قبيلــــــة عنــــزة : نسب القبيلة 1
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة
عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة
بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن
وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن
جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد
عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا
هذا
ونستدل بما قاله العلامة ابن لعبون الوائلي والعلامة محمود
شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب ، والعلامة حمد الجاسر ،وصاحب كتاب
عشائر الشام وصفي زكريا ،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ،
وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب ، والشريفي صاحب كتاب
: الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية . و
العلامة ابن لعبون المولود سنة 1200هـ وهو قد سبق غيره بقرنين
من الزمان وعاصر من شيوخ عنزة ومن علماءها وأبناءها ومن علماء
ونسابة ذلك الزمن من هم أكثر دراية وقربا لأجدادنا الأوائل وقد
تكلم عن عنزة وإليكم ماقاله .
يقول ابن لعبون : [يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن
لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة
كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض
الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في
هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة
وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن
ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة
بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة
الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة
الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ،
وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا
ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم
من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة
ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت
ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي
القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين
انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل
آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و
آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم
من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه
من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا
وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد
جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل
عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني
عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور :
أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات
والنسب العالي
. وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع
المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى
بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل
درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس
والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية
اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى
بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد
ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان
بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد
وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد
جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن
بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما
محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم
فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس
وبنو وهب ، فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم
الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد
سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع
وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم
الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون
كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم
، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان
الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور
والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس
فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف
الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون
كثيرة , وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين
رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة
آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ
يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم
آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون0
من خلال كلام ابن لعبون اتضح أنه يتكلم عن وائل وهو وائل بن
قاسط فبعد أن ذكر عددا من الأسر التي تنتسب لحنيفه بن بكر بن
وائل . وبعض الأسر العنزية التغلبية كجميلة وهي التي ينتسب لها
آلصباح والخليفة والجلاهمة ذكر بعد ذلك وقال . ومن بواديهم :
أي بوادي بني وائل سالفي الذكر من بني حنيفه وغيرهم وذكر بطون
عنزة اليوم ، وقبائلها . وهو دليل قاطع على أنه لافرق بين هذه
الأسر وبين بواديها حيث جميعهم ينتسبون لوائل بن قاسط . سواء
كانوا بني حنيفه البكريين أو التغالبة أو البوادي منهما
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة
عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة
بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن
وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن
جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد
عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا
هذا
ونستدل بما قاله العلامة ابن لعبون الوائلي والعلامة محمود
شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب ، والعلامة حمد الجاسر ،وصاحب كتاب
عشائر الشام وصفي زكريا ،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ،
وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب ، والشريفي صاحب كتاب
: الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية . و
العلامة ابن لعبون المولود سنة 1200هـ وهو قد سبق غيره بقرنين
من الزمان وعاصر من شيوخ عنزة ومن علماءها وأبناءها ومن علماء
ونسابة ذلك الزمن من هم أكثر دراية وقربا لأجدادنا الأوائل وقد
تكلم عن عنزة وإليكم ماقاله .
يقول ابن لعبون : [يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن
لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة
كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض
الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في
هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة
وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن
ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة
بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة
الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة
الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ،
وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا
ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم
من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة
ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت
ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي
القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين
انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل
آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و
آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم
من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه
من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا
وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد
جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل
عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني
عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور :
أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات
والنسب العالي
. وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع
المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى
بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل
درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس
والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية
اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى
بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد
ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان
بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد
وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد
جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن
بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما
محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم
فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس
وبنو وهب ، فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم
الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد
سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع
وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم
الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون
كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم
، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان
الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور
والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس
فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف
الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون
كثيرة , وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين
رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة
آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ
يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم
آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون0
من خلال كلام ابن لعبون اتضح أنه يتكلم عن وائل وهو وائل بن
قاسط فبعد أن ذكر عددا من الأسر التي تنتسب لحنيفه بن بكر بن
وائل . وبعض الأسر العنزية التغلبية كجميلة وهي التي ينتسب لها
آلصباح والخليفة والجلاهمة ذكر بعد ذلك وقال . ومن بواديهم :
أي بوادي بني وائل سالفي الذكر من بني حنيفه وغيرهم وذكر بطون
عنزة اليوم ، وقبائلها . وهو دليل قاطع على أنه لافرق بين هذه
الأسر وبين بواديها حيث جميعهم ينتسبون لوائل بن قاسط . سواء
كانوا بني حنيفه البكريين أو التغالبة أو البوادي منهما
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر