بسم الله الرحمن الرحيم
نظم الفوائد، في سمط الفرائد
بعد الحمد لله والصلاة على رسوله، ذكر الناظم أن قصده من هذا النظم هو الدعاء، ونشر العلم، والتبرك بذكر الشرفاء أبناء بَضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك قام بإحصاء بعض الأسماء التي وردت في القرآن الكريم للإفادة، مثل عدد اسم الجلالة، وأسماء الأنبياء، وعدد المرسلين منهم، وغير المرسلين، والملائكة، والكتب، والقرآن، كما ذكر عدد الأحزاب، والأثمان، والسجدات، والسور، والآي، والكلمات، والحروف، وكذلك لفظ: الجنة بالإفراد، والتثنية، والجمع، وعدد المكي والمدني من السور، وعدد الأقفاف، والأوقاف، ولفظ الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج،ولفظة: مريم، ولفظ: يا أيها الذين آمنوا، ويا أيها الذين كفروا، وختم الناظم بالدعاء، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال:
* الْحَمْدُ للهِ الَّذِي عَلَى الدُّعَا ... حَثَّ عِبَادَهُ وَكُلاًّ أَسْمَعَا *
* وَبِإِجَابَةِ الدُّعَا أَيْضًا وَعَدْ ... وَلَيْسَ مُخْلِفًا لِوَعْدِهِ الصَّمَدْ *
* صَلَّى وَسَلَّمَ عَلَى مَنْ عَلَّمَهْ ... مِنْ عِلْمِهِ مَا غَيْرُهُ لَنْ يَعْلَمَهْ *
* هَذَا وَإِنَّ الْقَصْدَ مِنْ ذَا النَّظْمِ ... هُوَ الدُّعَا وَنَشْرُ بَعْضِ الْعِلْمِ *
* مَعَ التَّبَرُّكِ بِذِكْرِ الشُّرَفَا ... أَبْنَاءِ بَضْعَةِ الرَّسُولِ الْمُصْطَفَى *
* مِمَّنْ نَمَى إِدْرِيسُ ذَاكَ الاَكْبَرُ ... وَنَجْلُهُ إِدْرِيسُ بَعْدُ الاَزْهَرُ *
* وَمَنْ لَهُ يُنْمَى مِنَ الأَبْنَاءِ ... جَمِيعِهِمْ بِدُونِ مَا اسْتِثْنَاءِ *
* وَمِنْ فُرُوعِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينْ ... أَخُصُّ أَبْنَا ذِي السِّبَاعِ الْعَارِفِينْ *
* مَوْلاَيَ أَدْعُوكَ أَخَا افْتِقَارِ ... إِلَى عَطَاكَ الْجَمِّ ذَا انْكِسَارِ *
* بِلَفْظَةِ اللهُ(1) بِفَتْحِهَا (592)وَضَمْ (980) ... وَالْكَسْرِ (1125) يَبْدُو عَدُّهَا لِمَنْ عَلِمْ *
* سِتُّ مِائَهْ سَبْعًا وَتِسْعِينَ تَلَتْ ... أَلْفَيْنِ (2697) فِي كِتَابِ رَبِّنَا أَتَتْ *
* وَلَفْظَةِ اللَّهُمَّ خَمْسًا فِيهِ، ... وَالدَّالِ (4) مِنْ مُحَمَّدٍٍٍ نَبِيهِ. *
* وَالتِّسْعِ وَالسِّـتِّـينَ إِبْرَاهِيمُ ... جَا لَفْظُهُ فِيهِ، وَجَا الْكَلِيمُ *
* وَاوًا وَلاَمًا قَافَهَا (136)، وَعِيسَى ... خَمْسًا وَعِشْرِينَ، وَبَا (2) إِدْرِيسَا *
* وَمِثْلُهُ الْيَسَعُ،إِلْيَاسُ، وَذُو الْـ... ـكِفْلِ فَهُمْ أَرْبَعَةٌ فِي الذِّكْرِ قُلْ. *
* وَالْمِيمُ وَالْجِيمُ (43) لِنُوحٍٍٍ فَاعْلَمِ، ... وَالْكَافُ وَالْهَاءُ (25) لِلَفْظِ آدَمِ. *
* وَلَفْظُ يَعْقُوبَ أَتَى سِتَّ عَشَرْ ... وَفَتْحُهُ وَضَمُّهُ الْكُلُّ اشْتَهَرْ *
* وَيُوسُفُ الصِّدِّيقُ جَا كَافًا وَزَا (27)، ... وَالزَّا (7) بِهِ لِعَدِّ هُودٍٍ ٍمُـيِّـزَا *
* وَزَكَرِيَا زَا (7)، وَلِيَحْـيَى هَاءُ (5)، ... وَالْحَا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بِهِ لِصَالِحٍ إِبْدَاءُ. *
* وَيُونُسٌ، أَيُّوبُ دَالاً (4) جَاءَا، ... دَاوُودُ قُلْ وَاوًا أَتَي وَيَاءَا (16). *
* شُعَيْبُ جَاءَ لَفْظُهُ إِحْدَى عَشَرْ، ... وَعَدُّ إِسْمَاعِيلَ قُلْ إِثْنَا عَشَرْ. *
* عَشْرًا وَسَبْعًا جَا سُلَيْمَانُ كَذَا ... إِسْحَاقُ، وَالْكَافَ لِهَارُونَ (20) خُذَا. *
* وَالْكَافُ وَالزَّايُ لِلُوطٍ (27) تُكْمِلِ ... عَدَدَ رُسْلٍ فِي الْكِتَابِ الْمُنْزَلِ *
* وَعَدَدُ الرُّسْلِ(4) ثَلاَثٌ مِنْ مِئِينْ ... لِلْيَاءِ (10) وَالدَّالِ (4) قَفَتْ حَدٌّ مُبِينْ *
* وَبِالنَّبِيِّينَ الأُلَى لَمْ يُرْسَلُوا(5) ... وَكُلُّهُمْ كَقَدُ (124) أَلْفًا نَقَلُوا. *
* وَبِالْمَلاَئِكَةِ(2) لَفْظُهَا أَتَى ... حَاءً وَفَاءً (88) فِي الْكِتَابِ أُثْبِتَا *
* وَأَلِفًا (1) قَدْ جَاءَ مِيكَائِيلُ ... وَرَمْزَ جِيمٍٍ (3) قَدْ أَتَى جِبْرِيلُ *
* وَبِالْكِتَابِ لَفْظُهُ لاَمٌ وَرَا (230) ... فِيهِ وَكُلِّ مَا بِهِ قَدْ سُطِرَا *
* بِكُتُبٍ قَدْ أُنْزِلَتْ عَلَى الرُّسُلْ ... وَعَدُّهَا قَافٌ وَدَالٌ (104) أَبْتَهِلْ *
* وَبِالْقُرَانِ فِيهِ نُونًا حَاءَا (58) ... جَاءَ، وَقُرْءَانًا بِهِ يًا (10) جَاءَا. *
* رَبِّ وَبِالسِّتِّينَ أَيْ أَحْزَابِهِ ... وَسَائِرَ الأَجْزَاءِ أَدْعُوكَ بِهِ. *
* وَسَائِرُ الأَثْمَانِ أَرْبَعُ مِئِينْ ... تَلَتْ ثَمَانِينَ لِعَدِّهَا تُبِينْ. *
* بِالسَّجَدَاتِ أَلِفًا وَيَاءَا (11) ... أَوْخَمْسَ عَشْرَةَ فَكُلٌّ جَاءَا. *
* وَالْقَافُ وَالْيَاءُ وَدَالٌ (114) لِلسُّوَرْ،... وَالْحَذْفُ لِلأَلِفِ (113) أَيْضًا قَدْ ذُكِرْ. *
* وَالْآيُ وَاوًا مِنْ أُلُوفٍٍٍ (6000) قَدْ أَتَتْ ... وَالْخُلْفُ فِي زَيْدٍٍٍ عَلَيْهَا قَدْ ثَبَتْ. *
* سَبْعٌ وَسَبْعُونَ مِنَ الْأُلُوفِ ... لِكَلِمَاتِهِ عَلَى الْمَالُوفِ *
* فِي مَا عَلَيْهِ اتَّفَقُوا وَاخْتَلَفُوا ... فِي زَيْدِهَا عَلَى وُجُوهٍٍ تُعْرَفُ *
* حُرُوفُهُ سٍينٌ وَكَافٌ (320) بِاتِّفَاقْ ... أَيْ مِنْ أُلُوفٍٍٍ فِي الزِّيَادَةِ شِقَاقْ. *
* سِتٌّ وَسِتُّونَ لِجَنَّةٍ أَتَتْ ... وَجَنَّتِي وَاحِدَةً قَدْ ذُكِرَتْ *
* جَنَّاتُ (7) بِالْجَمْعِ ثَلاَثًا زَادَتِ ... عَدًّا عَلَى جَنَّتِهِ الْمُفْرَدَةِ *
* وَعَدُّهَا حَاءٌ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِذَا ثَنَّيْتَا ... فَزِدْ بِهَا عَدَدَ مَا رَوَيْتَا *
* وَجِئْ بِهَا مُفْرَدَةً مُضَافَهْ ... ثَلاَ ثَ مَرَّاتٍٍ بِلاَ مَخَافَهْ *
* وَاوًا وَفَاءً(86) قَدْ أَتَى الْمَكِّيُ ... وَالْمَدَنِي كَحٌ (28) وَذَا جَلِيُّ *
* وَلَيْسَ يَسْلَمُ مِنَ التَّنَازُعِ ... كُلٌّ كَمَا يَبْدُوا مِنَ الْمَرَاجِعِ *
* بِنُقَطِ الْمُصْحَفِ وَالأَوْقَافِ ... وَالشَّكْلِ وَالأَمْدَادِ وَالأَقْفَافِ *
* الاَوْقَافُ أَعْنِي عَشْرَةً قَدْ نُظِمَتْ ... حَافِظُهَا يَدْخُلُ جَنَّةً عَلَتْ *
* كَمَا بِالاَقْفَافِ عَنِيتُ مَا يَقِفْ ... عَلَيْهِ قَارِءُ تَرَاوِيحَ أُلِفْ *
* وَعَدُّهَا سَبْعٌ وَعِشْرُونَ وَذَا ... لِمَنْ بِهَا لِخَتْمِ ذِكْرِهِ احْتَذَى. *
* لَفْظُ الصَّلاَةِ جَاءَ بِالإِفْرَادِ ... وَالْجَمْعِ فَاءً بَعْدَ جِيمٍٍ(83) بَادِ *
* وَلَفْظَةُ الزَّكَاةِ لاَمًا بَعْدَ بَا(32) ... قَدْ نَزَلَتْ عَلَى الرَّسُولِ الْمُجْتَبَى *
* وَالصَّوْمُ، وَالصِّيَامُ تِسْعًا أَتَـيَا ... كِلاَهُمَا وَالْحَجُّ يَاءً(10) رُوِيَا *
* لَفْظَةُ مَرْيَمَ أَتَتْ فِي الذِّكْرِ ... لاَمًا مَعَ الدَّالِ(34) لَدَى ذِي الْخُبْرِ *
* يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَتَتْ ... فِي الذِّكْرِ فَاءً مَعَ طَاءٍ(89) قَدْ رَسَتْ *
* وَبِالَّتِي بِكَفَرُوا(3) تُتْلَى انْجَلَتْ ... ضَادًا وَالاِسْتِقْرَا بِهِ ذَا قَدْ ثَبَتْ *
* بِالْعَشْرَةِ الْمَشْهُودِ بِالْجِنَانِ ... لَهُمْ وَأَهْلِ بَيْعَةِ الرِّضْوَانِ *
* وَأَهْلِ بَدْرٍٍ خَيْرِ أَهْلِ الْمِلَّةِ ... وَبِبِقَاعِ الْفَضْلِ كَالْمَدِينَةِ *
* وَكَالْبَقِيعِ الْمُنْتَقَى وَالْقُدْسِ ... وَمَكَّةٍٍ دَارِ الْمُنَى وَالرَّغْسِ *
* بِضِعْفِ كُلِّ عَدَدٍٍ ذَكَرْتُ ... وَضِعْفِ أَضْعَافٍٍ لَهُ أَمُتُّ *
* رَبِّ بِكُلِّ مَا هُنَا نَظَمْتُ ... أَجِبْ دُعَائِي كُلَّمَا دَعَوْتُ *
* بِمَا ذَكَرْتُهُ وَبِالأَسْمَاءِ ... أَدْعُوكَ رَبِّ فَأَجِبْ دُعَاءِ *
* وَارْحَمْ جُدُودَ السَّيِّدِ الأَمِينِ ... مُحَمَّدِ الْغَوْثِ الرِّضَى الْمَكِينِ *
* سَلِيلِ عَابِدِ الْوَدُودِ الأَكْرَمِ ... مَنْ كَانَ مَعْقِلاً لِكُلِّ مُسْلِمِ *
* مِنْ وَالِدٍ بِهِ ارْتَقَى إِلَى الْقُنَنْ ... إِذْ كَانَ نَجْلَهُ إِلَى السِّبْطِ الْحَسَنْ *
* فَعُمَّهُمْ بِرَحْمَةٍ وَخَصِّصَنْ ... عَبْدَ الْوَدُودِ الْقُطْبَ وَاسِعَ الْمِنَنْ *
* وَادْمَيْسَ وَالْحَاجَ احْمَدَ الْحُلاَحِلاَ ... وَعَامِرًا أَبَا السِّبَاعِ الْهَامِلاَ *
* إِرْحَمْ إِلَهِي كُلَّهُمْ وَوَسِّعِ ... أَجْدَاثَهُمْ وَأَمِّنَنْ مِنْ فَزَعِ *
* وَنَوِّرَنْ تِلْكَ الْقُبُورَ وَاجْعَلَنْـ ... ـهَا مِنْ رِيَاضِ جَنَّةٍٍ كَمَا يُظَنْ *
* وَاحْشُرْهُمُ وَفْدًا بِيَوْمِ الْحَشْرِ ... إِلَيْكَ مِثْلَ مَا أَتَى فِي الذِّكْرِ *
* وَخَفِّفِ الْحِسَابَ إِنْ هُمْ حُوسِبُوا ... وَبِالْيَمِينِ ثَمَّ تُوتَى الْكُتُبُ *
* وَضَاعِفِ الأُجُورَ لِلأَعْمَالِ ... وَنَجِّهِمْ مِنْ خَيْبَةِ الأَمَالِ *
* وَاجْعَلْ لَهُمْ أَعْلَى الْجِنَانِ مَنْزِلاَ ... يَنَالُ كُلٌّ فِيهِ مَا قَدْ أَمَلاَ *
* مُجَاوِرِينَ فِي ذُرَاهَا الرُّسُلاَ ... وَمَنْ ذَكَرْتَ مَعْهُمُ يَا ذَا الأَلاَ *
* وَالْجَنَّةُ الْحُسْنَى وَجُدْ بِالرُّؤْيَةِ ... زِيَادَةً أَنْتَ الْعَظِيمُ الْمِنَّةِ *
* وَبَارِكَنَّ فِي بَنِيهِمْ وَبَنِي ... بَنِيهِمُ إِلَى انْتِهَاءِ الزَّمَنِ *
* وَارْحَمْ بِعَدِّ مَا ذَكَرْتُ يَا مُبِينْ ... وَالِدَ آمِرِي بِهِ مُحَمَّدَ الأَمِينْ *
* وَأَبْقِ فِينَا نَجْلَهُ الأَغَرَّا ... أَحْمَدَ سَالِمَ الرِّضَى الأَبَرَّا *
* وَلاَ تُضَيِّعْ أَجْرَ هَذَا النَّاظِمِ ... وَبَاحِثٍ بِجَمْعِهِ مُسَاهِمِ *
* بِالْكُلِّ أَصْلِحْ ظَاهِرِي وَبَاطِنِي ... وَمِنْ مَكَائِدِ الْمُعَادِينَ احْمِـنِي *
* وَاغْفِرْ ذُنُوبِي وَاكْشِفَنْ كُرُوبِي ... وَعَنْ سِوَاكَ فَاسْتُرَنْ عُيُوبِي *
* وَاغْفِرْ لِوَالِدَيْنِ لِي قَدْ وَلَدَا ... وَوَالِدِيهِمُ إِلَى أَقْصَى الْمَدَى *
* وَاغْفِِرْ لِكُلِّ مُسْلِمٍٍ وَمُومِنِ ... وَلْتَكْفِ يَا مَوْلاَيَ مَاأَهَمَّنِي *
* فَمَا لَنَا غَيْرَ الإِلَهِ مَلْجَأُ ... إِلَيْهِ فِي كُلِّ الأُمُورِ نَلْجَأُ *
* دُونَكَهَا مَنْظُومَةً كَالْجَوْهَرِ ... أَمْثَالُهَا فِي عَصْرِهَا لَمْ تَظْهَرِ *
* أُرْجُوزَةً فَرِيدَةً فِي الْحُسْنِ ... فَفَضِّلَنَّهَا وَلاَ تَسْـتَـثْـنِ *
* تَاهَتْ بِحَلْيِهَا مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمْ ... وَالاَنْبِيَا عَلَى النَّثِيرِ وَالنَّظِيمْ *
* فِيهَا لِمَنْ إِفَادَةً يَرُومُ ... مَا شَاءَ وَالدُّعَا بِهَِا مَرُومُ
* وَأَرْتَجِي مِمَّنْ يُجِيبُ مَنْ دَعَا ... لِمَنْ دَعَا بِهَا إِجَابَةَ الدُّعَا *
* وَفَوْزَ قَارِيهَا وَمَنْ لَهَا كَتَبْ ... بِنَافِعِ الْعِلْمِ وَتَفْرِيجِ الْكُرَبْ *
* وَالْحَمْدُ للهِ بِلاَ انْتِهَاءِ ... ثُمَّ عَلَى خَاتِمِ الاَنْبِـيَاءِ *
* أَسْنَى صَلاَةِ اللهِ وَالسَّلاَمُ ... فَبِهِمَا كَمْ كَمُلَ الْمَرَام *
---------------------
1- اللَّـهُ بالضم: (980). / اللَّـهَ بالفتح: (592). / اللَّـهِ بالكسر: (1125) الجميع: (2697) .
2- الْمَلاَئِكَةِ: الْمَلاَئِكَة بالفتح والضم: (68)/ مَلاَئِكَته بالكسر والضم: (5)/
ملكٌٍ : (10) الملكين : (2) الجميع: (88) .
3- يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: (89). / يَاأَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا (1) الجميع: (90) .
4- الرُّسْل: (314) . 5- النَّبِيِّينَ الأُلَى لَمْ يُرْسَلُوا : (124000) . 6- حُرُوفُهُ: (320000) .
7- جَنَّاتُ : (69).
المرجع: كتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط لمؤلفه: أحمد سالم
ابن عبد الودود الحسني الإدريسي السباعي ، النسابة والباحث في أنساب الادارسة.
أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر