1
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
« إنّ الله اصطفى بني كنانة من بني إسماعيل ، واصطفى من بني كنانة قريشاً ، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم » (1).
وقال صلى الله عليه وآله :
« تعلّموا أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فانّ صلة الرحم محبة في الأهل ومثراة في المال ، ومنسأة في الأثر » (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ
فتح البارى لابن حجر: ج9 ص108 ؛ كتاب السنة ابن أبى عاصم : ص 618 ؛ مسند
أبى يعلى: ج13 ص472 ؛ معرفة علوم الحديث للحاكم : ص161 ؛ الآحاد والمثانى
للضحاك : ج2 ص164.
2 ـ مسند أحمد : ج2 ص374 ؛ سنن الترمذى : ج3 ص237 ؛ المستدرك للحاكم : ج4 ص161 ؛ المعجم الكبير للطبرانى : ج18 ص98 .
قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « إنّ الله اصطفى بني كنانة من بني
إسماعيل ، واصطفى من بني كنانة قريشاً ، واصطفى من قريش بني هاشم،
واصطفاني من بني هاشم » (1).
وقال صلى الله عليه وآله : « تعلّموا
أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فانّ صلة الرحم محبة في الأهل ومثراة في
المال ، ومنسأة في الأثر » (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ
فتح البارى لابن حجر: ج9 ص108 ؛ كتاب السنة ابن أبى عاصم : ص 618 ؛ مسند
أبى يعلى: ج13 ص472 ؛ معرفة علوم الحديث للحاكم : ص161 ؛ الآحاد والمثانى
للضحاك : ج2 ص164.
2 ـ مسند أحمد : ج2 ص374 ؛ سنن الترمذى : ج3 ص237 ؛ المستدرك للحاكم : ج4 ص161 ؛ المعجم الكبير للطبرانى : ج18 ص98 .
ـ اختلاف الناس .
ـ تعريف علم النسب .
ـ فوائد في علم النسب.
اختلاف الناس
البشرية
من حيث الإنسانية واحدة ، كلها من آدم وآدم من تراب ، إلاّ أنها تفرقت
واختلفت أمما وشعوبا وقبائل بحكم عوامل مختلفة بعضها طبيعية كالتكثر
والانتشار واختلاف الألسن وهو سنة الله فى الأرض، قال تعالى « وجعلناكم
شعوباً وقبائل لتعارفوا »(1). وبعضها اختلاقية كالاختلاف فى الدين ،
والتشتت فى الآراء والمعتقدات . وما ظهرت الأممية إلاّبسبب الاختلاف فى
الدين والمعتقدات «وما كان الناس إلاّ أمة واحدة فاختلفوا » (2). حيث تكتل
الناس فى مجموعات مستقلة متمايزة متغايرة الخطوط والأفكار بعد أن تمسك كل
فئة بدينه وتعصب كل فئة لنبيه ، وحال الجهل بينها وبين التلائم مع طبيعة
التكامل البشرى المتمثل فى تعدد مراحل المسير ، وتسلسل حلقات برامج تطوير
الإنسانية ، فشكلت الصابئية ملّة واليهودية ملّة والنصرانية ملّة والإسلام
ملّة واللادينية ملّة ، وهى الملل المتبقية إلي يومنا والله أعلم بما
سبقتها فى سالف الدهور من أمم . وهو الانقسام البشرى الأول العام الحاصل
بالأسباب المختلقة خلاف ما أراد الله سبحانه وتعالي ، فالأمّة فى هذا
التقسيم تطلق علي جماعة الناس اعتنقت مذهباً خاصاً ، تمسكت به وثبتت عليه
وأبت قبول غيره ، وقد أشارت الآية المتقدمة إلي هذا التقسيم الأممى
المتضاد بسبب الدين والمعتقد ، وأشار إليه أيضاً سيدنا ومولانا الإمام
الحسين عليه السلاميوم عاشوراء فى كلامه مع أهل الكوفة المحتشدين لقتاله :
"ونحن حتي الآن اخوة وعلي دين واحد وملّة واحدة ما لم يقع بيننا وبينكم
السيف وانتم للنصيحة منّا أهل ، فإذا وقع السيف انقطعت العصمة وكنا أمّة
وأنتم أمّة " (3) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الحجرات : الآية 13 .
2ـ يونس : الآية 19 .
3ـ تاريخ الطبرى : ج4 ص324 .
ومنه
يعلم أن الاختلاف فى الدين انقطاع للعصمة بين الناس ، وفرقة جذرية بين
البشر ، تشرذمهم لا محالة إلي تكتلات متنافرة غالبا تحجبها عن البعض
عصبيتها الاعتقادية وهذه هى علة اختلاف الناس إلي أمم . ثم انقسمت الملل
إلي شعوب ؛ بسبب الاختلاف فى اللغة والآداب والتوطن وإن كانت المجموعة ملة
واحدة ، فالأمة الإسلامية مثلاً متشعبة إلي شعوب متعددة تجمعها جميعاً
الهوية الإسلامية التى هى مليتهم فيقال الشعب العربى المسلم والشعب الكردى
المسلم وهكذا حيث حصل بسبب إختلاف اللغة وابتعاد الأصقاع انزواءً طبيعيا ،
تكيف كل شعب فيه مع أجوائه الخاصة وتفاعل مع ثقافته المتميزة . وقد تفقد
أمة مليّتها الواقعية لأسباب مختلفة ، كطغيان الهوية الوطنية فتذوب شعوبها
فى قالب القارة أو الدولة فتكتسب شعبية مفتعلة جديدة بحكم التوطن ، تغلب
الشعبية الواقعية فيقال الشعب الأمريكى والشعب الروسى والشعوب الأفريقية
باعتبار انقسام القارة إلي دول ، وأفراد كل دولة يشكلون الشعب فيها . ولو
رجعنا إلي الواقع وأخذنا التقسيم الاصطلاحى بنظر الاعتبار ، لرأينا أن ما
نسميه اليوم بالشعب هو فى الواقع أمم وشعوب اصهر التوطن والتمذهب طبقيتها
فى قالب جديد . وهناك تقسيم آخر للبشرية نشأ من اعتبار الأصول والانتساب
إليها ، فقسموا الناس إلي شعوب ، ثم فرعوا من الشعوب فروعها المتعددة وهذا
التقسيم هو المراد فى لسان كتب الأنساب، فالشعب فى المصطلح النسبى يختلف
عما هو معروف بين الناس اليوم ، فهو يطلق علي أمة كبيرة من الناس تجمع
أفرادها رابطة القرابة بالنسب، يلتقون فى جد بعيد ، تفرقت فى قبائل فالشعب
العربى مثلاً يطلق علي القبائل العربية الكثيرة المنحدرة من أصل نسبى واحد
، انشعبت من قحطان وعدنان ، والقبائل فى مصطلحهم تطلق علي فروع الشعب ،
فكل فرع قبيلة ، والقبيلة بعد تكثرها تنشعب إلي فروع ، وكل فرع من فروعها
يسمي عمارة . والعمارة تتشعب إلي بطون فكل شعبة من العمارة تسمي عندهم
بطنا ، والبطن ينقسم إلي أفخاذ ، والفخذ إلي عشائر والعشيرة إلي فصائل
وهكذا . فالشعب فى الواقع يشبه الشجرة يبدأ بساق ثم ينشعب إلي فروع وأغصان
. وقد دأب النسابون علي تقسيم الناس حسب طبقات النسب الواقعية ، وربما
اختلفوا فى ترتيب الطبقات وقسموا الشعب الواحد بحسب الجد الأعلي إلي شعوب
متعددة فجعلوا مضر شعب وربيعة شعب وأياد شعب وهكذا ، دون تعيين لقاعدة
خاصّة به ، يقاس علي ضوئه انشعابات الأمم والشعوب ، كالعدد أو التفرعات .
وقد اضطربت كلماتهم فى تحديد الأمة والشعب والقبيلة والعمارة وغيرها كما
لا يخفي ذلك علي من تتبع كلماتهم . ثم أن اهتمام الناس بأنسابهم قديم قدم
الإنسان ، وهو أمر طبيعى دعت إليه أسباب كثيرة ، فهو لا محالة فى حاجة إلي
معرفة نسبه حين يعرّف نفسه أو ينسب الناس ، فيحتاج إلي النسب وقواعده ،
حتي لا يعزي أحد إلي غير آبائه ، وفى حاجة إليه حين يتفاخر بين الناس فى
نوادى المفاخرة ، ومحتاج إليه فى تزاوجه وتناسله وهو يتطلع إلي حرث مناسب
. وقد كثر الاهتمام بالأنساب عندما وقع الانحراف فى السير الإنسانى بتدخل
الشيطان وتهاون الإنسان حيث انقسموا إلي صالح يفتخر بشرافة انتسابه إلي
الصالحين يعتز بهذا الانتساب . وطالح لاحظ له كبير فى الفخر سوي كثرة
العشير ، فخره بها بمقدار احتياجه إلي الكثرة فى الكر والفر والاحتماء ،
فهو يفتخر بقوة عشيرته وكثرتهم وقد ذم الله سبحانه هذا فى قوله تعالى «
ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر » (1). وعن القمى(2) قال : رسول الله صلي
الله عليه وآله يوم فتح مكة : "ياأيها الناس إن الله قد أذهب عنكم
بالإسلام نخوة الجاهلية وتفاخرها بآبائها ، إنّ العربية ليست بأب ووالدة
وإنما هو لسان ناطق فمن تكلم به فهو عربى ، ألا إنكم من آدم وآدم من تراب
وأكرمكم عند الله أتقاكم" .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ التكاثر : الآية 1 .
2ـ تفسير القمى : ج2 ص 322 .
وهذا
حديث ناظر إلي الجانب السلبى من الإنتساب فنهي عنه ، ولايقدح ذلك بأهمية
علم النسب كما تصوره بعض ، فليس كل افتخار بمذموم وإلا لما افتخر الأنبياء
والأولياء بالأنساب فقد روي القمى فى تفسيره : "بعث الله لوطاً يحذرهم
وينذرهم فلما نظروا إلي لوط قالوا من أنت ؟ قال أنا ابن خال إبراهيم الذى
ألقاه الملك فى النار فلم يحترق" (1) ؛ وما روى عن النبى صلي الله عليه
وآله : " أنا ابن الذبيحين" (2) ؛ وخطبة على بن الحسينعليه السلام فى مجلس
يزيد : " أنا على بن الحسين، أنا ابن البشير النذير أنا ابن الداعى إلي
الله أنا ابن السراج المنير" (3). بل وحثوا علي إكرام العشيرة حيث
لايستغنى المرء عن عشيرته لاحتياجه إليها وهذا علىعليه السلام يقول فى
وصيته لابنه الإمام الحسنعليه السلام :" أكرم عشيرتك ، فانهم جناحك الذى
به تطير ، وأصلك الذى إليه تصير ، ويدك التى بها تصول "(4). كانت معرفة
الأنساب ومتابعتها تدور حول هذين المحورين اعنى الفخر والاحتياج إلي ظهور
الإسلام . فلما جاء الإسلام أضاف عاملاً جديداً إلي العوامل الأخري وهو
الانتساب إلي شجرة النبوة التى أمر الله سبحانه وتعالي الناس بمودتها ذلك
النسب الذى لاينقطع ، فعن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه
وآله: "ما بال أقوام يزعمون أنّ قرابتى لاتنفع ، إنّ كل سبب ونسب منقطع
يوم القيامة إلاّ سبـبى ونسبى وصهرى " . وعن ابن عباس »t« ، فى قوله تعالي
: « سلام على آل ياسين » (5). قال هم آل محمدعليه السلام .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تفسير القمى : ج1 ص333 .
2
ـ رواه الصدوق فى كتابه من لا يحضره الفقيه : ج4 ص 368 عن سليمان بن مهران
عن الصادق عليه السلام، ورواه فى عيون أخبار الرضا : ج2 ص 17 عن الرضا
عليه السلام، كما رواه الطوسى ؛ فى تفسير التبيان: ج8 ص51 .
3 ـ مقاتل الطالبيين : ص81 .
4 ـ مستدرك الوسائل : ج15 ص 248 ، كنز العمال : ج16 ص 183 .
5 ـ الصافات : الآية 130 .
وبدخول
هذا العنصر الجديد الفعّال غيّر نهر النسب مجراه صوب هذه الدوحة بل وانحصر
فيها بمرور الأيام ؛ وأسباب هذا التحول الكبير فى حقل النسب وعوامل
انحساره عن جهة وانحصاره فى جهة واضحة لمن تدبر . فمن جهة المنتسبين إلي
النبى صلي الله عليه وآله فقد وجد المقتضى للتمسك بسلسلة النسب ، بل وجب
الحفاظ عليها لأسباب دينية ، كاجتنابهم أكل الزكوات والصدقات المحرمة
عليهم شرعاً ، ودنيوية وهو الاعتزاز بشرف الانتساب العالى الذى لايوازيه
نسب . ومن جهة الناس ، فقد عُدِم المانع من متابعة سلسلة الأشراف بعد أن
أُمروا بمودة أهل البيت شرعاً ، فهم يتابعون انساب الأشراف ليميزوهم عن
الآخرين بل ويجدون العمل فى مجال تعريفهم وتشخيصهم بغية إجلالهم وإعظامهم
قربة من القربات وخدمة لأولى القربي تعد من مودتهم . هكذا تهيأت الأجواء
المناسبة والهدف المنطقى للنسّابين فى متابعة البحث والتدقيق فى سلسلة
الأنساب الهاشمية ، والخوض بإسهاب فى أعماق التاريخ بحثاً عن حلقات مفقودة
من هذه الشجرة المباركة ، ويبدو هذا بوضوح فى الظروف الحالكة التى مرّت
علي هذا العلم الشريف ، ولايخفي علي المتتبع ما آل إليه هذا الفن فى
الفترة التى تلت مجئ المغول كما أشار إلي ذلك ابن عنبة فى مقدمة كتابه
العمدة ، قال : " بعثتنى النفس الأبية علي أن أصنّف فى أنساب الطالبيين
كتاباً يجمع بين الفروع والأصول ويضم الأجذام إلي الذيول ويستوعب شعب هذا
العلم ويستقصيها ولايغادر من فوائده صغيرة ولا كبيرة إلاّ ويحصيها ،
والأيام بذلك المطلب تماطل ، وتحول دون ما أحاول حتي بعد ذلك الفن عهدى
ولم يبق منه غير اثارة عندى وكيف لا وأنا فى زمان ظاهر الغباوة مجاهر
العلم والشرف بالعداوة قد ارتفعت فيه إرادة العلم من القلوب ، وعدّ النسب
الفاطمى من أعظم العيوب بحيث أشرفت أنوار إشراقه علي الانطماس وآذنت آثار
دروس العلم بالاندراس . . . " (1) .
ــ
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر