الإنصاف بما في مدينة حمص من أسر الأشراف
1
آل البيت في حمص
منقــــــــولـــــ
أسر حمص التي ثبت انتسابها إلى آل البيت بثوابت النسب المعروفة:
وأعني بثوابت النسب:
الشهرة، وهي إما شهرة طاغية
بين العوام والخواص على حد سواء بأن الأسرة الفلانية هي أسرة منسوبة إلى
آل البيت، وهي تختلف عن الإشاعات والأقاويل التي تجري على ألسن الناس
أحيانا دون مستند علمي. عادة ما تكون هذه الأسر هي أسر نقابة الأشراف
توسمتها أبا عن جد مدة أجيال عديدة، ولهم في كتب التراجم ذكر بأنهم من
الأشراف.
أو هي شهرة بين الخواص: النسابين والمؤرخين وأعيان الأسر، وهي شهرة علمية،
وهذه الأسر أيضا لها ما يثبت شرفها من مستندات وجج وشهادة الشهود.
ومن قبيل الشهرة وجود أوابد ونحوت ونقوش على المساجد والأضرحة والمقامات
والزوايا تؤيد انتساب أسرة معينة إلى بطون معروفة من بطون الأشراف أو إلى
آل البيت عموما، وهذا منتشر في بلادنا على شكل أشعار تأريخية.
الشهادة: ونسب الابن
إلى أبيه يثبت بشهادة شاهدين عدول من المسلمين، لا يجوز مجاراتها إذا لم
يطعن في دين الشاهدين. أما شهرة الأسرة أو العشيرة بالشرف، فهي عندي تحتاج
إلى شهادة جماعة من المسلمين، بحيث تصبح في حد التواتر، يقويها في ذلك أن
يكون بعض الشاهدين من الأعيان والعلماء والأشراف وأصحاب الدين والتقوى.
لذلك كان يقال في كتب الأنساب: ثبت برؤية خط رجل معتبر وثقة. والشهادة
اليوم نعني بها المشجرات القديمة التي عليها أختام العلماء والأشراف
والشهود العدول، أو الوثائق المحكمية القديمة التي كتبت في محضر من القاضي
الشرعي (الحاكم الشرعي) وشهود المحمة وأعيان البلد، من أوقاف وتركات وإرث
ومعاملات. أما الشجرات الحديثة وشهادات الشرف المعاصرة فلا اعتبار لها
اليوم بين النسابين، ولو كثرت عليها التواقيع، لأنها كتبت في عصر انحلال
الخلافة الإسلامية وغياب النقابات وكثرة المزورين والمنتسبين كذبا إلى آل
البيت وقلة الوازع الديني وضعف المعرفة بأسر آل البيت بين العوام، حتى بين
أبناء الأسر الشريفة.
الإقرار: إقرار
قبيلة أو عشيرة ثبت شرفها بالبنود أعلاه بأن الأسرة من فروعها وبطونها أو
أن لهم بها قرابة. ويكون الإقرار من أعيان الأسرة بناء على تواتر الخبر
عندهم.
والحقيقة أن هذه البنود متداخلة مع بعضها، فمن اشتهر بالشرف وجدت عندهم الشجرات والوثائق.
وهنا سأتبع هذه القواعد بإذن الله في التعريف بالأسر التي ثبت شرفها فيما
اطلعت عليه، وسأشير إلى أسماء الأسر التي أشيع عنها مؤخرا أنها شريفة ولم
أجد ما يثبت ذلك. راجيا من المولى عز جلاله أن يوفقني في ذلك ويبعدني عن
الخطأ والزلل، ومتمنيا بعد ذلك ممن وجد في كلامي عثرة تقال، أو خطأ يزال،
أن لا يأل جهدا في نصيحتي وتنبيهي، فإن كلامي هذا تحصيل مجتهد، والمجتهد
يخطئ ويصيب، وما أعرفه هو نقطة في محيط ما أجهله
آل الأبرش
أسرة حمصية معروفة، من بطون السادة الكيالية. يقال لهم
أيضا: آل الأبرش الكيالي إلى يومنا هذا. والأبرش هو لقب محمد الأبرش جدهم
ويعني الأبيض الأشقر. مدافنهم في حمص كانت قديما في مقبرة أبناء عمهم
السادة الجنادلة الرفاعية، وقد زرتها فوجدت النقوش عليها تدل صراحة على
انتسابهم إلى السادة الكيالية:
وشهرتهم بالكيالي في حمص معروفة ومتواترة، وقد ذكرتهم الشجرات الكيالية في
حمص، وعليها تواقيع أكابر العلماء والأشراف، فهم ينتسبون إلى السيد
محمد الأبرش الكيالي ابن السيد علي الكيالي ابن السيد محمد الكيالي ابن
السيد حسن الكيالي ابن السيد علي الكيالي ابن السيد صالح الكيالي ابن
السيد ابراهيم الكيالي ابن السيد حسن الكيالي ابن السيد حسين ابن السيد
محمد ابن السيد الجليل اسماعيل الكيالي الثاني ابن السيد صالح البلخي نزيل
أم عبيدة ابن السيد أحمد السواح الكيالي نزيل بلخ ابن القطب الكبير والولي
الشهير السيد الشريف إسماعيل الكيالي جد جميع آل الكيالي ابن علي مهذب
الدولة بن عثمان سيف الدين بن الحسن بن محمد عسلة بن علي الحازم بن أحمد
المرتضى بن علي المغربي بن الحسن رفاعة المكي بن محمد المهدي بن محمد أبي
القاسم بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى المحدث بن أحمد الصالح بن موسى
الثاني أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن
محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام السعيد الشهيد الحسين بن أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
ولهم أنساب شتى من جهة النساء إلى جدهم السيد القطب أحمد الرفاعي، فالسيد
صالح الكيالي ابن السيد ابراهيم الكيالي المذكور في عمود النسب هو ابن
السيدة فاطمة بنت السيد أحمد بن عبدالكريم بن بدر الدين بن نجم الدين يحيى
بن قطب الدين محمد بن محيي الدين بن ابراهيم بن أحمد نجم الدين الأخضر ابن
فاطمة بنت السيد أحمد القطب الرفاعي.
كما أن أم جدهم السيد اسماعيل الكيالي هي أيضا السيدة الشريفة فاطمة بنت
الإمام أحمد القطب الرفاعي ابن علي بن يحيى بن الثابت بن علي الحازم
الرفاعي
هكذا وجدت رسم نسبهم الشريف على مشجرة السادة آل السواح الكيالي بحمص
وعليها خطوط العلماء والنقباء والأشراف ومنهم جد جدي السيد خالد العطاسي،
والسيد محمد جندل الرفاعي الحسيني، والسيد حسن بن عبدالمجيد الجندلي
الرفاعي، وقاضي حمص محمد سعيد اليماني، والسيد الشيخ حسن الحريري الحموي،
والسيد عبدالصمد الزهراوي نقيب الأشراف بحمص، والسيد عبدالحميد الرافعي
العمري ثم الكيالي قاضي حماة، والسيد علي بن الشيخ يحيى الكيلاني نقيب
الأشراف بحمص وحماة، والسيد الشريف محمد حافظ الجمالي الحمصي، والسيد
محمود بن عبدالقادر الجندلي نقيب اشراف حمص، والسيد محمد العجلاني الحسيني
نقيب اشراف دمشق، والسيد رفاعي الجندلي الرفاعي نقيب حمص، والسيد عمر بن
صالح الكيالي، والسيد الشريف محمد أمين شمس الدين، ومفتي حمص السيد محمد
حافظ الجندي العباسي، والسيد أحمد الحريري خادم السجادة الرفاعية بحماة،
وجماعة من السادة السبسبية الرفاعية وغيرهم، كوكبة جميلة من الشهود
والأشراف من حمص وحماة ودمشق وحلب.
وإن شاء الله سأضع صورة هذه الشجرة عند الحديث عن السادة آل الكيالي السواح الحماصنة.
من مشاهيرهم
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر