دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 79880579.th
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 23846992
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 83744915
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 58918085
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 99905655
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 16590839.th
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 Resizedk
عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه  3 20438121565191555713566

    عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه 3

    الشريف محمود صبري
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6503
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    شرح عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه 3

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري الإثنين 25 أكتوبر - 21:43

    وقال سيدي الإمام أحمد الرفاعي في كتابه : [ البرهان المؤيد صـ 14 – 17 ]

    المحكم والمتشابه

    فعاملوا الله بحسن النيات واتقوه في الحركات والسكنات وصونوا عقائدكم من التمسك بظاهر ما تشابه من الكتاب والسنة لأن ذلك من أصول الكفر قال تعالى فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله

    والواجب عليكم وعلى كل مكلف في المتشابه الإيمان بأنه من عند الله أنزله على عبده سيدنا رسول الله وما كلفنا سبحانه وتعالى تفصيل علم تأويله قال جلت عظمته وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا

    فسبيل المتقين من السلف تنزيه الله تعالى عما دل عليه ظاهره وتفويض معناه المراد منه إلى الحق تعالى وتقدس وبهذا سلامة الدين

    سئل بعض العارفين عن الخالق تقدست أسماؤه فقال للسائل إن سألت عن ذاته فليس كمثله شئ وإن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وإن سألت عن إسمه ف هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم وإن سألت عن فعله ف كل يوم هو في شأن

    وقد جمع إمامنا الشافعي رضي الله عنه جميع ما قيل في التوحيد بقوله :

    من انتهض لمعرفة مدبره فانتهى إلى موجود ينتهي إليه فكره فهو مشبه وإن اطمأن إلى العدم الصرف فهو معطل وإن اطمأن لموجود واعترف بالعجز عن إدراكه فهو موحد

    الله تعالى لا تحده حدود

    أي سادة نزهوا الله عن سمات المحدثين وصفات المخلوقين وطهروا عقائدكم من تفسير معنى الاستواء في حقه تعالى بالاستقرار كاستواء الأجسام على الأجسام المستلزم للحلول تعالى الله عن ذلك وأياكم والقول بالفوقية والسفلية والمكان واليد والعين بالجارحة والنزول بالإتيان والانتقال فإن كل ما جاء في الكتاب والسنة مما يدل ظاهره على ما ذكر فقد جاء في الكتاب والسنة مثله مما يؤيد المقصود فما بقي إلا ما قاله صلحاء السلف وهو الإيمان بظاهر كل ذلك ورد علم المراد إلى الله ورسوله مع تنزيه الباري تعالى عن الكيف وسمات الحدوث وعلى ذلك درج الأئمة وكل ما وصف الله به نفسه في كتابه فتفسيره قراءته والسكوت عنه ليس لأحد أن يفسره إلا الله تعالى ورسوله ولكم حمل المتشابه على ما يوافق أصل المحكم لأنه أصل الكتاب والمتشابه لا يعارض المحكم

    أقوال الأئمة

    سأل رجل الإمام مالكا بن أنس رضي الله عنه عن قوله تعالى الرحمن على العرش استوى فقال :

    الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا وأمر به أن يخرج .

    وقال إمامنا الشافعي رضي الله عنه لما سئل عن ذلك آمنت بلا تشبيه وصدقت بلا تمثيل واتهمت نفسي في الإدراك وأمسكت عن الخوض فيه كل الإمساك

    وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه من قال لا أعرف الله أفي السماء هو أم في الأرض فقد كفر لأن هذا القول يوهم أن للحق مكانا ومن توهم أن للحق مكانا فهو مشبه

    وسئل الإمام أحمد رضي الله عنه عن الاستواء فقال استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر

    وقال الإمام ابن الإمام جعفر الصادق عليه السلام من زعم أن الله في شيء أو من شيء أو على شيء فقد أشرك إذ لو كان على شيء لكان محمولا ولو كان في شيء لكان محصورا ولو كان من شيء لكان محدثا

    فوائد النصيحة

    أي سادة أطلبوا الله بقلوبكم هو أقرب إليكم من حبل الوريد أحاط بكل شيء علما الدين النصيحة إذا قلتم لا إله إلا الله فقولوها بالإخلاص الخالص من الغيرية ومن خطورات التشبيه والكيفية والتحتية والفوقية والبعدية والقربية وخذوا نتائج الأعمال بخالص النية فقد قال سيد البرية عليه أفضل إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

    الشريف محمود صبري
    الشريف محمود صبري
    مشرف
    مشرف


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 357
    البلد : المحروسه بآل البيت
    العمل : باحث متخصص فى الدراسات والعلوم الاستراتيجيه ومقارونة الاديان والمذاهب
    الهوايات : القنص ولسفاري والقراءة فى كتب التراث والتاريخ
    تقييم القراء : 4
    النشاط : 6503
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    شرح رد: عقيدة سادتنا من الصوفيه هي عقيدة اهل السنه والجماعه 3

    مُساهمة من طرف الشريف محمود صبري الإثنين 25 أكتوبر - 21:43

    - وقال الإمام العلامة عبد الوهاب الشعراني في كتابه " الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية " من صـ20 إلى صـ 26

    مقدمة : تشتمل على جملة من عقائد القوم وبيان موافقتها لعقائد أهل السنة والجماعة :

    " اعلم يا أخي أن القوم أجمعوا على أن الله تعالى إله واحد لاثاني له , منزه عن الصاحبة والولد , مالك لا شريك له , صانع لا مدبر معه , موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده بل كل موجود مفتقر إليه في وجوده , فالعلم كله موجود به وهو تعالى موجود بذاته لا افتتاح لوجوده , ولا نهاية لبقائه بل وجوده مطلق مستمر قائم بنفسه ليس بجوهر فيقدر له المكان , ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء , ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء.

    مقدس عن الجهة والأقطار , مرئي بالقلوب والأبصار .... تكلم سبحانه لا عن صمت متقدم ولا سكوت متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته , كلم به موسى عليه الصلاة والسلام سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل والفرقان , من غير تشبيه ولا تكييف , إذ كلامه تعالى من غير لهاة ولا لسان , كما أن سمعه من غير أصمخة ولا أجفان , كما أن إرادته من غير من غير قلب ولا جنان , كما أن علمه من غير اضطرار ولا نظر في برهان ..... أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده واخترعه , لا شريك له في ملكه ولا مدبر معه فيه .....

    وكذلك نؤمن بأن إيمان أهل النار كفرعون وغيره غير مقبول ولا نافع , وأن جماعة من أهل الكبائر من الموحدين يدخلون جهنم , ثم يخرجون بالشفاعة حق .....

    وكذلك نؤمن بأن التأبيد للمؤمنين في النعيم المقيم حق , والتأبيد للكافرين والمنافقين والمشركين والمجرمين حق , فهذه عقيدة القوم رضي الله عنهم أجمعين , وعقيدة عليها حيينا وعليها نموت , كما هو رجاؤنا في الله عز وجل . " اهـ مختصرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر - 0:39