دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 79880579.th
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 23846992
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 83744915
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 58918085
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 99905655
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 16590839.th
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Resizedk
لماذا حين نختلف  نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 20438121565191555713566

+2
الامير اشرف ماضى
الجوهرة الهاشمية
6 مشترك

    لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    avatar
    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 6732
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    نقاش لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية الأحد 17 مايو - 2:37

    لماذا حين نختلف نفترق؟ Twisted Evil Evil or Very Mad Rolling Eyes

    وحين نتفرق نندم؟؟؟

    الاختلافات لا بد منها وهي جزء لا يتجزأ في هذه الحياة.. فهي سنه من سنن

    الحياة لأن سببها هو الإنسان


    ولا ننسى أن الإنسان معرض للخطأ . والخطأ هو الذي يسبب هذه الاختلافات

    وبالتالي فإنها من الطبيعة الإنسانية اختلافنا مع إخواننا وأصدقاؤنا بل كل من نعرف



    أحدهم يسمي صديق عمره ( بصديق الندامة أو أخ الندامة)

    أهذا كلام يعقل؟؟

    فيقول : (عندما تقاتل بالأفعال لتثبت لصديقك أو لأخيك أنك تحبه بأمانة وتقدم له الدلائل

    عشرين عاماً،لكنه يترك كل هذه الأعوام ليسمع في يوم رأياً مشككاً من الخارج يعتبره الفاصل

    فيكن من حقك أن تنزع الورقة التي سجلت بها اسمه في حياتك وترميها في سلة المهملات)



    لم نسرع أحيانا في التخلّص من أصدقاء وإخوان فعلوا الكثير من أجلنا

    وارتكبوا خطأ صغير أنهينا فيه كل شيء!!


    وتكون كل الذكريات مجرد ورقة وترمى في سلة مهملات……؟؟؟


    اسئلة النقاااااش هي :-

    لماذا حين نختلف نفترق !! وحين نفترق نندم !!

    ما نسبة صحة هذه المقولة 100% أم 80% أم 50% أم أقل أم أكثر؟؟

    فإذا كان الاختلاف.. يؤدي إلى — القطيعة — أين يذهب الود؟؟

    وإذا كان الاختلاف يحتاج سنين حتى تعود المحبة من جديد فأين الفضيلة؟؟

    وإذا كان الاختلاف يؤدي إلى — الهجر — فأين تذهب المحبة؟؟

    وإذا كان الاختلاف يؤدي إلى –الأحقاد — فأين تذهب المصداقية ؟؟



    :


    احببت معرفة رايكم
    avatar
    الامير اشرف ماضى
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 1216
    البلد : كوكب الارض
    العمل : مؤلف ومحلل اقتصادى محاضرعن الاقتصاد الاسلامى
    الهوايات : الصيد بجميع انواعة وخاصة الصقور
    تقييم القراء : 6
    النشاط : 7793
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    نقاش رد

    مُساهمة من طرف الامير اشرف ماضى الأحد 17 مايو - 3:01

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا

    عبدك و رسولك / محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم
    و على آله و صحبه أجمعين أفضل الصلاة و أزكى التسليم



    ربى أغفر لنا و لوالدينا و أرحمهما و لجيع أخواننا و أخواتنا و لجميع موتانا و موتى المسلمين
    اللهم أشف أختى و أشفنا و أشف جميع مرضانا و أشف جميع مرضى المسلمين





    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
    تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ
    فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ
    فَيُقَالُ: أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا
    أخرجه أحمد (2/400 ، رقم 9188) ، ومسلم (4/1987 ، رقم 2565) ، وأبو داود (4/279 ، رقم 4916)
    والترمذي (4/373 ، رقم 2023) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (12/477 ، رقم 5661
    وأخرجه أيضًا: مالك (2/908 ، رقم 1618) ، والبخاري فى الأدب المفرد (ص 148 ، رقم 411
    قال الإمام المحدِّث الكبير أبو داود السجستاني راوي الحديث
    النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَجَرَ بَعْضَ نِسَائِهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَابْنُ عُمَرَ هَجَرَ ابْنًا لَهُ إِلَى أَنْ مَاتَ
    إِذَا كَانَتْ الْهِجْرَةُ لِلَّهِ فَلَيْسَ مِنْ هَذَا بِشَيْءٍ
    انتهى كلامه رحمه الله
    وقال العلامة السندي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود
    (شَحْنَاء: مِنْ الشَّحْن أَيْ عَدَاوَة تَمْلَأ الْقَلْب (أَنْظِرُوا
    أَيْ أَمْهِلُوا (حَتَّى يَصْطَلِحَا): أَيْ يَتَصَالَحَا وَيَزُول عَنْهُمَا الشَّحْنَاء (إِذَا كَانَتْ الْهِجْرَة لِلَّهِ
    أَيْ هِجْرَان الْمُسْلِم لِرِعَايَةِ حَقٍّ مِنْ حُقُوق اللَّه (فَلَيْسَ)
    ذَلِكَ الْهِجْرَة (مِنْ هَذَا):أَيْ الْوَعِيد الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث

    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 6911
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    نقاش رد: لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الأحد 17 مايو - 3:29

    طبعا
    لابد
    للمختلف أن يفترق*
    ****
    الجوهرة الهاشمية
    شكرا علي هذه المعلومات القيمة
    جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
    avatar
    البرنسيسة
    مشرف
    مشرف


    عدد الرسائل : 132
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5690
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    نقاش آداب الخلاف

    مُساهمة من طرف البرنسيسة الأحد 17 مايو - 10:39

    من آداب الخلاف إيراد الدليل



    الأدب الثاني: إيراد الدليل، التهويل لا يصلح، ورفع الصوت لا يصلح، الذي يصلح هو: قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا [الأنعام:148] وقال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ [النمل:64].

    وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل: {على مثلها فاشهد } فالمسلم يتهيأ بدليل كامل؛ وثائق أو براهين تدمغ بها خصمك تظهره له، تقول: قلت كذا وكذا يوم كذا وكذا.

    من آداب الخلاف الهدوء في الرد

    الأدب الثالث: الهدوء في الرد واعلم أن رفع الصوت لا يكون إلا في الخطب إذا كان فيها حق، فإن الخطب من آدابها رفع الصوت، لكن الهدوء في الحوار مطلوب، ورفع الصوت لا يجلب لك نصراً، قال تعالى: وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ [لقمان:19] وصاحب الباطل يرفع صوته حتى يظهر للناس أن الحق له، وصاحب الحق متزن وهادئ يوصل كلمته في تمكن واطمئنان لأنه واثق من نفسه، هذه مسألة؛ قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46].


    من آداب الخلاف ذكر جوانب الاتفاق

    المسألة الرابعة من آداب الاختلاف: ذكر جوانب الاتفاق قبل الاختلاف، إذا أتيت إلى كافر وثني تريد أن تجادله في ألوهية الله عز وجل، ابدأ معه فيما تتفقان معاً عليه، قال الله عنهم: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ [لقمان:25] تقول من خلق السماوات والأرض، قال: الله، تقول: أنا وأنت متفقان أن الله خلق السماوات والأرض، حسناً: فمن رزقنا ورزقك، يقول: الله، قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ [يونس:31] فسوف يقول: الله، فتتدرج معه، ثم تقول: فمن يستحق العبادة بعد ذلك: ربما يجيبك بأحد جوابين إن استحقها الله -الحمد لله- وإن استحقها الوثن فقل: وثن لا يسمع ولا يرى ولا يرزق ولم يخلق فكيف يستحق العبادة؟! حينها سوف يجيبك، ثم تركز عليه بما تبدأ معه، رب قدير رحيم خبير بصير أيترك خلقه بلا رسل؟ فإن قال: لا، أصاب، وإن قال: نعم يتركهم هملاً فقد أخطأ فتبدأ معه في الحوار، فأول ما نبدأ نبدأ أولاً بما اتفقنا عليه كالنصارى الآن، قال تعالى: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ [آل عمران:64].

    أحد الناس في جنيف وهو أبو عمار تلا الآية وأمامه وفد اليهود وبعض وفود النصرانية من الدول الغربية وهو عند المكرفون وهو يتلوها وسمعتها بأذني قال: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ [آل عمران:64] ثم وقف، وقف حمار الشيخ في العقبة؛ لأن المسألة الكبرى هي التي بعد هذا الكلام وماذا بعد هذا الكلام؟ يحملها أبو عمار على أننا نصطلح، والله يقول: أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ [آل عمران:64] فهذا ليس من هذا فبعض الناس يأخذ نصف الحجة وهي عليه لا له، ثم يترك الحجة وهذا مثل ما يقول يحيى بن سعيد القطان وقيل عبد الرحمن بن مهدي -وأظنه الصحيح- أهل السنة يكتبون مالهم وما عليهم، وأهل البدعة لا يكتبون إلا ما لهم. تجد بعض أهل الهوى لا يكتب إلا ما هو له وأما ما هو عليه من الحجج يتركها، إذا نقل شيئاً من كتاب ورأى شيئاً ضده تركه وأهمله، أما أهل السنة فيكتبون ما لهم وما عليهم وهذا منهجهم.
    avatar
    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 6732
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    نقاش رد: لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية الأحد 17 مايو - 12:36

    جزاكم الله خير الجزاء اخوتي الافاضل
    على المرور وعلى المداخلة الرائعة التي تثبت رائكمالصائب

    في هذه المقولة
    الامير اشرف ماضى
    الشريف العشماوي
    العزيزة البرنسيسة
    ودمتم بخيررررررررررررررررررر
    تحياتي
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7582
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    نقاش رد: لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمدربيع الأحد 17 مايو - 20:48

    الجوهرة الهاشمية كتب:لماذا حين نختلف نفترق؟ Twisted Evil Evil or Very Mad Rolling Eyes

    وحين نتفرق نندم؟؟؟

    اسئلة النقاااااش هي :-

    لماذا حين نختلف نفترق !! وحين نفترق نندم !!

    ما نسبة صحة هذه المقولة 100% أم 80% أم 50% أم أقل أم أكثر؟؟

    فإذا كان الاختلاف.. يؤدي إلى — القطيعة — أين يذهب الود؟؟

    وإذا كان الاختلاف يحتاج سنين حتى تعود المحبة من جديد فأين الفضيلة؟؟

    وإذا كان الاختلاف يؤدي إلى — الهجر — فأين تذهب المحبة؟؟

    وإذا كان الاختلاف يؤدي إلى –الأحقاد — فأين تذهب المصداقية ؟؟



    احببت معرفة رايكم
    لا استطيع ان احدد نسبتها لانها تختلف من شخص الى اخر
    اما باقى الاسئلة فالانسان انواع
    سريع الغضب سريع الود
    وتلك بنلك
    وبطئ الغضب بطئ الود وتلك بتلك
    وبطئ الغضب سريع الود
    وهذه افضلهم لان العفو عند المقدرة
    اما اسباب الهجران والقطيعة
    نتيجة حجم الجرم
    ولكن تبقى الذكرى اما حسنة او سيئة
    والايام كفيلة بتغيير النفوس
    avatar
    سعدالله
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : العراق
    عدد الرسائل : 686
    البلد : العراق
    العمل : ضابط متقاعد
    الهوايات : الصيد.ركوب الخيل..الرسم..المطالعه
    تقييم القراء : 7
    النشاط : 6299
    تاريخ التسجيل : 09/09/2008

    نقاش رد: لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف سعدالله الإثنين 25 مايو - 20:57

    الاخت الغاليه الجوهره الهاشميه
    الاختلاف احيانا صحه للنظر الى الخلف وجمع كل طيبه ووقفه تأمل لمعرفه سبب الخلاف
    والرجوع والاعتراف بالخطا...هي فضيله وتحيح ما اختلفنا حوله

    واحيانا هناك لسعه تدمر كل ما بناه...والتعند بالاصرار على الخطاء..هنا ينكسر الطوق من المحبه الى الكره
    والنفس البشريه مختلفه نزاعاتها من شخص لاخر
    اللهم اصلح نفوسنا ونفوس المسلمين...واحعلنا من المتسامحين والمتحابين
    ودمت للمحبه والتسامح
    avatar
    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 6732
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    نقاش رد: لماذا حين نختلف نفترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية الخميس 28 مايو - 0:28

    جزاكم الله خير الجزاء اخوتي الافاضل
    على المرور الكريم والمداخلة الرائعة
    الاخ الفاضل محمد ربيع
    الاخ الفاضل سعد الله

    ودمتم بخيررررررررررررررررررر
    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل - 17:36