دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الحقوق المالية لآل البيت 79880579.th
الحقوق المالية لآل البيت 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الحقوق المالية لآل البيت 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
الحقوق المالية لآل البيت 23846992
الحقوق المالية لآل البيت 83744915
الحقوق المالية لآل البيت 58918085
الحقوق المالية لآل البيت 99905655
الحقوق المالية لآل البيت 16590839.th
الحقوق المالية لآل البيت Resizedk
الحقوق المالية لآل البيت 20438121565191555713566

+3
الجوهرة الهاشمية
شمس النهار
ابوتراب
7 مشترك

    الحقوق المالية لآل البيت

    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب السبت 19 يوليو - 6:40

    من قطعيات السيرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- ما كان يجمع القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ؛ ليقسم
    بينهم نصيبهم من الخمس والفيئ ، و لو كان خمس الخمس بالتمام والكمال حق لكل صنف من هؤلاء لفعله النبي - صلى الله عليه وسلم-
    .وإذا تقرر صواب قول المالكية فإن إعطاء ذوي القربى مشروط بثلاثة شروط

    :الأول : أن يكون سليم القلب للمهاجرين والأنصار ؛ لأن الله تعالى قال في سياق تقسيم الفيئ : (( وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) فلابد من سلامة القلب تجاههم مع الدعاء لهم بالمغفرة , لاسيما وأن هذا الفيئ و الخمس إنما حصل بجهادهم وإيمانهم وهجرتهم ونصرتهم لله ورسوله - صلى الله عليه وسلم-
    .الثاني : الإسلام وسلامة العقيدة .يقول عبد الرحمن بن حسن : ( والمراد بهم (أهل البيت) من عرف التوحيد والتزمه)
    .وذلك ؛ لأن القربى استحقوا هذا الخمس لمكانهم من النبي - صلى الله عليه وسلم- فإن خالفوا دينه وهدية الذي جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم- فإنهم أبعد الناس منه - صلى الله عليه وسلم-

    .الثالث : ثبوت النسب و ذلك ؛ لأن هذا الحق للقرابة فمن لم يثبت كونه منهم لا يحكم له بأنه من القرابة وبالتالي لا يستحق ما يثبت للقرابة من حقوق

    هذا ما يتعلق باستحقاق آل البيت عند مفسري أهل السنة
    .أما عند الشيعة : فإنهم يوسعون مفهوم الخمس ومفهوم الفيئ فعندهم : أن الخمس يجب إخراجه من سائر الموارد لا الحرب فحسب .يقول الشيرازي : ( الآية تبين الخمس فى غنائم الحرب فحسب وأما الخمس في سائر الموارد فتبقى معرفته من السنة والأخبار المتواترة وصحيح الروايات
    ثم تراجع وأثبت دلالة الآية على الخمس فقال : ( إلا أن ذلك لا يخصص مفهوم الآية وعموميتها
    .ثم خلص إلى القول : أن آية الغنائم ذات معنى واسع يشمل كل فائدة وربح ؛ لأن معنى الغنيمة اللغوي عام ولا دليل على تخصيص الآية)
    .وكذلك توسعوا في الفيئ فادخلوا منه ( ميراث من لا وراث له وقطائع الملوك إذا كانت في أيديهم من غير غصب , والآجام , وبطون الأودية , والموات , وغير ذلك مما ذكرناه في كتب الفقه
    وهكذا لا يكاد يبقى شيء إلا وجعل فيئاً .:
    كيفية قسمة خمس الغنائم والفيء على آل البيت في ضوء انتشارهم.
    اختلف العلماء في أمر قسمة حق آل البيت عليهم السلام على أقوال

    :القول الأول : أنهم لا يعطون إلا إذا كانوا فقراء .وقالوا : إن فائدة ذكرهم بشكل مستقل رغم ذكر المساكين في الآية أن لا يحاصهم في نصيبهم الفقراء من غيرهم
    وقالوا : إن فقيرهم منع الزكاة فعوضوا الخمس , والزكاة لا تجوز لغني
    , ودفعاً لتوهم أن الفقير منهم لا يستحق ؛ لأنه من قبيل الصدقة وهي لا تحل لهم

    .القول الثاني : أن الغني منهم يعطى. لأن عثمان سأل النبي - صلى الله عليه وسلم- مع أنه غني ولم ينكر ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم- ؛ ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- أعطى بعض بني هاشم مع غناه كالزبير وأمه.
    ورجحه الشنقيطي.وذهب بعضهم : إلى إعطاء الذكر مثل حظ الأنثيين وذهب بعضهم إلى التسوية
    .و رجحه الشنقيطي
    .و إذ قد رجحنا أن الأمر عائد للإمام ينظر فيه بنظر المصلحة فله أن يسوي أو لا يسوي وله إعطاء الغني وعدم إعطائه بحسب ما تؤيده المصلحة
    .قال ابن القيم في هدي النبي - صلى الله عليه وسلم- في توزيع الخمس : ( ولا كان يقسمه قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأنثيين بل كان يصرفه فيهم بحسب المصلحة والحاجة

    وإما ما يتعلق بإشكالية انتشارهم فقد ذكر العلماء أشياء في ذلك.قال ابن قدامة : ( يفرق بينهم حيث كانوا من الأمصار ويجب تعميمهم به حسب الإمكان , وهذا قول الشافعي , وقال بعضهم : يختص أهل كل ناحية بخمس مغزاها الذي ليس لهم مغزى سواه , فما يؤخذ من مغزى الروم لأهل الشام والعراق وما يؤخذ من مغزى الترك لمن في خراسان من ذوي القربى لما يلحق من المشقة في نقله من المشرق إلى المغرب , ولأنه يتعذر تعميمهم به فلم يجب كسائر أهل السهمان , ووجه الأول أنه سهم مستحق بقرابة الأب فوجب دفعه إلى جميع المستحقين كالميراث , فعلى هذا يبعث الإمام إلى عماله في الأقاليم وينظر كم حصل من ذلك ؟ فإن استوت فيه , فرق كل خمس في من قاربه , وإن اختلفت أمر بحمل الفضل ليدفع إلى من يستحقه كالميراث , وفارق الصدقة حيث لا تنقل , لأن كل بلد لا يكاد يخلو من صدقة تفرق على فقراء أهله , والخمس يؤخذ في بعض الأقاليم , فلو لم ينقل لأدى إلى إعطاء البعض وحرمان البعض. والصحيح إن شاء الله أنه لا يجب التعميم ؛ لأنه يتعذر فلم يجب كتعميم المساكين , وما ذكر من بعث الإمام عماله وسعاته فهو متعذر في زماننا ؛ لأن الإمام لم يبق له حكم إلا في قليل من بلاد الإسلام , ولم يبق له جهة في الغزو , ولا له فيه أمر ؛ولأن هذا سهم من سهام الخمس فلم يجب تعميمه كسائر سهمانه فعلى هذا يفرقه كل سلطان فيما أمكن من بلاده

    .و قال القرطبي : ( قال علماؤنا : يقسم كل مال في البلد الذي جبي فيه ولا ينقل عن ذلك البلد الذي جبي فيه حتى يغنو , ثم ينقل إلى الأقرب من غيرهم.
    وقال ابن حجر: ( ويمكن التوصل إلى التعميم بأن يأمر الإمام نائبه في كل إقليم بضبط من فيه , ويجوز النقل من مكان إلى مكان للحاجة , و قيل : لا بل يختص كل ناحية بمن فيه.
    وقال عبد الرحمن بن حسن : ( ويجب تفقد من في بلاد المسلمين من ذوي القربى , ويعطون منها ما فرض الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم- من الحق من الغنيمة والفيء , فإن هذا من آكد الحقوق وألزمها لمكانهم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

    فظهر من كلام العلماء أنه من واجب ولي الامر في كل بلد العناية بأمر أهل البيت فيعرفون وتضبط أسماءهم بعد التأكد من صحة نسبهم وتوفر بقية الشروط فيهم ثم بعد ذلك يعطون بحسب الإمكان نصيبهم من الفيء والغنيمة إذا قام سوق الجهاد في سبيل الله.
    avatar
    شمس النهار
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 1350
    البلد : مصر
    الهوايات : arts & decoration
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5935
    تاريخ التسجيل : 07/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف شمس النهار الأحد 20 يوليو - 8:36

    اخى الكريم ابو تراب
    اهلا ومرحبا بك فى دارك ودارنا ودار كل السادة الاشراف
    مشكور اخى على هذا الطرح ..... ننتظر ابداعاتك وتألقق
    مبروك عليك الاشراف فى المغرب العربى لم الله شملنا جميعا ال البيت
    دمت بكل الخير
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الأحد 20 يوليو - 15:29

    شمس النهار كتب:
    اخى الكريم ابو تراب
    اهلا ومرحبا بك فى دارك ودارنا ودار كل السادة الاشراف
    مشكور اخى على هذا الطرح ..... ننتظر ابداعاتك وتألقق
    مبروك عليك الاشراف فى المغرب العربى لم الله شملنا جميعا ال البيت
    دمت بكل الخير


    سلام الله عليكم

    بارك الله فيك اختي في الله على التهنئة
    واشكر فيك نشاطك ومرحك وتنقلك بين منتديات الدارة بكل حيوية
    فانت بجدارة شمس دارة السادة الاشراف
    avatar
    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 6754
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية الأحد 20 يوليو - 23:08

    الله يعطيك العافية
    اخي الكريم ابو تراب

    على هذا المجهود الكبير

    ولك مني كل التقدير والإحترام
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الإثنين 21 يوليو - 3:32

    ولكي مني ايظا كل التقدير والاحترام

    مرورك العطر يشرفني يا اخت غالية الهاشمية
    avatar
    الشريف عصام الدين فوده
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 292
    العمل : حاليا مدرب كمال أجسام
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5874
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف الشريف عصام الدين فوده الأربعاء 23 يوليو - 14:00

    بارك الله فيكم أخى الكريم أبوتراب
    ولا حرمنا الله من مداد أقلامكم
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الخميس 31 يوليو - 16:21

    وفيك بارك الله اخي الشريف عصام الدين

    سرني مرورك العطر
    حفظك الله وسلمك
    avatar
    أم بدر
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد الرسائل : 2325
    تقييم القراء : 31
    النشاط : 9810
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف أم بدر الأحد 3 أغسطس - 12:37

    مجهود متميز جزاك الله كل الخير أخي أبوتراب .

    اقبل مروري ...
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الثلاثاء 5 أغسطس - 18:37

    اشكرك يااختي في الله ام بدر على مرورك الطيب العطر

    مرورك يشرفني و حياك الله
    نبيل خالد
    نبيل خالد
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 667
    البلد : مصر
    العمل : كاتب مصرى وشاعر
    تقييم القراء : 5
    النشاط : 5856
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف نبيل خالد الأربعاء 6 أغسطس - 23:44

    بارك الله فيكم أخى الكريم أبوتراب
    ولا حرمنا الله من روائع موضوعاتكم
    وجزاك الله خيرا
    ودمت بالف خير
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الجمعة 8 أغسطس - 3:22

    وفيك بارك الله اخي نبيل

    ولك الشكر الجزيل نورتنا بمرورك
    avatar
    ابو سندس
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 37
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5781
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابو سندس الجمعة 8 أغسطس - 4:47

    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
    avatar
    ابوتراب
    عضو متميز
    عضو متميز


    علم الدولة : ليبيا
    عدد الرسائل : 181
    البلد : طرابلس - ليبيا
    الهوايات : الصيد
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5788
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    الحقوق المالية لآل البيت Empty رد: الحقوق المالية لآل البيت

    مُساهمة من طرف ابوتراب الجمعة 8 أغسطس - 17:18

    بارك الله فيك اخي في الله ابوسندس

    حياك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 11:54