والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين
اما بعد
بالنظر الي واقع الامه المرير وتكالب الروم عليها
وكثره الاعتداءات علي المقدسات
وتسارع الاحداث
رأيت ان انقل اليكم ماتم نشره في مصر من كتاب:
هرمجدون
الساعه- المهدي المنتظر -المسيخ الدجال وعوده المسيح عليه السلام
مع تعليقات من الشيخ محمد حسان عليها
-----------------------------------------
اقول وبالله التوفيق
الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله(ص)
وبعد
فلا يستطيع عاقل فضلا عن عالم ان يجزم بوقت محدد لقيام الساعه. اذ لا يعلم ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل. فهذا من الغيب الذي استأثر الله جل وعلا وحده بعلمه.
قال تعالي يسألونك عن الساعه قل انما علمها عند الله"..الاحزاب-63...
وفي صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان جبريل عليه السلام سأل النبي(ص) عن وقت الساعه فقال" ما المسؤل عنها بأعلم من السائل"
الا ان الله سبحانه وتعالي قد اطلع نبينا(ص) علي اماراتها وعلي مايقع الي قيام الساعه. قال تعالي: عالم الغيب فلا يظهر علي غيبه أحدا الا من ارتضي من رسول....: الجن- 26- 27
وقال تعالي" ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شأ" البقره 255
وفي الصحيحين من حديث حذيفه بن اليمان رضي الله عنه قال: لقد خطبنا النبي(ص) خطبه ماترك فيها شيئا الي قيام الساعه الا ذكره علمه من علمه وجهله من جهله....:
وفي صحيح مسلم من حديث ابي زيد عمرو بن ألخطاب رضي الله عنه قال: صلي بنا رسول الله(ص) الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتي حضرت الظهر فنزل فصلي ثم صعد المنبر فخطبنا حتي حضرت العصر ثم نزل فصلي ثم صعد المنبر فخطبنا حتي غربت الشمس فأخبرنا بما كان وبما هو كائن فأعلمنا احفظنا"
ومن هذا لم يثبت عن الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوي انه قد حدد وقتا معلوما لقيام الساعه او لظهور المهدي او لنزول عيسي او خروج الدجال وغيرها من العلامات التي اخبرنا عنها (ص)
ومن ثم لا ينبغي لاحد علي الاطلاق ان يجزم بوقت معلوم او أن يرجح قولا - لأي احد- بوقت معلوم
----------
وبعد هذه المقدمه السريعه اطرح هذه الاسئله:
هل جاء الرسول(ص) بهذا الذي طرحه مؤلف كتابي ( عمر امه الاسلام) و(هرمجدون... اخر بيان يا أمه الاسلام)
مع تحديد صريح وان انكر المؤلف ذلك.
--
ولما كان مؤلف الكتابين المذكورين كانا قد اعتمدا في بيانه علي الاسرائيليات من كتبهم ثم اعتذر بعد ذلك عن النقل منهم وكان استناده الي حديث النبي(ص) الذي فيه الاذن بذلك حيث يقول" بلغوا عني ولو ايه, وحدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج:
وبناء علي هذا الأذن جاءنا(المؤلف) بسيل من نصوص اهل الكتاب, مما يشرح صدورهم, ويقر اعينهم بصحه ماهم عليه من الخرافات والخزعبلات
ويقصد بالاسرائيليات: اقاويل بني اسرائيل مما ذكر في التوراه, او اخذ من علمائهم ومشائخهم"
وقد قال تعالي: من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه: النسأ 46... وقال:" يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب" المائده 15
وعن ابي هريره رضي الله عنه قال" كان اهل الكتاب يقرؤن التوراه بالعبرانيه ويفسرونها بالعربيه لأهل الاسلام فقال رسول الله(ص) لا تصدقوا اهل الكتاب ولا تكذبوهم0امن بالله وما أنزل الينا وما انزل اليكم) الايه
---------
ولما كان مؤلف الكتاب المطعون عليه قد اخذ من بني اسرائيل موعدا لأشراط الساعه قائلا( ان اليهود يتوقعونها- اي هرمجدون- عام 1998م والنصاري يحسبونها في خريف عام 2001 من الميلاد)
وقد مضت كلاهما ولم يحدث شيء ثم اورد من سفر دانيال قوله:
( فسمعت قدوسا واحدا يتكلم, فقال قدوس واحد لفلان المتكلم: الي متي الرؤيا. من جهه المحرقه الدائمه, ومعصيه الخراب لبذل القدس والجند مدوسين؟؟ فقال لي : الي الفين وثلاث مائه صباح ومساْء فيتبرأ القدس) الاصحاح 8: 3-14
واعتذر(والكلام للشيخ حسان) الي القاريء عن نقل هذا النص من نصوص اهل الكتاب ولكن ليقف الناس علي حقيقه اقوالهم وتناقضهم
وقد رو ي الامام بن كثير في تفسيره: وعند تفسيره قوله تعالي " وان يوما عند ربك كألف سنه مما تعدون" الحج 47
عن محمد بن سيرين عن رجل من اهل الكتاب اسلم وقال ان الله خلق السموات والارض في سته ايام وان يوما عند ربك كألف سنه مما تعدون وجعل اجل الدنيا سته ايام وجعل الساعه في اليوم السابع وان يوما عند ربك كألف سنه مما تعدون, وقد مضت السته ايام وانتم في اليوم السابع فمثل ذلك كمثل الحامل اذا دخلت شهرها في اي ليله ولدت كان تماما.
وقد نقل مؤلف الكتاب المطعون عليه عن بعض كتاب الغرب الصليبي رأيهم في الحرب التي يسمونها هرمجدون ونهايه العالم فقال في ص60:
هذه المقولات مأخوذه من كتاب ( النبؤه والسياسه) لجريس هاليس وكتاب دراما نهايه الزمن للكاتب اورال روبرتسن وكتاب نهايه اعظم كره ارضيه للكاتب هال ليندسي ويفترض صاحبا الكتابين الاخيرين المشهورين في امريكا ان الكره الارضيه سوف تنتهي تماما في سنه 2000 ميلاديه او قريبا منها
وفي ذلك فقال الامام بن حزم
واما اختلاف الناس في التاريخ فأن اليهود يقولون للدنيا اربعه الاف سنه ونيف والنصاري يقولون للدنيا خمسه الاف سنه واما نحن فلا نقطع علي عدد معروف عندنا واما من ادعي في ذلك 7000 او اكثر او اقل فقد كذب وقال مالم يأت قط عن رسول الله (ص) فيه لفظ تصح بل صح عنه عليه السلام خلافه بل نقطع علي ان الدنيا امرا لا يعلمه الا الله عز وجل
ولما كان مؤلف الكتاب المذكور قد استند ص23الي
روي نعيم بن حماد في كتاب الفتن بسنده عن ابي ذر رضي الله عنه عن رسول الله(ص) قال" سيكون في بني اميه رجل اخنس بمصر يلي سلطانا يغلب علي سلطانه او ينتزع منه فيفر الي الروم فيأتي بالروم الي اهل الاسلام فذلك اول الملاحم"
قال الشيخ محمد حسان ردا علي الكاتب
هذا الحديث رواه نعيم برقم 1341 ورقم 1358 واسناد ه الاول هكذا الي حدثنا بن وهب عن ابي لهيعه عن كعب بن علقمه سمعت ابا تيم او ابا تميم عن ابي ذر عن ابي ذر مرفوعا به واسناده الثاني هكذا : قال ابن لهيعه حدثني كعب بن علقمه قال سمعت ابا النجم يقول سمعت ابي ذر رضي الله عنه يقول فذكره .
قال الهيثمي في المجمع: وابو النجم صاحب ابي ذر لم اعرفه وابن لهيعه فيه ضعف وقال الحافظ في الاصابه ابو النجم غير منسوب ذكره ابو نعيم والحديث ضعفه الالباني في ضعيف الجامع برقم 3308
ولما كان الكاتب المذكور قد طابق بين واقع الامه من حروب ضد اميركا في العراق وافغانستان وتلك التي بالشيشان ورابط بين وجود اسرائيل في فلسطين فقد فند الشيخ محمد حسان تطبيق ما استند اليه من احاديث ضعيفه ومعنعنه علي الواقع في الكتب المطعون عليها
فجاء في تفنيده تحت مسمي
ذكر المؤلف في ص19 حديثا رواه ابو داود في سننه من حديث عبد الله بن عمر قال كنا قعودا عند رسول الله(ص) فذكر الفتن فأكثر ذكرها الي ان قال: ثم فتنه السراء دخنها من تحت قدمي رجل من اهل بيتي يزعم انه مني وليس مني............. فأستنتج المؤلف ان فتنه السراء هي غزو العراق للكويت بسبب الثروات والبترول وان أمير الكويت هو الاخنس الذي هرب وجاْ بالروم اي الغرب لأعادته للملك . استدل علي ذلك بحديث رواه نعيم بن حماد عن ابي ذر رضي الله عنه عن رسول الله (ص)سيكون في بني اميه رجل اخنس بمصر يلي سلطانا يغلب علي سلطانه او ينتزع منه فيفر الي الروم فيأتي بالروم الي اهل الاسلام فذلك اول الملاحم" وذكر ان معني اخنس من خنس يعني اختفي وفر الي الروم وان معني مصر اي بلد .
وقد رد عليه الشيخ حسان ايجاده معان تخالف حقيقه المعلوم لغه اذ معني اخنس هومنقبض قصبه الانف عريض الارنبه (القرطبي)
جاء في صفحه 51
قال نعيم بن حماد
( شيخ البخاري ) وساق بسنده الى على ابن ابى طالب رضى الله عنه قال : اذا ظهر امر السفيانى لم ينج من ذلك البلاد الى من صبر على الحصار... . وقد بين الشيخ حسان ان هذا الاثر لا يصح سندأ وفى ص 53
اذا بنيت مدينة على شاطى الفرات ... حتى لا تمتنعوا عن ذل ينزل بكم اذا بنيت مدينة بين النهرين بأرض منقطعه من ارض العراق اتتكم الدهيماء
وفى ص 54 (السفيانى من ولد خالد ابن يزيد ابن ابى سفيان ، رجلا ضخم الهامه بوجهه اثار جدرى وبعينه نكتتا بياض ..) اثر رقم 812 كتاب الفتن
جاء فى ص 54 ايضا (يخرج رجل من ولد ابى سفيان فى الوادى اليابس فى روايات الحمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفره به اثر العباده)
وجاء فى ص 54 ايضأ يهزم السفيانى الجماعه مرتين ثم يهلك) اثر رقم858 قال الشيخ محمد حسان فيها ان صح ليس المقصود منه فتن اخر الزمان كما اورده المؤلف فأما ذكره نعيم بن خالد فيه (باب ما يكون من بنى العباس )
ومثله ما اورده المؤلف فى خبر السفيانى .
فساد الاستدلال بهذه الروايات اولا جاء فى ص 49
(والسفيانى هو الذى يمتد نسبه الى خالد بن يزيد بن ابى سفيان فهو اموى وامه كلبيه فأخواله من قبيلة كلب وقد سكن القيبله بشمال دجله والمعروف ان صدام من محافظة تكريت بشمال دجله)
قال الشيخ حسان هذا هو اعجب العجب فى اثبات نسب صدام حسين وانه هو السفيانى والحق اننى لم اجد افتراء اكثر مما ذكره المؤلف على انه قد ورد اسم السفيانى صريحا فورد عن كعب الاحبار ان اسمه الازهر بن الكلبيه (رواه نعيم برقم 808 )
وروى عنه ايضا ان اسمه عبد الله (نعيم برقم 820) وعن البسطامى انه معاويه ابن عنبسه (نقله المناوى فى فيض القدير 4/128 )
اورد المؤلف روايا عن كعب الاحبار قال فيها ( علامة خروج المهدى الويه تقبل من المغرب عليها رجل اعرج من كنده )
فذهب الى ان الاعرج الكلبى هذا هو قائد قوات التحالف الغربيه التى جاءت لضرب افغانستان فى اعقاب الحادى عشر من سبتمبر لعام 2001 للميلاد
(قال الكاتب)
فلما رأيت الجنرال (ريتشارد مايرز ) يقبل على عكازين ليعلى للشعب الامريكى بدء عمليات القوات المشتركه الجويه والبريه والبحريه ضد افغانستان قلت (والكلام منسوب للؤلف ص 36)
الله اكبر صدقت يا رسول الله
فقال الشيخ حسان كنده بكسر فاسكون ابو قبيله من اليمن من حضر موت (تفسير عون المعبود )
وقال المناوى الكندى بكسر الكاف وسكون النون نسبة الى كنده قبيله مشهوره من اليمن وعلى هذا فان معنى الروايه رجل اعرج من كنده فهو رجل منسوب من قبيلة كنده باليمن وليس من امريكا كما زعم
ذ
روى نعيم بن حماد بسنده عن محمد بن الحنفيه قال :
(تخرج رايات سوداء لبنى العباس ثم تخرج من خراسان اخرى سوداء قالنسهم سود وثيابهم بيض ... الى ان قال يكون بين خروجه وبين ان يسلم الامر للمهدى اثنان وسبعون شهار ... والفراغ من المؤلف ( قول الشيخ حسان)
كما روى ايضا عن نعيم بسنده عن حفصه زوج النبى ( ص) عن رسول الله (ص) قال :
(إذا سمعتم بناس يأتون من المشرق أولوا دهاء يعجبوا الناس من زيهم فقد اظلتكم الساعه )
كما روى عبد الله نعيم بن حماد بسنده عن الزهرى قال :
(تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم رجال كالبخت المجلله اصحاب شعور انسابهم القرى واسماؤهم الكنى )
واحاديث اخرى
وقد رد الشيخ محمد حسان على الاحاديث عاليه بالتفسيرات المؤلف الظاهرة البطلان وانكر على اللباس الاسود بانهم لحركة
يفاجئنا المؤلف بالعناوين الاتيه:-
وما ادراك ما هرمجدون ... (انها الواقعه العظيمه والحرب النوويه المدمره .. انها المنازله الاستراتيجيه الضخمه .. انها الحرب التحالفيه العالميه التي ينتظرها جميع اهل الارض اليوم .. انها المواجهة الدينيه السياسيه .. انها الحرب الصليبيه الجديده .. انها معركة التنين متعددة الاطراف .. انها اعنف واشرس حروب التاريخ .. انها بداية النهايه .. انها الحرب التى يعم قبلها السلام المشبوه ) فيقول الناس حل السلام حل الامن
انها هرمجدون !!!!!
(ثم يبن لنا انها سميت بهذا الاسم نسبة الى وادى مجيدو بفلسطين ) واما ادلة المؤلف على ذلك فهى :
1- اقوال الساسه الغربيين امثال رونالد ريجن رئيس امريكا الاسبق وجيرى فولويل زعيم الاصولين المسيحيين والكاتبه جريس لسل والكاتب اورال روبرتسن والكاتب هال ليندسى وغيرهم .
2- نصوص الانجيل المحرف
فنقل عن سفر الرؤيا 16/16 ... ونقل من انجيل لوقا 12/25 /37 و سفر زكريا 89/13 ... وفيه ان اليهود سيموت ثلثاهم فى هذه المعركه ونقل عن سفر حزقيال 12/39 واستشهد من سفر دنيال كما نقله من كتاب يوم الغضب .
3- واخيرا ذكر حديثا واحدا وهو حديث الملحمه المعروف .
وحاول تطبيعه على نصوص الانجيل والساسه الغربيين فقلب الموازين رأسا على عقب .
ونقول ( الشيخ حسان )
فالملحمة الكبرى حقيقه لا جدال فيها وتجتمع فيها جيوش الروم لقتال المسلمين وتكون نذيرا بقرب الساعه خروج الدجال كل هذه الحقائق يقترب معنا النصارى فيها فى وصف هرمجدون دون التفصيل كأعداد الجيوش ومكان وقوع هذه الحرب وقد روى مسلم فى صحيحه من حديث ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله (ص) لا تقوم الساعه حتى ينزل الروم بالاعماق ابو بدابق فيخرج اليهم جيش من المدينه من خيار اهل الارض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خالو بيننا وبينا اللذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلى بينكم وبين اخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم ابدا ويقتل ثلثهم افضل الشهداء عن الله ويفتتح الثلث لا يفتنون ابدا فيفتتحون قسطنطينيه فبينما هما يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان ان المسيح قد خلفكم من اهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاؤا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف اذا اقيمت الصلاه فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام )
رواه مسلم فى صحيحه برقم 2897 .
وقد جاء التصريح بمكان الملحمه بدابق او الاعماق .
قال النووى والاعماق ودابق موضعان بالشام بقرب حلب .
بينما اعتقد النصارى ان هرمجدون ستكون بسهل مجيدوا بفلسطين
ومنها اخذت تسمية المعركه
والى هنا نهاية ما اوردناه من ملخص مختصر من كتاب هرمجدون بإقوال الشيخ محمد حسان الناقد للنسخة الصادره عن المؤلف واضع الكتاب من تطبيعات لما جاء عن لسان ساسة وكتاب الغرب وكتب اهل الكتاب وتطبيعه لما جاء بكتب المسلمين الذي شرح فساد استدلال الكاتب فى كتابه هرمجدون .
مع تحيات السيد الغازى[/center][/b][/color]
الجمعة 7 أبريل - 7:20 من طرف د أسامة الدمشقي
» نظم عدد سور القرآن الكريم
الخميس 9 فبراير - 21:18 من طرف أحمد سالم السباعي
» للتحميل كتاب بنو هاشم الجزء الأول
الإثنين 27 سبتمبر - 11:31 من طرف alhasani
» زعب الجزيرة العربية من سليم و ليست من محارب
الإثنين 6 أبريل - 10:21 من طرف جعفر الطالبي
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:43 من طرف خالد شرف الدين
» التأكد من صحه النسب
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف خالد شرف الدين
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:19 من طرف إسلام حسن زكي
» البحث عن النسب
الجمعة 18 أكتوبر - 23:16 من طرف إسلام حسن زكي
» وثائق ثبوت ولاده محمد التقي( المهدي) للامام الحسن العسكري( من المشجر الكشاف للنجفي
الجمعة 18 أكتوبر - 23:12 من طرف إسلام حسن زكي
» بحث عن المهدي
الجمعة 19 يوليو - 14:11 من طرف علي بابكر