دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دارة السادة الأشراف

مرحبا بك عزيزي الزائر
ندعوك أن تدخل المنتدى معنا
وإن لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بدعوتك لزيارة الموقع الرسمي لدارة السادة الأشراف على الرابط :
www.dartalashraf.com

دارة السادة الأشراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنساب , مشجرات , مخطوطات , وثائق , صور , تاريخ , تراجم , تعارف , دراسات وأبحاث , مواضيع متنوعة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القرآن والحديث القدسي 79880579.th
القرآن والحديث القدسي 78778160
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القرآن والحديث القدسي 16476868
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
القرآن والحديث القدسي 23846992
القرآن والحديث القدسي 83744915
القرآن والحديث القدسي 58918085
القرآن والحديث القدسي 99905655
القرآن والحديث القدسي 16590839.th
القرآن والحديث القدسي Resizedk
القرآن والحديث القدسي 20438121565191555713566

5 مشترك

    القرآن والحديث القدسي

    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 6933
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الأربعاء 24 سبتمبر - 5:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي
    وبين
    الحديث النبوي والحديث القدسي


    الفرق بين القرآن والحديث القدسي

    القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
    أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

    القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
    أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .

    القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
    أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .

    القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
    أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

    القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
    أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

    القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .
    أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

    القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
    أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

    القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
    أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

    القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
    وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

    الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
    أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .

    الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
    أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .

    الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
    أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .

    وعموماً :
    الأحاديث القدسية : قولية .
    والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .

    يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و " مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الفرق بين الحديث والأثـر

    الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
    بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
    ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
    ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
    ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

    وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

    ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
    ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
    فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .

    وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
    حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
    والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .

    وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .

    وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
    الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
    ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .

    وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .

    وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
    ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .

    إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .

    وخلاصة القول في هذا :
    إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .

    ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم .

    وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .

    ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

    إطلاقات السُّـنّـة
    * تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .

    * وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .

    * وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .

    * و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
    ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .

    ومن كان عنده زيادة علم فلا يبخل به علينا
    والله يحفظكم


    __________________
    _________________
    (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون)
    avatar
    الجوهرة الهاشمية
    مشرف عام
    مشرف عام


    عدد الرسائل : 2391
    الهوايات : القراءة وكتابة الشعر
    تقييم القراء : 26
    النشاط : 6754
    تاريخ التسجيل : 14/07/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty رد: القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف الجوهرة الهاشمية الأربعاء 24 سبتمبر - 14:22

    بارك الله فيك
    اخى ابراهيم العشماوى
    انار الله طريقك با العلم والقران
    مع خا لص تقديرى واحترامى ودمت بخير
    ابراهيم العشماوي
    ابراهيم العشماوي
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2273
    البلد : المنصورة
    العمل : مدير
    الهوايات : القراءة والرسم
    تقييم القراء : 11
    النشاط : 6933
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty رد: القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف ابراهيم العشماوي الخميس 25 سبتمبر - 3:21

    الجوهرة الهاشمية الغالية
    مشكورة مشكورة مشكورة
    وحفظك الله ورعاك
    وأدام عليك الصحة
    avatar
    شمس النهار
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 1350
    البلد : مصر
    الهوايات : arts & decoration
    تقييم القراء : 3
    النشاط : 5935
    تاريخ التسجيل : 07/07/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty رد: القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف شمس النهار الخميس 25 سبتمبر - 8:51

    بارك الله فيك اخى العشماوى على هذا الطرح المبارك
    جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك عنا كل الخير .......
    تقبل مرورى وخالص تقديرى واحترامى
    ميرو
    ميرو
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 250
    تقييم القراء : 0
    النشاط : 5783
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty رد: القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف ميرو الخميس 25 سبتمبر - 20:33

    مشكور اخي علي طرحك الجميل
    مشكور علي الاضافه والافاده
    جزاك الله كل الخير عن موضوعك وعن كل من يقراءه
    محمدربيع
    محمدربيع
    عضو فعال
    عضو فعال


    علم الدولة : مصر
    عدد الرسائل : 2965
    البلد : بلاد العرب بلادى
    العمل : موظف
    الهوايات : النت
    تقييم القراء : 12
    النشاط : 7604
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    القرآن والحديث القدسي Empty رد: القرآن والحديث القدسي

    مُساهمة من طرف محمدربيع الجمعة 26 سبتمبر - 3:55

    [center]الاخ العشماوى

    بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو - 0:07