حلب أسرة أخرى تعرف بآل حجازي لكن نسبهم يعود الى الإمام الحسين رضي الله عنه، فليراجع في مكانه من هذا الكتاب.
ويوجد اليوم في بيروت وصيدا وطرابلس ونواحي القرعون من البقاع وفي إربد
أُسر تسمى بآل حجازي ولا ندري هل يمتون بصلة قرابة لآل حجازي الحلبيين.
ـ ءال الحسني:
أسرة مغربية الأصل تقطن دمشق، قدم جدهم الشيخ العلامة يوسف المتصل نسبه
إلأى الإمام الحسن رضي الله عنه إلى دمشق واستقر فيها وله فيها عقب
ويوجد في حماه أسرة من ءال الحسني يقال إنهم من ذرية السيد محمد الموصلي
دفين قرية كفرزيتا التابعة لخان شيخون وهو من ذرية الإمام الحسن رضي الله
عنهم.
ـ ءال الحكيم:
أسرة تقيم في دمشق في محلة مأذنة
الشحم يقال إن هذه الأسرة تنتسب إلى ءال العطار في قيمرية دمشق ثم احترفت
الطب فاشتُهرت بلقب الحكيم، ويقال إن بيدهم شجرة تدل على انتسابهم إلى
القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من
ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الحلاق:
عدة
أسر تسمت بهذا الاسم ولهم انتشار في صيدا ودمشق وحمص ودمشق ولا ندري هل هم
من أصل واحد، وكلامنا على الأسرة الدمشقية ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام
الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى
الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد
الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الحيالي:
عشيرة تقطن الرقة ونواحيها ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد حسام الدين
شرشيق الملقب بالسيد محمد الحيالي دفين حيال ويتصل نسبه إلى الإمام الحسن
رضي الله تعالى عنهم.
ـ ءال الخطيب:
أسرة منتشرة في
الديار الشامية وبالخصوص في دمشق، وجدهم السيد محمد الذي لقب واشتهر
بالخطيب ويتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر
الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن عبد
الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح
بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي
الله تعالى عنهم.
ـ ءال خليفة:
أسرة تقطن قارا ويقال إن
جدهم هو السيد خليفة من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين
الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دبس وزيت:
أسرة دمشقية تعرف اليوم بآل الحافظ، ويقال إن نسبهم ينتهي إلى القطب
الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو
ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى
الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون
بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال دركل:
أسرة دمشقية تجتمع مع ءال عرار في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد
محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد موسى
الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ـ ءال الرمال:
أسرة تقطن دمشق ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الله ابن القطب الجليل الشيخ
أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام
الحسن رضي الله عنهم.
ويقال إن نسبة " الرمال" إليهم لتبرع أحد أجدادهم برمل بستان الى الفقراء لاستعماله في بناء دورهم.
ويوجد في جنوب لبنان أسرة تدعى أيضًا بآل الرمال وليسوا هؤلاء المعنيين بكلامنا لأننا لا ندري أي شىء عن نسبهم.
ءال زيدان = ءال الحيالي
ــ ءال الساطي:
من الأسر القديمة الشهيرة بدمشق، أصلهم من بعلبك، وينتسبون إلى العترة
الشريفة عن طريق السادة الأدارسة المنتهي نسبهم إلى السيد إدريس الأنور
ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام
السبط الشهيد الحسين رضي الله عنهم.
ـ ءال السباعي:
أسرة قديمة في حمص قدم جدهم عبد القدوس السباعي من مصر منذ أكثر من
خمسمائة سنة وقيل قدم من بلدة ساقية الحمراء قرب مراكش إلى حمص واستقر
فيها وذريته هناك، وتفرع منهم خلق في حلب ودمشق وبيروت وبعلبك والأردن،
وهم ينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن
الهجري، واصلهم من الصحراء المغربية.
وجدهم الجامع في المغرب
العربي للسباعيين وللشغروشنيّون هو السيد عمرو من ذرية مولاي إدريس الثاني
ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن
الإمام الحسن رضي الله عنهم.
ــ ءال السُّبَيعي:
أسرة دمشقية من السادة الأشراف، وتنتسب إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني.
ـ ءال سعد الدين:
أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد
القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين
رواقه الشهير في جبا الشام.
أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير
في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون،
وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.
والقول الراجح أنه
يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد
الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله
عنهم، وهذا القول هو الصحيح.
--------------------------------------------------------------------------------
المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى
ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما 1 1 ـ ءال الآمدي: 2 ـ ءال إدريس: 3 ـ ءال الأزعر:
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر