رسالة النور السافر في مناقب أهل البيت الأكابر
2
--------------------------------------------------------------------------------
السيد الشيخ الدكتور عبد العزيز الخطيب الحسني
الشافعي الدمشقي
" عقيدتنا : حب القرابة واحترام الصحابة "
(7).
3_ وهم أمان لأهل الأرض ( كما هو جدهم المصطفى صلى الله عليه وسلم ) ففي الحديث :
" النجوم أمان لأهل الأرض , وأهل بيتي أمان لأهل أمتي " (
4_ وقال صلى الله عليه وسلم : " النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق , وأهل
بيتي أمان لأمتي من الاختلاف , فإذا خالفها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب
إبليس " (9).
5_ ومنّ الله تعالى عليهم أنهم من قريش , والناس كلهم تبع لآل البيت القرشيين :
أ_ فقد قال صلى الله عليه وسلم : " الناس تبع لقريش فيا لخير والشر " (10) .
ب_ وقال فيهم أيضا صلى الله عليه وسلم :" الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم " (11) .
ج_ فالإمارة لهم والقيادة لهم في الدنيا والدين لقوله صلى الله عليه وسلم
: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي في الناس اثنان " ( 12) .
6_ وقد وفقهم الله تعالى في آرائهم حتى عدل رأي كل واحد منهم برأيين في
النبل والفضل قال فيهم صلى الله عليه وسلم : " إن للقرشي مثلي قوة الرجل
من غير قريش " .
قيل للإمام الزهري : ما عني بذلك ؟ قال : نبل الرأي " ( 13) .
7_ فواجب على جميع المسلمين حبهم واحترامهم وتوقيرهم ورعاية لجدهم المصطفى صلى الله عليه وسلم
أ_ يقول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ,
وتكون عترتي أحب إليه من عترته , وتكون أهلي أحب إليه من أهله , وتكون
ذاتي أحب إليه من ذاته " (14)
ب _ وقال صلى الله عليه وسلم : " أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه , وأحبوني لحب الله , وأحبوا أهل بيتي لحبي " ( 15) .
ج _ وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " لا تزول قدما عبد حتى يسال عن أربع
: عن عمره فيما أفناه , وعن جسده فيما أبلاه , وعن ماله فيما أنفقه ومن
أين اكتسبه , وعن محبتنا أهل البيت " (16) .
د_ وقد شكا إليه صلى الله عليه وسلم سيدنا العباس بن عبد المطلب فقال :
( إنا كنا نلقى النفر من قريش وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم ) فجمع رسول
الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال لهم : " ما بال أقوام يتحدثون فإذا
رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم . والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى
يحبهم لله ولقرابتهم مني " ( 17) .
8_ فحبهم واجب وبغضهم حرام ونفاق وسبب في دخول النار ( عياذ بالله تعالى ) .:
أ_ يقول صلى الله عليه وسلم :" لا يبغضنا أهل البيت احد إلا ادخله الله النار " ( 1
ب _ ويقول صلى الله عليه وسلم : يابني عبد المطلب إني سالت الله أن يثبت
قائلكم , ويهدي ضالكم , وان يعلم جاهلكم , وان يجعلكم رحماء , فلو أن
رجلاً صُفن بين الركن والمقام . فصلى وصام ثم لقي الله مبغضاً لأهل بيت
محمد دخل النار " (19) .
9_ كذلك من ابغضهم طرد عن حوض النبي صلى الله عليه وسلم بسياط لاهبة ,
يقول جدنا سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما لمعاوية بن خديج : يا معاوية
بن خديج إياك وبغضنا , فإن
رسول الله صلى عليه وسلم قال : " لا يبغضنا احد , لا يحسدنا احد إلا ذيد (طرد ) يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار " . (20) .
10_ وربما أداه بغضه لأهل البيت إلى الكفر فيما لو بغضهم لمكانتهم من السيد الأعظم
صلى الله عليه وسلم :
أ_ يقول صلى الله عليه وسلم : " بغض بني هاشم والأنصار كفر , وبغض العرب نفاق " (21).
ب _ ويقول سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه : خطبنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم فسمعته يقول : " أيها الناس من ابغضنا أهل البيت حشره الله
تعالى يوم القيامة يهودياً " (22).
11_ ومن استحل من عترة رسول الله ما حرم الله تعالى ملعون على لسان جدهم
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول صلى الله عليه وسلم : " ستة
لعنهم الله وكل نبي مجاب الدعوة , الزائد في كتاب الله , والمكذب بقدر
الله , والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من أذل الله ويذل من اعز الله ,
والمستحل لحرم الله , والمستحل من عترتي ما حرم الله, والتارك لسنتي ."
(23) .
12_ ومن آذاهم فكأنما آذى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أ_ فها هو يقول عن عمه سيدنا العباس رضي الله عنه : " من آذى عمي فقد آذاني , فإنما عم الرجل صنو أبيه " (24 ) .
ب_ وقال صلى الله عليه وسلم عن سيدنا علي رضي الله عنه ولا شك أن ذريته في مقامه :
" من آذى علياً فقد آذاني " (25).
13_ فمن حفظ رسول الله في عترته كافأه الله في الدنيا والآخرة يقول صلى الله عليه وسلم :
" ثلاث من حفظهن حفظ الله له دينه ودنياه , ومن ضيعهن لم يحفظ الله له شيئاً : حرمة الإسلام , وحرمتي , وحرمة رحمي " (26) .
14_ ومن حفظ حرمة آل البيت وصنع معهم المعروف كافاه رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أ_ يقول صلى الله عليه وسلم :" من أولى رجلاً من بني عبد المطلب معروفاً
في الدنيا فلم يقدر المطّلبي على مكافأته فأنا أكافئه يوم القيامة " (27) .
ب_ وقال أيضا صلى الله عليه وسلم :" من صنع صنيعة إلى احد من خلف عبد المطلب في الدنيا فعليَّ مكافأته إذا لقيني " (2.
15_ فعلى جميع المسلمين مسامحة آل البيت إن وجدوا منهم إساءة , فعنه صلى الله عليه وسلم :
" ألا إن عيبتي التي آوي إليها بيتي , وان كرشي الأنصار , فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم " (29) .
16_ وينفعهم انتسابهم إلى جدهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم
القيامة , فقد قال رجال من الصحابة : إن أقارب رسول الله لا ينفعهم
انتسابهم إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقام النبي الكريم على
المنبر فقال :
أ_ " ما بال رجال يقولون : " إن رحم رسول الله لا تنفع قومه يوم القيامة ؟ بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة ". (30) .
وكيف لا تكون رحمه صلى الله عليه وسلم موصولة , وقد روي في تفسير
قوله تعالى { وأما الجدار فكان ...} . الآية ( الكهف ) . انه كان بينهما
وبين الأب الذي حفظا فيه سبعة آباء , فلا ريب في حفظ ذريته صلى الله عليه
وسلم وأهل بيته فيه . وان كثرت الوسائط بينهم وبينه . ولهذا قال جدنا
سيدنا جعفر الصادق رضي الله عنه .
" احفظوا فينا ما حفظ العبد الصالح اليتيمين وكان أبوهما صالحاً " (31) .
ب_ فكان صلى الله عليه وسلم يقول : " كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة
إلا سببي ونسبي " ( 32) .
ولا يعارضه حديث " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " لان معناه ( والله
تعالى اعلم ) انه لم يسرع به إلى اعلاء الدرجات , فلا ينافي في حصول
النجاة .
ج_ ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم :" لكل بني أم عصبة ينتمون إليهم (رواية
: كل ولد آدم فإن عصبتهم لأبيهم ) ما خلا ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا
عصبتهم " (33).
17_ وهم أول من يرد الحوض على سيد الخلق وحبيب الحق صلى الله عليه وسلم ,
يقول صلى الله عليه وسلم :" إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن
تضلوا بعدي , احدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى
الأرض وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردوا علي الحوض , فانظروا كيف
تخلفوني فيهما "(34).
18_ وهم أول من يشفع لهم سيد الوجود والبركة العامة لكل مخلوق موجود ,
يقول صلى الله عليه وسلم :" أول من اشفع له يوم القيامة أهل بيتي ثم
الأقرب فالأقرب ثم الأنصار , ثم من أحسن إلي واتبعني من أهل اليمن , ثم
سائر العرب ثم الأعاجم , ومن اشفع له أولا أفضل "(35)
وحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يشفع للاباعد ويضيعهم , وينسى قرابته له ويقطعهم .
19_ ومن كان منهم من الموحدون نجا يوم القيامة من العذاب , يقول صلى الله عليه وسلم :
" وعدني ربي في أهل بيتي من اقر منهم بالتوحيد ولي بالبلاغ أن لا يعذبهم "(36).
20_ وهم لا يعذبون يوم القيامة ولله الحمد والمنة :
أ_ فعنه يقول صلى الله عليه وسلم انه قال لسيدتنا فاطمة رضي الله عنها :" إن الله عز وجل غير معذبك وولدك " (37).
ب _ وذكر ابن جرير في تفسيره في قوله تعالى { ولسوف يعطيك ربك فترضى } عن
ابن عباس رضي الله عنهما انه قال:" من رضا محمد أن لا يدخل احد من أهل
بيته النار "(3
ج_ وقال صلى الله عليه وسلم :" إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار "(39).
21_ ويدخلون الجنة مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وقد قال صلى الله عليه وسلم لبني هاشم :" يا معشر بني هاشم والذي بعثني بالحق نبياً لو أخذت بحلقة الجنة ما بدأت إلا بكم " (40).
22_ فآل البيت وصية رسول الله لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخاب من خفر ذمة نبيه بأهل بيته :
أ_ يقول صلى الله عليه وسلم :" أذكركم الله في أهل بيتي "(41).
ب _ وقد وقف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول للناس
:" إني فرطكم على الحوض , وإنكم تبعي , وإنكم توشكون أن تردوا علي الحوض
فأسألكم عن ثقليّ كيف خلفتموني فيهما . فقام رجل من المهاجرين فقال : وما
الثقلان ؟ قال الأكبر كتاب الله : سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم
فتمسكوا به . ولا تقصروا عنهم . واني سألت اللطيف الخبير أن يردوا علي
الحوض كهاتين ( وأشار بالمسبحتين ) (42) .
20_ ولذلك كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم شديدي الاحترام والتوقير لآل
البيت , وينفذون وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قربت لسيدنا زيد
بن ثابت بغلته ليركبها فتقدم ابن عباس رضي الله عنه ووضع يده ليركب سيدنا
زيد , فقال سيدنا زيد :
_ مه يا بن عم رسول الله .
فقال سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما : هكذا امرنا أن نفعل بالعلماء . فاخذ
يد سيدنا ابن عباس فقبلها وقال : هكذا امرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا صلى
الله عليه وسلم .
وكان الصديق الأكبر رضي الله عنه يقول : " ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته " (43)
فالله الله في آل البيت , والله الله في أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم , وقد اجمع الاشاعرة رضي الله عنهم أن أفضل الناس من الصحابة الكرام
هم أولاده صلى الله عليه وسلم لقول الإمام مالك رضي الله عنه ( لا أفضل
على بضعة رسول الله أحدا ) , وقال مثل ذلك شيخ الإسلام سيدنا الشيخ زكريا
الأنصاري . ولذلك أيضا كانت عقيدة أهل السنة والجماعة :
حب قرابة النبي صلى الله عليه وسلم واحترام صحابته الكرام . ومن لم يعتقد
هذه العقيدة لم يكن من أهل السنة , فليحفظ الناس هذه القاعدة الواجبة على
كل مسلم :
حب القرابة واحترام الصحابة رضي الله عنهم
إليكم كل مكرمة تؤول وكل مهمة بكم تزول
كفاكم يابني الزهراء فخراً إذا ما قيل جدكم الرسول
أبوكم فارس الهيجاء عليٌ وأمكم المطهرة البتول
وانتم ملجأ اللاجئين ذخراً وفي التنزيل مدحكم جليل
إذا افتخر الأنام بمدح قوم بمدحكم تشرف جبرائيل
فتلك ثلاث وأربعون فضيلة من فضائل أهل البيت الكرام , منها ثلاث آيات .
هذا وقد جمعت هذه الرسالة التي سميتها ( النور السافر في مناقب أهل البيت
الأكابر ) وأهديتها للمجمع العالمي لأنساب آل البيت والذي يشرف عليه الأخ
الفاضل السيد احمد الجوعاني .
وجعلتها وسيلتي لحبيبي وجدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وال بيته
الأطهار , واسأل الله تعالى أن يوصل مثل ثوابها لسيد الرسل والأنبياء وأهل
الله أجمعين وخصوصاً مولاي الوالد رحمه الله تعالى وسيدتي الوالدة رفع
الله درجتهما عنده , أرجو بها أُعطى غداً بيدي اليمين صحيفتي .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيه الكريم وسائر أنبياء الله أجمعين .
22شعبان 1426هـ
خادم العلم الشريف
خادم الأنساب بدمشق الشام
عبد العزيز محمد سهيل الخطيب الحسني الدمشقي
المصادر :
(1) _ سورة الشورى "23".
(2) _ الطبراني في الكبير _ ومجمع الزوائد " 9/168".
(3) _ البخاري في المناقب
(4) _ البخاري في المناقب عن الصديق رضي الله عنه .
(5) _ الأحزاب 33
(6) _ الحاكم في المستدرك _ البزار _ أبو يعلى في مسنده : عن أبي ذر .
(7) _ من نظم الدرر _ أبو سعد في شرف النبوة .
(_ الطبراني في الكبير 6260 _ المطالب العلية لابن حجر .
(9) _ الحاكم في المستدرك 4715 .
(10) _ صحيح مسلم /1451 عن سيدنا جابر .
(11) _ " بخاري 4/217 " _ " مسلم 3/1451" من حديث أبي هريرة .
(12) _ صحيح مسلم 3/1452.
(13) مسند الإمام احمد 4/80 .
(14) _ البيهقي في شعب الإيمان _ أبو الشيخ _ الديلمي .
(15) _ الترمذي _ الطبراني في الكبير _ الحاكم في المستدرك وصحيحه ووافقه الذهبي
(16) _ الطبراني في الكبير 11177 _ الطبراني في الأوسط 9402 عن ابن عباس .
(17) _ ابن ماجه _ الحاكم في المستدرك
(18) _ ابن حبان في صحيحه _ الحاكم في المستدرك .
(19) _ الحاكم في المستدرك وصحيحه ووافقه الذهبي _ الطبراني في الكبير .
(20) _ الطبراني في الكبير والأوسط .
(21) _ الطبراني في الكبير عن ابن عباس .
(22) _ الطبراني في الأوسط عن ابن جابر .
(23) _ الترمذي "261" / " 2154" _ الحاكم فيا لمستدرك 1/91 _ البيهقي في سننه .
(24) _ الترمذي .
(25) _ مسند الإمام احمد .
(26) الطبراني في الكبير 2881 _ الطبراني في الأوسط 205 _ الحاكم في تاريخه _ والديلمي .
(27) _ أبو نعيم في الحلية 10/366 عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه .
(2 _ الطبراني في الاوسط _ الخطيب عن عثمان . وقريب منه ابن عساكر عن سيدنا علي
ابن أبي طالب في كنز العمال 12/95 .
(29) _ الترمذي بإسناد حسن عن سيدنا أبي سعيد رضي الله عنه . عيبتي وكرشي أي خاصتي
وموضع سري وبطانتي . والعرب تكنى عن القلوب والصدور بالعياب لأنها مستودع
السرائر , كما وان العياب مستودع الثياب .
(30) _ مسند الإمام احمد في المناقب .
(31) _ الطبراني في الكبير _ الطبراني في الاوسط _ والبيهقي في شعب الإيمان 7/102.
(32) _ الطبراني في الكبير _ مجمع الزوائد 4/224 _ أبو يعلى 6/161 حسن لغيره .
(33) _ الترمذي صحيح .
(34) _ الطبراني في الكبير _ الدار قطني .
(35) _ الحاكم في المستدرك
(36) _ الطبراني في الكبير (11685) رجاله ثقات .
(37) _ تفسير ابن جرير 2/642 _ الدر المنثور 10/84 .
(3 _ البزار _ الطبراني في الكبير _ أبو يعلى _ المطالب العلية لابن حجر 4/258.
(39) _مسند الإمام احمد في المناقب .
(40) _ مسلم _ الترمذي _ النسائي .
(41) _ النسائي بسند صحيح .
(42) _ البخاري (3717) .
[/b]
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر