دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
كتاب أحكمت آياته 79880579.th
كتاب أحكمت آياته 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
كتاب أحكمت آياته 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
كتاب أحكمت آياته 23846992
كتاب أحكمت آياته 83744915
كتاب أحكمت آياته 58918085
كتاب أحكمت آياته 99905655
كتاب أحكمت آياته 16590839.th
كتاب أحكمت آياته Resizedk
كتاب أحكمت آياته 20438121565191555713566

2 مشترك

    كتاب أحكمت آياته

    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 7119
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    كتاب أحكمت آياته Empty كتاب أحكمت آياته

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الجمعة 26 سبتمبر - 3:57

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ((آلر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير . ألا تعبدوا إلا الله , إنني لكم منه نذير وبشير , وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه , يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى , ويؤت كل ذي فضل فضله , وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير . إلى الله مرجعكم . وهو على كل شيء قدير . . ))
    إنها جملة الحقائق الاعتقاديه الأساسية:
    إثبات الوحي والرسالة .
    العبودية لله وحده بلا شريك .
    جزاء الله في الدنيا والآخرة لمن يهتدون بهداه ويتبعون منهجه للحياة .
    جزاء الله في الآخرة للمكذبين , وعودة الجميع إلى الله عصاة وطائعين .
    قدرته المطلقة وسلطانه غير المحدود .
    ألف . لام . راء :مبتدأ , خبره: (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير). .
    وهذا الكتاب المؤلف من مثل هذه الأحرف هو الذي يكذبون به . وهم عن شيء من مثله عاجزون !
    (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير). .
    أحكمت آياته , فجاءت قوية البناء , دقيقة الدلالة , كل كلمة فيها وكل عبارة مقصودة , وكل معنى فيها وكل توجيه مطلوب , وكل إيماءة وكل إشارة ذات هدف معلوم . متناسقة لا اختلاف بينها ولا تضارب , ومنسقة ذات نظام واحد . ثم فصلت . فهي مقسمة وفق أغراضها , مبوبة وفق موضوعاتها , وكل منها له حيز بمقدار ما يقتضيه .
    أما من أحكمها , ومن فصلها على هذا النحو الدقيق ؟ فهو الله سبحانه , وليس هو الرسول: (من لدن حكيم خبير). .
    يحكم الكتاب عن حكمة , ويفصله عن خبرة . . هكذا جاءت من لدنه ,
    على النحو الذي أنزل على الرسول , لا تغيير فيها ولا تبديل .
    وماذا تضمنت ؟
    إنه يذكر أمهات العقيدة وأصولها:
    (أن لا تعبدوا إلا الله). .
    فهو توحيد الدينونة والعبودية والاتباع والطاعة .
    (إنني لكم منه نذير وبشير). .
    فهي الرسالة , وما تضمنته من نذارة وبشارة .
    (وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه). .
    فهي العودة إلى الله من الشرك والمعصية , إلى التوحيد والدينونة .
    (يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله). .
    فهو الجزاء للتائبين المستغفرين .
    (وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير). .
    فهو الوعيد للمتولين .
    (إلى الله مرجعكم). .
    فهي الرجعة إلى الله في الدنيا والآخرة .
    (وهو على كل شيء قدير). .
    فهي المقدرة المطلقة والسلطان الشامل .
    هذا هو الكتاب . أو هو آيات الكتاب .
    فهذه هي القضايا الهامة التي جاء ليقررها ويقيم عليها بناءه كله بعد تقريرها .
    وما كان لدين أن يقوم في الأرض , وأن يقيم نظاما للبشر , قبل أن يقرر هذه القواعد .
    فتوحيد الدينونة لله وحده هو مفرق الطريق بين الفوضى والنظام في عالم العقيدة ;
    وبين تحرير البشرية من عقال الوهم والخرافة والسلطان الزائف ,
    أو استعبادها للأرباب المتفرقة ونزواتهم , وللوسطاء عند الله من خلقه !
    وللملوك والرؤساء والحكام الذين يغتصبون أخص خصائص الألوهية ..
    - وهي الربوبية والقوامة والسلطان والحاكمية -
    فيعبدون الناس لربوبيتهم الزائفة المغتصبة .
    وما من نظام اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي أو أخلاقي أو دولي ,
    يمكن أن يقوم على أسس واضحة فاصلة ثابتة ,
    لا تخضع للهوى والتأويلات المغرضة ,
    إلا حين تستقر عقيدة التوحيد هكذا بسيطة دقيقة .
    وما يمكن أن يتحرر البشر من الذل والخوف والقلق ;
    ويستمتعوا بالكرامة الحقيقة التي أكرمهم بها الله ,
    إلا حين يتفرد الله سبحانه بالربوبية والقوامة والسلطان والحاكمية ,
    ويتجرد منها العبيد في كل صورة من الصور .
    وما كان الخلاف على مدار التاريخ بين الجاهلية والإسلام ;
    ولا كانت المعركة بين الحق والطاغوت , على ألوهية الله - سبحانه - للكون ;
    وتصريف أموره في عالم الأسباب والنواميس الكونية:
    إنما كان الخلاف وكانت المعركة على من يكون هو رب الناس ,
    الذي يحكمهم بشرعه , ويصرفهم بأمره ,
    ويدينهم بطاعته ؟
    لقد كان الطواغيت المجرمون في الأرض يغتصبون هذا الحق ويزاولونه في حياة الناس ,
    ويذلونهم بهذا الاغتصاب لسلطان الله , ويجعلونهم عبيدا لهم من دون الله .
    وكانت الرسالات والرسل والدعوات الإسلامية ..
    تجاهد دائما لانتزاع هذا السلطان المغتصب من أيدي الطواغيت ورده إلى صاحبه الشرعي . . الله سبحانه . .
    والله - سبحانه - غني عن العالمين . لا ينقص في ملكه شيئا عصيان العصاة وطغيان الطغاة .
    ولايزيد في ملكه شيئا طاعة الطائعين وعبادة العابدين . .
    ولكن البشر - هم أنفسهم - الذين يذلون ويصغرون ويسفلون حين يدينون لغير الله من عباده ;
    وهم الذين يعزون ويكرمون ويستعلون حين يدينون لله وحده , ويتحررون من العبودية للعبيد . .
    ولما كان الله - سبحانه - يريد لعباده العزة والكرامة والاستعلاء ..
    فقد أرسل رسله ليردوا الناس إلى عبادة الله وحده .
    وليخرجوهم من عبادة العبيد . . لخيرهم هم أنفسهم . .
    والله غني عن العالمين .
    إن الحياة البشرية لا تبلغ مستوى الكرامة الذي يريده الله للإنسان إلا بأن يعزم البشر أن يدينوا لله وحده ,
    وأن يخلعوا من رقابهم نير الدينونة لغير الله .
    ذلك النير المذل لكرامة الإنسان في أية صورة قد كان !
    والدينونة لله وحده تتمثل في ربوبيته للناس وحده .
    والربوبية تعني القوامة على البشر , وتصريف حياتهم بشرع وأمر من عند الله ,
    لا من عند أحد سواه .
    وهذا ما يقرر مطلع هذه السورة الكريمة أنه موضوع كتاب الله وفحواه:
    (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير:ألا تعبدوا إلا الله). .
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7790
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    كتاب أحكمت آياته Empty رد: كتاب أحكمت آياته

    مُساهمة من طرف محمدربيع الجمعة 26 سبتمبر - 4:09

    [center]الاخ عشماوى


    نعم كتاب حكيم من لدن عزيز حكيم


    احكم كلماته ومعانيه

    احكم ا حكامه وحدوده
    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 7119
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    كتاب أحكمت آياته Empty رد: كتاب أحكمت آياته

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الجمعة 26 سبتمبر - 4:55

    مشكووووووووووووووووووووور
    محمد ربيع علي مرورك الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 22:56