الاستقرار والترحال للســـادةالأشــراف أولاد أبي السباع الأدريســـي
2
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهل الحسين؛
2
تفضل مشكورا السيد مولاي عبد الله حافيظي السباعي رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، فأهداني نسخة من الأطروحة الجامعية القيمة التي أنجزها الأستاذ الباحث الدكتور محمد دحمان لنيل درجة الدكتوراة في علم الاجتماع من كلية الآداب بالرباط في موضوع: ”الاستقرار والترحال من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)“، ملتمسا مني في كلمة إهدائه الانكباب على مراجعتها وتصويب أخطائها الإملائية والمعنوية إن وجدت قصد إضافتها عند الطبعة النهائية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهل الحسين؛
+ أهل اعلي ولد أحمد؛
+ أهل الخليل؛
+ أهل اخليل؛
+ أهل كونين؛
+ أهل اسويد؛
+ أهل اخطيرة؛
+ أهل حمدان؛
+ أهل لحسن؛
+ أهل الفيل؛
+ أهل الديماني.
3ـ أهل الطالب الطاهر، ومنهم:
+ أهل بيرة؛
+ أهل الحسن؛
+ أهل الفاطمي؛
+ أهل الحنفي؛
+ أهل سيدي خليل؛
+ أهل الجيلاني (ومنهم أهل المأمون)؛
+ أهل الخضر؛
+ أهل امحمد.
4ـ أهل سيدي السيد، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل ابُّوهْ؛
+ أهل السوداني؛
+ أهل محمد المختار؛
+ أهل المراكشي؛
+ أهل اخليل؛
+ أهل لَمْصَبَّنْ.
صفحة 34: أهل سيدي عبد الله بن الحاج امحمد بن الحاج أحمد بن امحمد بن الحاج بن دميس، ومنهم الأعراش التالية:
1ـ أهل مسكة بن سيدي عبد الله، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل المراكشي (أهل الحريطاني وأهل علي)؛
+ أهل البخاري؛
+ أهل إبراهيم.
2ـ أهل إبراهيم بن سيدي عبد الله، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل البشير (أهل محمدو؛ أهل اباها؛ أهل كمال؛ أهل محمد الأمين)؛
+ أهل محمد أحمد؛
+ أهل غدة (ومنهم أهل خونا)؛
+ أهل شاش؛
+ أهل مولاي إبراهيم؛
+ أهل بابه الحسن.
3ـ أهل المراكشي بن سيدي عبد الله، ومنهم:
+ أهل دياها؛
+ أهل السبيعي.
4ـ أهل أحمد بن سيدي عبد الله، ومنهم:
+ أهل بابو؛
+ أهل الحاج.
5ـ أهل سيدي عبد القادر (أخي سيدي عبد الله) ومنهم:
+ أهل الفاضل؛
+ أهل السمان؛
+ أهل لمليح؛
+ أهل محمد ولد أحمد؛
+ أهل كشف الغمة.
6ـ أهل بابه زياد (أخي سيدي عبد الله أيضا) ومنهم:
+ أهل البلي (ومنهم أهل ودادي)
+ أهل المراكشي؛
+ أهل اليزيد؛
+ أهل الخرشي؛
+ أهل المامي؛
+ أهل بدة
7ـ أهل الحاج أحمد بن امحمد بن الحاج بن دميس، والحاج أحمد هو جد سيدي عبد الله، وينحدر هذا العرش من حبيب بن الحاج أحمد، ومنهم:
+ أهل السيد بن عبد الوهاب؛
+ أهل عبد الرحمن بن عبد الوهاب؛
+ أهل عبد الودود بن عبد الوهاب؛
+ أهل بنان (ومنهم أهل حماكي)؛
+ أهل عبد الدائم؛
+ أهل محمد الحسن؛
+ أهل البشير؛
+ أهل محمدنا؛
+ أهل محمد بن السوداني.
· أولاد عزوز بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، ومنهم الأعراش التالية:
1ـ أهل سيدي الحافظ، ومنهم:
+ أهل الخرشي؛
+ أهل زيني (زين العابدين)؛
+ أهل حمزة؛
+ أهل لبشير.
2ـ أهل سيدي امحمد، ومنهم:
+ أهل محمدو؛
+ أهل عبد القدوس؛
+ أهل ابهاه؛
+ أهل شاه؛
+ أهل أحمد المكي.
3ـ أهل حامد، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل بوعماتو؛
+ أهل بوشيلول؛
+ أهل غالي؛
+ أهل المهدي؛
+ أهل عداد.
· أهل ماء عيني ينتسبون إلى كريم بن عبد الوهاب (أخي دميس).
· أولاد البكار لا ينتسبون إلى فرع أولاد إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، وإنما ينتسبون إلى فرع (الحجاج) وهم أبناء الحاج بن اعمر بن عامر الهامل (أخي إبراهيم)، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل الشيكر؛
+ أهل بوصبوع؛
+ أهل الخليفة؛
+ أهل العويسي؛
+ أهل الغرابي؛
+ أهل الأزغم؛
+ أهل الصالح؛
+ أهل المكي؛
+ أهل اعباد؛
+ أهل المصلوحي؛
+ أهل بن احميدة؛
+ أهل شكراد؛
· النبوبات هم أبناء عبد الله الملقب (نب) بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل، ومنهم:
+ أهل الجيرب؛
+ أهل اعليه؛
+ أهل الحيمر؛
+ أهل الحضرامي؛
+ أهل عباد.
· أولاد احميدة بن الحاج بن دميس يتكونون من الأعراش (اركايز) التالية:
1ـ أهل بوبكر بن احميدة، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل يرعاه الله؛
+ أهل أغيلاس؛
+ أهل بهدل؛
+ أهل بيهات؛
+ أهل باي؛
+ أهل ابوه.
2ـ أهل عبد الرحمن بن احميدة، ومنهم:
+ أهل سيدي الوالي؛
+ أهل الوالي؛
+ أهل بحاي؛
+ أهل أحمد سالك؛
+ أهل زروق؛
+ أهل عبد الله؛
+ أهل محمد الحبيب.
3ـ أولاد بنت السيد، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل صمبة؛
+ أهل الكوري؛
+ أهل البلال؛
+ أهل علوش؛
+ أهل العباس.
4ـ أولاد بنت كلاد، ومنهم العائلات التالية:
+ أهل امبيريك؛
+ أهل عبد الله بن أحمد فال؛
+ أهل امبارك بن أحمد فال؛
+ أهل إطير؛
+ أهل كلاد.
صفحة 49: يجب التحقق من السنة الميلادية التي توافق سنة 961هـ وهو تاريخ وفاة الشيخ سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي لأن سنة 1631م لا توافق هذه السنة لأنها متأخرة عنها على ما أعتقد.
صفحة 52: سيدي عزوز بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل جد فخذ أولاد عزوز ليس من أهل القرن 11هـ/17م على ما يظهر لأنه من جيل محمد البكار بن الحاج بن اعمر بن عامر الهامل أحد شهداء الساقية الحمراء الذين هم من أهل القرن 10هـ/16م كما ذكر الباحث في الصفحة 51.
الفصل الثاني: أولاد أبي السباع والترحال.
المبحث الثاني: عوامل الدينامية الداخلية في ظعن القبيلة السباعية.
4ـ التابعية:
صفحة 114: ذكر الباحث أن السباعيين بحوز مراكش وسوس ودكالة وعبدة لم ينتجوا مجموعات اجتماعية متخصصة في الرعي أو الصيد أو المصنوعات التقليدية على غرار سباعيي الصحراء وشنقيط، لكن ما هو معروف أن (أولاد شنان) المنتسبين إلى (أولاد الغازي) والقاطنين بمنطقة بوجمادى يتوفرون إلى حد الآن على مجموعات تتعاطى الصناعة التقليدية تعرف باسم (أمعلمين أولاد شنان)، وأنشطتهم لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها بالصحراء وموريتانيا. كما أن بعض الأسر السباعية بالحوز خاصة العائلات المخزنية والأستوقراطية وكذا أرباب الزوايا كانت تمتلك إلى وقت قريب فئات هامة من الرقيق (العبيد) تمارس أعمال الرعي والزراعة وغيرها، إلا أنه بفعل عوامل التمدن والهجرة والحركة التحررية التي شهدها المغرب مكنت العديد من هذه الفئات من مغادرة مراكزها التقليدية لتلتحق بالمدن الكبرى طلبا للعمل وبحثا عن حياة أفضل.
الفصل الثالث: مظاهر استقرار القبيلة السباعية.
المبحث الأول: العوامل الخارجية المسببة في استقرار القبيلة السباعية.
صفحة
131: أتحفظ على انتماء هذه الشخصيات التي وقعت على هذه الاتفاقية إلى
القبيلة السباعية، لكن هناك شخصيات سباعية وقعت على اتفاقية تجارية مع
الاسباني أميليو بونللي، وهي مذكورة في أحد المصادر لا يحضرني الآن عنوانه، وأذكر من بين هذه الشخصيات العلامة سيدي البشير بن السيد الجمودي السباعي الذي كان يعيش ضمن (الدميسات) وغيره من أعيان القبيلة آنذاك.
131: أتحفظ على انتماء هذه الشخصيات التي وقعت على هذه الاتفاقية إلى
القبيلة السباعية، لكن هناك شخصيات سباعية وقعت على اتفاقية تجارية مع
الاسباني أميليو بونللي، وهي مذكورة في أحد المصادر لا يحضرني الآن عنوانه، وأذكر من بين هذه الشخصيات العلامة سيدي البشير بن السيد الجمودي السباعي الذي كان يعيش ضمن (الدميسات) وغيره من أعيان القبيلة آنذاك.
صفحة 145: الواقع أن السباعيين هم الذين اختاروا السيد همدي بن محمود البكاري السباعي نائبا عنهم بمنطقة آدرار التمر بشمال موريتانيا،
وذلك لنزاهته واستقامته وبذله الجزيل من ماله خدمة منه لأبناء قبيلته،
والفرنسيون إنما اعترفوا بهذا الاختيار وأقروه في تعاملهم مع السباعيين القاطنين بمنطقة آدرار الموريتانية.
وذلك لنزاهته واستقامته وبذله الجزيل من ماله خدمة منه لأبناء قبيلته،
والفرنسيون إنما اعترفوا بهذا الاختيار وأقروه في تعاملهم مع السباعيين القاطنين بمنطقة آدرار الموريتانية.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر