1
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : كل شخص في
العالم يجب موطنه الذي يعيش فيه أو سبق له العيش فيه أو المكان الذي ينتمي
إليه حتى ولو كان ذلك المكان لا يصلح للعيش إما لظروف معيشية أو تعليمية ،
لأنَّ قلبه سيبقى معلقاً بهذا المكان فهو يحاول دائماً أن يفخر بمنطقته
التي ينتمي إليها ناهيك إذا كانت تلك المنطقة التي تذخر برجال عظماء قد
شهد لهم التاريخ بتلك العظمة وأي تاريخ أغنى ؟
إنه التاريخ الإسلامي المجيد لذا يستحقون منا نحن أحفادهم ألا نضيع حقوقهم
أو موطنهم الذي ينتمون إليه وأعتقد أن هذا من البر لأولئك الذين سعوا
مراراً وتكراراً لإسعاد البشرية والأهم من ذلك نيلهم من الله خيري الدارين
رغم ما عانوه من صعوبات ومشقات في أسفارهم وفي البحث عن وإيجاد الحقيقة
التي مهما حاول الزمان أن يضيعها فلن تضيع لأنها كانت تسعى بهم إلى الخير .
والبعض منا قد لا يعرفون لهم تاريخاً مع الحضارة التي شغلتهم عن مواطنهم
وقد لا يعودون إلى أوطانهم الأصلية إلا بتباشير دخول لأنهم العظماء قد
نسوا ولن يسألوا من أحد لذا نرجو منهم التثبيت حتى لا ينسبون أناساً
مواطئهم تشهد على أماكن تنقلاتهم والتاريخ يشد لهم ايضاً ، ومن لا يبتغي
سوى الحقيقة هو الآخر سعى وتنقل رغم صعوبة التنقل في ذلك الزمان ليتثبت من
الحقيقة حتى وقف على حقيقة الأمر ولن أقول إلا رحم الله هذا وأسكنه فسيح
جناته مع الصديقين والشهداء يوم القيامة . لذا فكرت في إعداد هذا الكتاب
المتواضع مساهمة مني في إثراء هذا الموقع الذي يجهله البعض رغم مكانته في
الجاهلية والإسلام وقد سبقني في ذلك أستاذنا العلامة الشيخ / حمد الجاسر
رحمه الله . وسبقني من أهل المنطقة الأستاذ على بن صالح السلوك ، الأستاذ/
أحمد بن صالح السياري وقد أطلعت على كتبهم التي قدموا فيها ما لديهم جزاهم
الله عن أهل المنقطة خير الجزاء وغيرهم من له حب لوطنه من أبناء المنطقة
ورغم ابتعادي عن منطقتي إلا أنني دائماً أفكر فيها وحاولت في كتابي هذا أن
يشمل مجهودي القبيلة الأخرى ( غامد ) إلا أن عدم إقامتي في المنطقة جعلني
اكتفي بقبيلة زهران نظراً لوجود معرفي فيها أستطيع أن أستعين بهم دائماً
وفي تلك المنطقة ( غامد ) أناس فيهم الخير ولديهم الاستعداد التام للقيام
بما هو أكثر مما قمت به لذا فقد اقتصر كتابي هذا على ما يلي :
- نسب القبيلتين مع بقية قبائل الأزد .
قصة الرحيل إلى جبال الحجاز وسبب تسمية الأزد بهذا الاسم :-
البطون التي يتكون منها زهران
وأرجو السماح إن أغفلت شيئاً منها .
زهران قبل الإسلام ومكانة هذه القبيلة العريقة وكيف دخلت الإسلام وبعض المأثورات عنهم . وتحدثت
عن عدد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين له . وعلماء هذه
القبيلة وبعض مؤلفاتهم . كما تحدثت أيضاً عن شعرائها في الجاهلية والإسلام
. وعن المنطقة قبل الحكم السعودي وبعده وأهم المعالم في المنطقة وعن
الموقع والتضاريس التي بالمنطقة وكذلك بعض الصفات التي يتصف بها أهالي
المنطقة والتي تدل على شجاعتهم وكرمهم كما تحدثت أيضاً عن الغابات في
المنطقة وأهمية السياحة فيها وكذلك عن القبائل والقرى التابعة لها كل
قبيلة ، وكذلك عن طرق المواصلات والناحية التعليمية والصحية وأهم الأعمال
التي كان يعمل بها السكان وتحدثت أيضاً عن الهجرات الداخلية للمنطقة .
قصة الرحيل إلى جبال الحجاز :
قال ابن هشام في السيرة (1) : وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن
فيما حدثني أبو زيد الأنصاري أنه رأى جرذاً يحفر في السد ( سد مأرب ) الذي
كان يجبس الماء عليهم , فيصرّفونه حيث شاءوا من أرضهم , فعلم أن لا بقاء
للسد على ذلك , فاعتزم على النقلة من اليمن , فكاد قومه , فأمر أصغر ولده
إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم فيلطمه , ففعل ابنه ما أُمر به , فقال عمرو :
لا أقيم ببلد لطم وجهي أصغر ولدي وعرض أمواله فقال شريف من أشراف اليمن :
اغتنموا غضبة عمرو , فاشتروا منه أمواله . وآنتقل في ولده وولد ولده .
وقالت الأزد : لا نختلف عن عمرو بن عامر , فباعوا أموالهم , وخرجوا معه ,
فساروا حتى نزلوا بلاد عكّ , فحاربتهم عكّ فكانت حربهم سجالا , فقال :
عباس بن مرداس في ذلك شعرا(2) .
وعكّ بن عدنان الذين تلعبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد
ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان , فنزل آل جفنة بن عمرو الشام , ونزلت
الأوس والخزرج يثرب , ونزلت خزاعة مُرّا ونزلت أزد السراة , ونزلت أزد أزد
عُمان عُمان , ثم أرسل الله السيل على السد فهدمه , ففيه أنزل الله قوله
تعالى ( لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمل كلوا من رزق ربكم
واشكروا له بلده طيبة ورب غفور . فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم). سورة
سبأ أية 15-16 قال : ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ(3) عن وصول
قبائل العرب إلى العراق ونزلهم الحيرة , كان الذين أقبلوا من تهامة مالك
وعمر أبناء فهم بن تيم بن أسد بن وبرة بن قضاعة , ومالك بن زهير بن عمر بن
فهم حتى قال : اجتمع بالبحرين قبائل من العرب وتحالفوا على التنوخ (
المقام ) وتعاقدوا على التناصر . والتساعد فيما بينهم ودعا مالك بن زهير
جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس الأردي إلى التنوح معه
وزوَّجه أخته ( لميس ) ويذكر ابن الأثير أن القبائل بدأت تتطلع إلى ريف
العراق فعندما وصلت تلك القبائل إلى العراق كان أول من ملك منهم مالك بن
فهم فمات مالك فأخذ الملك من بعده أخوه عمرو بن فهم بن غانم بن دوس الأزدي
ثم مات عمرو فملك بعده جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم .
المهم في ذلك أن زهران سكنوا الجبال ويقال ايضا أن أو لاد دوس بن زهران بن
نصر ساروا إلى تهامة وجاوروا معد بن عدنان فيها إلا أنها وقعت حروب مما
جعلهم يصعدون إلى ظهور الجبال .
أزد شنؤة : سبب التسمية كما يرويها البعض : أن قبيلة زهران وبعض القبائل
التي معها من الأزد مثل غامد وبارق اتجهوا نحو تهامة وشنئوا قومهم إذ لم
ينصروهم في حروبهم(1) لذا أسموهم بشنؤة وشيؤة هذه تعني ( عدم الرغبة فيهم)
وأهل عُمان يقولون إنَّهم من أزد شنؤة وأم قصي بن كلاب هي فاطمة بنت سعد
بم سيل من أزد شنؤة وسعد بن سيل هذا من نصر بن زهران2).(
قبائل زهران بن كعب كما في كتاب الاشتقاق :
عبد الله , ونصر , والنمر , ومالك , وعبرة , والصقل (3) .
من قبائلهم دوس , ودعثة : أبناء عدثان فمن قبائل دوس العظام :
مالك بن فهم , وهم بعمان . وسليم بن فهم , وهم بالسراة .
ومن رجالهم : جذيمة بن مالك الأبرش الملك الذي قتله الزباء , وكان أبرص
فتحاشت العرب أن تقول ابرص فقالت أبرش , ووضاح وهذه الكلمة دارجة حتى الآن
في زهران .
ومنهم بنو عوف بن مالك .
ومنهم بنو الجون بن أنمار بن عوف .
ومنهم أبو عمران الجوني المحدث البصري توفي سنة 128 هـ .
ومنهم فزارة بن عمران بن مالك بن بلال بن حرب بن عمرو بن زرارة ابن الجون
بن أنمار بن عوف بن جذيمة بن مالك بن فهم , الذي يقول فيه الشاعر :
ومن المظالم أن تكون على المظالم بافزارة
ومنهم بنو سليمة بن مالك . وسليمة الذي رمى أباه بسهم فقتله . وله يقول مالك:
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده راماني .
ومنهم معن بن مالك.
ومنهم بنو هناءة .
ومنهم بنو نوى بن مالك . ونوى من قولهم : نوى ينوي نية والنوى الدار .
ومنهم بنو جهضم بن جذيمة الأبرش بن مالك والتجهضم : التكبر وربما سمي الاسد جهضما
ومن رجال بني سليمة : عبد الله بن مازن , وابنه المختار بن عوف وكنيته أبو حمزة .
ومن رجال بني هناءة ف الإسلام : عقبة بن سليم . ومن رجالهم في الإسلام : الحسين بن قريش , الذي ولى فارس وكور دجلة .
ومنهم : بنو فرهود بن شبابة , الذين يقال لهم الفراهيد الذي ينتمي إليهم الخليل بن أحمد الفراهيدي . وفرهود تهني ( السمين ) .
ومنهم بنو جرموز بن الحارث و ( الجرموز ) : الحوض الذي تسقى فيه الإبل.
ومنهم القراديس وهم بنو قردوس بن الحارث . ومن القراديس سعد بن مجد الذي قتل قتيبة بن مسلم .
ومنهم بنو لقيط بن الحارث , منهم كعب بن سور بن بكر بن عبد ابن ثعلبة بن
سليم بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم , ولى القضاء بالبصرة لعمر وعثمان
رضي الله عنهما . وخرج يوم الجمل وفي عنقه المصحف ليصلح بين الناس فجاءه
سهم غرب فقتله .
ومنهم الهيثم بن المنخل , وكان فارس الناس في دهره .
ومن بني عمر بن مالك : معاوية وهو قسمل ( من ولد قسملة : كعب بن سوار المقتول مع عائشة , وهو الذي يقول :
يارب فارحم سيد القسامل كعب بن سور سيد القسامل
ومن بطونهم صليمي , وهم تنو زاكيا : وثعلبة بن مالك بن عمرو بن مالك بن
فهم . وصيلمي تعني : ( المقطوع الأذنين) وتعني ( الاصطلام لكل من حاريهم).
ومن رجالهم : سبيعة بن عزال , وفد إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه في أمر أهل عمان . وله حديث .
ومنهم الأشاقر رهط كعب الأشقري الشاعر . والأشقر هو أسعد بن مالك ابن عمرو بن مالك بن فهم .
ومنهم بنو شريك بن مالك .
فمن بنو شريك بن مالك : بنو أسد بن شريك , الذين لهم خطة بالبصرة يقال لها خطة بني أسد .
فمن بني أسد : مسد بن مسرهد بن مسربل بن ملمتك بن جرو بن يزيد ابن شبيب بن
الصلت بن مالك بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فهم .
ومن رجالهم : الحراث بن قيس بن صهبان بن عدوان بن عوف بن علاج .
ومن رجالهم أيضا : مسعود بن عمرو بن عدي بن محارب بن صنم بن مليح بن شرطان
بن معن بن مالك بن فهم , الذي يقال ( قمر العراق ) قتله بنو تميم . كان
سيد الأزد . وهو الذي أجاز عبيد الله بن زياد أيام الفتنة , أخو المهلب بن
أبي صفرة لأمه .
ومن بني سليم بن فهم أخي مالك : أبو هريرة وسيرد ذكره لا حقا إن شاء الله.
ومنهم : أخو أبو هريرة , وهو أبو كريم , مهاجر أيضا .
ومنهم : سعد بن صفيح , خال أبي هريرة وهو الذي قتل جماعة من قريش بأبي أزهير وسيرد لا حقا إن شاء الله .
ومنهم : ذو السبلة خالد بن عوف بن نضلة من أشرافهم في الجاهلية .
ومنهم : عمارة بن عمرو بن كلثوم , شريف بالشام .
ومنهم : الطفيل بن ذو النور بن عمرو بن طريف وسيرد ذكره بإذن الله .
ومن رجال بني غانم بن دوس : وهب بن عبد الله بن دوس بن أبي خالد ابن أزيهر الشاعر في أول الإسلام ويقال له ابن الغامدية .
ومن رجالهم : عمرو بن حممة , وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وأم عمر
وهذا بنت عمر بن جندنب , زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنهما وسيزيد الشرح
عنهما . إن شاء الله فيما بعد .
ومن قبائل نصر بن زهران : النمر بن عثمان , بطن عظيم بالسراة لهم باس ونجدة.
ومنهم : الطفيل بن عبد الله بن الحراث بن سخبرة بن جرثومة , وهو أخو عائشة
بنت أبي بكر الصديق لأمها , أمها أم رومان بنت عمير بن عامر من بني كنانة .
ومنهم : اليحمد بن حمى بن عبد الله بن نصر بن زهران .
ومن بطون اليحمد : المجد , وهم بنوا ماجد . والشرى , وهم بنو شار .
ومن رجال المجد : مرة بن تليد , وكان شريفا , وكان على مقدمة المهلّب في
حرب المختار بالكوفة . وهو الذي ولى حصار المختار , وقال اعشى همدان فيه
شعراً :
مرّ يا مرّة تليد ماوجدناك حين تسأل مرّا ً
ومن ولد عمر وبن اليحمد : جابر بن زيد الفقيه وجويبر بن سعد الفقيه .
ومنهم : مرة بن جابر قتل يوم الجمل .
ومنهم : مالك بن مالك بن وهب بن سعد بن خالد بن كواد . كان شريفا .
ومن اليحمد : بنو فجوح . ومنهم : بنو اكلب , وبنو بجرىّ .
فمن بنو اكلب : بنو غراب منهم بشر بن كليب بن الأسود بن الأدرد بن قطران
بن غراب , ول شرطة في البصرة ليزيد بن منصور خالد المهدي , وكان أشراف
القواد .
ومنهم معلق , والمغيرة : أبناء أبي اللعساء بن عمرو بن جابر بن حاج أبن غراب .
وبنو البحري نسبة إلى البحر .
ومنهم : المحبر بن إياس بن مرهوب و شريف بخراسان في أول الإسلام .
ومنهم : وداع بن حميد , وكان شريفا وولى الهند وهو الذي أغلق أبواب المدينة دون ولد المهلب , ومنعهم من الدخول .
ومن قبائلهم : بنو خريص و وبنو السحتن , وبنو هني .
ومن بني هني : بنو زعل , ومنهم زيادبن الربيع بن حبيش بن جابر بن فرفار المحدث .
ومنهم المعلى بن زيادة بن حاضر بن مصاع ولي ولايات بالهند .
ومنهم : بنو رويم الذي بالموصل , لهم شرف .
وأمّا غالب بن عثمان فهم بالسراة .
ومن بني غالب بن عثمان : الحدان ومنهم بنو حاود ومنهم الفضل بن جابر بن كمن بن شرجي بن حاود .
ومنهم : بنو أنعم , ومن رجالهم : ضحيان بن سمان بن ضحيان صاحب رحل الذهب
كان شريفا استخلفه عمرو بن العاص على بني شمس . ومنهم أيضا شيبة بن نهيك ,
وكان شريفا بالبصرة وخراسان .
ومن رجالهم : صبرة بن شيمان بن عكيف بن كيّوم , كان رئيس الأزد يوم الجمل , وهو الذي أجار زيادا .
ومنهم من بني جرهام . ومنهم أيضا بنو دحيّ .
ومنهم : بنو نحو بن شمس , وهو أخر حدان . ومن قبائلهم بني نحو : عجيف ,ومعازب , وملاتمات .
ومنهم بنو معولة بن شمس . ولد دهمان بن نصر وأبو أميمة الصعبي , كان تزوج
أمّ فروة بنت أبي قحافة و أخت أبي بكر الصديق , فولدت له أميمة فتزوجها
عبد الله بن الزبير . ومن بني صعب بن دهمان : مبشر , ويشكر , ومحضب ,
الأوس .
ومن بني مبشر : عامر , وهو الغطويف الأكبر . ( والغطريف السيد ) :
ومنهم بني جعثمة . ومن قبائل الغطاريف : بنو واشح .
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : كل شخص في
العالم يجب موطنه الذي يعيش فيه أو سبق له العيش فيه أو المكان الذي ينتمي
إليه حتى ولو كان ذلك المكان لا يصلح للعيش إما لظروف معيشية أو تعليمية ،
لأنَّ قلبه سيبقى معلقاً بهذا المكان فهو يحاول دائماً أن يفخر بمنطقته
التي ينتمي إليها ناهيك إذا كانت تلك المنطقة التي تذخر برجال عظماء قد
شهد لهم التاريخ بتلك العظمة وأي تاريخ أغنى ؟
إنه التاريخ الإسلامي المجيد لذا يستحقون منا نحن أحفادهم ألا نضيع حقوقهم
أو موطنهم الذي ينتمون إليه وأعتقد أن هذا من البر لأولئك الذين سعوا
مراراً وتكراراً لإسعاد البشرية والأهم من ذلك نيلهم من الله خيري الدارين
رغم ما عانوه من صعوبات ومشقات في أسفارهم وفي البحث عن وإيجاد الحقيقة
التي مهما حاول الزمان أن يضيعها فلن تضيع لأنها كانت تسعى بهم إلى الخير .
والبعض منا قد لا يعرفون لهم تاريخاً مع الحضارة التي شغلتهم عن مواطنهم
وقد لا يعودون إلى أوطانهم الأصلية إلا بتباشير دخول لأنهم العظماء قد
نسوا ولن يسألوا من أحد لذا نرجو منهم التثبيت حتى لا ينسبون أناساً
مواطئهم تشهد على أماكن تنقلاتهم والتاريخ يشد لهم ايضاً ، ومن لا يبتغي
سوى الحقيقة هو الآخر سعى وتنقل رغم صعوبة التنقل في ذلك الزمان ليتثبت من
الحقيقة حتى وقف على حقيقة الأمر ولن أقول إلا رحم الله هذا وأسكنه فسيح
جناته مع الصديقين والشهداء يوم القيامة . لذا فكرت في إعداد هذا الكتاب
المتواضع مساهمة مني في إثراء هذا الموقع الذي يجهله البعض رغم مكانته في
الجاهلية والإسلام وقد سبقني في ذلك أستاذنا العلامة الشيخ / حمد الجاسر
رحمه الله . وسبقني من أهل المنطقة الأستاذ على بن صالح السلوك ، الأستاذ/
أحمد بن صالح السياري وقد أطلعت على كتبهم التي قدموا فيها ما لديهم جزاهم
الله عن أهل المنقطة خير الجزاء وغيرهم من له حب لوطنه من أبناء المنطقة
ورغم ابتعادي عن منطقتي إلا أنني دائماً أفكر فيها وحاولت في كتابي هذا أن
يشمل مجهودي القبيلة الأخرى ( غامد ) إلا أن عدم إقامتي في المنطقة جعلني
اكتفي بقبيلة زهران نظراً لوجود معرفي فيها أستطيع أن أستعين بهم دائماً
وفي تلك المنطقة ( غامد ) أناس فيهم الخير ولديهم الاستعداد التام للقيام
بما هو أكثر مما قمت به لذا فقد اقتصر كتابي هذا على ما يلي :
- نسب القبيلتين مع بقية قبائل الأزد .
قصة الرحيل إلى جبال الحجاز وسبب تسمية الأزد بهذا الاسم :-
البطون التي يتكون منها زهران
وأرجو السماح إن أغفلت شيئاً منها .
زهران قبل الإسلام ومكانة هذه القبيلة العريقة وكيف دخلت الإسلام وبعض المأثورات عنهم . وتحدثت
عن عدد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين له . وعلماء هذه
القبيلة وبعض مؤلفاتهم . كما تحدثت أيضاً عن شعرائها في الجاهلية والإسلام
. وعن المنطقة قبل الحكم السعودي وبعده وأهم المعالم في المنطقة وعن
الموقع والتضاريس التي بالمنطقة وكذلك بعض الصفات التي يتصف بها أهالي
المنطقة والتي تدل على شجاعتهم وكرمهم كما تحدثت أيضاً عن الغابات في
المنطقة وأهمية السياحة فيها وكذلك عن القبائل والقرى التابعة لها كل
قبيلة ، وكذلك عن طرق المواصلات والناحية التعليمية والصحية وأهم الأعمال
التي كان يعمل بها السكان وتحدثت أيضاً عن الهجرات الداخلية للمنطقة .
قصة الرحيل إلى جبال الحجاز :
قال ابن هشام في السيرة (1) : وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن
فيما حدثني أبو زيد الأنصاري أنه رأى جرذاً يحفر في السد ( سد مأرب ) الذي
كان يجبس الماء عليهم , فيصرّفونه حيث شاءوا من أرضهم , فعلم أن لا بقاء
للسد على ذلك , فاعتزم على النقلة من اليمن , فكاد قومه , فأمر أصغر ولده
إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم فيلطمه , ففعل ابنه ما أُمر به , فقال عمرو :
لا أقيم ببلد لطم وجهي أصغر ولدي وعرض أمواله فقال شريف من أشراف اليمن :
اغتنموا غضبة عمرو , فاشتروا منه أمواله . وآنتقل في ولده وولد ولده .
وقالت الأزد : لا نختلف عن عمرو بن عامر , فباعوا أموالهم , وخرجوا معه ,
فساروا حتى نزلوا بلاد عكّ , فحاربتهم عكّ فكانت حربهم سجالا , فقال :
عباس بن مرداس في ذلك شعرا(2) .
وعكّ بن عدنان الذين تلعبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد
ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان , فنزل آل جفنة بن عمرو الشام , ونزلت
الأوس والخزرج يثرب , ونزلت خزاعة مُرّا ونزلت أزد السراة , ونزلت أزد أزد
عُمان عُمان , ثم أرسل الله السيل على السد فهدمه , ففيه أنزل الله قوله
تعالى ( لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمل كلوا من رزق ربكم
واشكروا له بلده طيبة ورب غفور . فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم). سورة
سبأ أية 15-16 قال : ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ(3) عن وصول
قبائل العرب إلى العراق ونزلهم الحيرة , كان الذين أقبلوا من تهامة مالك
وعمر أبناء فهم بن تيم بن أسد بن وبرة بن قضاعة , ومالك بن زهير بن عمر بن
فهم حتى قال : اجتمع بالبحرين قبائل من العرب وتحالفوا على التنوخ (
المقام ) وتعاقدوا على التناصر . والتساعد فيما بينهم ودعا مالك بن زهير
جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس الأردي إلى التنوح معه
وزوَّجه أخته ( لميس ) ويذكر ابن الأثير أن القبائل بدأت تتطلع إلى ريف
العراق فعندما وصلت تلك القبائل إلى العراق كان أول من ملك منهم مالك بن
فهم فمات مالك فأخذ الملك من بعده أخوه عمرو بن فهم بن غانم بن دوس الأزدي
ثم مات عمرو فملك بعده جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم .
المهم في ذلك أن زهران سكنوا الجبال ويقال ايضا أن أو لاد دوس بن زهران بن
نصر ساروا إلى تهامة وجاوروا معد بن عدنان فيها إلا أنها وقعت حروب مما
جعلهم يصعدون إلى ظهور الجبال .
أزد شنؤة : سبب التسمية كما يرويها البعض : أن قبيلة زهران وبعض القبائل
التي معها من الأزد مثل غامد وبارق اتجهوا نحو تهامة وشنئوا قومهم إذ لم
ينصروهم في حروبهم(1) لذا أسموهم بشنؤة وشيؤة هذه تعني ( عدم الرغبة فيهم)
وأهل عُمان يقولون إنَّهم من أزد شنؤة وأم قصي بن كلاب هي فاطمة بنت سعد
بم سيل من أزد شنؤة وسعد بن سيل هذا من نصر بن زهران2).(
قبائل زهران بن كعب كما في كتاب الاشتقاق :
عبد الله , ونصر , والنمر , ومالك , وعبرة , والصقل (3) .
من قبائلهم دوس , ودعثة : أبناء عدثان فمن قبائل دوس العظام :
مالك بن فهم , وهم بعمان . وسليم بن فهم , وهم بالسراة .
ومن رجالهم : جذيمة بن مالك الأبرش الملك الذي قتله الزباء , وكان أبرص
فتحاشت العرب أن تقول ابرص فقالت أبرش , ووضاح وهذه الكلمة دارجة حتى الآن
في زهران .
ومنهم بنو عوف بن مالك .
ومنهم بنو الجون بن أنمار بن عوف .
ومنهم أبو عمران الجوني المحدث البصري توفي سنة 128 هـ .
ومنهم فزارة بن عمران بن مالك بن بلال بن حرب بن عمرو بن زرارة ابن الجون
بن أنمار بن عوف بن جذيمة بن مالك بن فهم , الذي يقول فيه الشاعر :
ومن المظالم أن تكون على المظالم بافزارة
ومنهم بنو سليمة بن مالك . وسليمة الذي رمى أباه بسهم فقتله . وله يقول مالك:
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده راماني .
ومنهم معن بن مالك.
ومنهم بنو هناءة .
ومنهم بنو نوى بن مالك . ونوى من قولهم : نوى ينوي نية والنوى الدار .
ومنهم بنو جهضم بن جذيمة الأبرش بن مالك والتجهضم : التكبر وربما سمي الاسد جهضما
ومن رجال بني سليمة : عبد الله بن مازن , وابنه المختار بن عوف وكنيته أبو حمزة .
ومن رجال بني هناءة ف الإسلام : عقبة بن سليم . ومن رجالهم في الإسلام : الحسين بن قريش , الذي ولى فارس وكور دجلة .
ومنهم : بنو فرهود بن شبابة , الذين يقال لهم الفراهيد الذي ينتمي إليهم الخليل بن أحمد الفراهيدي . وفرهود تهني ( السمين ) .
ومنهم بنو جرموز بن الحارث و ( الجرموز ) : الحوض الذي تسقى فيه الإبل.
ومنهم القراديس وهم بنو قردوس بن الحارث . ومن القراديس سعد بن مجد الذي قتل قتيبة بن مسلم .
ومنهم بنو لقيط بن الحارث , منهم كعب بن سور بن بكر بن عبد ابن ثعلبة بن
سليم بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم , ولى القضاء بالبصرة لعمر وعثمان
رضي الله عنهما . وخرج يوم الجمل وفي عنقه المصحف ليصلح بين الناس فجاءه
سهم غرب فقتله .
ومنهم الهيثم بن المنخل , وكان فارس الناس في دهره .
ومن بني عمر بن مالك : معاوية وهو قسمل ( من ولد قسملة : كعب بن سوار المقتول مع عائشة , وهو الذي يقول :
يارب فارحم سيد القسامل كعب بن سور سيد القسامل
ومن بطونهم صليمي , وهم تنو زاكيا : وثعلبة بن مالك بن عمرو بن مالك بن
فهم . وصيلمي تعني : ( المقطوع الأذنين) وتعني ( الاصطلام لكل من حاريهم).
ومن رجالهم : سبيعة بن عزال , وفد إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه في أمر أهل عمان . وله حديث .
ومنهم الأشاقر رهط كعب الأشقري الشاعر . والأشقر هو أسعد بن مالك ابن عمرو بن مالك بن فهم .
ومنهم بنو شريك بن مالك .
فمن بنو شريك بن مالك : بنو أسد بن شريك , الذين لهم خطة بالبصرة يقال لها خطة بني أسد .
فمن بني أسد : مسد بن مسرهد بن مسربل بن ملمتك بن جرو بن يزيد ابن شبيب بن
الصلت بن مالك بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فهم .
ومن رجالهم : الحراث بن قيس بن صهبان بن عدوان بن عوف بن علاج .
ومن رجالهم أيضا : مسعود بن عمرو بن عدي بن محارب بن صنم بن مليح بن شرطان
بن معن بن مالك بن فهم , الذي يقال ( قمر العراق ) قتله بنو تميم . كان
سيد الأزد . وهو الذي أجاز عبيد الله بن زياد أيام الفتنة , أخو المهلب بن
أبي صفرة لأمه .
ومن بني سليم بن فهم أخي مالك : أبو هريرة وسيرد ذكره لا حقا إن شاء الله.
ومنهم : أخو أبو هريرة , وهو أبو كريم , مهاجر أيضا .
ومنهم : سعد بن صفيح , خال أبي هريرة وهو الذي قتل جماعة من قريش بأبي أزهير وسيرد لا حقا إن شاء الله .
ومنهم : ذو السبلة خالد بن عوف بن نضلة من أشرافهم في الجاهلية .
ومنهم : عمارة بن عمرو بن كلثوم , شريف بالشام .
ومنهم : الطفيل بن ذو النور بن عمرو بن طريف وسيرد ذكره بإذن الله .
ومن رجال بني غانم بن دوس : وهب بن عبد الله بن دوس بن أبي خالد ابن أزيهر الشاعر في أول الإسلام ويقال له ابن الغامدية .
ومن رجالهم : عمرو بن حممة , وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وأم عمر
وهذا بنت عمر بن جندنب , زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنهما وسيزيد الشرح
عنهما . إن شاء الله فيما بعد .
ومن قبائل نصر بن زهران : النمر بن عثمان , بطن عظيم بالسراة لهم باس ونجدة.
ومنهم : الطفيل بن عبد الله بن الحراث بن سخبرة بن جرثومة , وهو أخو عائشة
بنت أبي بكر الصديق لأمها , أمها أم رومان بنت عمير بن عامر من بني كنانة .
ومنهم : اليحمد بن حمى بن عبد الله بن نصر بن زهران .
ومن بطون اليحمد : المجد , وهم بنوا ماجد . والشرى , وهم بنو شار .
ومن رجال المجد : مرة بن تليد , وكان شريفا , وكان على مقدمة المهلّب في
حرب المختار بالكوفة . وهو الذي ولى حصار المختار , وقال اعشى همدان فيه
شعراً :
مرّ يا مرّة تليد ماوجدناك حين تسأل مرّا ً
ومن ولد عمر وبن اليحمد : جابر بن زيد الفقيه وجويبر بن سعد الفقيه .
ومنهم : مرة بن جابر قتل يوم الجمل .
ومنهم : مالك بن مالك بن وهب بن سعد بن خالد بن كواد . كان شريفا .
ومن اليحمد : بنو فجوح . ومنهم : بنو اكلب , وبنو بجرىّ .
فمن بنو اكلب : بنو غراب منهم بشر بن كليب بن الأسود بن الأدرد بن قطران
بن غراب , ول شرطة في البصرة ليزيد بن منصور خالد المهدي , وكان أشراف
القواد .
ومنهم معلق , والمغيرة : أبناء أبي اللعساء بن عمرو بن جابر بن حاج أبن غراب .
وبنو البحري نسبة إلى البحر .
ومنهم : المحبر بن إياس بن مرهوب و شريف بخراسان في أول الإسلام .
ومنهم : وداع بن حميد , وكان شريفا وولى الهند وهو الذي أغلق أبواب المدينة دون ولد المهلب , ومنعهم من الدخول .
ومن قبائلهم : بنو خريص و وبنو السحتن , وبنو هني .
ومن بني هني : بنو زعل , ومنهم زيادبن الربيع بن حبيش بن جابر بن فرفار المحدث .
ومنهم المعلى بن زيادة بن حاضر بن مصاع ولي ولايات بالهند .
ومنهم : بنو رويم الذي بالموصل , لهم شرف .
وأمّا غالب بن عثمان فهم بالسراة .
ومن بني غالب بن عثمان : الحدان ومنهم بنو حاود ومنهم الفضل بن جابر بن كمن بن شرجي بن حاود .
ومنهم : بنو أنعم , ومن رجالهم : ضحيان بن سمان بن ضحيان صاحب رحل الذهب
كان شريفا استخلفه عمرو بن العاص على بني شمس . ومنهم أيضا شيبة بن نهيك ,
وكان شريفا بالبصرة وخراسان .
ومن رجالهم : صبرة بن شيمان بن عكيف بن كيّوم , كان رئيس الأزد يوم الجمل , وهو الذي أجار زيادا .
ومنهم من بني جرهام . ومنهم أيضا بنو دحيّ .
ومنهم : بنو نحو بن شمس , وهو أخر حدان . ومن قبائلهم بني نحو : عجيف ,ومعازب , وملاتمات .
ومنهم بنو معولة بن شمس . ولد دهمان بن نصر وأبو أميمة الصعبي , كان تزوج
أمّ فروة بنت أبي قحافة و أخت أبي بكر الصديق , فولدت له أميمة فتزوجها
عبد الله بن الزبير . ومن بني صعب بن دهمان : مبشر , ويشكر , ومحضب ,
الأوس .
ومن بني مبشر : عامر , وهو الغطويف الأكبر . ( والغطريف السيد ) :
ومنهم بني جعثمة . ومن قبائل الغطاريف : بنو واشح .
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر