تراجم
المشهورين في عمود النسب الشريف على جهة الاختصار
1
- الإمام
علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) (وكرم الله وجهه)
وهو أسد الله
الغالب فارس المشارق والمغارب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) واسم
أبي طالب مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن
لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر
بن نزار بن معد بن عدنان إلى هنا انتسب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ثم
قال (كذب
النسابون) وكان يقرأ قوله تعالى: {وَقُرُونًا
بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} والذي لا شك فيه أن عدنان من نسل إسماعيل بن
إبراهيم كما أجمع على ذلك العلماء والنسابون.
وأم الإمام
علي فاطمة بنت أسد بن هاشم فهو أول هاشمي ولد بين هاشميين وكان أصغر إخوته وبينه
وبين أخيه طالب ثلاثون سنة وكان كل واحد من بني أبي طالب الأربعة أصغر من الآخر
بعشر سنين، طالب أكبرهم ثم عقيل ثم جعفر ثم علي وكانت ولادته في مكة. وقد ولد وأبوه
غائبا فسمته أمه باسم أبيها (أسد) فلما قدم أبو طالب سماه (عليا) ومن هنا يسمى أمير
المؤمنين (حيدرة) لأن حيدرة من أسماء الأسد وقد ذكر في ذلك شعره يوم
حنين.
( أنا
الذي سمتني أمي حيدرة)
ويكنى أبا
الحسن وأبا تراب وكانت أحب كنية إليه، لأن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
كناه بها
وفضائله أشهر
من أن تحصى، وقد أفردت فيها مصنفات فمن ذلك: كتاب الخصائص
العلوية للحافظ النسائي، والمناقب للموفق بن أحمد الخوارزمي الحنفي، وكفاية الطالب للكنجي الشافعي.
ومضى شهيدا
بعد أن ضربه عبد الرحمن بن ملجم ليلة التاسع عشر من رمضان سنة 40 للهجرة وتوفي في
ليلة الحادي والعشرين منه.
وجاء
في كتاب عمدة
الطالب ص 63 – 64 وكان لأمير المؤمنين على أكثر الروايات ستة وثلاثون ولدا، ثمانية عشر
منهم ذكور. وثمان عشر أنثى. وروي خمسة وثلاثون. وحكى
الشيخ العمري النسابة رحمه الله في كتاب (المجدي) في الأنساب أنه وجد بخط
الشيخ العبيدلي ما صورته أولاد علي من الذكور ستة عشر
وورث منهم ثلاثة عشر. وقتل بالطف منهم ستة والعقب في خمسة رجال
(الحسن. والحسين. ومحمد بن الحنفية. والعباس شهيد الطف. وعمر
الأطرف).
2
- الإمام
الحسين عليه السلام
سبط الرسول
صلى الله عليه وآله وسلم وريحانته في الدنيا ويكنى أبا عبد الله ولد في سنة 4
للهجرة وقتل سنة 61 للهجرة وكان بين ولادة أخيه الحسن والحمل به خمسون يوما. وقيل
طهر واحد وأرضعته أم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب بلبن قثم بن العباس وولد له أربعة بنين وبنتان هم (علي الأكبر. وعلي الأصغر. وزين
العابدين. وجعفر وعبد الله) أما البنتان فهما (فاطمة وسكينة) ولا عقب له إلا من زين
العابدين.
3
- الإمام
زين العابدين عليه السلام
هو علي بن
الحسين الملقب بالسجاد وكان يوم الطف مريضا ولم يقاتل وزعم بعضهم أنه كان صغيرا
وهذا لا يصح قال
الزبير بن بكار النساب: وكان عمره يوم الطف ثلاث
وعشرين سنة. وقال الواقدي: ولد علي بن الحسين سنة 33
هجرية فيكون عمره يوم الطف ثمان وعشرين سنة وتوفي سنة 95 للهجرة ودفن بالبقيع
وفضائله كثيرة لا يسعها هذا المختصر.
وأعقب من ستة رجال هم (محمد الباقر. عبد الله الباهر. زيد الشهيد.
عمر الأشرف. الحسين الأصغر. علي الأصغر).
4 -
الإمام محمد الباقر عليه السلام
ويكنى أبا
جعفر وأمه فاطمة بنت الحسن السبط فهو علوي بين علويين ولقب بالباقر لغزارة علمه.
ولد سنة 59
للهجرة بالمدينة في حياة جده وتوفي في شهر ربيع الآخر سنة 114 للهجرة في أيام هشام
بن عبد الملك، وهو ابن 55 سنة ودفن بالبقيع وأعقب من أبي عبد الله جعفر الصادق وحده. قال الشيخ أبو نصر البخاري في سر
السلسة: (ولد محمد الباقر أربعة بنين وبنتين درجوا كلهم
إلا أبا عبد الله جعفر بن محمد وإليه ينتهي نسبه وعقبه. فكل من انتسب إلى الباقر من
غير ولده الصادق فهو كذاب دعي). وقال
العمري في (المجدي): ولد
أم سلمة وزينب الصغرى وجعفر الصادق وعبد الله ولد وانقرض وعليا كانت له بنت وزيدا
وعبيد الله بن الثقفية درج.
5 -
الإمام جعفر الصادق عليه السلام
أمه أم فروة
بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر
ولهذا كان الصادق يقول: ولدني أبو بكر مرتين مفتخرا بذلك. ويقال له عمود
الشرف ومناقبه كثيرة.
ولد سنة 80
للهجرة وتوفي سنة 148 للهجرة ودفن بالبقيع وكان من العلماء الفقهاء وأعقب من خمسة رجال (موسى الكاظم. إسماعيل. علي العريضي. محمد
المأمون. إسحاق المؤتمن)
وأكثر أولاده عقبا هو
الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
6 -
الإمام موسى الكاظم عليه السلام
ويكنى أبا
الحسن أو أبا إبراهيم وأمه أم ولد يقال لها حميدة المغربية ويقال نباتة.
ولد بالأبواء
(موضع بين مكة والمدينة) سنة 128 للهجرة وتوفي ببغداد سنة 183 للهجرة وله يومئذ 55
سنة ودفن بمقابر قريش حيث مرقده الحالي (الكاظمية) وكان أسمر اللون عظيم الفضل رابط
الجأش واسع العطاء ولقب بالكاظم لكظمه الغيظ وحلمه، وكان يخرج بالليل وفي كمه صرة
من الدراهم فيعطي من لقيه ومن أراد بره وكان يضرب المثل بصرة موسى وولد له ستون ولدا 37 بنتا و23 ابنا درج منهم خمسة لم يعقبوا بغير
خلاف وهم (عبد الرحمن وعقيل والقاسم ويحيى وداود) ومنهم ثلاثة لهم إناث وليس لأحد
منهم ولد ذكر وهم (سليمان والفضل وأحمد) ومنهم خمسة في
أعقابهم خلاف وهم
(الحسين، وإبراهيم الأكبر، وهارون وزيد، والحسن). ومنهم عشرة أعقبوا بغير خلاف
وهم (علي، وإبراهيم الأصغر،
والعباس، وإسماعيل، ومحمد، وإسحاق وحمزة، وعبد الله، وعبيد الله، وجعفر) هكذا قال الشيخ
أبو نصر البخاري في (سر السلسة). وقال
الشيخ تاج الدين: أعقب الكاظم من 13 رجلا منهم أربعة مكثرون وهم (علي الرضا وإبراهيم
المرتضى ومحمد العابد وجعفر) وأربعة متوسطون وهم (زيد النار وعبد الله وعبيد الله
وحمزة) وخمسة مقلون وهم (العباس وهارون وإسحاق والحسن والحسين).
7 -
الإمام علي الرضا عليه السلام
ويكنى أبا
الحسن ولم يكن في الطالبيين في عصره مثله. بايع له المأمون في ولاية العهد وضرب
اسمه على الدينار والدراهم وخطب له على المنابر. ثم توفي بطوس ودفن بها وكانت وفاته
في شهر صفر سنة 203 للهجرة وقيل ذي القعدة أو ذي الحجة وكان له يوم موته خمسون سنة
وكان له ثلاثة أولاد وهم (محمد الجواد وموسى وفاطمة)
وذكر له بعضهم إبراهيم ولم يثبت، وعقبه من الإمام محمد الجواد
وحده ولا عقب له من غيره كما أجمع على ذلك علماء النسب في القديم
والحديث.
8 -
الإمام محمد الجواد عليه السلام
ويكنى أبا
جعفر الثاني تمييزا له عن جده الإمام محمد الباقر الذي يكنى أبا جعفر الأول ولد في
19 شهر رمضان وقيل في العاشر من شهر رجب وهو الأصح وكانت ولادته في المدينة سنة 195
للهجرة وأمه أم ولد يقال لها سبيكة وقيل الخيزران ويلقب بالجواد والقانع والمرتضى
والنجيب والتقي وأشهرها الأول.
وقد زوجه
المأمون ابنته أم الفضل وكانت مجتهدة في إعظامه وتوقيره لقي ربه في آخر شهر ذي
القعدة سنة 221 للهجرة أو 222 للهجرة ودفن في مقبرة قريش عند جده الإمام موسى
الكاظم وعقبه الذي لا يختلف فيه من ولدين هما (الإمام علي
الهادي وموسى المبرقع) وقد ذكر بعضهم عقبا من غير هذين الولدين.
9 -
السيد موسى المبرقع رضي الله عنه
وهو من السادة
الأشراف الذي تشرفوا بالنسبة إلى الدوحة النبوية والسلالة الهاشمية وكان مشارا إليه
بالبنان في عصره ولما ورد على الأمير أحمد بن عبد العزيز بن دلف العجلي خلع عليه
خليعا كثيرا ووهبه من المراكب الكثيرة ما لا يحاط بعدده، توفي سنة 296 للهجرة وصلى
عليه الأمير العباس بن عمرو الغنوي وقد ورد ذكره في كثير من كتب التاريخ والمناقب
وأشار بالثناء عليه محب الدين محمد المرتضى الزبيدي في
كتابه تاج العروس في شرح جواهر القاموس 51 - 274
كما ورد في كتاب موارد الإتحاف في
نقباء الأشراف.
10 –
السيد أحمد بن محمد الأعرج
ويكنى بأبي
عبد الله ولد في شهر شوال سنة 301 للهجرة وكان سيدا جليل القدر عظيم الشأن رفيع
المنزلة تولى نقابة الأشراف وكان من العبادة والنسك والسخاء والجاه وعزة النفس على
جانب عظيم.
فوضت إليه
نقابة الطالبيين بعد وفاة أبي القاسم العلوي وكان معاصرا للحسين بن علي بن الحسين
بن بابويه المحدث وكان عمره يوم وفاته 46 سنة كما ورد
في موارد الإتحاف في نقباء الأشراف.
11 -
السيد موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
كان سيدا
جليلا رفيع الشان كأسلافه، ولي نقابة الأشراف بعد أبيه وتزوج ابنة أبي الفتح علي بن
محمد بن العميد سنة 374 للهجرة كما نص على ذلك الشريف النسابة
أبو طالب الحسيني الديباجي في كتاب أنساب
الطالبية وله عقب كثير ولأبنائه جلالة وقدر وذكر
عاطر في كتب الأنساب القديمة وقد تولى أكثرهم نقابة الأشراف كما ظهر في عقبه كثير
من علماء النسب الذين كتبوا فيه المجلدات الضخام من مشجر ومبسوط وكانت كنيته أبا
الحسن كما ورد في موارد
الإتحاف.
12 –
السيد أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
ويكنى بأبي
عبد الله وأمه أم ولد اسمها نجية، وكان سيدا جليل القدر رفيع المنزلة منتحيا متعبدا
تولى نقابة الأشراف كأسلافه وظهر أيام أبي السرايا وله ذرية مباركة ولقد ترجم له النسابة السيد ضامن بن شدقم الحسيني الأعرج المدني في
كتابه المخطوط (تحفة الأزهار وزلال الأنهار في أولاد
الأئمة الأطهار) وأثنى عليه ثناء جميلا كما نص على ذلك
صاحب كتاب (موارد الإتحاف).
13 –
السيد محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
وهو من السادة
الرضوية الذين تسنموا ذروة المعالي والمجد وتحلوا بمكارم الأخلاق ومحاسن الصفات
وتلك هي إرثهم الحق عن أسلافهم الكرام وما أحراه أن يكون من مصداق قول الشريف الرضي:
ما عذر
من ضربت به أعراقه ** حتى بلغت إلى النبي محمد
ألا يمد
إلى المكارم باعه ** وينال منقطع العلى والسؤدد
ولا يبعد أن
يكون قد تولى النقابة إلا أننا لم نعثر على دليل يؤكد ذلك وبالجملة فهو من سرادق
هذا البيت العريق والأرج الفواح من ذلك الرحيق.
14 –
السيد عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
هذا السيد حاز
من المفاخر ما تنعقد عليه الخناجر وورث المجد من كابر عن كابر
أتاك
المجد من هذا وهذا ** فكنت له كمجتمع السيول
حيث أن
النقابة والوجاهة قد عرفت في بيته فهو سليل الأئمة والنقباء وقد كتب في كل فن ففي
النسب والفقه والأصول واللغة والتفسير والتاريخ لأبنائه العقد المعلى والنصيب
الأوفى كقول الشاعر:
من تلق
منهم تقل لاقيت سيدهم ** مثل النجوم التي يهدى بها الساري
15 –
السيد بيدار بن عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
وفي بعض النسخ
بندار وفي نسخة أخرى بيداء وهو السيد الشريف نقيب الأشراف أبو عماد الدين الحسن
الرضوي مصلح الدين، وكان من أئمة العارفين ومن السادة الرضوية وله ذيل منتشر في
البطائح وغيرها كما نص على ذلك صاحب الكتاب المسمى
(غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من
الغبار) ص 67
وقد ذكر نسبه إلى موسى المبرقع السيد
الشريف العلامة النسابة جمال الدين أحمد بن مهنا الحسيني الأعرجي المتوفى
سنة 682 هجرية في مشجرته المحفوظة القيمة (التذكرة) والتي هي الآن بحوزة بعض الباحثين من أهل الاختصاص
بعلم الأنساب وقد
ترجم له صاحب كتاب (موارد الإتحاف في
نقباء الأشراف) وكان هذا السيد عالما في عصره ومن نسله الشريف محسن النقيب
بن رضي الدين محمد بن فخر الدين علي بن رضي الدين حسين بن باد شاه بن أمير بن أبي
القاسم بن أمير بن أبي الفضل محمد بن مصلح الدين الحسن بيدار المذكور.
ذكره
صاحب كتاب موارد الإتحاف في نقباء الأشراف ص 29 وكانت وفاة السيد
محسن المذكور سنة 936 للهجرة وقد استطردنا في ذكر هذا النسب من باب الإشارة إلى
انتشار ذرية جدنا السيد بيدار في مختلف البلدان وكونهم من أهل الفضل والجاه
والمكانة الرفيعة والنقابة المتوارثة.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر