نشاط
رابطة اشراف كفر صقر وجمعيتها الخيرية و هى كمؤسسة تتعامل مع جميع المواقع
والاشخاص والمؤسسات عدد المشاركين بكفر صقر المركز فقط
20000
عشرين الفا وكلهم من الذرية ويرأس الرابطة الحاج محمد سليم الأب الروحى
للرابطة وهو منتخب منهم من 5سنوات فى عام 2003 وبالتالى قام الرئيس بأنشاء
جمعية خيرية من خلالها
بأسم جمعية أشراف كفر صقر وكان مؤسسين الجمعية كالتالى
1-الحاج محمد سليم رئيسا
2-الحاج شحاته زيد أمينا للصندوق
3الحاج شوقى عصمت سكرتيرا
4-الحاج ممدوح عبد العظيم عضوا
5-الحاج أحمد محمد حمدى عضوا
6-السيد وائل فريد عبد الوهاب عضوا
7- السيد خالد الليثى احمد عضوا
وأشترك
فى عضوية الجمعية العمومية 200 عضو عامل يشاركون فى كل نشاطات الجمعية
الخيرية والاجتماعية والثقافية والدينية وتوزيع المساعدات على المستحقين
وصرف القروض البسيطة لمساعدة الشباب بعد التخرج وكثير من عمل الندوات الثقافية
ومساعدة المرأة المعيلة وكفالة اليتيم وتشغيل العاطلين وتعليمهم المهن والكثير من
الاعمال الخيرية وعن ميزانية الجمعية عن عام 2006- 2007 قدرت بمبلغ 210000 الف
جنيها بزيادة عن العام السابق بنسبة 30% والجمعية بصدد الحصول على أرض تخصيص
من الدولة لأنشاء مركز أسلامى لتعليم الدعاة بكفر صقر ولدى الجمعية طموحات فالخير
كثير ولكن التوجيه قليل وتعلن الجمعية من خلال الموقع عن أستعدادها لقبول التبرعات
على حساب الجمعية برقم 3875/1 بنك مصر فرع كفر صقر ترخيص رقم 1308 لسنة 2003 رئيس مجلس الادارة الحاج محمد سليم
الدكتور صبحى عيد: واحد من مؤسسى نقابة الاشراف فى مصر ورئيس لجنة الانساب وكلمة حق له من رئيس الرابطة
الدكتور
صبحى عيد شيخ النسابين الذين هم على قيد الحياة أوحدهم وتاريخه يشفع له
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيد الذى واجهه التحديات لحفظ
النسب
وواجهه الملوك والرؤساء وعرض عليه مناصب فى كل الدول الاسلامية وكان يحب
مصر أكثر من روحه وفضل العيش فى وسط أهله منكبا على أمهات
الكتب
والمشجرات والمخطوطات الممتلئه بروائح الزمن وعقله ملىء بالمعلومات التى
تتفوق على الاجهزة العلمية المتطورة وسرعة التجاوب لهذا الجهبز شيخ
النسابين لديه مكتبه متواضعة فى سكن شعبى ملحق بها سرير نومه وقد زرتة
مرارا للاطمئنان على صحته والتى تدهورت وأخيرا ويرفض سكن القصور المترفة
وحاولت
الكثير معه الى أن اقتنع بهجرة القاهرة بهوائها الملوث وضجيجها الى محافظة
الشرقية بريفها ومسقط رأسه وفعلا تحركنا الى الشرقية وأختار موقعا
الى
جانب بحر مويس واراد ان يكون استقرارة باقى عمرة بتلك المنطقة وفعلا تم
شراء الارض وجارى الآن البناء واستضفتة عندى بكفر صقر فى هذا اليوم
وعرضت
علية الأقامة بصفة مؤقتة للتغيير صحيا لة ولكنه يرفض هجر موقعة بالقبه
ولقربه من النقابة لأن النقابة تحتاج لحنكته وهو تؤمها وعرضت علية أن يكون
مستشارا
لموقعنا رابطة أشراف كفر صقر بمقابل وغضب منى غضبا شديدا ولما صالحته قال
لى انا ملك للأشراف ولمن يسأل عنى وأنت منهم وحاولت مرارا
أن
أحصل على مذكراته ولكنه رفض وقال انها مللك لكل الاجيال من النسابين من
بعدى وقد طلبت منه ان يسمح لنا بحوار معه خاص بالموقع ولكن المرض حال
من آخذ منه هذا الحديث لة والمسجل سابقا مع صحفى من مجلة الاذاعة واستأذنته فى نشره فلم يمانع وهو كالآتى =
1-بماذا تفسر اقبال البعض على محاولات تأكيد نسبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج-اما
ان يكون للأقتداء بالنبى والتشرف بذلك النسب او انهم يسعون الى التمييز
العنصرى لكن اقول ان رسول الله برىء من هذا الرياء تحت مسمى الانتساب
الية
-فهو الذى اكد ان معيار التفاضل بين الناس هو الاعمال (لا فضل لعربى على
عجمى الا بالتقوى )وقال ( اعملى يافاطمة فأنى لاأغنى عنك من الله شيئا )
يحثها بذلك على العمل الذى هو افضل من النسب وقال أيضا ( انا جد كل تقى )
2-س فى فترة سابقة لغزو العراق ظهرت مقولة أن صدام حسين شريف هاشمى وكان وقتها المسيطر على مقاليد الحكم بالعراق بماذا تفسر هذا؟
ج
فى البداية اريد ان اؤكد ان صدام حسين لم يكن ينتسب الى ما نسبوه اليه حيث
ان الذى أثبت ذلك فى كتبه هو د- خاشع المعاضيدى كما جاء فى كتابه
اعالى
الرافدين -- ووقد يكون ذلك بسبب مؤثرات ما او بسبب العجلة فى البحث لذا
فأنه قد وقع فى الاخطاء التى يقع فيها أغلب النسابه -- والحقيقة هى
ان
صدام حسين لاينتسب الى احمد الرفاعى ولكن نسبه يمتد الى بنى أمية --وهذا
ما ورد فى كتاب مخطوط قديم موجود لدى--وانا مسؤل عن هذا الكلام
بحكم
تخصصى وقد يكون هذا الاتجاه تولد لديه لأكتساب تأييد أهل العراق بمختلف
فئاته - والامر لم يقتصر على صدام حسين فقط - فهناك أيضا الأسرة
العلوية
بالمغرب والتى نسبت بالخطأ الى (محمد النفس الذكية )بن عبد الله الكامل
حفيد الأمام الحسين رضى الله عنه وهو النسب الذى يعمل به الآن --لكن
أؤكد
بأنه خطأ والصحيح أن نسبهم الى ( الحسن القادم ) أحد ثمانيه أخوه للشيخ
قاسم الحسنى من بنى ابراهيم وابراهيم هو اخو محمد النفس الذكيه
وهم منسوبون اليه
وجميع
المراجع تؤكد هذا ولدينا اصول وتحقيقات هذا النسب هذا الخطأجاء نتيجة ان
النسابة وخبرائها فى النسب ليسوا على دراية كافية بهذة الامور فكانت
نظرتهم قاصرة
3- هل هناك وقائع أخرى تدل على خطأ النسابين ؟
ج-
هناك واقعة وأعتقد انها مقصودة حيث ان صاحب كتاب مصابيح البشرية قام
بتنسيب الاسرة المالكة السعودية الى الاشرا فوذلك من أجل تمرير كتابه
وتوزيعه بالاراضى السعوديه
كما فعل خاشع المعاضيدى وغيره الكثيرين من النسابة الذين انستهم المصالح الدينيوية ضمائرهم
وهناك
واقعة أخرى حيث كنت اتابع احد برامج القنوات الفضائية وفوجئت بالكاتب
الكبير محمد حسنين هيكل يقول ان نقابة الأشراف كانت قد اصدرت نسبا للملك
فاروق وهذا ليس له وجهه حق ولايقترب من
الحقيقة
أو الدقة حيث ان الملك فاروق ليس من الأشراف وليس عربيا فى الأصل أما
ماتحدث عنه هيكل وقال ان تحت ايدة وثيقة تثبت ذلك فأن أساس الحكاية يرجع
الى ان حسين الرافعى رئيس دار الكتب وقتها
كان
يرغب فى ان يحصل على تقريظ للجهد الذى بذله فى كتابه بح الأنساب فقام
بتسجيل أهداء وشكر فى مقدمة الكتاب الى الملك فاروق وانا اتحدى ان يثبت
احدهم عكس ذلك وللعلم فلقد سبق للنقابة ان رفضت
تقدم به الملك فؤاد اراد فيه ان يثبت نسبه فكيف يتم رفض طلبه ويقبل بعدة طلب الملك فاروق
4- وماذا عن الأسرة الأردنيةالهاشمية ؟
هى
أسرة شريفة من الأشراف لاكذب حيث يمتد نسبها الى الأسرة المالكة النموية
الحسنية الشريفة النسب الى جدهم ( محمد بن نم الأول ) امير مكة الى القرن
السابع الهجرى
5- هل كل شريف فى مصر يدرك انه شريف النسب ؟
كثير
من الناس لايعلمون انسابهم ومنهم من ينتمى للأشراف حقيقة --وأقول بأن من
لايملك مستندات لأثبات نسبه فأن النقابة سوف تتبنى مشروعا من أجل تيسير
ذلك حيث أننا بصدد الأعلان عن جميع الأنساب
الشريفة
الخاصة من ينتسبون لآل البيت وذلك عن طريق أستخدام التقنية الحديثة
وأستنادا الى سجلات النقابة القديمة الى جانب المراجع والمخطوطات
والمشجرات والحجج الشرعية وغير ذلك مما يستوجب
أستخدامه
فى أثبات النسب وهذا النظام سوف يقوم على اتجاهين الأول وهو تتبع كل أسرة
شريفة أينما حلت لأن النسب ليس لأةمن الوثائق ومقومات أثبات النسب ما يؤكد
ذلك فالنسب لايختص بطبقة من الطبقات
ولافرق بين وزير أو خفير أما بخصوص اللجنة فانها تتجرد من كل شىء وقت أثبات النسب فتثبت من يستحق الانتساب وترفض من ليس لة انتساب
6- وهل تشترط النقابة ان يكون اعضائها من الاشراف ؟
أنا انتسب للأشراف ولكن يشترط أن يكون عضو اللجنة شريفا وذلك لكون اللجنة الحالية وليدة المرحلة الأولى
7- ماذا تعنى بالمرحلة الجديدة ؟
لقد
قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بألغاء النقابة ابان قيام الثورة فى
بداية الحكم وذلك من منطلق ان الناس سواسية ثم عادت النقابة للعمل فى
اوائل التسعينات فى عهد الرئيس مبارك وتم تكليفى بتأسيس
لجنة الأنساب حتى وقتنا هذا
8- من هم اعضاء اللجنة الحالية وهل هناك شروط يجب ان تتوافر فى النسابة ؟
أعضاء
اللجنة للأنساب هم د- سليمحسين وهو أستاذ جامعى ود- نبيل رياض وهو استاذ
جامعى ايضا الى جانب محمد حمادى وهوبالمعاش أما عن الشروط المفروض توافرها
فى النساب فهى ان يكون تقيا
عفيفا
حتى لايقبل رشسوة ما --وأن يكون صادقا فى القول دائما فلا ينفى الصحيح
ويثبت اللصيق --أيضا يكون قوى الشكيمة فلايرهب ذوى سلطان ولايتحدث الا
بعلم الى جانب
ان يكون دارسا لعلم الانساب كثير الاطلاع ولديه خبرة فى تحليل الوثائق وقرائتها
9- وما المراجع التى تلجأون اليها فى عملية تحديد النسب ؟
المراجع
كثيرة ومتعددة منها كتب الأنساب المشهورة للناسبين سواء كانت مخطوطة أو
مطبوعة مثل المشجر الكاشف لأصول السادة الأشراف المعروف ببحر الانساب لأبن
عميد الدين النجفى الحسينى
جمهرة
انساب العرب لأبن حزم الاندلسى سبائك الذهب فى معرفة قبائل العرب مجموعة
الرسائلالكمالية مسوعة الانساب للسمعانى عمدة الطالب فى انساب آل ابى طالب
ثم المخطوطات الخاصة بالأنساب
الجرود
مشجر العائلة او القبيلة الاعلامات الشرعية حجج الاوقاف وكل ما يشير الى
اسماء وانساب تتصل بالأجداد من الوثائق مثل البطاقة الشخصية وشهادة
الميلاد والسجلات المحفوظة بالنقابة مثل قرارات النسب
والسراكى
وخلافه وهذه الاشياء يتقدم بها الطالب الى لجنة تحقيق الانساب فتقوم
اللجنة بفحصها ومراجعتها على ماهو ثابت من سجلات لديها فأذا تحقق اليقين
لدى اعضاء اللجنه بفحصها ومراجعتها على ما هو ثابت
من
سجلات لديها فأذا تحقق االيقين لدى أعضاء الجنة مجتمعه يتم أثبات نسب
الطالب وأن كان هناك نقص فى المستندات تنوة اللجنة لذلك حتى يتم استكمالها
10- هل أختصاصكم يقتصر على أستخراج الأنساب للمصريين أم أنة يمتد لأبعد من ذالك ؟
حقيقة
فأن النسب ليس له جغرافية تحكمه فالأسر والقبائل تنتشر من أصولها الى شتى
بقاع الارض وليس أدل على هذا من ان الاشراف انفسهم كان مركزهم مكة
والمدينه فأصبحوا ينتشرون فى جميع
اوطان
العالم لكن قرار رئيس الجمهورية ملزم بتحقيق أنساب اشراف مصر وأن سماحة
النقيب مفاد قرارة نقيبا لأشراف مصر العربية ورغم ذلك فلاغبار مثلامن
تحقيق وأثبات نسب من تفرعوا وانتشروا
من
اشراف مصر فى بلاد أخرى وخاصة أنه فى سجلات النقابة ما هو شاهد بصحة ذلك
فحين يأتى أحد من اى مكان بصورة مستند مستخرج من وثائق وسجلات النقابة قبل
قرن أو أكثر من الزمان فالبااتالى
من حقة تأكيد أثبات أصولة وقد تساعد النقابة فى مثل هذا الامور لأنها مهمة أنسانية ذات هدف رفيع
11- هل ترى هناك سلبيات ظهرت فى مسائل التحققمن النسب حتى الآن ؟
هناك
سلبية لابد منالاشارة اليها وهذة الظاهرة لم تكن لها سابقة فى تاريخ تسجيل
النسب وهى النسب من البطون ويعنى ذكر انتساب المرأة وذريتها وهو الذى
سفتكون له آثار لايحمد عقباها فمثلا لقد اطلعت
على
وثائق كثيرة فى سجلات المحاكم تشير الى أن بعض أصحاب الملل الأخرى بعد
أعتناقهم الأسلام تزوجوا من شريفات فالبتالى تنتسب ذريته الى الأشراف وحجة
اهل الرأى فى ذلك أن أصول الأ شراف
تمتد
ألى فاطمة الزهراء لكن ردنا على عذا ان الرسول ( صلى الله علية وسلم)كان
يضم الحسن والحسين ويقول ولداى هذان من صلب على بن ابى طالب - اعترف بانه
حدث بعض الاخطاء فى
انتساب
البعض للأشراف وتعود اسباب ذلك الى الاختلاف فى تعريف الشريف وآل البيت
ورغبة أصحاب الثائق والجرود فى انتهاز فرصة وجود مخطوطات تدل على نسبهم
فقاموا بقطع الاسماء التى تدل على
أصولهم
الحقيقية وأوصلوها بما يوصلهم بالانتساب للنبى ( صلى الله عليه وسلم
)واللجنة الآن تحاول قدر المستطاع تصفية هذه الامور بعد أكتشافها أيضا
هناك ما يسمى بالشهادة الأدارية والتى تؤهل
لأستصدار
النسب أستنادا الى مبدأ أن أهل مكة أدرى بشعابها مع ان كل شخص لايستطيع
معرفة نسبه بالذاكرة حتى جده السابع ومن يشهدون له لايعلمون حتى بجدة
الاول قد تكون هذه الشهادة بغرض كسب مادى
12- هل كل من له مقام من مشايخ الصوفية ينتسب الى آل البيت
بالطبع
لاتفهناك الكثير من أصحاب المقامات ليس له نسب ولايمت بصلة لآل البيت ولا
الاشراف ويرجع هذا الى ما يشيعه الناس حول شخصية ما انها اظهرت كرامة
فيبنون له مقاما بالوهم اما اصحاب
المقامات
المشاهير فينقسمون الى قسمين الاول وهم المعقبون منهم والذين لهم ذرية
منهم سيدى محمد المغازى الكبير الحسينى سيدى جلال الدين ابو القاسم
الطهطاوى سيدى عبد الرحيم القناوى سيد
ابو
الحسن الشاذلى سيد ابة الحجاج الاقصرى سيدى عطية ابو الريش وغيرهم اما
الفريق الثانى وهوالذى لم يتزوج وبالتالى لم يعقب وهم ثلاثة مشاهير سيدى
احمد البدوى سيدى ابراهيم الدسوقى سيدى
داوود
العزب وقد وردت لى وثائق لحالات كثيرة تتضمن الانتساب الى الفريق الثانى
فما كان منى الا انى رفضتها ولم احققها تم الكتابة فى 29 ابريل 2006 تقديم
الحاج محمد سليم رئيس رابطة اشراف كفر صقر
[B]مقدمة لرئيس الموقع بمناسبة تغيير شامل للموقع بعد غياب شهرين كاملينرابطة اشراف كفر صقر وجمعيتها الخيرية و هى كمؤسسة تتعامل مع جميع المواقع
والاشخاص والمؤسسات عدد المشاركين بكفر صقر المركز فقط
20000
عشرين الفا وكلهم من الذرية ويرأس الرابطة الحاج محمد سليم الأب الروحى
للرابطة وهو منتخب منهم من 5سنوات فى عام 2003 وبالتالى قام الرئيس بأنشاء
جمعية خيرية من خلالها
بأسم جمعية أشراف كفر صقر وكان مؤسسين الجمعية كالتالى
1-الحاج محمد سليم رئيسا
2-الحاج شحاته زيد أمينا للصندوق
3الحاج شوقى عصمت سكرتيرا
4-الحاج ممدوح عبد العظيم عضوا
5-الحاج أحمد محمد حمدى عضوا
6-السيد وائل فريد عبد الوهاب عضوا
7- السيد خالد الليثى احمد عضوا
وأشترك
فى عضوية الجمعية العمومية 200 عضو عامل يشاركون فى كل نشاطات الجمعية
الخيرية والاجتماعية والثقافية والدينية وتوزيع المساعدات على المستحقين
وصرف القروض البسيطة لمساعدة الشباب بعد التخرج وكثير من عمل الندوات الثقافية
ومساعدة المرأة المعيلة وكفالة اليتيم وتشغيل العاطلين وتعليمهم المهن والكثير من
الاعمال الخيرية وعن ميزانية الجمعية عن عام 2006- 2007 قدرت بمبلغ 210000 الف
جنيها بزيادة عن العام السابق بنسبة 30% والجمعية بصدد الحصول على أرض تخصيص
من الدولة لأنشاء مركز أسلامى لتعليم الدعاة بكفر صقر ولدى الجمعية طموحات فالخير
كثير ولكن التوجيه قليل وتعلن الجمعية من خلال الموقع عن أستعدادها لقبول التبرعات
على حساب الجمعية برقم 3875/1 بنك مصر فرع كفر صقر ترخيص رقم 1308 لسنة 2003 رئيس مجلس الادارة الحاج محمد سليم
الدكتور صبحى عيد: واحد من مؤسسى نقابة الاشراف فى مصر ورئيس لجنة الانساب وكلمة حق له من رئيس الرابطة
الدكتور
صبحى عيد شيخ النسابين الذين هم على قيد الحياة أوحدهم وتاريخه يشفع له
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيد الذى واجهه التحديات لحفظ
النسب
وواجهه الملوك والرؤساء وعرض عليه مناصب فى كل الدول الاسلامية وكان يحب
مصر أكثر من روحه وفضل العيش فى وسط أهله منكبا على أمهات
الكتب
والمشجرات والمخطوطات الممتلئه بروائح الزمن وعقله ملىء بالمعلومات التى
تتفوق على الاجهزة العلمية المتطورة وسرعة التجاوب لهذا الجهبز شيخ
النسابين لديه مكتبه متواضعة فى سكن شعبى ملحق بها سرير نومه وقد زرتة
مرارا للاطمئنان على صحته والتى تدهورت وأخيرا ويرفض سكن القصور المترفة
وحاولت
الكثير معه الى أن اقتنع بهجرة القاهرة بهوائها الملوث وضجيجها الى محافظة
الشرقية بريفها ومسقط رأسه وفعلا تحركنا الى الشرقية وأختار موقعا
الى
جانب بحر مويس واراد ان يكون استقرارة باقى عمرة بتلك المنطقة وفعلا تم
شراء الارض وجارى الآن البناء واستضفتة عندى بكفر صقر فى هذا اليوم
وعرضت
علية الأقامة بصفة مؤقتة للتغيير صحيا لة ولكنه يرفض هجر موقعة بالقبه
ولقربه من النقابة لأن النقابة تحتاج لحنكته وهو تؤمها وعرضت علية أن يكون
مستشارا
لموقعنا رابطة أشراف كفر صقر بمقابل وغضب منى غضبا شديدا ولما صالحته قال
لى انا ملك للأشراف ولمن يسأل عنى وأنت منهم وحاولت مرارا
أن
أحصل على مذكراته ولكنه رفض وقال انها مللك لكل الاجيال من النسابين من
بعدى وقد طلبت منه ان يسمح لنا بحوار معه خاص بالموقع ولكن المرض حال
من آخذ منه هذا الحديث لة والمسجل سابقا مع صحفى من مجلة الاذاعة واستأذنته فى نشره فلم يمانع وهو كالآتى =
1-بماذا تفسر اقبال البعض على محاولات تأكيد نسبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج-اما
ان يكون للأقتداء بالنبى والتشرف بذلك النسب او انهم يسعون الى التمييز
العنصرى لكن اقول ان رسول الله برىء من هذا الرياء تحت مسمى الانتساب
الية
-فهو الذى اكد ان معيار التفاضل بين الناس هو الاعمال (لا فضل لعربى على
عجمى الا بالتقوى )وقال ( اعملى يافاطمة فأنى لاأغنى عنك من الله شيئا )
يحثها بذلك على العمل الذى هو افضل من النسب وقال أيضا ( انا جد كل تقى )
2-س فى فترة سابقة لغزو العراق ظهرت مقولة أن صدام حسين شريف هاشمى وكان وقتها المسيطر على مقاليد الحكم بالعراق بماذا تفسر هذا؟
ج
فى البداية اريد ان اؤكد ان صدام حسين لم يكن ينتسب الى ما نسبوه اليه حيث
ان الذى أثبت ذلك فى كتبه هو د- خاشع المعاضيدى كما جاء فى كتابه
اعالى
الرافدين -- ووقد يكون ذلك بسبب مؤثرات ما او بسبب العجلة فى البحث لذا
فأنه قد وقع فى الاخطاء التى يقع فيها أغلب النسابه -- والحقيقة هى
ان
صدام حسين لاينتسب الى احمد الرفاعى ولكن نسبه يمتد الى بنى أمية --وهذا
ما ورد فى كتاب مخطوط قديم موجود لدى--وانا مسؤل عن هذا الكلام
بحكم
تخصصى وقد يكون هذا الاتجاه تولد لديه لأكتساب تأييد أهل العراق بمختلف
فئاته - والامر لم يقتصر على صدام حسين فقط - فهناك أيضا الأسرة
العلوية
بالمغرب والتى نسبت بالخطأ الى (محمد النفس الذكية )بن عبد الله الكامل
حفيد الأمام الحسين رضى الله عنه وهو النسب الذى يعمل به الآن --لكن
أؤكد
بأنه خطأ والصحيح أن نسبهم الى ( الحسن القادم ) أحد ثمانيه أخوه للشيخ
قاسم الحسنى من بنى ابراهيم وابراهيم هو اخو محمد النفس الذكيه
وهم منسوبون اليه
وجميع
المراجع تؤكد هذا ولدينا اصول وتحقيقات هذا النسب هذا الخطأجاء نتيجة ان
النسابة وخبرائها فى النسب ليسوا على دراية كافية بهذة الامور فكانت
نظرتهم قاصرة
3- هل هناك وقائع أخرى تدل على خطأ النسابين ؟
ج-
هناك واقعة وأعتقد انها مقصودة حيث ان صاحب كتاب مصابيح البشرية قام
بتنسيب الاسرة المالكة السعودية الى الاشرا فوذلك من أجل تمرير كتابه
وتوزيعه بالاراضى السعوديه
كما فعل خاشع المعاضيدى وغيره الكثيرين من النسابة الذين انستهم المصالح الدينيوية ضمائرهم
وهناك
واقعة أخرى حيث كنت اتابع احد برامج القنوات الفضائية وفوجئت بالكاتب
الكبير محمد حسنين هيكل يقول ان نقابة الأشراف كانت قد اصدرت نسبا للملك
فاروق وهذا ليس له وجهه حق ولايقترب من
الحقيقة
أو الدقة حيث ان الملك فاروق ليس من الأشراف وليس عربيا فى الأصل أما
ماتحدث عنه هيكل وقال ان تحت ايدة وثيقة تثبت ذلك فأن أساس الحكاية يرجع
الى ان حسين الرافعى رئيس دار الكتب وقتها
كان
يرغب فى ان يحصل على تقريظ للجهد الذى بذله فى كتابه بح الأنساب فقام
بتسجيل أهداء وشكر فى مقدمة الكتاب الى الملك فاروق وانا اتحدى ان يثبت
احدهم عكس ذلك وللعلم فلقد سبق للنقابة ان رفضت
تقدم به الملك فؤاد اراد فيه ان يثبت نسبه فكيف يتم رفض طلبه ويقبل بعدة طلب الملك فاروق
4- وماذا عن الأسرة الأردنيةالهاشمية ؟
هى
أسرة شريفة من الأشراف لاكذب حيث يمتد نسبها الى الأسرة المالكة النموية
الحسنية الشريفة النسب الى جدهم ( محمد بن نم الأول ) امير مكة الى القرن
السابع الهجرى
5- هل كل شريف فى مصر يدرك انه شريف النسب ؟
كثير
من الناس لايعلمون انسابهم ومنهم من ينتمى للأشراف حقيقة --وأقول بأن من
لايملك مستندات لأثبات نسبه فأن النقابة سوف تتبنى مشروعا من أجل تيسير
ذلك حيث أننا بصدد الأعلان عن جميع الأنساب
الشريفة
الخاصة من ينتسبون لآل البيت وذلك عن طريق أستخدام التقنية الحديثة
وأستنادا الى سجلات النقابة القديمة الى جانب المراجع والمخطوطات
والمشجرات والحجج الشرعية وغير ذلك مما يستوجب
أستخدامه
فى أثبات النسب وهذا النظام سوف يقوم على اتجاهين الأول وهو تتبع كل أسرة
شريفة أينما حلت لأن النسب ليس لأةمن الوثائق ومقومات أثبات النسب ما يؤكد
ذلك فالنسب لايختص بطبقة من الطبقات
ولافرق بين وزير أو خفير أما بخصوص اللجنة فانها تتجرد من كل شىء وقت أثبات النسب فتثبت من يستحق الانتساب وترفض من ليس لة انتساب
6- وهل تشترط النقابة ان يكون اعضائها من الاشراف ؟
أنا انتسب للأشراف ولكن يشترط أن يكون عضو اللجنة شريفا وذلك لكون اللجنة الحالية وليدة المرحلة الأولى
7- ماذا تعنى بالمرحلة الجديدة ؟
لقد
قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بألغاء النقابة ابان قيام الثورة فى
بداية الحكم وذلك من منطلق ان الناس سواسية ثم عادت النقابة للعمل فى
اوائل التسعينات فى عهد الرئيس مبارك وتم تكليفى بتأسيس
لجنة الأنساب حتى وقتنا هذا
8- من هم اعضاء اللجنة الحالية وهل هناك شروط يجب ان تتوافر فى النسابة ؟
أعضاء
اللجنة للأنساب هم د- سليمحسين وهو أستاذ جامعى ود- نبيل رياض وهو استاذ
جامعى ايضا الى جانب محمد حمادى وهوبالمعاش أما عن الشروط المفروض توافرها
فى النساب فهى ان يكون تقيا
عفيفا
حتى لايقبل رشسوة ما --وأن يكون صادقا فى القول دائما فلا ينفى الصحيح
ويثبت اللصيق --أيضا يكون قوى الشكيمة فلايرهب ذوى سلطان ولايتحدث الا
بعلم الى جانب
ان يكون دارسا لعلم الانساب كثير الاطلاع ولديه خبرة فى تحليل الوثائق وقرائتها
9- وما المراجع التى تلجأون اليها فى عملية تحديد النسب ؟
المراجع
كثيرة ومتعددة منها كتب الأنساب المشهورة للناسبين سواء كانت مخطوطة أو
مطبوعة مثل المشجر الكاشف لأصول السادة الأشراف المعروف ببحر الانساب لأبن
عميد الدين النجفى الحسينى
جمهرة
انساب العرب لأبن حزم الاندلسى سبائك الذهب فى معرفة قبائل العرب مجموعة
الرسائلالكمالية مسوعة الانساب للسمعانى عمدة الطالب فى انساب آل ابى طالب
ثم المخطوطات الخاصة بالأنساب
الجرود
مشجر العائلة او القبيلة الاعلامات الشرعية حجج الاوقاف وكل ما يشير الى
اسماء وانساب تتصل بالأجداد من الوثائق مثل البطاقة الشخصية وشهادة
الميلاد والسجلات المحفوظة بالنقابة مثل قرارات النسب
والسراكى
وخلافه وهذه الاشياء يتقدم بها الطالب الى لجنة تحقيق الانساب فتقوم
اللجنة بفحصها ومراجعتها على ماهو ثابت من سجلات لديها فأذا تحقق اليقين
لدى اعضاء اللجنه بفحصها ومراجعتها على ما هو ثابت
من
سجلات لديها فأذا تحقق االيقين لدى أعضاء الجنة مجتمعه يتم أثبات نسب
الطالب وأن كان هناك نقص فى المستندات تنوة اللجنة لذلك حتى يتم استكمالها
10- هل أختصاصكم يقتصر على أستخراج الأنساب للمصريين أم أنة يمتد لأبعد من ذالك ؟
حقيقة
فأن النسب ليس له جغرافية تحكمه فالأسر والقبائل تنتشر من أصولها الى شتى
بقاع الارض وليس أدل على هذا من ان الاشراف انفسهم كان مركزهم مكة
والمدينه فأصبحوا ينتشرون فى جميع
اوطان
العالم لكن قرار رئيس الجمهورية ملزم بتحقيق أنساب اشراف مصر وأن سماحة
النقيب مفاد قرارة نقيبا لأشراف مصر العربية ورغم ذلك فلاغبار مثلامن
تحقيق وأثبات نسب من تفرعوا وانتشروا
من
اشراف مصر فى بلاد أخرى وخاصة أنه فى سجلات النقابة ما هو شاهد بصحة ذلك
فحين يأتى أحد من اى مكان بصورة مستند مستخرج من وثائق وسجلات النقابة قبل
قرن أو أكثر من الزمان فالبااتالى
من حقة تأكيد أثبات أصولة وقد تساعد النقابة فى مثل هذا الامور لأنها مهمة أنسانية ذات هدف رفيع
11- هل ترى هناك سلبيات ظهرت فى مسائل التحققمن النسب حتى الآن ؟
هناك
سلبية لابد منالاشارة اليها وهذة الظاهرة لم تكن لها سابقة فى تاريخ تسجيل
النسب وهى النسب من البطون ويعنى ذكر انتساب المرأة وذريتها وهو الذى
سفتكون له آثار لايحمد عقباها فمثلا لقد اطلعت
على
وثائق كثيرة فى سجلات المحاكم تشير الى أن بعض أصحاب الملل الأخرى بعد
أعتناقهم الأسلام تزوجوا من شريفات فالبتالى تنتسب ذريته الى الأشراف وحجة
اهل الرأى فى ذلك أن أصول الأ شراف
تمتد
ألى فاطمة الزهراء لكن ردنا على عذا ان الرسول ( صلى الله علية وسلم)كان
يضم الحسن والحسين ويقول ولداى هذان من صلب على بن ابى طالب - اعترف بانه
حدث بعض الاخطاء فى
انتساب
البعض للأشراف وتعود اسباب ذلك الى الاختلاف فى تعريف الشريف وآل البيت
ورغبة أصحاب الثائق والجرود فى انتهاز فرصة وجود مخطوطات تدل على نسبهم
فقاموا بقطع الاسماء التى تدل على
أصولهم
الحقيقية وأوصلوها بما يوصلهم بالانتساب للنبى ( صلى الله عليه وسلم
)واللجنة الآن تحاول قدر المستطاع تصفية هذه الامور بعد أكتشافها أيضا
هناك ما يسمى بالشهادة الأدارية والتى تؤهل
لأستصدار
النسب أستنادا الى مبدأ أن أهل مكة أدرى بشعابها مع ان كل شخص لايستطيع
معرفة نسبه بالذاكرة حتى جده السابع ومن يشهدون له لايعلمون حتى بجدة
الاول قد تكون هذه الشهادة بغرض كسب مادى
12- هل كل من له مقام من مشايخ الصوفية ينتسب الى آل البيت
بالطبع
لاتفهناك الكثير من أصحاب المقامات ليس له نسب ولايمت بصلة لآل البيت ولا
الاشراف ويرجع هذا الى ما يشيعه الناس حول شخصية ما انها اظهرت كرامة
فيبنون له مقاما بالوهم اما اصحاب
المقامات
المشاهير فينقسمون الى قسمين الاول وهم المعقبون منهم والذين لهم ذرية
منهم سيدى محمد المغازى الكبير الحسينى سيدى جلال الدين ابو القاسم
الطهطاوى سيدى عبد الرحيم القناوى سيد
ابو
الحسن الشاذلى سيد ابة الحجاج الاقصرى سيدى عطية ابو الريش وغيرهم اما
الفريق الثانى وهوالذى لم يتزوج وبالتالى لم يعقب وهم ثلاثة مشاهير سيدى
احمد البدوى سيدى ابراهيم الدسوقى سيدى
داوود
العزب وقد وردت لى وثائق لحالات كثيرة تتضمن الانتساب الى الفريق الثانى
فما كان منى الا انى رفضتها ولم احققها تم الكتابة فى 29 ابريل 2006 تقديم
الحاج محمد سليم رئيس رابطة اشراف كفر صقر
سيلاحظ
قارئنا الحبيب الذى لم يفارقنا الفترة الماضية بتغيير شامل لكل المواقع
وتركيز جديد على كل مايتمناة القارىء الكريم مع كثرة المواضيع والاخبار
المصاحبة للتوقيت اليومى اولابأول مع
الالتزام
بعرض المخطوط الهام والفريد من نوعة فى العالم الاسلامى وهو مخطوط شيخ
الاشراف والولى الصالح منصور الباز البطائحى الاشهب وكذالك المخطوط الثانى
لعائلة ابو حسن الفضالى
وهم
ذريته فى كفر صقر شرقية وسبق ان عرضناه فى الموقع السابق قبل التغيير
الشامل الذى يجرى الآن ونطلب من احبائنا المشاهدين الصبر علينا لأستكمال
الموقع بكل ماتتمنوه من عرض الانساب
اولا
باول ةنعلن للسادة المشاهدين بأننا سنقوم بعرض أكثر من مآتى مشجر موثق من
نقابة اشراف بمص برؤس العائلات المسجلة بمجلات الاشراف السابقة لنسهل على
الباحثين عن نسبهم يصلون لما
يريدون
الوصول الية من نسب بعد البحث المفيد لدينا مع الاعتذار بعدم نشر
المخطوطات ابجديا وذالك لكثرة المشجرات التى تصدينا لها لوصول الباحثين فى
الانساب الى نسبهم بدلا من التأجيل فى النشر
لمدد
طويلة قد لايصل اليها الباحث ونحيطكم علما بأننا سنقوم بنشر عدد مآتى مشجر
لرؤس العائلات من ذرية ابو الفضائل بكفر صق بالأضافة لنشر مائة مشجر لذرية
الجندى الكبير حفيد سينا العباس بن
عبد
المطلب وجد الخلفاء الراشدين وعددهم ثلاث آلاف بالأضافة الى نشر مشجرات
متنوعة وشجرات مشورة من سيدنا آدم حتى قبل مآتى عام مضى من كل دول العالم
وبذلك يكون موقعنا بحجم
المعلومات
الذى يحتوية من اكبر المواقع للأشراف فى العالم بعد نقابة الاشراف فى مصر
وسيستعين بنا كثير من المواقع وسنتعاون مع الجميع من أجل نشر الانساب
اتلغائبة عن اصحابها ونرجومنكم
ان
تتعاونوا معنا بمدنا بصور للمشجرات طرفكم لنشرها على الموقع لأن اى نسب
ليس مملوكا لأحد بعينه لأننا كلنا من آدم وآدم من تراب وتعلموا من انسابكم
لتصلوا ارحامكم وتذكروا اننا أخوة فى الله
وعلى الحب والخير نلتقى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقدمه الحاج محمد ابو ياسر الحسينى
الهاشمى العباسى
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر