السادة آل عظمة خان بالهند
هم سلالة السيد عبدالملك بن علوي عم الفقيه
المقدم ابن محمد صاحب مرباط ابن علي خالع قَسَم بن علوي الأصغر (الثاني)
بن محمد صاحب الصومعة بن علوي الكبير (الأول) صاحب سُمَلْ ابن عبيدالله بن
أحمد المهاجر إلى الله ابن النقيب عيسى الرومي (الأزرق) بن محمد ابن علي
العريضي بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين
العابدين بن الحسين السبط، وهو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن
عبدالمطلب، وابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبدالله بن
عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف الحسيني الهاشمي القرشي.
هاجر جدهم من تريم عاصمة السادة الباعلوية بحضرموت إلى الهند في القرن
السادس الهجري، وتفرق أولاده ما بين كمبوديا والصين والهند وجاوا وتايلند
في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).
ذكرهم مفتي حضرموت النسابة السيد العلامة عبدالرحمن بن محمد المشهور الباعلوي الحسيني المتوفي عام 1320هـ في سفره "شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي فروع فاطمة الزهراء وأمير المرمنين علي رضي الله عنه" فقال في ذكره لعقب الشيخ علوي الشهير بعم الفقيه ابن محمد صاحب مرباط:
"أما الشيخ علوي الشهير بعم الفقيه المقدم بن
محمد صاحب مرباط المتوفي بتريم سنة 613 هجري المقبور في قبره أبو بكر بن
أحمد بن الفقيه (المقدم) فله اربعة بنين:
1) عبدالله، انقرض (ظهر أخيرا أن له سلالة مهاجرة)
2) وأحمد له بنت هي فاطمة أم الشيخين علي وعبدالله ابني علوي بن الفقيه (المقدم)
3) وعبدالملك، له عقب منتشر بالهند، ويعرفون بآل عظمت خان" انتهى ما أنقله من نص المشهور.
أما قوله بأن السيد عبدالله بن علوي عم الفقيه المقدم قد انقرض فلأن
المؤلف لم يعرف له ذرية فغلب الظن عليه أنه منقرض العقب، وعلق المحقق السيد النسابة المرحوم محمد ضياء شهاب الباعلوي الحسيني -كما
ترى أعلاه- أن للسيد عبدالله هذا سلالة باقية ظهر أنها هاجرت، فلم ينقرض.
فالحظ! سبحان الذي ضبط كل شيء بعلمه، وليس من سواه أبدا قد كمل في الضبط
والإحاطة.
وقد أطنب السيد ضياء شهاب في تعليقاته على شمس الظهيرة في ذكر بعض آثارهم
وأحفادهم في جاوا، خاصة الشريف هداية الله ابن عبدالله عمدة الدين ابن علي
نور الدين ابن الحسين جمال الدين الأكبرة بن أحمد شاه بن عبدالله عظمت خان
بن عبدالملك باعلوي الذي كان من دعاة الإسلام في الشرق ومن الذين قادوا
الجيوش في جهاد المسلمين ضد القوات البرتغالية في القرن السادش عشر
الميلادي. امه أميرة من بنات أحد ملوك كمبوجا، وقد توارثت سلالته إمارة
شربون والتي زالت في الحرب العالمية الثانية، وكذلك سلطنة بانتن والتي كان
آخر سلاطنيها الامير الشريف رفيع الدين الذي نفي إلى سوربايا في عام 1249
هـ (1833م).
قال السيد النسابة المرحوم محمد بن أحمد الشاطري الباعلوي الحسيني في "المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل السادة بني علوي":
"آل عظمة خان: هم سلالة عبدالملك بن الإمام
علوي عم الفقيه بن محمد صاحب مرباط ويعرفون في الهند بهذا اللقب، وعظمة
باللغة الأوردية لقب يدل على الإعزاز والاحترام كما هو بالعربية، وخان
بمعنى أسرة، والغرض أسرة العظمة أو العائلة المعظمة، وهم في اللغة
الأوردية يقدمون المضاف إليه على المضاف والصفة على الموصوف عكس العربية.
وهم منتشرون بها وقد نجحوا في جميع المجالات الاجتماعية والعلمية والأدبية
والعسكرية والسياسية والاقتصادية، ومنهم شخصيات كبيرة بارزة، وكانوا
في سابق الزمن يحتفظون بأنسابهم، ثم قل هذا الاحتفاظ تدريجيا بقدر
امتزاجهم بالهنود حتى اصبح معظمهم لا يعرف اصله ولا فصله ولا يتميز عن
الأعجام من الهنود المسلمين. ومن الباحثين من يجعل ناشري الإسلام بجاوا ونواحيهم منهم". انتهى
فلله در المرحوم، في كلامه رد على من قال أن جماعة من الأشراف أكثر ضبطا
لأنسابهم وحفاظا عليها من غيرهم، وهذا قول عديم المعرفة بالأنساب لأن
الجهل بالأنساب يدخل كل الأسر والقبائل الشريفة، مع وجود جماعة في كل زمن
منهم عالمة دائما بشرف نسبهم وسمو حسبهم.
وذكرهم السيد أحمد بن عبدلله السقاف الباعلوي الحسيني في "خدمة العشيرة بترتيب وتلخيص وتذييل شمس الظهيرة" فقال بعد أن ذكرهم في عقب عبدالملك بن علوي عم الفقيه المقدم:
"وجد الباحثون شجرات بجاوا اتصل نسب ناشري
الإسلام بجاوه ونواحيها مثل سنن أمفيل وغيره بآل عظمة خان المذكورين،
فجدهم بموجب تلك الشجرات عبدالملك المذكور"
وذكرهم السيد العلامة الكبير النسابة المرحوم أحمد بن حسن العطاس الباعلوي في رسالة إلى السيد محمد بن أحمد الجفري ردا على سؤاله عنهم:
"وعرفتم من طرف أنساب السادة آل عظمت خان
أولاد السيد عبدالملك بن علوي بن محمد صاحب مرباط، وقد ذكروا في الأشجار
بأيدي العلويين، هذا اصل الشجرة، أما أغصانها فما لنا اطلاع عليها، ولا هي
مثبتة في شجرة العلويين، والذي نسمعه أن السادة المذكورين آل عظمت خان في
بروج بأرض الهند وغيرها من تلك الجهات" انتهى.
وهو دليل آخر على أن شجرات العلويين لم تحط بكل الفروع مع ثبات نسب هذه الفروع.
وجاء في كتاب "حضرموت والمستوطنات العربية في الأرخبيل الهندي" (باللغة الفرنسية) الذي صنفه المستشار الهولندي فان دن بيرخ سنة 1886م:
"لقد اضمحلت بعض الأسر العلوية بحضرموت ولكنها لم تنقرض هنا، فإن اسرة آل عبدالملك موجودة بالهند، وتلقب هناك بآل عظمت خان"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السادة الأشـــــراف آل عظمة خان الباعلوية الهنــــــد
هم سلالة السيد عبدالملك بن علوي عم الفقيه
المقدم ابن محمد صاحب مرباط ابن علي خالع قَسَم بن علوي الأصغر (الثاني)
بن محمد صاحب الصومعة بن علوي الكبير (الأول) صاحب سُمَلْ ابن عبيدالله بن
أحمد المهاجر إلى الله ابن النقيب عيسى الرومي (الأزرق) بن محمد ابن علي
العريضي بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين
العابدين بن الحسين السبط، وهو ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن
عبدالمطلب، وابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبدالله بن
عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف الحسيني الهاشمي القرشي.
هاجر جدهم من تريم عاصمة السادة الباعلوية بحضرموت إلى الهند في القرن
السادس الهجري، وتفرق أولاده ما بين كمبوديا والصين والهند وجاوا وتايلند
في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).
ذكرهم مفتي حضرموت النسابة السيد العلامة عبدالرحمن بن محمد المشهور الباعلوي الحسيني المتوفي عام 1320هـ في سفره "شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي فروع فاطمة الزهراء وأمير المرمنين علي رضي الله عنه" فقال في ذكره لعقب الشيخ علوي الشهير بعم الفقيه ابن محمد صاحب مرباط:
"أما الشيخ علوي الشهير بعم الفقيه المقدم بن
محمد صاحب مرباط المتوفي بتريم سنة 613 هجري المقبور في قبره أبو بكر بن
أحمد بن الفقيه (المقدم) فله اربعة بنين:
1) عبدالله، انقرض (ظهر أخيرا أن له سلالة مهاجرة)
2) وأحمد له بنت هي فاطمة أم الشيخين علي وعبدالله ابني علوي بن الفقيه (المقدم)
3) وعبدالملك، له عقب منتشر بالهند، ويعرفون بآل عظمت خان" انتهى ما أنقله من نص المشهور.
أما قوله بأن السيد عبدالله بن علوي عم الفقيه المقدم قد انقرض فلأن
المؤلف لم يعرف له ذرية فغلب الظن عليه أنه منقرض العقب، وعلق المحقق السيد النسابة المرحوم محمد ضياء شهاب الباعلوي الحسيني -كما
ترى أعلاه- أن للسيد عبدالله هذا سلالة باقية ظهر أنها هاجرت، فلم ينقرض.
فالحظ! سبحان الذي ضبط كل شيء بعلمه، وليس من سواه أبدا قد كمل في الضبط
والإحاطة.
وقد أطنب السيد ضياء شهاب في تعليقاته على شمس الظهيرة في ذكر بعض آثارهم
وأحفادهم في جاوا، خاصة الشريف هداية الله ابن عبدالله عمدة الدين ابن علي
نور الدين ابن الحسين جمال الدين الأكبرة بن أحمد شاه بن عبدالله عظمت خان
بن عبدالملك باعلوي الذي كان من دعاة الإسلام في الشرق ومن الذين قادوا
الجيوش في جهاد المسلمين ضد القوات البرتغالية في القرن السادش عشر
الميلادي. امه أميرة من بنات أحد ملوك كمبوجا، وقد توارثت سلالته إمارة
شربون والتي زالت في الحرب العالمية الثانية، وكذلك سلطنة بانتن والتي كان
آخر سلاطنيها الامير الشريف رفيع الدين الذي نفي إلى سوربايا في عام 1249
هـ (1833م).
قال السيد النسابة المرحوم محمد بن أحمد الشاطري الباعلوي الحسيني في "المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل السادة بني علوي":
"آل عظمة خان: هم سلالة عبدالملك بن الإمام
علوي عم الفقيه بن محمد صاحب مرباط ويعرفون في الهند بهذا اللقب، وعظمة
باللغة الأوردية لقب يدل على الإعزاز والاحترام كما هو بالعربية، وخان
بمعنى أسرة، والغرض أسرة العظمة أو العائلة المعظمة، وهم في اللغة
الأوردية يقدمون المضاف إليه على المضاف والصفة على الموصوف عكس العربية.
وهم منتشرون بها وقد نجحوا في جميع المجالات الاجتماعية والعلمية والأدبية
والعسكرية والسياسية والاقتصادية، ومنهم شخصيات كبيرة بارزة، وكانوا
في سابق الزمن يحتفظون بأنسابهم، ثم قل هذا الاحتفاظ تدريجيا بقدر
امتزاجهم بالهنود حتى اصبح معظمهم لا يعرف اصله ولا فصله ولا يتميز عن
الأعجام من الهنود المسلمين. ومن الباحثين من يجعل ناشري الإسلام بجاوا ونواحيهم منهم". انتهى
فلله در المرحوم، في كلامه رد على من قال أن جماعة من الأشراف أكثر ضبطا
لأنسابهم وحفاظا عليها من غيرهم، وهذا قول عديم المعرفة بالأنساب لأن
الجهل بالأنساب يدخل كل الأسر والقبائل الشريفة، مع وجود جماعة في كل زمن
منهم عالمة دائما بشرف نسبهم وسمو حسبهم.
وذكرهم السيد أحمد بن عبدلله السقاف الباعلوي الحسيني في "خدمة العشيرة بترتيب وتلخيص وتذييل شمس الظهيرة" فقال بعد أن ذكرهم في عقب عبدالملك بن علوي عم الفقيه المقدم:
"وجد الباحثون شجرات بجاوا اتصل نسب ناشري
الإسلام بجاوه ونواحيها مثل سنن أمفيل وغيره بآل عظمة خان المذكورين،
فجدهم بموجب تلك الشجرات عبدالملك المذكور"
وذكرهم السيد العلامة الكبير النسابة المرحوم أحمد بن حسن العطاس الباعلوي في رسالة إلى السيد محمد بن أحمد الجفري ردا على سؤاله عنهم:
"وعرفتم من طرف أنساب السادة آل عظمت خان
أولاد السيد عبدالملك بن علوي بن محمد صاحب مرباط، وقد ذكروا في الأشجار
بأيدي العلويين، هذا اصل الشجرة، أما أغصانها فما لنا اطلاع عليها، ولا هي
مثبتة في شجرة العلويين، والذي نسمعه أن السادة المذكورين آل عظمت خان في
بروج بأرض الهند وغيرها من تلك الجهات" انتهى.
وهو دليل آخر على أن شجرات العلويين لم تحط بكل الفروع مع ثبات نسب هذه الفروع.
وجاء في كتاب "حضرموت والمستوطنات العربية في الأرخبيل الهندي" (باللغة الفرنسية) الذي صنفه المستشار الهولندي فان دن بيرخ سنة 1886م:
"لقد اضمحلت بعض الأسر العلوية بحضرموت ولكنها لم تنقرض هنا، فإن اسرة آل عبدالملك موجودة بالهند، وتلقب هناك بآل عظمت خان"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر